قراءات

مختار من شقائق النثر العالمية

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

هنا طائفة من الشقائق معظمها تنظيري لمفهوم الشقيقة... بعضها كما جاءت في كتب المؤلفين، والبعض الآخر اقتطعت من سياق سردي.

"الحلم حارس النّوم" (سيغموند فرويد)&"أشعار عنوان رائع لكتاب نثري!" (جول رينار)&"بهذه الشقائق طفِقتُ أدعمَ خرائبي" اليوت&"كبار الكاذبين يصدَقون في بعض الأحيان" (كورناي)&"الملحد أقرب الناس إلى الله" (ادورنو)&"للمخيلة اكتشافات أكثر من العيون" (جوزيف جوبير)&"تنافر معاني خطابٍ يتوقّف على هذا الذي يسمعه" (فاليري)&"البرقية خِطابٌ مخلوع، خالٍ من كلِّ جهاز اتصال" (سيوران)&"الجوع امرأة بلا أسنان" (روجيه غاليزو)&"مهما تكن الملهاة جميلة الأجزاء، فإن الفصل الأخير غارق في الدماء" (باسكال)&"الشاعر، كمعظم الناس، يحلُم من وراء زجاج النافذة" (غاستون ياشلار)&"الصمت كم هو مُتقَن" (مارك روثكو)&"أعتبر أنّ لا وجود لقصيدة طويلة. وأوكد على أن عبارة <قصيدة طويلة> مجرد عبارة يناقض بعضها بعضا" (ألن ادغار بو)&"الضوضاء الصامتة التي تعودنا عليها طويلا من تجاربنا الحلمية، تلعلع في ساعات يقظتنا من عناوين الصحف" (ادورنو)&"حين يكون كلُّ شيءٍ سيئا، فمن الأفضل أن نعرف الأسوأ" (برادلي)&"ظَلّ القلبُ مختبئاً في العَتْمة صلبَ العود كأنّه حجر الفلاسفة" (بأول تسيلان)&"الحياة لا تَحيَا" (فرديناند كيرنبيرغر)&"الكِتابُ الجديد يتطلّب كُتّابا جددا: القرطاسُ والقلم بالَ عليهما الدهرُ وشَرِب" (ايل ليستزكي)...&"وقاني الله من اكمال أي شيء، وما هذا الكتاب كلّه سوى بَديئةٍ، بل هو بَديئةُ بَديئةٍ" (هيرمان ميلفيل).&"افتح يا سمسم، أريد أن أخرج" (ستانيسلاس يرزي ليك)&"لو كان أنف كليوباطره أقصر بقليل لتغيّر وجهُ الأرض" (باسكال)&"كيف تَتَّسِعُ المِرآةُ / لكُلِّ هذا الإمِّحاء؟" (بول شاؤول)&"في يَدَي يدان مهجورتان" (بول ايلوار)&"إن القذى الذي في عينك لهو أفضل عدسة مكبّرة" (ادورنو)&"الصوت يسعف الذكاء" &(جوبير)&"النبوغ استعداد لرؤية أشياء غير مرئية" (جوبير)&"الفراشُ انتظَرَ العشّاقَ حتى يستيقظ" (روجيه غاليزو)&"تجعلنا كلماتُ قصيدةٍ نتذكّر، بدقّةٍ، ما نعرفه أصلا" (كريستوفر كولنز)&"فهمُ جملةٍ يعني فهم لغةٍ، وفهمُ لغةٍ يعني إنك سيّدُ تقنيةٍ" (فتغنشتاين)&"الشاعر يتساءل، الفيلسوف ينظر إلى نفسه" (جوزيف جوبير)&"ادفن الزهرة، وضع على قبرها إنسان" (باول تسيلان)&"بحيرةُ الظلمات تُحبّ ذويها" (أنسي الحاج)&"لكل العصور منسيون ينبعثون من الماضي ليس كأسلاف وإنما كمعاصرين لنا" (غراي ماركوس)&"في عالم بلا كآبة، تشرع العنادل في التجشؤ" (سيوران)&"كل حديث عن العدالة سيبقى لغوا، ما لم تتحطّم أقوى بوارج الحرب على جبهة غريقٍ" (بأول تسيلان)&"كلامٌ يهز منكبيه" (مجهول)&"الجهل خلاّق" (أنسي الحاج)&"الله وحده هو الذي يعرف الله" (أحمد الغزالي)&"الوقار... إنْ هذا إلاّ لغزُ الجَسد أُختِرِعَ لكي يُخفي عيوب الروح" (لا روشفوكو)&"صَهٍ! أيّتُها الكلمات... فلَيْسَني من كتبكِ" (الكسندر بلوك)&"الدنيا سوقٌ بعد ساعةٍ لا يبقى فيها أحد" (عبد القادر الكيلاني)&"لا يمكننا العثور على شِعر في أي مكان حين لا يكون فينا" (جزويف جوبير)&"وفجأة، راح حمار يصرُّ" (بيير ريفيردي)&"العين سوق سوداء" (أنسي الحاج)&"الشحوب يرينا إلى أي مدى يمكن للجسد ان يفهم الروح" (سيوران)&"خارج الزمن، وجد الحالمون الحالمات" (جاك ازورد)&"مساكين أهل الجنة! في شغلٍ هُم وأزواجهم" (رابعة العدوية)&&"للكلمات أخوات" (عبد القادر الكيلاني)&"يا أقبح من حتى في مواضعَ شتّى" (مجهول)&"ليلا، تتنزه الأشجار بين الأبقار" (جول رينارد)&"الغيبُ لاعبٌ يَكْره علماءه" (أنسي الحاج)&"ماذا يفعل الانعكاس حين يخرج من المرآة" (جيل دونان)&"القِطط شِعرٌ يَسير" (جيم دافيس)&"اليد أعمق من الفم" (أنسي الحاج)&"وقيل له: لِمَ لا تسافر؟ فقال: لأن صاحبي مقيم" (البسطامي)&"السيّارة المغطاة بالغبار تبدو كأنها خارجة من كهوف السرعة" (رامون غوميز دولاسيرا)&"كرسي وحيد متروك لمريض هو الأمل" (عباس بيضون)&"ليست المعجزة سوى ظاهرة طبيعية لكنها سريعة بشكل مفرط" (بيير ماك اورلان)&" الوسادة تنام في النهار، وتعمل في الليل" (جيسلان ميركوس)&"النبيذ صابون الهمّ" (كسرى)&"العصر يطالب بصورة تكشيرتِه الحثيثة" (باوند)&"العلم قفلٌ ومفتاحه المسألة" (علي بن ابي طالب)&"الغَيرة هي نباحُ كلبٍ يلفت انتباه اللصوص" (كارل كراوس)&"عيونٌ وسيعةٌ وسعَ البهائم التي تستيقظ في حريق" (بودلير)&"لدي جوعٌ بحيثُ أستطيع أن آكلَ أبي بلا ملح" (بروسبير ميريميه)&"لا تقل لي من أنت، أُريدُ أن أعبدك" (الياس كانيتي)&"مرآة السيارة الجانبية تجرُّ إلى الأمام المنظرَ الخلفي كلَّه" (رامون غوميز دولاسيرا)&"إننا قِردةُ إلهٍ بارد" (كارل ماركس)&"أنا أصغر من الله بعامين" (الحاتمي)&"الضَّحِك وضَعَ دائما مساميرَه تحت أقدامِ التقدم" (سان بول رو)&"المستقبل مظلم فقط من الخارج. اقفز فيه وسينفجر نورا" (مينا لوي)&"حين يحلً الليل، الجسد يبقى وظلُّه يهرب" (اندريه شينيه)&"الظل دائما أسود حتى لو سقط من البجع" (فكتور هيغو)&"الظلمة تُوقظ النوم" (بول فاليري)&"ما كدت أن انتهي من تنظيف القصيدة، حتى انطلقت الرصاصة منها" (فيرنر لامبرسي)&"العقل كان دائما موجودا لكن ليس دائما بشكل معقول" (كارل ماركس)&"سقط الصمتُ فوق رؤوسِنا كخزانةٍ حديدية أُلقيَت من النافذة" (هوارد بيوتن)&"لا نصدّق إلا بتصفيق الصمت" (الفريد جاري)&" السياحة خطيئة، والسفر مشيا على الأقدام فضيلة" (فيرنون هيرزوغ)&"أدنى فقدان للانتباه يؤدي إلى الموت". (فرانك أوهارا)&&"ما أجملَ صرختَكِ التي تمنحني صمتَكِ" (رينيه شار)&"هدّئوا الصَّمتَ" (ايمانويل لوشاك)&"مِن سَرير إلى آخرَ، الأحلام تتضاجع" (كريستيان دوترومون)&&"أنتم تعلمون أنَّ ثمّة عالماً آخرَ، إنه هنا، وكلُّ ما يطلبه هو أنْ يَظهر". (بيير بوشمور)&"يؤثّر الشعراء فينا لأننا نقع في غرام قصائدهم" (هارولد بلوم)&"البحر في كوب" (مجهول)&"التلذذ بالكلام حجاب" (ابن عربي)&"ما من كتابٍ أصيلٍ له صفحةٌ أولى". (بوريس باسترناك)&"لسنا على عجلةٍ حين نعطي للكلمات وجودَها الشعري" (غاستون بلاشار)&"الشعر هو العالم متحولا إلى لغة" (هيدويغ كونراد)&الشكوكية هي منبّه الحضارات الشابة، وحشمة تلك التي شاخت" (سيوران)&"الشعر لا يحتمل أوساط الأمور" (عمر فاخوري)&"الفن عمل اجرامي، فهو لا يتّبع أي قواعد ولا حتى قواعده هو" (جون كيج)&"الفنُّ فنٌ، وكلُّ شيء آخر هو كلُّ شيء آخر" (اد رينهارد)&"طليعة فنية عليها ترقية الفن، وإلا فإنها ليست طليعة" (اد رينهارد)&"اللون في الفن ليس لونا" (اد رينهارد)&"على كلّ عضو أن يرضى بالفناء في سبيل الجسد الذي من أجله وحده وُجِد كلُّ شيء" (باسكال)&"إنَّ الحديثَ ذو لقاح" (الحاتمي)&"كأي محطم للأيقونات، لقد حطمت أصنامي لكي استسلم لحطامها" (سيوران)&"فقط عيوننا لا تزال قادرةً على الصراخ" (رينيه شار)&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عنق الزجاجة
سكران -

الخمر، هو الذي يمنحنا مواصلة الحياة والتغاضي عن تفاهاتها!