أخبار

إيران: التحذير من رواج نظرية فصل الدين عن السياسة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يوسف عزيزي من طهران: حذر أحمد خاتمي امام مدينة طهران وعضو هيئة رئاسة مجلس الخبراء من رواج نظرية فصل الدين عن السياسة بين قسم من رجال الدين في ايران.ووصف أحمد خاتمي المعروف بمواقفه المتشددة هذا التيار، بتيار النفاق " الذي يهدف الى معاداة الدين بمناداته للعلمانية و فصل الدين عن السياسة".

ايران ستواصل برنامجها النووي دون الاكتراث بمن حولها وقال خاتمي الذي كان يتحدث في مدينة تبريز عاصمة اقليم اذربيجان الشرقي: ان نظرية فصل الدين عن السياسة اخذت تتسع بين قسم من رجال الدين قائلا: "يعتقد هؤلاء من مرتدي العمائم بانه و من اجل صيانة قداسة الدين يجب التحاشي من الولوج الى قضايا تنتهك قداسة الدين".

واشار امام مدينة طهران الى مظاهرات الاغلبية الاذرية في هذه المحافظة للمطالبة بحقوقها القومية قائلا: "في الظروف الحساسة الراهنة يستهدف تيار النفاق و بذكاء القوميات الايرانية ليثير الخلاف في ا لبلاد".واوضح ان الاحداث التي شهدتها اذربيجان في العام الماضي كانت حركات شيطانية قام بها المخدوعين من قبل العدو حيث تم احباط مؤامرات الاعداء اثر يقظة الناس. و اكد: ان تيار النفاق يعادي ولاية الفقيه "وان الذين يكافحون ولاية الفقيه ينتهجون خطا يصيغه الاخرون".

يذكر ان محافظات اذربيجان الشرقية و الغربية و اردبيل و زنجان ذات الاغلبية التركية الاذرية شهدت العام الماضي مظاهرات واسعة احتجاجا على رسوم نشرتها صحيفة ايران الرسمية تستهزئ الاتراك في ايران حيث تحولت الى المطالبة بحقوقهم القومية كتدريس اللغة الاذرية في المدارس واعتبارها لغة رسمية الى جانب اللغة الفارسية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف