أخبار

طالباني رئيسا للعراق بعد إنسحاب العراقية من تشكيل الحكومة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أنهى مجلس النواب العراقي الفراغ الدستوري الذي ساد في البلاد اذ جدد انتخاب جلال طالباني رئيسا للجمهورية ونوري المالكي رئيسا للوزراء مرة أخرى كما انتخب اسامة النجيفي رئيسا للبرلمان ضمن اتفاق توصل اليه كبار القادة، لكن قائمة العراقية انسحبت متهمة التحالف الشيعي بالالتفاف على ما حصل.

دلي يطالب المسيحيين بالبقاء بالعراق وبارزاني يدعوهم لكردستان

في جلسة صاخبة سادتها نقاشات حادة واتهامات متبادلة انتخب مجلس النواب العراقي جلال طالباني رئيسا للجمهورية في جولة اقتراع ثانية بعد فشله في الحصول على ثلثي اصوات النواب في الجولة الاولى حيث رشح نوري المالكي لتشكيل الوزارة الجديدة وذلك اثر انسحاب الكتلة العراقية بزعامة اياد علاوي من الجلسة. احتجاجا على عدم تنفيذ اتفاقات قالت إن الكتل السياسية توصلت اليها وهي تتعلق بالغاء قرارات الاجتثاث عن بعض نوابها وتشريع قانون المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية وتشكيل لجنة لمراجعة ملفات المعتقلين.

وبعد إنتخاب هيئة رئاسة مجلس النواب تقدم اثنان للترشيح على رئاسة الجمهورية الاول حسين الموسوي قاضي التمييز في المحكمة الجنائية العراقية الذي قال انه يترشح بالرغم من علمه بعدم الفوز لكنه يسعى لكسر المحاصصة السياسية البغيضة على حد قوله .. ثم رشح ائتلاف القوى الكردية الرئيس جلال طالباني لولاية ثانية.

وهنا اعترض نواب كتلة العراقية على وجود وثيقة رسمية موقعة من رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ورئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس القائمة العراقية اياد علاوي تؤكد العمل من اجل تشكيل المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية وتحديد مهامه واستثناء نواب العراقية صالح المطلك وراسم الوادي وظافر العاني من قرار هيئة المساءلة لاجتثاث البعث واتخاذ قرارات لتحقيق المصالحة الوطنية . وطالبوا بأن يتم اعلان تنفيذ هذه الوثيقة قبل التصويت على انتخاب رئيس الجمهورية . لكن نوابا من التحالف الوطني اشاروا الى ان هذا الموضوع يجب ان يؤجل الى جلسات مقبلة لانه بحاجة الى ترتيبات واجراءات قانونية.

ثم جرى تصويت على هذا الطلب لكنه لم يفز بالاغلبية وتم اتخاذ قرار بمواصلة عملية انتخاب رئيس الجمهورية مما دفعهم الى الانسحاب من الجلسة.

وعقب ذلك اعلنت القائمة العراقية الانسحاب من عملية تشكيل الحكومة واتهمت ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي بعدم الالتزام بالاتفاقات السياسية التي ابرمت بين الكتل السياسية.

وقال المتحدث باسم القائمة العراقية حيدر الملا في مؤتر صحافي عقب انسحاب نواب القائمة من قاعة البرلمان ان هناك التزاما من قبل مسعود بارزاني ومن قبلنا ولكن دولة القانون لم تلتزم ولذلك فاننا انسحبنا. واشار الى انسحاب العراقية من الحكومة قائلا "ان البداية هي انقلاب على الاتفاقيات" واضاف "اننا عند ذهابنا الى هيئة المساءلة والعدالة قالوا ان اجراءات الاجتثاث يمكن ان تزال بتصويت البرلمان على من تم اجتثاثه ولكنهم لم يلتزموا بذلك". واكد ان القائمة العراقية لن تمض بحكومة انعدمت بها الثقة بين الكتل السياسية .. مشيرا الى ان القائمة العراقية انسحبت من العملية السياسية ولا يمكنها الاتفاق مع حكومة انقلبت على الاتفاق السياسي.

وبرغم ذلك مضى مجلس النواب في عملية انتخاب رئيس الجمهورية حيث فشل طالباني في الجولة الاولى بالحصول على ثلثي اعضاء الحاضرين ونال 195 صوتا من مجموع 232 صوتا لكن فوزه كان يحتاج الى 217 صوتا بينما نال منافسه 12 صوتا واعتبرت 9 اصوات باطلة . وقد تطلب الامر اعادة التصويت وذلك استنادا الى الدستور الذي ينص على اجراء جولة ثانية من التصويت ويكون فائزا من يحصل على اكثر الاصوات حيث حاز فعلا بعد ذلك على 195 صوتا وكانت هناك 18 ورقة باطلة .. ثم ادى اليمين الدستورية.

وقال طالباني بعد انتخابه في كلمة له انه سيتحمل المسؤولية الكبيرة التي وضعت على كاهله وفاء لتطلعات الشعب العراقي . وشدد على ضرورة تشكيل حكومة الشراكة الوطنية فورا من اجل معالجة الملفات الملحة التي تضمن توفير الامن والخدمات للمواطنين . ودعا الى تحقيق المصالحة على اسسس من الصفح والتعالي على العشائرية والفئوية الدينية والطائفية وان لاتكون الوزارات اقطاعيات لبعض الاحزاب . وقال ان الشراكة لايجب ان تقتصر على توزيع المناصب وانما على اساس المساواة بين المواطنين والاستماع الى مصالحهم ومطالبهم المشروعة . ثم اعلن عن تكليف مرشح التحالف الوطني باعتباره الكتلة الاكبر نوري المالكي بتشكيل الحكومة الجديدة بعد ان وصفه بالاخ العزيز .

وفي جلسة استمرت حوالي اربع ساعات بحضور ممثل الجامعة العربية محمد شلغم وجميع الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات قال رئيس المجلس الاكبر سنا القيادي فؤاد معصوم ان هذه الجلسة تعتبر استكمالا للجلسة الاولى التي انعقدت في الرابع عشر من حزيران (يونيو) الماضي وانها تعقد تنفيذا لقرلر المحكمة الاتحادية العليا التي قررت في 24 من الشهر الماضي استئناف اعمال البرلمان .

هيئة رئاسة البرلمان

وقد تم انتخاب القيادي في القائمة العراقية السني اسامة النجيفي رئيسا لمجلس النواب بأغلبية 227 صوتا من مجموع 295 نائبا حاضرا فيما اعتبرت 68 ورقة تصويت باطلة.

واكد النجيفي في كلمة له على ضرورة العمل لاعادة العراق الى حاضنته العربية والاسلامية والى محيطه الدولي ومكافحة الفساد المالي . واشار الى ان العراقيين المحبطون من خلافات الساسة يتطلعون الى الاصلاح الذي يحافظ على الدولة وسلطانها والخروج من الازمة السياسية والامنية . واشار الى الساسة العراقيين في سنتهم الثانية في السلطة لم يستطيعوا لحد الان من الخروج من البند السابع ومن انتهاكات حقوق الانسان التي تمارسها اجهزة وقوى رسمية . ودعا الى ضرورة العمل من اجل قضاء مستقل وتشريع عشرات القوانين التي تنظر موافقة مجلس النواب ومراجعة العلاقة بين الحكومة المركزية والمحافظات والاقاليم والنأي بالاقليات عن ساحة الصرع .

والنجيفي المعروف بتوجهاته القومية من مواليد مدينة الموصل (375 كم شمال بغداد) عام 1956 وتخرج من كلية الهندسة بجامعة الموصل عام 1978وهو يجيد الانكليزية. وقد عمل بين عامي 1982و1986 مديرا لكهرباء قضاء تلعفر في المحافظة ثم رئيسا لمهندسي اعمار كهرباء الموصل ثم البصرة عامي 1989 و1990 . ثم اسس عام 1998 بعد استقالته من وظيفته شركة للإنتاج الزراعي تخصصت شركته بأنتاج البذور لبعض المحاصيل الاستراتيجية.

وفي عام 2005 تم اختياره وزيرا للصناعة والمعادن في حكومة ابراهيم الجعفري السابقة وفي عام 2006 أنتخب عضوا في مجلس النواب عن محافظة نينوى ممثلا للقائمة العراقية. وفي عام 2009 فاز تجمع الحدباء الوطني الذي يتزعمه بانتخابات مجلس محافظة نينوى بأغلبية الأصوات وشكل هذا التجمع الحكومة المحلية. وفي عام 2009 إنتخب أمينا عاما لتجمع "عراقيون" الوطني الذي يضم كتلا سياسية وأحزابا وشخصيات وطنية ضمن القائمة العراقية.

وفي الانتخابات الاخيرة انتخب النجيفي نائبا عن محافظة نينوى بعد ان حصل على اكثر من 275 الف صوت ليشكل ثالث اعلى مرشح يحصل على اصوات الناخبين بعد نوري المالكي زعيم ائتلاف دولة القانون واياد علاوي زعيم القائمة العراقية.

ثم اعقب ذلك انتخاب قصي عبد الوهاب السهيل القيادي في التيار الصدري ضمن التحالف الوطني الشيعي الجيولوجي نائبا اول لرئيس مجلس النواب بحصوله على 235 صوتا .. وانتخاب النائب الكردي الحقوقي عارف طيفور نائبا ثانيا لرئيس المجلس وهو المنصب نفسه الذي كان يشغله في البرلمان السابق بحصوله على 225 صوتا واعتبار 44 ورقة تصويت باطلة.

كتلة علاوي تهدد بالانسحاب من اتفاقات الحكومة

وقبيل انعقاد جلسة المجلس كانت الكتلة العراقية قد هددت باعادة النظر بقرارها المشاركة في الحكومة اذا لم تتنفذ الكتل السياسية التزاماتها حول قانون المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية وتشكيل لجنة لمراجعة ملفات المعتقلين والتوقيع على جميع ملفات الاصلاح والتغيير والغاء قرار اجتثاث صالح المطلك وظافر العاني وراسم العوادي.

وقال الناطق الرسمي باسم العراقية حيدر الملا في مؤتمر صحافي في بغداد ان كتلة العراقية قد حرمت وبشكل متعمد وتعسفي من حقها المشروع في تشكيل حكومة شراكة وطنية بعد ان تصدرت نتائج الانتخابات التي جرت في السابع من آذار الماضي. واضاف انه خلال الفترة المنصرمة تعاملت العراقية بمنتهى المسؤولية والموضوعية مع القضايا الوطنية التي تبنتها ومنحت هذه المسألة الاسبقية حتى على حقوقها المشروعة.

وقال ان العراقية وهي تقرر المشاركة في جلسة مجلس النواب من أجل انتخاب هيئة رئاسته فان قرارها انما جاء ليؤكد مجدداً التوجه الوطني للعراقية وليكرس تلاحمها مع الشعب العراقي وتطلعاته في تشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن من أجل إيقاف التدهور الحاد في مختلف المجالات الأمنية والاقتصادية والخدمية وغيرها.

واشار الى أن قرار الكتلة جاء على خلفية التزامات تعهدت بها الكيانات السياسية الاخرى وفي مقدمتها:

1- تشريع قانون المجلس الوطني للسياسات العليا وفق الصيغة والصلاحيات المتفق عليها.
2- تشكيل لجنة وطنية لمراجعة ملفات المعتقلين والمحتجزين وإطلاق سراح المحجوزين منهم بطريقة غير قانونية.
3- الاتفاق النهائي والتوقيع على جميع ملفات الاصلاح والتغيير التي لا زالت قيد التفاوض.
4- إلغاء قرار اجتثاث السادة ادناه: صالح المطلك وظافر العاني وراسم العوادي.

واضاف ان كتلة العراقية إذ تتمنى التوفيق للجميع تتطلع ان يفي شركاؤها في العملية السياسية بالالتزامات اعلاه خلال فترة لا تتعدى شهراً وستتابع بجدية هذا الأمر باعتباره الاساس الذي استندت اليه وتأمل ان لا تضطر لإعادة النظر في قرارها من المشاركة اذا ما جاءت النتائج خلافاً للالتزامات المتفق عليها.

ومن جهتها قالت مصادر في القائمة العراقية انه تم الاتفاق على ان يتولى اسامة النجيفي منصب رئيس مجلس النواب و طارق الهاشمي منصب وزير الخارجية وصالح المطلك منصب نائب رئيس الجمهورية ورافع العيساوي منصب نائب رئيس الوزراء واياد علاوي منصب رئيس المجلس الوطني لرسم السياسات الستراتيجية.

علاوي اتصل بأوباما حول هيئة اجتثاث البعث

وقد كشفت عضو في القائمة العراقية اليوم عن ان رئيس القائمة العراقية اياد علاوي اجرىاتصالا هاتفيا مع الرئيس الاميركي باراك اوباما لتوسطه بإلغاء ملف هيئة المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث كشرط لموافقته المشاركة في الحكومة.

وقالت ناهدة الدايني إن "علاوي أجرى قبل قليل اتصالا هاتفيا مع الرئيس الأميركي باراك اوباما وابلغه بأنه لن يشترك في الحكومة ما لم يلغ ملف هيئة المساءلة والعدالة، إلى جانب التركيز على ان يكون منصب المجلس الوطني للسياسيات العليا تنفيذيا"، مبينة أن "اوباما أتصل فورا بالسفير الأميركي في العراق جيمس جيفري وطلب منه التدخل لحسم الموضوع". وأوضحت الدايني في تصريح نقلته وكالة اكانيوز الكردية أن "جيفري أبلغ علاوي بأن طلبه سينفذ"، مبينة أن "قادة العراقية عادوا إلى قاعة الاجتماع لاستكمال تسمية الشخصيات للمناصب الحكومية".

واشارت الدايني أن "رئاسة المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية حسمت لعلاوي ورئاسة مجلس النواب حسمت للنجيفي، ومنصب نائب رئيس الجمهورية مختلف عليه بين الهاشمي والمطلك ومنصب نائب رئيس الوزراء حسم لعيساوي فيما لاتزال حقيبة وزارة الخارجية غير محسومة لغاية الان".

وكان عضو الائتلاف العراقي علي الشرع قال اليوم إن قادة الكتل السياسية اتفقوا على تجميد عمل هيئة المساءلة والعدالة لعامين وتشيكل هيئة جديدة أكثر حيادية يصوت عليها من قبل مجلس النواب لتحل محل الهيئة السابقة. وتنتقد القائمة العراقية عمل هيئة المساءلة والعدالة ووصفت في وقت سابق القرارات التي اصدرتها بانها قرارات سياسية.

وعلى الصعيد نفسه أكد مصدر في مجلس النواب حدوث خلاف حاد بين أعضاء التحالف الوطني حول اختيار مرشح لمنصب نائب رئيس البرلمان فيما أشار إلى وجود مشكلة قانونية دستورية أخرت انعقد جلسة البرلمان. وقال ان هناك خلافا حادا في التحالف الوطني حول ترشيح نائب لرئيس البرلمان إما أن يكون همام حمودي أو خالد العطية .

وأضاف أن هناك مشكلة قانونية دستورية تسببت بتأخير جلسة البرلمان وهي أن الدستور نص على أن تكون الدورة الحالية نائبين فقط لرئيس الوزراء ونائب واحد لرئيس الجمهورية . واشار الى ان الكتل تطالب الان بأن يكون هناك ثلاثة نواب لرئيس الوزراء واثنين لرئيس الجمهورية.

وأوضح أن الهيئة الاستشارية القانونية تبحث حاليا مع مجلس القضاء الأعلى أيجاد آلية لتخطي هذه الأزمة.

واوضح القيادي في ائتلاف دولة القانون حسن السنيد ان تأجيل موعد جلسة البرلمان اليوم يعود الى ان انتخاب رئيس الجمهورية يحتاج الى تشريع قانون وهذا غير مشرع حاليا. واضاف انه تجري محاولات حل لهذه المسألة بطريقين : الاول اعتماد القانون القديم الذي كان موجودا قبل التغيير في 2003 والطريق الثاني هو الاستناد الى العرف البرلماني الحالي .

وقد رحب البيت الابيض بالاتفاق على تقاسم السلطة الذي تم التوصل اليه في العراق بعد ازمة سياسية استمرت ثمانية اشهر معتبرا انه "خطوة كبيرة الى الامام". وقال انتوني بلينكن مستشار نائب الرئيس الاميركي جون بايدن لشؤون الامن القومي ان "الاتفاق الذي تم التوصل اليه لتشكيل حكومة تعددية خطوة كبيرة الى الامام في العراق". واضاف بلينكن "لطالما قلنا ان افضل نتيجة ستكون تشكيل حكومة تعكس نتائج الانتخابات وتضم كبار اقطاب المجموعات الاتنية والدينية العراقية ولا تستبعد او تهمش احدا". وتوصل القادة العراقيون الخميس بمبادرة كردية الى اتفاق حول تقاسم السلطات يمهد لانتخاب رئيسي البرلمان والجمهورية ويضع حدا للازمة السياسية التي تشل عمل المؤسسات منذ الانتخابات قبل ثمانية اشهر.

مهام المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية

يذكر انه خلال الاجتماعات التمهيدية التي جرت في بغداد الاسبوع الماضي طالبت الكتلة العراقية بتوسيع صلاحيات المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية بما يمكنه من إصدار قرارات يحيلها للحكومة لتنفيذها فيما يريد التحالف الوطني بزعامة المالكي الإبقاء على صلاحيات المجلس كما هي وحصر مهامه بإعطاء المشورة والتوصيات للحكومة. وقد ايد الاكراد مطالب العراقية هذه في توسيع صلاحيات المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية وأيضا بشأن إيجاد التوازنات في الأجهزة الأمنية.

وكان المجلس السياسي للأمن الوطني في العراق قد تشكل بالتزامن مع تشكيل الحكومة العراقية الحالية في أيار (مايو) عام 2006 ويضم رئيس الجمهورية ونائبيه ورئيس الوزراء ونائبيه ورئيس مجلس النواب العراقي ونائبيه وممثلي الكتل السياسية في مجلس النواب فضلا عن ممثل لرئيس إقليم كردستان العراق لكنه يعد لحد الآن مؤسسة غير دستورية.

8 أشهر من العجز على الاتفاق

ولم يتمكن القادة العراقيون من تشكيل حكومة جديدة بعد الانتخابات غير الحاسمة التي أجريت في السابع من اذار (مارس) الماضي وفازت فيها العراقية بفارق مقعدين على ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي لكن أي من الفريقين بأغلبية في البرلمان تكفي لتشكيل حكومة . وقام المالكي الشهر الماضي بجولة في عواصم دول في المنطقة شملت إيران وسوريا والاردن وتركيا ومصر لكسب التأييد الإقليمي لجهوده بالبقاء في السلطة وقدم للدول العربية اتفاقيات استثمارية مقابل دفع العراقية لقبول حل وسط لكنها رفضت على مدى الأشهر الماضية منح المالكي ولاية جديدة وطالبت بحقها في تشكيل الحكومة على أساس أنها فازت بأكبر عدد من الأصوات في الانتخابات. وقال المالكيالاربعاء إن البرلمان لن يشهد الخميس تشكيل حكومة عراقية جديدة وحسب وإنما سيشهد تكوين دولة عراقية جديدة متعهدا بمواصلة جهوده.

وعقد مجلس النواب العراقي جلسة وحيدة استمرت 20 دقيقة في الرابع عشر من حزيران -يونيو الماضي وفي الشهر الماضي أمرت المحكمة العليا العراقية البرلمان باستئناف جلساته لتضغط على الساسة من اجل الإسراع في الاتفاق.

وقد فازت في الانتخابات العراقية التي جرت في السابع من آذار-مارس الكتلة العراقية بزعامة ايادعلاوي بحصولها على 91 مقعدا برلمانيا وائتلاف دولة القانون بزعامة نوريالمالكي بحصولهعلى 89 مقعدا والائتلاف الوطني برئاسة عمار الحكيم بحصولهعلى 70 مقعدا والتحالف الكردستاني بحصولهعلى 57 مقعدا من مجموع مقاعد مجلس النواب البالغة 325 مقعدا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
إنسحاب أعضاء
يوحنا العراقي -

8 أشهر ينتظركم هذا الشعب المقهور المسلوب المذبوح على مذبح ديمقراطيتكم المزعومة هذا أقصى ما توصلتم إليه؟ الإنسحاب؟ ينسحب من عمل وفاوض وبنا . تتصرفون كالطفل الذي إذا لم يعطى شيئا يركض لغرفته باكيا. بالله عيلكم لو كنتم أرباب عمل وعامل من عمالكم لم يداوم لمدة 8 أشهر وبدون سبب مقنع هل كنتم ستواصلون دفع مرتباته بل الم تكونوا قد طردتوه من الأسبوع الأول. ما تفعلوه بهذا الوطن هو رب الاستهتار. لا عذر لكم . في السابق كنتم تتحجون بالدكتاتورية والإضطهاد. ما عذركم الأن يلا شوفونا عرض كتفاكم. أتمنى لكم التوفيق, ليس لأجلكم فقط بل لأجل وطني وشعبي الجريج.

إنسحاب أعضاء
يوحنا العراقي -

8 أشهر ينتظركم هذا الشعب المقهور المسلوب المذبوح على مذبح ديمقراطيتكم المزعومة هذا أقصى ما توصلتم إليه؟ الإنسحاب؟ ينسحب من عمل وفاوض وبنا . تتصرفون كالطفل الذي إذا لم يعطى شيئا يركض لغرفته باكيا. بالله عيلكم لو كنتم أرباب عمل وعامل من عمالكم لم يداوم لمدة 8 أشهر وبدون سبب مقنع هل كنتم ستواصلون دفع مرتباته بل الم تكونوا قد طردتوه من الأسبوع الأول. ما تفعلوه بهذا الوطن هو رب الاستهتار. لا عذر لكم . في السابق كنتم تتحجون بالدكتاتورية والإضطهاد. ما عذركم الأن يلا شوفونا عرض كتفاكم. أتمنى لكم التوفيق, ليس لأجلكم فقط بل لأجل وطني وشعبي الجريج.

طالبانى رئيسا للعراق
فاعل الخير -

لاشك انه تشكيل وزارى لايخدم مصلحةالعراقيين لان الرئيس تكررانتخابه وكذلك المالكى تكرر انتخابه وترك الاصلح فعلىالشعب العراقى والجيش القضاء على حكومةالمالكىالعميله والقبض عليه وسجنه وسجن اعوانه والقضاء اجمعين المشكلين مع بداية حكومةالمالكى مع ترك العجوز الرئيس الطالبانى فحكومةالمالكى لاتسعىلمصلحةالعراقيين وانما هوعميل مزوج لايران وامريكا وهذا الصنف منالبشر لايصلح ان يكون رئيسا لحكومة وطنيه عراقيه تسعىلمصلحةالعراقيين

طالبانى رئيسا للعراق
فاعل الخير -

لاشك انه تشكيل وزارى لايخدم مصلحةالعراقيين لان الرئيس تكررانتخابه وكذلك المالكى تكرر انتخابه وترك الاصلح فعلىالشعب العراقى والجيش القضاء على حكومةالمالكىالعميله والقبض عليه وسجنه وسجن اعوانه والقضاء اجمعين المشكلين مع بداية حكومةالمالكى مع ترك العجوز الرئيس الطالبانى فحكومةالمالكى لاتسعىلمصلحةالعراقيين وانما هوعميل مزوج لايران وامريكا وهذا الصنف منالبشر لايصلح ان يكون رئيسا لحكومة وطنيه عراقيه تسعىلمصلحةالعراقيين

استهتار
الشعب المقهور -

لا تعرف خيره .. حتى تجرب غيره ... يا حسافة على صدام...

استهتار
الشعب المقهور -

لا تعرف خيره .. حتى تجرب غيره ... يا حسافة على صدام...

ها شكال بهلول
محمد العلي -

يا عراقية مو كلنالكم هؤلاء لا عهد لهم ولا ذمة فلقد جربناهم ولا نتهمهم من فراغ او ظلما او جورا ولكن جربناهم في اكثر من مرة وموقف فالافضل لكم هي المعارضة والتي يجب ان تكون معارضة قوية تشكل رادع لاي فساد او خراب سيقوم به هؤلاء عند ادارة الدولة خلال الاربع سنوات القادمة ولانها محكومة بالفشل مسبقا فهذا افضل دور تؤدونه بالوقت الحاضر ودعكم من مناصب ستكون السبب في فقدان جمهوركم مستقبلا.

ها شكال بهلول
محمد العلي -

يا عراقية مو كلنالكم هؤلاء لا عهد لهم ولا ذمة فلقد جربناهم ولا نتهمهم من فراغ او ظلما او جورا ولكن جربناهم في اكثر من مرة وموقف فالافضل لكم هي المعارضة والتي يجب ان تكون معارضة قوية تشكل رادع لاي فساد او خراب سيقوم به هؤلاء عند ادارة الدولة خلال الاربع سنوات القادمة ولانها محكومة بالفشل مسبقا فهذا افضل دور تؤدونه بالوقت الحاضر ودعكم من مناصب ستكون السبب في فقدان جمهوركم مستقبلا.

لماذا السكوت ؟؟
samar -

الطالباني في معقله تعرض للهزيمه واليوم في الاقتراع الاول لم يحقق الفوز . بأي صفه قانونيه تم اعادة التصويت ؟ والاهم من كل شيئ لماذا يسكت الشعب العراقي على التاخير والمسرحيه السخيفه التي رأيناها اليوم ؟؟ اين المرجعيات ؟ فغداً اذا بدأ الحكام الجدد بالمذابح فعلى الشعب السكوت وليس البكاء والعويل طالما يسكتون على هذا الاستهتار ..

لماذا السكوت ؟؟
samar -

الطالباني في معقله تعرض للهزيمه واليوم في الاقتراع الاول لم يحقق الفوز . بأي صفه قانونيه تم اعادة التصويت ؟ والاهم من كل شيئ لماذا يسكت الشعب العراقي على التاخير والمسرحيه السخيفه التي رأيناها اليوم ؟؟ اين المرجعيات ؟ فغداً اذا بدأ الحكام الجدد بالمذابح فعلى الشعب السكوت وليس البكاء والعويل طالما يسكتون على هذا الاستهتار ..

the two stooges
gummaz gamza,hamza -

A disastered country and the happy leaders, and Allah Kareem

the two stooges
gummaz gamza,hamza -

A disastered country and the happy leaders, and Allah Kareem

مبروك علينا
عراقية -

مبروووك علينا 4 سنوات الوخ من القتل والدمار والارهاب والطائفية برعاية المالكي الله يرحمك يا عراق انتهى هذا البلد حرامات والله وللأسف نحنا شعب جبان ووينها الديمقراطية؟ نفس الوجوه لازكة بالكرسي وتقسيم الكراسي على اساس طائفي؟ حكومة جانت فاشلة وهسه 4 سنوات جاية من الفشل والله اعلم شكد رح نفقد شهداء اوف ياربي ماكو غيرك ينقذنا من هذولة الطائفيين... والله بس الدكتور علاوي تاج راسهم ومايهمه الكرسي

عادت حليمة على عادته
كنعان -

عملية عقيمة وضحك على الذون.. نتائج انتخابات القائمة الفتوحة هي سيادة نفس الشخصيات في القائمة المغلقه

ا ..!
محمود -

ماحدث اليوم ايها الاخوة القراء من مسخرةمسرحية تشكيل البرلمان والحكومة العراقيةورئاساتها لم يكن نتيجة ولادة عسيرة شقت طريقها (من رحم الامة) عبر (فترة حمل)استمرت اكثر من سبعة اشهر لياْتي الوليد كما يقال ب ( ابو السبعة) اي قبل اكتمال الوقت المعلوم في رحم امه .. فيلد ناقصا& ; معوقا& ; ذو عاهات عديدة.. هذا مجرد مثال للتشبه بهذه الحكومة المكررة الفاشلة باسلوب غير ديموقراطي ولا بحضاري او اخوي..وما حدث لم يكن مفاجئة لي وربما للكثيرين مثلي .. فهذا السيناريو كان معدا& ; سلفا& ; ومتقعا& ;حتى قبل الاحتيال على الشعب بلعبة الانتخابات..!وهذا التحالف الملتوي من قبل الطرفين الظاهريين في الصورة اعلاه(وكان الصورة تترجم وتتحدث ما في سرهما) وفخامة الرئيس (خربان ضحك) وكانه يقول لعظمة رئيس الدولة( لقد لعبناهم.. لقد اكلوا الطعم)..! ويقصد الطرف الاخر في النزاع السياسي والمغلوب على امره رغما& ; عنه ورغم فوزه بالانتخابات العامة التي اشترك فيها الشعب المخدوع والمغلوب على امره ايظا& ;.. ليسرقوا السلطة بحجج وتحليلات غير منطقية ولا منصفة(اذا لماذا الانتخابات)..؟؟!! كانوا ينتقدون بالامس رئيس النظام السابق وعنجهيته ودكتاتوريته وتسلطه وانفراده بالحكم والسلطة..! وتجدهم اليوم يماروسون نفس الدور وصفة قانونية مخترعة..!وخرج السيد علاوي مكتئبا& ; مصدوما& ; مخدوعا ومغدورا& ; لهذه المؤامرة..!..!

ألف مبروك المالكي
حيدر تركماني/كركوك -

المالكي (شايف خير ويستاهلهه) الحكومة العتيدة لأربع سنوات جديدة ، فألف مبروك لكل العراقيين ترشيح المالكي لرئاسة الوزراء العراقية، فالرجل سياسي محنك لعبها صح وصبر وصبر وصبر فازال كل الموانع والعوائق من أمامه ووصل إلى سدة الحكم بجهده وجهوده وبإرادة شعبية عراقية من خلال صناديق الاقتراع ، ولا عزاء للبعثيين الوهابيين ...المجلس الاعمى للنفاق والدجل، المالكي رئيس لوزراء العراق غصبا على أنف العربان وكل الحاقدين الطائفيين واللي ما يعجبه خليه يطير من العراق، وشكرا لإيلاف.

الي ميشتري يتفرج
عراقية وافتخر -

هنيئا لكم هذه المهزلة التاريخية ياساسة العراق الجريح والشعب العراقي عوضه بالله

العراق ...الذبيح
محمد بن سعد العجمي -

منذ متى كان العراق سلعة تباع وتشترى الى في هذاالعهدالغابر ولمن اتيحت له الفرصة (وبالغرد )لمن هم امثال الساسة العراقيون الحاليون الذين اصبحوا اشد عداوة على العراقيين من الاعداء انفسهم وليس لهم هم سوى السلطة والتمتع بها وليس للديمقراطيه اي مكان انه مرض استعصى برءه وليس هناك من اهداف سوى خدمة مالحهم الشخصية ..... شكراً ثم شكراً ( طالباني ـ المالكي ) .... سوف يضل العراق للعراقيين .... وليس لسواهم .

الي ميشتري يتفرج
عراقية وافتخر -

هنيئا لكم هذه المهزلة التاريخية ياساسة العراق الجريح والشعب العراقي عوضه بالله

my biggest wish
ali -

i wish a car bom in i raqi berleman and save iraq from the worst peopel in this world ,

my biggest wish
ali -

i wish a car bom in i raqi berleman and save iraq from the worst peopel in this world ,

الوعود
علي ابو فيصل -

انا حزين جدا اليو م من انسحاب القائمة العراقية من البرلمان العراقي!! يعني عيب عليكم هل الاسلوب يعني اذا ماتريدون ما ادخل بحكومة يارسها المالكي بس بطريقة المسرحية التعبانة اليوم والله اني وكل من انتخب العراقية غير راضي عليكم... اول شي وعد الحر دين!! هي وحدة والثانية لو اتفق لو ما اتفق واذا اتفقت فهذا دين برقبتي الى يوم الدين!! عيب عدم الوفاء بالدينّ!!! اني طبيعي حدي بس اذا اوعد افي باوعودي!! وشنو بعدين علمود 3 اسماء تنقلب الدينا يعني ما طرحتو شي عمومي يسري على الكل وانما علمود المطلك!!!!!!!!!!! بالله العظيم اليوم فقط ادركت انكم تقاتلون على مصالحكم

العراقيه تعود للجلسة
محمد العلي - دنمارك -

زعيم القائمة العراقية أياد علاوي الذي كان يجلس بالقرب من المالكي أكد أنه تم الاتفاق ظهر اليوم بمنزل رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني على أن يطرح موضوع التصويت على رفع الاجتثاث على المجلس النيابي للتصويت. وأضاف علاوي بالقول أن يبدو أن هناك رفضا داخل المجلس على عرض الاتفاقات بالجلسة، وهذا يشكل نقضا لما حصل بالاتفاق -حسب اعتقاد السيد علاوي. اقول لاحظ الاتفاق كان سيصوت عليه ولا احد يجزم ان التصويت سيكون بنعم وحينما عرض الموضوع رفضه النواب لان جدول الاعمال لايتضمن هذا الموضوع وقد حاول محمد تميم المنافس للنجيفي استدراج النجيفي لكنه تصرف بحكمة وعاد لاكمال الجلسة وسياقاتها الطبيعيه وانتخب جلال طالباني رئسا للجمهورية وهدأت الامور واتوقع مشاكل كثيرة يتسبب بها حيدر الملا والدملوجي وغيرهم ممن لايعرفون حجمهم فضلا عن حجم غيرهم والسلام

to biggest wish #13
gummaz gamza,hamza -

dear ali, i already finished drinking one full bottle of Chardonnay wine while trying to understand what exactly you wrote, could you please rewrite it again and be more specific about it

العراقيه تعود للجلسة
محمد العلي - دنمارك -

زعيم القائمة العراقية أياد علاوي الذي كان يجلس بالقرب من المالكي أكد أنه تم الاتفاق ظهر اليوم بمنزل رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني على أن يطرح موضوع التصويت على رفع الاجتثاث على المجلس النيابي للتصويت. وأضاف علاوي بالقول أن يبدو أن هناك رفضا داخل المجلس على عرض الاتفاقات بالجلسة، وهذا يشكل نقضا لما حصل بالاتفاق -حسب اعتقاد السيد علاوي. اقول لاحظ الاتفاق كان سيصوت عليه ولا احد يجزم ان التصويت سيكون بنعم وحينما عرض الموضوع رفضه النواب لان جدول الاعمال لايتضمن هذا الموضوع وقد حاول محمد تميم المنافس للنجيفي استدراج النجيفي لكنه تصرف بحكمة وعاد لاكمال الجلسة وسياقاتها الطبيعيه وانتخب جلال طالباني رئسا للجمهورية وهدأت الامور واتوقع مشاكل كثيرة يتسبب بها حيدر الملا والدملوجي وغيرهم ممن لايعرفون حجمهم فضلا عن حجم غيرهم والسلام

ههههههه
حسن -

الشعب العراقي أغبى شعب على الأرض، و الدليل أنا!!!

الامريكي حاميك
لعبو بكيفكم بعراقنا -

اكول للمالكي اعمامك بيتركونك اليوم والا باكر انت ...ايران ..مربيتك على الكره وحاميتك امريكا من العراقيين راح تذكر كلامي زين

ههههههه
حسن -

الشعب العراقي أغبى شعب على الأرض، و الدليل أنا!!!

المالكي ..
antwain naaoom -

علاوي يستنجد بالأمريكان لاعادة إطلاق ...البعثية ...، وبالبارزاني الذي يبني قراراته على الأطماع وزرع الفتنة بين بقية أطياف الشعب العراقي

العراق عاد الى اهله
عراقي حقيقي -

عراقكم؟!! من اين اصبح عراقكم .... جئتونا مع صحراء العربان واحتليم العراق .... بعد ان كان سيد البلدان اوصله......الى افقر واتعس شعب في العالم..العراق عاد الى اهله وعلى ....والعفالقة امثالكم الرجوع من حيث اتوا لان ارضه الطاهرة لامكان فيها ل ....البعثية

مثال الوطنية!
أنور الربيعي -

المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية بديل لمجلس قيادة الثورة الذي لطالما حلم علاوي بقيادته وهذا الحلم ادى لاصطدامه بصدام الذي كان يسعى لهذا المنصب قبل ان يحوز عليه, فعلاوي اليوم يستحدث مجلسا لقيادة الثورة ليعطى صلاحيات غير دستورية تحكم الحكومة المنتخبة دستوريا. يدعي اعضاء العراقية بعدم سيعهم وراء المناصب والمصالح وهم يريدون خرق الدستور وضرب القانون عرض الحائط بمطالبتهم برفع الاجنثاث عن المطلك وظافر العاني فقط ليحصلوا على مناصب حكومية!.لقد ادعوا بانهم انسحبوا من البرلمان فهل سيرجعون الاموال التي استلموها منه باسم الشعب أم سيسعون لانفاقها كعادتهم في منتجعات الاردن ولبنان؟

العراق عاد الى اهله
عراقي حقيقي -

عراقكم؟!! من اين اصبح عراقكم .... جئتونا مع صحراء العربان واحتليم العراق .... بعد ان كان سيد البلدان اوصله......الى افقر واتعس شعب في العالم..العراق عاد الى اهله وعلى ....والعفالقة امثالكم الرجوع من حيث اتوا لان ارضه الطاهرة لامكان فيها ل ....البعثية

المراهقة السياسية؟!
ازاد -

اقول مبروك ل مام جلآل لأعادة انتخابة وكذالك مبروك للسيد المالكي واقول للعراقية كافي بطلوا هاي التصرفات وتصرفوا بمسؤولية لأجل الناس الذين خاطروا بحياتهم من اجل التصويت لحضراتكمم,,,اريد فقط ان اوضح شيء واحد لو كان الغاء قرارات اجتثاث البعث على بعض اعضاء القائمة مدرجة ظمن فقرات جلسة اليوم وباتفاق الجميع,,, اذا كان هذا صحيح مثل ما تتدعي العراقية لماذا رفض اغلبية النواب على التصويت لصالحة عندما طلب النجيفي من البرلمانيين على التصويت اليس هذا يعني ان العراقية التجأت الى هذا التصرف وبقصد وهو مخطط لهامن قبلهم حتى قبل انتخاب رئيس البرلمان والغرض منها هو احراج السيد مسعود البرزاني لأنة الرجل الراعي لهذة ألأتفاقية مع العلم انسحابهم لم يؤثر على ترشيح مام جلآل لرئاسة الجمهورية,,, عتبي الوحيد هو على سيد علآوي لما جرى من مهزلة من جانب القائمة العراقية.

تقاسم السلطه
رافد علي -

يبدو من ماجرى امس ان الشيعة والاكراد تقاسموا السلطة بينهم وكان العراق ملك لهم فقط ونسوا ان القائمة العراقية هي الفائزة بالانتخابات هل رايتم الطالباني وهو لايستطيع ان يصعد المنصة او يردد القسم هل هذا هو رئيس العراق طبعا الشيعة ساكتون لانهم استولوا على الحكم واستفردوا به والمالكي الذي يدعي انه ليس طائفيا هاهو الان يتقاسم السلطة بشكل طائفي لان السنه لديه خط احمر وليس البعثيين كما يدعي فاغلب قيادات البعث من الشيعة وكما ترون اني اكتب شيعه وكردوسنة لانهم جعلونا وسط هذا الاستقطاب الطائفي وانا اقولها لايدوم الحكم ولايستقر العراق بحكم طائفي لان هناك طرف يشعر بالظلم ورغبة بالتغيير بكل الوسائل المتاحة

المراهقة السياسية؟!
ازاد -

اقول مبروك ل مام جلآل لأعادة انتخابة وكذالك مبروك للسيد المالكي واقول للعراقية كافي بطلوا هاي التصرفات وتصرفوا بمسؤولية لأجل الناس الذين خاطروا بحياتهم من اجل التصويت لحضراتكمم,,,اريد فقط ان اوضح شيء واحد لو كان الغاء قرارات اجتثاث البعث على بعض اعضاء القائمة مدرجة ظمن فقرات جلسة اليوم وباتفاق الجميع,,, اذا كان هذا صحيح مثل ما تتدعي العراقية لماذا رفض اغلبية النواب على التصويت لصالحة عندما طلب النجيفي من البرلمانيين على التصويت اليس هذا يعني ان العراقية التجأت الى هذا التصرف وبقصد وهو مخطط لهامن قبلهم حتى قبل انتخاب رئيس البرلمان والغرض منها هو احراج السيد مسعود البرزاني لأنة الرجل الراعي لهذة ألأتفاقية مع العلم انسحابهم لم يؤثر على ترشيح مام جلآل لرئاسة الجمهورية,,, عتبي الوحيد هو على سيد علآوي لما جرى من مهزلة من جانب القائمة العراقية.

اربع سنوات اخرى
العراق -

سلاما على العراق السلام...اربع سنوات اخرى قادمه من المحاصصه الطائفيه اللعينه والهيمنه العارسيه على العراق ...ماجرى بالامس هو الجزء الثاني من المؤامره الامريكيه الصفويه على العراق ... مما يسمى بمسرحية مجلس البرلمات... العمل الصحيح الان والمطلوب من كل عراقي سياسي شريف ترك الساحه لهؤلاء لننظر الى اين سوف يقودون العراق وعدم تجنيس ايديهم معهم.... اللافت في الامر الى هذه اللحظه لم تبارك اي دوله عربيه تشكيل الحكومه والحليم تكفيه الاشاره

اربع سنوات اخرى
العراق -

سلاما على العراق السلام...اربع سنوات اخرى قادمه من المحاصصه الطائفيه اللعينه والهيمنه العارسيه على العراق ...ماجرى بالامس هو الجزء الثاني من المؤامره الامريكيه الصفويه على العراق ... مما يسمى بمسرحية مجلس البرلمات... العمل الصحيح الان والمطلوب من كل عراقي سياسي شريف ترك الساحه لهؤلاء لننظر الى اين سوف يقودون العراق وعدم تجنيس ايديهم معهم.... اللافت في الامر الى هذه اللحظه لم تبارك اي دوله عربيه تشكيل الحكومه والحليم تكفيه الاشاره

كوكب بندوره
عراقي وبس -

يقال ; العقل صدق الحكم على الأمور; وأنا أقول للأخ الربيعي حكم عقلك وابتعد عن الهوى ودعك من هذه الاسطوانة المشروخة التي عرفها ويعرفها كل العراقيين وهي ليست سوى حجج واهية للابتزاز فأي مجلس للثورة تتكلم عنه إن هذا المجلس كانت فكرة الجميع وليس فكرة شخص واحد هذا أولا. ثانيا ً أنت تقول حكومة دستورية ! أين الدستور مما يحدث وكم جريمة ارتكبت بحق الدستور. يجب إن تكون الحكومة الدستورية الصحيحة للفائز وليس للخاسر وإلا ما فائدة الانتخابات يا حبوب ؟ يعني مثلا في الانتخابات المقبلة ممكن تجتمع جميع الكتل الخاسرة وتصبح صاحبة الحق بتشكيل الحكومة . ;يابه انت هم مصدق أحنا جماعتنا يعرفون معنى الدستور ؟ يا معود أنت وين عايش على سطح الكوكب بندورة;. أشوف المحكمة الاتحادية هي ليست دستورية وتقوم بتفسير الدستور ويكلك حسب الدستور المناصب الحساسة تعرض على البرلمان وما شفنا شيء يكلك التظاهر حق مكفول بالدستور وهذاك اليوم الناس إنضربوا لانهم اتضاهروا امام البرلمان ويكلك حرية التعبير عن الرأي مكفوله بالدستور و انقمعت المظاهرات بالبصرة للاحتجاج على الكهرباء ومات عدد من المتظاهرين ويكلك دستور وفضائيات تغلق ، وانت تروح للشمال بفيزا وكفيل ويجري التحدث عن الدستور والقانون، واحنا الدولة الأولى بالفساد حسب الإحصائيات العالمية وأنت تتكلم عن الدستور، وسجون سرية وأنت تتحدث عن القانون ! بربك أنت عايش بالعراق وإلا على كوكب بندوره مع الحبيب افاتار.

الله اللي يستر
فيصل الثاني -

الله اللي يستر على الايام الجايه .. الله يرحم الملك فيصل الاول والشهيد نوري السعيد باشاهما الشخصين الوحيدين في تاريخ العراق الحديث اللذين عرفا كيف يديرون العراق .. الله يرحمهم العراق بعدكم ضاع بايدي القومجيه والبعثيه والشيوعيه والاسلامويه والانتهازيه

الله اللي يستر
فيصل الثاني -

الله اللي يستر على الايام الجايه .. الله يرحم الملك فيصل الاول والشهيد نوري السعيد باشاهما الشخصين الوحيدين في تاريخ العراق الحديث اللذين عرفا كيف يديرون العراق .. الله يرحمهم العراق بعدكم ضاع بايدي القومجيه والبعثيه والشيوعيه والاسلامويه والانتهازيه

كافي حقد
مشتاق الكوردي -

اقول للبعثيين .. لم انتم ناقمون وحاقدون الى هذا الحد ؟ هذا استحقاقكم الانتخابي (طبعا مع التزوير الذي حدث في الانتخابات لصالحكم في الحويجة والموصل ....الخ) ، يعني لو بعثي لو اخرب الملعب !! بصراحة توقعت من اسامة النجيفي ان يطلب مواليد للخدمة العسكرية من اسلوبه الناقم على الوضع الغير قابل لعودة البعثيين !!! ، وللذين ينتقدون الكورد والرئيسين طالباني وبرزاني نقول (العتب على من سعى وتوسط لاشراككم في الحكومة يا ناكري الخير) شكرا لايلاف ..

رد يوحنا العراقي 1
هناء -

1-اول ما سقط الصدام راينا الاملااك التي اشتراها در. اياد علاوي ولم نرى شيء من اموال السيد المالكي كل مايملك باسم حزب الدعوة اي من اموال حزب الدعوة/// 2- الحكومة والمجلس ملك الشعب وليس ملك المالكي. وبم ان ان هنالك نسبة من الشعب انتخبته فله حق بالمقعد و بالراتب مع ان عائلة علاوي معروفين باجتهادهم البناء و لهم املاك من قبل الملكية./// 3- المجلس كله يشتكي لان السيد المالكي لم يحترم المجلس وهنالك قرارات اصدرها ونفذها بدون الرجوع الى المجلس وفي الثلاث سنين الاخيرة من الدورة السابقة لم نرى شيء اصدره المجلس للشعب ولنفتخر بهكلها قرارات ناقصة او تنفيذها ناقص ولكن السرقة والفساد فوق الكامل بدرجة اننا اسوء دولة في العالم في اخر القائمة. فبرايك فما فائدة حضورة. والى الان يعمل السيد مالكي ما يحلوا له ولايهتم ولايحترم العراقي الذي كان مهدد مع هذا ذهب وصوت. /// فاذا اخذنا بمنطق حضرتك اذا كنت انت في شركة وحصلت على اكثراصوات من الموضفين من المرشحين الباقين لتكون مديرهم ولكن المدير السابق استعمل كل الاساليب لكي لاتصل الى الادارة بل مسكوا اصحابك فلنقل اهانوهم فهل ستسكت او ستحاول كل الطرق لترد فلنقل اعتبارهم وان لم يكن لك صوت ليسمع هل من الشهامة ان تحاول وتحاول وممكن تذهب الى الذي اكبر منه (بالمناسبة هو يطلب شيء للغير وليس له). في حالة سيد المالكي ايران و اميريكا اكبر منه. طبعا ربنا اكبر من الجميع ولكن يجب على الانسان ان يحاول ولا يسكت.

الى رافد علي
علي محمد -

أخونا رافد علي صاحب التعليق رقم 22 لا تكول الشيعة استفردو بالحكم الله يخليك، ناس فقرة احنا مثلنا مثلك، ناكل خبز وبصل وشاي، وينا وين الحكم، الشيعة مثل السنة مطرودين من جنة العراق التي يرتع بها أصحاب الكراسي من الطرفين، فالله يخليكم بطلوا حقد على الفقراء ودفع للارهابيين لاستهدافهم

رد يوحنا العراقي 1
هناء -

1-اول ما سقط الصدام راينا الاملااك التي اشتراها در. اياد علاوي ولم نرى شيء من اموال السيد المالكي كل مايملك باسم حزب الدعوة اي من اموال حزب الدعوة/// 2- الحكومة والمجلس ملك الشعب وليس ملك المالكي. وبم ان ان هنالك نسبة من الشعب انتخبته فله حق بالمقعد و بالراتب مع ان عائلة علاوي معروفين باجتهادهم البناء و لهم املاك من قبل الملكية./// 3- المجلس كله يشتكي لان السيد المالكي لم يحترم المجلس وهنالك قرارات اصدرها ونفذها بدون الرجوع الى المجلس وفي الثلاث سنين الاخيرة من الدورة السابقة لم نرى شيء اصدره المجلس للشعب ولنفتخر بهكلها قرارات ناقصة او تنفيذها ناقص ولكن السرقة والفساد فوق الكامل بدرجة اننا اسوء دولة في العالم في اخر القائمة. فبرايك فما فائدة حضورة. والى الان يعمل السيد مالكي ما يحلوا له ولايهتم ولايحترم العراقي الذي كان مهدد مع هذا ذهب وصوت. /// فاذا اخذنا بمنطق حضرتك اذا كنت انت في شركة وحصلت على اكثراصوات من الموضفين من المرشحين الباقين لتكون مديرهم ولكن المدير السابق استعمل كل الاساليب لكي لاتصل الى الادارة بل مسكوا اصحابك فلنقل اهانوهم فهل ستسكت او ستحاول كل الطرق لترد فلنقل اعتبارهم وان لم يكن لك صوت ليسمع هل من الشهامة ان تحاول وتحاول وممكن تذهب الى الذي اكبر منه (بالمناسبة هو يطلب شيء للغير وليس له). في حالة سيد المالكي ايران و اميريكا اكبر منه. طبعا ربنا اكبر من الجميع ولكن يجب على الانسان ان يحاول ولا يسكت.

كفانعيق البوم
أبوجوان العراقي -

لماذاهذا التشاؤم من ماحدث أمر طبيعي لأنهم جاوؤتجار وليس سياسين مع شركات أمريكيه بزي عسكري لم يكن صراع على حقوق الشعب بل من هو رئيس الشركه للأستغلال ثروات (نهب)العراق ومن نقض الأتفاق فهو الفائز وستستمر اللعبه ملىء الجيوب المشترك عدا القيادات الكرديه جاؤ امن أجل أقليم والله يوفق شركه مجلس النواب للتجارة بمشاعر الشعب العراقي المحدودة على المقترعيين الصمت والسكوت وشاييفين ألف خيرمن الي شفتو كبل

الى رافد علي
محمد -

أتفق مع الأخ محمد علي. وإبدي بنفسك فكر ولو مره وحده بدون طائفية. أجعل أهل بيتك نموذج محبه وصير أحسن من غيرك الطائفي..الى قادة العراقية..لقد أخزيتونا بعدم توافقكم فهل من المعقول يصوت بس 57 من أصل 91 على طلب أنتوا تقدمتوا بيه؟؟؟؟ وين توافقكم وين إنسجامكم؟؟

كفانعيق البوم
أبوجوان العراقي -

لماذاهذا التشاؤم من ماحدث أمر طبيعي لأنهم جاوؤتجار وليس سياسين مع شركات أمريكيه بزي عسكري لم يكن صراع على حقوق الشعب بل من هو رئيس الشركه للأستغلال ثروات (نهب)العراق ومن نقض الأتفاق فهو الفائز وستستمر اللعبه ملىء الجيوب المشترك عدا القيادات الكرديه جاؤ امن أجل أقليم والله يوفق شركه مجلس النواب للتجارة بمشاعر الشعب العراقي المحدودة على المقترعيين الصمت والسكوت وشاييفين ألف خيرمن الي شفتو كبل

الى بئس المصير
صوت من اهل العراق -

اثبت الواقع ان ليس هناك ديمقراطية في العراق ورجوع مجموعة المجرمين الى الحكم هو الدليل مع الاسف ذهب العراق الى غير عودة

واقع حال
حامد الجبوري -

اوجه كلامي الى كل الاخوه البعثيين ( اهل الكرم والجود والنخوه العربيه الاصيله.. محرري فلسطين وكل الاراضي العربيه المحتله.. الذين استطاعوا بفضل عزيمتهم اليعربيه ان يعيدوا الفرع الى الاصل ) واقول لهم ماهو الشىء الذي لايعجبكم بالجلسه البرلمانيه التي تم فيها انتخاب السيد الطالباني والسيد المالكي لقيادة مسيره العراق الجديد ..هل لانكم لم تروا احداً يلبس الزيتوني في القاعه ام لان العراق قد غادر عصر الانقلابات والمؤامرات الخبيثه ..ام لان الطاوله قد انقلبت عليكم فلم تستطيعوا ان تروا ذلك النور الساطع في العراق الجديد..اقول لهم عليكم ان تعترفوا ان الذي يجري في العراق اليوم هو واقع حال.. ولايمكن ان تعود ايامكم مهما فعلتم ومهما حرضتم وان مسيرة العراق الجديد قطعاً لن تعود الى الخلف ..وشكراً شكراً لحبيبتي ايلاف...

الى بئس المصير
صوت من اهل العراق -

اثبت الواقع ان ليس هناك ديمقراطية في العراق ورجوع مجموعة المجرمين الى الحكم هو الدليل مع الاسف ذهب العراق الى غير عودة

لا استبعد
هناء -

لا استبعدان السيد مالكي له يد في الضربتين الاخيرتين للمسيحيين وللشيعة لتغير الاوضاع لصالحة بعد ان فقد الثقة من وراء الوثائق التي كشفت. /// لانها لعبة اذكياء والقاعدة اغبى منهم مافي عايشين في الكهوف وامريكا ترميلهم طعم وهم فرحانيين يتصورون انهم صيادين ماهرين. مثل ما كن صدام كان يعتقد انه اذكى من الامريكان القاعدة تتصور انها اذكى منهم ولكن لايعرفون انهم يخدمون الامريكان./// ألي ما يعرف تدابيره حنطة تأكل شعيره

لا استبعد
هناء -

لا استبعدان السيد مالكي له يد في الضربتين الاخيرتين للمسيحيين وللشيعة لتغير الاوضاع لصالحة بعد ان فقد الثقة من وراء الوثائق التي كشفت. /// لانها لعبة اذكياء والقاعدة اغبى منهم مافي عايشين في الكهوف وامريكا ترميلهم طعم وهم فرحانيين يتصورون انهم صيادين ماهرين. مثل ما كن صدام كان يعتقد انه اذكى من الامريكان القاعدة تتصور انها اذكى منهم ولكن لايعرفون انهم يخدمون الامريكان./// ألي ما يعرف تدابيره حنطة تأكل شعيره

تركماني وصفوي وكردي!
عزت -

تعليق حيدر تركماني من كركوك رقم 10 يُلخّص القصة وما فيها .إقرأوا ثانية ما يقوله هذا التحفة الذي لا يبغي أبدا أي مصلحة ولا يوحي مطلقا بأي تزلّف : (المالكي رئيس لوزراء العراق غصبا على أنف العربان)!!!!

صدام مثلكم جان يضحك
ملوك بابل -

عذرا الرد غير واضح

مجرد راْي.. وتهاني
ناهـــــض -

اود هنا ان ابدي راْي المتواضع لما جرى ويجري من احداث سياسية في العراق.. ولكن دعوني اولا اقدم احرّ التهاني واول هذه التهاني الى الدكتور اياد علاّوي وقائمته لتحليهم بالصبر والتعامل الصديق الصدوق وتعاملهم كسياسيون محترفون وتقبلهم لعنترية الكارهون.. لا يهم فربما انتم اكثر حظا; واقوى حضورا; فلا تحزنوا وربما كما يقول المثل( بيها صالح )وهو اريح لكم من صداع كل هذا الصراع ولهذا بدات تهنئتي لكم .. وكذلك اقدم احرّّ التهاني لدولة رئيس الوزراء الثابت وفخامة رئيس الجمهورية الثابت ايظا; .. واجدها بانها ليست بفرحة.. اولا; لانكم (كالطالب الذي نجح بالواسطة) وهذا يدخل الشعور للفرد بعدم الرضى (لو كان عنده ضمير حي) لانه يعلم بانه قد رسب بالامتحان او خسر بالانتخابات لكنه تشبث بعناد بالحكم ولا الومهم لان الذي حصل بتوجيه من اسيادهم.. لكنهم لا يعلموا بانهم قد تمردوا على تعليمات اسيادهم بتحالفهم مع التيار الصدري(والذي اوضحوه لهم اسيادهم بان هذا خط احمر لا يجب التعامل معه)لكنهم استخفوا بالامر وتحالفوا مع الخط الاحمر ..لذا وجدنا بان اسيادهم قد غظبوا لهذا العصيان بتنفيذ الاوامر وتغير مزاجهم مع مدللهم..والامر الاخر الذي طلبوه اسيادهم منهم بعد عدم رضائهم على تحالفهم مع جيش المهدي هو اناطة رئاسة الجمهورية للدكتور اياد علاّوي .. اي ( يامام جلال شكرا; لك فقد تعبت وعليك الاستراحة الان) فتغاضوا عن هذا الطلب ايظا; واستمات الاكراد وعلى راسهم عرّاب عفوا; كراد العملية السياسية باجمها بالعراق (رئيس دولة كردستان العظمى)على ابقاء مام جلال رغم انهم ك (الاخوة الاعداء) وربما ليس محبة لشخص مام جلال نفسه لكن لذكائه بانه كمن (يضرب عصفورين بحجرة واحدة) اي اراد حرق ورقة غريمه بالتوسل باسياده لابقائه الفترة المقبلة(وهو يعلم بان المسكين ورقته انتهت)..وتعبيرا ذكيا; مقصودا او غير مقصود من مام جلال نفسه والذي يعرف عنه الذكاء والحتكة السياسية انه حضر الاجتماع الاول للبرلمان ب (عوجية) اي عصا تساعده على السير اي انه متعب وربما هي اشارة بان مادام رئيس الدولة متعب ويمشي على عوجية فان الدولة ايظا متعبة وتمشي على عوجيتين..! ولنرى في الفترة القادمة هل ان المكررون عنوا; مؤهلين لادارة البلد بمنهج جديد واستفادوا من اخطائهم السابقة ام سيتمرون عليها وربما باسواْ .. وهل سيلتزمون بقسمهم بكل ما جاء في اداء القسم وايديهم على القراْن الكر

صدام مثلكم جان يضحك
ملوك بابل -

عذرا الرد غير واضح

كافي دمرتو العراق
العاقل يتكلم -

لااريد علاوى ولا مالكي بس كافي تعبنه جيبونا يهودي اشرف من كل الحكام الي عدنه المطلك مال خارجيه زوج خرفان هواي عليه وابو السبح والمحابس مال رئيس وزراء لك لو شريف عوفها وطلع تحجون على صدام احسن من كل الموجودين يا مرتزقه كافي عيب لازكتو بكتو وكتلتو وفجرتو طلعو كافي