أخبار

محمدوف يحضر ملتقى الأعمال الإماراتي التركماني

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الشيخ خليفة يبحث مع محمدوف التطورات الاقليمية أبوظبي: عقد في أبوظبي مساء اليوم ملتقى رجال الأعمال الإماراتي التركماني بحضور قربان بيردي محمدوف رئيس جمهورية تركمانستان الذي يزور الإمارات حاليا ومشاركة 30 وزيرا ومسؤولا مرافقا وأعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي وعدد من رجال الأعمال والمستثمرين من البلدين.

وأكد الرئيس التركماني خلال الملتقى على أهمية تطوير العلاقات بين البلدين في القضايا والمسائل التي تهم الطرفين في إطار تعزيز الشراكة الإستراتيجية بين البلدين في مختلف القطاعات والمجالات.

وأشار إلى ضرورة استغلال الفرص الاستثمارية الواعدة في البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية والنفطية عبر إقامة مشاريع مشتركة تصب في مصلحة البلدين الصديقين.

وشدد على المستقبل الواعد الذي يحيط بالتعاون الاقتصادي بين دولة الإمارات وتركمانستان لافتا إلى عزم بلاده توسيع مجالات تطوير القطاعات الاقتصادية والاستفادة من الخبرة الإماراتية في العديد من القطاعات الاقتصادية الحيوية.

واستعرض فخامته مقومات التنمية الاقتصادية في بلاده قائلا" إن اقتصاد تركمانستان ينمو بمعدلات قوية حيث يصل كل عام إلى نحو 20 بالمائة في الوقت الذي تعمل فيه الدولة على إنشاء المزيد من مشاريع البنية التحتية والمشاريع الاقتصادية والصناعية".

وأشار إلى أن حجم الاستثمارات الأجنبية في تركمانستان الذي وصل إلى 6ر1 مليار دولار يدل على نجاح نظام استثمار رؤوس الأموال في بلاده .

وأكد على وجود مستقبل واعد لاستخراج المواد الأولية وإعادة تكريرها وتصديرها للأسواق العالمية مشيرا إلى أن إستراتيجية بلاده في قطاع النفط تسعى إلى إنتاج 110 ملايين طن حتى عام 2030 فيما يتم إجراء مباحثات لمد أنبوب الغاز الطبيعي إلى الصين خلال عام 2009 وإلى أفغانستان وباكستان والهند مستقبلا .

وأوضح أن بلاده وضعت القوانين الضرورية لجذب الشركات للعمل في المنطقة السياحية التي سيتم فيها بناء حوالي 60 منشأة سياحية مؤكدا على عزم الحكومة على خلق الظروف الملائمة لزيادة أعداد السياح إلى تركمانستان التي خصصت مليار دولار لإقامة هذه المنطقة السياحية.

ودعا رجال الأعمال الإماراتيين للاستفادة من المزايا التي توفرها الحكومة التركمانية في مجالات الاستثمار مجددا رغبة بلاده تعزيز العلاقات الاقتصادية مع الإمارات والاستفادة من خبرتها في مجال التطوير الاقتصادي .

وأبدى رئيس جمهورية تركمانستان ترحيبه باقتراح رجال الأعمال الإماراتيين بإنشاء مركز معلومات تركماني في الإمارات يغطي كل منطقة الخليج يتيح طرح فرص الاستثمار في تركمانستان في مجالات الاقتصاد والصناعة والبتروكيماويات والسياحة . وكلف وزير اقتصاده ورئيس غرفة التجارة في بلاده بمناقشة تفاصيل هذا المركز مع رجال الأعمال الإماراتيين .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف