أخبار

موسكو تؤكد انها ستستمر في تأمين احتياجات الغرب من الطاقة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

موسكو تتهم مجموعة السبع بتبرير عدوان جورجيا وواشنطن تدحض

موسكو-نيويورك: اكد ديمتري بيسكوف المتحدث باسم رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ان روسيا ستبقى "مزودا اكيدا" للغرب في مجال موارد الطاقة على الرغم من التوترات الناجمة عن الازمة الجورجية. وقال المتحدث ان "ما من جدل في ان روسيا كانت وما زالت وستبقى المزود الاكيد والموثوق به لموارد الطاقة ولا سيما بالنسبة الى شركائنا الاوروبيين".

واضاف "لطالما اعتمدت روسيا حيال شركائها الاوروبيين سلوكا يمكن التكهن به وهي ستبقي عليه". ويندد الغرب باعتراف موسكو باستقلال جمهوريتي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا عن جورجيا كما بابقائها قوات عسكرية في العمق الجورجي ولا سيما قرب مرفأ بوتي على البحر الاسود في انتهاك بحسب ما تقول الدول الغربية لخطة السلام الموقعة في 12 آب/اغسطس.

ودعا حلف شمال الاطلسي روسيا الى "العودة عن قرارها" الاعتراف باستقلال الجمهوريتين الجورجيتين الانفصاليتين الذي "ينتهك عددا من قرارات مجلس الامن التابع للامم المتحدة" لناحية "وحدة الاراضي الجورجية وسلامتها" على ما يؤكد الحلف.

هذا صرحت متحدثة باسم الخارجية الجورجية ان جورجيا ستسحب كافة دبلوماسييها من سفارتها في موسكو "خلال الايام المقبلة". وقالت خاتونة يوسافا "في الايام المقبلة ستسحب جورجيا كافة دبلوماسييها من سفارتها في موسكو. لكن العلاقات القنصلية مع روسيا الاتحادية ستبقى". واصدر البرلمان الجورجي الخميس قرارا يطلب قطع كافة العلاقات الدبلوماسية مع روسيا.

من جانبه دعا وزير الخارجية البلغاري ايفايلو كالفين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الى اتخاذ "موقف موحد واضح" يؤكد لروسيا ان "ما حدث في جورجيا غير مقبول على الاطلاق". وقال الوزير البلغاري في حديث مع اذاعة داريك الخاصة "من المهم جدا ان يحدد الاتحاد الاوروبي مع الولايات المتحدة موقفا مشتركا واضحا يدافعان عنه امام روسيا".

واضاف "من المهم ان نقول بشكل واضح لروسيا ان ما يحدث في جورجيا هو غير مقبول على الاطلاق، وان هذه المشاكل يجب ان تحل، ولا يمكن باي حال من الاحوال الانتقال الى توترات جديدة". ومن المقرر عقد قمة طارئة للاتحاد الاوروبي حول الازمة الروسية الجورجية الاثنين في بروكسل.

ودعا كالفين الى الحوار مع روسيا بدلا من فرض عقوبات. واضاف الوزير البلغاري "الكل موافق على ان العقوبات الاقتصادية والعزلة لن تعطيا نتائج جيدة. ان الحوار ضروري الا انه لا بد في الوقت نفسه من وضع معايير واضحة جدا لما هو مقبول ولما هو غير مقبول"

وقال ايضا انه يؤيد توجه "موفد خاص للاتحاد الاوروبي ومراقبين" دوليين الى جورجيا. وتابع "من المهم جدا ان يكون الاتحاد الاوروبي مع الولايات المتحدة وجود مادي في جورجيا وان يقدم الدعم لهذا البلد خصوصا عبر موفد خاص للاتحاد الاوروبي، وهي المبادرة التي سبق وقدمتها بلغاريا اكان عبر مراقبين او بدعم ملموس قوي مرئي في جورجيا".

وخلص الوزير البلغاري الى القول "لا بد للاتحاد الاوروبي من ان ينشئ آليات تحول دون توسع النزاع الى دول اخرى في المدى السوفياتي السابق، والعمل على التفاوض حول سبل استعادة السيادة في جورجيا".

صور بالاقمار الصناعية تظهر تدميرا متعمدا لقرى جورجية في اوسيتيا الجنوبية

الى ذلك قالت منظمة هيومن رايتس ووتش ان صورا التقطتها الامم المتحدة اضافة الى تقارير اعدها باحثون تظهر انه جرى احراق عدد من القرى التي يسكنها متحدرون من اصل جورجي داخل اوسيتيا الجنوبية عمدا. وقالت المنظمة ان الدمار الذي حدث في قرى في محيط مدينة تسخينفالي، عاصمة اوسيتيا الجنوبية، سببه احراق متعمد وليس عمليات قتالية.

وقالت ريتشيل دينبر نائبة مدير فرع هيومن رايتس ووتش في اوروبا واسيا الوسطى ان "باحثي هيومن رايتس ووتش شاهدوا بانفسهم مليشيات اوسيتية تنهب وتحرق قرى تابعة للاتنية الجورجية خلال عمليات تفتيش في المنطقة". واضافت ان "صور الاقمار الصناعية هذه تشير الى اتساع عمليات الاحراق التي تعرضت لها هذه القرى خلال الاسبوعين الماضيين".

وجرى تحليل الصور التي التقطها قمر صناعي تجاري في 19 اب/اغسطس على ايدي خبراء في برنامج يوانسات الذي مقره جنيف، وهو جزء من معهد الامم المتحدة للتدريب والابحاث. ويقدم البرنامج صورا من اقمار صناعية لدعم اجهزة الامم المتحدة والمنظمات الانسانية الدولية. وكانت روسيا دفعت بجنودها ودباباتها الى جورجيا في الثامن من اب/اغسطس بعد ان حاولت القوات الجورجية استعادة الجمهورية المنشقة بالقوة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف