أخبار

إعلان حرب ميدانها العالم كله بين حزب الله وإسرائيل

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بلال خبيز من بيروت:حدد السيد حسن نصرالله نوعية الرد الذي سيلجأ إليه حزب الله في مواجهة اغتيال رئيس مجلسه الجهادي الحاج عماد مغنية. امين عام حزب الله اوضح ان اختيار اسرائيل لميدان خارج الأرض اللبنانية لتنفيذ عملية الاغتيال أسقط عن الحزب كل تحفظ في استهداف أهداف اسرائيلية خارج ميدان القتال الفعلي، اي لبنان واسرائيل. مما يعني ان الحرب بين الجانبين سيكون ميدانها العالم كله، وعالم حزب الله ضيق مثلما هو معروف، مما يجعل استهدافه صعباً بخلاف عالم اسرائيل الممتد على معظم رقعة الكرة الأرضية طولاً وعرضاً، وهذا يجعل مناعتها اقل في مثل هذه الحروب. وقد يؤدي في نهاية المطاف إلى حرب كلاسيكية جديدة، كتلك التي اختبرها لبنان بين شهري تموز - يوليو، والنصف الأول من آب - اغسطس، من العام 2006.

حجم التجاوب مع الدعوة يذكر بالرابع عشر من آذار 2005
الموالاة تحشد قواها في ذكرى إغتيال رفيق الحريري الثالثة

عون ونصر الله... ترميم التفاهم وتجديد التأكيد على الثوابت

سوريا تنفي تشكيل لجنة تضم ايران للتحقيق في اغتيال مغنية

إيران وسورية تحققان معا في مقتل مغنية

استنفار اميركي واسرائيلي تخوفا من هجمات محتملة من حزب الله
معلوماتعن" تقدم ملحوظ" بالتحقيقات في إغتيال عماد مغنية

مواقف في خميس حداد بيروت لم يجمع بينها إلا المطر الغزير
14 آذار تكسب رهانها و"حزب الله" ينتقل إلى مرحلة جديدة

نصر الله يتوعد إسرائيل بالحرب المفتوحة ردا على الإغتيال

البداية مع فتح والنهاية في دمشق وبينهما يسكن الغموض
الثعلب عماد مغنية : هكذا تصنع الأساطير.. وهكذا تنتهي

"حراس سوريا" يتبنون تفجيرا "مجهولا"بالتزامن مع اغتيال عماد مغنية
إسرائيل تنفي تورطها ودعوات للحزب للرد بضربة موجعة

لكن صدر اسرائيل العريض في مقابل صدر حزب الله الضيق والذي تصعب اصابته بسبب ضيقه هذا لا يمنع من ملاحظة ان اختيار مغنية نفسه ليكون فاتحة الحرب الجديدة، يُكسب اسرائيل نقاطاً سياسية مهمة من قبل ان يحصل الرد. فمغنية هو الشخص الوحيد في قيادة حزب الله الأولى الذي تحيط به علامات استفهام لا تحصى. فهو الرجل الغامض، بحسب صحف الإثارة السياسية، الذي يعقد صلات مع معظم استخبارات العالم، والذي يوصف بأنه الإرهابي الأول في العالم، والاكثر خطراً على الإطلاق.

وهو المطلوب فعلياً في اكثر من 42 دولة في العالم، وثمة دول عربية تحمله شخصياً مسؤولية قتل بعض رعاياها وترويع بعضهم الآخر. لكن مغنية كان واحداً من قادة حزب الله الأساسيين، وإذا صح ما لمح إليه السيد حسن نصرالله، فإنه كان القائد الأول وجنرال حرب تموز الذي هزم الجيش الإسرائيلي. ومعنى ان يكون مغنية على هذه الصفة في حزب الله، يقطع الشك باليقين أن الرجل لم يكن مثلما تصفه صحف الإثارة السياسية وتقارير الاستخبارات العالمية المعدة للاستهلاك الإعلامي. ذلك انه كان في قمة هرم حزب الله وليس متعاقداً بالقطعة يسهل التنصل منه عند تعرضه للاغتيال. وان يكون عماد مغنية في قمة هرم حزب الله يعني انه احد صناع سياسته. وهذه السياسة باتت معروفة للقاصي والداني، بمعنى ان همها الأساس وميدانها الفعلي يقع على الأرض اللبنانية حصراً مع بعض الامتدادات الفلسطينية.

لا مانع يمنع حزب على هذا القدر من القوة العسكرية والأمنية من اللجوء إلى بعض العمليات الخارجية هنا وهناك. لكن الميدان الأساسي لعمل مغنية على ما تكشف من طبيعة الموقع الذي كان يشغله هو لبنان وجواره القريب جداً.

ثمة اساطير كثيرة تحاك حول الرجل. لكنها ليست بالضرورة على قدر من الصحة. فمغنية مثله مثل كثيرين من قيادات حزب الله العسكرية لا يعرف له وجه، ولا اسم او صفة. ولن يعلن حزب الله عن هوية واسم خلفه بطبيعة الحال. وحين يكون المستشهد غيلة على هذا القدر من الأهمية وحساسية الدور الذي يؤديه، فإن الرد على اغتياله يكون على الأرجح امراً محسوماً ولا يحتاج إلى كثير من الاستدلال. لهذه الأسباب يبدو ان اغتيال القائد العام لقوات المقاومة في حزب الله ليس سوى فاتحة اعمال عنف استخبارية في لبنان وفي غير مكان من العالم. والأرجح ان اثر هذه الحرب المتجددة سيكون بليغاً في لبنان، ولن يستطيع مرة اخرى ان ينجو من مضاعفاته.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انفعالي
جورج -

اوافقك الرأي استاذ خبيز انما هناك نقطه يجب مناقشتها الا وهي الم يبادر حزب الله الى نقل المعركة الى خارج الساحة اللبنانية عندما استدرج الضابط الاسرائيلي المتقاعد(خطف) من سويسرا، الم تقرأ خطاب السيد امس بالخطاب الجماهيري الانفعالي حيث وضع نفسه امام التزام قد لا يتحمل اعباء تردداته لبنانيا اذ ما نفذ السيد تهديده، وهل لدى لبنان القدره على تحمل حرب حدوديه طويله مع اسرائيل حيث سترد...

مميز كالعادة
jack -

حسن نصرلله مميز ورصين وخلوق وانساني وواثق وصادق الوعد كعادته.من هزم اسرائيل من هزم المشروع الامريكي في المنطقة حتى الان من يريد العيش المسيحي الاسلامي كمثله.لمن يكن ابدا متهورا ولم يجلب للبنان الا العز والكرامة والشرف والاخلاق والمحبة للجميع.

من طرابلس الفيحاء
Omara -

لبيك يا نصرلله ،لبيك يا أشرف الناس ...

اخلي يجوعر نصر الله
عماد العراقي -

واحد ارهابي اقل من الوجود, يحيا السلام في المنطقة

بلاد العرب
ابوعلكه -

الارهابيون سينتهون الى مزبلة التاريخ وستتعاون دول العالم المتحضر لتقضى عليهم واحدا تلو الاخر سواء كانو دول مثل افغانستان والعراق وكوريا الشماليه او زعماء مثل صدام حسين والقذافى واحمدى نجاد وبشار وحسن نصرالله وخالد مشعل وبن لادن والظواهرى والزرقاوى والمجرم عماد مغنيه ومن لف لفهم لن يبقى العالم المتحضر مكتوفى الايدى لان المسأله حياة او موت

لهون كمان
jack almut -

اذا كان العز والكرامة والشرف والاخلاق والمحبة للجميع .متل يلي عمصير يالطيف من هذا التحليل والتحميس.يعني خراب البيوت ودمار البلاد وتعطيل الدوله وموت الاف البشر والفقر الاسود وحب ايران اكتر من لبنان ياسلام على العز والكرامه .هل نحن خير امة اخرجت للناس ونقتل اخوة لنا ونرميهم من الطائره .وهل هذا اسلام؟؟؟

عروبي انت
هشام البطش -

اولا نتقدم الى المجاهدين في لبنان وعلى رأسهم الشيخ حسن نصرالله بالتعازي والتبريكات بمناسبة استشهاد الاخ المجاهد القائد عماد مغنية ، لا نشك بقدرة الشيخ نصرالله في تنفيذ ما قاله ، فقد سبق أن وعد ووفى بوعده .. نحن في فلسطين نعشق الشيخ حسن نصرالله الصابر المجاهد الوفي لفلسطين وقضيتنا الإسلامية .

الله يحميك سيدي
ملاك -

عيب عليك يا جورج بس تقول انو لما جبنا العقيد ع لبنان انو نقلنا المعركة للخارج ,هيدا الصهيوني هو يلي اجا باجريه لهون ما ضربنا ع ايدو وكرمال نبادل فيهون اسرى خارج حدود الوطن,, عيب عليك تحكي عليك وفي اسير الو 30 سنة بالسجن !!! خلصونا بقى

النصر للمقاومة
George -

مع المقاومة الى اعلان النصر الاكيد

نصرالله ...
امجد - -

خطابات نصر الله تحمل الكثير الكثير من الدماجوجية الأعلامية , بالأحرى هي نوع من انصاف الحقائق ,اي ان من يسمعه يظن ان على حق لكن من يعوم في اعماق مفاهيم معاني خطابه , يصل الى النتيجة الحتمية بأن خطابات حسن نصر الله هي بماهيتها تحمل النظرة الأتنو سنترية , اي العمل على مصالح فرقته الداخلية , لا يفهم من ذلك انه يعمل لمصحلة الطائفة الشيعية انما جزء منها ولجزء الأخر يدمر استمراريتها ووجودها وثقافتها .ان الأمور وانما تقاس في النهاية بمدى فعاليتها وما هي النتائج الناجمة عنها , فأن نصر الله لا يمكنه الوقوف امام اسرائيل ليس لانه فقط ليس بمقدوره لكن كذلك لان لديه الكثير الكثير ليخسرة من هذا الرهان.اي ان لأسرائيل العديد من المناحي والجهات التي يمكن ان تمرر بها اعمالها لتكون اكثر فعالية وتحمل في طياتها قدرة ردع من الحرب نفسها ...ان الموساد تزداد فعاليته زمن الحرب وليس زمن السلم, ومن يريد الخوص في هذا المجال لنظر في الفترات التي حقق فيها الموساد اهم انجازاته ...

حرب في كل العالم
حيدر تركماني/كركوك -

يبدو أن إسرائيل قررت الرجوع إلى فترة السبعينات والثمانينات فالحرب بين حزب الله والعدو الصهيوني دخلت مرحلة جديدة وحاسمة وربما مصيرية كما أكد ذلك السيد حسن نصر الله من أن على الجميع أن يذكر تاريخ 14 شباط وما بعدها، لذلك فإن كل نقطة في العالم لن تستثنى من هذه الحرب لأنها ببساطة ستكون حرب اغتيالات وتوجيه ضربات قاصمة وعمليات خطف رؤوس إسرائيلية كبيرة وحزب الله قادر على ذلك لأنه يمتلك أذرع طويلة وخلايا جهادية في كل العالم، لذلك فإن إسرائيل حسب اعتقادي فتح على نفسه باب جهنم لا يسده إلا أن ترفع إسرائيل الراية البيضاء أمام أبطال حزب الله أبناء محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين (عليهم السلام)، ويا شيعة العالم حربا حربا حتى النصر أو الشهادة وهيهات منا الذلة.

حزب الله
amadi -

ما شاء الله من يقرأ تقرير الكاتب يعتقد ان القوة العظمى الوحيدة في العالم ليست امريكا كما يشاع خطأ, بل دولة عظمى دَات قوة عسكرية وتكنولوجية جبارة لا تقهر هي دولة جنوب لبنان بقيادة حزب الله الدَي سيهزم العالم كله,ماشاء الله!!

Poor Lebanon
Ahmad -

الجميع يعلم ان ايران حجمت نصرالله لصالح بعض القاده داخل الحزب, مقتل مغنيه ما هو الا عباره عن تصفيات داخل الحزب وحرب حيتان للوصول داخل الحزب. مقتل مغنيه هو صنع الحزب وسوريا. الرد سيكون متوازيا مع المحكمه الدوليه لخلط الاوراق وادخال لبنان في حرب وجود. الحزب سوف يدخل لبنان في حرب تانيه في اقل من سنتين في حين لم يفق لبنان من حرب تموز بعد ولم يدفع الحزب قرش تعويض او يعتزر عن مقتل 1300 لبناني. طبعا الحزب سيختار الزمن المناسب ألا وهو مع بدا المحكمه, وسيختار المكان المناسب دوله محايده لا ذنب لها الا ان الحزب اختارها لتكون ارض المعكه. وسوف تركز وسائل الاعلام على دين الاسلام وليس على الحزب. لبنان على موعد مع الدمار مجددا, فهل يشارك الحزب باقي الطوائف في قراراته او يعطيهم الثلث المعطل لاي عمل هجومي؟

عاشت المقاومة
سلمى بنت الحايك -

انا مستغربة كثيرا من بعض المعلقين فهم ينهالون على المقازمة رغم ان العدو الاسرائيلي اعترف علنا ان حزب الله انتصر على اكبر جيش في الشرق الاوسط وكذلك يقول الاسرائيليون انهم يصدقون مايقوله حسن نصر اكثر اكثر من كافة زعمائهم ومع ذلك نجد ان بعض المعلقين انهم يخلطون بشكل اعمى في حقيقة المواقف ولا يمكنهم التفريق ربما لانهم مصابين بالغمى السياسي او هم مما يستدل على انهم معلقين يهود يرمون الفتن بين المسلمين وخاصة ان مسالة مهاجمة الاسلام في الغرب دارجة الان وفي القريب المنظور. حزب الله لم يكن عدواني في اي وقت من الاوقات وهو وجد نتيجة احتلال لبنان واسرائيل هي المعتدية وسنفرح جدا عندما تتعرض لماسي وليكن لها حزب الله ووحماس وكل عربي شريف والله معكم الى الامام

لم يقل الحقيقه
الحسيني -

قرأت خطاب حسن نصر الله في عزاء عماد مغنية، ولم يقل شيئاً عن حادثة الاغتيال سوى انه اتهم اسرائيل، نحن نفهم و نعتقد ان اسرائيل هي العدو أمس و اليوم و غداً ، و لكن توقيت اغتيال مغنية و مكانه و الاجتماع الذي كان قبله مع مسؤول مخابرات سوري كبير ( يقولون اللواء علي المملوك) و خروجه وحيداً من الاجتماع ثم افراغ المكان من الحراسة بهذا الشكل و هو يحتوي على تلاث قيادات للمخابرات و ليس قيادة واحدة (امن الدولة حيث اعتقلت هناك 52 يوماً) ، العسكرية، و المخابرات الداخلية)ثم فيه اكثر من مئة شقه آمنه تستعملها المخابرات السورية كمكاتب و للسكن و خلفها مدرسة ايرانية على يمينها مكتب للمخابرات الايرانية، فكيف تسللت اسرائيل الى هناك.؟ القضية ان هناك صفقة اسرائيلية أميركية - سوريه ، و ما وصول وزير خارجية ايران بهذه السرعة الى دمشق الا خوفاً من المضاعفات. ثم علاقات مغنية المتشعبه بين سوريا و ايران و حزبها في لبنان ، و مغنية كما ثبت وصل الى دمشق بجواز سفر دبلوماسي ايراني ، و هو يغيره كل سفرة ، فهل اسرائيل تعلم بكل هذا؟ و اذا وصلت اسرائيل الة مغنية (رئيس المجلس الجهادي) فان بامكانها ان تصل الى حسن نصر الله نفسه.

بين المغلق والمفتوح
جمال -

سدت سبل الحرب في وجه حزب الله في لبنان فهل ينقلها إلى الجولان أو طهران أو قطر ؟

the only k
shakeeb -

why we always accuse Israel while it happened in SYRIA ,you know it is very possible and anybody who dares to kill HARRIRI do not stop at any body so the fact my friends don,t look too far look at your own because israel is not affraid to say if they killed him.thank you elaph and please put on my thought.A FREE LEBANESE WHO LIVES IN NORTH AMERICA

تمهل ياحسن نصرالله
عبدالله المليفي -

يتوجب على السيد حسن نصرالله وعلى رجالات حزب الله عدم جر لبنان الى الدمار كما يفعل بعض قادة (حماس) في مغامراتهم الساسية التي باتت وبالا على الشعب الفلسطيني ,,, ان من حق الشعب اللبناني -كباقي الشعوب - أن يعيش في سلم واستقرار ويربي أطفاله وينمي اقتصاده بعيدا عن الشعارات الماضوية التي نعرف جميعا أنها للاستهلاك السياسي ,, ومن الواضح أن معطيات الواقع لاتسمح للسيد حسن نصرالله وحزبه بالانتصار على الآلة العسكرية الاسرائيلي,, فقد شبع العرب ترديد الشعارات الفارغة !!!

ارهابي
كويتي -

اي تابيد لهذا الارهابي الذي روع الامنين وخرب ودمر. انه الارهابي بل ثعلب الارهاب كما يطلق عليه فاذهب غير ماسوف عليك يا عماد مغنيهولا عزاء للارهاب

...
ahmad shokor -

الغريب ان نصرالله يتهم فريق الاكثرية في لبنان بالتسرع باتهام سوريا بالاغتيالات من دون دليل وهو يتهم اسرائيل بنفس الطريقة.نسى ان لمغنية الارهابي ملايين الاعداء اسرائيل وغيرهاالمصيبة ان الناس يتبعونه كالغنم.

منهم
عادل -

صحيح ما أورده الأخ الحسيني عن القيادات هناك فقد حققوا معي في المخابرات العسكرية بنفس المكان ، و لا اعتقد ان بعوضه يمكن ان تصل الى هناك اذا لم تكن منهم. اعتقادي ان هناك صفقة ما بين سوريا و اسرائيل و أميركا ،و عماد مغنية مهما اسبغ عليه البعض من الالقاب فهو عميل مخابرات و انتهت صلاحيته و تخلصوا منه لنه يملك الكثير من المعلومات.

أحلاهما مر
منذر -

العملية مدروسة جيداً من كافة أبعادها وتبعاتها فالمطلوب هو رد فعل حزب الله وأي عملية يقوم بها خارج لبنان ستجرد منه شرعية المقاومة وتحوله إلى تنظيم إرهابي بمباركة حرمة مكان الرد والشرعية الدولية وهذا هو الهدف الإسرائيلي الأول الثاني أن يضطر حزب الله إلى حرب شبيهة بحرب 2006 لتكمل خراب لبنان مما تضطر معه جميع الأطراف اللبنانية لأخذ مواقف أقلها الدفاع عن النفس والوجود ومن هنا ترى اسرائيل أنها وضعت حزب فوق طريق اضمحلاله .. للأسف أن الضحية هو شعب لبنان مقابل ثمن بخس مهما طوقوه ببخور ضياع العقل

من نفس الكأس
الخواجه -

( من قتل بالسيف بالسيف يهلك ) و لقد شرب الارهابي غنية من نفس الكاس .. حكمة السماء و ليكون عبرة لغيره و علي الجميع سوف تدور الدوائر . بلا سيد بلا سماحة بلا ابطال حناجر افيقوا يا صغار كبار الزعماء هههههههه

مكافحة الارهاب
youmna -

على كافة دول العالم تشديد اجراءاتها الامنية وزيادة التعاون الاستخباراتي فيما بينها للتصدي لارهاب حزب الله الشيعي

عرب
ناتاليا -

ما دام هناك عرب كرسو حياتهم للدفاع عن حق العدو.فاهنيا لعدو...

حزب الله اقوى
العملاق الاسلامي -

عالميا حزب الله اقوى بكثير من اسرائيل وله امتدادات وقدرات واجهزة سرية جدا وخلايا نائمة تم بنائها منذ عشرات السنين من خلال الحاج مغنية وقادرة ان اتتها الاوامر على الضرب وايذاء العدو والانكفاء كما كان يفعل مغنية. ومن هنا قول نصر الله لاسرائيل ان لا تفرح باغتياله لان عشرات الالاف هم مغنية.

مخزن المعلومات
منتوف -

كثرة من المعلقين يوردون معلومات ، و بعضها تكهنات في مكانها و البعض احتمالات لا يمكن تجاهلها . عماد مغنية نحروه لأنه خزان معلومات ، فقد كان مسؤول التنسيق مع المخابرات السورية في الاغتيالات و هو مرتبط بمخابرات الحرس الثوري الايراني منذ سنوات . الان بعد مقتله سيسبغون عليه الكثير من القاب التفخيم و تضخيم دوره و في الحقيقة هو رجل مخابرات قام بتنفيذ العديد من العمليات بمساعدة السفارات الايرانية في الخارج التي كانت تنقل اليه ما يريد بالبريد الدبلوماسي. و لولا السفارات الايرانية و طواقم المخابرات فيها لما نجح في عملية واحدة. خمس سيارات متفجره تم تفجيرها في لبنان تمت تعبئة المتفجرات في جوانبها في ملجأ بناية ابو عدنان نحله في بئر العبد قرب بستان العيتاني الذي يستعمله حزب الله . بعد مقتله سيسمعون الحقائق كلها.

شهيدا قائدا معلما
ابو علي الطرابلسي -

علمتنا المقاومة انها تقوى و تتجدد بدماء شهدائها و هاهو العماد يجدد مجد المقاومة بدمائه و يوقد نار زوال اسرائيل و حدمها و عبيدها من (زعماء و ملوك )الدول العربية عماد مغنية لم يقتل حبا بالقتل لكن قتل لاننا نقتل و قتل دفاعا عن ديننا و عرضنا .... لبيك يا نصر الله

لاصدقاء اسرائيل
ابن الفيحاء -

لاول مره تتنصل اسرائيل عن اغتيال احد ابطال المقاومه, فبعد ان اخذ اعضاء الكنيست يهنؤن اولمرت ر ئيس الوزراء وبعضهم البعض , اعلنوا بعدها بسويعات بعدم علاقتهم باغتيال الشهيد البطل. ذلك لانهم قد خرقوا الهدنه مع حزب الله والتي تنص على عدم نقل المعركه الى خارج ارضها. الأن اصبح القرار بالرد على الارهاب الصهيوني بيد المقاومه المنصوره باذن الله, لهم كل الحق بالرد المناسب في المكان والزمان المناسب. وسلام الله و رحمته على شهدائنا الابرار

اين الحقيقة
لا للارهاب -

ان اعلان حرب ليس بلعبة بسيطة لان نتيجتها القتل والدمار وماساة وفقدان الكثير الكثير للارواح ويؤدي بالمتحاربين الخسارة والندم الحرب ليس بحل لاية قضية مهما كانت عادلة لايوجد اي عدالة في الحرب العاقل يتجنبه والجاهل يرحب به.العراق خاض حروبا داخلية مع شعبه, مع جاره ,ومع شقيقته الكويت وخاض حربين مع التحالف الدولي وكل العالم شاهد بنتائجه وآثاره المدمرة اليس من الافضل التفكير بغير الحرب هل الحرب المقبلةمع اسرائيل يؤدي الى محوها وهذا مستحيل الف مرة ليس هناك اية تكافؤ لا عسكريا ولا لوجستيا و لا ولا ولا والحر يكفيه الاشارة, وارجو ان لايحصل اية خراب وتدمير فليحيا السلم والصداقة وليذهب الى الابد الحروب والارهاب فى العالم.شكرا للايلاف لتفضلها بنشر التعليق