أخبار

الصدر: سب صحابة النبي وزوجاته زرع للفتنة ومرفوض شيعياً

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الصدر: نرفض إستغلال السياسيين للمذهب لتحقيق مكاسب حزبيّة

رفض المرجع الشيعي العراقي حسين إسماعيل الصدر بشدة سلوك بعض رجال الدين المحسوبين على مذهبه في سب صحابة النبي وزوجاته معتبراً ذلك زرعا للفتنة بين المسلمين وثمن موقف شيخ الازهر في رفض تكفير الشيعة مرحبا به في زيارته المرتقبة إلى العراق.

أشار المرجع المرجع الشيعي العراقي آية الله حسين إسماعيل الصدر في حوار مطول أجرته معه "إيلاف" حول السياسة وأزمة الحكومة وسلوك رجال الدين والتجاذب الشيعي السني الى ان اختياره رجال دين سنة معتمدين وممثلين لمرجعيته في عدد من المدن العراقية ينطلق من حاجة الواقع العراقي لان يكون مترابطا في الجانبين الديني او الوطني من خلال الاهتمام بكل التوجهات والمسميات وأوضح انه تجسيدا لذلك فقد قامت مرجعيته بإعادة بناء وترميم الكثير من مساجد السنة في انحاء العراق "سواء التي دمرها العدوان الاميركي او العنف الطائفي".. وفي ما يلي الجزء الأخير من الحوار:

** ماهو رأيكم بدور رجال الدين في ظل هذه الفوضى السياسية الراهنة وقبلها العنف الطائفي ثم الفساد.. فهل قاموا باداء دورهم بالشكل المطلوب في مواجهة ذلك وإلى أي مدى نجحوا فيه ؟

المطلوب من العلماء ورجال الدين توضيح ماهو الدين بمعناه الحقيقي البعيد عن كل انواع التطرف ثم أن نؤكد الدين العملي وليس الدين النظري وهذا هو ما نطرحه نحن منذ سنوات بتطبيق الاسلام العملي وليس اسلام الشعارات والنظريات وانما اسلوب حياة له وجود في مفردات الحياة اليومية خصوصا ممن يدعون حمل رسالة دينية.

هناك واجب كبير على العلماء بكل مستوياتهم بحمل الرسالة الاسلامية وحقيقتها الانسانية التي تحمل الخير والحب للجميع.. وبالتأكيد هناك من قدم ولكن كلما نقدم اكثر لرسالتنا الايمانية ولرسالتنا الوطنية العراقية فهو قليل وبحاجة إلى المزيد والافضل.

** ما هو موقفكم كمرجع شيعي مؤثر في سلوك بعض رجال الدين المحسوبين على الشيعة في سب الصحابة وزوجات النبي محمد (ص)؟

إن هذا ليس مقبولاً دينياً ونحن أوضحنا في فتوى شرعية بحرمة سب الصحابة وفي مقدمتهم الخلفاء الراشدون رضوان الله عليهم وزوجات الرسول وبوجوب احترامهم وان من يقوم بهذا السلوك يهدف الى زرع الفتنة بين المسلمين وتشويه سمعة الاسلام وصورة المذاهب الاسلامية ككل.. واذا كان هناك من قال او أفتى بهذا فهو بعيد عن الاسلام وعن المذهب ولا يعبر عنهما وانما يعبر عن رأيه الخاص وهو رأي غير صحيح وليس من الاسلام والمذهب بشيء.. وعندما نقول ان هذا السلوك حرام فانه مرفوض بالتأكيد.

** ماهو رأيكم بالموقف الاخير لشيخ الازهر الذي رفض تكفير الشيعة وقال انه يصلي وراءهم وكتابهم هو كتاب المذاهب الاخرى.. وما هو المطلوب لتفعيل هذا الموقف لتحقيق هدف التقارب بين المذاهب الاسلامية؟

إن هذا الموقف ليس غريبا من الازهر الشريف ومن الامام الاكبر الشيخ الدكتور احمد الطيب.. فالازهر دائما هو قمة الايمان والعلم والثقافة والعطاء والعمل من اجل توحيد الكلمة وجمع الشمل ورفض الوقوف بوجه العمل لتفرقة المسلمين على اسس مذهبية او طائفية. ولابد من الاعتزاز بهذا الموقف الكبير المملوء ايمانا وشعورا بالمسؤولية الدينية تجاه المسلمين بكل شرائحهم ومذاهبهم وطوائفهم ومدارسهم الفقهية.. ولا بد ان نثمن ونحترم ونشد على ايدي شيخ الازهر ونتضامن معه من اجل وحدة المسلمين وتكاتفهم بكل مذاهبهم.. وستسعدنا كثيرا زيارته المرتقبة الى العراق.


** تتميز مرجعيتكم بجعل ممثليها ومعتمديها في المدن العراقية من رجال الدين السنة ايضا بالإضافة الى الشيعة.. ولوحظ في احد اجتماعاتكم الاخيرة لهم انه كان ضمن حوالى 500 معتمد هناك اكثر من مائة من المعتمدين السنة.. فلماذا هذا التوجه وما هو الهدف منه؟

نعم نحن نعتمد ممثلين لمرجعيتنا من السنة والشيعة لاننا نعتقد اننا نمثل الاسلام ونحمل رسالته ونقول ان المذاهب هي طرق الى الله وهي جاءت من اجل التيسير وليس التعسير.. والواقع العراقي بحاجة لان يكون مترابطا ما بين اجزائه سواء في الجانب الديني او الوطني.. ولاننا نشعر بالمسؤولية الدينية الى جانب الوطنية فقد رأينا ان الضرورة تستدعي الاهتمام بكل التوجهات والمسميات ومن هنا فإن في مكتبنا الكثير من علماء السنة في بغداد وبقية المحافظات ونتشرف برعايتهم.. كما ان بعض مدراء مراكز مؤسسات الحوار الانساني في بعض المحافظات هم من الاخوة السنة.

وانا اؤكد عليهم دائما خلال اجتماعاتنا الشهرية معهم ان نطلق تسميات اخرى غير المذهبية او السنة والشيعة ونسميها المدارس الاسلامية.. وهذه اصبحت حالة متفاعلة منذ تحققها في انماء الفكر الديني وليس من اجل تجزئة المتدينين او ابناء الدين الواحد. لذلك نشعر بالمسؤولية تجاه الجميع وتجاه علماء الدين من جميع المدارس. واؤكد ان اهل بيت النبي ليسوا لطائفة معينة وليسوا لمذهب معين وانما هم لكل المسلمين ولكل البشرية.. فالنبي محمد جاء رحمة الى العالمين وابنائه واهل بيته هم لكل العالم.. وكذلك الصحابة ليسوا لفئة او مدرسة دينية او مذهب معين او طائفة معينة بل هم لكل المسلمين ولكل البشرية كذلك.

وانطلاقا من هذا فقد قمنا ببناء مساجد عديدة لاخواننا السنة تضررت بفعل العدوان الاميركي او الطائفي.. فقمنا بإعادة بنائها وترميمها في بغداد ومحافظات البلاد الاخرى.. كما قمنا ببناء مقامات الاولياء الصوفية والتي هي لمذاهب اسلامية اخرى.. فنحن نهتم بكل ما يوحّد ولا يفرق المسلمين.. وهذا واجب ديني ومذهبي.

** لماذا مؤسسة الحوار الانساني في هذا الوقت بالذات وفي لندن على الخصوص وما هو الهدف منها والاساليب التي ستتبع لتحقيق هذه الاهداف؟

ان تأسيس مؤسسة الحوار الانساني في العراق اولا كان ضرورة دينية ودنيوية لان هناك من حاول تمزيق وتشتيت العراق والعراقيين باسم الدين والمذهب والطائفة فكان لزاما ان نعمل لإنشاء هذه المؤسسة لتعريف الاديان والمذاهب بعضها مع البعض الاخر وليس على تغييرها.. ثم حصلت محاولات لتشويه صورة الاسلام وبقية الاديان ومحاولات اخرى لتشويه المذاهب الاسلامية.. فكانت الحاجة ملحة لمؤسسات حوارية ثقافية موضوعية انسانية واختيارنا للندن لإنشاء مركز لمؤسسة الحوار الانساني ينطلق من اعتبارها مركزا فكريا ديمقراطيا وثقافيا متعدد الالوان.. ويمكن لذلك ان نعكس عبرها الرأي الايماني السليم الذي يشمل كل المذاهب.

أما تحقيق هذه الاهداف فسيتم عن طريق عقد لقاءات وندوات وحوارات منتظمة وإصدار نشريات وكتيبات لتأكيد واشاعة مفهوم وثقافة الحوار والتلاقي بين الجميع. نحن في العراق لدينا علاقات واسعة مع ابناء كل الديانات والطوائف والمذاهب وكل المستويات المدنية والعشائرية والثقافية والنسائية والشبابية وهو ما سنكرسه هنا في لندن ايضا.

** كيف تردون على المخاوف من ان يتحول المركز الى مهمة واحدة تقتصر على نشر مفاهيم المذهب الشيعي وليس تعميق الحوارات والتفاهمات بين مختلف المذاهب والاديان والثقافات؟

ان عملي وما اقدمه وما قدمته خلال سنوات مضت بعيدا كل البعد عن اي فكر احادي او مذهبي دعائي او طائفي.. وإذا كان هذا عملي في العراق فمن المؤكد انه سيكون كذلك خارجه وهنا من لندن المنفتحة على العالم.. وهناك اجتماعات مستمرة لممثلي كل الاديان والمذاهب والثقافات لحوارات علمية عربية واجنبية من كل التوجهات وهو امر سنستمر به ونطوره باستمرار لصالح الجميع.

وكان الصدر قد أطلق من لندن الاسبوع الماضي مؤسسة الحوار الانساني لتأخذ على عاتقها التواصل مع الجالية العراقية والعربية واغناء اواصر التفاهم والتعاون مع المجتمع البريطاني من أجل إبراز الجانب الانساني للعراق وتعزيزه بالحوار والعمل المشترك.

وقال لدى افتتاحه مقر المؤسسة بحضور نخبة من المفكرين والمثقفين والسياسيين والبرلمانيين العراقيين والبريطانيين ان هذه المؤسسة ستأخذ على عاتقها مهمة نشر ثقافة الحوار بين مختلف المكونات الاجتماعية والثقافية والسياسية والدينية والمذهبية وترسيخ مبدأ قبول الاخر وفهم طروحاته مهما اختلفت معه المواقف ووجهات النظر.

وأضاف المرجع الصدر ان هذه المؤسسة واحدة من اهم المؤسسات التي يتم افتتاحها خارج العراق مشيرا الى انها ستعمل بجد وبكل ما تملك من امكانات من اجل نشر واشاعة ثقافة الحوار الفطري بين مختلف الثقافات والمجتمعات.

وأشار إلى أن مؤسسة الحوار غير منحازة لاي جهة عدا انحيازها للحوار موضحا انها ليست للدعاية او الربح المادي "لان ربحها الوحيد هو ضمير الانسان وثقافته". وقال ان المؤسسة تؤمن بالحوار الذي يؤدي الى تقريب الاراء واحترامها "فهي ليست مؤسسة مبنية على اساس ديني او مذهبي او فكري معين سوى فكر الحوار الذي يحترم الانسان ويطوره وينمي قابلياته وقدراته في مختلف المجالات الانسانية".

وأكد آية الله الصدر ان مؤسسة الحوار الانساني تعنى بكل الاطياف والمذاهب والتوجهات وقال ان اختلاف الرأي الاخر يشكل انماء في الواقع الفكري والثقافي وخصوصاً الواقع العراقي الذي كان وما زال يجمع كل الافكار والتوجهات والمذاهب وهذا ما يعطيه جمالاً مشرقاً. وأشار إلى أن المؤسسة ستتولى تنظيم النشاطات الخيرية والندوات الثقافية والفكرية وللتواصل مع الجالية العراقية والعربية واغناء اواصر التفاهم والتعاون مع المجتمع البريطاني من اجل ابراز الجانب الانساني للعراق وتعزيزه بالحوار والعمل المشترك.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
جمييييل
سارة -

عيييييييييييييييييييييييين العقل

دعوة عاجلة
ايمن -

أطلب من الشيعة العراقيين سرعة الالتفاف حول هذا الرجل الفاضل ومايمثلة من رزانةتعلم وقبول والابتعاد عن الذين تدعمهم ايران لمآربها السياسية والوطنية ونبذ السيستاني والحكيم والدعوه وغيرهم من الذين جربتوهم طوال 8 سنوات وكانوا وبالا وشؤما عليكم

من اين لك هذا
فاضل الانباري -

من اين لك هذه الاموال لتقوم بكل هذه النشاطات وبناء هذه المراكز وانت فقط رجل دبن...والكثير من اهالي العراق والكاظميه خصوصاتحت خط الفقر

hpvhr hg;jf
مسلم -

مثلما تم ايقاف المدعو ياسر حبيب يجب احراق جميع الكتب التي طعنت في السيده عائشه و التي تناولت واقعه الافك و شك الرسول في عائشه و كذلك تناولت الكتب التي يجب احرلااقها روايه باطله عن ان عائشه شوفت (اي جملت)جارية و طافت بها الاسواق تتصيد بها شباب قريش. لماذا لا يتم احراق الكتب التي تطعن في ام المؤمنين نتمنى ان يقف جميع المسلمين ضد كل من يسيئ و يتهجم على زوجات النبي يجب حيث ان المدعو ياسر حبيب استقى تهجمه من كتب سنيه فيجب احراق الكتب التي وردت فيها روايات تمس ام المؤمنين السيده عائشه.

مكر اخر
الشيخ ابو بكر النجدي -

يقول سب الصحابة وامهات المؤمنين عنده زرع فتنة ولم يقل انها تخرج المسلم من دينه لان الطعن بالذين نقلوا لنا هذا الدين العظيم يراد به الطعن بالدين نفسه .

حقيقة
شيعي ليبرالي -

هذا الرجل صدقوني هو الذي يمكن تخليص الشيعة من اساطيرهم اليومية، ويقرب السنة منا فنكون تحت تسمية الاسلام فقط... تابعوا فضائية السلام وسترون انها تختلف عن اي قناة شيعية... اخشى عليه من اطلاعات ايران وليحتاط من الاغتيال...

صدقناك
ابو تراب -

يجب الكف عن فتوى رضاع الكبير هذا اكبر طعن في عرض النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم

Tthkeer
Al-saady -

الى الشيخ النجدى اقرء الجواب على السؤال كاملا ستجد حرم هذا وقال خارج عن الاسلام.خليك عادل ياشيخنا المبجل.دامت ايلاف

اين معاويه من ملتكم؟
الشيخ البخصمي -

الشيخ النجدي (تعليق رقم 5), سب الصحابه لايخرج المسلم من المله واذا كان هذا صحيحا فأن خلفاء بنو اميه جميعهم خارجون من المله وخصوصا معاويه بن هند لانهم سبو علي بن ابي طالب 80 سنه ومن على المنابر ولم تخرجوهم من ملتكم,فاذا كنتم فعلا منصفين تبرأوا منهم واخرجوهم من المله ثم افتونا بعد ذلك ,

تقيه
صديق -

لعن الصحابه رضوان الله عليهم موجود في امهات الكتب عندهم,هذه تقيه خوفا ان تعيق هذه الشتائم انتشار دعوتهم الشيعيه اواسط السنه

بريدة
عبدالحسين الوهابي -

لا يوجد في الفئران فأر طاهر

الفرق
هناء -

اتمنى ان تروا اسلوب الشيعة من مدرسة على ابن ابي طالب كرم الله وجه ورضى عنه والشيعة من مدؤسة الصوفية.

صديق 10
هناء -

في كتب القديمة يذكر لايذكر في سب ولا شتائم لانها ليست لغة الائمة و لكن نعم ذكر اخطاء وظلم زوجات و الصحابة, ولكن اهم شيء عند الشيعة من مدرسة علي ابن ابي طالب. هو العمل المستحيل لوحدة صفوف المسلمين حتى اذا اضطر الامر ان تتنازل عن حقك.

الوحدة
محمد -

نعم نعم للوحدة الإسلامية بارك الله بكل مسلم يوحد المسلمين

الي 11 عبد الحسين
rami -

..هم ابطال الجحور في العراق وابطال كهوف تورابورا في افغانستان , هم قتلة الأطفال والنساء والشيوخ ومفجري الأفراح والمساجد .

سؤال/فاضل الانباري3
هناء -

بما ان حضرتك تعلم الكثير عن آية الله حسين إسماعيل الصدر لوسمحت توضح لنا: 1-هل والده هو الاخ الاكبر آية الله العظمى السيد محمد باقر الصدر, وهما الاثنان من مواليد الكاضمية؟ 2- وهل والدتهم من العائلة الكبيرة آل ياسين ؟ 3- وهل لهم اخوان او اخوات غير الشهيدة بنت الهدى 4-وهل بنت الهدى لها اولاد 5-وهل مقتدي الصدر هو ابن عم آية الله حسين إسماعيل الصدر ؟ 6-لماذا لا يكمل مقتدي الصدر دراستة الفقهية في العراق مثل ابيه آية الله العظمى السيد محمد باقر الصدرالشهيد .

الى صديق
إبراهيم -

الى صديق والله ذبحتونا بالتقية..وهنا اقول لك وكل من يشك في نوايا المقابل كل أنسان يتكلم بحال طبعه لذا يرى الناس بالصورة السيئة والتي هي حقيقة صورته هو شخصيا.. ولو تناقشت معك عن التقية فماذا تسمي تصرف نبي الله إبراهيم في المواقف التالية: أولا:عندما أخبر أصدقائه وقال لهم (لا أستطيع أن أذهب معكم للعيد ... فإني سقيم وإدّعى المرض ليستغفل الكلّ ويحطّم الاصنام). ثانيا: أنه عندما سأله الكفار (أأنت من حطم الأصنام؟ قال: لا بل فعلها كبيرهم). ثالثا: أنه عندما كان مع زوجته ساره في أرض النمرود وسأله أحد الحرس عن ساره هل هي زوجته ؟؟؟ فقال (لا بل أختي) لأن النمرود قال لهم أحضروا هذه السيدة وإسألوا الذي معها إن كان زوجها فإقتلوه وإن كان أباها أو أخأها فإتركوه !!! فهل نبي لله إبراهيم أستخدم التقية أم كذب حاشى للنبي أن يفعل ذلك أرجو من الرقيب عدم قطم تعليقي فهو والله للتوضيح وخدمة للاسلام

من قائل هذه العبارة
أبو القاسم -

إقتلوا نعثلاً (عثمان) فانه قد كفر.

الى رقم 11
انور المغربي -

امثالك هم من يزرعون الفتن بين المسلمين, تحية حب وتقدير للاخوة الشيعة.

تحيات لكل انسان شريف
مجد العراق -

كلهم كذابين منافقين لاادري كيف افلت من مقص صدام لقطع لسانه ,,لقد دمرتم العراق وجعلتموه تبعيه ايرانيه بما يسمى ايرانستان وليس العراق وهجرتم اهله وجميع العقول وقتلتم الامل الحياه للعراق خدمه للاجنده الفارسيه الصفراء ونشر التخلف والمرض القتل,,لقد دمرتم كل التحضر الذي كان بالعراق سرقتم كل شئ,,اين كنت ياحسين صدير,,هل يوجد دوله بالعالم شاوارعها بدون اشارات ضوئيه ,سرقتم كل شئ وزرعتم لخوف والقتل والفوضى والتخلف ,,لاقانون لدوله علمت القانون للعالم,,بالله عليكم هل هناك دوله او دويله بالعالم يمكن للشخص قياده سياره بدون رخصه اواجازه سوق او قياده سياره.غير ايرانستان عفوا العراق ،،كفاكم دجلا ,,انشر مع التحيات لكل انسان شريف.

اتق الله يارجل
ابو زيد -

الى صاحب التعليق رقم 19 أنصحك بمراجعة طبيب بأسرع ما يمكن لان حالتك النفسية صعبة للغاية.

الى رقم 19 المتخلف؛
adil -

الى رقم 19 المتخلف؛ أنا عربي النسب والتربية ومسلم شيعي أفتخر بعروبتي وبمذهبي وأفتخر بعراقيتي ولا أسمح لمتخلف مثلك أن يخلط الحابل بالنابل وخصوصاً وأنت تنوه وكأنّ مشكلة العراق بدأت مع سقوط النظام البعثي المجرم وأنت تعلم بأنّ صدام وأعوانه أمثالك هم ألذين أوصلوا بلد الخير وألحضارة ألى بلد محتل، مدمّر، مديون، لاأستثني ضعف وفساد السياسة حالياً لكن لاتنسى أن سبب مشاكلنا اليوم هو دمار العراق أيام صدام. الحقيقة واضحة ويعرفها الجميع. أهالينا سنًة وشيعة هم ضحايا النظام الأجرامي العفلقي،

؟؟؟؟؟؟؟؟؟
badr -

ليست الأمور بهذه البساطة اللغوية فضيلة السيد وهل من أجابة على عدم افتائكم على النفير العام والجهاد على احتلال ونهب البلد وهدم كيانه والفتك بشعبه؟

الى أخي رقم ١٧
badr -

..تأكد أخي بأن سيدنا ابراهيم لم يكذب ولاعلاقة ذلك بتقيتهم ففي ذكره الكريم يبدأ سيدنا ابراهيم عليه السلام بكلمة لا ولكنه لم يقل بعدها لست أنا الفاعل كي تحسب كذباً كما يدّعي هؤلاء أصدقاء الأحتلال , بل قال لا ويعني لاتسألوني , بل اسألوا كبيرهم وما يعني هنا كان الأجدر بكم سؤال كبيرهم...

ممكن توضيح
عمر -

طيب ليش السيد ماطلب من مقتدة أيقاف عصابة المهدي وعدم قتل كل من يحمل اسم أبو بكر وعمر وعثمان هذة المعمم يستعمل التقية

الى هناء16
الاسمر -

السيد حسين اسماعيل الصدر ابن اخ محمد باقر الصدر يعني محمد باقر الصدر عم حسين اسماعيل الصدر.وهو ومتزوج بنت عمه, محمد باقر الصدر. مقتدى ايضا متزوج بنت محمد باقر الصدر الثانيه

الى هناء16
الاسمر -

السيد حسين اسماعيل الصدر ابن اخ محمد باقر الصدر يعني محمد باقر الصدر عم حسين اسماعيل الصدر.وهو ومتزوج بنت عمه, محمد باقر الصدر. مقتدى ايضا متزوج بنت محمد باقر الصدر الثانيه

يكفي تخلف وجاهلية
خالد -

نعم وبكل صدق سب الامام على كرم الله وجه على المنابر ولكن من الجهلاء الذين يرغبون ارضاء الشياطين ولكن اخى نحن اليوم الكل مسلم فلما تبحث عن الخلاف اما عن معاويه ويزيد فحسابهم عند الله حساب اذا كانوا اخطئوا الان فنحن المسلمون يجب ان نكون يد واحده لا نتشرذم يكفي ظلام وتخلف ولانريد حروب او شىء من هذا التشتت وايضا لا نريد سب انت تعرف ماذا نعنى بـ الصديق ; ابى بكر ; والفاروق ;عمر ; رضى الله عنهما يكفي تخلف وعدم واقعيه وفى الاخر لا نرضى بما حدث من بعض الجهلاء فى سب على عليه السلام

يكفي تخلف وجاهلية
خالد -

نعم وبكل صدق سب الامام على كرم الله وجه على المنابر ولكن من الجهلاء الذين يرغبون ارضاء الشياطين ولكن اخى نحن اليوم الكل مسلم فلما تبحث عن الخلاف اما عن معاويه ويزيد فحسابهم عند الله حساب اذا كانوا اخطئوا الان فنحن المسلمون يجب ان نكون يد واحده لا نتشرذم يكفي ظلام وتخلف ولانريد حروب او شىء من هذا التشتت وايضا لا نريد سب انت تعرف ماذا نعنى بـ الصديق ; ابى بكر ; والفاروق ;عمر ; رضى الله عنهما يكفي تخلف وعدم واقعيه وفى الاخر لا نرضى بما حدث من بعض الجهلاء فى سب على عليه السلام

نعم للحوار الإنساني
insaniyoun -

ما كان عليٌّ شيعيّاً ولم يكن محمّدٌ سنّيّاً ولم يرد في آيات الكتاب أية دعوة لأن نكون سنيين أو شيعيين. كل ما أمر الله به هو ترك عبادة الأوثان وإتّباع الرسل كافّة من عهد آدم . وإن الدين عند الله هو الإسلام. والإسلام هو ترك عبادة الأوثان إلى عبادة الله بطاعته واتّباعه من خلال اتّباع أنبيائه كافة وبالتالي عدم معارضة أي دين آخر من أتباع إبراهيم ، وذلك بحسب ما جاء في الآية 84 من آل عمران ;قُلْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْـزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنْـزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ& ;. وبحسب النص القرآني أيضاً، فإن صاحب الدعوة إلى الإسلام هو إبراهيم ومن بعده يعقوب وهذا ما جاء في الآيات التالية من سورة البقرة ; وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ . إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ. وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ. أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ;. ما يعني أن الإسلام لا ينحصر في شروط فصّلها بعض أتباع إبراهيم على مقاسهم لكي يكون حكراً عليهم دون سائر المؤمنين بالأديان الإبراهيمية الأخرى ، وهو ليس ملكاً خاصّاً لأبناء قومية محددة. وللأسف هذا ما فعله العرب بعد وفاة النبي الكريم محمد بن عبد الله، فانفسموا وتناحروا وأساؤوا للدين الذي كان موجهاً لكافة البشر والذي كان مفتوحاً أمام جميع الناس. فانقلبوا على أنفسهم في الصراع على السلطة وبرروا حروبهم بالنصوص القرآنية ففسروها وأوّلوها بناء على ظروف سياسية وإجتماعية محدّدة وأسروا فيها المجتمع الإسلامي طيلة قرون من الصراعات والتنافر مع أتباع الديانات الأخرى مما أعاق الحوار والتوافق بين المؤمنين من أحفاد يعقوب وإب

نعم للحوار الإنساني
insaniyoun -

ما كان عليٌّ شيعيّاً ولم يكن محمّدٌ سنّيّاً ولم يرد في آيات الكتاب أية دعوة لأن نكون سنيين أو شيعيين. كل ما أمر الله به هو ترك عبادة الأوثان وإتّباع الرسل كافّة من عهد آدم . وإن الدين عند الله هو الإسلام. والإسلام هو ترك عبادة الأوثان إلى عبادة الله بطاعته واتّباعه من خلال اتّباع أنبيائه كافة وبالتالي عدم معارضة أي دين آخر من أتباع إبراهيم ، وذلك بحسب ما جاء في الآية 84 من آل عمران ;قُلْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْـزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنْـزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ& ;. وبحسب النص القرآني أيضاً، فإن صاحب الدعوة إلى الإسلام هو إبراهيم ومن بعده يعقوب وهذا ما جاء في الآيات التالية من سورة البقرة ; وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ . إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ. وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ. أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ;. ما يعني أن الإسلام لا ينحصر في شروط فصّلها بعض أتباع إبراهيم على مقاسهم لكي يكون حكراً عليهم دون سائر المؤمنين بالأديان الإبراهيمية الأخرى ، وهو ليس ملكاً خاصّاً لأبناء قومية محددة. وللأسف هذا ما فعله العرب بعد وفاة النبي الكريم محمد بن عبد الله، فانفسموا وتناحروا وأساؤوا للدين الذي كان موجهاً لكافة البشر والذي كان مفتوحاً أمام جميع الناس. فانقلبوا على أنفسهم في الصراع على السلطة وبرروا حروبهم بالنصوص القرآنية ففسروها وأوّلوها بناء على ظروف سياسية وإجتماعية محدّدة وأسروا فيها المجتمع الإسلامي طيلة قرون من الصراعات والتنافر مع أتباع الديانات الأخرى مما أعاق الحوار والتوافق بين المؤمنين من أحفاد يعقوب وإب

صعب حلها
خوليو -

الخلاف أتى من الجذور، علي ابن أبي طالب كان من عصبة الإفك، وقال له عندما استشاره اسأل جاريتها، وهذه المعلومة المدونة صعب حرقها، وعائشة حملت قميص عثمان وركبت الجمل مطالبة بأخذ الثأر لدم عثمان من علي(اغتنمت الفرصة لتصفية حساب قديم) وهذه أيضاً صعب حرق الكتاب الذي يحتويها،ومن سيتجرأ بحرق المدونات والمخطوطات التي تؤكد قتل حفيد النبي نفسه من قبل جيش يزيد في كربلاء، وتسميم أخيه من قبله، فكرة جيدة حرق كل تلك المعلومات مع الكتب التي تحتويها، ولكن إن تم هذا بالفعل فماذا سيبقى من تراث هذا الدين؟ إن أحرقتم كل تلك المعلومات لن يبقى شيئاَ لتدريسه للأجيال القادمة، أعتقد أن الحل صعب والحل الوحيد هو عدم تدريسها في المدارس وتدريس معلومات تفيد العقل وتجعل منه معمل إبداع وإنتاج، التعتيم لاينفع.

صعب حلها
خوليو -

الخلاف أتى من الجذور، علي ابن أبي طالب كان من عصبة الإفك، وقال له عندما استشاره اسأل جاريتها، وهذه المعلومة المدونة صعب حرقها، وعائشة حملت قميص عثمان وركبت الجمل مطالبة بأخذ الثأر لدم عثمان من علي(اغتنمت الفرصة لتصفية حساب قديم) وهذه أيضاً صعب حرق الكتاب الذي يحتويها،ومن سيتجرأ بحرق المدونات والمخطوطات التي تؤكد قتل حفيد النبي نفسه من قبل جيش يزيد في كربلاء، وتسميم أخيه من قبله، فكرة جيدة حرق كل تلك المعلومات مع الكتب التي تحتويها، ولكن إن تم هذا بالفعل فماذا سيبقى من تراث هذا الدين؟ إن أحرقتم كل تلك المعلومات لن يبقى شيئاَ لتدريسه للأجيال القادمة، أعتقد أن الحل صعب والحل الوحيد هو عدم تدريسها في المدارس وتدريس معلومات تفيد العقل وتجعل منه معمل إبداع وإنتاج، التعتيم لاينفع.

فقط سؤال؟
هدى -

من اين لك هذا وهو سؤال محير كيف تشرى عمارة بهذة الضخامة فى وسط لندن هل بهذه الطريقة تبرؤن ذنوبكم والشعب العراقى يضور من الجوع سامحكم الله

فقط سؤال؟
هدى -

من اين لك هذا وهو سؤال محير كيف تشرى عمارة بهذة الضخامة فى وسط لندن هل بهذه الطريقة تبرؤن ذنوبكم والشعب العراقى يضور من الجوع سامحكم الله

الى الوهابي
علي -

نعم صدقت .. لا يوجد ...وهابي طاهر على وجه الأرض !!

الى الوهابي
علي -

نعم صدقت .. لا يوجد ...وهابي طاهر على وجه الأرض !!

مع الحوار ضد الارهاب
سعيد -

من الصعب الحوار مع الذين يدينون بالولاء للنظام الايراني اكانوا التكفيريين من تنظيم القاعدة او من الاحزاب الشيعية التابعة لايران

مع الحوار ضد الارهاب
سعيد -

من الصعب الحوار مع الذين يدينون بالولاء للنظام الايراني اكانوا التكفيريين من تنظيم القاعدة او من الاحزاب الشيعية التابعة لايران

كتبهم تقول غيرذلك
أم المؤمنين -

يقولون: ( إمام الشيعة المنتظر سيقيم الحد على عائشة رضي الله عنها ! )...، إن يقولون إلا كذبًاعن عبد الرحيم القصير، قال: قال لي أبو جعفر –عليه السلام-: أما لو قام قائمنا لغدٍ رُدّت إليه الحميراء حتى يجلدها الحد وحتى ينتقم لابنة محمد فاطمة -عليها السلام- منها. قلت: جعلت فداك لوم يجلدها الحد؟ قال: فلريتها على أم إبراهيم صلى الله عليه، قلت: فيكف أخره الله للقائم –عليه السلام-؟ فقال له: إن الله تبارك وتعالى بعث محمدًا –صلى الله عليه وسلم- رحمةً وبعث القائم -عليه السلام- نقمةً. كتاب بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار، لعلامتهم.. محمد باقر المجلسي.

كتبهم تقول غيرذلك
أم المؤمنين -

يقولون: ( إمام الشيعة المنتظر سيقيم الحد على عائشة رضي الله عنها ! )...، إن يقولون إلا كذبًاعن عبد الرحيم القصير، قال: قال لي أبو جعفر –عليه السلام-: أما لو قام قائمنا لغدٍ رُدّت إليه الحميراء حتى يجلدها الحد وحتى ينتقم لابنة محمد فاطمة -عليها السلام- منها. قلت: جعلت فداك لوم يجلدها الحد؟ قال: فلريتها على أم إبراهيم صلى الله عليه، قلت: فيكف أخره الله للقائم –عليه السلام-؟ فقال له: إن الله تبارك وتعالى بعث محمدًا –صلى الله عليه وسلم- رحمةً وبعث القائم -عليه السلام- نقمةً. كتاب بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار، لعلامتهم.. محمد باقر المجلسي.

زارع الفتنة
مسلم -

الى خوليو نمرة27 انت واحد من الذين يزرعون الفتنة بين العرب والمسلمين لانك لست بعربي ولا بمسلم وياريت تتكلم عن فضائح الكنيسةوعن التأليه الباطل والضال للنبي عيسى عليه السلام

زارع الفتنة
مسلم -

الى خوليو نمرة27 انت واحد من الذين يزرعون الفتنة بين العرب والمسلمين لانك لست بعربي ولا بمسلم وياريت تتكلم عن فضائح الكنيسةوعن التأليه الباطل والضال للنبي عيسى عليه السلام

الحكمه والموعظه
باسم العبيدي -

كم أتألم وأنا أقرأ أغلب التعليقات التي تخفي تحت كلماتها حقدآ دفينآ توارثته الأجيال عبر سنوات الصراع الذي أكاد أن أجزم بأنه لم يكن ليكون لولا وجود من يتبناه فهذا متشيع وهذا متسنن .أقول وأقسم لوكان الأغلبيه يفهون أصل الدين والأيمان سوأء كان من هذه المدرسه أو تلك لتقلصت المشكله ولكن المأساة أن الدين أصبح كلمه تطلق من الكثيرين دون أن يفهموهاأعزائي يامن كل واحد منكم يدعي الكمال والمعرفه بالدين ويؤمن أنه على المحجة البيضاء ورسالة محمد(ص) السمحاء الأ فكرتم الى أين وصل العالم بعلومه وأمكاناته وأنتم في كل أرض المسلمين يكفر بعضكم بعضا ويقتل بعضكم بعضا متفرقين وأنتم تنظرون الى الصهاينه من كل شتات الأرض تجمعوا وأتحدوا وأصبح بيدهم مقدرات المنطقه وأنتم في كل يوم تفتعلون أزمة بينكم بفتوى هنا وفتوى هناك لتبقوا ضعفاء غير عارفين ماتريدونأقول يجب أن نفكر بحسن نيه وأن نجعل من الحب طريقآ للحياة ألم يعلمنا الله في كتابه الحكيم((والذي بينك وبينه عداوه كأنه ولي حميم)) فلماذا نحن الذين نخلق العداوه ونفلسفها ونجدلها أمتدادات وتفسيرات ويرفض أحدنا الآخر حتى نصل الى قتل بعضنا البعض ....أهذا هو الأسلام ...لاواللهوعندما يخرج رجل مؤمن كالسيد حسين الصدر يدعو الى الوحده والأخوه يطيب للبعض أن لايفكر بالهدف من ذلك فيمضي بوضع تعليقات ممجوجه لاتنبيء عن وجود عقل لدى كاتبها فأرجو من جميع العقلاء والمنصفين تشجيع الحوار فقد قال الله ((أدع الى سبيل ربك بالحكمه والموعظه الحسنه وجادلهم بالتي هي أحسن)) لابالشتم والسباب أن كنا مسلمين ورحم الله أمريء سمع القول فأتبع أحسنه

الحكمه والموعظه
باسم العبيدي -

كم أتألم وأنا أقرأ أغلب التعليقات التي تخفي تحت كلماتها حقدآ دفينآ توارثته الأجيال عبر سنوات الصراع الذي أكاد أن أجزم بأنه لم يكن ليكون لولا وجود من يتبناه فهذا متشيع وهذا متسنن .أقول وأقسم لوكان الأغلبيه يفهون أصل الدين والأيمان سوأء كان من هذه المدرسه أو تلك لتقلصت المشكله ولكن المأساة أن الدين أصبح كلمه تطلق من الكثيرين دون أن يفهموهاأعزائي يامن كل واحد منكم يدعي الكمال والمعرفه بالدين ويؤمن أنه على المحجة البيضاء ورسالة محمد(ص) السمحاء الأ فكرتم الى أين وصل العالم بعلومه وأمكاناته وأنتم في كل أرض المسلمين يكفر بعضكم بعضا ويقتل بعضكم بعضا متفرقين وأنتم تنظرون الى الصهاينه من كل شتات الأرض تجمعوا وأتحدوا وأصبح بيدهم مقدرات المنطقه وأنتم في كل يوم تفتعلون أزمة بينكم بفتوى هنا وفتوى هناك لتبقوا ضعفاء غير عارفين ماتريدونأقول يجب أن نفكر بحسن نيه وأن نجعل من الحب طريقآ للحياة ألم يعلمنا الله في كتابه الحكيم((والذي بينك وبينه عداوه كأنه ولي حميم)) فلماذا نحن الذين نخلق العداوه ونفلسفها ونجدلها أمتدادات وتفسيرات ويرفض أحدنا الآخر حتى نصل الى قتل بعضنا البعض ....أهذا هو الأسلام ...لاواللهوعندما يخرج رجل مؤمن كالسيد حسين الصدر يدعو الى الوحده والأخوه يطيب للبعض أن لايفكر بالهدف من ذلك فيمضي بوضع تعليقات ممجوجه لاتنبيء عن وجود عقل لدى كاتبها فأرجو من جميع العقلاء والمنصفين تشجيع الحوار فقد قال الله ((أدع الى سبيل ربك بالحكمه والموعظه الحسنه وجادلهم بالتي هي أحسن)) لابالشتم والسباب أن كنا مسلمين ورحم الله أمريء سمع القول فأتبع أحسنه

سؤال
طالب -

هل خوليو اسم يهودي؟ لانني كل ما قرئت اسمه تذكرت خوليو اجليسيس.

سؤال
طالب -

هل خوليو اسم يهودي؟ لانني كل ما قرئت اسمه تذكرت خوليو اجليسيس.

خوليو
مسلمة -

ممكن المسيحية سابقا احتاجت بان تحرق وتغير التاريخ لانهم خذلوا سيدنا عيسى عليه السلام واكيد اي انسان حتى الطفل سيسئل المبشرين كيف تركتو يحمل صليبةو يهان ويعذب ولن تفغلوا شيء فكان لابد من جواب. اما نحن ففخورين بالقران و بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم وال بيتة والصحابة ولوقفتهم الى جانبه الى اخر يوم من حياته وان خطئوا بعدها فهذا الشيء بينهم وبين الله عز وجل ونحن لا دخل لنا به. ولكن هنالك من يريد ان يزرع الفتنة لمصالحة الخاصة على حساب الدين , لا اقول غير الله يهدي الجميع ويجمعنى على المحبة وطاعت الله .

خوليو
مسلمة -

ممكن المسيحية سابقا احتاجت بان تحرق وتغير التاريخ لانهم خذلوا سيدنا عيسى عليه السلام واكيد اي انسان حتى الطفل سيسئل المبشرين كيف تركتو يحمل صليبةو يهان ويعذب ولن تفغلوا شيء فكان لابد من جواب. اما نحن ففخورين بالقران و بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم وال بيتة والصحابة ولوقفتهم الى جانبه الى اخر يوم من حياته وان خطئوا بعدها فهذا الشيء بينهم وبين الله عز وجل ونحن لا دخل لنا به. ولكن هنالك من يريد ان يزرع الفتنة لمصالحة الخاصة على حساب الدين , لا اقول غير الله يهدي الجميع ويجمعنى على المحبة وطاعت الله .

إليكم أيها الاخوان
عزيز بدينه ثم عروبته -

نحن سوف نكون يدا بيد سنه وشيعه إن شاء الله ضد اعداء الله واعداء الاسلام واعداء نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وآله وصحابته اجمعين ضد الدكتاتوريه الغبيه الامريكيه والاوربيه من نصارى حاقدين ويهود ماكرين فحتى متى نكون لقمه صائغه لهم يفعلوا مايريدون فأنا اخص الاذناب والخائين ان يتقوا الله ويكونوا امناء على دينهم وعروبتهم واوطانهم

إليكم أيها الاخوان
عزيز بدينه ثم عروبته -

نحن سوف نكون يدا بيد سنه وشيعه إن شاء الله ضد اعداء الله واعداء الاسلام واعداء نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وآله وصحابته اجمعين ضد الدكتاتوريه الغبيه الامريكيه والاوربيه من نصارى حاقدين ويهود ماكرين فحتى متى نكون لقمه صائغه لهم يفعلوا مايريدون فأنا اخص الاذناب والخائين ان يتقوا الله ويكونوا امناء على دينهم وعروبتهم واوطانهم

السيد الصدر
ابو محمد -

أسال الباري عزوجل يحفظ السيد حسين الصدر ويجعله علم من اعلام المسلمين

السيد الصدر
ابو محمد -

أسال الباري عزوجل يحفظ السيد حسين الصدر ويجعله علم من اعلام المسلمين

طائفي
اياد -

والله انك طائفي

طائفي
اياد -

والله انك طائفي