أخبار

3 قتلى و22 جريحا في تبادل اطلاق نار بين باب التبانة وجبل محسن

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

على وقع تأخير البيان الوزاري اشتباكات باب التبانة وجبل محسن تتجدد طرابلس : قتل ثلاثة اشخاص ، بينهم امرأة ، واصيب 22 آخرون بجروح الجمعة في اشتباكات بين جبل محسن ( علويون) وباب التبانة ( سنة) في طرابلس ، كبرى مدن شمال لبنان ، بحسب ما افاد مسؤول امني .

وقد بدأت الاشتباكات ليل الخميس الجمعة وتكثفت صباحا واستخدمت فيها قذائف صاروخية من طراز " آر بي جي".وقال المسؤول الامني ان ثلاثة اشخاص قتلوا نتيجة الاشتباكات ، وجرح 22 آخرون ، عدد منهم اصيب برصاص قناصة .

واصابت قذيفة صاروخية شقة قرب سوق الخضار ما تسبب باندلاع حريق، بينما اصابت قذيفة اخرى مسجدا في باب التبانة.وكانت ثلاث قنابل انفجرت ليل الخميس الجمعة في الحيين حيث تتكرر انفجارات العبوات الناسفة والمواجهات رغم انتشار الجيش في المنطقة.

وبعد تبادل اطلاق النار، استمر الوجود المسلح في الجانبين وذلك للمرة الاولى منذ منتصف تموز/يوليو، تاريخ انتشار الجيش الذي اكد انه سيرد بحزم على كل مس بالامن.

واعلن مفتي طرابلس الشيخ مالك الشعار التوصل الى وقف لاطلاق النار يبدأ العمل به اعتبارا من الساعة 12,30 (9,30 ت غ) اثر اجتماع ضم فاعليات سياسية ودينية في المدينة.

واوضحت الوكالة الوطنية للاعلام انه تم الاعلان عن وقف اطلاق النار اثر "اتصال هاتفي تم خلال الاجتماع ب(رئيس الحزب العربي الديموقراطي، علوي) رفعت عيد وطلب منه المفتي" دعوة انصاره الى وقف اطلاق النار.واضافت الوكالة انه طلب ايضا "من فاعليات منطقة التبانة الاتصال بالمجموعات الموجودة على الارض والايعاز لها ببدء وقف اطلاق النار في الوقت المحدد".

ولم يتم الالتزام بوقف النار، وظلت تسمع اصوات رشقات اسلحة القناصة، بحسب ما افاد مراسل لوكالة فرانس برس.وطلب من السكان عبر مكبرات الصوت عدم التوجه الى المساجد من اجل صلاة الجمعة والاستعاضة عنها بالصلاة في المنازل.

وظلت المحال التجارية مقفلة صباح الجمعة وبدت حركة السير خفيفة.وقال متحدث عسكري ان "تعزيزات سترسل" الى المنطقة، مشيرا الى ان الجنود "لم يتدخلوا بسبب الكثافة السكانية في الاحياء التي تجري فيها الاشتباكات".واضاف ان "المسلحين يطلقون النار من داخل المباني ولا يمكن للجيش ان يرد خشية ان يصب مدنيين".

وقتل 14 شخصا واصيب اكثر من مئة بجروح منذ حزيران/يونيو في مواجهات بين المنطقتين.ويعتبر حي باب التبانة السني معقلا للغالبية المناهضة لسوريا في لبنان، بينما يؤيد سكان جبل محسن العلوي (شيعة) دمشق وحزب الله الشيعي اللبناني.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف