إيلاف+

صراع نفوذ بين الاباضية والمالكية في الجزائر

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

سليمان بوصوفه من لندن: لم يمض يومان على نشر جريدة إيلاف تحقيقا حول حملات التحريض على إباضية الجزائر، حتى بدأت تلك الحملات تحصد الفتنة وتنشر الرعب بين الأقلية الإباضية.

أحداث عنف وشغب اندلعت في مدينة (بريان) الواقعة على بعد 550 كيلومترا جنوب شرق العاصمة، أدت إلى مقتل شاب وجرح العشرات اثنان منهم في حال خطرة وإلى إجهاض امرأة في صفوف الإباضية الذين فقدوا العشرات من المحلات التجارية والمصانع والسيارات التي أُضرمت فيها النيران وتعرضت إلى التكسير والتخريب.

*شرارة العنف:

حسب شهود عيان، ففي ليلة المولد النبوي قامت مجموعة من شباب قبيلة (الشعانبة) العربية، بإلقاء مفرقعات على سيدة إباضية خرجت لتوها من المستشفى، ما أدى بأبنائها وأبناء عشيرتها إلى التدخل بالعصي والهراوات. وسرعان ما انتشرت أعمال العنف في كامل المدينة ذات الغالبية الإباضية، قبل أن يعود الهدوء إلى البلدة مع ساعات الفجر الأولى، لكن أعمال الشغب عادت لتنتشر في اليومين التاليين ما استدعى تدخل قوات الشرطة والدرك الجزائري التي لم تعتقل أحدا.

هذا التدخل جاء متأخرا حسب السكان الذين فقدوا شابا يدعى (علي لعساكر) يبلغ من العمر تسعة وعشرين عاما بعد أن أطلق عليه شخص أعيرة نارية من بندقية صيد، فيما تعرضت امرأة للإجهاض إثر اقتحام شبان لبيتها الذي تعرض للنهب والحرق، كما استفاق السكان على آثار الدمار الذي لحق بمحالهم التجارية وبسياراتهم التي تعرضت للحرق والتكسير.

*التحريض على العنف:

الصحف الناطقة بالعربية وبالفرنسية في الجزائر نقلت بالتفاصيل هذه الاحداث وعبرت عن استغرابها من اندلاع أعمال شغب في منطقة (ميزاب) حبث تعيش الاقلية الإباضية،والتي تُعتبر المنطقة الاكثر هدوءا في الجزائر.

الحاج داوود نجار، مدير تحرير صحيفة (الواحة) المحلية وأحد الصحافيين الذين فضحوا كمًا هائلا من قضايا الفساد التي تورط فيها مسؤولون محليون اعتبر أن الأحداث تقف وراءها مافيا تحاول خلط الأوراق والاستفادة من حال الفوضى التي تعم المنطقة، وفي تصريح له قال (السلطات انتظرت إلى أن يتعفن الوضع فتدخلت بعد خراب البيوت ومواطنون تجمعوا أمام فرقة الدرك يطالبون بالتدخل والحماية. هكذا يتحقق ما كان ينتظره البعض منذ فترة طويلة من الزمن (..) عندما يخطط هؤلاء لتحريك الشارع فلا شئ يمكن اعتباره صعبا، تكفي مجموعة من الشباب تمرَّر لهم الرسالة فتتجسد خطة التفجير..وتندلع المواجهات.)

من جهته استنكر حزب جبهة القوى الاشتراكية الذي يتزعمه حسين آيت أحمد، هذه الأحداث وطالب بفتح تحقيق (جدي وعاجل) لكشف (مسببات هذه الأحداث، والأحداث المشابهة التي تقع بصفة متكررة ويتم التعامل معها بصيغ مشبوهة الغرض منها إشعال نار الفتنة في هذه الولاية).

أما حزب التجمع من أجل الثقافة والديموقراطية فأوفد ممثلين عنه إلى مدينة (بريان) لأجل المساعدة على استتباب الهدوء والأمن.

*الإباضية والمالكية صراع على النفوذ وملكية الأراضي:

هذه الأحداث التي هزت المنطقة عادت بذاكرة السكان إلى شهر رمضان من عام خمسة وثمانين حيث نشبت أعمال عنف وشغب إثر مقتل فلاح إباضي (اشقبقب بكير) كان في حقله، الفلاح ذُبح من الوريد إلى الوريد وتم التنكيل بجثته، وذلك احتجاجا من بعض الأشخاص الذين رأوا بأن مسألة توزيع الأراضي الفلاحية تمت لصالح الإباضية (الأمازيغ) على حساب عروش (الشعانبة ) و(المذابيح) وهم من القبائل العربية، وما زاد الأمور احتقانا هو إفراج السلطات عن المتهمين بالقتل بعد حبسهما شهورا فقط، إثر تدخل أصحاب النفوذ، وهذا ما أدى إلى اندلاع أعمال طائفية في بداية التسعينات في مدينة (القرارة) القريبة، وفي مدينة (بريان) حيث تكررت أعمال الحرق والسلب، وتم قتل (إباضي) يدعى(دادي عدون) وأحد أبنائه ببندقية صيد قديمة.

هذه الخلافات بين العروش الأمازيغية وبين العروش العربية أو بالأحرى بين الإباضية والمالكية، كثيرا ماتنشب في هذه الولاية الصحراوية ذات الغالبية الإباضية حول ملكية الأراضي وحول مسائل تاريخية كتسمية بعض الشوارع والمدارس بأسماء الشخصيات البارزة من أبناء المنطقة حيث تنشب الخلافات حول شرعية تلك التسميات.

*العقلاء متحدون فمن يزرع الفتنة؟

إثر الاحداث الأخيرة تجمّع شيوخ الإباضية والمالكية وطالبوا السكان بالتزام الهدوء كما عقدوا اجتماعات ماراثونية مع السلطات المحلية لإخماد نار الفتنة، لكن نداءاتهم سرعان ماتصطدم بأصحاب النفوذ الذين يُحسنون استغلال طيش الشباب لزرع جو من الاضطراب في الولاية التي كانت تسمى إلى عهد قريب بسويسرا الصغيرة نظرا لهدوئها واستتباب الأمن فيها حتى أصبحت القبلة المفضلة للسواح الأجانب الذين يزورون الجزائر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
و إذا عربت خربت
بلال -

كانت الدول الامازيغيه تنعم بالسلم و السلام قبل أن يأتوا بنو ابا جهل العرب أينما حلوا العرب حل الخرابو إذا عربت خربت

العرب اسياد
وردة الربيع -

كان من المفروض ايها الاخ المحترم ان ترد بموضوعية و بكلام يليق و ليس با الهجوم اعلى مرتبة منك كان من المفروض ان تدعو الله كي يطفىء نار الفتنة التي حدثت و ليس ان تحاول اشعالها و دون ان نخوض في تعليقك عن سلام الذي كنتم تعيشون فيه ادعو الله ان يحفظ هذا البلد من فتنة تقضي على الاخضر و اليابس

كلنا مسلمين
بدر -

سبحان الله مالفرق بين عربي وامازيغي أو إباضي واو سني أو شيعي اليسوا مسلمين سبحان الله .. أخي بلال دع عنك التعصب فهو ما يقود امتنا إلى القاع والجاهلة واقول لك في النهاية كلنا لادم وادم من تراب فدعونا نحكم العقل والمنطق لا نشعل العصبية والطائفية بيننا

بربكم من المستفيد؟
حمزة -

السلام عليكم و رحمة اللهقال الرسول صلى الله عليه و سلم:''''الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها''''وقال: ''''دعوها فإنها نتنة''''أناإباضي من بريان ,يحز في قلبي أن أرى بلدتي تؤول إلى هذا الحال المخزي و المتردي في وقت نحن أحوج إلى الوحدة.نتمنى أن يعي كل طرف الوضعية التي الت إليها البلدة بعد هذه الهمجية البعيدة عن روح العقل والحكمةوتعاليم القران والسنة المحمدية, فمن كان يتوقع مثل هذه الأحداث في ذكرى مولد الرسول محمد(ص)ويقع كل ما وقع من تخريب و نهب وقتل للنفس. فمن بربكم المستفيد؟حتى يتسنى للوضع أن يعود إلى حاله يجب على السلطات أن تعاقب من أشعلوا نار الفتنة و القاتل الدنئ, فما جزاء القاتل إلا حد القتل, ونطلب من السلطات أن لا تتهاود في نزع السلاح من الأيادي الإرهابية التي تعبث به.نطلب من المولى عز و جل أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه و الباطل باطلا و يرزقنااجتنابه و اجتناب أهله

حتى لا نقع في الفخ
إبن عمر -

يا أخي أنت بعيد ولا تعرف ما يجري على أرض الواقع ونفوذ الفساد يبحث عن هذه اللغة لكي بحمي نفسه وأنت بطرحك هذا الذي لا يمت صلة بالطرح الأكاديمي الواقع تخدم هذا النفوذ أو أنت منهم يا بصوفة فكما أن مافيا النهب في الجزائر والعالم العربي تحمي نفسها بالإرهاب أنت اليوم تريد أن تثورة النعرة المذهبية بل تسير في التيار الذي ريده من أثار تلك النعرة لكي ينجح هو في تحقيق الفتنة فلماذا لا ترجع إلى القرآن لكي تفهم الواقع يا أخي فالإعلامي الذكي يفترض فيه أن يكون يقظا ولا يقع في الفخ بطرح الشارع ؟

اتق الله
الى بلال -

اتق الله فيما خطت يداك فخير بني البشر وسيدهم هو النبي العربي صلى الله عليه وسلم

إلى بلال
حمد بن خالد - قطر -

أي سلم وسلام تتحدث عنه يا بلال؟ عندما كانت منطقة شمال أفريقيا تحت حكم الرومان الذين قتلوكم واستحيوا نسائكم واستعبدوكم؟ العرب هم من هدوكم إلى الإسلام واخرجوكم من الظلمات إلى النور.

إذا عربت وأسلمت عمرت
محمد -

نحن قوم أعزنا الله بالإسلام ومتى ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله.والخائنون والعملاء والمأجورين هم الذين يبتغون العزة بغيره

عنوان مشبوه
يس -

عنوان مشبوه يكرس خطط التقسيم الطائفيأعداء إسلام الرحمة يخترقون المالكية والإباضية لحماية مخططات الفساد وتشويه صورة الإسلام السمح وعنوان هذا المقال يخدم أنصار هذه الخطة المرجوا إعادة النظر فيه.

لا تلعب بالذهبية ؟
بكير الشيخ -

في المقال تقول أن الحقيقة لها علاقة ببارونات الفساد فلماذا خلط الموضوع بالذهبية هل تريد يا بوصوفة أن تكون أنت كذلك فتنة ؟ مثلما تفعل الحرة

غير ذي صلة بالموضوع
سيد أحمد -

مع احترامي لصاحب التحقيق، أقول بأن العنوان لا يتناسب مع الموضوع، فكل ما ذكره لا علاقة له بالإباضية والمالكية. سيدة عربية؟ فلاح أمازيغي! أحداث تاريخية بين العرب والأمازيغ!!أي علاقة للجانب المذهبي، ومحاولة النفوذ بهذه الأحداث.أقر أنه لا خلفية لي عن الموضوع، غير أني مقتنع أن تحقيقكم لا يمت له بصلة.يجب على صاحب التحقيق أن يستسمحني لقد أخذت ورقة لأدون بعض المعلومات عن الصراع الإباضي - المالكي في الجزائر فلم أجد في التحقيق ما أدونه.

سل التاريخ
عربي من الشعانبة -

كان من المفروض ان تدعو إلى التعقل والرجوع إلى الدين الإسلامي أما ان تتهجم عن الجنس العربي فأقول لك : فإذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل عليك بالرجوع إلى التاريخ لكن المهم اللهم أطفىء نار الفتنة

انتظار تصحيح العنوان
أبو الوليد -

هل اكتفيت بكل هذه التعقيبات يا مثير للفتنة بهذا العنوان هل تستطيع اليوم أن تستدرك الأمر وتغير الغنوان بعنوان أرحم للإسلام وللمسلمين أم أن الموقع لا يسمح كونه يعتمد على صورة العاهرات لكي يستقطب أكبر عدد ممكن من القراء والغرائزيين الذين لا يضعون للعقل مكانة في معادلة ما يحدث حولهم.

الليالي
Youcef -

لما نشبت فتنة واجلان (ورقلة) سنة 1961 بين العرب والأمازيغ الإباضية، كانت رسالة السلطة الإستعمارية واضحة وهي تقول هذا ما سيحدث لكم عند رحيلنا كانت حينها مسألة فصل الصحراء في طاولة الحوار، واختيار الضحية من القرارة لم يكن عبثا ... والتاريخ يعيد نفسه اليوم لكن بسنريوهات أخرى. فلما رحبت ميزاب بأحزاب المعارضة خاصة الأرسيدي والأففاس كانت رسالة السلطة، الوجه الآخر للإستعمار، واضحة كذلك . والكفر كله ملة واحدة. واليوم تأكدت أن قاتل بازين هو نفسه قاتل لعساكر رحمهما الله. إنها بصمات المخابرات. وتأكدوا أن الجاني لن ولن ولن يقبض عليه. التقارير المزعومة توحي أن هناك تحريات للقبض على الجاني وهل هناك تحريات حول سلوك الشرطة والوالي المشبوهة أثناء الحدث ؟ أما تدخل الأحزاب لأجل استقصاء الحقائق فلا أراه استغلالا بل أتساءل أين رد فعل بقية الأحزاب ؟ ما دام هؤلاء لا منبر لديهم كإذاعة فضائية ليسمعوا صوتهم وأنينهم عبر العالم فترقبوا الأدهى والأمر

العرب محررو الأمازيغ
عبد الجليل -

لولا العرب المسلمون الفانحون لما نحرر الأمازيغ من الرق والاسنعباد تحت الحكم الروماني.ثم إن الإباضية مذهب من المذاهب الإسلامية وليست تنتمي إلى لسان معين

لماقرأ له
عبد الطيف -

انك لعلا خلق عضيمكل دي نعمة محسوداللهمه الف بين قلوبنا وجعنا من الراشدينكنتم خير أمت تامرون بالمعروف وتنهونه عن المنكرخلف من بعدهم خلف أضاعو صلات وتبعو شهواتيارب أهدنا وهدبنا وجعلنا سببا لمن اهتدى

الى النخاغ
يوسف -

مثل هذه المشاركة تطمئن النفوس التي كانت وراء هذه الأحداث في هذه البلدة الطيبةلا ليشئ سواء أن مثل هذه المشاركة تبين مدى الجهل وغياب الثقافة السياسة في كلا الطرفين وهذا ما يبشر بأحداث مقبلة إن بيقيت هذه العقلية ساءة إخواني أدعوكم لوضع حد لمثل هذه الفتن التي لا تحمل إلا المضرة والسوء وتمنح فرص للوبي الفساد بالتقوية واستنفاذ الترواث المحلية واليسطرة عليها ألم نعد إخواني غرباء في ولايتنا الأجنبي متحكم في كل شيء.وظائف ومناصب تمنح لغيرنا في عقر دارنا (الكلام موجه للطرفين) أتحد أي واحد يقول عكس ذلك؟ لكن ... تصنع ما تشاء في ولاية عرفت بالعلم والعلماء.إخواني العرب في الولاية كونوا متعايشين ومتسامحين مع الآخرين هذا ما أقوله لكم.؟؟؟؟؟؟

خاف مولاك
غرداوي -

اتق الله يابوصوفة فالشعانبة ليس لهم علاقة باحداث بريان خاف مولاك

متى يتم التعايش ؟
المغامر -

أحلم و مازلت إلى يومنا هذا , أن يتم التعايش بين العرب و الميزابيين , و لا أقول بين الإباضية و المالكية . لأن لا إله إلا الله أكبر من الإباضية و المالكية.يجب أن ندرك أن الفتنة أشد من القتل , وهاهي ذي نتائجها , فقد أودت بحياة أحد خيرة الشباب مهما كان إنتماؤه.فاللهم يا رب بدمع عين و جرح قلب و انكسار فؤاد . رحمتك و رأفتك نرجوها في هذه الحياة فاللهم إحفظ أغلان إحفظ غرداية إحفظ غاردية , إحفظ هذا البلد و اجعله أمينا يارب إقض على الفتنة و اغلق بابها , فمن كان يريد شرا بنا فاجعل كيده في نحره.بما أني طالب جامعي أود من الطبقة المثقفة عرب و مزابيين أن يسعوا إلى نبذ الخلافات و المساهمة بالتوعية و نشر الوعي و الألفة و المحبة لذا فأود أن تكتبوا جميعا آراءكم و اقتراحاتكم لكي نصل إلى أبعد نقطة من التفاهم و الإنسجام . فهناك تحديات مشتركة و مصاعب و أمور تنتظر الطرفين .

لا دخل للمذاهب
هـــادي -

الأمر واضح وضوح الشمس. لا دخل للمذاهب في أعمال العنف. المسالة فقط إثارة نعرات طائفيه ومن ثم ألحقت المذهبية بذلك بدعوى أن الأمازيغ أباضيه والعرب مالكيه والواقع يكذب هذا الإدعاء. كثير من العرب إباضيه وكذلك كثير من الأمازيغ مالكيه. المسألة مثل ما قال الأخوة. فساد مستشري يراد تغطيته بإثارة النعرات الطائفيه وإن لم تفلح فبالمذاهب. وعنوان المقال لا يمت إلى الموضوع بصله. صراع نفوذ على الجزائر؟؟؟؟ وأنت تذكر أن الأباضيه قله ومتمركزون في منطقه صغيره من البلد الواسع. ما هكذا تورد الإبل يا صاحبي

آخر معاقل الأصالة...
عبد القادر -

وهكذا يحاول المافيا إبادة آخر معاقل الحضارة والأصالة للجزائر. زرت وادي ميزاب قبل حوالي أكثر من سنة، فاندهشت للتناقضات الغريبة التي رأيتها، مجتمع متدين متحضر، لا تجد في أغلب شبابه مدخنا، الكل يعمل والكل إلى المساجد يذهب، نساء عفيفات ساترات طاهرات، شباب مثقف بالدين الإسلامي، تسمع دروس الوعظ في كل المساجد في جو مهيب من الوقار واللباس الأبيض، فأحسست بأمل في هذه الجزائر التي يعيش فيها أمثال هؤلاء... وفي النقيض ترى شبابا يتسكعون وقابعون في المقاهي، وسجائرهم بأيديهم، يكادون يزلقونك بأبصارهم، لا مكان للعمل ولا للصلاة في قاموسهم، أذن أو لم يأذن، همهم اختلاس النظر إلى البنات و...، فقلت في نفسي كيف جمعت أرض واحدة هذين النقيضين!!!فلما سمعت بهذه الأحداث تذكرت ما رأيت، فقلت مؤكد أن تلكم الوحوش القابعة في المقاهي والطرقات قد انقضت على هؤلاء الملائكة، فإن ذهب أولئك الميزابيون فكبر على الجزائر أربعا، فلم يبق لنا غيرهم إلا المافيا، أو السلفية المستوردة المثيرة للفتنة، أما المالكية فلا أثر لها إلا في بعض العجزة والعلماء...

ماذا تزورن الحقيقة
محمد بن بختي -

بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد /نا مواطن اعيش في مدينة بريان والله هذه الحقيقة بدون اي انحياز بدية هذه الاحداث هي انا محموعة من شباب القاسدين من الاباضية اعتدو على امرة عربية و لماجاء محموعة من شباب لحميتها تطورت الاحداث الاى هذا المستوىومع العلم ان كل الاحداث هي هجمات من الاباضيةعلى المالكية (الفتنة اشد من القتل)

من هم رؤوس الفتنة؟
عيسى -

لماذا لا تستأصل السلطة رؤوس الفتنة نهائيا وهي قادرة على ذلك إن أرادت، وهذا من واجباتها والتزاماتها، وقد ساعدتها صحيفة الواحة على ذلك - مشكورة - وملفات الفساد معروضة أمامها.فإلى متى يبقى هؤلاء المجرمين يسغلون غباء وطيش الشباب ويزجون بهم في صراعات يخربون بها بيوتهم بأديهم؟

ان اكرمكم عند الله ا
مصلح دات البين -

بسم الله اللهم انا نجعلك في نحورهم و نعود بك من شرورهم اللهم اكشف الرؤوس المدبرة للفتنة وخدهم اخد عزيز مقتد ...واكفنا شرورهم...كل معانات الشعب الجزائري مصدرها الفساد و المافيا الاقتصادية ...حسبنا الله و نعم الوكيل

الرد
لعساكر محمد -

انا اباضي واعرف انا ما اورده بوصوفة في الموضوع كله ياخذ عليه لانه ليست امراة اباضية بل مالكية تم الاعتداء عليها من طرف الاباضيين وكان مخطط لهذه الازمة منذ مدة وانا اباضي لكن اعترف ان الشباب الاباضي اعتدى علر منازل العرب المالكيين التي في الاحياء الشعبية لنا والاعتداء عليهم بالضرب والسب كما اننا لا ندهم يمرون من احيائنا ونقوم بضرؤبهم الا انهم يدعونا نمر من احيائهم دون المساس بنا ولو بالقول

اتقوا الله ....
كلنا من تراب -

بسم الله الحمن الرحيم السلام عليكم إخواني المسلمون اتقوا الله لا فرق بين أعربي واعجمي ولا ابيض على أسود إلى بالتقوى فل الله سبحانه وتعالى لا بسالنا غدا يوم القيامة عن فصانات وأصلنا أو انتسابنا . بل بأعمالنا و هل نسير على الصرط المستقيم كما يحب الله ؟ ولاكن الشيطان بالمرصاد لإغواء بنوا أدم ، وحسبنا الله على من أيقضى الفتنى ولا يهمني من يكون والله هو الوحيد الذي يعلم إخواني الاباضية والمالكية كلنا مسلمون قبلنتا واحدة والدين واحد لماذا لا نتحد ، واعلموا أن العدوا الوحيد هو الشيطان و بلاد الكفر يترصدنا للمكيدة .وكل الجزائريين لبد ولازم أن نتحد يدا واحدة لنقهر العدو بإذن الله تعالى .هدانا الله جميعا لما فيه الخير والصلاح .

العالم بكامله
الأشرف -

اسباب النزاعات في الوطن العربي هم المذاهب.......

الحقيقة
مجهوول -

الحقيقة ان العرب قتلو في كل فتنة ارواح...وهم شهداء عند الله...وهدا دليل قاطع على التزام الامازيغ الاباضية حدود الله...حسبنا الله و نعم الوكيل ..وسيعلم الظالمون اي منقلب ينقلبون ...والسلطة لا تقوم بواجب العدل...ولكن العدالة الالهية موجودة ...ان ربك لبالمرصاد... والحمد لله

الحقيقة في بريان
المحايد -

ان قراءة تقرير بوصوفة الذي يطل على بريان من برجه العاجي بلندن تفصح لنا وبجلاء عن الكذب والتشويه والزور البين الذي جاء في كلامه ولعل الردود وحدها كافية لتفنيد مقاله غير انني نصرة للحق وبيانا للواقع سوف اسرد ما وقع ببريان على حقيقته والله تعالى وحده الشاهد على صدق ما اقول او كذبهبريان مدينة يعيش فيها حوالى ثلاثين الفا من المتساكنين العرب المالكية وبني ميزاب الاباضية بنسبة نصف عدد السكان لكليهما وبالرغم من تغذية السياسة والمافيا للخلاف بيبن الطرفين فان الطرفان ظلا متعايشين في احترام وتعاون منذ القرن العاشر الهجري وكانت بريان من المناطق التي يضرب المثل بها في التعايش والاندماج وهذا ربما ما جسد في الانتخابات البلدية السابقة عندما عرضت على الناخبين قوائم مشتركة ...شرارة الفتنة الاولى بدأت عندما اعتدى شباب طائش من الاباضية على سيدة مالكية وابنتها ليلة المولد ورموها بالمفرقعات واهانوا كرامتها مما جعل بعض شباب المالكية يصرخها ويشتبك مع المعتدين عليها ولان الفتنة لا تنتظر فقد تجمع شباب اباضيون وأخر مالكيون وتراشقوا بالحجارة فعمد شباب من الاباضية الى حرق محال المالكية التجارية في أحيائهم وعددها 14 محلا ونهبوها وروعوا عائلات المالكية المقيمة في أحيائهم فكان الرد بالمثل ولم تتدخل السلطات الأمنية حتى تعفن الوضع و كان ماكان وتواصلت الأحدات والأمور منفلتة من ايدي السلطلة فجاء الشاب علي لعساكر رفقة مجموعة من الشباب الاباضي يحرقون ويخربون فخرج المالكية مدافعين عن انفسهم فاصابته رصاصة طائشة اودت بجياته وجرحت اثنين من رفاقه ان الصراع كما سميته يا بوصوفة ليس صراعا بين المذهبين المالكي والاباصي وليس صراعا عرقيا بين العرب والامازيغ بل هو صراع بين الشباب الجاهل المتخلف من الطرفين لانه لا المالكية ولا الاباضية بمؤسساتهم الرسمية واعيانهم باركوا هذا الصراع ولا ايدوه ثم انني اقول لك انك لو كنت حقا مثقفا ولك غيرة على بلدك ما كنت لتنشر غسيلها بالكذب على هذا الموقع ان بريان اليوم يجب ان تكون للجميع وان تسع الجميع وان يتعايش الكل فيها بمحبة او على الاقل باحترام

كفانا تجريحا وتغليطا
عربي شهم -

الفتنة بدات بإعتداء بعض المتعصبين الإباضيين على إمراة عربية رفقة إبنها وذلك بالشتم ثم الضرب ليهب بعض العرب للدفاع عنها لكن نريد ان نتحدث بموضوعية هناك عناصر متعصبة من الإباضيين ينزعون صفة المسلم عن كل عربي ويقومون بالإعتداء على كل عربي يمر بأزقتهم عكسنا تماما وهو ما أشار إليه واحد من المخلصين الصادقين من الإباضية فشكرا لك فلماذا كل هذا أين مجلس العزابة أم أن دوره إنتهى وتطاولتم عليه كنا فيما سبق نعيش مع بعض إباضي ومالكي متجاورين متحابين وأظن أن الأمر لايزال وسيبقى بين المعتدلين من كلا المذهبين وسيكشف المتعصبون وسيحاكمون يوما ما

ِسْمِ اللهِ الرَّحْم
عبد الكريم -

َضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَداً مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللّهِ فَأَذَاقَهَا اللّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ [النحل : 112

نعم مسلمون ولكن
خيرالدين الجزائري -

لمذانحن الضحية دائما منذ فجر التاريخ إلى بريان 2008 أليس من حقنا أن تحمينا دولتنا دولة العزة والكرامة مهما فعلوا نحن جزائريون مسلمون أباضيون ميزابيون رغم أنف الدنياإن لم تحمينا الدولة فالله يحمينا وقادرون على حماية أنفسناولماذا يسقط منا الضحايا ولا يسقط منهم أهذ هو الإسلام ولن أقول العرب ولكن أعراش الشر في ميزاب والعرب والإسلام براء منهم ألا لنة الله على الظالمين ولن نسكت إلى الأبد ونستنجد بأخوة الإسلام وبقومية الإسلام واعمراه واعمراه

ila mata
ahmed -

''''''''الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها''''''''

العرب ضحايا البربر
الشريف محمد -

لا أعرف كيف يحتج الأخوة البرير عما يسموه باجحاف وقد أخذوا كل شيء في الجزائر السلطة فان الادارة ادارتهم و الشرطة لهم و الجيش لهم و كل شيء لهمأما المال فان 8 من 10 أكبر بارونات المال المسيطرون هم من منطقة القبائل فقطأما العرب ففتك بهم الارهاب و الفقر و التجهيل و الاقصاء فحتى في المدن الجزائرية التي يقطنها العرب يسيرهابربر و أما الشركات التي أفلسها أنصار فرنسا والفرنسية من أبناء الطابور الخامس فكلها لهم و على رأسها سوناطراك التي لا تشغل الا البربر في الناصب الحخساسة أما العرب فمثلا لا تجد بربريا يشتغل في مصالح النظافة زبالا فهي للعرب فقطو الأدهى من ذلك أنه مثلا ستقوم الدولة الجزائرية بتحويل مدينة حاسي مسعود البترولية الى منطقة أخرى عن طريق بناء مدينة جديدة يخصص أغلب سكناتها للبربر من الشمال على حساب أبناء المنطقة الذين يعانون من التهميش تماما كما فعل صدام مع الأكراد في المناطق اابترولية أما من أفشل التعريب فهم البربر الذين يؤمنون ايمانا قاطعا بأن أن تكون الجزائر مسيحية ذات بعد أورمتوسطي فرنسية اللسان أفضل من أن تبقى عربية اللسان و اسلامية الهوية أما ما يقال عن البربر الذين خدموا الاسلام و تمسمهم بالهوية العربية فوالله كله نفاق و تسويف لا غير ان لم يصلح الوضع بتوزيع النعمة و الثروة بصفة عادلة و أيضا المناصب و المسؤوليات وفقا لمنطق الأغلبية فان فتنة بريان ستمتد الى كل مكان و حينها ستقسم الجزائر الى امارات و يعشش فيها فراخ بن لادن و أذنابه أما البربر فكلهم سيرحلون الى ماوراء البحر لأن أغلبهم ان لم نقل جميعهم لديه مكان بفرنسا أما العرب فعلى الدوام يلعقوم المرارة و الموت و المرض و الجهل أما المستثمرين العرب و للأسف يكرسون فرنسة أموالهم و شركاتهم رغم أن الفرنسية لا تتجاوز حدودها في العالم أبلغ اياد وخلل في سراتهم اني أرى الراي ان لم أعص قد نصعا

العدالة الاللهية
سامي دودو -

من قتل نفسا بغير حق له عذاب جهنم خالدا فيهاوغضب الله عليه ولعنه الله الى يوم الدين قال تعالى (الاعراب اشد كفرا ونفاقا الى يوم الدين)صدق الله العظيم والذي لديه ضمير يحاسب نفسه قبل الله

مناداه
عمان -

أدعوا جميع المسلمين على الوحده والترابط والاخاء لنكون أصحاب كلمه وقرار في هذا العالم وعلموا أن تعدد المذاهب أنما هو رحمه لهذه الأمه وعلينا أن نجعل هذه الرحمه عكس أجابيا لنا والحوار والنقاش السديد هو الحل لكل هذه الفتن بين المسلمين*وجادلهم بالتي هي أحسن*

و إذا عربت خربت
بلال -

كانت الدول الامازيغيه تنعم بالسلم و السلام قبل أن يأتوا بنو ابا جهل العرب أينما حلوا العرب حل الخرابو إذا عربت خربت

العرب اسياد
وردة الربيع -

كان من المفروض ايها الاخ المحترم ان ترد بموضوعية و بكلام يليق و ليس با الهجوم اعلى مرتبة منك كان من المفروض ان تدعو الله كي يطفىء نار الفتنة التي حدثت و ليس ان تحاول اشعالها و دون ان نخوض في تعليقك عن سلام الذي كنتم تعيشون فيه ادعو الله ان يحفظ هذا البلد من فتنة تقضي على الاخضر و اليابس

كلنا مسلمين
بدر -

سبحان الله مالفرق بين عربي وامازيغي أو إباضي واو سني أو شيعي اليسوا مسلمين سبحان الله .. أخي بلال دع عنك التعصب فهو ما يقود امتنا إلى القاع والجاهلة واقول لك في النهاية كلنا لادم وادم من تراب فدعونا نحكم العقل والمنطق لا نشعل العصبية والطائفية بيننا

بربكم من المستفيد؟
حمزة -

السلام عليكم و رحمة اللهقال الرسول صلى الله عليه و سلم:''''الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها''''وقال: ''''دعوها فإنها نتنة''''أناإباضي من بريان ,يحز في قلبي أن أرى بلدتي تؤول إلى هذا الحال المخزي و المتردي في وقت نحن أحوج إلى الوحدة.نتمنى أن يعي كل طرف الوضعية التي الت إليها البلدة بعد هذه الهمجية البعيدة عن روح العقل والحكمةوتعاليم القران والسنة المحمدية, فمن كان يتوقع مثل هذه الأحداث في ذكرى مولد الرسول محمد(ص)ويقع كل ما وقع من تخريب و نهب وقتل للنفس. فمن بربكم المستفيد؟حتى يتسنى للوضع أن يعود إلى حاله يجب على السلطات أن تعاقب من أشعلوا نار الفتنة و القاتل الدنئ, فما جزاء القاتل إلا حد القتل, ونطلب من السلطات أن لا تتهاود في نزع السلاح من الأيادي الإرهابية التي تعبث به.نطلب من المولى عز و جل أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه و الباطل باطلا و يرزقنااجتنابه و اجتناب أهله

حتى لا نقع في الفخ
إبن عمر -

يا أخي أنت بعيد ولا تعرف ما يجري على أرض الواقع ونفوذ الفساد يبحث عن هذه اللغة لكي بحمي نفسه وأنت بطرحك هذا الذي لا يمت صلة بالطرح الأكاديمي الواقع تخدم هذا النفوذ أو أنت منهم يا بصوفة فكما أن مافيا النهب في الجزائر والعالم العربي تحمي نفسها بالإرهاب أنت اليوم تريد أن تثورة النعرة المذهبية بل تسير في التيار الذي ريده من أثار تلك النعرة لكي ينجح هو في تحقيق الفتنة فلماذا لا ترجع إلى القرآن لكي تفهم الواقع يا أخي فالإعلامي الذكي يفترض فيه أن يكون يقظا ولا يقع في الفخ بطرح الشارع ؟

اتق الله
الى بلال -

اتق الله فيما خطت يداك فخير بني البشر وسيدهم هو النبي العربي صلى الله عليه وسلم

إلى بلال
حمد بن خالد - قطر -

أي سلم وسلام تتحدث عنه يا بلال؟ عندما كانت منطقة شمال أفريقيا تحت حكم الرومان الذين قتلوكم واستحيوا نسائكم واستعبدوكم؟ العرب هم من هدوكم إلى الإسلام واخرجوكم من الظلمات إلى النور.

إذا عربت وأسلمت عمرت
محمد -

نحن قوم أعزنا الله بالإسلام ومتى ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله.والخائنون والعملاء والمأجورين هم الذين يبتغون العزة بغيره

عنوان مشبوه
يس -

عنوان مشبوه يكرس خطط التقسيم الطائفيأعداء إسلام الرحمة يخترقون المالكية والإباضية لحماية مخططات الفساد وتشويه صورة الإسلام السمح وعنوان هذا المقال يخدم أنصار هذه الخطة المرجوا إعادة النظر فيه.

لا تلعب بالذهبية ؟
بكير الشيخ -

في المقال تقول أن الحقيقة لها علاقة ببارونات الفساد فلماذا خلط الموضوع بالذهبية هل تريد يا بوصوفة أن تكون أنت كذلك فتنة ؟ مثلما تفعل الحرة

غير ذي صلة بالموضوع
سيد أحمد -

مع احترامي لصاحب التحقيق، أقول بأن العنوان لا يتناسب مع الموضوع، فكل ما ذكره لا علاقة له بالإباضية والمالكية. سيدة عربية؟ فلاح أمازيغي! أحداث تاريخية بين العرب والأمازيغ!!أي علاقة للجانب المذهبي، ومحاولة النفوذ بهذه الأحداث.أقر أنه لا خلفية لي عن الموضوع، غير أني مقتنع أن تحقيقكم لا يمت له بصلة.يجب على صاحب التحقيق أن يستسمحني لقد أخذت ورقة لأدون بعض المعلومات عن الصراع الإباضي - المالكي في الجزائر فلم أجد في التحقيق ما أدونه.

سل التاريخ
عربي من الشعانبة -

كان من المفروض ان تدعو إلى التعقل والرجوع إلى الدين الإسلامي أما ان تتهجم عن الجنس العربي فأقول لك : فإذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل عليك بالرجوع إلى التاريخ لكن المهم اللهم أطفىء نار الفتنة

انتظار تصحيح العنوان
أبو الوليد -

هل اكتفيت بكل هذه التعقيبات يا مثير للفتنة بهذا العنوان هل تستطيع اليوم أن تستدرك الأمر وتغير الغنوان بعنوان أرحم للإسلام وللمسلمين أم أن الموقع لا يسمح كونه يعتمد على صورة العاهرات لكي يستقطب أكبر عدد ممكن من القراء والغرائزيين الذين لا يضعون للعقل مكانة في معادلة ما يحدث حولهم.

الليالي
Youcef -

لما نشبت فتنة واجلان (ورقلة) سنة 1961 بين العرب والأمازيغ الإباضية، كانت رسالة السلطة الإستعمارية واضحة وهي تقول هذا ما سيحدث لكم عند رحيلنا كانت حينها مسألة فصل الصحراء في طاولة الحوار، واختيار الضحية من القرارة لم يكن عبثا ... والتاريخ يعيد نفسه اليوم لكن بسنريوهات أخرى. فلما رحبت ميزاب بأحزاب المعارضة خاصة الأرسيدي والأففاس كانت رسالة السلطة، الوجه الآخر للإستعمار، واضحة كذلك . والكفر كله ملة واحدة. واليوم تأكدت أن قاتل بازين هو نفسه قاتل لعساكر رحمهما الله. إنها بصمات المخابرات. وتأكدوا أن الجاني لن ولن ولن يقبض عليه. التقارير المزعومة توحي أن هناك تحريات للقبض على الجاني وهل هناك تحريات حول سلوك الشرطة والوالي المشبوهة أثناء الحدث ؟ أما تدخل الأحزاب لأجل استقصاء الحقائق فلا أراه استغلالا بل أتساءل أين رد فعل بقية الأحزاب ؟ ما دام هؤلاء لا منبر لديهم كإذاعة فضائية ليسمعوا صوتهم وأنينهم عبر العالم فترقبوا الأدهى والأمر

العرب محررو الأمازيغ
عبد الجليل -

لولا العرب المسلمون الفانحون لما نحرر الأمازيغ من الرق والاسنعباد تحت الحكم الروماني.ثم إن الإباضية مذهب من المذاهب الإسلامية وليست تنتمي إلى لسان معين

لماقرأ له
عبد الطيف -

انك لعلا خلق عضيمكل دي نعمة محسوداللهمه الف بين قلوبنا وجعنا من الراشدينكنتم خير أمت تامرون بالمعروف وتنهونه عن المنكرخلف من بعدهم خلف أضاعو صلات وتبعو شهواتيارب أهدنا وهدبنا وجعلنا سببا لمن اهتدى

الى النخاغ
يوسف -

مثل هذه المشاركة تطمئن النفوس التي كانت وراء هذه الأحداث في هذه البلدة الطيبةلا ليشئ سواء أن مثل هذه المشاركة تبين مدى الجهل وغياب الثقافة السياسة في كلا الطرفين وهذا ما يبشر بأحداث مقبلة إن بيقيت هذه العقلية ساءة إخواني أدعوكم لوضع حد لمثل هذه الفتن التي لا تحمل إلا المضرة والسوء وتمنح فرص للوبي الفساد بالتقوية واستنفاذ الترواث المحلية واليسطرة عليها ألم نعد إخواني غرباء في ولايتنا الأجنبي متحكم في كل شيء.وظائف ومناصب تمنح لغيرنا في عقر دارنا (الكلام موجه للطرفين) أتحد أي واحد يقول عكس ذلك؟ لكن ... تصنع ما تشاء في ولاية عرفت بالعلم والعلماء.إخواني العرب في الولاية كونوا متعايشين ومتسامحين مع الآخرين هذا ما أقوله لكم.؟؟؟؟؟؟

خاف مولاك
غرداوي -

اتق الله يابوصوفة فالشعانبة ليس لهم علاقة باحداث بريان خاف مولاك

متى يتم التعايش ؟
المغامر -

أحلم و مازلت إلى يومنا هذا , أن يتم التعايش بين العرب و الميزابيين , و لا أقول بين الإباضية و المالكية . لأن لا إله إلا الله أكبر من الإباضية و المالكية.يجب أن ندرك أن الفتنة أشد من القتل , وهاهي ذي نتائجها , فقد أودت بحياة أحد خيرة الشباب مهما كان إنتماؤه.فاللهم يا رب بدمع عين و جرح قلب و انكسار فؤاد . رحمتك و رأفتك نرجوها في هذه الحياة فاللهم إحفظ أغلان إحفظ غرداية إحفظ غاردية , إحفظ هذا البلد و اجعله أمينا يارب إقض على الفتنة و اغلق بابها , فمن كان يريد شرا بنا فاجعل كيده في نحره.بما أني طالب جامعي أود من الطبقة المثقفة عرب و مزابيين أن يسعوا إلى نبذ الخلافات و المساهمة بالتوعية و نشر الوعي و الألفة و المحبة لذا فأود أن تكتبوا جميعا آراءكم و اقتراحاتكم لكي نصل إلى أبعد نقطة من التفاهم و الإنسجام . فهناك تحديات مشتركة و مصاعب و أمور تنتظر الطرفين .

لا دخل للمذاهب
هـــادي -

الأمر واضح وضوح الشمس. لا دخل للمذاهب في أعمال العنف. المسالة فقط إثارة نعرات طائفيه ومن ثم ألحقت المذهبية بذلك بدعوى أن الأمازيغ أباضيه والعرب مالكيه والواقع يكذب هذا الإدعاء. كثير من العرب إباضيه وكذلك كثير من الأمازيغ مالكيه. المسألة مثل ما قال الأخوة. فساد مستشري يراد تغطيته بإثارة النعرات الطائفيه وإن لم تفلح فبالمذاهب. وعنوان المقال لا يمت إلى الموضوع بصله. صراع نفوذ على الجزائر؟؟؟؟ وأنت تذكر أن الأباضيه قله ومتمركزون في منطقه صغيره من البلد الواسع. ما هكذا تورد الإبل يا صاحبي

آخر معاقل الأصالة...
عبد القادر -

وهكذا يحاول المافيا إبادة آخر معاقل الحضارة والأصالة للجزائر. زرت وادي ميزاب قبل حوالي أكثر من سنة، فاندهشت للتناقضات الغريبة التي رأيتها، مجتمع متدين متحضر، لا تجد في أغلب شبابه مدخنا، الكل يعمل والكل إلى المساجد يذهب، نساء عفيفات ساترات طاهرات، شباب مثقف بالدين الإسلامي، تسمع دروس الوعظ في كل المساجد في جو مهيب من الوقار واللباس الأبيض، فأحسست بأمل في هذه الجزائر التي يعيش فيها أمثال هؤلاء... وفي النقيض ترى شبابا يتسكعون وقابعون في المقاهي، وسجائرهم بأيديهم، يكادون يزلقونك بأبصارهم، لا مكان للعمل ولا للصلاة في قاموسهم، أذن أو لم يأذن، همهم اختلاس النظر إلى البنات و...، فقلت في نفسي كيف جمعت أرض واحدة هذين النقيضين!!!فلما سمعت بهذه الأحداث تذكرت ما رأيت، فقلت مؤكد أن تلكم الوحوش القابعة في المقاهي والطرقات قد انقضت على هؤلاء الملائكة، فإن ذهب أولئك الميزابيون فكبر على الجزائر أربعا، فلم يبق لنا غيرهم إلا المافيا، أو السلفية المستوردة المثيرة للفتنة، أما المالكية فلا أثر لها إلا في بعض العجزة والعلماء...

ماذا تزورن الحقيقة
محمد بن بختي -

بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد /نا مواطن اعيش في مدينة بريان والله هذه الحقيقة بدون اي انحياز بدية هذه الاحداث هي انا محموعة من شباب القاسدين من الاباضية اعتدو على امرة عربية و لماجاء محموعة من شباب لحميتها تطورت الاحداث الاى هذا المستوىومع العلم ان كل الاحداث هي هجمات من الاباضيةعلى المالكية (الفتنة اشد من القتل)

من هم رؤوس الفتنة؟
عيسى -

لماذا لا تستأصل السلطة رؤوس الفتنة نهائيا وهي قادرة على ذلك إن أرادت، وهذا من واجباتها والتزاماتها، وقد ساعدتها صحيفة الواحة على ذلك - مشكورة - وملفات الفساد معروضة أمامها.فإلى متى يبقى هؤلاء المجرمين يسغلون غباء وطيش الشباب ويزجون بهم في صراعات يخربون بها بيوتهم بأديهم؟

ان اكرمكم عند الله ا
مصلح دات البين -

بسم الله اللهم انا نجعلك في نحورهم و نعود بك من شرورهم اللهم اكشف الرؤوس المدبرة للفتنة وخدهم اخد عزيز مقتد ...واكفنا شرورهم...كل معانات الشعب الجزائري مصدرها الفساد و المافيا الاقتصادية ...حسبنا الله و نعم الوكيل

الرد
لعساكر محمد -

انا اباضي واعرف انا ما اورده بوصوفة في الموضوع كله ياخذ عليه لانه ليست امراة اباضية بل مالكية تم الاعتداء عليها من طرف الاباضيين وكان مخطط لهذه الازمة منذ مدة وانا اباضي لكن اعترف ان الشباب الاباضي اعتدى علر منازل العرب المالكيين التي في الاحياء الشعبية لنا والاعتداء عليهم بالضرب والسب كما اننا لا ندهم يمرون من احيائنا ونقوم بضرؤبهم الا انهم يدعونا نمر من احيائهم دون المساس بنا ولو بالقول

اتقوا الله ....
كلنا من تراب -

بسم الله الحمن الرحيم السلام عليكم إخواني المسلمون اتقوا الله لا فرق بين أعربي واعجمي ولا ابيض على أسود إلى بالتقوى فل الله سبحانه وتعالى لا بسالنا غدا يوم القيامة عن فصانات وأصلنا أو انتسابنا . بل بأعمالنا و هل نسير على الصرط المستقيم كما يحب الله ؟ ولاكن الشيطان بالمرصاد لإغواء بنوا أدم ، وحسبنا الله على من أيقضى الفتنى ولا يهمني من يكون والله هو الوحيد الذي يعلم إخواني الاباضية والمالكية كلنا مسلمون قبلنتا واحدة والدين واحد لماذا لا نتحد ، واعلموا أن العدوا الوحيد هو الشيطان و بلاد الكفر يترصدنا للمكيدة .وكل الجزائريين لبد ولازم أن نتحد يدا واحدة لنقهر العدو بإذن الله تعالى .هدانا الله جميعا لما فيه الخير والصلاح .

العالم بكامله
الأشرف -

اسباب النزاعات في الوطن العربي هم المذاهب.......

الحقيقة
مجهوول -

الحقيقة ان العرب قتلو في كل فتنة ارواح...وهم شهداء عند الله...وهدا دليل قاطع على التزام الامازيغ الاباضية حدود الله...حسبنا الله و نعم الوكيل ..وسيعلم الظالمون اي منقلب ينقلبون ...والسلطة لا تقوم بواجب العدل...ولكن العدالة الالهية موجودة ...ان ربك لبالمرصاد... والحمد لله

الحقيقة في بريان
المحايد -

ان قراءة تقرير بوصوفة الذي يطل على بريان من برجه العاجي بلندن تفصح لنا وبجلاء عن الكذب والتشويه والزور البين الذي جاء في كلامه ولعل الردود وحدها كافية لتفنيد مقاله غير انني نصرة للحق وبيانا للواقع سوف اسرد ما وقع ببريان على حقيقته والله تعالى وحده الشاهد على صدق ما اقول او كذبهبريان مدينة يعيش فيها حوالى ثلاثين الفا من المتساكنين العرب المالكية وبني ميزاب الاباضية بنسبة نصف عدد السكان لكليهما وبالرغم من تغذية السياسة والمافيا للخلاف بيبن الطرفين فان الطرفان ظلا متعايشين في احترام وتعاون منذ القرن العاشر الهجري وكانت بريان من المناطق التي يضرب المثل بها في التعايش والاندماج وهذا ربما ما جسد في الانتخابات البلدية السابقة عندما عرضت على الناخبين قوائم مشتركة ...شرارة الفتنة الاولى بدأت عندما اعتدى شباب طائش من الاباضية على سيدة مالكية وابنتها ليلة المولد ورموها بالمفرقعات واهانوا كرامتها مما جعل بعض شباب المالكية يصرخها ويشتبك مع المعتدين عليها ولان الفتنة لا تنتظر فقد تجمع شباب اباضيون وأخر مالكيون وتراشقوا بالحجارة فعمد شباب من الاباضية الى حرق محال المالكية التجارية في أحيائهم وعددها 14 محلا ونهبوها وروعوا عائلات المالكية المقيمة في أحيائهم فكان الرد بالمثل ولم تتدخل السلطات الأمنية حتى تعفن الوضع و كان ماكان وتواصلت الأحدات والأمور منفلتة من ايدي السلطلة فجاء الشاب علي لعساكر رفقة مجموعة من الشباب الاباضي يحرقون ويخربون فخرج المالكية مدافعين عن انفسهم فاصابته رصاصة طائشة اودت بجياته وجرحت اثنين من رفاقه ان الصراع كما سميته يا بوصوفة ليس صراعا بين المذهبين المالكي والاباصي وليس صراعا عرقيا بين العرب والامازيغ بل هو صراع بين الشباب الجاهل المتخلف من الطرفين لانه لا المالكية ولا الاباضية بمؤسساتهم الرسمية واعيانهم باركوا هذا الصراع ولا ايدوه ثم انني اقول لك انك لو كنت حقا مثقفا ولك غيرة على بلدك ما كنت لتنشر غسيلها بالكذب على هذا الموقع ان بريان اليوم يجب ان تكون للجميع وان تسع الجميع وان يتعايش الكل فيها بمحبة او على الاقل باحترام

كفانا تجريحا وتغليطا
عربي شهم -

الفتنة بدات بإعتداء بعض المتعصبين الإباضيين على إمراة عربية رفقة إبنها وذلك بالشتم ثم الضرب ليهب بعض العرب للدفاع عنها لكن نريد ان نتحدث بموضوعية هناك عناصر متعصبة من الإباضيين ينزعون صفة المسلم عن كل عربي ويقومون بالإعتداء على كل عربي يمر بأزقتهم عكسنا تماما وهو ما أشار إليه واحد من المخلصين الصادقين من الإباضية فشكرا لك فلماذا كل هذا أين مجلس العزابة أم أن دوره إنتهى وتطاولتم عليه كنا فيما سبق نعيش مع بعض إباضي ومالكي متجاورين متحابين وأظن أن الأمر لايزال وسيبقى بين المعتدلين من كلا المذهبين وسيكشف المتعصبون وسيحاكمون يوما ما

ِسْمِ اللهِ الرَّحْم
عبد الكريم -

َضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَداً مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللّهِ فَأَذَاقَهَا اللّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ [النحل : 112

نعم مسلمون ولكن
خيرالدين الجزائري -

لمذانحن الضحية دائما منذ فجر التاريخ إلى بريان 2008 أليس من حقنا أن تحمينا دولتنا دولة العزة والكرامة مهما فعلوا نحن جزائريون مسلمون أباضيون ميزابيون رغم أنف الدنياإن لم تحمينا الدولة فالله يحمينا وقادرون على حماية أنفسناولماذا يسقط منا الضحايا ولا يسقط منهم أهذ هو الإسلام ولن أقول العرب ولكن أعراش الشر في ميزاب والعرب والإسلام براء منهم ألا لنة الله على الظالمين ولن نسكت إلى الأبد ونستنجد بأخوة الإسلام وبقومية الإسلام واعمراه واعمراه

ila mata
ahmed -

''''''''الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها''''''''

العرب ضحايا البربر
الشريف محمد -

لا أعرف كيف يحتج الأخوة البرير عما يسموه باجحاف وقد أخذوا كل شيء في الجزائر السلطة فان الادارة ادارتهم و الشرطة لهم و الجيش لهم و كل شيء لهمأما المال فان 8 من 10 أكبر بارونات المال المسيطرون هم من منطقة القبائل فقطأما العرب ففتك بهم الارهاب و الفقر و التجهيل و الاقصاء فحتى في المدن الجزائرية التي يقطنها العرب يسيرهابربر و أما الشركات التي أفلسها أنصار فرنسا والفرنسية من أبناء الطابور الخامس فكلها لهم و على رأسها سوناطراك التي لا تشغل الا البربر في الناصب الحخساسة أما العرب فمثلا لا تجد بربريا يشتغل في مصالح النظافة زبالا فهي للعرب فقطو الأدهى من ذلك أنه مثلا ستقوم الدولة الجزائرية بتحويل مدينة حاسي مسعود البترولية الى منطقة أخرى عن طريق بناء مدينة جديدة يخصص أغلب سكناتها للبربر من الشمال على حساب أبناء المنطقة الذين يعانون من التهميش تماما كما فعل صدام مع الأكراد في المناطق اابترولية أما من أفشل التعريب فهم البربر الذين يؤمنون ايمانا قاطعا بأن أن تكون الجزائر مسيحية ذات بعد أورمتوسطي فرنسية اللسان أفضل من أن تبقى عربية اللسان و اسلامية الهوية أما ما يقال عن البربر الذين خدموا الاسلام و تمسمهم بالهوية العربية فوالله كله نفاق و تسويف لا غير ان لم يصلح الوضع بتوزيع النعمة و الثروة بصفة عادلة و أيضا المناصب و المسؤوليات وفقا لمنطق الأغلبية فان فتنة بريان ستمتد الى كل مكان و حينها ستقسم الجزائر الى امارات و يعشش فيها فراخ بن لادن و أذنابه أما البربر فكلهم سيرحلون الى ماوراء البحر لأن أغلبهم ان لم نقل جميعهم لديه مكان بفرنسا أما العرب فعلى الدوام يلعقوم المرارة و الموت و المرض و الجهل أما المستثمرين العرب و للأسف يكرسون فرنسة أموالهم و شركاتهم رغم أن الفرنسية لا تتجاوز حدودها في العالم أبلغ اياد وخلل في سراتهم اني أرى الراي ان لم أعص قد نصعا

العدالة الاللهية
سامي دودو -

من قتل نفسا بغير حق له عذاب جهنم خالدا فيهاوغضب الله عليه ولعنه الله الى يوم الدين قال تعالى (الاعراب اشد كفرا ونفاقا الى يوم الدين)صدق الله العظيم والذي لديه ضمير يحاسب نفسه قبل الله

مناداه
عمان -

أدعوا جميع المسلمين على الوحده والترابط والاخاء لنكون أصحاب كلمه وقرار في هذا العالم وعلموا أن تعدد المذاهب أنما هو رحمه لهذه الأمه وعلينا أن نجعل هذه الرحمه عكس أجابيا لنا والحوار والنقاش السديد هو الحل لكل هذه الفتن بين المسلمين*وجادلهم بالتي هي أحسن*