رياضة

سيفقد نحو 400 لاعب حقهم في ممارسة مهنتهم

خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيؤثر على كرة القدم

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يمكن أن تتغير كرة القدم البريطانية تغييرًا جذريًّا إذا صوّتت المملكة المتحدة لصالح الانسحاب من الاتحاد الأوروبي في الاستفتاء الذي سيجرى في البلاد في 23 حزيران/يونيو، وذلك وفقًا للخبراء والأصوات الرائدة في اللعبة الجميلة التي تحدثت إلى الموقع الرياضي لبي بي سي.

ويخشى بعضهم أن يؤدي ذلك إلى فقدان نحو 400 لاعب حقهم من ممارسة مهنتهم في المملكة المتحدة، بينما يقول آخرون إن ذلك سيعطي فرصة للمواهب النابعة محلياً.

في الوقت نفسه، ادعت وكيل أعمال اللاعبين راشيل أندرسون للموقع أن الانسحاب من الاتحاد سيكون له تأثيراً على كرة القدم أكثر بكثير مما يظنه الناس، إذ قالت "نحن نتحدث على أن نصف اللاعبين في الدوري الانكليزي الممتاز سيحتاجون إلى تصاريح العمل".

وأضافت "أثر هذا الحدث سيكون ضخماً على المدى القصير، ولكن هل يمكن القول إنه سيساعد اللعبة على المدى الطويل عندما سيجبر الأندية التركيز على المواهب المحلية!".

من هو في الموقع الخطر؟

سيكون اللاعبون الذين يحملون جواز سفر دول الاتحاد الأوروبي حاليًّا أحرارًا للعب في المملكة المتحدة. أما الذين لا يحملون مثل هذه الجوازات، فيجب عليهم ايفاء معايير وزارة الداخلية البريطانية.

وكشف تحليل للأندية في الدرجتين الأولى والثانية من الدوريين الانكليزي والاسكتلندي أن ما مجموعه 332 لاعبًا سيفشلون في تلبية المعايير الحالية، فيما سيتأثر بذلك أكثر من 100 لاعب في البريمير ليغ، مع مواجهة استون فيلا ونيوكاسل يونايتد وواتفورد خسارة 11 لاعبًا من تشكيلتهم، في حين يحتاج تشارلتون اتلتيك من الدرجة الأولى إلى العثور عن 13 بديلاً.

في الواقع، سيحصل 23 من أصل 180 لاعبًا غير بريطانيين من الاتحاد الأوروبي، والذين يلعبون حاليًا في الدوري الانكليزي للدرجة الأولى، على تصاريح عمل. ومعظم هؤلاء من الدوليين السابقين في ايرلندا أو دول الكومنولث الذين يحملون جوازات سفر بريطانية.

واللافت للنظر أن أيًّا من الـ53 لاعبًا غير بريطاني من الاتحاد الأوروبي يشارك في الدوري الاسكتلندي الممتاز سيكون مؤهلاً للحصول على تصاريح عمل، وذلك على أساس مشاركتهم الدولية وحدها. وهو الوضع ذاته الذي ينطبق على 63 لاعبًا، مثل وضعهم، في دوري الدرجة الثانية و46 من الدرجة الثالثة.

وهناك قائمة من اللاعبين الذين يحتمل أن يكونوا عرضة لفقدانهم الحق في اللعب في بريطانيا، تضم اثنان من النجوم في الدوري الانكليزي الممتاز هذا الموسم، وهما الفرنسيان صانع ألعاب ليستر سيتي نوكولو كانتي (25 عامًا) ووسط ميدان ويست هام ديميتري باييت (29 عامًا) اللذان شاركا أخيرًا مع منتخب بلادهما في مباريات ودية.

عواقب وخيمة

وأرسلت كارين برادي، نائبة رئيس نادي ويست هام، التي تعتبر الوجه البريطاني الأقوى في حملة الدفاع عن بقاء المملكة المتحدة ضمن الاتحاد الأوروبي، رسالة إلى جميع رؤساء الأندية في كل أنحاء المملكة المتحدة تحذرهم فيها من التصويت لمصلحة الخروج عن الاتحاد الذي ستكون له "عواقب وخيمة" حسب قولها.

ولكن معارضي برادي رفضوا هذا "الذعر"، مدعين أن المملكة المتحدة ستكون، بعد الانسحاب، قادرة على خفض القيود لحرية حركة لاعبي بقية دول العالم التي من شأنها أن "توسع المواهب، وليس الحد منها". فيما كان خطاب الرئيس التنفيذي للبريمير ليغ ريتشارد سكودامور الذي ألقاه أمام معهد الإدارة – وهي منظمة تجمع رؤساء شركات وكبار رجال الأعمال وأصحاب المشاريع – في العام الماضي، أن وجهة نظره الشخصية هي أنه ينبغي أن تبقى بريطانيا ضمن الاتحاد الأوروبي، لأنها "تعتبر أكبر كتلة تجارية في العالم".
ومع ذلك، أن الموقف العام للدوري الممتاز هو أن عضوية الاتحاد الأوروبي هي "مسألة تخص الناخبين".

ماذا يمكن أن يحدث؟

يعتقد البريمير ليغ، بصورة شخصية، أنه يكاد يكون من المستحيل معرفة ما ستؤول إليه الأوضاع في ما يتعلق بلاعبي ما وراء البحار إذا فازت أصوات خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي. وهو الوضع يشاركه فيه الاتحاد الانكليزي لكرة القدم.

أما الحكومة البريطانية، على سبيل المثال، فإنها يمكن أن تدخل نظام الحصص على غرار فكرة رئيس الفيفا السابق سيب بلاتر "ستة زائد خمسة"، أو أنها يمكنها الموافقة على إمكانية عقد صفقات ثنائية مع أمثال الأرجنتين والبرازيل لتسهيل الأمر على لاعبيها للمشاركة في الدوري الانكليزي.

وقبل هذا الموسم، كان من المفترض على اللاعبين الذين لا يحملون جوزات سفر الاتحاد الأوروبي مشاركتهم في 75% من المباريات التنافسية لمنتخبات بلدانهم وعلى مدى عامين سابقين، حتى يضمنوا اللعب في بريطانيا.

وهذا لا ينطبق إلا على اللاعبين الذين تحتل دولهم المراتب الـ70 الأولى في تصنيف الفيفا. ومع ذلك سمحت استئنافات للاعبين موهوبين من الدول في مرتبة أدنى، وكذلك اللاعبين الذين لم يشاركوا مع بلدانهم بسبب الإصابة.

وتم العمل بالقواعد الجديدة بعد ضغط من الاتحاد الانكليزي لكرة القدم، التي تهدف إلى تحقيق التوازن بين رغبة النادي لتوظيف أفضل ما هو متاح وبين الحاجة لمزيد من اللاعبين البريطانيين الشباب.

ما هي القواعد؟

ـ يمنح تصريح عمل للاعب تصنف دولته في المراكز العشر الأولى للفيفا لعب 30% فقط من مباريات بلاده في العامين الذين يسبقان تقديم طلبه.

ـ يجب على اللاعب الذي تصنف دولته في المراتب بين 11 و20 أن يكون قد شارك في 45% من المباريات الدولية. وترتفع هذه النسبة إلى 60% للبلدان العشر التالية، ثم إلى 75% للدول في المراكز 31-50.

ـ ويعني التصويت للخروج من الاتحاد الأوروبي حاجة لاعبين من 27 دولة ما تزال عضوًا في الاتحاد المذكور إلى تلبية هذه المعايير.

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف