أخبار

جنبلاط: المصالحة مع النظام السوري مستحيلة وعلى زوارها تقديم جدول أعمال واضح

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


ما بعد لقاء الأسد- عون لن يكون كما قبله

الجنرال في دمشق: من تكسير رأس الأسد للإشادة

عون يلتقي الأسد متحديا الأغلبية النيابية والحريري يدعو للندية مع دمشق

الغالبية النيابية بلبنان تتصدى لزوار سورية

عون يبدأ غدا زيارة إلى سوريا

عون يدافع عن زيارته الوشيكة لسوريا

بيروت: إعتبر رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب وليد جنبلاط أن "حزب الله" نجح في 7 أيار "بالمنطق العسكري وإستطاع إحتلال بيروت وكاد أن يخرّب العيش المشترك في لبنان والجبل، لكنه فشل في المنطق السياسي عبر فشل شعاره "السلاح يحمي السلاح"، وعبر خلقه لحالة إحتقان كبيرة بين اللبنانيين"، وقال جنبلاط: "لكننا نتجاوز 7 ايار مرحلياً، لأننا اتفقنا على التهدئة السياسية في الدوحة، وبنفس الوقت وضعنا أولوية الحوار حول مواضيع أساسية أولها المحكمة الدولية، ثم العلاقات الديبلوماسية التي أُقرت نظريًا، وملف شبعا والمفقودين والمعاهدة اللبنانية السورية التي إن أردنا السير بها قد يتبين أنه يجب على الجيش السوري العودة إلى لبنان، لذلك يجب البحث بما تنص عليه".

جنبلاط، وفي حديث إلى برنامج "الاستحقاق" من تلفزيون "اخبار المستقبل"، أشار إلى أنه "ما حصل في 7 أيار ترك جرحًا مشتركًا، لكن المقاومة بعملها في بيروت وفي قسم من الجبل فقدت قسماً من الإجماع ولا يتم إصلاح هذا الموضوع إلا عبر انخراط المقاومة بالدولة". وتابع: "سألني الأمير طلال إرسلان في عشاء جمعنا لدى أحد الأصدقاء إن كنت أريد شيئًا من بشار الأسد، فأكدت له أنني مرتاح في موقعي السياسي. فأنا أعرف تركيبة النظام السوري فيما يتعلق بالإستمرار باغتيال كل من يتجرأ ويقول "لا". السوريون بتكوينهم يؤمنون ان التصفية السياسية والجسدية ضرورة. ونحن لم تأتنا أي تطمينات من الجانب الفرنسي بشأن الاغتيالات. وأنا أفتخر أنني قدمت شهادتي للمحكمة الدولية للقاضي ديتليف ميليس وسأذهب إلى لاهاي لأؤكد عليها، وعندما زارني ارسلان عرض فكرة لقاء مع وفد من حزب الله، فقلت هناك لجنة امنية بين الجهتين، فما الفائدة إذًا من اللقاء بما ان المواضيع الكبرى تبحث على طاولة الحوار؟ صحيحٌ أني أخّرت اللقاء، وفضّلت ان انتظر لقاء السيد حسن نصرالله مع سعد الحريري لإزالة التوترات في بيروت، ونجحنا في ذلك بإنتظار ان يشمل نزع الصور بيروت الكبرى من أجل التهدئة الأمنية، ولكني سألت وأرسلت إشارات إن كان من المسموح لهم الالتقاء بي".

وأضاف: "عماد مغنية اغتيل في دمشق والسيد حسن اتهم إسرائيل، فلماذا لم تتهم سوريا إسرائيل؟ ام أن مغنية قُدّم على قربان المفاوضات السورية ـ الإسرائيلية. في كل حال لن أستفيض بالحديث لكي لا أجرح شعور جمهور المقاومة الذي يرى بمغنية قائداً، لكن لدى السوريين لا قيمة للإنسان فهم يستخدمونه ثم يرمونه، والمصالحة معهم أمر مستحيل، أنا مرتاحٌ ولست نادم على أي كلمة قلتها، ومن المستحيل أن يتغير السفاحون"، لافتًا إلى أنه "في نفس النهار الذي استشهد فيه عماد مغنية كان يرافقه محمد سليمان وهو الضابط السوري الذي اغتيل في طرطوس كما قيل من البحر، وهو أمر غريب أن يتم ذلك من البحر"، وجدد تأكيده "للمجتمع الدولي أنه من المستحيل تغيير سلوكيات النظام السوري".

وقال جنبلاط: "أحب ان ألتقي بالسيد حسن لتوضيح الملابسات والإتهامات التي جرت في حرب تموز ولنستعرض الماضي، ويحتفظ كلٌ بموقعه السياسي ونخوض الإنتخابات، وفي الانتخابات يجب أن نرى ماذا يمكن للوزير إرسلان أن يقدم لنا مقابل ما قد نقدمه له"، ورأى جنبلاط: "أن عنوان النجاح هو 14 آذار، وسنجتمع قريبًا للإتفاق على لائحة موحدة للانتخابات في القسم الأكبر في لبنان. البعض يريد ان يكون لنا لائحة في كل لبنان ولكنني لا أحبذ هذا، فهناك تمايز موجود بين الرئيس بري وبين غير الرئيس بري ضمن قوى 8 آذار، أنار أرى أن المعركة المفتوحة تضرنا سياسيًا. بعض المناطق لا أفهم بها انتخابيًا كالمتن الشمالي مثلاً، حيث لا أفهم في "المرولوجيا"".

وعن علاقته بالقوات اللبنانية، قال: "هناك كلام حصل بيني وبين الكتور سمير جعجع وقد اتفقنا على أمور، وبقيت هناك تفاصيل نناقشها مع النائب سعد الحريري والرئيس أمين الجميل، وهذا الأمر ليس للكلام على الإعلام، وأنا أؤمن بضرورة الاطلالة بشخصيات معتدلة غير حزبية في المناطق وخصوصًا المسيحية منها، وبعض المناطق الإسلامية". وأكد جنبلاط أن "العلاقة ممتازة مع القوات اللبنانية ومع 14 آذار، وها نحن ننجح في معظم الإنتخابات النقابية، وسأضع امام 14 آذار صورة الشوف الانتخابية وهم يقررون بشأن المرشحين كي لا أتهم بمصادرة القرار المسيحي، أما بالنسبة لدوري شمعون فله حق الترشح، وهو بكلامه الهادئ والرصين ككلام كارولوس إدة يصيب بعض النتوءات التي عادت إلى الحضن السوري اليوم، أو تريد عودة الوصاية السورية إلى لبنان".

وأضاف: "اعتقد بأنني عملت جهدي لإزالة العقبات من اجل الوحدة الدرزية ووحدة الجبل من خلال توزير الأمير طلال ارسلان، وأرى أن ذلك يجب ان يستمر في الوزارة بالمرحلة المقبلة"، وتابع: "من مصلحة الفريقين الوصول الى الإنتخابات، ونحن نريد ان نفوز لتثبيت مسيرة الإستقلال والحرية، ولتثبيت المحكمة الدولية، وكذلك لتحديد أو ترسيم مزراع شبعا، وإلغاء المعاهدة مع سوريا التي قد تفرض على لبنان ربما عودة الجيش السوري، وهناك موضوع المفقودين، والعلاقات السياسية والدبلوماسية، وأنا ضد المجلس الأعلى، كم أنني ضد المعاهدة اللبنانية السورية، لا أريد ان يكون وليد المعلم "معلمًا" في العلاقات الخارجية اللبنانية، وهذا ما سيتحقق إذا فزنا نحن. أما إذا فازوا هم، فقد يلغون فرع المعلومات ويتنازلون عن العلاقات الدبلوماسية، وفي ما يتعلق باستراتيجية الدفاع، فقد يبقون على السلاح حتى أجل غير مسمى".

وأردف جنبلاط ردًا على سؤال: "أخالف الرئيس ميشال سليمان، فالبيان المشترك اللبناني السوري غير كافٍ، أريد موقف من سليمان ومن قيادة الجيش حول الاستراتيجية الدفاعية، لأنه في موضوع شبعا يجب ان تثبت ملكيتها في الأمم المتحدة، فمصير لبنان مستقل وغير مرتبط بالموضوع السوري وصراعه مع اسرائيل، ولا اريد ان يكون مصيري مرتبط بالجولان، ولا اريد ان أكون سلعة حرب او سلم مع الإسرائيليين او الأميركيين". وأضاف: "الغريب ان الحوار "كل شهرين مرة" كأننا في انتظار الإنتخابات النيابية، وعلى قائد الجيش "الذي يحترم نفسه" أن يسأل الرئيس السوري حول مواقع أحمد جبريل، لا نريد من العماد قهوجي الحريص على جيشه وعلى بناء استراتيجية الدفاعية، أو لغير العماد قهوجي التفكير بأن الزمن مفتوح، لذلك عندما يذهب أحدهم إلى الشام يجب ان يأتي بمكسب"، واستطرد قائلاً: " هناك إساءة حين يقال إن المخيمات بؤرة للإرهاب، نعم هناك عناصر إرهابية لكن ليست كل المخيمات إرهابية، وجلسة مجلس الوزراء لناحية الاعتراف بدولة فلسطين والتبادل الديبلوماسي معها كانت غامضة"، ثم أكمل مجيبًا على سؤال: "لن أرد على توضيح الرئيس فؤاد السنيورة بشأن زيارة العماد قهوجي إلى سوريا أو على تصريح الوزير الياس المر مع تقديري لهما، وأنا أريد جدول أعمال واضح لهذه الزيارات، فليوجّه الوزير الياس المر دعوة إلى نظيره السوري ليتفقد معه الناعمة، ولنرَ إن كان يرضى بأنفاق كتلك الموجودة لدى أحمد جبريل في الناعمة".

وزاد جنبلاط: "المحكمة الدولية كلفت شهداءً وربما ستكلف شهداءً آخرين، وربما شهودًا ايضًا، والتقرير الأخير أوصى بعدم الافصاح عن اسمائهم حماية لهم"، ورأى انه على اللبنانيين أن "يطالبوا جميعًا بإنهاء الاحتلال لشبعا، وذلك يبدأ بوثيقة سورية بلبنانية المزارع ليتم وضعها تحت عهدة الأمم المتحدة ليتم ترسيمها، اليوم يأتي بعض السخفاء ليشبهوا زيارتهم إلى سوريا بزيارة ديغول إلى ألمانيا، الأفضل أن يطلب (النائب) ميشال عون من النظام السوري الاعتذار من الشعب السوري أولاً على المجازر والاعتقالات، وثم على غزوته لبنان عام 76 بتفويض من أميركا. في العام الماضي زارني طلاب من جامعة هارفارد، وكانوا قد سمعوا من بشار الأسد ان ميشال كيلو متآمر معي على قلب النظام السوري، وأنا حقيقة لا أعرفه لكنني أيدت "ربيع دمشق" وسعيه للديمقراطية في سوريا".

ورأى أن "عهد التدخل السوري في لبنان لم يتوقف انما الأسلوب اختلف لأنهم يستخدمون القفازات، فالنظام السوري توقف نسبيًا عن الاغتيالات ليركز على الفوز بالانتخابات اللبنانية وذلك ليحكمنا مجددًا أمنيًا وسياسيًا واقتصاديًا من دون العودة عسكريًا"، وأكمل: "لندع المحكمة تأخذ مجراها، فلماذا يطل علينا أحدهم من الشمال ويبشر بالاغتيالات التي مصدرها هو سوريا وليس من البحر ولا المطار الذي يمسك حزب الله بأمنه".

وتعليقًا على الانفتاح الأوروبي على سوريا، قال: "لا يجوز لمن يمارس الديمقراطية أن يتعامل مع سفاحين، أكبر فضيحة في عهد بوش هو اتخاذ السجون للتعذيب، فيرسلون البعض إلى سوريا لأنهم يخشون أن يعذبوهم في بلدهم. واضح أن خطاب ساركوزي هو مع المحكمة، لكن حين يخلّ احد بملف العدالة فسوف أدينه كشعب لبناني على طريقتي".

وتابع: "لا بد لأجل حماية الماضي المجيد لمجاهدي الجنوب، أن تسقط نظرية السلاح لحماية السلاح، أما تصرف الحزب القومي بشأن عمر حرقوص فهو تصرف غبي جدًا، فهم دانوا أنفسهم بأنفسهم عبر الاعتداء على حرقوص". وقال: "في اللحظة التي نفقد فيها الأمل بالدولة ننتهي، صحيح هي ضعيفة ولكنها تكبر حالياً، ولا ننسى دور الجيش الذي ضرب مشروع الامارة الاسلامية في طرابلس والشمال".

واعتبر جنبلاط انه "بعيدًا عن السياسة قد أكتب مذكراتي، وسأرى إذا كان بإمكاننا وضع صيغة تنظيمية للحزب الاشتراكي تضمن الابتعاد والاستمرار، ولست خائفًا على ذلك، وأطمئن جريدة الأخبار التي أتابعها أنني مرتاح على حالي ولا خوف على المستقبل، ففي الطائفة الدرزية لا نقص في الطاقات، وأنا لم أتغير لكن احترامًا لاتفاق الدوحة وللتهدئة نعالج الأمور بهدوء، استكمالا للمسيرة حتى الانتخابات، ولسنا وحدنا في العالم لكن الطريق أمامنا لا تزال طويلة".

وختم بالقول: "إذا خسرنا الانتخابات لن يحتاج السوريون الى سفارة ليحكموا لبنان، بل يكفي أن يقوموا بجولة على الحدود لاعطاء أوامرهم، وإذا نجحنا في الإنتخابات لن تتحول السفارة السورية إلى عنجر. نحن في بداية طريق طويل جدًا ولكن سننتصر للحفاظ على لبنان ولكن ما زلنا في البداية، لذلك نعمل لوحدة "14 آذار" وسنبقى صفًا واحدًا في الانتخابات لأن بنتيجتها نكون أو لا نكون".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
للأسف
ماجد -

غداً إن أعطى بشار الأسد لأوباما ما تريد أمريكا، ورفع أوباما الحصانة عن جنبلاط، فإنه سيلحق بأبيه. ولا عزاء للحماقة السياسية التي يتميز بها هذا الراجل.

To Majed
Mazen -

I will ask you and every one that reads this article to read it more than once. I think you will find how logical and real Mr. Junblat is. He is one of the very few men that says what he means and means what he says. It''s time for the Lebanese people to know who is the real enemy, It''s the Syrian regime and it''s supporters in Lebanon. It''s time to wake up, enough sleeping, enough living in illusions.Shame on Michel Aoun and it''s disastrous not to be able to see how Syria is the number one enemy

الى رقم 1
عمر حسين / بيروت -

غدا ان قامت المحكمة الدولية ورفعت امريكا بقيادة اوباما الحصانة عن بشار الاسد فانه سيلحق بابية ولا عزاء السياسية التي ينتهجها هذا الرجل في بلده ومع جيرانه. وشكرا ايلاف

الى رقم 1 مكرر
عمر حسين / بيروت -

لقد صدمت ما قرات من مواطن يتشفى بالقتل والغدر سبيلا. وهنا ايقنت ان كل قيادتكم في البعث العلوي قاتلين من سيدهم الى اصغرهم واذ نكتشف ان هناك فئة من الشعب تربت وتؤمن ويا للاسف بمفهوم ولغة القتل واقصاء الاخر وفئة اخرى تراجع ضميرها بحيث تختار بين القتل افضل ام السحل والتعذيب. لغة القرون الوسطى مازال هذا النظام يدرسها في مدارسه وجامعاته لتقوم بتخريج اشاوس وجهابزة شباب الغد المقيت .

كمال جنبلاط
سيمون -

لسنا وحدنا في العالم انما المطلوب هو الصمود. تحية الى اول شهداء ثورة الارز المارد كمال جنبلاط...

ziyaret 3oun
nana -

عيب يا جنرال تبيع شعبك للنظام السوري. كنت تدعي بالماضي للانسحاب السوري من لبنان أما الآن فأنت تزورها بالفعل. 14 آذار أشرف ناس. أنت يا عون لا يحق لك الحديث باسم المسيحيين لأننا نتبرى منك.

جنبلاط افلس سياسيا
احمد شرف ــ التشيك -

غريب امر جنبلاط فاليوم يتحدث عن التدخل السوري في لبنان في عام 1976 بانه غزو في حين ان استغاثته مسجلة لرئيس اركان الجيش السوري السابق حكمت الشهابي انذاك لتدخل الجيش السوري لحماية جبله مواقف جنبلاط الحالية في ظل انفتاح القوى الوطنيه الحقيقة في لبنان على سورية هي دليل جديد على الافلاس السياسي له وسيصبح اذا ما استمر في هذا الخط زعيما لحارة سياسية

look who is talking!
راجح بتغريني -

ما يريده جنبلاط هو فقط الرد على هرطقاته ولو كانت بالمثل. ولكن هيات يا ابو الزلف! فقد اصبحت في عالم اللايذكرون. ماضيكم دم وحاضركم مدمي ومستقبلكم لن يذكر فلا يذكر الا الشرفاء.

عمى الشعوب
raihan -

يعجبني من يعلقون لا لشئ مهم وأنما فقط ليردوا على تعليق من طرف لا تتوافق مع أمراضهم وتراهم في سياق الرد بداغع الديمقراطية يحرمون الأخرين من حرية التعبير وهذا بأختصار شديد يبين الحالة المزرية التي وصلناها بوجود هذا الكم الهائل من المسيسين والاهثين وراء من في المقدمة بغض النظر عن المضمون ..هذه الظاهرة توجد وللأسف في أكثر بقاع الوطن الذي يعج بالمثقفين وهم مثقفون بكل شئ ما عدا ثقافة الوطن وثقافة الديمقراطية والتعايش بسلام ..دعوة أوجهها للتعالي عن الجراح والأحقاداللتي بالأصل تسبب بها هؤلاء مدعي السياسة مجرمي الحروب على مدى نصف قرن لم تكن لتنجح لولا وجود أمثال هؤلاء العميان لاحقوا ... أزيلوا عنكم غبار الطائفية والمذهبية ودعوا ضمائركم تقودكم للطريق الصحيح وهو واضح وضوح الشمس ولا تدعوا أحد يضللكم بأن يعير فشله لعوامل خاجية ويعلق عليها شماعة دونيته...ودمتم

to number 1
ZIAD -

U CAN TAKE OUR LIVES BUT U WILL NEVER TAKE OUR FREEDOM, this is our msg to the syrian regim and will hold it to the rest of our lives.if u think the best way in killing like u usualy did from a long time in lebanon, we do believe that liberty and love and peace and good relation with the arab countries will always be our choice. LEBANON AND NOT SYRIA is the DECTATORIC COUNTRY

انسى غرامك راح
مروان -

مختار لا تعذب حالك و بقلك من الاخر روحه عالشام مافي. خلص انسى انسى

يا عمر حسين
مروان -

عمر حسين انت ... بتعليقاتك اتمنى ان تشوف شي سوق خضرة و تروح تحكي اللي عندك فيه.

بعثنا الشريف
dina -

يا ريت إيلاف تنشر ردي على العميل عمر حسين .في سوريا لانتكلم عن الطوائف والسيد الرئيس بشارالأسد أدامه الله لا يفرق بين أي طائفة وأخرى وأياديه بيضاء دائما بس شوف إنتم اللبنانيون تعززون هذه التفرقة وأياديكم ملطخة بدماء بعضكم البعض فلا تقوم بهذه الفتن وتكتب البعث العلوي وغيره

ايلاف و عمر حسين
مروان -

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.ايلاف اين انتم من تنظيراتكم فهذا مايقوله هذا الذي تنشرون تعليقاته بدون حساب: لقد صدمت ما قرات من مواطن يتشفى بالقتل والغدر سبيلا. وهنا ايقنت ان كل قيادتكم في البعث العلوي قاتلين من سيدهم الى اصغرهم واذ نكتشف ان هناك فئة من الشعب تربت وتؤمن ويا للاسف بمفهوم ولغة القتل واقصاء الاخر وفئة اخرى تراجع ضميرها بحيث تختار بين القتل افضل ام السحل والتعذيب. لغة القرون الوسطى مازال هذا النظام يدرسها في مدارسه وجامعاته لتقوم بتخريج اشاوس وجهابزة شباب الغد المقيت .هذا الكلام و السلوك معيب فليكتب في مواقع فارس خشان و ليترك ايلاف لقرائها

جنبلاط
ميشيل -

المصالحه مع السوريين مستحيله. لكن شو عن المصالحه مع اسرائيل مستحيله كمان.

الى
رامي -

وجه منصور رسالة الى النائب وليد جنبلاط رداً على ما قاله الاخير في مؤتمر صحافي ان البر منصور كان في مرحلة معينة من رفاق كمال جنبلاط في الحركة الوطنية وله هذه النقطة البيضاء في تاريخهوهنا نص الرسالة: يشرفني اني كنت من رفاق كمال جنبلاط، واقول لوليد جنبلاط ان الأمر الوحيد الذي اراه بياضاً في تاريخه وفي مسيرته السياسية كلها انه ابن الشهيد الكبير كمال جنبلاط.واذكر وليد جنبلاط ان مرافقتي لكمال جنبلاط لم تكن نقطة بيضاء في تاريخي بل كانت استمراراً للبياض الذي رافق مسيرتي السياسية كلها من اولها الى اليوم. واذكر وليد جنبلاط بانني كنت اول من تصدى والاوحد في حينه، لحكم الاجهزة والمخابرات ولتدخل المخابرات السورية وسلطتها على السياسة اللبنانية يوم كان وليد جنبلاط والعديد من اصدقائه اليوم بين ايدي تلك المخابرات يبنون ويدعمون حكم الاجهزة الذي بدأ منذ عام 1992 مع غازي كنعان، واستمر الى اليوم. واذكر وليد جنبلاط باني كنت عام 1992 اطالب بتنفيذ اتفاق الطائف وتصحيح العلاقات اللبنانية – السورية ورفع الوصاية والهيمنة السورية عن القرار اللبناني يوم كان هو وغالبية رفاقه لا يجرؤون حتى على ذكر اتفاق الطائف غارقين في نعم تلك الهيمنة. واخيراً آمل من وليد جنبلاط ان يتذكر انه ابن كمال جنبلاط صاحب الخط السياسي الثابت في وطنيته وعروبته والذي ما تجنى يوماً وما افترى

نعم
داني -

بينما جنبلاط يتابع جولته الأميركية التي بدأت في حضوره مؤتمرا دوريا عالميا لدروز إسرائيل والشرق الأوسط في لوس أنجلوس بمرافقة مروان حمادة ثم إنتقل جنبلاط إلى واشنطن حيث تعرض للإهانة من باراك أوباما الذي توسط معه للقاء جنبلاط مارتن أنديك وهو كان أحد العاملين في حملة أوباما الإنتخابية وقد جاء رفض أوباما على خلفية ما قيل له عن أن وليد جنبلاط هو شخص متهم بمجازر ضد المسيحيين في مناطق نفوذه بعد أن كان سأل أولا : من هو وليد جنبلاط؟؟؟؟

le vert ?
damas -

جنبلاط ينتظر الضوء الاخضر من الشام..حتى يذهب و معه مروان حماده...

bye aoun
rana -

اولا تحية قلبية الى عمر حسين انت و ردودك تزين ايلاف.فيا صديقي لا تهتم ل مروان و غير مروان فجماعة 8 اذار لا يمكنهم سماع الراي الاخر فهم دوما على حق و اي حق ربك اعلم!!!احمد الله انهم لم يتهموك بالخيانة العظمى!!فسمفونية العمالة و الصهيونية هي حجة واهنة سقطت مع دخول الاحتلال الاميركي الى العراق و معلوم جيدا من هي المقاومة التي تقاوم اسمعت بشيء ياتي من النجف او كربلاء؟؟ و اغتيال عماد مغنية اعقبه سكوت تام اعرفنا بشيء من التحقيق؟؟ و ترسيم الحدود و لبنانية مزارع شبعا اسمعت نائب من حزب الله يطالب بها؟؟ ما تحت الطاولة لا ندري به و العمالة لا نعلم مصدرها الحقيقي فكفى مزايدات و مهاترات..صراحة سئمنا من اتهاماتهم الخشبية فالخيار سهل في انتخابات 2009 كما قال وليد جنبلاط سنتخب اما لعودة الوصاية السورية التي اصبح عون من اول محبذيها او ضد عودة الوصاية؟ الانتخاب سيكون مع مجازر 7 ايار في بيروت او ضدها؟؟ فاللبناني عموما و المسيحي خصوصا سيختار بين ابقاء سلاح حزب الله خارج الشرعية او ضمه؟؟؟ اسال مسيحيي التيار العوني السوري ما رايكم بعد الانتخابات بسلاح و وصاية اذلتكم و اذلت شعبكم؟؟لا تعتقدوا انها ستكون لصالحكم بعد الانتخابات..ابدا...

لا شغل ولا عمل
qaisar -

كفاك مهترات انت نسان مراهق سياسين

Jumblat
Chadi -

Jumblat in this article is insulting everyone describing them murderers and sillies.A person like him is not normal and he needs treatment.

...
نادر -

جنبلاط مع مين يدفع اكثر. ولا مستحيل مع المصاري.

الى مروان الناقم
عمر حسين / بيروت -

ما هي مشكلتك يا سيد مروان الجهبز رقم14 من بلاد الاشاوس الابطال الذين فلقونا ببطولاتهم التي لا تعد ولا تحصى حتى اتتنا التخمة.انت تعترض انني تجاوزت شروط النشر اطلاقا سيدو ولو انت قرات وتمعنت مليا لوجدت انني ارد على التعليق بتفنيد ما اتى به ولم اذكر اسم شخص , وانتم كعملاء البعث العلوي شوفوا تعلايقاتكم والله انني اضرب كفا بكف كيف ان ايلاف تسمح بهذا التجاوزات وتقومون بشتم جنبلاط والحريري وجعجع وهم اشرف منكو واسيادكم والله اريد ان تتأكد من هذا الكلام من اسيادك في المقر العام , وانا والحمد لله لم اذكر مرة اسما ولا احد انني انتقد نظاما قائما على الطائفية البغيضة لذلك انني ادافع عن الحق وادافع عن لبنانيتي وديني ضد اهل البغي والالحاد والاستكبار وانت عارف اقصد مين. كما انني اراك ذكيا لماحا تاكل راس الحية وهي ميته وهذا في التلميحات السياسية مباح ومشاع . طيب قلي بالله عليك عندما انتقد نظام البعث العلوي لا يفعل شيئا في الجولان ماذا اقول علية على القليل شرابة خرج ام ماذا؟؟ اجبني وهذا في اداب السياسة مباح ومستباح . ارجو ان تكون مرتاح وانني افهمتك موقفي بكل ارتياح ونحن في اهل السنة والجماعة نربح بكل الحب وعلى الرحب والسعة كل انتقاد بناء ولو اتى من اناس لا يفقهون الالف من عرنوس الدره (ربنا لا تؤاخذنا بمافعل السفهاءمننا). شكرا ايلاف

الى داني الليئم
عمر حسين / بيروت -

الاستاذ داني اصبح بيشتغل في الوقت الفراغ مراسل لباراك اوباما وحتى يعرف مقاس قميصة ومقاس صباطو وهذا مباحا في السياسة البعثية اما في اداب وسياسة الفرنجة فهذا يعد من الهرطقات الاعلامية التي تغضب الساسة الامريكان وخاصة اذا علموا ان من يفبرك اخبارا كهذه هو من الدول المارقة, اما اذا كان خايو داني من الذين تشهد لهم بالخدمة الحسنه بتقديم المشروبات في مثل هذه المؤتمرات واسترقى السمع فهذا جائز ولكن الذي اعرفه ونعرفه جيدا ان الاستاذ داني اكثر ما زار او سافر هو سوق الحميدية وحتى حي المزه والمالكي لا يعرفهم جيدا فكيف يكذب علينا باخبار يقول عنها انها موثوقة؟؟ فكيف له ان يفبرك اقوال عن اوباما وجنبلاط ومارتن اندك. للاسف هذه المره الخامسة عملاء المخابرات السورية يرتكبون خطاء كهذا ويقعون به. الرجاء يا اخوتي قراءة التعليق حتى لا تقعوا بما وقع غيركم به . فأجاتكم مووووووو