رياضة

بوتاس يحقق لقبه الأول بالفوز في جائزة روسيا الكبرى

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

حقق سائق فريق مرسيدس الفنلندي فالتيري بوتاس أول فوزه له في مسيرته ضمن بطولة العالم في الفورمولا واحد، بفوزه الأحد بجائزة روسيا الكبرى على حلبة سوتشي، متفوقا على ثنائي فيراري الالماني سيباستيان فيتل والفنلندي كيمي رايكونن.

ومع حلول زميله في الفريق البريطاني لويس هاميلتون رابعا، مكن بوتاس (27 عاما) الذي يخوض موسمه الأول مع مرسيدس، فريقه الألماني من العودة الى صدارة ترتيب بطولة العالم للسائقين.

ولم يخف السائق الذي بدأ مسيرته في عالم الفورمولا واحد مع فريق وليامس في العام 2013، فرحته بفوزه الأول، ممازحا أعضاء فريقه عبر جهاز التواصل معهم، ان هذا الفوز "تطلب بعض الوقت".

أضاف "كان الأمر يستحق الانتظار!".

ويحمل هذا السباق الرقم 81 في مسيرة بوتاس الذي انضم الى مرسيدس هذا الموسم، ليحل بديلا من بطل العالم الموسم الماضي الألماني نيكو روزبرغ، اثر الاعتزال المفاجىء للأخير بعد أيام من تتويجه.

وقدم الفنلندي سباقا مثاليا بدأه بانطلاقة سريعة مكنته قبل المنعطف الثاني، من تجاوز فيتل الذي كان أول المنطلقين، ورايكونن الثاني.

وتمكن بوتاس من فرض ايقاعه على السباق، وبدا في وضع أفضل من هاميلتون الذي طلب منه الفريق في بعض المراحل تخفيف ضغطه سعيا للحاق برايكونن، بسبب ارتفاع في حرارة السيارة.

لكن بوتاس أفاد من موقعه الأول وخلو الحلبة من السيارات أمامه، لتوسيع الفارق مع فيتل بطل العالم أربع مرات، والذي أحرز سباقين من المراحل الثلاث الأولى لهذا الموسم (جائزتا استراليا والبحرين).

ووصل الفارق الى أكثر من خمس ثوان بعد دخول السباق لفته العشرين من أصل 52، على الحلبة البالغ طولها 5,848 كلم.

وكان بوتاس الذي انطلق من المركز الأول في السباق الماضي على حلبة البحرين، أول سائق من رباعي الصدارة يدخل حظيرة فريقه حامل لقب بطولة العالم للصانعين في المواسم الثلاثة الماضية، لتبديل إطارته، وذلك في اللفة 27.

وخرج الفنلندي في المركز الرابع خلف هاميلتون بطل العالم ثلاث مرات آخرها العام 2015.

أما فيتل بطل العالم أربع مرات ومتصدر الترتيب الحالي، فدخل في اللفة 34 وخرج من الحظيرة خلف بوتاس بأكثر من أربع ثوان.

وفي المراحل الأخيرة من السباق، بدا فيتل أفضل أداء من بوتاس، وقلص الفارق تدريجا الى ما دون الثانية قبل لفتين من النهاية، الا ان الفنلندي تمكن من الثبات في موقعه ليحرز السباق الأول في مسيرته.

وقال فيتل "حاولت كل ما وسعي للحاق به واعتقد انه كانت ثمة فرصة (...) كنت أعتقد انني قادر على فعل ذلك".

أضاف "الأمر لا يهم. أهنىء فالتيري، اليوم يومه".

- مرسيدس تتصدر -

وتخلل السباق الروسي دخول سيارة الأمان بين اللفتين الثانية والرابعة بسبب حادث اصطدام بين البريطاني جوليون بالمر (رينو) والفرنسي رومان غروجان (هاس) أدى الى خروج سيارتيهما عن الحلبة، بينما فشل بطل العالم السابق الاسباني فرناندو ألونسو (ماكلارين هوندا) في الانطلاق بسبب خلل في المحرك خلال لفة التحمية. 

أما الاسترالي دانيال ريكياردو سائق ريد بول، فاضطر للانسحاب من اللفة الخامسة اثر تصاعد دخان من المكابح الخلفية اليمنى.

وبنتيجة السباق، حافظ فيتل على صدارته لترتيب بطولة العالم للسائقين مع 86 نقطة، يليه هاميلتون مع 73 وبوتاس مع 63.

أما لدى الصانعين، تمكن فريق مرسيدس من تصدر الترتيب مع 136 نقطة، بفارق نفطة عن فيراري (135).

وأظهرت المراحل الأربع الأولى من بطولة العالم لهذا الموسم، وهي الأولى تحت إشراف مجموعة "ليبرتي ميديا" الاميركية التي ابتاعت الحقوق من البريطاني بيرني ايكليستون بعد عهده الذي امتد أربعة عقود، ان المنافسة على اللقب ستنحصر بين مرسيدس وفيراري.

فالفريقان تبادلا الفوز بالتساوي في المراحل الأربع (سباقان لفيتل في استراليا والبحرين، مقابل سباق لكل من هاميلتون في الصين وبوتاس في روسيا). كما ان سائقي الفريقين حلا في المراكز الأربعة الأولى في ثلاث مراحل من أصل أربع أقيمت هذا الموسم.

- ترتيب بطولة السائقين: 

1- الالماني سيباستيان فيتل (فيراري)   86 نقطة

2- البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس)  73 نقطة

3- الفنلندي فالتيري بوتاس (مرسيدس)   63 نقطة

4- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري)    49 نقطة

5 - الهولندي ماكس فيرشتابن (ريد بول) 35 نقطة

- ترتيب بطولة الصانعين:

1- مرسيدس      136 نقطة

2- فيراري      135 نقطة

3- ريد بول     57 نقطة

4- فورس انديا  31 نقطة

5- وليامس      18 نقطة

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف