صحة وعلوم

اختراق علمي قد يكون نقطة انطلاق لتطوير علاجات أخرى

علاج محتمل يحوّل الخلايا السرطانية العدوانية إلى خلايا سليمة

تم تصميم العلاج لتحفيز الاستجابة المناعية باستخدام الخلايا التائية بناءً على التركيبة الطفرية الفريدة لورم المريض
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف: توصل علماء إلى اختراق علمي قد يكون علاجًا جديدًا لسرطان يصيب الأنسجة العضلية لدى الأطفال، وقد يكون نقطة انطلاق لتطوير علاجات أخرى للسرطان.

ونجح العلماء في حث خلايا الساركوما العضلية المخططة على التحول إلى خلايا عضلية طبيعية وصحية، ويقول كريستوفر فاكوك، عالم الأحياء الجزيئية من مختبر كولد سبرينج هاربور "تتحول الخلايا حرفياً إلى عضلات".

ونتيجة لذلك يفقد الورم جميع سمات السرطان، وفق البحث الذي نشر في مجلة الأكاديمية الوطنية للعلوم.

والساركوما العضلية عدوانية، وغالباً ما تكون مميتة، وتتراوح معدلات البقاء على قيد الحياة لمجموعة المخاطر المتوسطة بين 50 و 70 في المئة.

العلاج التمايزي
أحد خيارات العلاج التي تظهر واعدة يسمى العلاج التمايزي، والذي يجبر تلك الخلايا على مواصلة نموها والتمايز إلى أنواع محددة من الخلايا الناضجة.

وفي البداية عكس فاكوك وفريقه بشكل فعال طفرة الخلايا السرطانية التي تظهر في ساركوما إيوينغ، وهو سرطان آخر في مرحلة الطفولة يظهر عادة في العظام.

أراد الباحثون معرفة ما إذا كان بإمكانهم تكرار نجاحهم مع الساركوما العضلية.

واستخدموا تقنية الفحص الجيني لتضييق الجينات التي قد تجبر جينات الساركوما العضلية على مواصلة تطورها إلى خلايا عضلية.

وجدوا الإجابة في بروتين يسمى عامل النسخ النووي Y (NF-Y) يمكنه إيقاف بروتيناً يسمى PAX3-FOXO1 وتنتجه خلايا الساركوما العضلية، ما يدفع السرطان للتكاثر.

كذلك، وجد الباحثون أن دمج NF-Y يعطل PAX3-FOXO1، ما يجبر الخلايا على مواصلة نموها، وتمايزها إلى خلايا عضلية ناضجة مع عدم وجود علامة على نشاط السرطان.

يقول الفريق إن هذه خطوة رئيسية في تطوير علاج التمايز للساركوما العضلية، ويمكن أن تسرع الجدول الزمني المتوقع لمثل هذه العلاجات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كل هذه العلاجات والدراسات موجوده وموضوعه في الادراج / ولا فرق اليوم بين تجار الطب وتجار الاسلحه
عدنان احسان- امريكا -

ولكن ....تجار - الموت بالعلاج الكيمياوي - اكثر ربحا - من علاجات الشفاء من الامراض - وهذا مايجري مع تجار شركات الدواء في العــــالم ،،،و يستخدمون الادويه - كمسكنات - او يوصلوك لمرحله الموت البطيئ - ليحققوا الارباح - ولا تصدق ان الطب للعلاج اليوم ولا حتى في مشافي / مايو كينك / المخصصه لامراء الخليج / في امريكا ...والعلاجات الجديدة اليوم التي يتحدثون عنها - ليحقق تجار الادويه والمستشفيات - الارباح ولا يختلفون - ان اي شركات اخرى ،،، ولايلتزمون بقسم ابو الطب قراط --- / بل يلتزمون بقسم / .../ الذي يسيطر على تجاره سوق الادويه والمستشفيات في العالم - تماما مثل تجار الاسلحه ....وكل هذه العلاجات والدراسات موجوده وموضوعه في الادراج ... ولا فوق بين تجار الطب وتجار الاسلحه...