أخبار

ترحيل الصحافيين الأجانب من كاشغار في شينجيانغ

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
أنباء عن فتح بعض مساجد الويغور في الصين

كاشغار: طلبت السلطات الصينية في كاشغار، ثاني مدن شينجيانغ، من الصحافيين، ومن ضمنهم صحافيو وكالة فرنس برس، مغادرة كاشغار "حفاظا على سلامتهم". وقال الصحافي والمصور شان لي الذي يعمل لدى وكالة فرنس برس والمسؤول عن العلاقات الصحافية مع السلطات المحلية "ينبغي على كافة الصحافيين المغادرة حفاظا على سلامتهم".

وقد وصلت مجموعة صغيرة من الصحافيين الذين يعملون لوكالات اجنبية مؤخرا الى كاشغار المدينة القديمة الواقعة على طريق الحرير والعاصمة الثقافية والدينية لاقليم شينجيانغ، والتي تقع على بعد نحو 1000 كلم الى الجنوب الغربي من اورومتشي عاصمة شينجيانغ.

وقد وقعت اضطرابات محدودة في كاشغار التي مازال الاويغوريون يشكون غالبية فيها بعدما تحولوا اقلية في اورومتشي. وتم نقل صحافيي وكالة فرنس برس الى الفندق حيث انتظروا قرار السلطات المحلية بالمغادرة. وكانت وفود صحافية اجنبية قد تقاطرت الى اورومتشي الاثنين غداة اندلاع اعمال العنف واستقبلت بحفاوة غير معتادة.

وقالت زعيمة المنفيين الاويغوريين ربيعة قدير ان لديها معلومات غير مؤكدة عن توسع اعمال العنف التي بدات الاحد في اورومتشي الى كاشغار موقعة 100 قتيل. وقد دأبت الصين على ترحيل الصحافيين من المناطق الحساسة كما حدث مؤخرا في التيبت وسيتشوان (جنوب غرب).

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف