أخبار

بكين تحذر واشنطن بعد إنتقادها بشأن التيبت

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

معاناة لا توصف وقلق على حقوق الإنسان بالتيبت

بكين لازالت تفقد هيمنتها على التيبت

بكين: حذرت الصين الولايات المتحدة الأربعاء من أن "إتهاماتها المجانية" حول الوضع في التيبت قد تسيء إلى العلاقات الثنائية بين البلدين.وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ما تشاوكسو في بيان ان "الولايات المتحدة تجاهلت الوقائع ووجهت اتهامات مجانية للصين في مسألة التيبت". ودعا الولايات المتحدة الى "التوقف عن استخدام قضية التيبت للتدخل في الشؤون الصينية الداخلية حتى لا تسيء الى العلاقات بين الصين والولايات المتحدة".

وكانت أعربت وزارة الخارجية الأميركية عن "قلقها العميق" حيال حقوق الإنسان في التيبت، داعية الصين إلى "اعادة النظر" في سياستها تجاه هذه المنطقة. وكان الدلاي لاما، الزعيم الروحي لبوذيي التيبت، قد شن هجوما ضاريا على الحكم الصيني في الإقليم، واصفا حياة سكان الهضبة بأنها "جحيم على الأرض".

ففي تصريحات أدلى بها بمناسبة الذكرى الخمسين لاندلاع الانتفاضة الفاشلة لبوذيي التيبت، والتي قمعتها السلطات الصينية في آذار/مارس 1959، وانتهت بهروبه هو من الإقليم، قال الدلاي لاما إن خمسة عقود من الحكم الصيني في هضبة التيبت سبب لأهلها "معاناة لا حدود لها". وقد اتهم الدلاي لاما بكين بخلق جو من الخوف وبقتل "مئات الآف من التيبتيين" منذ غزوها الهضبة في خمسينات القرن الماضي، مضيفا أن حكومة الصين الشيوعية نفذت سلسلة من "حملات العنف" ضد شعب التيبت وقد طالت الأرض والسكان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف