أخبار

العراق يرحل المئات من مواطنيه في لبنان الى سوريا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
زيباري يؤكد دعم العراق للشرعية اللبنانية
العراق يرحل المئات من مواطنيه في لبنان الى سوريا
أسامة مهدي من لندن :
اعلنت وزارة الخارجية العراقية اليوم ان سفارة العراق في بيروت قد سهلت اليوم ترحيل مئات العراقيين المقيمين في لبنان الى الاراضي السورية برا وخاصة ممن يملكون وثائق سفر رسمية حيث يتواجد هناك حوالي 50 الف عراقي واشارت الى ان حوالي 50 مواطنا عراقيا عالقون في مطار بيروت منذ ثلاثة ايام .. بينما قالت الوزارة ان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري سيؤكد خلال مؤتمر وزراء الخارجية العرب بالقاهرة اليوم دعم بلاده للشرعية في لبنان وقال لبيد عباوي وكيل وزارة الخارجية العراقية اليوم ان سفارة بلاده في بيروت قامت بتسهيل مغادرة المقيمين العراقيين من لبنان باتجاه سوريا على خلفية الاشتباكات المسلحة التي اندلعت منذ أربعة أيام بين المعارضة التي يقودها حزب الله والأكثرية النيابية التي يتزعمها تيار المستقبل بقيادة سعد الحريري.

تحذيرات من تداعيات الاشتباكات اللبنانية عربياً

"المهم ألا يقتلوا وليد جنبلاط"

لبنان وردود الأفعال: السعودية تدعو لاجتماع الوزراء واليمن يراهن على سليمان!

حزب الله يرفض مقترحات الحريري لتسوية الأزمة

نصرالله: المخرج إلغاء قرارات الحكومة والحريري يدعوه لوقفة تاريخية

المقتطفات الرئيسية من المؤتمر الصحافي لنصر الله عون يحمل الحكومة المسؤولية عما يحصل في لبنانالسفارة الاميركية ببيروت تنبه رعاياها من التوجه للمطار مشاهدات يوم الإضراب المشتعل

معركة على مطار بيروت... وأبواب جهنم قد تفتح

لبنان فوق صفيح ساخن

بدء اجلاء رعايا البحرين من ضواحي بيروت

أوباما: لنزع سلاح حزب الله قبل ان يجر لبنان الى حرب غير ضرورية

كوشنير: لا حل آخر غير الحل السياسي في لبنان

وأضاف عباوي أن "الإجراءات التي اتخذت الأحد تتمثل بتوفير السيارات التي تنقل المقيمين العراقيين عبر الأراضي السورية إضافة إلى تعيين موظفين من السفارة للمساعدة في هذا الشأن". وقال وكيل وزارة الخارجية في تصريح بثته وكالة اصوات العراق ان وفدا عراقيا برئاسة وزير الخارجية هوشيار زيباري قد وصل الى القاهرة للمشاركة في الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب مؤكدا ان الوفد سيعبر عن دعم العراق "للشرعية اللبنانية."
وقال عباوي ان "الوفد العراقي سيعبر عن موقف بلاده الداعم للشرعية في لبنان." مضيفا "بالتأكيد سيكون للعراق رأيه بما يجري في لبنان وهذا ما سيلقي بظلاله على الاجتماع الطارئ وسيكون العراق داعما لأي موقف عربي ازاء لبنان." واوضح عباوي ان الوفد العراقي "سيعمل على اصدار قرار يمثل الاجماع العربي حول لبنان، كي يكون القرار فاعلا ومؤثرا في هذه الظروف التي يمر بها الشعب اللبناني." واضاف "سنطرح تجربة العراق الهامة في مواجهة المليشيات والجماعات الخارجة عن القانون وسنؤيد الموقف الذي يؤكد ضرورة ان لا يكون السلاح بيد اي جماعات خارج نطاق الدولة الشرعية".
وأكد وكيل وزارة الخارجية العراقية أن أوضاع العراقيين في لبنان جيدة ولا خوف عليهم من الأحداث المضطربة التي تدور في بيروت حاليا. واشار الى ان معظم العراقيين يعيشون خارج المناطق الساخنة . وقال أن بعض العراقيين ممن يمتلكون أوراقا شرعية تتيح لهم التنقل توجهوا إلى سوريا . وفيما يخص العراقيين الذين كان يفترض أن يغادروا لبنان بسبب ظروف إقامتهم قال عباوي إنهم اضطروا إلى تأجيل سفرهم .
وعن الإجراءات التي تنوي الخارجية العراقية اتخاذها حيال العراقيين في لبنان في حال تأزم الوضع الأمني هناك، قال عباوي إن السفارة العراقية لديها الضوء الأخضر للتصرف بما يضمن حماية العراقيين المقيمين في لبنان .
ذكر أن المئات من الأشخاص يتدفقون على الحدود اللبنانية السورية منذ الجمعة الماضي هربا من الاشتباكات التي دارت بين مسلحين من أنصار المعارضة والموالين للحكومة اللبنانية .
ومن جهته دعا نائب عراقي الى اتخاذ إجراءات سريعة لضمان سلامة العراقيين المقيمين في بيروت.
وطالب النائب عبد الباري زيباري عن كتلة التحالف الكردستاني الحكومة العراقية باتخاذ الإجراءات "السريعة" لضمان سلامة العراقيين المقيمين في بيروت.
وتشير تقديرات منظمة هيومن رايتس ووتش إلى أن عدد اللاجئين العراقيين في لبنان ييبلغ اكثر من 50 الفا يقبع 580 منهم خلف قضبان السجون وذلك بسبب دخولهم إلى البلاد بطرق غير شرعية. وكانت السلطات في لبنان أعادت 298 عراقيا إلى بلادهم عام 2006 بينما أعادت 154 في الأشهر الستة الأولى من العام الحالي وفقا للمنظمة.

وعلى الصعيد نفسه قال الحزب الشيوعي العراقي في بيان صحافي الى "ايلاف" اليوم انه تلقى "بألم شديد وخشية عميقة نتابع مسار الاحداث الخطيرة في لبنان الشقيق الذي بات يواجه اليوم وضعا بالغ الصعوبة، واحتمالات تطور مشحون بالمخاطر".
واضاف ان هذا التطور جاء في وقت كان فيه الشعب اللبناني بعامة ابنائه، يتطلع الى مخرج حقيقي وعاجل من دوامة الاستعصاء السياسي والتأرجح على حافة الحرب الاهلية التي تطوقه اشباحها من كل صوب .. كما جاء فيما المنطقة كلها تحفل بالصراعات والنزاعات المتفاقمة التي تثقل كاهل شعوبها وتؤرقها، وتدفعها الى الوقوف في وجه نشوء اي بؤر توتر وصراع جديدة وهي تدرك ان رياح ذلك اذا هبـّت في رقعة منها فسيكتوي بنارها ابناء المنطقة كلها وليس فقط ابناء الرقعة ذاتها.
ودعا الحزب "وانطلاقا من الحرص الصادق على لبنان وشعبه بالحاح الاطراف اللبنانية المعنية الى تجاوز منطق التشدد، ونبذ اساليب العنف واللجوء الى السلاح ونحثها بدلا من ذلك على العودة الى الدستور واعتماد اسلوب الحوار، ووضع مصالح اللبنانيين ولبنان المشروعة فوق كل مصلحة، والسعي الى تأمين حقوقهم-وبالتالي حقوق شعوب المنطقة كافة في الامن والحرية والعدل والديمقراطية والتنمية الشاملة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نكتة الموسم
العراقي -

هذه اخر نكات الموسم.اشفق كثيرا على وزارة الخارجية العراقية التي تحاول التشبه ببقية وزارات الخارجية لدول العالم .سوال الى السيد الوزير هل توجد في العراق اي بقعة للامان او حتى لعيش الحيوانات حتى يترك العراقيين لبنان و يعودون للعراق؟؟؟عمي على الاقل لبنان شوية برد ما يحتاجون كهرباء

خايفيين على رعاياه .
سامر الخالد -

يعني العراق خايف على رعاياه ، حلوة النكته هاي ، مواطنيه تذبحهم الدولة ذبح واخر شي اجلاء رعايا ، شي مخزي والله ، والاحلى من ذلك ان العراق يدعم الشرعيه في لبنان ، اكيد مثل شرعية الطالباني وغيرهم وغيراتهم . والله اخر وقت هذا واخر حدث واحلى نكته وعوض الله عليكم يا امة العرب .

على مهلكم ياقراء
ابو الوليد -

أرجو من سامر الخالد والعراقي أن يشيدا على الأقل بتصرفات وإجرءات الخارجية العراقية، فعراق صدام راح إلى غير رجعة..أن الرسول محمد(ص)قال: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت..ويصمت يعني يسكت ويخرس إلا كانت الكلمة نافعة..يرجى إعطاء الآخرين فرصة..أما الأستهزاءبالآخرين فهو عيب ولا يمت للطيبين بصلة..

حكومة التقسيم
غازي علي -

مامن مكان يوجد فيه هؤلاء الطائفيون من امثال حزب الله او الدعوه او الاحزاب الكرديه المخربه وغيرها الا ونزل عليه غضب من الله وسخط ولعنات.دعاة للفتنة.متمردون على الحكام.دعاة للمظلومية المزيفه....ائتوني بانجاز واحد صب في مصلحة امتنا الاسلامية او العربية او العراق او لبنان قام به هؤلاء .يدعون نصر اهلنا في فلسطين واخواننا الفلسطينيون يذبحون في بغداد مع نهب اموالهم وديارهم وممتلكاتهم.يؤكدون انهم مع امن الخليج العربي ومع ذلك يتشبثون باحتلالهم للجزر العربية الثلاث وماانفكوا عن التدخل في شؤون دول الخليج العربية واخرها البحرين.يقولون انهم حريصون على العراق وشعبه!! واسلحة الفتنة والدمار لم تتوقف يوما عن التدفق الى ميليشياتهم الاجرامية التابعه للحكومه والمقنعه بعده اغطيه التي فتكت بالعراق واهله..انهم رمز بذور الفتنة التي لاتبقي ولاتذر .وانهم وكلاء للشياطين اين ماحلوا وارتحلوا فلابد من اجتثاثهم من جذورهم ليرتاح العرب والمسلمون من شرورهم واطماعهم

افكار
جابر -

تعلموا قليلا من وزاره الخارجيه يا شعب كربلاء.

ياسلام؟
دانى -

زيباري بحد ذاته نكتة.وعندما يتكلم ياسلام؟

زيف الملالي والاكراد
راضي العلي -

ياسلام العراق يخاف على جاليته المقيمه ...اي كلام هذا ياحكومة الاحتلال بالأمس القريب رحل رئيس الجمهورية الأسبق عبدالرحمن عارف، هجر ومات ودفن في المهجر بمقابر العراقيين في عمان، وقبله رحلت الشاعرة الرائدة نازك الملائكة ودفنت في القاهرة، واليوم الدكتور خالد ناجي، ورواد غيرهم كثر من الضباط الأحرار والعلماء واساتذة الجامعات والطيارين والمهندسين وخطباء المساجد ومفتي الديار، يتساقطون بعيدا عن العراق واحسرتاه! يموتون غرباء.. ويدفنون غرباء بعد ان قدموا للعراق أعمارهم وأفكارهم وسواعدهم، يموتون وا أسفاه! وفي صدورهم حسرة، وتحت جفونهم دمعة لوطن تفانوا في بنائه حجرا حجرا متحدين موحدين، ويتساقطون اليوم فرادى نجما خلف آخر، واضيعتاه للعراق بيد المحتلين والعملاء! دمروا مدنه، وقتلوا نخبه، وهجروا أهله، وسرقوا خيراته، ويكذبون ويسرقون ويخططون لمحو هذه البلدان التاريخيه كالعراق ولبنان وغيرها هذه الحكومه الخرساء والتي لاتعرف ان تقول غير الكذب والزيف يجب طمرها واقصائها من العراق لأنهم مروجون للفساد وسرقة البترول ودسائس اجتماعات كركوك في واشنطن من قبل الاكراد والملالي ...نكات ومهازل والم ..اللعنه تلو اللعنه عليكم ياحكومة الاحتلال

ياحكومة الاحتلال كفى
وميض شاكر -

الملايين المهاجره من العراقيين ومن الملاليين المهاجره التي فارقت الحياة بعد ان اكتوت بفراق العراق أو تلك التي اختارت البقاء في العراق صامدةً ، فقتلتها شراذم الشقاق، وسعيد الحظ من عثر على جثمانه على مزبلة، أو مشرحة، ليجد قبرا يدفن فيه بمعرفة ذويه مقتولا او محروقا أو على سريره مهموما ماذا عسانا ان نقول لهذه الحكومه غير الخزي والعار لهم والذل ولهم واللعنات عليهم ولك الله يا عراق...هؤلاء انتم ايها اللصوص والقتله والمدمرين للاوطان وممزقي شعوب المنطقه ...ليصمت هذا الوزير الذي لايمثل العراق وعروبته وهم في شمال العراق لايشرفهم الحرف العربي كما يقولون ..ليخرسوا هؤلاء لتخرس الملالي المتخفيه كحكومة المنطقه الخضراء المحتميه بالقوات الامريكيه لتخرس كل الافواه العميله ...لك الله ياعراق ولبنان ...الشكر لأيلاف

وعجبي
سور -

العراقيون غير محميين في بلادهم من الاساس وعجبي ان تقوم السفاره العراقيه بتوفير الامن لهم ونقلهم من بيروت لدمشق غريب عجيب مايحدث

والله حيره
عراقي -

والله لو الخارجيه العراقيه لم تتخذ هذه الخطوه لكان نفس المعلقين اعلاه قالوا اين الحكومه اين الخارجيه من العراقيين في لبنان.حيره ويه البعثيه.

شكرا لوزارة الخارجية
ماجد -

اولا شكرا جزيلا لوزارة الخارجية على موقفها النبيل تجاه ابناء شعبنا.وهذا هو الموقف الطبيعي والمتوقع ان تتخذه وزارات الدول التي تحترم شعوبها.ثانيا يؤسفني جدا ان اقرأ تعليقات تسخر من اجراءات سفارتنا في لبنان ومن اناس يدعون انهم عراقيون.وانا واثق ان اي انسان يحترم نفسه ويحترم سمعة بلده ومن اي بلد كان لايمكن ان يكتب بهذه الطريقة ماعدا هؤلاء وامثالهم الذين يسعدهم جدا ان يفضحوا بلدهم وشعبهم في كل مناسبةوكل حدث

اليوم لايشبه امس
عراقي مهاجر -

في يوم من الايام كنت باليمن وشاءت الاقدار ان تكون الحرب بين الشمال والجنوب حينها سارعت سفارات العالم برمته لاجلاء رعاياها الا نحن لم تقم السفارة باي اجراء غير التحري على رعاياها

بس حجي
مقيم في لبنان -

اخواني اني اهنا موجود في لبنان اوصدقوني سفارتنا اهنا بس بالاسم او ماكو هيج حجي انو السفاره كاعد اترحل العراقيين الموجودين في لبنان الله وكيلكم اخر شي اتوقعو انو السفاره العراقيه اتساعد العراقيين اهنا اني اكلكم بس ابشغلات التجديد للجوازات او بفلوس طبعا مو ابلاش اما غير شي فلا تصدكون