أخبار

إيران تستعرض قوتها قبل محادثات مع الدول الكبرى

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
إيران تربط فعالية المحادثات بالنيات الحسنة وتنفي أية نشاطات سرية

أجرى الحرس الثوري الإيراني الأحد والإثنين مناورات بالستية مستخدمًا صواريخ قصيرة ومتوسطة ثم بعيدة المدى، وذلك على خلفية استمرار التوتر مع الدول الكبرى جراء البرنامج النووي الايراني المثير للجدل. وأعلن الحرس الثوري أن "المرحلة الأخيرة من المناورات البالستية الرسول الأعظم 4 تمت بنجاح هذا الصباح (الاثنين). وبذلك، تكون المناورات البالستية قد إنتهت وحققت كل أهدافها". وعمدت الدول الغربية إلى انتقاد هذه المناورات، قبل ثلاثة ايام من اجتماع في جنيف بين الدول الست الكبرى.

طهران: أجرت إيران يوم الاثنين اختبارًا لإطلاق صواريخ، قال قائد عسكري انها يمكن أن تصل إلى أي هدف في المنطقة في استعراض لعضلاتها العسكرية قبل محادثات حاسمة مع قوى كبرى يساورها القلق من طموحات إيران في المجال النووي. وتتزامن المناورات التي أجراها الحرس الثوري نخبة القوات العسكرية الإيرانية والتي أطلقت خلالها الصواريخ مع توتر متزايد في خلاف طهران مع الغرب بخصوص الملف النووي في أعقاب كشف الجمهورية الاسلامية الاسبوع الماضي عن منشأة ثانية لتخصيب اليورانيوم.

وتضيف أنباء منشأة تخصيب اليورانيوم الواقعة جنوبي طهران شعورًا بالالحاح لعقد الاجتماع النادر المقرر في جنيف يوم الخميس بين مسؤولين إيرانيين وممثلين لست قوى كبرى منها الولايات المتحدة والصين وروسيا. ووصف البيت الابيض تجارب الصواريخ بأنها "مستفزة" وكرر مجددًا ما طالب به الرئيس الأميركي باراك أوباما خلال قمة مجموعة العشرين في بيتسبرج الاسبوع الماضي بأن تفصح إيران عن كل المعلومات المتعلقة ببرنامجها النووي المثير للجدل.

وقال روبرت جيبز المتحدث باسم البيت الابيض للصحافيين لما سئل عما تريده واشنطن من المحادثات "يمكنهم أن يوافقوا على السماح على الفور بالوصول دون معوقات (الى منشأة الوقود النووي). هذا هو أقل ما يمكن أن يفعلوه". وأضاف "لم يكن الاجماع الدولي يومًا أقوى مما هو الان على التصدي لإيران وبرنامجها النووي". وذكرت وزارة الخارجية الإيرانية أنه لا علاقة بين تجارب الصواريخ والانشطة النووية. وقال حسن قشقوي المتحدث باسم الوزارة "هذا تدريب عسكري طبيعته الردع... لا توجد أي صلة بالبرنامج النووي".

وقالت قناة (برس تي.في) الإيرانية ان تجربة اطلاق الصاروخ أرض-أرض شهاب 3 الذي يصل مداه الىألفيكيلومتر كانت "ناجحة" وأجريت في اليوم الثاني من مناورات بدأت يوم الاحد عندما أطلقت صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى. ويضع مثل هذا المدى اسرائيل والقواعد الأميركية في المنطقة في مرمى الصاروخ الإيراني. وعرضت لقطات تلفزيونية لانطلاق صواريخ في الجو من أرض تشبه الصحراء وسط صيحات تكبير.

أعلن قائد القوات الجوية في الحرس الثوري الايراني حسين سلامي ان رد ايران على التهديدات سيكون "مدمرًا"، على ما افادت وكالة الانباء الرسمية الايرانية. وقال سلامي "لست دبلوماسيًا... بل اتكلم بصفتي قائد وحدة عسكرية .. في مواجهة التهديدات لوجود النظام (الاسلامي) واستقلاله وحريته وقيمه، فإن ردنا سيكون مباشرًا وحازمًا ومدمرًا". واضاف ان الرد سيجعل الاعداء "يندمون" على تهديداتها، مؤكدًا "اننا مستعدون لمواجهة التهديدات ومصممون تمامًا وهذه التدريبات تتناسب مع التهديدات القائمة".

وقال ميليباند لشبكة سكاي التلفزيونية الاخبارية البريطانية "سوف تحتاج (إيران) يوم الخميس.. الى إظهار أنها جادة في ضمان ألا يتحول برنامجها النووي المدني للطاقة الى برنامج عسكري".
ووصف برايان ويتمان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) اختبارات الصواريخ بأنها "مزعجة". وقال ويتمان "اذا أخذنا اختبارات الصواريخ هذه وهي نوع من اظهار القوة مع اكتشافات أخرى ألقي عليها الضوء في اليومين الماضيين مع استمرارهم في تطوير برنامج نووي وجمعنا كل هذا فسوف يرسم صورة نمط من الخداع." وأضاف أن الولايات المتحدة ودولاً أخرى تركز اهتمامها على المحادثات "لترى ما اذا كان ثمة سبيل دبلوماسي للمضي قدمًا وان لم يكن فماذا يمكن أن تكون الخطوات التالية".

وقد أعلن الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية المشتركة خافيير سولانا عن "القلق" لاكتشاف وجود موقع نووي ثاني في ايران ولقيام حكومة طهران بإطلاق صواريخ بعيدة المدى. كما أوضح سولانا لدى وصوله إلى غوتبرغ السويدي لحضور الإجتماع غير الرسمي لوزراء دفاع الاتحاد الاوروبي "كل شيء يتم في سياق مماثل لهذا يشكل مصدراً للقلق" وأضاف "إن عدم الإرتياح يشمل بالتأكيد ما طرأ على صعيد الملف النووي و ما يتسبب به من صعوبات إضافية حتى في نطاق الصواريخ الباليستية" وأردف "إن ذلك كله ينتج إطارًا جديدًا" . ولفت المسؤول الأوروبي إلى أن "الوقت مع ذلك لا يزال "غير مناسب" لمناقشة فرض عقوبات جديدة ضد ايران، في إشارة إلى الجلسة الأولى لمفاوضات جنيف.

في الوقت نفسه، دعت روسيا الى ضبط النفس. ونقلت وكالات الانباء الروسية عن وزير الخارجية سيرجي لافروف قوله "هذا الامر مثير للقلق بالطبع عندما تجرى تجارب اطلاق الصواريخ على خلفية موقف يتسم بعدم حل البرنامج النووي الإيراني." وأضاف "اني لعلى قناعة بأن الامر يتطلب ضبط النفس". ولم تحدد وكالات الانباء ان كان لافروف يعني ضبط النفس من جانب إيران أو من قبل الغرب.

وقال الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف يوم الجمعة انه ينبغي استخدام " اليات أخرى" للتعامل مع برنامج طهران النووي اذا لم تبد إيران تعاونا في الاجتماع. ولم يقل ميدفيديف صراحة ان كانت روسيا ستدعم مطالب الغرب بفرض عقوبات على إيران. وأوضحت الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون أنهم سيركزون في اجتماع جنيف على البرنامج النووي الإيراني. وعرضت طهران اجراء محادثات أمنية واسعة النطاق، لكنها قالت انها لن تناقش "حقوقها" النووية.

وأبدت واشنطن التي تشتبه في أن إيران تسعى لتطوير قدرات على صنع قنابل نووية من قبل قلقها بخصوص برنامج طهران الصاروخي. وتقول إيران وهي من أكبر الدول المنتجة للنفط ان أنشطتها النووية تهدف لتوليد الكهرباء للاغراض السلمية. وتحدث وزير الدفاع الأميركي روبرت جيتس الذي يقول ان أي عمل عسكري موجه لإيران لن يساعد الا في "كسب الوقت" وأكد الحاجة للدبلوماسية عن عقوبات جديدة محتملة على بنوك ومعدات وتكنولوجيا صناعة النفط والغاز الإيرانية.

وأعرب جيتس عن أمله خلال مقابلة مع شبكة سي.ان.ان التلفزيونية في أن يدفع الكشف عن المنشأة الثانية إيران الى تقديم تنازلات. وقال "الإيرانيون في موقف سييء جدًا الان بسبب هذا الخداع لجميع القوى العظمى. "من الواضح أن هناك احتمالاً لفرض عقوبات اضافية مشددة. أعتقد أن لدينا الوقت لانجاح ذلك". وذكرت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أن إيران يجب أن تقدم "أدلة مقنعة" خلال اجتماع جنيف.

وقالت كلينتون لشبكة سي.بي.اس التلفزيونية "سوف نخضعهم للاختبار في الاول من اكتوبر (تشرين الاول)". وسجلت المقابلتان مع جيتس وكلينتون قبل أن تبدأ إيران المناورات الصاروخية التي تستمر يومين والتي تهدف لاثبات استعدادها لصد أي هجمات عسكرية يشنها أعداء مثل اسرائيل أو الولايات المتحدة.

وقالت هيئة الاذاعة والتلفزيون الإيرانية الحكومية ان نسخًا "محدثة" من الصاروخ شهاب 3 وصاروخ اخر يطلق عليه اسم سجيل يقترب مداه من ألفي كيلومتر اختبرت. وأضافت الهيئة أن الصواريخ تعمل بالوقود الصلب. ولم تستبعد الولايات المتحدة ولا حليفتها اسرائيل العمل العسكري اذا فشلت الدبلوماسية في حل المشكلة. وقالت إيران انها سترد على أي هجوم باستهداف المصالح الأميركية في المنطقة وبضرب اسرائيل بالاضافة الى اغلاق مضيق هرمز وهو طريق حيوي لامدادات النفط العالمية.

وحذر وزير الدفاع الإيراني أحمد وحيدي اسرائيل يوم الاثنين من شن أي هجوم على الجمهورية الاسلامية قائلا ان ذلك لن يؤدي الا الى التعجيل بزوال اسرائيل. وقال وحيدي للتلفزيون الرسمي "اذا حدث ذلك وهو ما لا نتوقعه بالطبع فستكون نتيجته النهائية هي التعجيل بالانفاس الاخيرة للنظام الصهيوني".

وقال أوباما يوم السبت ان اكتشاف محطة نووية سرية في إيران يشير الى " نمط مزعج" للتملص من قبل طهران. وحذر الرئيس الأميركي إيران يوم الجمعة من انها ستواجه "عقوبات مؤلمة" اذا لم تمتثل للمطالب بالكشف عن برنامجها النووي. ورفضت إيران اتهامات غربية بأن المحطة كان يقصد أن تكون سرية لانها لم تبلغ عنها الوكالة الدولية للطاقة الذرية بمجرد الانتهاء من وضع تصميماتها قائلة ان المنشأة المقامة قرب بلدة قم قانونية ويمكن تفتيشها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لغة الآقوياء
ذي يزن -

هنا يجب أن يتبادر سؤال إلى ذهب كل لبيب من المسؤلين العرب أليس من حق العرب أن يمتلكوا مفاعلاات نووية اسوة بجيرانهم اقصد أعدائهم كأسرائيل و أيران، و يجب على المسؤلين العرب أن لا يكترثوا بما تنضح به الآمم المتحدة من قرارات تهديدية و ان يقلوا للمجلس بصوت واحد بلوا تهديدتكم بمويةو اشربوها، نحن كمسؤلين عرب من حق شعوبنا أن نحافظ على ثروات ومصالح البلاد من طمع الأعداء فهيا، لسنا بالحيطة التي كل من جاء تسلقها و أملى علينا قراراته

أسلحة الدمار الشامل
احمد عبد الرحمن -

اذا كان الشك لا زال يراود أياً كان في دول مجلس التعاون حول نوايا إيران الكامنة في المجال النووي وفي مجال التهديد الذي باتت تشكله لدول مجلس التعاون، فقد جاءت تطورات الأمور خلال الأيام القليلة الماضية لكي تقطع هذا الشك باليقين، وتضع جميع النقاط التي كانت غائبة أو غير واضحة، فوق كل الحروف الممكنة في قضية باتت بالنسبة لنا، نحن الذين نشاطئ إيران، ونسمع تصريحات مسؤوليها ونرى تصرفاتهم، أكثر من مصيرية. إن الكشف عن المنشأة التي بنتها إيران، خلال عدة سنوات، بالقرب من مدينة قم لتخصيب اليوارنيوم، والمنشأتين الأخريتين بالقرب من طهران، والمناورات العسكرية التي تجريها القوات المسلحة الإيرانية في هذه الأيام، وتتضمن إطلاق صواريخ قصيرة وبعيدة المدى يتجاوز مداها الألفي كيلومتر، وإن بدا للوهلة الأولى، انها أحداث منفصلة، لكنها مترابطة تماماً وتدل أكثر من أية مقولة أو تصريح أو بيان، على السعي الإيراني الحثيث للحصول على السلاح النووي من جهة، وعلى نية إيران توظيف هذا السلاح لتثبيت نفسها كالآمر الناهي في منطقة الخليج لعربي ووضع كل دول مجلس التعاون تحت رحمة العفريت النووي الإيراني، وتحت التهديدات التي لن تنتهي، بإخراجه من قمقمه، والثمن الباهظ الذي سوف نضطر لدفعه لإبقائه هناك.

جهل
ابراهيم الحمصي -لندن -

المساواة بين ايران واسرائيل حرام, وينم عن جهل مدقع في الدين والسياسةوالتاريخ والمنطق, فالايرانيون مسلمون يؤمنون بأن لااله الا الله محمد رسول الله, والمسلم على المسلم حرام, دمه و ماله و عرضه, كما قال رسولنا محمد عليه السلام. فلا تعطوا المنافقين فرصة للايقاع بين المسلمين.

شياطين هذا العالم
علي مغني -

شياطين هذا العالم لا يريدون راحةً ولا طمأنينةً لأحد. النظام الإيراني جعل من إيران بلداً مثيراً للمشاكل الإقليمية بينما شعبه يرضخ تحت الفقر والتأخر. الأموال التي تصرف على التسلح تذهب هدراً وتجلب اخطار حروب الشعب الإيراني بغناً عنها. أما السلاح النووي فهو أشد خطراً على إيران إذا امتلكته بمجرد الأخطار التي تنتج عن التصنيع والتخزين، إلخ ...

اين مكمن الخطرياعرب
م.شهاب -

نعم انه برنامج مثير للجدل لأن اسرائيل أرادته كذلك ونحن ببغاءات تقلد ما يفعله الآخرون بالقول وأحيانا بالاعتقاد واحسرتاه.وصدق ( ألبراق حسين) أوباما حيث قال ان تجارب الصواريخ الأيرانية مستفزة للسلام (العالمي)أي( الأسرائيلي) ولكن تجارب صواريخ حيتس الاسرائيلية وباتريوت الامريكية المعدلة اسرائيليا فهي لا تشكل أي استفزاز لمئتي مليون (عربي). الان سيخرج من يرد علينا ويقول( يبدو أنك شيعي) وكأن المذهب أصبح تهمة فالسني يتحاشى البوح بمذهبه في بيئة شيعية والشيعي يؤدي الدور ذاته في بيئة سنية وهكذا بالنسبة للمذاهب والأديان الأخرى وكأننا نعيش في غابة يتبع كل فصيل لمجموعته ويحذر من الاختلاط مع مجموعة أخرى والا فانه سيطرد أو يفترس (بضم الياء) وهذا ما حدث فعلا مع بعض اللبنانين الشيعة في دولة الأمارات المتحضرة حيث ناطحات السحاب تناطح القضاء والقدر وقدرة الله على البشر والحجر. هؤلأ البنانيون يشكلون خطرا على أمن الدولة وهم بضعة اشخاص دفعتهم الحاجة والفاقة الى الاغتراب وتحصيل لقمة عيشهم..!وهم غير قادرين حتماعلى افشال التفاهم أو التسوية مع اسرائيل في أي مكان من العالم العربي ولكن هيهات للعقل العربي أن ينضج..

ضحكت من ... الامم
سرور ... -

حكام الخليج العربي .. اعقل من ان يبعثروا اموال شعوبهم في منظومات عسكرية هدفها تدمير البشر .. ايران واسرائيل دولتان تريدان ثروات الخليج العربي .. وردة فعل حكامنا العمل على حرمانهم منها باهدارها وبعثرتها بين دول العالم .. انا مع برامج التنمية المتبعة في دول الخليج العربي ... حيث لا فقر ولا بطاله ولا عجز في موازنة .. ولا مديونيات ..