أخبار

بيروت تأمل دعمًا عربيًّا لمواجهة القرار الأميركي بمعاقبة الفضائيّات

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الرئيس ميشال سليمان خلال لقائه جون ماكين - دالاتي ونهرا

أثارت القرارات الأميركيّة المتخذة بشأن الإجراءات الأمنيّة في المطارات بحق المسافرين اللبنانيّين والعرب، ومعاقبة وسائل إعلام لبنانيّة وعربيّة في حال بثت مواد إعلامية تحرّض ضد الشعب الأميركي، موجة من التحركات الدبلوماسيّة العربيّة والدوليّة، التي يأمل لبنان عبرها مواجهة تلك القرارات، خصوصًا من خلال طرحها في إجتماع وزراء الإعلام العرب الشهر الجاري.

بيروت: قراران أميركيان اهتز لهما لبنان فقرر مواجهتهما مستعينًا بقدراته الدبلوماسيّة وشبكة علاقاته مع الدول المؤثرة. القرار الأول يتعلق باتخاذ اجراءات وتدابير قاسية و"مذلة " على الوافدين إلى الولايات المتحدة من دول عربيّة واجنبيّة، بينها لبنان، والمغادرين لها. والثاني يخصّ اصدار مجلس النواب الأميركي قانونًا ( لم يصبح نافذًا بعد)، يجيز معاقبة فضائيّات لبنانيّة وعربيّة بحجة بثها مواد اعلامية تسبب الكراهية وتحرض ضد الأميركيين.

وقد بدأ لبنان الرسمي قبل أيام تحركه بهذا الاتجاه منتهزًا فرصة زيارة وفدين من الكونغرس الأميركي لبيروت، الأول برئاسة السناتور جون ماكين والثاني برئاسة النائب آلسي هاستينغز، ليبلغهما استياءه من القرارين المذكورين. فخلال استقبال الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان لكل من ماكين وهاستينغز يوم الجمعة الماضي أعرب الأول لضيفيه عن قلقه من التدابير الأميركية حيال المسافرين اليها من دول عدة شملت لبنان، لافتًا الى ان الاجراءات

الأميركية المتخذة في مطار بيروت أكثر من جيدة ولبنان ينعم بأجواء الهدوء والاستقرار الأمني، واثبت بإمكاناته انه الانجح بين الدول في مكافحة الارهاب. مشيرًا الى انه طلب من السفير اللبناني في واشنطن "متابعة الاجراءات المنوي اتخاذها في المطارات الأميركية بالنسبة الى المسافرين، ونقل وجهة النظر وقلق اللبنانيين من هذا التوجه، وكذلك الأمر بالنسبة الى موضوع الحريات الاعلامية".

وطلب سليمان من ماكين اعادة النظر في القرار القاضي بمنع بث بعض القنوات التلفزيونية ومنها قناة "المنار"، مؤكدًا لضيفه "أن موضوع الحريات الاعلامية والدفاع عنها هي ميزة أساسية للبنان بالإضافة الى احترامه حرية التعبير ". من جهته، اثار وزير الخارجية اللبناني علي الشامي مشروع القرار الأميركي لمعاقبة الوسائل الاعلامية التي تبث مواد تعتبرها أميركا "حضًا على العنف"، خلال لقائه النائب الأميركي آلسي هاستينغز والوفد المرافق له في حضور السفيرة الأميركية لدى لبنان ميشيل سيسون، فاعتبر ان المشروع المذكور يهدد حرية التعبير والاعلام التي طالما نادت بها أميركا حتى صنفت نفسها "أم الحريات"، كما أبلغ زائريه في قصر بسترس ان لبنان يتحفظ على اجراءات التفتيش المسافرين القادمين الى الولايات المتحدة، والتي تشمل اللبنانيين، كونها تمس بحقوق الفرد الاساسية وكرامته الانسانية وتميز بين جنسية وأخرى.

إقرأ المزيد:

بري لـ إيلاف: لم يفاتحني سليمان بما يعتزم فعله في طاولة الحوار

الجماعة الإسلاميّة في لبنان تتحضر لمنافسة المستقبل

الوقت غير مناسب يجمّد اقتراح إلغاء الطائفية السياسية في لبنان!

وكان وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي بحث قضية الإجراءات الأميركية المتخذة حيال المسافرين خلال استقباله السفيرة سيسون يوم الخميس الماضي، معربًا لها عن استيائه من هذه التدابير في وقت كان يأمل فيه ان تتخذ السلطات الأميركية قرارًا يسمح لطائرات شركة الخطوط الجوية اللبنانية ( M.E.A ) بإعادة تشغيل خطها الجوي بين بيروت والولايات المتحدة، المتوقف منذ سنوات.

وفيما استبعد العريضي طرح موضوع ما يتعرض له المسافرين اللبنانيون في الموانىء الأميركية على مجلس الوزراء، ومعالجة الأمر عبر الاتصالات والقنوات الدبلوماسية وغيرها، قال ان السفيرة سيسون أبدت تفهمها لردة الفعل اللبنانية آملة ان يجري التخفيف من التدابير المتخذة بشكل تدريجي.

هذا يستعد لبنان لعرض قضية القرار الأميركي بمعاقبة محطات فضائية لبنانية وعربية على وزراء الاعلام العرب، الذي يعقدون اجتماعهم في الرابع والعشرين من الشهر الجاري، بعد ان نجح في ادراج هذا البند ضمن جدول الاعمال الحافل بالمواضيع هذه المرة.

ويأمل لبنان من خطوته هذه الحصول على دعم عربي لتعطيل القرار الأميركي، من منطلق ان ما قد يطاله اليوم من هذا القرار قد يمتد الى آخرين في المستقبل، ولا يتوقف عند الاقتصاص من محطات فضائية معينة بل من اعلاميين ايضًا. وكان رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان قد طلب من وزير الاعلام طارق متري إيلاء هذا الموضوع الأهمية التي يستحق في اجتماع وزراء الاعلام العرب، فيما أوضح متري ان لبنان سيتحرك على ثلاثة مستويات محلي وعربي وأميركي أيضًا، من خلال المخاطبة المباشرة والتأكيد ان ما من أحد في لبنان يضمر الكراهية للإنسان الأميركي.

وفي هذا السياق كان البارز أول من أمس الموقف الصادر عن رئيس مجلس النواب نبيه بري، الذي بعث برسالة الى رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي اعتبر فيها ان القانون " العابر للحدود والقارات والمجتمعات والدول"، والمتعلق بمعاقبة الأقمار الاصطناعية التي تبث من خلالها محطات تلفزيونية فضائية مواد اعلامية، بدعوى انها تسبب الكراهية وتحرض ضد بلدكم، يشكل تجاوزًا للقوانين الوطنية السيادية للدول المقصودة ومن بينها لبنان. لافتًا الى "أن قانون الإعلام المرئي والمسموع في لبنان يمنع أساسًا بث مواد اعلامية تؤدي الى إثارة الغرائز وضمنًا الكراهية، أو مواد تحريضية تؤدي الى الخلاف بين لبنان وسائر الدول والحكومات...".

هذا وجاءت رسالة بري بعد الاجتماع الذي عقدته لجنة الاعلام النيابية قبل أيام، وبحثت فيه سبل مواجهة المشروع الأميركي الخاص بمعاقبة فضائيات لبنانية وإعلامية، وقد اعلن رئيس اللجنة النائب حسن فضل الله إثر الاجتماع "ان ثمة ضرورة لصدور موقف رسمي من الحكومة اللبنانية يحصن تحرك وزير الاعلام لدى اجتماع وزراء الاعلام العرب"، مشيرًا الى ان هذا الموقف سيحصن أيضًا عبر موقف نيابي يمكن ان يصدر من خلال توصية نيابية...".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
احسن
سعود العبدالله -

من جهتي أؤيد القرار الامريكي و بشده

غريب امركم يالبنانيي
عربي امريكي -

ما بيخجلوا المسؤولين في لبنان كل ارهاب العالم معشش عندهم والسلاح والمدافع والمتفجرات بين ايدي الاطفال, يدعوا انه بلد امان ومسالم في دولة بالعالم الشعب اقوىمن الدولة والجيش غير لبنان مش لازم فقط يفتشوهم ممنوع دخولهم كل بلدان العالم الراقي ارجو من ايلاف النشر دون حزف وشكرا

اؤيد بشدة
hala -

ما دام هناك فصيل مسلح او مليشيا اقوى من الدولة ويمارس الارهاب ويرتبط باجندة ايرانية وتمويل ايراني نعم يجب تشديد الاجراءات بحق لبنان لانه ليس سيد نفسه ويجب استمرارمنع MEA من الهبوط في المطارات الاميركية هيه ناقصة كمان كما الكندية ايضا

اؤيد بشدة
hala -

مكرر

ممتاز جداً
سالم -

قرار ممتاز جداً ... وأتمنى أن يطبق فوراً على الجميع دون إستثناء .. ملينا قنوات بتبث فتن وكراهية .. خلصنااااااااااا

اذا عرف السبب
safsouf -

نحن كلبنانيين نؤيد القرارين لأننا نعرف ماذا لدينا في لبنان وبدون ان نكذب على أنفسنا فبلدنا مرتع الأصوليين والايرانيين وحتى الحوثيين وحمساويين وفتحاويين وهالم جرا من هؤلاء الآفات الاجتماعية.ومعروف أن لبنان كله مع هذين القرارين لأن جميع الدول من حقها حماية شعوبها وليس لدينا من يحمينا ممن أدخلناهم بيوتنا وصرنا رهائن لهم ولأسيادهم.ولكن من يعترض ويناضل ضد هذه القرارات انما يفعل ذلك لأن الولي الفقيه أمر بذلك ونحن يجب; أن نخاف منه ونطيعه لأننا ان لم نفعل فالسابع من أيار جاهز للاعادة من جديد.أقولها بصراحة فهل من مستمع؟

اذا عرف السبب
safsouf -

مكرر

اسمعوا وعوا
احمد -

اسمعوا يا عالم عربي واسلامي كل القرارات بشأن العرب والمسلمين هي قرارات من المطبخ اليهودي وليس للعرب اية عداوه مع الشعب الامريكي المحافظ الحر فاسرائيل سرقت القرار السياسي من امريكا...لا يوجد قرارات امريكيه لمنطقتنا بل يهوديه(اسرائيليه)لانهم يختلون ارضنا ويريدون تيرير ذلك واشغال العرب عن قضيتهم وحقوقهم بفتن هنا وهناكفامريكا لو تريد مستقبلها اصلا مع العرب وليس مع اسرائيل لو ان هناك شعبا امريكيا يحكم ولكن الفاسدين المفسدون سيحولون امريكا الى نهايتها وبعد ذلك تكون اسرائبلقد جنت فعلا على حلمها المتبدد ان عاجلا ام اجلا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

Go ahead
صحيح افندي -

والله اذا بياخذوها من هالناحية فعال العال.اكوام من المحطات الفضائية تعتبر مزابل لا هم لها الا اثارة القلاقل والبلابل ..

نعم وأكثر
رامي -

انا اؤيد وبشدة ولكن بشرط ان تبدأ ايلاف ايضا بالخضوع لهذه الشروط وخصوصا خصوا في تعليقات الاحرار العرب ههههه يعني المكتوب مبين من عنوانه اللي بيقرا تعليقات الفلاسفة العرب الجهابزة بيعرف انه هيدي ناس ما بتليق عليها الحرية ولا الديمقراطية كرمال هيك مش لازم تسمحوا بتعليقات لمن هم ليسوا اهل لها... ولبنان رغم كل بلاويه بيبقى تاج على راس كل عربي شاء من شاء وابى من ابى واللي مش عاجبه اقرب حيط يفول فيه قرفتونا منكم كل ما فيه خبر بيحكي عن لبنان بيطلع علينا فلان وعلان وبيتفلسفوا علينا شو لازم نعمل وشو ما لازم نعمل ومعظمكم يعني الله يسترنا ويتلطف فينا منكم

مدير
سام -

هل سيذهب السيد جون مكين الى قطر ويقابل فخامة الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني المحترم ويهدد بالغاء الحماية العسكرية لقطر ويغلق قاعدة العيديد وقاعدة السيلية ما لم تستجاب طلباته؟؟ ام تكون الديبلوماسية القطرية تلف على السيد مكين وتدعي انها بلد ليبرالي وتبني فضائية اسرائيلة في قطر؟ والفضائيات القطرية يبنى لها في اسرائيل ولما لا ايضا في ايران وهكذا نشاهد برامج من ايران اتجاه معاكس ومن اسرائيل اتجاه مساير ونرى شيوخنا الاكارم يتنقلوا بين ايران واسرائيل اسبوع يحللوا لاولادنا بتفجير انفسهم واسبوع يحرموا التفجير.كم اتمنى ان اعمل بهذه الفضائية كمدير بشرط ان يكون لي حصة من غاز قطر وسامسح جوخ بدون ملل ولا كلل واقدم لكم برامج شيقة واضرب جميع الفضائيات ببرامجي واقدم برنامج عقل يقبل الانفتاح بلا حدود يقابله في حدود العرف والعادات واحلل الامور السياسية لمن يدفع لي المال الاكثر تحت الطاولة وطبعا هذا سري للغاية واقدم برنامج سري للغاية افضح زعمانا من المحيط الى الخليج كم يحبوا شعوبهم واوطانهم كم نحن شعوب تعشق الديمقراطية يقابله برنامج مفضوح للغاية وافضح الاستعمار من اميركا الى فرنسا وانجلترا والمانيا وحتى اليابان جميعهم شعوب تعشق الدكتاتورية حكامهم القساة القتلة ....... .هل ستقبل الفضائية شروطي ؟؟ام يلزمني واسطة؟؟وعندي الكثير من هل ......وهل ايلاف المحترمة ستنشر تعليقي؟؟