رياضة

خطر غياب روسيا عن دورة الألعاب الأولمبية يتعاظم

خطر غياب روسيا عن دورة الألعاب الأولمبية يتعاظم
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تعاظم خطر غياب الرياضة الروسية عن دورة الالعاب الاولمبية المقبلة في طوكيو بشكل كبير بعد الاقتراح الذي تقدمت به لجنة مستقلة في الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا) والذي يطالب باعتبار ان قواعد الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات لا تتطابق مع القواعد الدولية.

وقالت الوكالة في بيان بان لجنة الامتثال التابعة لها اوصت بتعليق عمل الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات "روسادا" عندما تجتمع اللجنة التنفيذية للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات في باريس في 9 كانون الاول/ديسمبر المقبل.

واذا اعتمدت اللجنة التنفيذية هذا الاقتراح فان روسيا تواجه عقوبات قاسية بينها امكانية الاستبعاد عن المشاركة في دورة الالعاب الاولمبية في طوكيو صيف عام 2020.

وكانت "وادا" منحت روسيا عشية انطلاق بطولة العالم التي أقيمت في الدوحة بين 27 ايلول/سبتمبر الماضي و6 تشرين الأول/اكتوبر الحالي، مهلة ثلاثة أسابيع لتوضيح ما اعتبرته "تناقضات" في البيانات المقدمة إليها من مختبر موسكو خصوصا فيما يتعلق بمسح فحوصات إيجابية.

وكان من المفترض أن يُظهر تسليم البيانات رغبة روسيا في الشفافية بعد الكشف الفاضح عن قيام الوكالة الروسية "روسادا" بتسهيل التنشط برعاية الدولة بين عامي 2011 و2015، لكن ذلك لم يحصل على ما يبدو.

وتوقع رئيس الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات "روسادا" يوري غانوس في حديث خاص لوكالة "فرانس برس" اجري معه في 23 تشرين الاول/اكتوبر الماضي أن يتم حظر أولمبي طويل الأمد على بلاده، منتقدا سلطات موسكو التي يقول انها سلمت بيانات مخبرية مزورة الى المحققين الدوليين.

ويشكل هذا التصريح ضربة أخرى للرياضة الروسية بعد أن منعت البلاد من المنافسة في العديد من المسابقات الدولية على خلفية تقرير المحقق الكندي ريتشارد ماكلارين الذي كشف النقاب عن تنشط روسي ممنهج برعاية الدولة.

وقال غانوس "سيمنع الفريق الاولمبي الروسي من المشاركة الكاملة (أي تحت العلم الروسي) في الألعاب الاولمبية في طوكيو (2020)... أعتقد ان هذا الأمر سينطبق أيضا على الألعاب الأولمبية الشتوية في الصين (2022)".

وبحسب رأيه وفي أفضل الأحوال، فإن المشاركة الروسية ستكون محدودة للغاية "من قبل بعض الرياضيين، عن طريق الدعوة"، كما حدث في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية عام 2018 في بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية.

وتوقع غانوس عقوبات أخرى أيضا، بما في ذلك فرض قيود على تنظيم البطولات الدولية في روسيا، واستبعاد الروس من الاتحادات الرياضية الدولية وتغريمهم.

-ضربة اولى-

وكانت الرياضة الروسية تلقت ضربة اولى الجمعة عندما قرر الاتحاد الدولي لألعاب القوى ايقاف إجراءات رفع عقوبة إيقاف روسيا عن المشاركة في منافساته، والمفروض منذ أعوام على خلفية فضيحة التنشط الممنهج، وذلك غداة الايقاف المؤقت لخمسة مسؤولين في الاتحاد الروسي لالعاب القوى بينهم رئيس الاتحاد دميتري تشلياختين لخرقهم قواعد مكافحة المنشطات، بما في ذلك رفض التعاون وعرقلة تحقيق حول انتهاكات ارتكبها وصيف بطل العالم 2017 في الوثب العالي دانييل ليسنكو.

واتهم الاتحاد الدولي المسؤولين في الاتحاد الروسي بتقديم مستندات زائفة للتهرب من عقوبة عدم الالتزام بالكشف عن مكان تواجده للخضوع لفحوص.

وسمح للرياضي ليسنكو البالغ 22 عاما وبطل العالم داخل قاعة عام 2018 بالمشاركة كرياضي تحت علم محايد في المسابقات الدولية في ظل ايقاف العاب القوى الروسية.

وبحال تفويت ثلاثة اختبارات في فترة 12 شهرا، يكون الرياضي قد انتهك قواعد مكافحة المنشطات. وقد تم ايقاف ليسنكو موقتا منذ 3 اب/اغسطس 2018، وهو نفى بعد ايقافه تجنب اجراء اي اختبار.

كما قرر المجلس العالمي لألعاب القوى تجميد الاجراءات التي تسمح للرياضيين الروس الذين برأتهم لجنة مكافحة المنشطات وخولتهم المشاركة في المنافسات تحت علم محايد وهدد البلاد بالاستبعاد عقب القرارات المتوقعة من وادا وتحقيقات وحدة النزاهة.

واستبعدت روسيا من المشاركة في العديد من المسابقات الدولية في الأعوام الأخيرة بسبب فضيحة التنشط الممنهج. ولم تتم دعوة سوى عدد قليل من الرياضيين الروس إلى دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2018 في بيونغ تشانغ، لكنهم لم يتمكنوا من التنافس تحت العلم الروسي.

كما تمت إزالة الشعارات الروسية من أي مسابقة دولية لألعاب القوى منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2015، بما في ذلك الألعاب الأولمبية الصيفية في ريو دي جانيرو 2016 وبطولتي العالم لألعاب القوى في لندن (2017) والدوحة (2019).

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف