أخبار

قتلى وجرحى بصفوف الجيش اللبناني وإستنكار سياسي واسع

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إثر كمين إستهدف دوريتهم في منطقة البقاع
قتلى وجرحى بصفوف الجيش اللبناني وإستنكار سياسي واسع


الحرب في لبنان بعيون مصورين صحافيين

شهاب يعترف بتلقي تعليمات لفتح مكتب لحزب الله في القاهرة

مؤشرات بتوجيه إتهامات قضائية لنصرالله

بيروت، وكالات: ذكرت محطات التلفزة اللبنانية أن خمسة من جنود الجيش اللبناني قتلوا الإثنين في هجوم إستهدف دوريتهم في منطقة البقاع في شرق البلاد. وذكرت المصادر عينها ان الهجوم أسفر أيضًا عن إصابة جنديين بجروح خطرة. وتعرضت آلية للجيش اللبناني لهجوم في منطقة رياق التي تبعد حوالى 20 كلم جنوب بعلبك، احدى اكبر مدن البقاع. ولم يتسنَّ الاتصال بالجيش للتأكد من الحصيلة. وقد قطع الجيش اللبناني الطريق الدولية في البقاع، ويطوّق في هذه الأثناء حي الشراونة في مدينة بعلبك.

وافاد مراسل في بعلبك ان عددًا من اقارب تاجر المخدرات الذي ارداه الجيش في 27 آذار/مارس اطلقوا أعيرة نارية في الهواء ابتهاجًا بمقتل جنود الجيش اللبناني. وكان الجيش قد قتل قرب بعلبك علي عباس جعفر تاجر المخدرات المعروف في المنطقة والملاحق بـ 172 مذكرة توقيف تعود الى تهم اطلاق نار على مراكز عسكرية ومحاولة قتل عسكريين ومدنيين، والاتجار بالمخدرات، وارتكاب عمليات تزوير.

وذكرت معلومات صحافية ان الذين سقطوا في الاعتداء على دورية الجيش اللبناني على طريق رياق هم: زكريا حبلص، بدر بغدادي، خضر سليمان ومحمود مرون. إشارة الى أنه ثمة تضارب في المعلومات حول مصير النقيب دنيا الذي ذكرت بعض المعلومات أنه لا يزال في حال حرجة.

واشتهر سهل البقاع لفترة طويلة بانه ارض خصبة لزراعة المخدرات في لبنان، التي ازدهرت خلال الحرب الاهلية (1975-1990) وكانت تدر مليارات الدولارت. وبعد انتهاء الحرب عمدت الحكومة اللبنانية، بضغط من الولايات المتحدة خصوصًا، الى مكافحة هذه الزراعات الممنوعة، قبل ان تعاود الظهور في السنوات القليلة الماضية تحت ستار الاضطرابات السياسية والامنية التي تشهدها البلاد.

بارود: الجيش خط أحمر

في أول تعليق له على الحادث ، اكد وزير الداخلية والبلديات زياد بارود أن الجيش خط احمر وليس مقبولاً التعاطي معه بالشكل الذي تم اليومز وأكد الوزير بارود أنه سيتم الضرب بيد من حديد لمنع تكرر مثل هذه الاحداث، مبدياً ثقته الكبيرة بقائد الجيش العماد جان قهوجي.

السنيورة يستنكر من مصر

بدوره أجرى رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة الموجود في مصر في زيارة خاصة مع عائلته اتصالين هاتفيين بكل من وزير الدفاع الياس المر وقائد الجيش للتعزية "بشهداء" الجيش اللبناني الذين تعرضوا للكمين. وأبدى السنيورة استنكاره لأي تعرض للجيش اللبناني والقوى الامنية وأية إعاقة لمهماتهم، وتمنى السنيورة الشفاء للجرحى، مشددا على ضرورة تطبيق القانون على كل المواطنين في كل الاراضي اللبنانية بشفافية.

بري: الاعتداء مساس بالامن الوطني

كما ندد رئيس المجلس الينابي نبيه بري بشدة بالاعتداء واعتبره مساساً بالامن الوطني وارباكاً للنظام العام، مطالباً بالقاء القبض على الفاعلين وانزال اشد العقوبات بحقهم. ودعا بري في بيان اهل البقاع الى عدم الانسياق وراء الشائعات ووراء المجرمين، والانحياز الى جانب دعم الدولة، مؤكدا ان اي اساءة للجيش اساءة لكل لبنان، فكيف ان كان بحجم هذا الاعتداء، متقدماً باحر التعزية مناهالي الشهداء متمنياً للجرحى الشفاء العاجل.

فرعون: لحصر السلاح بالدولة

كما أكد النائب ميشال فرعون وقوفه الى جانب المؤسسة العسكرية التي تعطي كل يوم الدليل الدامغ على ثباتها وتضحياتها دفاعاً عن دولة المؤسسات ، وحفاظاً على الاستقرار الذي ينشده اللبنانيون بكل طوائفهم ، وهذا يثبت صوابية مطالباتنا المتكررة لجهة حصرية السلاح بالدولة اللبنانية الواحدة ، وإزالة المربعات الأمنية ، والبت بموضوع الإستراتيجية الدفاعية.

مؤتمر حول العلاقات السورية اللبنانية

في سياق آخر، تستضيف دمشق الثلاثاء على مدى خمسة ايام مؤتمرًا حول العلاقات السورية اللبنانية بمشاركة عدد من المفكرين في البلدين. وستلقي نجاح العطار نائبة رئيس الجمهورية السوري كلمة في الافتتاح كما سيلقي سليم الحص رئيس وزراء لبنان الاسبق كلمة المشاركين اللبنانيين. وستدور المناقشات اثناء المؤتمر حول ستة محاور رئيسة تتناول تاريخ العلاقات السورية اللبنانية على المستويات الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية.

ومن محاور المؤتمر "بناء الدولة المستقلة في سوريا ولبنان" و"ثقافة واحدة، نضال مشترك، مصير واحد" و"النضال اللبناني السوري ضد المشروع الصهيوني". ويختتم المؤتمر جلساته بمحور "سوريا ولبنان في المرحلة الراهنة: الواقع والافاق المستقبلية".

وقال منظمو المؤتمر "يشارك في المؤتمر اكثر من 150 مفكرًا وباحثًا" بينهم من سوريا سمير التقي ورياض الداوودي وابراهيم دراجي وسامي مبيض ورياض نجيب الريس، ومن لبنان الوزيران الاسبقان جورج قرم وميشال سماحة بالاضافة الى سامي ابي طايع وسليمان تقي الدين وابراهيم محسن.

وفي 15 تشرين الاول/اكتوبر تبادلت سوريا ولبنان العلاقات الدبلوماسية للمرة الاولى منذ استقلالهما عن سلطات الانتداب قبل اكثر من ستين عاما. وكانت القمة اللبنانية السورية التي عقدت في 13 آب/اغسطس في دمشق بين الرئيسين بشار الاسد وميشال سليمان اعلنت في خطوة تاريخية الاتفاق على اقامة هذه العلاقات على مستوى السفراء. ووافقت سوريا على تعيين ميشال الخوري اول سفير للبنان في دمشق كما وافق لبنان على تعيين علي عبد الكريم كاول سفير لسوريا في لبنان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الرد البرتقالي
غيفارا -

ماذا سيكون رد ميشال عون اكيد مثل تعليقه على حادثة الطيارة المروحية , ماذا ذهب يفعل الجيش اللبناني في تلك المنطقة ,رحم الله ارواح شهداء الجيش والله يساعدنا على ردود وتبريرات ....لبنان.

اين الحكومه ؟؟؟
عبد الله الشمالي -

الرحمه لشهداء الجيش و ننتظر افعال يا سعاده الوزير و ليس تصريحات

بيان
المجلس الاسلامي -

العلامة الحسيني يستنكر الاعتداء على الجيش ويعرض التوسط لمعالجة الموقف ومنع تصاعده اسننكر الامين العام للمجلس الاسلامي العربي سماحة العلامة السيد محمد علي الحسيني الاعتداء على الجيش في البقاع اليوم ، وأسف لسقوط الشهداء والجرحى في صفوفه ، وتقدم من القيادة العسكرية بالتعازي . وأعلن استعداده للتدخل لدى اهالي المنطقة لمعالجة الموقف .وقال السيد الحسيني في بيان اليوم : آلمنا كثيرا الاعتداء على قوى الجيش في منطقة البقاع ، والذي ادى الى سقوط عدد من الشهداء والجرحى من العسكريين .واننا اذ نستنكر باشد عبارات الشجب هذا الاعتداء نتقدم من قيادة الجيش ومن ذوي الشهداء باحر التعازي ، ونعلن تضامننا الكامل معهم ، وتأييدنا لدور المؤسسة العسكرية في الحفاظ على الامن والسلم والاهلي .أضاف : اننا ندعو اهلنا في البقاع الى العمل بكل قوة لوقف مسلسل الاعتداءات على الجيش الذي يشكل مع المقاومة السياج الحامي للوطن . ونؤكد ان الحفاظ عليه ، كما حفظ المقاومة ، هو واجب على كل لبناني . ونعتبر ان سلامة جيشنا الوطني خط أحمر يحرم تجاوزه .واذا كان لدى الاهالي اي شكاوى من أداء العسكريين ، او اذا اعتبروا ان خطا ما ارتكب بحقهم ، فان السبيل الوحيد لمعاجة ذلك هو الحوار والتفاهم وضبط النفس ، تحت سلطة القانون .لان اي عمل عدائي بين أبناء الوطن الواحد يخدم العدور الصهيوني المتربص بنا شرا .وتابع العلامة الحسيني : من هذا المنطلق نضع أنفسنا في المجلس الاسلامي العربي بتصرف قيادة الجيش واهالي المنطقة ، للتدخل والعمل من اجل معالجة الموقف بالتي هي أحسن ، وبشكل يجنب البلاد تصاعد الموقف ، واذكاء الخلاف ، وشرذمة الصف الوطني . وختم : ان سلامة الجيش وصون كرامة اهل البقاع ، وكل اللبنانيين ، صنوان . ونحن في المجلس الاسلامي العربي نعتبر انفسنا معنيين بالحفاظ على السلم الاهلي في البقاع وكل لبنان ،كي نتفرغ جميعا لمواجهة عدونا الواحد والوحيد : اسرائيل .العلاقات العامةالمجلس الإسلامي العربيالإثنين/13/4/2009

solidarity
عائلة حميه في طاريا -

we, Hamieh family in Taraya,condemn strongly the attack against our beloved army and we ask the army to hit heavely every responsible of this bloody crime .we pay our condoleances to the families of the Martyr,s soldiers . Godd bless our army.

hizbbullah
Hassan Nasrallah -

This is hizbullah whi did it.

الله يرحمهم
محمد -

من قام بهذا العمل الارهابي اهو ال جعفر والله يرحمهم شهداء الجيش اللبنانية

صدق
جبار -

رحمة الله على جنؤد الجيش وكان الله بعونك يا جنرال من هيك اقزام

HIZBOLAH
karl -

I DID NOT HEARD ABOUT ANY COMMENTS FROM HIZBOLAH!!!!!! IS IT NORMAL????? OR THEY SIMPLY DON''T CARE ABOUT THE LEBANESE ARMY

بعد والله في غبى
جبار -

من فترة قصيرة وقع قتلى من حزب الله على يد ال جعفر للعلم فقط

lebanon
maz -

لمن يبدأ بالإتهام لحزب الله هو غبي و لا يعرف شيئ مما يجري في البقاع . العمل هو جريمة قام به مجموعة إنتقاماً لتاجر مخدرات ينتمي إلى اكبر عشيرة بقاعية. و هذه المنطقة فيها إرث قديم من الإنتقام و الثأر لقتلى العشائر. حزب الله ليس لديه القدرة للتدخل بين عشائر المنطقة لما لها من قوة و تواجد في منطقة وعرة جغرافياً و متماسكة إجتماعياً عبر التقارب العشائري. و أي كلام لربط هذه الحادثة سياسياً هو محض إفتراء و غباء سياسي. و هذه الحادثة تشبه عملية الإنتقام التي قامت بها عشيرة آل شمص لقتلاهم الذين سقطوا في مواجهات مع الحزب الإشتراكي.

نفس الاسطوانة
جبار -

الحقيقة متينا التكرار ومن استخدام دم الشهدا لمصالح خاصة ومشبوهة حرام والله وعيب لانها حجة الضعيف وما عاد حدا تمر عليه تفاهات

حزب الله والخراب
hanadi -

الله يرحمهم يارب برحمته وانشالله يكون مثواهم الجنة لان الجيش اللبناني بمثل ارزة لبنان الشامخة وارزة الوطن والشعب كله الله يحفظ لبنان ويحفظ الجيش من كل مكروه ومن كل عمل ارهابي يارب لان انعرف مين وراء العملية الارهابية ما في غير حزب الله اولا لان قربة الانتخابات وثانيا لان حزب الله اله مسيطر على البقاع كيف بدهم يخربو البلد ما خلص انكشفو على حقيقتهم ومعهم ميشال عون المهزوز وشوية زعران الشوارع بدو ينتشرو ويخربو في البلد زعران عون وزعران حسن نصرالله وزعران الفلسطينية اله حواينهم عنا بلبنان واكتر العمليات الارهابية بلبنان وخارج لبنان سببها حزب الله ومعاونيه من الفلسطنية والسورين بس ما في حكومة قوية حتى تردعهم الله يكون مع لبنان والشعب اللبناني يارب وشكرا

الله يرحمهم
تعزية من مصر -

شىء محزن و الله يرحمهم و يرحم شبابهم ان شاء الله و طبيعى الواحد بينقهر على كل بطل بيحب بلده و ضمن الجيش الوطنى لبلده لما يصاب على يد ارهابيين او خونة او حتى مجرمين او مهربين لان اللى مفروض يموتوا هم الخونة و المجرمين مش الابرياء اللى يؤدوا الواجب المقدس

ععععع
جبار -

رد على 12ياريت لو بتبرمي على عريس احسن الك وتتركي السياسة لاهلها واظن انو البيت افضتك

ردا على رقم 10
hanadi -

يعني بدك تفهمنا ان ما اله يد حزب الله في البقاع يعني بدك تفهمنا ان الناس اغبياء اله بيتهم حزب الله طيب معقول راسك انت وبعدين مين مسيطر على البقاع وزارع فيه الحشيش والمخدرات وببعوه وبصدروه لا الخارج غير حزب الله وكوادره الناشطين يا ذكي انت يعني بدك تفهمنا وتعرفنا ان حزب الله بريئ من هيدي العملية الارهابية على الجيش شو نحنا وين عايشين بتكساس مع رعاة البقر او شووو وبعدين شو هالعشائر اله بتاخد بلطار من الجيش اللبناني وكائن العشائر من خارج لبنان وداخلين على لبنان حتى ينتقم من الجيش صحيح ان انت طلعت الغبي يا رقم 10 لان ما فكرة فيها مظبوط ولا حسبتها صح ومش عارف كيف بدك توصل للقراء ان حزب الله بريئ منها ياريت تفكر منيح قبل ما تكتب وشكرا ارجو النشر

غيفارا
youssef -

you should be more smart ya ghyvara

ال جعفر
محمد -

ال جعفر ليس لها اي علاقه بمقاومة ال جعفر هي عائله السرق السيارات وتاجرت المخدارت وهي العائله كبيره في البقاع

رد الاعتبار بقوه
فرانسوا الحاج -

انا لا اقبل اقل من استرداد كرامه الجيش فالمباغته و الغدر لم تكن بالحسبان و تهذيب من فعل هذا واجب علي رجال الجيش حتي لا يكون الجيش مطيه للسفهاء و المجرمون

لبنان
ابو خالد ألأردني -

هلق بلشت الحمله الانتخابيه اللبنانيه وفي أهم معقل من معاقل حزب الله !!! الله يستر من اللي جاي

Micheal aon PARTY
Arz -

Jaafar''s Family allied General Micheal Aon,just visit their neighbourhood to see that 99% from their homes put micheal aon photos.Before, they were with Nabih Birri and they fought against Hizbollah,who attaked them and killed 12 people from themit''s the right time to get rid of them let''s see what General Kahwaji will do,so we can guess how lebanon will be in the future.

ستميع
لبنان ألحر -

ستميع ألقضية برمتها للأن ألمعتدين من ألطائفة ألشيعية وألمعتدى عليهم من ألسنة وألموارنة هكذا تحسب بلبنان حاج نضحك على بعضنا أين ألذين قتلوا ألذيدين وألذين قتلوا ألجيس من أل زعيتر أين ألذين أعتدوا على ألجيش في عين ألرمانة أين ألذين دخلوا بيروت ونكلوا بأهلها وقتلوا 88 شخص في ليلة واحدة أين ألذين قتلوا ألضابط في مروحيته واين واين ألله يرحم شهداء ألجيش ويحمي لبنان من هذا ألحذب ألأن سنسمع أستنكارات ودعوات ألى ألتهدئه وتشييع كبير جدا للشهداء ثم نتفه نتفه تنتهي ألقصة وألى حلقة جديدة من فيلم ولاية ألفقيه وكله تحت ذريعة مقاومة ألأحتلال وألله يرحم لبنان

غريبة
أوغاريت -

الله يرحم شهداء الجيش ويتغمد روحون الجنة ،، والله يصبر أهالي الضحايا ويكون بعونون . أنا بستغرب كتير من إلي بقول أنو حزب الله إلو علاقة بهيك شي ،، انو كل ما صار شي بلبنان هيدا حزب الله ، ولا حزب الله ورا العملية . أنا مش فاهمة ليش مش قدرانين يفهوموانو حزب الله مقاومة للدفاع عن الوطن وتحرير الأراضي المحتلة ،، يعني فهمنا ما بدكون تدافعوا عم لبنان ولا تضحو ،، مش معناتها تجرمو حزب الله وتتهموا عالطالعة والنازلة ،، بكرة إذا سمعنا انو في مكوك وقع بقلب مياه لبنان ،، لح تقولو هيدا اكيد حزب الله عم بجرب صواريخ،، انو عيب والله واكبروا شوي ،، وخلينا نشيل بس شوي الأحقاد السياسية ولا الدينية ونفكر بضمير .. بعدين بدي قول لهنادي ،، سوري ومع احترامي ،، انتي من وين؟؟ انتي لبنانية شي وعايشة بلبنان ،، لو فعلا اني لبنانية لح تعرفي انو هالشي بصير بلبنان وانو في عنا حرب عشائر ،، ولا وبزيدك ،، بفترة من الفترات وقبل ما يكون في شي اسمو حزب الله ،، كان يصير في برك دم بين بعض العشائر بالبقاع ويستخدمو مختلف الأسلحة ،، وهول ناس ما بهمون لا حزب ولا جيش ومسعدين ياخدو تارون من أكبر راس بلبنان ،، بس إذا الشغلة عندك اتهامات وبس بلا تفكير بلا عقل بلا منطق ،، بهالحالة أنا بدي اتهمك انتي وقول انو بشكل او آخر انتي وراها ونازلة عم تتهمي غيرك لتغطي عن حالك ؟؟ شو رأيك بصير!!