أخبار

ردود صاخبة في لبنان على الإتهامات السورية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الفيلم السوري لم يقنع مشاهدين في لبنان

سوريا تبث إعترافات مجموعة قالت إنها نفذت هجوم القزاز

"إيلاف" من بيروت: عاد إلى بيروت من موسكو رئيس كتلة المستقبل النائب سعد الحريري بعدما التقى رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين وكبار المسؤولين الروس، ومن المتوقع أن يفند الإتهامات التي وجهتها القيادة السورية إلى "تيار المستقبل" عبر ما أصبح يعرف بـ "الفيلم السوري"، في حين استمرت عاصفة الردود والتعليقات في بيروت على هذه الإتهامات، ومعظمها صدر عن أعضاء في قوى 14 آذار/ مارس في مقابل إلتزام قوى 8 آذار/ مارس إجمالاً الصمت حيال هذه الموضوع ، عدا إستثناءات من الشديدي القرب من دمشق الذين أيدوا صحة مضمون ما بثه التلفزيون السوري مثل الوزير السابق وئام وهاب، والنائب السابق ناصر قنديل .

وهذه نماذج من الردود:

- وزير الدولة جان أوغاسبيان: "حملة الإفتراء الصادرة عن النظام السوري تأتي في إطار محاولة التأثير على المحكمة الدولية، مع بدء العد العكسي لصدور القرار الظني في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري."

- وزير الاقتصاد محمد الصفدي:" هذه الاتهامات "تتناقض مع موقع "تيار المستقبل" ودوره في الحياة السياسية اللبنانية،وتمسُّ بمشاعر الطائفة السنية التي يمثل التيار شريحة واسعة من أبنائها."

- النائب بطرس حرب لم يستغرب "أن تركب الأجهزة السورية في موسم الانتخابات بمساعدة حلفائها في لبنان، ملفاً تتهم فيه "تيار المستقبل""، معلناً تأييد "طلب رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع إحالة الموقوفين مع هذا الملف على لجنة التحقيق الدولية."

- عضو كتلة "المستقبل" النائب سمير الجسر قال إن الإتهامات السورية "مردودة إلى أصحابها. وهي مزحة سمجة ".

- عضو الكتلة نفسها النائب أحمد فتفت أبدى خشيته " أن تكون "المسرحية الرديئة" للتلفزيون السوري توطئة لتداعيات وتطورات أمنية في الداخل اللبناني".

- عضو "التكتل الطرابلسي" النائب محمد كبارة عن السبب الذي حدا النظام السوري "الذي يخيف إلى القول إنه يخاف". وخلص إلى أن ذلك مرتبط بالتقرير الإتهامي المنتظر صدوره قريباً عن لجنة التحقيق الدولية في قضية إغتيال الرئيس الحريري .

- عضو كتلة "اللقاء الديموقراطي" النائب مروان حمادة أكد أن "هذا المناخ خلقته دمشق لأنها في حالة هلع من اقتراب المحكمة، وإذا كان التنسيق الأمني المنشود على هذه الشاكلة فبئس العلاقات الدبلوماسية مع سوريا.

- عضو كتلة "المستقبل" النائب هاشم علم الدين: "ان التضليلات والتركيبات التي يفبركها النظام السوري هي للهرب الى الامام."

- عضو كتلة "المستقبل" النائب جمال الجراح: " الإتهامات السورية الأخيرة هي من المسرحيات المخابراتية والأمنية ذات الإخراج السيء، والغاية الوحيد منها استهداف "تيار المستقبل " والنائب سعد الحريري."

-منسق الأمانة العامة لقوى 14 آذار فارس سعيد لاحظ أن "سوريا وايران واسرائيل تتشارك في القاء الاتهامات على لبنان، وكيف لبلد صغير يريد بناء دولة والعيش بسلام أن يكون قادراً فعلاً على تهديد بلدين جبارين على المستوى الإقليمي مثل إسرائيل وسوريا؟".

- العلامة السيد علي الأمين: "الإتهامات السورية الأخيرة تشكل عقبة أمام تطوير العلاقات الودّية التي يجب أن تكون قائمة أصلاً بين لبنان وسوريا. وأدعو إلى تشكيل لجنة قضائية من البلدين للتحقيق والنظر في هذه الأمور، أو الاحتكام إلى جامعة الدول العربية من خلال إنشاء محكمة للتحقيق.

- رئيس المكتب السياسي لـ"الجماعة الاسلامية" في لبنان علي الشيخ عمار"إن هذا الأسلوب السوري يعيد البلد الى أجواء الاضطراب والنزاعات، وأن وعي اللبنانيين بكل أطيافهم كفيل أن يقطع الطريق على هذه المحاولات ."

-عضو كتلة الرئيس نبيه بري، النائب علي حسن خليل، طالب بوضع "أطر للتنسيق ومعالجة الاعترافات التي بثّها التلفزيون السوري عبر لقاء القيادات الأمنية في البلدين لوضع الأمور في نصابها وتحديد أشكال التنسيق بين لبنان وسوريا."

- النائب البعثي قاسم هاشم اعتبر أن ردود فعل قوى 14 آذار/ مارس على كشف الشبكة "متسرعة وتؤكد النيات الحاقدة التي تختبئ وراءها هذه القوى تجاه سوريا ."

- مؤسس "التيار السلفي" في لبنان الشيخ داعي الإسلام الشهال: " إتهامات النظام السوري عارية من الصحة جملةً وتفصيلاً، والهستيريا التي يمر بها هذا النظام ليست سوى نوع من التغطية على ما اقترفت يداه من جرائم وما يتحمل من مسؤولية عن حوادث مخيم نهر البارد". ولم يستبعد "لجوء النظام السوري إلى أسلوب الإغتيالات مجدداً". ووجه نداء "إلى أهل السنة كي يتحدوا لمواجهة المؤامرة الدنيئة التي يخططها لهم النظام السوري وأدواته في لبنان وسوريا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
البعث الرمق الاخير
عمر حسين / بيروت -

انني مع الداعية الشهال الى ان جميع القوى السنية ان تتحد لانها مستهدفه من النظام البعثي العلوي وادواته ومناصريه في لبنان.لقد افتضح امر هذا النظام ومن كانوا يهللون له في لبنان وخارج لبنان. لقد يئس هذا النظام من الضمير العالمي الحر وقد علم ان امر المحمكة لا رجوع عنه هو ومن عاونه من في الداخل اللبناني وهم يعرفون انفسهم . انتبهوا ان هناك ستكون حالة فرار الى داخل دولة النظام البعثي العلوي هروبا من المحكمة او حتى الى داخل البؤر الامنية في الضاحيه الجنوبية والهرمل كما هو معتاد. ولكن باذن الله الحق لا يضيع (ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لولية سلطانا فلا يسرف في القتل انه كان منصورا )صدق الله والعظيم .اريد فقط من الطوائف اللبنانية ان تتحد ضد انظمة البغي والمكابره وان لا تعيد عليهم زمن 7 ايار اخرى لانها ستكون كارثة كبرى على من يقدم على دخول بيت او حارة في بيروت الابية.اصبروا وصابروا وما بصح الاالصحيح القاتل والمعتدى على حرمات المساجد هؤلاء هالكين لا محالة, والان نظام البعث العلوي ومن معه في لبنان في الرمق الاخير . شكرا ايلاف

المحكمة
سامي عيون -

والله نحن اللبنانين أنفلقنا بقصة المحكمة يا أخي خلصونا وكل صاحب حق يأخذ حقه والسلام عليكم

.....
أبو مالك -

النظام السوري وفئة 14 آذار/مارس المستقبل يلتقيان في زاوية واحدة هي أن كليهما جزء من استراتيجية الغرب في لبنان لبث الفتن وتهريب ثروة المنظقة الى بنوك الغرب بالاضافة ان للنظام السوري دورا اوسع في سوريا نفسها وفي المنطقة بما يخدم تلك الاستراتجية. فنزاعهما في لبنان بما نراه يضر لبنان هو ايضا بحد ذاته لمصلحة الغرب. اما المحكمة ربما ستلاحق بعض اجهزة او رموز النظام السوري ولكنها لن تمس النظام نفسه !

هذه
الشاهين -

هذه نماذج اختارتها ايلاف للشماته

عملاء النظام الظالم
Manal -

شاكر العبسي. ذلك المعتقل السابق في سجون سوريا بتهمة الارهاب. والمحكوم بالاعدام في بلده الاردن ايضا بتهمة الارهاب. رفضت المخابرات السورية تسلسمه للاردن بكل اصرار و بدل ذلك اطلقته في شوارع دمشق حرا طليقا مع انه متهم بالارهاب؟ في اي بلد بالعالم يتم ترحيل المحكومين بالارهاب بعد انتهاء مدة حكمهم الى بلادهم اذا لم يكونوا مواطنين و بالاحرى اذا كانوا مدانين و محكومين بجرائم ارهابيه في بلادهم...بدلا من ذلك تم اطلاقه في شوارع دمشق فوجد طريقه الى نهر البارد و بدون اي مقاومه من فتح الانتفاضه الحركه التابعه للمخابرات السوريه تولى زعامة الحركه و استولى على سلاحها بعد ان وضعت سوريا عميلها السابق زعيم فتح الانتفاضه ابو خالد العمله رهن الاقامة الجبرية في دمشق و تغير اسم الحركة المدعومة من سوريا الى فتح الاسلام.....تيار المستقبل كان اول من حارب هذه الحركه العميله و حلفاء سوريا في لبنان رفضوا حربها....الان يحاول هذا النظام الظالم اتهام المستقبل؟؟ هيهات.

هستيريا الحقد والفشل
عثمان البكري -

لكل الحاقدين والموتورين موتوا بغيظكم لقد رأيتم بأم اعينكم سادتكم خانعين اذلاء امام الاسد يفرض من يشاء وزيراً او نائباً او رئيس وزراء وحتى مفتياً وانتم صاغرون وسعودون غداً كما كنتم وما زلتم اذلاء لان العبودية في طبعكم واننا بانتظار المحكمة التي طالت لسحب شهود الزور ومن خلفهم

تعليق رقم 6
Free Lebanese -

ليس العيب ان يقع بلد صغير كلبنان تحت احتلالين ظالمين يفرضان عليه وزير ...يكفي كل من هو لبناني ان بلده الصغير تحرر من الاحتلال... قسم من اللبنانيين حرره من الاحتلال السوري..والقسم الاخر حرره من الاحتلال الاسرائيلي...لكن العيب كل العيب على من يخنع وينذل امام اسرائيل لتتفاوض معه على جولانه المحتلمن 40 سنه ولا يطلق رصاصه او يرمي حجر...لقد استحت اطفال فلسطين و نسائها من شوارب شباب باب الحارة و قلعة الصمود التي لم ينتخي منها واحد فيقاوم بالجولان...كل ما هنالك دعم اطفال فلسطين ليقوموا مقام رجالكم في المقاومة و التحرير...اما اذا تحدثنا عن الاسكندرونه الذي حذفتوه من خرائطكم!!! ذلك الخنوع الاكبر....

بنو امية
عمر حسين / بيروت -

حلمك يا عثمان!! نعم الموتوريين والحاقدين فعلا ماتوا ولكن ماتوا غدرا بايادي جبانه لانهم لم يخنعوا منهم: الحريري ورفاقة ,وتويني, وقصير ,وحاوي, والجميل ,وعيدو, وغانم ,وعيد, وفرنسوا الحاج, وبشير الجميل, وغيرهم والشيخ حسن خالد ,واللوزي, والشيخ العلامه صبحي الصالح, ورياض طه, والشيخ عساف, وغيرهم هؤلاء الموتورين الحاقدين القابعين في مثواهم وارواحهم ترفرف عند بارئها في سمائه العلياء شكرا على تسمية كل من قتلتهم ايدي مخابرات البعث العلوي بالموتوريين لاننا ندافع بشرف عن بلدنا واستقلالنا الحر عاش لبنان. اما المفتيين ورئيس الوزراء الذين ذكرتهم فقد تم اغتيالهم لانهم خانعون موتورون لم يرضوا ان يكون سيدكم البعثي العلوي سيدهم وهذا فرق . اريد قبل التحدث عن الموتورين والحاقدين قل بالله عليك ماذا فعلتم بموضوع البوكمال والغارات الاسرائيلية على مراكز الجبهة الشعبية وفتح الانتفاضة والارهابيين المرسلين الى العراق وماذا فعل البعث العلوي بالنسبة لتحليق الطائرات الاسرائيلية فوق قصر امام البعث العلوي وماذا فعل بخصوص قصف المجمع النووي قيد الانشاء . نحن لسنا موتورين ولسنا حاقدين ولكن انتم عندما تكونوا موتورين وحاقدين تقوموا بقتل من جماعة 14 اذار يا حرام .. نحن لسنا حاقدين على اي سوري نزية ولكن (على كل معتد اثيم هماز مشاء بنميم) .ويا اخي الحاقد لا اعتقد ان اهلنا في سورية يشاطرونك الرأي فهم مستاؤن من هذا النظام اكثر مننا ولا يحضرني القول ان اقول: بنو امية كانوا ملوكا سرير الشرق تحتهم فهل سالت سرير الغرب ما كانوا.عالين في الشرق في اطراف دولتهم في كل ناحية ملك وسلطان.لا استطيع القبول ان يكونوا اهلنا في سورية حاقدين علينا والشعر هو لابسط دليل انهم مترفعين فوق كل ما كتبت. شكرا ايلاف

الى ابو مالك
عمر حسين / بيروت -

ما رايك ببطل الهروب الكبير من القصر الجمهوري وفراره مزعور تاركا وراءه جنوده يلاقون الهوان على ايدي اناس لا تعرف الرحمه رافعين ايديهم مهزومين وهو لجاء الى السفارة هاربا يترقب وعند ظهوره على شاشات التلفزيون (يكاد المريب ان يقول خذوني. اما عن نائبه وان احمرت جمرات تعليقاتنا فهل يتذكر وهو يهرول خائفا الى السيارة . فهنيئا بهاذين المغوارين القائد ونائبه ولكن يصلحان ليكونا فوق .

لا غرابة أبدا
عـــــــــزت -

لماذ إيراد نماذج من ردود الفعل (الغاضبة) لطرف واحد في لبنان فقط ، باستثناء الإقتراح الموضوعي للنائب علي حسن خليل ؟بالمناسبة ، لا غرابة في ان يفبرك اي نظام من انظمتنا العربية حوادث واعترافات ومن بينها النظام السوري . ولكن ، أمام كمّ الذين ادلوا باعترافاتهم ، وكمّ الذين وردت اسماؤهم فيما اذاعه التلفزيون السوري يصعب التصور ـ بل يستحيل ـ إمكانية فبركتها بهذا الشكل .فعلا، لماذا لا يتم اللجوء الى الإستعانة بلجنة لبنانيةـ سورية من اجل تبيان الحقيقة ، بدل ان تفلت ألسن جماعة الحريري بالإتهامات في المقاهي وجلسات النميمة .شخصيا لا أستبعد كل ما نشر من اعترافات ، ولا أستبعد وجود أسماء أكبر من الحريري فيها . لكنني لا استبعد الفبركة ايضا في حدود اقل بكثير مما أُذيع .

نظام متخلف
مواطن لبناني -

الى رقم 6, نظامك المتخلف تحميه اسرائيل منذ ان باعها الجولان مقابل كرسي في قرداحة... اقول لك: سوريا الله باليها, وشعبها نائم في الكوما العميقة في حارة كل مين ايدو الو...

L E B A N O N
لبناني حر -

موتو بيغظكم ايهاالبعثيون فأن مصيركم مثل- صدام حسين -

الى F@di
jasem -

اين انت ياF@di لازم تعلق على الفضايح الجديدة لجماعة المستقبل هل سيحاكم سعد بتهمة دعم الارهاب وتصديرة لدول اخرى

هدف البعثيين
ابو بكر -

الهدف الذي يسعى اليه النظام البعثي العلوي منذ اغتيال القائد الشهيد رفيق الحريري هو فك الترابط بين سنة سوريا الذين يشكلون 95% من الشعب السوري و سنة لبنان الذين يشكلون 34% من الشعب اللبناني كي يبقى حكم الاقليات في سوريا هو المسيطر بكل الاساليب و المسرحيات البعثية!!!طبعا كل ذلك تحت الادارة و البرمجة الفارسية فضباط المخابرات السورية هم تلاميذ شطار عند الفارسيين...

الى سنة سوريا
RANA -

يا سنة سوريا فيقوا و انظروا ما يفعله هذا النظام الارهابي باشقائكم في لبنان و العراق!!!!

الى 13
عثمان اللبناني -

ولله يا جاسم ذكروني حكيتاك بوئام وهاب و ناصر قنديل شكلك بتشتغل معهن بالمخابرات السورية.. يللا شد همتك بركي بتمثل بشي مسرحية جديدة لحزب البعث..

الى الاشاوس
عربي اصلي -

معظم نقاد سوريا هم ايضا نقاد للمقاومه الباسله...يعني مكرسح و يريد ان يعلمننا المشي...بدل ما ان تنتقدوا سوربا ...انتقدوا اسراءيل التي تعتدي على عرضكم و شرفكم كل يوم...اين سيادكتم يا ابطال ؟

الغيمة انقشعت
سوري -

اذا كانت هذه الاعترفات موثقة واعترفوا من فخخ ونفذ ومول العملية الانتحارية في سوريا اذا لماذا هذا التستر و التكذيب يا سياسي لبنان الفطاحل . انتم يجب ان تشكروا سوريا على كشفها بعض المجرمين الذين يعملون بين لبنان وسوريا فانتم اصبح لكم اكثر من 3 سنوات وانتم تكيلون الاتهام تلو الاتهام الى سوريا وتتهموننها بكل كبيرة وصغيرة مرت على لبنان فلماذا هذا التجني على سوريا وكانكم انتم معصمون و اصبحتم ملائكة فتاريخكم معروف وخاصة جماعة 14 اذار ومن يتستر عليها لها باع طويل في الجرائم منذ الحرب الاهلية حتى يومنا هذا ومنها جريمة اغتيال رشيد كرامي ومجزرة صبرا وشاتيلا والعديد العديد من الجرائم التي اقترافتها الاحزاب اللبنانية المنضوية تحت مايسمى 14 اذار ولهذا نقول لكم انتم مكشوفون ولا داعي للتملص من مسؤليتكم عن دعم وايواء هذه المجموعات التكفيرية والرأي العام ليس غبيا. وما تسمنوه فيلم سوري وتلفيق , انتم من صنع الافلام والاكاذيب منذ ثلاث سنوات وانتم تلفقون الاكاذيب عبر اعلامكم المغرض ضد سوريا- واصبحتم في نظر الشعب السوري عصابة من الدرجة الاولى يا محترفي الكذب يا جماعة 14 اذار.

to jassem
joseph -

صراحة يا جاسم شي ببكي صار سعد الحريري عم بصدر الارهاب!!!!يعني صاروا الشهداء و عوائل الشهداء هم الارهابيين,و المجرمين هم الضحية!!! يا حبيبي على هالمنطق!!! يعني اللي بيتهم المملكة العربية السعوديةبالارهاب,السعودية التي هي حجة الاسلام في العالم و خادم الحرمين الشريفين هو خير قائد للعرب و المسلمين لا نستغرب منه و من معلميه ان يتهم الشيخ سعد بالارهاب.. منطقكم الغريب العجيب يقلب و يغير كل شيء الخير يضحو شر و العفة تضحو رذيلة... فاحذروا جميعا من غضب السعودية و من المحكمة الدولية التي اصبحت قريبة و قريبة جدا........

انا سوري و افتخر
سوري -

هذي دمشقُ.. وهذي الكأسُ والرّاحُ.. إنّي أحبُّ.. وبعـضُ الحـبِّ ذبّاحُ أنا الدمشقيُّ.. لو شرحتمُ جسدي.. لسـالَ منهُ عناقيـدٌ.. وتفـّاحُ و لو فتحـتُم شراييني بمديتكـم.. سمعتمُ في دمي.. أصواتَ من راحوا

الى رقم 13
F@di -

معك حق لازم علّق على الفيلم السوري الممل والطويل وإذا عدل هذا الزمان سنرى محاكمة نظامكم البعثي العفن ومخابراته في لبنان. اما بالنسبة الى سعد الحريري فالذي سيحاكمه هو اعماله الخيرة في لبنان كما فعل والده الشهيد الرئيس حريري الذي لن ينساه اللبنانيون مهما طال الزمن