أخبار

فوز ساركوزي في وسائل الإعلام المحلية والعالمية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

العالم يهنئ فرنسا برئيسها الجديد

الرئيس الجديد انساني ويحمل المبادىء الديغولية
ساركوزي يدعو الى صفحة جديدة في تاريخ فرنسا

ساركوزي رئيسًا لفرنسا بنسبة 54.5 في المئة من الأصوات

انصار ساركوزي يحتفلون بالنصر

صدامات بين الشرطة ومتظاهرين ضد ساركوزي

بدء الاقتراع في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في فرنسا

المرشح اليميني نيكولا ساركوزي الذي يريد تغيير فرنسا

توجيهات مرشحي الدورة الاولى من الانتخابات الفرنسية لناخبيهم

سيغولين روايال المرأة التي قلبت الحياة السياسة في فرنسا

باريس، واشنطن، لندن: اجمعت الصحف الفرنسية الاثنين على الحكم "بدون لبس" على فوز اليمين نيكولا ساركوزي في الدورة الثانية من الاقتراع الرئاسي معتبرة انه غير قابل للطعن ولا شك فيه وواضح، داعية الرئيس الجديد الى "لم شمل" الفرنسيين، فيمارأت الصحف الاوروبية ان انتخاب ساركوزي هو بمثابة قطيعة مع الماضي وتجديدا لليمين في فرنسا. أما وسائل الإعلام الأميركية الكبرى، فتخصصعناوينها الرئيسية لانتخاب ساركوزي وتنشر تحقيقات من مراسليها في باريس تتحدث بالتفصيل عن فوزه على سيغولين روايال.

صحف فرنسية
دعوة الى "لم شمل" الفرنسيين

واجمعت الصحف الفرنسية الاثنين على الحكم "بدون لبس" على فوزساركوزي معتبرة انه غير قابل للطعن ولا شك فيه وواضح، داعية الرئيس الجديد الى "لم شمل" الفرنسيين.

الفيغارو
وكتبت صحيفة "الفيغارو" اليمينية ان "الفوز الواضح لنيكولا ساركوزي سيكون واحدة من الانتخابات التي ستؤثر على تاريخ فرنسا لفترة طويلة".واضافت ان "رئيس الجمهورية الجديد يمكنه الاعتماد على الشرعية التي منحها له اداؤه الانتخابي، بدء التغيير الكبير على ان يحرص بالتأكيد على مصالحة الفرنسيين الذين قسمتهم الحملة التي كانت حاسمة جدا".

ليبراسيون
اما صحيفة "ليبراسيون" اليسارية فقد رأت ان ساركوزي "رئيس شرعي انتخب جديا وبدون تردد"، بينما رأت صحيفة "لاكروا" الكاثوليكية ان "الفرنسيين اختاروا ورسالتهم واضحة".

لا تريبون و لومانيتيه
واشادت صحيفة "لا تريبون" الاقتصادية من جهتها "باحد الرؤساء الذين انتخبوا بافضل شكل". واكدت "لومانيتيه" الشيوعية ان "فوز اليمين لا شك فيه"، مشيرة الى حصوله على اكثر من 53% من الاصوات.

لكن افتتاحيات الصحف بدأت التلميح الى الاقتراع المقبل اي الانتخابات التشريعية التي ستجري في حزيران/يونيو المقبل.وكتبت "ليبيراسيون" ان "فرنسا الاخرى ستبحث عن تعويض في صناديق الانتخابات التشريعية".اما "لومانيتيه" فكتبت ان "الناخبين يمكنهم الا يمنحوا يمينيي ساركوزي السلطات الكاملة (...) والمشهد السياسي للسنوات الخمس المقبلة لن يتوضح الا بعد الاقتراع التشريعي الذي سيجري في العاشر والسابع عشر من حزيران/يونيو".ودعت الصحيفة الشيوعية الى شن "هجوم مضاد" في الاقتراع المقبل.

لا مارسييز
واخيرا كتبت صحيفة "لا مارسييز" انه "يفض ان يستخلص اليسار الدروس الصحيحة من اجل معركة الانتخابات التشريعية حتى لا يترك كل السلطات لساركوزي".

صحف اوروبية
قطيعة مع الماضي وتجديدا لليمين الفرنسي

أماالصحف الاوروبية الصادرة الاثنين، فرأت ان انتخاب ساركوزي هو بمثابة قطيعة مع الماضي وتجديدا لليمين في فرنسا.

وكتبت صحيفة "لا تريبون دو جنيف" السويسرية "تخرج فرنسا وقد تغيرت كثيرا من هذه الحملة الرئاسية. ويرجح ان وتيرة هذه العملية الانتقالية ستسير بسرعة اكبر، لان نيكولا ساركوزي سيقود البلاد كما فعل بمهنته: بسرعة كبيرة (...)".واضافت "لا شك ان الرئيس الجديد سيعرف كيف ينفصل عن فرنسا القديمة التي يتركها جاك شيراك".وتابعت "سيعرف الرئيس ساركوزي كيف يوحد ليس فقط بخطاباته المتوهجة. والا فستحصل القطيعة... مع الفرنسيين".

وكتبت صحيفة "لو تان" السويسرية من جهتها "لا شك انه سيقود بخطوات سريعة البرنامج الذي وضعه طالما ان الظروف تساند طبعه"، مضيفة ان "انتصاره كبير ويسمح له بالذهاب بسرعة وبقوة، ولكن ليس الى درجة يقوم بها باي شيء"، مشددة على اهمية التوازن.وقالت الصحيفة الايطالية "لا ستامبا" ان "نيكولا ساركوزي اوصل الى المرفأ الامين معركة طويلة ومنسجمة من الافكار يقودها منذ سنوات داخل حركته السياسية من اجل الغاء قيادة شيراك وتجديد اليمين الفرنسي". الا انها اقرت في الوقت نفسه ان "سيغولين روايال حصلت على نتيجة رائعة بعد ان اعادت (...) الحيوية الى حزب اشتراكي متعب ومحبط حتى قبل سنتين مضتا".

ورأت صحيفة "هادلسبلات" الاقتصادية الالمانية ان "فرنسا اختارت اخيرا التغيير الجذري. بعد اثنتي عشرة سنة من عهد شيراك، الرئيس الاكثر ضعفا في الجمهورية الخامسة، وصل رجل قوي من جديد الى الاليزيه".

صحف بريطانية
وسلكت صحيفة "ذي غارديان" البريطانية (وسط يسار) الاتجاه نفسه، معتبرة ان "الفرنسيين اعتبروا ان العلاج الجذري ل12 سنة من الضياع هو منعطف واضح الى اليمين"، مضيفة "انتهى زمن الخطابات بالنسبة الى ساركوزي".

وقالت صحيفة "تايمز" (وسط يمين) "انه التغيير السياسي الاهم منذ جيل كامل" بالنسبة الى فرنسا التي صوتت "بكثافة من اجل التغيير".

ورأت صحيفة "ديلي تلغراف" في الرئيس الفرنسي الجديد "آخر فرصة لفرنسا للانضمام الى القرن الواحد والعشرين"، معتبرة ان مهمة ساركوزي "غير القابلة للجدل تكمن في تحقيق تغيير جذري".

وقالت صحيفة "فايننشال تايمز" الاقتصادية ان الفرنسيين "المتنازعين بين الامن والقبول بالاصلاحات صوتوا من اجل الاصلاح".

صحف اسبانية
في اسبانيا، اعتبرت صحيفة "ال باييس" (وسط يسار) ان "فرنسا التي تريد التخلص من حزام الحماية الذي بني خلال النصف الثاني من القرن العشرين لتواجه اخطار العولمة وفوائدها، فرضت نفسها على فرنسا التي تفضل رعاية الدولة". وقالت صحيفة "الموندو" (وسط يمين) ان "ساركوزي ربح لانه يجمع الشروط الثلاثة التقليدية للفوز في الانتخابات: القيادة والحزب والبرنامج".

صحف بلجيكية
في بلجيكا، رأت صحيفة "لا ليبر بلجيك" ان الاوساط السياسية "تنظر منذ الآن الى الجولة التالية: الانتخابات التشريعية"، مضيفة "على ساركوزي وحزبه ان يفوزوا في هذه المعركة غدا. والا ستبقى نواياه حبرا على ورق".ورأت صحيفة "غازيتا وايبوركتجا" (وسط يسار) البولندية في الانتخابات الفرنسية "استفتاء على ساركوزي".

وكتبت صحيفة "تاغشبيغل" الالمانية "رغم انتصاره، فان الرجل النافذ ساركوزي، مع قربه من الاوساط الاقتصادية وشبكة علاقاته الواسعة وكل ما يترتب عليها، يبقى مثيرا للقلق بالنسبة الى العديد من الفرنسيين.

وسائل الإعلام الأميركية
وتنشروسائل الاعلام الاميركية الكبرى تحقيقات من مراسليها في باريس تتحدث بالتفصيل عن فوزه على روايال.الا ان معظم الصحف لم تعلق على نتائج الاقتراع الفرنسي في افتتاحياتها.

وول ستريت جورنال
لكن صحيفة "وول ستريت جورنال" رحبت بفوز ساركوزي. وكتبت في افتتاحية انه "يستطيع كتابة التاريخ ورسم دور جديد لفرنسا في العالم بتحقيقه آمال مواطنيه في التغيير".وشددت على ان مرشح اليمين لم يقدم افكارا متجانسة جدا، ورأت ان "الفرنسيين لم يكن باستطاعتهم اختيار رجل اكثر اختلافا عن جاك شيراك ليحل محله"، مؤكدة ان ساركوزي "يحمل الطاقة والشباب والجرأة الى قصر الاليزيه".

واشنطن بوست
من جهتها، حذرت صحيفة "واشنطن بوست" في مقال لكاتب الافتتاحية جيم هوغلاند من ان نجاحات وزير الداخلية السابق خلال حملته الانتخابية لا تضمن نجاحه بشكل آلي على رأس الدولة.وقال هوغلاند "يجب الا نتوقع ان يقوم ساركوزي فورا بتفكيك السياسة الخارجية لشيراك الذي كان يعتبر اوروبا ثقلا موازيا للولايات المتحدة".واضاف ان "ساركوزي معجب اكثر بالسياسة الداخلية الاميركية".

صحف اسرائيلية
ورحبت الصحف الإسرائيلية الاثنين بفوز ساركوزي في الانتخابات الرئاسية الفرنسية معتبرة انه يمهد "لحقبة جديدة في العلاقات بين فرنسا وإسرائيل".

يديعوت
وعنونت صحيفة "يديعوت احرونوت" الواسعة الانتشار في صفحتها الأولى "حقبة جديدة في العلاقات مع فرنسا". وجاء في افتتاحيتها أن "الجذور اليهودية للرئيس الفرنسي الكاثوليكي المقبل أنعشت أمالا كبيرة في القدس (...) لكنه يبقى رئيس الجمهورية الفرنسية وليس رئيس الوزراء الإسرائيلي".وأضافت الصحيفة "من المهم أن يكون بدأ حملته الانتخابية في الخارج بزيارة النصب التذكاري لمحرقة اليهود في القدس. هذه الزيارة تلزمه وهو مضطر الآن مواجهة تحدي (الملف النووي) الإيراني".

معاريف
كذلك رحبت صحيفة "معاريف" المستقلة بما سمته "الثورة الفرنسية التي سمحت لصديق واضح لإسرائيل بالوصول إلى الاليزيه للمرة الأولى في تاريخ الجمهورية الخامسة". وأشارت الصحيفة إلى أن ساركوزي يؤيد قيام دولة فلسطينية وينتقد "بشدة" السلطة الفلسطينية لعدم العمل على تفادي العنف ضد إسرائيل، ويعارض البرنامج النووي الإيراني. وختمت "معاريف" بالقول أن "ساركوزي سيكون وسيطا صادقا بين إسرائيل والعالم العربي وهذا وحده أشبه بثورة فرنسية صغيرة". وبالنسبة للصحيفة، فان "المسؤولين السياسيين الإسرائيليين يرون في معظمهم أن مواقف ساركوزي حتى الآن ودية نوعا ما تجاه إسرائيل".

هآرتس
واكتفت صحيفة "هآرتس" بنشر تقرير من مراسلها في باريس حول الاقتراع أشاد فيه بالعملية الديمقراطية في فرنسا، معتبرا أن "الامتحان الأصعب لساركوزي سيكون مواجهة مشكلة الهجرة".

جيروزاليم بوست
أما صحيفة "جيروزاليم بوست" اليمينية الناطقة باللغة الانكليزية والتي وحدها نشرت صورة لساركوزي منتصرا في صفحتها الأولى، فتتوقع أيضا "سياسة أكثر توازنا" لفرنسا في الشرق الأوسط.
وأشارت الصحيفة إلى ترحيب المسؤولين الإسرائيليين بالإجماع بهذا الانتخاب.


الصحف التركية
واعرب معلقو الصحف التركية الاثنين عن قلقهم ازاء مستقبل العلاقات مع فرنسا والطموحات الاوروبية لتركيا اثر انتخاب ساركوزي المعارض لانضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي، رئيسا لفرنسا.

اكشام
وعنونت صحيفة "اكشام" اليومية في صفحتها الاولى "للاسف انه ساركو" في حين عنونت "ملييت" ان "ساركوزي عقبة جديدة في درب الانضمام الى الاتحاد الاوروبي".واضافت الصحيفة ان انتخاب نيكولا ساركوزي "تزيد من مخاطر تدهور العلاقات التركية الفرنسية الفاترة اصلا" مضيفة "غير انه ليس من المستحيل ان يغير ساركوزي المعروف بكونه برغماتي اكثر منه ايديولوجي، موقفه بعد انتخابه".ورات صحيفة "فاتان" ان انتخاب ساركوزي تمثل "منعرجا" في العلاقات المضطربة بين تركيا والاتحاد الاوروبي. وكتبت "اذا فعل ما يقول فان العلاقات بين تركيا والاتحاد الاوروبي ستتوتر وهذا التوتر يمكن ان يطال العلاقات بين تركيا وفرنسا".

ملييت
وفي صحيفة "ملييت" اعتبر المحلل السياسي سميح اديز ان ساركوزي يشكل "تجسيدا لكل مشاعر الخوف لدى الفرنسيين" بشأن قضايا مثل اندماج المسلمين والمهاجرين وانضمام تركيا للاتحاد الاوروبي.واضاف "ان صعود بلاد مسلمة وامكانية ان يكون لها الحق نفسه في التعبير مثل فرنسا في الاتحاد الاوروبي امر يصعب هضمه من قبل انصار الفاشية الذين يختفون في صور خرفان (ضحايا)" الذين هم بحسب المحلل "ساركوزي وكل الذين يفكرون مثله".


الصحف الجزائرية
تلقت الصحف الجزائرية بتحفظ الاثنين انتخاب مرشح اليمين نيكولا ساركوزي رئيسا لفرنسا متسائلة عن مستقبل العلاقات الجزائرية الفرنسية. وباستثناء "لي سوار دالجيري" التي عنونت صفحتها الاولى "الى اليمين تماما" وارفقته بصورة لساركوزي والغضب يعلو محياه، اختارت الصحف الجزائرية عناوين اخبارية.

وعنونت صحيفة "لي كوتيديان دوران" (وهران) "الفرنسين ينتخبون ساركوزي" بينما عنونت "الوطن" في صفحتها الاولى "ساركوزي يخلف شيراك" وكتبت "ليبيرتيه" ان "ساركوزي يدخل الاليزيه". اما "المجاهد" فقد عنونت "انه ساركوزي".

في المقابل بدت الصحف الناطقة باللغة العربية اكثر انتقادا. وقالت "الشروق" في عنوانها الرئيسي "بوش الاصغر رئيسا لفرنسا" ونشرت صورة لساركوزي وهو يعتمر قلنسوة يهودية. وكتبت في صفحتها الاولى ان "الجالية اليهودية نجحت في فرض اول رئيس يهودي في فرنسا مرشح اليمين نيكولا ساركوزي".

اما صحيفة "الخبر" فعنونت "الفرنسيون يختارون القبضة الحديدية".

واعربت "لي كوتيديان دوران" عن "قلقها" لان ساركوزي "استبعد اي فكرة للتعبير عن الندم عن الفترة الاستعمارية كما يأمل الجزائريون" لكن "بحصوله على 53 بالمئة من الاصوات يملك شرعية يصعب الاحتجاج عليها".

من جانبها كتبت "الوطن" انه "لئن يبدو انه من غير المرجح ان يتمكن (ساركوزي) من التنازل وان يعتذر رسميا كما تطالب السلطات الجزائرية عن الجرائم الاستعمارية فانه من غير المستبعد ان يتوصل الى تسوية مرضية مع شركائه الجزائريين".

صحيفة تونسية :"رئيس مهاجر يحكم فرنسا"

رحبت صحيفة "الصريح" التونسية الاثنين بفوز نيكولا ساركوزي في الانتخابات الرئاسية الفرنسية معتبرة انه يمهد "لتسلم مهاجر من أصل عربي أو مسلم السلطة" في فرنسا الأعوام المقبلة.

وعنونت الصحيفة في صفحتها الأولى "لأول مرة رئيس مهاجر يحكم فرنسا" في إشارة إلى الجذور المجرية للرئيس الفرنسي الجديد.
وجاء في افتتاحيتها أن "هذه مرة الأولى التي يفوز فيها رئيس لا تجري الدماء الفرنسية في عروقه".
وأضافت الصحيفة "من حقنا أن نتوقع الآن بعد فوز (نيكولا) ساركوزي أن يحكم فرنسا خلال السنوات القادمة رئيس مهاجر من أصل عربي ومسلم".

إما بقية الصحف التونسية فقد اختارت عناوين إخبارية.
وعنونت صحيفة "لوطون" "الفرنسيون يختارون ساركوزي" وأفردت مقالا عن جاك شيراك تحت عنوان ""صديق العرب الذي نجح في إبلاغ صوت فرنسا في المحافل الدولية (...) بدأنا نشتاق إليك".
وكتبت صحيفة "البيان" "كما كان متوقعا ساركوزي رئيسا لفرنسا".

واكتفت صحيفة "لابراس" بنقل "رسالة التهنئة" التي وجهها الرئيس التونسي زين العابدين بن علي إلى الرئيس الفرنسي المنتخب وعبر فيها عن اقتناعه بان انتخاب ساركوزي سيسمح ببناء "شراكة إستراتيجية ومتضامنة" في حوض المتوسط .

الصحف الليبية تشن هجوما عنيفا على ساركوزي

شنت الصحف الليبية الرسمية الاثنين هجوما عنيفا على الرئيس الفرنسي المنتخب نيكولا ساركوزي، معتبرة انه ما كان عليه "حشر انفه" في قضية الممرضات البلغاريات الخمس المعتقلات في ليبيا خلال حملته الانتخابية.
وكتبت صحيفة "الشمس" في افتتاحيتها "ما كان لساركوزي ان يحشر انفه في قضية الممرضات البلغاريات" المحكوم عليهن بالاعدام بتهمة نقل فيروس الايدز الى اطفال ليبيين، مشددة على ان "دم (هؤلاء) الاطفال ليس سلعة انتخابية".

وتابعت الصحيفة قائلة "هذه بداية غير مشجعة واقل ما يقال عنها انها رعناء".
واعلن ساركوزي الاحد اثر فوزه بالانتخابات الرئاسية الفرنسية ان بلاده لن تتخلى عن "الممرضات البلغاريات المعتقلات في ليبيا منذ ثماني سنوات".

اما صحيفة "الجماهيرية" فاعتبرت انه لا يحق لساركوزي ان "يتعامل مع ملف الاطفال الليبيين المحقونين بالايدز وكانه لا يوجد اكثر من 400 ضحية".
واضافت "ان كان من حق ساركوزي ان يكون اوروبيا فليس من حقنا الا ان نكون ليبيين نفخر بنزاهة وعدالة القضاء الليبي" الذي حكم بالاعدام على الممرضات الخمس وطبيب فلسطيني في ايار/مايو 2004 وثبت هذا الحكم في كانون الاول/ديسمبر 2006.

ويفترض ان تجرى محاكمة جديدة امام المحكمة العليا الليبية خلال الشهر الجاري بعد استئناف الممرضات والطبيب حكم الاعدام.
والممرضات والطبيب مسجونون في ليبيا منذ شباط/فبراير 1999.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف