أخبار

فيسك: عجز مصر إزاء معاناة غزة يعكس مرضا سياسيا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مصر: على العرب أن يبدوا مرونة في الامم المتحدة بشأن غزة

مسؤول: الوضع العربي لا يسمح بحرب مع إسرائيل

إتحاد المقعدين اللبنانيين وهيئة الإعاقة الفلسطينية يعتصمان

محمد حميدة من القاهرة: يبدو انه موسم "التطاول على مصر". فالهجوم على مصر والمزايدة على دورها امتد من الأشقاء العرب , الى الأجانب أيضا . وفى خضم هذه الأجواء المتوترة فى الشارع المصري بسبب ما يحدث فى غزة من تظاهرات واحتجاجات منددة للعدوان الاسرائيلى الغاشم على الفلسطينيين , شن " روبرت فيسك " -الصحافي البريطاني الأشهر - هجوما شديدا على مصر متسائلا : هل باستطاعة الرئيس مبارك بعد ثلاثة عقود ان يكبح غضب المصريين فى الشوارع ؟".

وقال "فيسك " الذى اشتهر بقلمه الحاد ضد الأنظمة العربية , ان تلك الأنظمة تسمح للجماهير بالنزول الى الشوارع والصراخ لكنها تسكت هذه الصرخات بمساعدة عشرات الآلاف من رجال الشرطة والميليشيات الحكومية التي تخدم بقائها , مشيرا الى ان المصريين انطلقوا فى الشوارع فى تظاهرات حاشدة احتجاجا على ما يحدث بغزة , وطالبوا الرئيس مبارك بفتح معبر رفح وقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل وإرسال أسلحة إلى حركة حماس.

و استهجن فيسك رد الحكومة المصرية الذي أعربت فيه عن احترامها لاتفاقية المعابر والتي يخضع لها معبر رفح وبأنه من اختصاص اللجنة الرباعية التى أعدت خارطة الطريق للسلام قائلا ان "مصر لا تستطيع فتح حدودها السيادية دون إذن من واشنطن ".مضيفا ان فتح معبر رفح أو قطع العلاقات مع إسرائيل يعرض المؤسسات الاقتصادية المصرية للانهيار . وأي زعيم عربي يقدم على خطوة من هذا النوع يفاجئ بسحب الدعم الغربي الاقتصادي والعسكري. ودون هذه الإعانات تصبح مصر مفلسة.

وأضاف ان القادة العرب لم يعدوا يتعاطفوا مع بعضهم البعض , مشيرا الى ان العار الحقيقي لمصر , ليس في ردها على المجازر في غزة. بل فى الفساد الذي أصبح راسخا في المجتمع المصري حتى أصبحت الصحة والتعليم والأمن الحقيقي للناس العاديين لم يعد له وجود . "أنها أرض أول واجب فيها لرجل الشرطة هو حماية النظام ، يتم ضرب المتظاهرين على أيدي رجال الشرطة والأمن ، حتى ان الشابات اللاتي يعترضن على حكم مبارك الذى لا ينتهى او على توريث السلطة لابنه جمال، يتعرضن للتحرش والانتهاك من قبل عملاء يرتدون ملابس مدنية ".

وأشار فيسك الى نمو ظاهرة التدين الظاهرى فقط البعيد عن جوهر الاسلام . مدللا بمثال للموظفين والمسئولين الحكوميين الذين يدققون في ممارسة الشعائر الدينية ولكنهم يتسترون على التلاعب في الانتخابات وانتهاكات القانون والسجن والتعذيب . ومثال اخر للأطباء الذين تركوا مرضاهم فى حالات خطيرة للحاق بالصلاة جماعة خلال شهر رمضان.

واضاف فيسك "وسط كل هذا , يتعين على المصريين ان يعيشوا في ظل مجازر يومية بسبب البنية التحتية المتهالكة. مشيرا الى مقال للكاتب علاء الاسوانى قال فيه ان "شهداء" النظام يفوق عدد القتلى المصريين فى جميع الحروب التي خاضتها مصر ضد اسرائيل , " جميع ضحايا حوادث السكك الحديدية وغرق العبارة وانهيار المباني والمرض والسرطان والتسمم بالمبيدات كلها ناتجة عن الفساد وإساءة استخدام السلطة".

وقال فيسك ان المصريين لا يستطيعون تلبية نداء السيد حسن نصر الله وفتح معبر رفح بالقوة لانه ببساطة محمي بشكل جيد مثل الرئيس مبارك, مشيرا الى ان معاناة المصريين لا تقل عن الفلسطينيين . وعجز مصر في مواجهة المعاناة في غزة يعكس مرضها السياسي .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فيسك
MIDO -

الاخ فيسك متزوج من سورية ومن حقه يقف بجوار اهل عروسته

ام الدنيا !!!!
متابع ايلافي -

حين تواجه المصري بهذه الوقائع يعتقد متوهما انك تحاول النيل من بلده بعد ان ربط مصر ال7000 سنة بحسني مبارك بشكل غريب ..حسني مبارك عمل على ضمان صوت الاعلام ورجال الاعمال وليذهب البقية فقط هؤلاء الاثنان من يهمه كونهم سوف يدعمونه بشكل عملي ومؤثر في بلد اغلب مواطنيه يعمهم الجهل والفقر ولايعملون الى اين يذهبون بقيادة مبارك نعم هذا النظام على الشاشة وبكلمتين اثنين يستطيع ان ياخذ هذا الرأي العام يمينا مرة ويسارا مرة ويلعب بهم كالخاتم في اصبعه كونه يخاطب شعب يهتم بالافيه والنكته اكثر من اهتمامه بلقمة خبزه وبالقشور بعد ان يأس من فهم الجوهر وجوهر المسالة هنا هي ان مصر تموت ببطئ بالحالة الاقتصادية المتردية لمواطنيه والبطالة التي حرقت شباب مصر وبالمرض والتهاب الكبد الفيروسي الذي هتك كبد 25% من المصريين وبالفساد الذي جعل مافيات هشام طلعت واحمد عز يتحكمون في مصير مصر لمصالحهم الشخصية ويشكلون عصابي مهمته شفط ثروات مصر والامساك بخناقها والاجهاز على ماتبقى من طبقتها المتوسطة بينما شعبها يرقص لحسني مبارك على دق وحدة ونص

very true
George -

Egypt become like any african country in corruption ,level of life and governing dictatership style. sorry but this the truth.

الحقيقة المرة!!!
وسام -

معاناة المصريين لا تقل عن الفلسطينيين

the truth hurts
Do2do2 -

sorry, that this is a true comment , I agree with the writer , we are not in a better position than Palatinians and the worest is both of us can not control the setuation or change our future for better

The Man didnt lie!
Remon -

I''m not sure what anyone can see wrong with the article. Factually its 100% correct. Egypt has become morally corrupt as more people got religious and wahbbi. Policemen dont do their jobs but neither do doctors, awyers governors or eve the president. Its a culture of severe mediocrity.

الظلم الوراثي
عراقي متشرد -

الظلم في مصر صار وراثيآ منذ منتصف القرن الماضي لما بدأ الطاغية قائد الهزائم بممارسة الظلم على المصريين وكل العرب عندما قلده الحكام العرب الذين أوصلهم بانقلابات الى الحكم في العراق وسوريا وليبيا واليمن.ثم تبعه الرئيس المؤمن في ظلمه وجبروته وأخيرآ وليس آخرآ حسني مبارك الذي يدرب ولي العهد ابنه على كيفية التعامل مع المصريين عندما يرث العرش.أسد علي وفي الحروب نعامة.

مبارك فوق الكل
مصر فوق الكل -

اعرف ان كل شعب له داخلياته اى خصوصياته مثلما تناقش الزوجة و ابنائها زوجها اى رب الاسرة فى شئون خاصة بهم و لا يسمحون للجيران او الاقارب بالتدخل لانه عيب و قلة ادب يعنى بالمثل كل شعب و ليس مصر فقط من حقه ان يعبر عن رايه فى رئيسه و حكومته و اداؤها ليس من منطلق الكره و لا بهدف الصدام بل للتقييم و التوجيه نحو التطوير و التحسين للمصلحة العامة ليس الا و لكن مصر عمرها ما تدخلت فى شئون شعب اخر يعنى لما بشار ورث الامبراطورية السورية و تولى العرش لم تعارضها مصر و لما لبنان قانونه يعين رئيس مسيحى لم تعترض مصر و لما البحرين انقلبت من دولة الى مملكة لم تعترض مصر فكيف و باى حق يتطالو الغرباء على مصر بل و على مبارك قائد جيشها و القائد الاعلى للقوات المسلحة و ما دخل ايران الفارسية الشيعية فى المنطقة اصلا؟ انها لا تملك سوى بعض اصحاب الذقون داخل كل بلد يفجرون فى البحرين و يثيرون فتنة فى الكويت و يحرضون على الانقلاب فى مصر و يعادون فتح فى فلسطين هم نفس الكيان المتشدد له اعضاء شبكة فى خلية واحدة اما عن سوريا المحظوظة البريئة التى لا اسكت الله لها حسا فهى مشغولة هذه الايام و مش فاضية لغزة لانها عندها مباحثات معاهدة سلام الجولان و تجلس مع قادة اسرائيل الان! الان؟ نعم الان! فى وقت القصف؟ نعم! و لم نسمع نصر الله و لا اخوان سوريا و لا اخوان مصر و لا اى شخص يقول لها عيب راعى شعور غزة و الشهداء و استنى شوية اما الاوضاع تهدا و ابقى اتفاوضى لكن سوريا اللى بتستضيف اسرائيل الان يدا بيد تقول لمصر اقطعى علاقتك و اطردى سفير اسرائئلي و الغى معاهدة السلام يعنى حزب الله عشان لا يكرر مصيبة حرب تموز لا حس و لا خبر و ايران عشان لا تخسر اوباما لا حس و لا خبر و سوريا عشان قضية الحريرى و اتفاق الجولان لا حس و لا خبر لكن مصر يطالبونها ان تحرق نفسها و لا يكفى شهيد مصر الضابط الذى راح غدرا و فر قاتلوه داخل الاراضى المصرية؟

مصر أم ال د ن
NOMAD -

عزيزي المواطن تأمل جيدا ماذا قال الشاعر بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان ومن نجد الى يمنن الى مصر فتطوان فبلاد العرب تبدأ من الشام وليس من مكان اخر وشكرا

هى دى الحقيقة!
مصرى -

الرجل ما قالش غير الحقيقة. وانا باعتذر للشعب الفليسطينى اننا مش هانقدر نساعده. احنا لاقيين ناكل!!! صحيح فعلا ;معاناة المصريين لا تقل عن الفلسطينيين& وربنا يخلص الفلسطينين من الاحتلال الاسرائيلى ويخلص المصريين من الاحتلال المصرى!

لا تظلمونا
الشاعر -

لا تظلمونا نحن المصريونفنحن في الحياه مظلموناحيانا لا نجد رغيف العيشوالبرغم من ذلك مبتسمونولكن لا تنسو انناابطال 73فنحن للحرب جاهزونفنحن خير جند الارضفلا تجعلو الفتنه بين المسلمونتريدون ان نفتح المعبر ونرسل السلاااااح للفلسطنينستصبح الحرب بين مصر وفلسطين ضد اسرائيلوتدخل الامريكان لمسانده الملاعينولنبحث على من يعترض دور مصر الانسنجدهم نائمونوعجبي