أخبار

عباس يقيل قائد الحرس الرئاسي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مقتل 11 فلسطينيا في عمليات إسرائيلية في قطاع غزةخيبة اسرائيلية من الاصرار الروسي على الحوار مع حماس

رام الله (الضفة الغربية):اعلن مسؤول فلسطيني كبير ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس اقال الاربعاء قائد الحرس الرئاسي بعد اخفاق الاجهزة الامنية الفلسطينية في التصدي لحماس في غزة.

ميدانيا، افادت مصادر طبية فلسطينية ان 11 فلسطينيا قتلوا واصيب اكثر من اربعين اخرين بجروح منذ صباح الاربعاء في عمليات للجيش الاسرائيلي في قطاع غزة.(التفاصيل)

من جانب آخر، يختتم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم - زيارته لإسرائيل ومنطقة السلطة الفلسطينية. ويشير المراقبون في هذا الصدد إلى خيبة أمل القيادة الإسرائيلية لأن روسيا لا تزال ترفض تصنيف حماس باعتبارها منظمة إرهابية وتصر على وجوب الحوار مع الإسلاميين.(التفاصيل)

وقال المسؤول لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف اسمه ان عباس اقال العميد مصباح البحيصي ومعاونه العقيد زياد جودة وقائد وحدة النخبة في الاجهزة الامنية العقيد منار محمد.

وكانت لجنة تحقيق شكلها عباس لالقاء الضؤ على اخفاقات الاجهزة الامنية الفلسطينية في التصدي لحماس في غزة، حملت الضباط الثلاثة مسؤولية هذا الفشل.وقال المسؤول ان ان الضباط الثلاثة الذين اقيلوا تخلوا دون مقاومة عن مقر عام السلطة الفلسطينية في غزة لمقاتلي حماس.

عباس الى فرنسا
في سياق آخر، افاد مصدر رسمي فلسطيني الاربعاء انمحمود عباس سيقوم الجمعة بزيارة لباريس لاجراء محادثات مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، فيما نفى قيادي في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) اليوم ما تناقلته وسائل اعلام فلسطينية حول استعداد الحركة القبول بتشكيل حكومة فلسطينية ترأسها شخصية مستقلة للخروج من الازمة التي تعصف بالفلسطينيين الان.

وزيارة عباس الى فرنساالاولى التي يقوم بها عباس لفرنسا منذ تولي ساركوزي الرئاسة، وكانت مقررة في 18 حزيران/يونيو لكنها ارجئت بسبب المواجهات بين الفلسطينيين والتي انتهت بسيطرة حركة حماس على قطاع غزة في 15 حزيران/يونيو. واضاف المصدر الرسمي ان عباس سيتوقف قبل باريس في جنيف حيث سيلقي صباح الجمعة خطابا خلال اجتماع لمجلس الاشتراكية الدولية.

وخلال المواجهة بين حركتي فتح وحماس في قطاع غزة، اعربت فرنسا عن "دعمها الكامل" لعباس معتبرة انه "ركن المؤسسات الديموقراطية في السلطة الفلسطينية".واعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الثلاثاء ان باريس كانت تتمنى "مزيدا من المبادرات" من جانب اسرائيل في اتجاه الفلسطينيين بمناسبة القمة الاسرائيلية العربية التي عقدت الاثنين في شرم الشيخ في مصر.

وخلال القمة، اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت انه سيفرج قريبا عن 250 سجينا فلسطينيا من فتح وسيتخذ تدابير من شأنها تحسين الظروف المعيشية لسكان الضفة الغربية، اضافة الى استئناف تحويل العائدات الضريبية على السلطة الفلسطينية في شكل منتظم.

حماس لن تعلن مبادرات جديدة
نفى قيادي في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) اليوم ما تناقلته وسائل اعلام فلسطينية حول استعداد الحركة القبول بتشكيل حكومة فلسطينية ترأسها شخصية مستقلة للخروج من الازمة التي تعصف بالفلسطينيين الان. وقال ايمن طه في بيان وزع هنا ان (حماس) ليست بصدد اعلان مبادرات جديدة مؤكدا التمسك بحكومة الوحدة الوطنية التي اعتبرها "المخرج" . واضاف ان الحل الوحيد يتمثل باقامة الحوار لاعادة تشكيل حكومة الوحدة التي اعلنها رئيس الوزراء المقال اسماعيل هنية.

ورحب طه بدعوة الرئيس المصري حسني مبارك فيما يتعلق بالحوار مع حركة (فتح) مؤكدا استعداد الحركة للحوار بدون شروط. ودعا اعضاء (فتح) الى ان يستعيدوا زمام المبادرة وان ينبذوا التيار الداخلي الذي يسعى الى اغراق الشعب الفلسطيني في بحر من الدماء.

وكانت وسائل اعلام نقلت امس عن مصادر رفيعة من حركة (حماس) استعداد الحركة القبول بتشكيل حكومة فلسطينية ترأسها شخصية مستقلة للخروج من الانقسام الحاد على الساحة الفلسطينية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف