أخبار

البشير في السعودية في خامس زيارة له بعد إصدار المذكرة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

السعودية تشدد معارضتها لقرار المحكمة الجنائية بشأن البشير

الرياض: وصل إلى جدة اليوم الأربعاء الرئيس السوداني عمر البشير في زيارة إلى المملكة سيقوم خلالها بأداء مناسك العمر في مكة المكرمة. ولم يؤكد مصدر مطلع ما إذا كان البشير سيلتقي أيا من المسؤولين السعوديين، خاصة وان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز موجود في الدوحة حاليا وسيغادر إلى المملكة المتحدة ليرأس وفد بلاده إلى قمة العشرين .

وقال المصدر ان البشير وصل الى جدة وكان في استقباله بمطار الملك عبد العزيز الدولي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة ومدير المطار المهندس مازن خاشقجي ومدير عام مكتب المراسم الملكية بجدة والسفير السوداني لدي المملكة حافظ إبراهيم وعدد من المسؤولين. وقالت وكالة الانباء السعودية ان الرئيس السوداني وصل الى ميناء جدة المطل على البحر الاحمر لاداء العمرة. وذكر التلفزيون السوداني والاذاعة السودانية ان البشير غادر قمة عربية مشتركة مع زعماء دول أميركا اللاتينية في قطر وسافر الى السعودية.

وكانت السعودية أعلنت في بيان صادر عن مجلس وزرائها عن وقوفها إلى جانب السودان، وانزعاجها من قرار توقيف البشير. وأكدت السعودية أن هذا القرار لن يؤدي إلى حل المشاكل في السودان بل إلى تفاقمها، مبدية قلقها وانزعاجها من صدور قرار الجنائية الدولية بحق الرئيس السوداني .

وقال بيان مجلس الوزراء السعودي في جلسته قبيل اسبوعين إن المملكة تقف إلى جانب السودان في مواجهة كل ما يزعزع سيادته واستقراره ووحدة أراضيه، كما شدد البيان على مسؤولية الجميع لمواصلة ما وصف بـ "الجهود المشتركة لمواجهة الآثار المترتبة على القرار".

وكان وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل قد صرح بأن قرار المحكمة الجنائية الدولية هو قرار سياسي ولن يؤدي الى استقرار السودان او حل مشكلة دارفور. ويخاطر البشير بتعرضه للاعتقال اذا غادر السودان وزار حتى الان دولا غير مشاركة في عضوية المحكمة الجنائية الدولية. وكانت رحلته للعاصمة القطرية الدوحة يوم الاحد أطول رحلة له في الخارج وأكثرها خطورة.

العاهل السعودي والرئيس السوداني في قمة الدوحة


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف