إيلاف+

عراقيون يهنئون إيلاف ويقرون بمصداقيتها

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

صباح الخفاجي من بغداد: تحل الذكرى الثامنة لتأسيس موقع إيلاف الالكتروني الذي انطلق بثه التجريبي في 12 مايو 2001.. وبهذه المناسبة استطلعت إيلاف وعلى مدى يومين أراء قرائها في العراق، وكانت إيلاف قد توجهت بثلاثة أسئلة لحوالي خمسين شخصية 50شخصية سياسية عراقية بين أعضاء في مجلس النواب ومسئولين في الحكومة وساسة.وكانت الأسئلة على التوالي.. هل تتابعون إيلاف؟ وهل تثقون بمصداقيتها؟ وما هي ملاحظاتكم على ما ينشر فيها؟.وجاءت إجابات السؤال الأول "نعم نقرا إيلاف باهتمام بل ونعتمد عليها في تقصي الخبر". وأكدت الأجوبة أن الخمسين شخصية تلجا لإيلاف إذا ما أرادت معرفة احدث الأخبار وأدق التفاصيل. أما في إجابات السؤال الثاني فقد قال السياسيون " تمتاز إيلاف بمصداقيتها المميزة" وانهم يعتمدون عليها بهذا الصدد. اما بخصوص الملاحظات والانتقادات السلبية فالبعض قال أن إيلاف بحاجة إلى متابعة اكبر للشأن العراقي ليس بنقل تفاصيل الخبر فقط بل يجب ان تفتح إيلاف ملفات لمتابعة سير العملية الديموقراطية في العراق ورصد ايجابياتها وسلبياتها.. فيما أبدى القسم الأخر رغبته في أن تفرد إيلاف صفحات يومية لملاحقة الفساد في مؤسسات الحكومة العراقية بقصد المساعدة في القضاء عليه وليس للتشهير

هنا نماذج من آراء من تحدثوا لإيلاف في ذكرى تأسيسها:


النائبة آلا الطالباني هنات الكادر العامل بإيلاف بمناسبة الذكرى السنوية لتأسيس الموقع وقالت النائبة الكردية : موقع إيلاف جيد جدا وإنا اقرأه عندما ابحث عن المصداقية لان إيلاف تمتلك مصداقية في نقل الأخبار دون تحيز او محاباة أو تمييز هذه الشخصية عن تلك او هذا التيار السياسي دون الآخرين وأضافت ::..إيلاف لا تنفرد بنقل أخبار شخصيات معينة او أحزاب سياسية معينة بل هي تساوي بين الجميع..

وتضيف الطالباني:لم يحدث ولا لمرة واحدة ان أخطأت إيلاف في نقل خبر ما ولم تثر إيلاف إشكالا او تشكيك في موضوع أو خبر نقلته..وهو امر يحسب لها

وتحتفظ النائبة الكردية بالذكرى الأولى لتعارفها بإيلاف حيث تقول:تعرفت على إيلاف اول مرة عندما نقلوا خبرا عن حدث كنت موجودة به في مؤتمر يخص المرأة في عام 2004 ومنذ ذلك الحين وانأ أتابعها بشغف واحترام..ويكفي ان أقول أن غالبية الصحف والمواقع الالكترونية أخذت ونقلت عن إيلاف تفاصيل ذلك الخبر مما يبرهن على مصداقيتها ورياديتها وتميزها..

وأضافت النائبة الطالباني :منذ أن تعرفت على إيلاف وأنا الجأ إليها ان كنت أريد متابعة أي خبر او حدث.بل انا اعتمد عليها كثيرا خصوصا فيما يتعلق بالأخبار السياسية والمعلومات الإخبارية.إيلاف مصدري الأول وانا احترم مصداقيتها.

وعن ملاحظاتها عن الموقع قالت الطالباني: أتمنى لو يتم اهتمام وتركيز الموقع على قضايا المرأة بشكل اكبر وكذلك الاهتمام بموضوع المجتمع المدني لأهمية الشديدة في العصر الذي نعيش فيه..


الشاعر نزار حاتم مدير مكتب جريدة القبس الكويتية في بغداد يقول: إيلاف موقع جيد وهو موقع يستحق الإشادة -لكننا نلاحظ تبايننا في مستوى الكتاب..

ويضيف حاتم: هناك تباين شاسع بين مستوى الكتاب فنجد أن كتابا يكتبون بمستوى راق ومهني ومحترف وفي نفس الوقت نجد كتابا لغتهم بليدة وأسلوبهم ركيك بل وحتى مستواهم وكتاباتهم واطئة..

ويواصل حاتم: أجد أن إيلاف بحاجة إلى مزيد من التحقيقات حيث يلاحظ شحه في التحقيقات وهو أمر يجب أن تنتبه إليه الإدارة إن كانت تبغي مزيدا من التطور والتميز..


واقترح حاتم ان تنفرد إيلاف بمتابعة ملفات ساخنة وعن ذلك يقول: اقترح أن تنفرد إيلاف بإيراد وكتابة ملفات ساخنة خاصة -ملفات لمتابعة الموضوع الاسخن في العالم فمثلا ان كانت الأمور (مولعة) بباكستان فيجب ان تفرد إيلاف ملفات لمتابعات ميدانية وإخبارية وتقريرية وتحليلية عن ذلك البلد وينطبق الحال على العراق او غزة او الكويت او لندن-المهم البلد الذي تولع الأمور فيه. وعلى إيلاف ان تكون سباقة بإفراد مثل هذه الملفات الساخنة الخاصة والمتكاملة في تغطية الحدث الساخن.


اما الشاعر ماجد الدليمي فيقول إن :إيلاف واحة خضراء وطائر حر ينفرد بالتحليق متصدرا وتاركا مسافة شاسعة بينه وبين المواقع الالكترونية جميعا بل والصحافة المطبوعة أيضا..

لكن الدليمي يعيب على إيلاف قلة اهتمامها بالأدب العربي والشعر الحر تحديدا ويقترح الدليمي إقامة مسابقات شعرية يشترك القراء في تسمية القصيدة الأجمل إضافة الى لجنة تحكيم تنسبها الإدارة مهمتها اختيار القصائد الفائزة.

ويضيف: في غمرة الانشغالات السياسية والتحولات المخيفة التي تجتاح العالم والمنطقة العربية تحديدا فانه من الملاحظ وللأسف الشديد انحسار الاهتمام بالأدب العربي بشكل عام والشعر خصوصا لهذا اقترح ان تتبنى إيلاف مهمة إعادة الروح والحياة للشعر العربي الحديث والحر. وحبذا لو بادرت إيلاف لإقامة مسابقة نصف سنوية لاختيار نص شعري يلاقي النجاح والإعجاب. وهو أمر يؤهل إيلاف للمساعدة في ولادة شاعر متميز يكون له صدى وأهمية كبيرة.


الصحفية ورود معلة تقول:انا اكتب في صحيفة محلية عراقية واعترف انه رغم ما يحاول الساسة الترويج له من حصول الإعلام العراقي على حرية فان تلك الحرية أصبحت مقيدة ومحددة إزاء الدعاوى التي يرفعها الوزراء والمسؤولين ضد الصحفيين الذي يكتبون نقدا عن العمل في الوزارات والمؤسسات الحكومية. إضافة الى اعتداءات حمايات المسؤولين على الصحفيين سواء بممارسة العنف اللفظي او اليدوي مما عمل على تكبيل حرية الصحافة في العراق..لكن الوضع في إيلاف محتلف حسب راي الصحفية معلة وتقول عن ذلك: إيلاف تمتلك الحرية بحيث اشعر وانا أتصفحها أنها تمنح حرية ملموسة لكتابها وهو أمر يحسب لها..لكني أظن والكلام لا يزال للصحفية معلة: اظن ان على ايلاف ان توازن في معايير نشرها لانها تسمح لكتابها بنقد الأنظمة والممارسات في بعض الدول في حين تحجب حرية الكتابة عن بعض الدول الخليجية الأخرى،وهو امر يفقدها بعضا من مصداقيتها..


ويقول المحلل السياسي سامي الحافظ: إيلاف بالنسبة لي هي المصداقية والريادة في السبق الصحفي كذلك المهنية الجيدة رغم ان المهنية لا تنطبق على جميع الكتاب والمواضيع فهناك مواضيعا فجة نشعر ان الكاتب قد أنجزها بدون اهتمام وهو أمر يقلل او يسئ لإيلاف كموقع ريادي متميز..


سامر حميد مشغل مولدة يقول: تعجبني إيلاف كثيرا وأتابعها أولا باول لأني..وتنصب اهتمامات سامر على اخبار الفنانين والفنانات لكني أجد ان اهتمام إيلاف بالرياضة اقل من المطلوب وان تركيزها على الرياضة او كرة القدم السعودية اكبر منه في بقية البلدان العالمية والعربية وهو أمر ينبغي على إدارة إيلاف ان تتصدى له.


ولسامر قصة طريفة فهو وبحكم عمله كمشغل لمولدة كهربائية فانه يشغل وقته بمتابعة الانترنت داخل غرفة مليئة بأسلاك كهربائية متشابكة لكن صوت المولدة العالي لا يعيقه من متابعة إيلاف ومواقع أخرى على صفحات الانترنت..


لكن الضابط علي احمد فيقول انه لا يتابع الانترنت ولم يطلع على موقع إيلاف وعند سؤالنا عن السبب وراء ذلك يقول:طبيعة عملي كضابط شرطة تفرض علي التواجد في الشارع اغلب ساعات الأسبوع وهو أمر يرهقني ولا يوفر لي فرصة كافية للنوم. لهذا فان سامر يكتفي بقراءة عنوان الصحف المحلية المتاحة أمامه..


وهنأ الناقد التشكيلي علي سويدان العاملين بموقع إيلاف وتمنى لهم المزيد من التألق والإشراق لكنه وجه عتابا ناعما لإدارة الموقع داعيا الى التركيز على الفن التشكيلي في العراقي لان العراق يحتفظ بريادة الفن التشكيلي ويقول سامر ايضا: أقرا بعض المواضع عن معارض تقام هنا او هناك ولا أجد عمقا في فحوى تلك المواضع بل واشعر ان من يكتبها يروم ملا الصفحات لا غير..لهذا أدعوة إلى البحث والتقصي وشرح أهمية الفن التشكيلي الذي من شانه ان يحول الحياة الى حياة ملونة بالوان قوس قزح


ورغم أن غالبية الصحف العراقية المهمة تنقل تحقيقات كاملة عن إيلاف وأخبار سياسية وعلمية وفنية ومتابعات الا أنها لا تشير للمصدر الذي نقلت عنه.. ومهما يكن من أمر فان الطبقة السياسية والثقافية والعلمية في العراق تعتمد إيلاف مائدة عامرة بما لذ وطاب وهو أمر يحسب لإيلاف.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مبروك ياإيلاف .
عراقي - كندا -

ألف مبروك لإيلافنا الرائدة في ذكرى إنطلاقتها , فهي بحق رائدة الصحافة الإلكترونية , ولكن لي إنتقاد بسيط لإدارة إيلاف وهي عدم نشر أي تعليق ينتقد السعودية ولو بكلمة صغيرة !! أرجو منكم الإلتفات مستقبلا لهذا الآمر , لان ذلك يضعف بعضا من مصداقية وموضوعية صحيفتنا المفضلة ., أرجو النشر مع شكري الجزيل .

مبروك
هادي -

ونحن ايضا نهنئ ايلاف بذكرى تاسيسها الثامنة ونتمنى لجميع العاملين فيها النجاح والتميز-وفعلا الغالبية تعتمد على ايلاف في نقل الخبر والتحقيقات

صدارة
معجب -

الف مبروك لايلاف اطفاء شمعتها الثامنة ولكل العاملين التالق والصدارة-بس وينج ايتها الكاتبة صباح الخفاجي-خير

مبروك
خالد النعيمي -

الف مبروك وعقبال المليون

تهنئة بباقة ورد احمر
د.عبد الجبار العبيدي -

لم تكن آيلاف جريدة ألكترونية عادية،بل هي فورة جديدة من فورات الحرية الصحفية الالكترونية الجديدة.ساهمت بنشر الخبر والمعرفة والفن وحتى الطرفة الخفيفة .نشرت للناس أرائهم بكل حرية ووقفت موقف الاعتدال من القضايا الوطنية ،رغم انها محكومة بمعايير صحفية لا يمكنها الخروج عنها.نتمنى لها الموفقية في نشر الخبر بكل حيادية لتفوز برضا الناس اجمعين وان كانت غاية لا تدرك.تهانينا مرة اخرى لكل من يقف الى جانب قضايا الوطن والمواطنين.

ادلع ياكايدهم
غازي -

الف الف مبروك لايلاف ايلافنا-انت الحبيبة الازلية ياايلاف ويوم نشوف تتسيدين الجميع المطبوع والمقروء والمسموع وحتى المرئي وادلع ياكايدهم في عيدك الثامن

ألف مبروك
دلشاد نجم -

باقة ورد ربيعية أهديها الى أسرة إيلاف لمناسبة الذكرى الثامنة لإنطلاقتها. أنا لا أستطيع العيش بلا إيلاف!أتصفحها يومياً، بل أتصفحها عدة مرات يومياً.مبروك وعقبال ألف سنة.دلشاد نجمكردستان العراق

اي شيء في العيد اهدي
ابو حسن -

الحب والثناء وباقات ورود حمراء وصفراء وتهاني خضراء وامنيات واضواء لصاحبة الجلالة الملكة الوضاء ايلاف بعيد ميلادها الثمان-نحبك وسنحبك وسنبقى نحبك حتى النهاية لكننا نؤيد رقم واحد لايجب حجب انتقاد سلبيات السعودية لان هذه من شانه اضعاف مصداقية ايلافنا وهو ما لانريده ولانرغب في حدوثه لاسامح الله-قبلات ودية لكل العاملين في ايلاف ولرئيس تحريرها وصاحب مشروعها الريادي العمير عثمان

كلنا وية القائد
صحفية -

اصابتني الدهشة وانا اطلع على هذا التقرير وتذكرت اللقاءات التي كنا نجريها كصحفيين وقت صدام حسين، فكل كان يسبح بمزايا القائد وسجاياه الطيبة.امن المعقول ان يكون الموقع لا يحمل ولا سلبية واحدة، وان السنوات مرت دون ان يقع خطا واحد، ادعو هيئة التحرير ان تخرج من الاطر العربية المادحة لنفسها مهما اخطات، وان تكون موضوعية في تقييم تجربة ايلاف ومعرفة الاخفاقات والنجاحات المتحققة، لتحقيق النموذج المهني الافضل.في النهاية اتمنى لايلاف التطور، واذكرها بالمثل الانكليزي الذي يقول من لا يعمل لا يخطيء، فالاخطاء تتوازى مع العمل ويجري تفاديها فيما بعد، المقال غير مقنع مع الاسف.

أماني
حسن صالح -

تهنئة و أمنية لكوادر إيلاف و كتابها و قرائها بالتقدم و التطور بما يخدم تنوير الإنسان في الشرق الأوسط بالفكر الإنساني المتسامح و التأسيس للوعي بحقوق الإنسان المتساوية و حرية الإعلام و قيم الديمقراطية و سيادة قوانين مدنية معاصرة.

موضوعية اعداء النجاح
البكري -

التحقيق مكتوب به انتقادات فيما يتعلق بنقص التحقيقات وتباين مستوى الكتاب والموضوعات وبه انتقادات لايلاف بخصوص عدم انتقاد دول خليجية كالسعودية وقطر والتحقيق به تصريح لضابط يقول انه لايعرف ماهي ايلاف اصلا ولشاعر ينتقد نقص النصوص الشعرية الخ-والواضح ان تعليق رقم 9 التي تسمي نفسها صحفية هي ابعد ماتكون عن هذه الصفة لانها لاتعرف كيف تقرا اصلا فكيف الحال ان كانت تكتب؟ والله عجيب هذا الفراغ والتسلق على اكتاف الغير وحجب الهوية الحقيقية والتخفي خلف اسماء وهمية ومحاولة التقليل من نجاح الاخرين بسس الحقد الاعمى على النجاح والناجحين..فاين الموضوعية في كلامك ياابنة القائد ايتها الماجدة-عموما الف مبروك لايلاف عروستنا الاجمل الانقى الارقى والانجح وفعلا مثل ماقال تعليق رقم 6 وادلع ياكايدهم وادلع ادلعععععععع ياكايدهممممممم

صحافيات صدام لا هلا
سيفين -

ياابنة القائد الضرورة ولانك وامثالك كلكم مع القائد انصحك بالتزام الصمت كي لاتفضحي نفسك ومهاجمتك المقال غير موضوعية الا اذا كنت ميتة من الغيرة والحسد بسبب نجاح ايلاف فهذا شانك خصوصا وانك كنت باعترافك تدبجين مدائح قائدك الضرورة ترى ماذا تفعلين اليوم -ايلاف الف الف الف مبروك ياقمر ياغايضاهم كلهم

مضحك
واحد -

اعتراف مبطن بعدم المصداقية!

تبختري ياحلوة يايلاف
معتقد -

مبروك لايلاف عيد ميلادها-وتبختري ياحلوة يازينة-عروستنا الحلوة ايلاف قمر يلالي-العراقيون يحبونك ياعروسة ويحبون عبد الرحمن الماجدي وصباح الخفاجي..وليموتوا بغيضهم من يريدون لببنة العروس ايلاف المتوجة ملكة قلبونا لكل العرب ايلاف لنا كلنا سمعتم يالبنانيين

ايلاف ياملاكا
ندى -

ايلاف اي شي نهدي اليك في العيد ياملاكا..انت الاولى وانت الاخيرة انت العلم والسارية انت المصداقية والسبق الصحفي انت الجراءة والشجاعة والاقدام انت جوهرة اعلام الشرق الاوسط ومحرريك نجوم تتلألأ في سماء الصحفة العربية عبد الرحمن الماجدي وصباح الخفاجي والحنتوش الكويتي انتم ابطال الصحافة العربية يااصحاب الاقلام البناءة الهادفة ولك يايلاف في عيدك بالونات ملونة واغاني ودعوات مزخرفة يافخرنا وملاذنا

unusual
Rizgar Khoshnaw -

Unique, unusual, liberal, different, unlike Arab news a paper, Elaph is not about empty Arabic nationalism like other Arabic news sites.

شكرا ايلاف
Sarmad -

ليس للمواضيع او الاخبار برغم تميزها وانما شكرا للجرأه في كسر المحرمات في الصحافه العربيه. ايلاف اصبحت مثالا يحتذى به لكل الصحافه العربيه التقليديه منها والالكترونيه. شكرا مرة اخرى والى المزيد.

تحية ومبروك
الطيار -

مبروك عيد ميلادك وستكبرين اكبر واكبر ولن نتخلى عنك فانت الواحة العربية الوحيدة التي تنطيق بالحرية

تهنئة تستحقها ايلاف
muhammadd -

لوكانت ايلاف تعتمد التوجه الواحد وتجعل قرائها كمستمعين وليسوا كمشاركين لما استطاعت ان تنتشر هذا الانتشار الواسع ولاصبحت واحدة من المواقع التي لايقراها سوى من يحرروها لكن الشطارة والفن ان تعرف كيف تجذب القراء وان تسمح لكل فرد او جهة بحق الرد هذا هو سر نجاح ايلاف

Othman
Salam Al Hindawy -

Othman is a Great Journalist and Liberal.Gratulation Ilaf and Happy birthday.

عثمان العمير الرائد
اوجي -

امتياز ايلاف انها للجميع-الجميع يشترك فيها والجميع يشعر انها له وهو امر تنفرد به عن كل المطبوعات ويقينا اصبح الوقت قريبا في ان تتوج ملكة رسمية للمرئي والمسموع ايضا..بوسسسسسسات لكل العاملين من اصغر واحد الى العبقري عثمان العمير..ابو الريادة وراعيها

القائد الضرورة
صحفية -

لا ادري ماذا اقول، فالزمن يكرر نفسه القائد الضرورة كان يسمي كل منتقد لاخطائه الكارثية عميلا ومتامرا يستحق القتل، وارسلته ايران لتهدم البلاد.واليوم من لعب بادمغتهم صدام وحولها الى فراغ يرفض النقد كامثال بعض من قرات ردودهم على ردي يتهمون كل نقد وحتى الموضوعي بانه من فكر البعث.ظاهرة تقديس غير المقدس المنتشرة في مجتماعتنا شكل بائس من عبادة الفرد اتمنى ان يتخلى عنه من اتهموني بالعمالة للصدام، تمنياتي لهم بالشفاء من هذا المرض.وتحياتي للزميلة صباح فانا انتقدت الموضوع بشكل منطقي، كما كنت انتقد اي شيء اراه غير صائبا وصباح تعرف عني ذلك.

ابنة القائد الضرورة
سليم المالكي -

مبروك لعروستنا الاميرة اميرة كل النجمات ايلاف واميرة كل المطبوعات قاطبة وانا على ثقة من انايلاف سرعان ماتطيح حتى بالصحف المطبوعة..لكن لفتني كمية الحسد والغيرة العمياء من نجاح كاتبة روائية كتبت رواية عن الانتفاضة الشعبية وفازت في مسابقة الشارقة للابداع العربي-عن تلك الرواية المهمة اضافة الى مواقفها الوطنية والشعبية لان العراقيين الذين كانوا يتابعون الاعلامية المرموقة الست صباح الخفاجي يعرفون صدقها وتلقائيتها ودفاعها المستميت عن الشعب والحق وانصاف المظلومين وهي من لها صولات وجولات بهذا الصدد وتعرضت حياتها للتهديد 12 مرة والحبل على الجرار..والحقيقة فانا استغرب ان تتمسح واحدة نكرة تختفي خلف اسم مستعار لانها تخاف من كشف شخصيتها الحقيقية لانها ان كشفت شخصيتها الحقيقية فانها ستسقط بسهولة ليس لانها نكرة فقط بل لانها قد تكون ليست صحفية اطلاقا و قد تكون ذكرا او انثى تريد التمسح والتقرب من الاعلامية المتالقة الخفاجي ولم تجد طريقة سوى الادعاء بانها على معرفة بالكاتبة..ومما يزيد الطين بلة انه في فرحة عيد ميلاد ايلاف تعمد المعلقة او المعلق المختفي خلف اسم وصفة صحفية باتباع قاعدة خالف تعرف..وهي قاعدة عفى عنها الزمن لانها طريقة بائسة مكشوفة تدلل على افلاس من يمارسها..عموما هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين لاننا نادي معجبين الكاتبة الروائية الاعلامية العراقية الاولى صباح الخفاجي نتحدث في النور ونتناقش في النور وننتقد في النور ونختلف بالنور-ولانستخدم الاسلوب الهدامي الذي كما يبدو ان الصحفية او الصحفي الذي كتب تعليق اي مثل الافعى تحاول ان تلدغ وتخفي راسها..ان الشجاعة الادبية للاعلامية او الاعلامي هي في اظهار الاسم الحقيقي والهوية الحقيقة واعتناق المبادئ والافكار والدفاع عنها..وليس التخفي وراء اسماء وصفات مستعارة لايتعامل بها سوى الهداميون الظلاميون والارهابيون-هذا استفزاز ان يتمسح احد ما لاقيمة له ونكرة باشخاص ويدعي معرفة بهم وهو لايكشف هويته الحقيقة فحدث العاقل بما يعقل..

الغنوشي kk
المارد 70 -

غير صالح للنشر

عثمان الثوري
سيرين -

هابي بييرث تو يو ايلاف هابي بيرث تو يو..قبلات لكل العاملين فيك واماني عريضة ان يفكر العبقري الرقيق الثوري عثمان العمير بتاسيس فضائية تعمل بنفس طريقة ايلاف..هي فكرة ليست صعبة التحقيق على الثوري العبقري العمير وكل العاملين معه0وعندي طلب خاص ايها الثوري العبقري الصريح والجرئ والمرح ياعثمان العمير تزوجني هل تقبل بالزواج بي وصدقني لن تندم..

مبروك
سعد الخفاجي -

مبروك لايلاف وأبناء ايلاف كافه من ناقلي الخبر الصادق والمقالات الرائعه وتشويق القارىءبسلاستها فهنيآ لها

الف مبروك
حصان طرواده -

الف مبروك الى الكلمه الصادقه والجاده الف مبروك الى الامانه واى مزيد من التقدم