رياضة

في مسابقة كأس آسيا 2019

إيران تهزم الصين بثلاثية وتلاقي اليابان في نصف النهائي

اليابان أول المتأهلين إلى نصف النهائي بفوزها على فيتنام
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تأهلت اليابان إلى نصف نهائي كأس اسيا 2019 لكرة القدم بعد فوزها الصعب على فيتنام 1-صفر الخميس في دبي، حيث اعتمدت تقنية المساعدة بالفيديو الحكم ("في ايه آر") للمرة الأولى في تاريخ البطولة وحسمت ركلة جزاء للفائز.

وسجل الشاب ريتسو دوان هدف المباراة الوحيد من ركلة جزاء في الدقيقة 57، ليضع اليابان في نصف النهائي بمواجهة الفائز من مباراة ايران والصين التي تقام لاحقا في ابوظبي.

وشهدت المباراة تطبيق تقنية الفيديو والتي أقرها الاتحاد الاسيوي لاول مرة في كأس اسيا بدءا من ربع النهائي، وقد لجأ الحكم الاماراتي محمد عبدالله اليها مرتين، الاولى لالغاء هدف سجله قائد اليابان مايا يوشيدا (24)، والثانية باحتساب ركلة الجزاء التي جاء منها هدف الفوز.

وقال يوشيدا:" هذه هي تقنية (في ايه آر) مرة تكون الى جانبك واخرى ضدك، ولكنها تؤمن العدالة".

وأكدت فيتنام التي خسرت للمرة الثانية أمام اليابان في تاريخ مواجهاتهما في كأس اسيا بعد الاولى 1-4 في نسخة 2007، مدى التطور الذي طرأ على ادائها تحت قيادة المدرب الكوري الجنوبي بارك هانغ &-سيو.

وكان المنتخب المعروف باسم "التنين الذهبي" يحلم بالتأهل لاول مرة الى ثاني دور اقصائي في كأس آسيا، بعدما خرج من ربع نهائي 2007 (أول دور اقصائي اقيم في تلك النسخة) بالخسارة امام منتخب العراق الذي احرز اللقب لاحقا صفر-2.

وقال حارس مرمى فيتنام دانغ فان لام والذي كان أحد أبطال الفوز على الاردن في دور الـ16 بركلات الترجيح وتحقيق أول فوز لبلاده في دور اقصائي "قدمنا مباراة جيدة امام اليابان وخسرنا فقط بركلة جزاء.. نحن راضون عن انفسنا".

أما اليابان فتابعت عروضها الباهتة، وفازت للمباراة الخامسة تواليا بفارق هدف وحيد، وذلك على حساب تركمانستان وعمان واوزبكستان في دور المجموعات، والسعودية في دور الـ16 وفيتنام في ربع النهائي.

وقال يوشيدا معلقا على الانتصارات الهزيلة &لليابانؤ"لم نسجل اهدافا كافية في المباريات ولكنا فزنا".

واكد مدافع ساوثمبتون الانكليزيؤ"لسنا راضين عن مستوانا في البطولة، لكن هذه الامور (تراجع المستوى) تحصل في كرة القدم ويجب أن نكون اقوى في نصف النهائي".

وتابع:" ارتكبنا العديد من الاخطاء في الشوط الاول، وكنا افضل بعض الشيء في الثاني، كنا محظوظين بتطبيق (في ايه ار)، والمهم &اننا فزنا وتأهلنا الى نصف النهائي بشباك نظيفة".

وشهدت الدقيقة 24 احتساب اول حالة& الرجوع الى التقنية في تاريخ كأس اسيا بعدما سجل يوشيدا هدفا احتسبه الحكم الاماراتي محمد عبدالله في البداية، قبل أن يلغيه بعد الرجوع الى التقنية وذلك للمس مدافع ساوثمبتون الكرة بيده عندما ارتقى براسه لركنية غاكو شيباساكي.

وطبعت فيتنام نهاية الشوط الاول بنكهتها بعدما كانت قريبة من افتتاح التسجيل اثر سلسلة من التمريرات الرائعة بين لاعبيها، وصلت الى فان فان دوك سددها وامسكها حارس مرمى اليابان شويتشي غوندا (37).

واهدر نغوين كوانغ هاي اخطر فرصة لفيتنام في المباراة بعدما مرر الحارس غوندا كرة الى يوشيدا داخل منطقة الجزاء ليخطفها فان دوك ويمررها الى نغوين كوانغ الذي واجه المرمى وسدد كرة &اصابت قدم مدافع ياباني (38).

وانتظرت اليابان حتى نهاية الشوط الثاني لصنع فرصتها الاخطر ، بعدما تلقى تاكومي مينامينو تمريرة من النشيط ريتسو دوان سددها قوية وابعدها حارس مرمى فيتنام لام (45).

وعادت "فار" للتدخل للمرة الثانية في المباراة، بعدما عرقل بوي تيين دونغ مدافع فيتنام الياباني ريتسو دوان، لكن محمد عبدالله امر بمتابعة اللعب ثم احتسب ركلة جزاء بعد الرجوع الى التقنية سددها مهاجم خرونينغن الهولندي بنجاح (57).

وسنحت لجينكي هاراغوتشي فرصة اضافة الهدف الثاني &لليابان بعد كرة خادعة ابعدها مانغ الى ركنية (65).

وانهت فيتنام المباراة بفرصة من البديل نغويين فان توان الذي استلم تمريرة طولية لكن المدافع تاكيهيرو تومياسو ابعد الكرة &الى ركنية قبل ان ينفرد بحارس مرماه غوندا( 87).

ملخص مباراة اليابان وفيتنام:


إيران تهزم الصين بثلاثية&

بثلاث هفوات دفاعية، فازت إيران على الصين 3-صفر الخميس في أبوظبي، وبلغت نصف نهائي كأس آسيا 2019 في كرة القدم للمرة الأولى منذ 2004.

وسجل لإيران، حاملة اللقب 3 مرات بين 1968 و1972، مهدي طارمي (18) وسردار أزمون (31) وكريم أنصاري فرد (90+1)، لتلاقي في نصف النهائي اليابان حاملة اللقب أربع مرات (رقم قياسي) والفائزة على فيتنام 1-صفر الخميس أيضا في دبي.

وحسمت إيران المواجهة في شوطها الأول بعد هديتين من الدفاع الصيني الذي عجز عن مواصلة المشوار في بطولة بلغ فيها النهائي مرتين في 1984 و2004، فيما ستتذوق ايران طعم المربع الاخير للمرة الاولى بعد 2004 عندما خسرت أمام الصين تحديدا بركلات الترجيح، دون أن تهزم أو تتلقى أي هدف في خمس مباريات فعادلت رقما قياسيا لكوريا الجنوبية.

وأعلن الإيطالي مارتشيلو ليبي بعد المباراة انتهاء مشواره مع الصين معربا عن اسفه للاخطاء التي ارتكبها دفاعه، وقال "قدمنا اداء جيدا في هذه البطولة والخسارة ضد ايران توقعها كثيرون لأنهم أقوى منا. لكن بالنسبة لي من غير المقبول ارتكاب هذا الكم من الاخطاء".

وتابع ليبي خطابه رافضا تلقي اسئلة من الصحافيين "تشرفت بتدريب فريق كبير في بلد مثل الصين. قدمت كل ما في وسعي في هذه الفترة كي أقوم بتحسين الفريق. نجحت في جزء وكنت آمل في انهاء هذه المغامرة بطريقة افضل. يمكنك أن تخسر لكن ليس بهكذا أخطاء".

وكان ليبي طالب قبل اللقاء بـ"تطور اللاعبين على الصعيد النفسي، من الهام أن يحظوا بالدرجة عينها من التصميم والقوة من بداية المباراة".

ويلتقي في ربع النهائي الجمعة الإمارات المضيفة مع أستراليا حاملة اللقب، وقطر مع كوريا الجنوبية ونجمها هيونغ مين سون.

- أخطاء وتبديلات مبكرة -

على ملعب محمد بن زايد في أبوظبي وأمام 20 ألف متفرج، اخترق هاو جونمين على الجهة اليمنى ولعب كرة عرضية خطيرة على باب المرمى أبعدها رامين رضائيان في الرمق الأخير (6)، رد عليها سردار أزمون برأسية من ركنية أبعدها القائد المخضرم جنغ جي (38 عاما) عن خط المرمى (10).

وارتكب قلب دفاع الصين فنغ جياوتنغ (33 عاما) خطأ فادحا عندما تباطأ بابعاد الكرة اكثر من مرة، فاقتنصها المهاجم أزمون ولعبها عرضية مقشرة لمهدي طارمي الذي سدد في المرمى شبه الخالي مسجلا هدفه الثالث في النهائيات (18).

وقام ليبي بعدها بتبديل باكر فدفع بجاو جوري بدلا وو جي (25)، أهدر بعدها طارمي فرصة نادرة أمام المرمى الخالي (26)، ثم أخرج الإيطالي المتسبب بالهدف جياوتنغ لحساب المهاجم جاو جي (28).

ومن خطأ دفاعي مماثل، خسر ليو ييمينغ الكرة أمام أزمون المنطلق من الخلف فسرقها منه وراوغ الحارس مسجلا في المرمى الخالي هدفه الرابع في البطولة (31)، بعد تأكيده من الحكم القطري عبد الرحمن الجاسم الذي استعان بتقنية المساعدة بالفيديو "في آر إيه".

وعجزت الصين عن تكرار ما قامت أمام قرغيزستان في الدور الاول وتايلاند في الثاني عندما قلبت تأخرها بفعل تبديلات ليبي (70 عاما) بطل العالم مع إيطاليا في 2006.

وحاولت الصين في الشوط الثاني لكن إيران كانت الأخطر بالمرتدات، وتعرضت لنكسة بنيل أحد نجومها طارمي انذارا سيبعده عن نصف النهائي بداعي الإيقاف.

وسجل بعدها منتخب وسط آسيا هدفه الثالث بخطأ في ترويض الكرة من شي كيه الذي سمح للبديل كريم انصاري فرد بالانفراد وهز الشباك (90+1).

والتقى المنتخبان 6 مرات سابقا في النهائيات ففازت إيران في 1976 و1984 وتعادلا في 1980 و1988 و2004 و2007. وكانت أبرز نتائج الصين تفوقها بركلات الترجيح 4-3 في نصف نهائي 2004 قبل أن تخسر أمام اليابان.
&

ملخص مباراة ايران والصين:

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف