أخبار

القمر الصناعي الإيراني يثير القلق في إسرائيل

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

باراك: إطلاقه يعتبر انجازاً تكنولوجياً للإيرانيين
القمر الصناعي الإيراني يثير القلق في إسرائيل

ايران تضع في المدار أميد اول قمر اصطناعي لها

قمر "أوميد" الإيراني يثير ردود فعل واسعة حول العالم

فرنسا "قلقة" لإطلاق إيران قمراً صناعياً

أميركا تؤكد رصد القمر الصناعي الإيراني وتبدي قلقها

ايران تستعد لاطلاق قمر اصطناعي الى الفضاء

خلف خلف من رام الله: ينظر قادة تل أبيب منذ بدء التسعينيات إلى التهديد الإيراني بخطورة تزداد، ومنبع ذلك أساسًا من التصور القائم على التأليف بين عداء النظام الإيراني لإسرائيل ومساعيه للحصول على القنبلة النووية، وهي وضعية تغذيها التطورات المتسارعة على الأرض، والضبابية المتصلة بعدم اليقين بنوايا إيران الإستراتيجية وسياستها النووية المستقبلية. وعليه، فالإسرائيليون يتكئون في تبريراتهم ومساعيهم الحثيثة لكبح وإحباط الجهود الإيرانية، على النظرة القائلة: إن وجود سلاح نووي في يد قادة طهران ربما يدفعهم إلى تحقيق توجههم السياسي المعلن، إلا وهو القضاء على الدولة العبرية، وكذلك قد يسيطرون على المنطقة بأكملها.

ويرى خبراء إسرائيليون كثيرون أن النظام الإيراني ونظام تقديراته غير مفهومين وغير معروفين بما يكفي، وتوجهه راديكالي ومقدار استعداده للمخاطرة غير معروف. وبالتالي فإن وجود سلاح ذري في يد إيران سيُحدث وضعا لا مثيل له في الماضي من جهة قدرتها على المس بإسرائيل. وقد يزيد من خطر عدد من مشكلات إسرائيل الأمنية من جهة تعقدها والقدرة على علاجها ومن جهة ارتفاع مستوى عدم اليقين الذي سيكون من الواجب على إسرائيل مواجهته.

ويبدو أن نجاح إيران في إطلاق قمرها الصناعي في الأيام الأخيرة، قد زاد من حجم التوتر والقلق في إسرائيل، حيث صرح وزير الدفاع الإسرائيلي أيهود براك بأن إطلاق القمر الصناعي الإيراني يعتبر انجازا تكنولوجيا للإيرانيين وخطوة أولى تدل على قدراتها العملية والمحتملة استخباريًا وعسكريًا، كما أدلى نائبه متان فلنائي بتصريح مشابه، قائلا: إن قيام إيران بإطلاق قمر صناعي إلى الفضاء يجب ألا يكون مصدر قلق لإسرائيل فحسب بل للعالم بأسره لأن الصاروخ الذي حمل القمر الصناعي يمكن أن يصيب أهدافا على الأرض"

صحيفة يديعوت الصادرة اليوم الأربعاء نقلت عن خبراء غربيين وإسرائيليين إشارتهم إلى أن هذا الخطوة قفزة خطيرة في قدرات الصواريخ بعيدة المدى الإيرانية، وتنقل الصحيفة عن خبراء إسرائيليين، إيضاحهم إنه إذا استمر مستوى النشاط في خطة الصواريخ الإيرانية، فان بوسعها أن تصل في غضون بضع سنوات إلى قدرة متنوعة وخطيرة جدا في مجال الصواريخ.

ويقول تل عنبر، وهو باحث كبير في مركز فيشر لبحوث الطيران والفضاء في هرتسيليا: "إن "التكنولوجيا التي أظهرها الإيرانيون تشير إلى قفزة طريق حقيقية في مجال الصواريخ". وتقول يديعوت: "في إسرائيل يطورون الآن حيتس 3، الطراز الجديد من الصواريخ المضادة للصواريخ الذي يفترض أن يتصدى لصواريخ أرض - أرض إيرانية حديثة".

أما الجنرال الإسرائيلي الأسبق اسحاق بن إسرائيل، فقد أعتبر أن إطلاق إيران لقمرها الصناعي يعتبر خطوة أخرى نحو القنبلة الإيرانية، وكتب يقول: " يمكن إن نقول... إن القمر الصناعي لا يجب أن يقلقنا، لكن القدرة الصاروخية للإطلاق يجب يجب أن تثير خوفنا".

ويضيف: "على حسب علمنا، القمر الصناعي "اوميد" صندوق صغير، طول أضلاعه 30 - 40 سنتيمتر ووزنه عشرات الكيلوغرامات فقط. يشتمل القمر الصناعي على جهاز التقاط وبث، ولا يشتمل على معدات تصوير ما. فالحديث إذا عن قمر صناعي بدائي، لا معنى له كبير من جهة عسكرية أو تقنية. قد بني قمر صناعي أكثر تعقيدا منه قبل نحو من عشر سنين على أيدي طلاب في التخنيون، وما زال حيا يعمل في الفضاء إلى اليوم".

يتابع: "أما قاعدة الإطلاق فهي حكاية أخرى. تعلمون أن إيران منشغلة بتطوير قدرة ذرية. يحتاج من اجل ذلك إلى قنبلة وصاروخ يستطيع حملها إلى هدفها. المواثيق الدولية تقيد الانشغال في المجالين. فميثاق منع انتشار السلاح الذري يقيد الانشغال بإنتاج مادة انشطارية يحتاج إليها للقنبلة (تخصيب اليورانيوم)، ونظام تقنيات الصواريخ يفرض قيودا مشابهة على تطوير الصواريخ الذاتية الدفع.

ويمضى قائلا: "وجدت إيران سبيلا للالتفاف على الميثاقين بحكايات تغطية مناسبة: أولا يزعمون أنهم منشغلون بتخصيب اليورانيوم لـ "احتياجات سلمية". أي لإنتاج وقود لمفاعلات الطاقة الذرية التي يخططون لإقامتها. ثانيا يمكنهم الانشغال بإطلاق الأقمار الصناعية إلى الفضاء (مهما تكن بدائية) من زعم أن تطوير الصواريخ يتم أيضا لاحتياجات سلمية، من اجل العلم وبحوث الفضاء، ولا يتصل البتة بالصواريخ الذاتية الدفع".

وبحسب الجنرال الإسرائيلي فإن إيران تملك اليوم قدرة باليستية تمكنها من إطلاق صواريخ من إيران على إسرائيل. ويقول: "إذا نجح الإطلاق حقا فأن الحديث عن توسيع هذه القدرة إلى مدى قد يهدد لا إسرائيل فقط بل دولاً في مركز أوروبا الغربية. الربط بين هذين معا، التقدم في القدرة على تخصيب اليورانيوم وتطوير القدرة الصاروخية علامة حمراء خطرة بالنسبة لإسرائيل وللعالم الحر كله"، على حد تعبيره.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هذه إيران فإتعظوا !!
عراقي - كندا -

هذه هي قدرة إيران العلمية والتكنولوجية ؟ تعمل بصمت وصبر , في الوقت الذي يصدع رؤوسنا يوميا أحقاد بعض العرب وضغائنهم التي لاترمي الى شىء سوى إيقاد شعلة الروح الطائفية أكثر وأكثر , أنا لست مؤيدا لمواقف إيران السياسية والآقليمية بشكل عام , ولكني لاأملك أن أحترم إرادتهم ورغبتهم بالتطور حتى بلغت حدا يثير قلق أمريكا وإسرائيل التي سوف ترضخ في نهاية المطاف الى قوة إيران كما رضخت من قبل للهند وباكستان , بينما نحن العرب للآسف لانملك إلا سلطان الكلام والشجب وحتى السب والشتم بالنسبة لمتطرفي الطائفيين , هذه هي إيران التي تصفونها بالصفوية وأحيانا بالمجوسية حقدا وحسدا منكم , تطلق اليوم قمرا صناعيا في مدار حول الآرض , فأنظروا ماذا فعلتم أنتم وأحكموا بضمائركم إن كانت لاتزال حية حتى الآن !!

زوبعة
مسلم موحد -

البركة بالعلماء من الاتحاد السوفييتي سابقا

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

اين القمر الصناعي العربي العسكري الذي سوف يثير القلق في العالم ولكن القمر نايل سات والعرب سات سوف يثير الحب في العالم كله لانه رسالة البث العربي الان الى الامة ملاحظه هناك العديد من الاقمار العربية العسكرية في الفضاء ولكن مشكلة هي التعاون العربي في مجال العسكري .

ماشاء الله
رائد -

يحق للشخص ان يفتخر اذاكانت دولته تمتلك مثل هذه القوى والتقدم التكنولوجي , ياليت ان الدول العربية والدول الاسلامية الاخرى يقتدون بالعجم في العلم . صدق رسول الله عليه الصلاة حينما قال:(لو علق العلم في اكناف السماء لناله قوم من أهل فارس)

والقمر المصري نايل
ابراهيم -

يا اخوان ليش كل هل ضجه يعني ايش ايران اول دوله في العالم تطلق قمر احنا العرب ما شاء الله عندنا النايل سات راح يحرر كل الارض العربيه المحتله عن طريق فضائيات الرقص والطرب ما شاء الله تحياه فلسطين حره

أمراض تاريخية
ABCD -

لا اعتقد أن الخبر أزعج إسرائيل فقط , بل هنالك قوم أزعجهم الأمر أكثر من إسرائيل حسدا من عند أنفسهم فقد بدت ما تخفي صدورهم أكبر لو تعلمون. عموما هذه النوعية من القوم سوف تبقى أسيرة أحقادها وأضغانها وأمراضها التاريخية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ,بينما العالم يحلق في فضاءات العلم والإكتشافات والمعلومات, والصناعات وووو

الى الامام
amir -

ستبقى ايران شوكة في عيونكم يا ايها الصهاينة مهما فعلتم وان شاء الله لن يكون زولكم الا على يد الاحرار من ايرن وحماس و حزب الله ونحن نقول الى المتخاذلين العرب كل العار لكم ولن نسامحكم على سكوتكم اثر مذابح غزة سيئتي يوم ويتحرر الشعب العربي منكم بإذن الله,,

ايران خطيرة
اري خليفة / كفري -

ايران من الدول الداعمة للارهاب العسكري والفكر الواحد الشوفيني ,,, كون اذا حصل على تكنولوجيا فانه سيستعمل من اجل الخراب وليس التطور ... ايران دولة خطيرة وعدو المنطقة .

الى رقم 8
amir -

من انت هل انت من الصهاينة ام انت من المتخاذلين ..على فكرة لا يهم لن اقول لك غير موت في غيضك ..سيئتي يومكم

دبي
السعدي -

القمر الصناعي العربي انتها في نهاية حرب اكتوبر واستطاعة اسرائير ان تعمل فرق تسد واصبحت بعد اتفاقية كام ديفد لا امة عربية ولا امة اسلامية وانما هنك دويلات تاكل وتشرب تقوم بقمع شعوبها اهملة الصحة والتعليم والصناعة والتطوير

غيرة لاحسد!
عدنان صالح -

الفرق بين الغيرة والحسد ضئيل، الحسد يقتل صاحبه والغيرة ترتقي به. دعونا نغار ونتعلم من إيران لاأن نحسدها..

اهداف ايران
ليس كرة القدم -

اطلاق ايران قمر صناعى ليس له اى هدف سلمى ابدا بل هى تريد تهديد اسرائيل لابتزاز امريكا ثم تهديد البلاد العربية لاقامة خلافة اسلامية و الحل الوحيد ردعها مثلما تم مع صدام حسين و بقوات دولية و فرض عقوبات و حصار عليها من اليوم و ايضا توجيه الصواريخ النووية من كل من امريكا و اسرائيل و بريطانيا و غيرها ضد ايران كاملة و فى انتظار الاشارة فى اى لحظة للرد لو فكرت ايران فى فعل اى عمل ارهابى و هم ليس بعيدا عنهم ذلك فقد نثق ان اسرائيل لن تقدم على ذلك كونها داخل العرب من كل جانب لكن ايران سوف تفعلها و بالمرة تقتل الفلسطينيين مع اليهود لتستولى على فلسطين كلها و تسكنهابشيعتها و منها الى مصرّ هؤلاء حمقى و مختلين عقليا و لا يمكن التراخى و قصائد غزل اوباما فيهم لا تنفع و ان كان لا يقدر ان يردعهم فليرحل

ألف مبروك
sara -

ألف مبروك أيران مصرية من أهل السنة لكن أحترام الامم التى تمك الكرامة والعلم-مادا فعل المال العربي الى الامام أيران كل الاحترام للعلم والعلمأ

العرب مشغولين
شاكر العجيلي -

العرب ليس لديهم الوقت والاراده والصبر لكي يحققوا مكانه بين الامم. لن اتفاجآ اذا ما فجرت ايران قنبلتها النوويه الاولى، ايران بلد ذو حضاره عظيمه وشعب صبور يعمل بكل جهد لكي يحتل مكانه مشرفه بين الامم،

to 8 and 12
talal -

To 8 do you think israel using her power to build what they made in Gaza no criminals did it before, i mean killing the babies..to 12 at least they work and they do something and they have the right to be like other great country and the people who work and not same or equivalent to people who don''t work..The arabs are busy with haifa and nicole ruby, nancy and that enough for them

الأرض على قرن ثور
عبدالعزيز -

إستمروا أيها الأعراب بجهلكم وإستمروا بتصديق فتاوي مشايخكم الكرام حين يقولون لكم إن الأرض ليست كرويه وأنها على قرن ثور وإن الوصول للقمر خرافة إفرنجيه وإستمروابالاستهزاء من الفرس لأنكم لا تملكون سوى الكلام