أخبار

موسى يغادر بيروت بدون التوصل لاتفاق على استئناف الحوار

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك



مهمة موسى وصحبه ليست مستحيلة... ولكن

إيلاف سألت نوابًا عن مدى أهميتها ونجاحها
هل تفضي مهمة الوفد العربي الى الحوار في لبنان؟

رئيس الهيئات الإقتصادية اللبنانية يدعو السياسيين إلى الحوار بيروت: اعلن الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى الجمعة انه سيغادر بيروت من دون التوصل الى توافق بين الاكثرية النيابية المناهضة لدمشق والمعارضة التي يقودها حزب الله حليف سوريا على استئناف الحوار الداخلي.وقال موسى في مؤتمر صحافي عقده قبيل مغادرته بيروت في ختام مهمة استغرقت اربعة ايام "ثمة افكار وصياغات طرحت الجمعة ما أخر الوصول الى اتفاق رسمي بشأن استئناف الحوار".

واضاف "كنا نود ان ننهي الاتفاق اليوم (...) وسنظل على استعداد للعودة عندما يكون الكل مستعدا للتعامل بايجابية"، رافضا تحديد الطرف الذي حالت مواقفه دون انجاز الاتفاق لافتا الى ان عرض مواقف الاطراف سيكون في التقرير الذي سيرفعه الوفد الى الرؤساء العرب. وقال "ظهرت عقبات كنا نتمنى ان لا تحدث (...) ارجو ان تسمح الظروف بعودتنا عندما تكون كل الاطراف جاهزة للموافقة".

وكان موسى قد اقترح الخميس استئناف الحوار الوطني بين الاكثرية التي تريد ان يشمل كل المسائل الخلافية والمعارضة المتمسكة باسبقية حكومة وحدة وطنية توفر لها الثلث المعطل وتتم فيها مناقشة نقاط الخلاف. واوضح موسى ان الوفد جاء الى لبنان بتفويض من وزراء الخارجية العرب وبناء على اجندة واضحة "تتضمن ثلاثة امور رئيسية: تشكيل حكومة وحدة وطنية، انجاز الاستحقاق الرئاسي في موعده الدستوري، الحفاظ على امن واستقرار لبنان بكل ما تعنيه هذه الكلمة".

وقال "بناء على المشاورات التي اجريناها مع كل الاطراف وبناء على ما عرضناه وما استمعنا اليه قدم الوفد عدة مقترحات مرتكزة على استئناف الحوار عبر ممثلين مفوضين (من الفرقاء) في ظرف مهلة محددة وتاريخ معين للتباحث في الامور الرئيسية الثلاثة". ورغم عدم نجاح الوفد في دفع اللبنانيين الى استئناف الحوار قال موسى "بقدر الاسف لان المهمة لم تكتمل، ففي الوضع جوانب ايجابية ستشجع الاطراف على الاستمرار" لافتا الى انه لا يمكن اسقاط اي من بنود الاجندة.

وفي عرض لما جرى خلال مهمة الوفد قال موسى "تقدمت المباحثات على اساس اوراق عناصرها واضحة وكانت موافقة مبدئية على الاقل ثم موافقة تقرب من انجاز اتفاق" قبل ان تطرأ متغيرات اليوم الجمعة. واعرب موسى عن امله "ان يعمل اللبنانيون للتغلب باسرع ما يمكن على العقبات وقريبا حتى يستانف الوفد نشاطه ودوره في لبنان".

واضاف "اشعر بالاسف. كنا افضل ان ننتهي الى نتيجة لكن الوصول اليها ما زال مطروحا" مؤكدا "ان العرب لن يتراجعوا" عن دعم لبنان. وقال "ما لم يتم التوصل اليه اليوم سنواصل عملنا ليتم قريبا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف