أخبار

حزب الله : "إيلاف" شاركت في تسريبات المحكمة الدولية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

رئيس كتلة حزب الله النيابية محمد رعد

اتهم حزب الله، المحكمة الدولية المكلفة بالنظر في قضية اغتيال رفيق الحريري بأنها مسيّسة، وانتقد الّتسريبات التي حدثت خلال التحقيقات، مشيرًا إلى تقرير نشرته "إيلاف" في 8 تموز من العام الماضي يتحدث عن معلومات سرّيّة حول نتائج التحقيق.

إبراهيم عوض من بيروت، وكالات:خصّ رئيس كتلة الوفاء للمقاومة (حزب الله) النائب محمد رعد "إيلاف" بالذكر في معرض تناوله لما اسماه التسريبات الاعلامية الصادرة عن المحكمة الدولية الناظرة بجريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري ، والتي اعتبرها مسيئة إلى المحكمة وعملها .

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده رئيس كتلة حزب الله النيابية محمد رعد في البرلمان وأكد فيه ان "عناصر الاستنسابية والتسييس" موجودة في المحكمة الخاصة بلبنان "بدءًا من نشأتها مرورًا بعملها وبإجراءات التحقيق والمحاكمة".

وتحدّث رعد عن "انتهاك مبدأ السرية" فلفت إلى أن التسريبات الصحافية والتصريحات الرسمية التي تناولت التحقيق الدولي نقلاً عن مصادر فيه لم تعد خافية على أحد وهي التي انتشرت منذ الساعات والأسابيع الأولى للاغتيال. وعدّد رعد أمثلة على ذلك شملت صحيفة إيلاف في مقال منشور بتاريخ 8 تموز 2009 والذي جاءت تحت عنوان "الإتهام في إغتيال الحريري خلال 3 أسابيع" حيث استندت "إيلاف" في معلوماتها حينها إلى مصدر دبلوماسي عربي في بيروت. والذي أوضح أن القرار الإتهامي سيتضمن رواية متكاملة وواضحة لجريمة الإغتيال، وقد يشير بالتفصيل والأسماء إلى أدوار لبعض القيادات والعناصر في "حزب الله".

سوريا مصدر تقرير " دير شبيغل "؟

وتحدث رعد عن تقارير اخرى في صحيفة "السياسة" الكويتية (21 أيار 2005)، صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية (19 آب 2006)، صحيفة "السياسة" الكويتية (28 آذار 2009)، مجلة "دير شبيغل" الالمانية (23 أيار 2009)، صحيفة "لو موند" الفرنسية (14 شباط 2010)، وأخيرًا "سي بي سي" الكندية والعديد من المقالات الاخرى التي تبيّن أن مضامينها مستقاة من مصادر مطلعة في التحقيق الدولي.

وخلص رعد إلى أنّ هذه التسريبات لم تحصل بشكل عفوي، وإنّما هي متعمّدة من قبل افراد في التحقيق الدولي والقصد منها هو القدح والذم والافتراء على المقاومة بمعزل عن القرار الاتهامي توقيتًا ومضمونًا، معتبرًا أنّ ذلك استثمار واضح لحركة قضائية يفترض بها ان تحافظ على قرينة البراءة حتى تثبت الادانة لا بل هو انتهاك لمبدأ سرية التحقيق الذي هو من أبسط معايير العدالة القضائية.
وقال "ان محكمة مسيسة لا تلتزم باعلى معايير العدالة (...) هي محكمة لا ينتظر منها احقاق حق ولا اقامة عدل. بل لن يفاجئنا ان تكون قوس عبور لوصايات دولية على لبنان وعلى امنه واستقراره وسيادته".

واعتبر رعد ان "آلية اقرار المحكمة الدولية تخطت الدولة اللبنانية ودستورها وهربت من قبل حكومة فاقدة للشرعية دون ان يتم تصديقها وفقًا للدّستور وضمن الاطر الدستورية ولم يوقع على اتفاقيتها فخامة رئيس الجمهورية ولم يصدقها المجلس النيابي".

وانشئت المحكمة الخاصة بلبنان بقرار من مجلس الامن الدولي في ايار/مايو 2007 تحت الفصل السابع الملزم من ميثاق الامم المتحدة، وذلك نتيجة عدم تمكن لبنان من اقرار المحكمة ضمن مؤسساته.
ففي تشرين الثاني/نوفمبر 2006، انسحب ستة وزراء، بينهم خمسة شيعة، من الحكومة التي كانت آنذاك برئاسة فؤاد السنيورة المنتمي الى تيار المستقبل بزعامة سعد الحريري، نجل رفيق الحريري، على خلفية ملاحظات على المحكمة الدولية التي كانت في طور الانشاء.

وشهد لبنان ازمة سياسية أدت الى شلل العمل الحكومي والبرلمان حتى ايار/مايو 2008. ووافقت الحكومة برئاسة السنيورة على الاتفاقية الموقعة بين لبنان والامم المتحدة حول انشاء المحكمة في غياب الوزراء الشيعة. ولم تقترن الموافقة بتوقيع رئيس الجمهورية اميل لحود الذي كان حليفًا لحزب الله.

وترى قوى 8 آذار وابرز اركانها حزب الله، ان حكومة السنيورة في تلك الفترة كانت "فاقدة للشرعية" و"غير ميثاقية" بسبب غياب ممثلي طائفة كاملة عنها.
وقال رعد في مؤتمره الصحافي ان "انشاء المحكمة منذ البداية كان التفافًا واضحًا على القانون اللبناني والدولي وتجاوزًا لسيادة لبنان ومؤسساته الدستورية. وعلى الرغم من ذلك حصل تشجيع من المجتمع الدولي لحكومة غير شرعية على ممارسة سلطة الامر الواقع".

واعتبر ان نظام المحكمة "جاء استجابة لمصالح الدول الكبرى الراعية لمجلس الامن، (...) ما يجعل المحكمة اداة لخدمة سياسات الدول صاحبة النفوذ التي تعمل دائمًا على تصفية حساباتها مع الاطراف او القوى او الدول المعارضة او المعترضة".

وتوقف رعد عند "تنصل المحكمة من شهود الزور"، فأشار إلى أن "المادة 28 من النظام الأساسي الملحق بالقرار 1757 تنص على أن المحكمة ستعتمد اعلى المعايير الدولية في مجال العدالة الجنائية"، متسائلاً "أي عدالة تلك يكون فيها شاهد الزور محصنا وعصيا على كل مساءلة قضائية؟".

ولفت في هذا الإطار إلى أن "فريق مدعي عام المحكمة الدولية القاضي دانيال بلمار عمل على ايجاد الفتاوى القانونية لتبرير عدم ملاحقة شهود الزور وليس العكس"، قارئاً في ذلك "تبريرات واهية يتضح منها وجود نية مسبقة لعدم الملاحقة في حين ان الحريص على الحقيقة يعمل على ايجاد التبريرات التي تتيح له الملاحقة وليس العكس".

وتحت عنوان "المريب في قواعد الاجراءات والاثبات"، لفت رعد إلى أنه "وبحسب النظام الاساسي للمحكمة الخاصة بلبنان والذي فرض بموجب القرار 1757 المتخذ تحت الفصل السابع فان قضاة المحكمة هم الذين يضعون قواعد الاجراءات والاثبات ويقومون بتعديلها عند الحاجة ما يمسّ بمبدأ استقرار القوانين المرعية الاجراء".

ولاحظ أنّ "القاعدة 5 من قواعد الاجراءات والاثبات تتيح لقضاة المحكمة انفسهم تعديل هذه القواعد لا بل ان بعض التعديلات ممكنة بأصوات 7 من اصل 11 وهذا يهمش الدور اللبناني لأن القضاة اللبنانيين عددهم 4 فقط ما يعني انهم غير قادرين على فرض او حتى منع اجراء بعض التعديلات".

وفي موضوع "طلب قواعد بيانات كاملة وطلب تحديثها بشكل دوري"، كشف رعد إلى أنّ مكتب المدعي العام يقوم بطلب قواعد بيانات كاملة من العديد من الاجهزة الامنية والمؤسسات الرسمية اللبنانية تطال دون مبرر شرائح واسعة من الشعب اللبناني ومنها على سبيل المثال "داتا" الاتصالات الخليوية ورسائل "الاس ام اس" كما يحصل باستمرار على تحديث دوري لها.

وسال رعد "ما حاجة التحقيق الدولي لداتا كل الشعب اللبناني ولماذا تحديث داتا الاتصالات منذ ما قبل وقوع الجريمة منذ عام 2003 وصولا الى عام 2010 اي بعد مرور خمس سنوات على الجريمة موضع البحث؟".

ورأى رعد أنّ "هذا الامر غاية في الخطورة لخرقه السيادة اللبنانية وتهديده الامن القومي خاصة وان في المحكمة وفريق المدعي العام عاملين من جنسيات مختلفة منها الاميركي والبريطاني والالماني والفرنسي والاسترالي والباكستاني والكازاخستاني اي انه من غير المعلوم اين ستصبح هذه البيانات ومن سيكون المستفيد الحقيقي منها". وخلص إلى "انها لمفارقة ان تقوم الحكومة اللبنانية بتقديم مثل هذه الداتا وهو امر مطلوب ضمن اطر قانونية وتشرعها بشكل كامل ودون اي ضوابط لمصلحة جهاز دولي متعدد الجنسيات".

وتحت عنوان "اعتماد الادلة الظرفية دون وجود شهود مباشرين"، لفت رعد إلى أنّ المحكمة الخاصة بلبنان تتجه لاعتماد الادلة الظرفية بدلاً من الادلة القطعية كون الادلة القطعية بحسب رئيس المحكمة أنطونيو كاسيزي غير متوافرة في القضايا الارهابية لصعوبة الحصول عليها كما اكد المدعي العام دانيال بلمار سلوك هذا المسار ايضا الامر الذي يجعل لبنان، البلد الذي لم ينعم بالاستقرار الداخلي منذ 2005، مسرحًا للتجارب والاجتهادات والبدع القانونية والقضائية، بحسب رعد.

أما النقطة الأخيرة التي توقف عندها رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" فكانت "القيمة الثبوتية لدليل الاتصالات"، لافتًا إلى أنّ الكثير من التسريبات أوحت بأن التحقيق الدولي اعتمد على دليل الاتصالات المتعلق بتزامنات في المكان بين هواتف مشتبه فيهالارتكاب الاعتداء وهواتف اخرى تعود لافراد محددين، مشيرًا إلى أنّ بعض الاوساط الدولية أكدت هذا الامر لا بل ذهبت الى حد القول ان دليل الاتصالات هو عمدة الاتهام المرتقب. واعتبر أنّ ذلك يفسر اصرار اقطاب المحكمة على التنظير للادلة الظرفية والتي يعتبر دليل الاتصالات احدها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مين عم يحكي
hanadi -

يعني انا مش عم بفهم حزب الله شو بدو مش عارف مين بدو يتهم ساعة اسرائيل وساعة امريكا وهلئ جريدة ايلاف وملاحظين حزب الله ما بجيب سيرة سوريا ولا ايران عجيب على هيدا الحزب شو عنصري .... ............ والكم عين تحكو يا حزب الله يعني اخر ناس تحكي بلمحكمة هم حزب الله شوفو نفسكم وبعدين تعو احكو .... انتو و ... ميشال عونعم منحاول نصدقكم يا حزب الله بس كبيرة ما قادرينوشكرا

مين عم يحكي
hanadi -

يعني انا مش عم بفهم حزب الله شو بدو مش عارف مين بدو يتهم ساعة اسرائيل وساعة امريكا وهلئ جريدة ايلاف وملاحظين حزب الله ما بجيب سيرة سوريا ولا ايران عجيب على هيدا الحزب شو عنصري .... ............ والكم عين تحكو يا حزب الله يعني اخر ناس تحكي بلمحكمة هم حزب الله شوفو نفسكم وبعدين تعو احكو .... انتو و ... ميشال عونعم منحاول نصدقكم يا حزب الله بس كبيرة ما قادرينوشكرا

المحكمه الصهيونيه
صابر -

المحكمه الدوليه جزء من الحرب على المقاومه و نحن الشعب العربي نرفض هذه المحكمه التي قامت على اساس حرف القضيه و خلق شهود زور للنيل من المقاومه و لاكن مهما تسربت معلومات او ضنون لن نأخذ بها ولن نقبلها لكوننا لا نعترف بهذه المحكمه الصهيونيه الامريكيه نحن مع المقاومه و مع كشف الحقيقه و محاكمة شهود الزور لتتضح الحقيقه من الذي قتل الشهيد الحريري

شو صار ؟
Adam* -

يعتي هلق جماعة الحزب لح يتهموا ايلاف بانها جريدة .... عميلة بابوو ... سالوا لرعد ليش وافقتم على انشاء المحكمة حينها؟ اجاب لم تكن الحكومة شرعية مع وجود وزراءمن الحزب... لوحظ على رعد انه لم يرعد و يزبد و يلوح باصبعه كما عادته و اجاباته للصحفيين كانت جدا مختصرة و دون فحوى. شو صار ؟؟

كذب في كذب
فادي -

ان كانت المحكمة قامت بطريقة شرعية من المنظور اللبناني ام لا فهذا لا يهم المهم انها قامت و هذا كان مراد اكثر من نصف اللبنانيين و بموافقة النصف الاخر بحسب الميثاق الوطني الصادر عن الحكومات المتعاقبة منذ 2005 و بموجب اتفاق الدوحة الذي اوقف هدر الدماء في الشوارع و مقابل الابقاء على المقاومة و الاتفاق على استراتيجية دفاعية اذا ماذا يريد حزب الله التملص من المحكمة اذا هذا يسمى خداع . خداع بحق الذين وافقوا على اتفاق الدوحة و خداع بحق الذين انتخبوا نبيه بري للمجلس و خداع بحق الذين الفو حكومة الوحدة الوطنية التي كانت ركئزها التأكيد على القضايا الكبرى و منها المحكمة و المقاومة.المور بدأت تنجلي ان حزب الله لن يقبل باي تسوية لا تكون من مصلحة سيطرته على الدولة و كفانا خداعا .ان الفريق الرابح في الانتخابات لم يستطع حتى الان اتخاذ قرار واحد دون معارضته و التهديد بالانسهاب من الحكومة فأية ديموقراطية هذه التي يحكمها المسلحون من جهة و من جهة يقولون ديموقراطية توافقية بالله عليكم اية ديموقراطية هذه .لا تقولوا لي ان اسرائيل هي التي فرضت هذه الديموقراطية على لبنان ................!!!!!!!!!!

شو صار ؟
Adam* -

يعتي هلق جماعة الحزب لح يتهموا ايلاف بانها جريدة .... عميلة بابوو ... سالوا لرعد ليش وافقتم على انشاء المحكمة حينها؟ اجاب لم تكن الحكومة شرعية مع وجود وزراءمن الحزب... لوحظ على رعد انه لم يرعد و يزبد و يلوح باصبعه كما عادته و اجاباته للصحفيين كانت جدا مختصرة و دون فحوى. شو صار ؟؟

hanadi
خوليو -

حزب الله لديه معطيات قدمها للرأي العام اللبناني والعربي ليكون على بينة منها إعدادا لساحة الحسم في الميدان. كما أنه لم يتهم إيلاف بأي شيء، ولكنه أشار إلى أنها كانت واحدة من المؤسسات الصحافية التي وصلتها التسريبات وقامت بنشرها. لم يحاكم الحزب إيلاف ولم يوجه لها أي لوم. اللحديون واللحديات يصطادون في الماء العكر ولا يرتاح لهم بال إلا حين يذكرون المقاومة بالسوء خدمة لسيدتهم إسرائيل.. كما انتصرت المقاومة في المرات السابقة ستنصر هذه المرة أيضا وستجرعكم المرارة.استعدوا للخيبة والإحباط.

لماذا حزب الله خائف
الدكتور زكريا جمجوم -

أنا أساغرب هذا الخوف كله لدى حزب الله، فمما هو خائف طالما يصرح دائما بأنه بريء من دم الحريري ؟؟؟ اذا كان بريئا فستظهر براءته، وكلما تحدث حزب الله عن المحكمة والقرار الظني اكد مخاوف الكثيرين بأنه يقف وراء الاغتيال.. ثم لماذا يهاجم المحكمة طالما هي تبحث عمن قتل رئيس وزراء لبناني ؟ عجبا لحزب الله، والله كنت أؤيده أنما أصبحت الآن أشكك بنواياه ومخططاته وقوله بأنه مقاومة وهو ليس من المقاومة في شيء الا على أبناء جلدته.مضت سنوات ولم يطلق رصاصة على اسرائيل ولا ذكر مزارع شبعا.. لا تصدقوه واهملوه.

ila almasbala
abu samra -

محمد .... رعد عليه ان ... لايطل علينا كل حين مثل مولاه حسن دعهم يحدثوا طائفتهم وبس وماكو احد يهتم بمخاوفهم فقد كشفوا نفسهم بانهم هم قتلة معضم الشهداء في لبنان , اذا اعتقدوا بانهم امتصوا النقمة فأنهم خاطئون سيعاقبون من اعلى هرمهم واذا مفكرين بان سعد اذا قال بان المحكمة لا تعني لبنان فهم سيتخلصون فأنهم مخطئين . هم يعرفون بعد القرار سوف تدور عليهم الدوائر فسيثبت عليهم ما كنا كلنا نعلم به انهم عصابة ومليشيا وبعدها ستبدأ مشاكلهم من عقوبات وووو وهم عارفون ماذا سيحدث؟؟ واسرائيل ستعرف تتصرف معهم الى ابد الابدين وهم مكروهون وورقة المساومة عليهم انتهى من سوريا ووو وويكليكس كشف كم من الكراهية والاحتقار يكن لهم المسؤلون في الخفاء فلا اطلالات اجتهادية تافهة ولا نريد نشوف اشكالهم ال..... اذا عندهم شئ يدافعون عنه بالمحكمة خلى يجيبوه واذا ما عندهم فالى جهنم وبئس المصير وبالطبع ما عندهم سوىالنعيق لانهم هم القتلة المستغرب ان المتفلسف لينين حزب الله الاخ الموسوي ما مبين اشتقنا لسخافات هذا المزور الذي هو بالكاد ما مصدك وايش يهذري.مراقب عراقي.

لماذا حزب الله خائف
الدكتور زكريا جمجوم -

أنا أساغرب هذا الخوف كله لدى حزب الله، فمما هو خائف طالما يصرح دائما بأنه بريء من دم الحريري ؟؟؟ اذا كان بريئا فستظهر براءته، وكلما تحدث حزب الله عن المحكمة والقرار الظني اكد مخاوف الكثيرين بأنه يقف وراء الاغتيال.. ثم لماذا يهاجم المحكمة طالما هي تبحث عمن قتل رئيس وزراء لبناني ؟ عجبا لحزب الله، والله كنت أؤيده أنما أصبحت الآن أشكك بنواياه ومخططاته وقوله بأنه مقاومة وهو ليس من المقاومة في شيء الا على أبناء جلدته.مضت سنوات ولم يطلق رصاصة على اسرائيل ولا ذكر مزارع شبعا.. لا تصدقوه واهملوه.

الكل مدعو للقراءة
عمر حسين / بيروت -

مجنون يتكلم وعقلاء يسمعون .... لا أفهم رعد انني أعذره على موقفه حيث ان حزبه متهم وليس متهم فقط ولكنه ضاله حتى أذنية... في مقتل الحريري ورفاقه وفي مقتل جبران تويني وبيار الجميل وعيدو وحاوي وقصير وحبيب وعيد والحاج ... وكأننا نحن بأعتقاده متخلفون كالذين يجمعونهم عندما يلقي القابع في دهاليز الضاحية الجنوبية يشم هواؤها العفن كلمتة يريدنا أن نصدق ان شاهد الزور وما يدعونه بشهود الزور هم من اغتالوا رفيق الحريري .لقد شاهدت مرة شاهد زور قام واغتال الجميل وشاهدت وانا جالس على البحر شاهد زور اخر قام واغتال تويني .شاهد زور هرب واتى شاهد زور ثالث فأغتال قصير وتبعه اخية شاهد زور رابع لم يقتل ولكن راى شاهد الزور الثاني الذي هرب فقام بأغتال عيدو .... وذهب بقية شهود الزور الى بلمار يروون ويشكون ما حدث وانهم أنفسهم يريدون ان يغتالوا بقية الشهداء ولكن بلمار لم يوافق على مقترحاتهم لذلك اصبحوا شهود الزور حاقدين على بلمار فأصبحوا يلقبون بشهود زور . هؤلاء الذين يرددون ما يقوله حزب ........( حزب الله سابقا) للهروب من المحكمة الدولية ويقول عنها انها مسيسة وانها مسربه وغيرها .... الاجدر به ان يقول لنعرف من قتل الحريري وبقية الشهداء ان كان لا يخاف عقبى هذا القرار او المحكمة . ان كانت يديك نظيفة ولم تقترف ذنبا فأعتقد انك لا تخاف مهما اجتمعت الامم عليك ... ولكن رب العالمين ينزل الخوف والرعب والهلع في قلوب كل من نصر الله وصفي الدين والموسوي وعمار ....وغيرهم .... فهذه هي روح الشهداء في عليائها وعند بارئها تلعن هؤلاء ومن وراءهم من الحرس الثوري المجوسي والبعث العلوي ... ايها الذين تدعون شهود الزور او المحكمة مسيسة او تسريبات او تفحيطات ...الخ هناك اناس قتلوا واطفال يتيموا وامهات ثكالى تبكي وقد انفطر قلبوها على زوج او اخ او ابن تبكيه صبح مساء ليل نهار في الاعياد ... ماذا اقترفوا هؤلاء ليقتلوا هل قتل احد من هؤلاء الشهداء قريب لزمرة من حزب الله او ابن لهم اتقوا الله الذين تدعون وتتمسكون بشهود زور او محكمة مسيسة او تسريبات او اباطيل... وتمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين... .. فدعوا عنكم معشر الروافض هذه القصص الوهمية وانتظروا القرار لان بلمار حتى الان لم يسرب شيئا فكل ما تقراؤه هو تأليف وتلحين حزب ..... والبعث العلوي ....وغناء ابواق لبنانية للاسف مأجوره وشكرا ايلاف

الكل مدعو للقراءة
عمر حسين / بيروت -

مجنون يتكلم وعقلاء يسمعون .... لا أفهم رعد انني أعذره على موقفه حيث ان حزبه متهم وليس متهم فقط ولكنه ضاله حتى أذنية... في مقتل الحريري ورفاقه وفي مقتل جبران تويني وبيار الجميل وعيدو وحاوي وقصير وحبيب وعيد والحاج ... وكأننا نحن بأعتقاده متخلفون كالذين يجمعونهم عندما يلقي القابع في دهاليز الضاحية الجنوبية يشم هواؤها العفن كلمتة يريدنا أن نصدق ان شاهد الزور وما يدعونه بشهود الزور هم من اغتالوا رفيق الحريري .لقد شاهدت مرة شاهد زور قام واغتال الجميل وشاهدت وانا جالس على البحر شاهد زور اخر قام واغتال تويني .شاهد زور هرب واتى شاهد زور ثالث فأغتال قصير وتبعه اخية شاهد زور رابع لم يقتل ولكن راى شاهد الزور الثاني الذي هرب فقام بأغتال عيدو .... وذهب بقية شهود الزور الى بلمار يروون ويشكون ما حدث وانهم أنفسهم يريدون ان يغتالوا بقية الشهداء ولكن بلمار لم يوافق على مقترحاتهم لذلك اصبحوا شهود الزور حاقدين على بلمار فأصبحوا يلقبون بشهود زور . هؤلاء الذين يرددون ما يقوله حزب ........( حزب الله سابقا) للهروب من المحكمة الدولية ويقول عنها انها مسيسة وانها مسربه وغيرها .... الاجدر به ان يقول لنعرف من قتل الحريري وبقية الشهداء ان كان لا يخاف عقبى هذا القرار او المحكمة . ان كانت يديك نظيفة ولم تقترف ذنبا فأعتقد انك لا تخاف مهما اجتمعت الامم عليك ... ولكن رب العالمين ينزل الخوف والرعب والهلع في قلوب كل من نصر الله وصفي الدين والموسوي وعمار ....وغيرهم .... فهذه هي روح الشهداء في عليائها وعند بارئها تلعن هؤلاء ومن وراءهم من الحرس الثوري المجوسي والبعث العلوي ... ايها الذين تدعون شهود الزور او المحكمة مسيسة او تسريبات او تفحيطات ...الخ هناك اناس قتلوا واطفال يتيموا وامهات ثكالى تبكي وقد انفطر قلبوها على زوج او اخ او ابن تبكيه صبح مساء ليل نهار في الاعياد ... ماذا اقترفوا هؤلاء ليقتلوا هل قتل احد من هؤلاء الشهداء قريب لزمرة من حزب الله او ابن لهم اتقوا الله الذين تدعون وتتمسكون بشهود زور او محكمة مسيسة او تسريبات او اباطيل... وتمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين... .. فدعوا عنكم معشر الروافض هذه القصص الوهمية وانتظروا القرار لان بلمار حتى الان لم يسرب شيئا فكل ما تقراؤه هو تأليف وتلحين حزب ..... والبعث العلوي ....وغناء ابواق لبنانية للاسف مأجوره وشكرا ايلاف

مقاومة مكشوفة
hanadi -

يسلم تمك يا عمر حسين بيروت ويسلم تمك يا ابو سمرا رقم 7 هيدا هو الكلام الصح بس ما بدهم يفهمو حزب الله من حسونة الى رعد .... ان انكشفو على حقيقتهم من زمان وان اخرة حزب الله قربة وان دورهم خلص وان ورقة حزب الله عند سوريا احترقة من زمان ما بدهم يفهمو حزب السلاح ان انتهت مدتهم بعدهم بيطلعو بهددو وبوعدو وبهزو باصابيعهم ...السلاح عما قريب حيرجع للجيش اللبناني والمقاومة بدها تفرط متل المسبحة وتتعلق المشانق لكل واحد في المقاومة وشكرا

مقاومة مكشوفة
hanadi -

يسلم تمك يا عمر حسين بيروت ويسلم تمك يا ابو سمرا رقم 7 هيدا هو الكلام الصح بس ما بدهم يفهمو حزب الله من حسونة الى رعد .... ان انكشفو على حقيقتهم من زمان وان اخرة حزب الله قربة وان دورهم خلص وان ورقة حزب الله عند سوريا احترقة من زمان ما بدهم يفهمو حزب السلاح ان انتهت مدتهم بعدهم بيطلعو بهددو وبوعدو وبهزو باصابيعهم ...السلاح عما قريب حيرجع للجيش اللبناني والمقاومة بدها تفرط متل المسبحة وتتعلق المشانق لكل واحد في المقاومة وشكرا

الرقم 8
معاوية -

خرج عبدة أصحاب البترودولار وخدمهم عن طورهم ونزلوا إلى لغة الشوارع والتحريض على الفتنة بين السنة والشيعة في لبنان. هؤلاء أجبن وأعجز من أن يثيروا فتنة في لبنان. جربوا التحرش بالمقاومة في 5 آيار 2008 وتناولوا حفلة تأديبية في 7 آيار من نفس السنة. إنهم يرغدون ويهيجون ملوحين بالمحكمة الدولية وقرارها الاتهامي.. الأكيد أنهم إذا تجاوزوا الحدود سيلقنون حفلة تأديبية أخرى وسيبتلعونها وسيصمتون ثم سيبدأون في التلاوم وتوجيه الاتهامات لبعضهم البعض بالتوريط في المأزق الذي سيجدون أنفسهم عالقين فيه.. هونوا عليكم وهدئوا أعصابكم وتحلوا بالتروي قبل أن تندموا حيث لا ينفع الندم..

شكرا رقم 9
عادل -

شكرا يا هنادي عندما تقولين إن: ( السلاح عما قريب حيرجع للجيش اللبناني والمقاومة بدها تفرط متل المسبحة وتتعلق المشانق لكل واحد في المقاومة)، شكرا لك، فلقد وضعت حدا فاصلا للنقاش بيننا، ووضعت النقاط على الحروف، فالمراد من المحكمة الدولية وقراراتها هو سلاح المقاومة ونصب المشانق للمقاومين، وليس الوصول إلى الحقيقة المتعلقة باغتيال الحريري كما تصدعون رؤوسنا بمختلف الأبواق. شكرا لك فالغباوة التي ليس لها حدود تكون في بعض الأحيان مفيدة وتصرح بالمستور.

اللحدية
أبو خالد -

جميلة منك عبارة / وتتعلق المشانق لكل واحد في المقاومة/ عندما نقول عنكم إنكم لحديون ولحديات تعبرون عن الرغبة الإسرائيلية في لبنان، تتصنعون الغضب، وتنكرون، وتنفون التهمة عنكم. طيب من يريد نصب المشانق لكل واحد في المقاومة سوى ...إسرائيل؟ صحيح اللي استحوا ماتوا. بل متى كان الخونة العملاء أحياء. إنهم عديمو الكرامة وموتى وهم لا يشعرون.

نظرة في الغربال
mussanna -

حان وقت التجديد لإميل لحود.الحريري غير راغب بالتجديد .لحود يشتكي عند سوريا .سوريا تضغط على الحريري,اما التجديد و إما الإستقالة .الحريري يجددو تنتهي الأزمة .الوضع المعتاد ..........فجأة اغتيل الحريري.الجميع يتهم سوريا.تطفو المشاكل بين سوريا و أمريكا,موقف متوتر وعزلةمفروضة على سوريا و الضغط على أشده.لكن من يعض اصبع سوريا في لبنان تعض سوريا اصبعه في العراق .الرئيس بوش تنتهي مدة صلاحيته و انفراج بالعلاقات بين دمشق وواشنطن و فجأة أيضاً.....لالا سوريا ليست من قتل الحريري....ولكن من ؟بالطبع انه حزب الله .اذاًفعلى الجميع الآن أن يتهم حزب الله .....ما هذا ؟؟؟هل هي كراسي موسيقية

ثورة الغضب
رضا العراقي -

حزب الله ابقى ماء وجه لبنان رائقا بعد ما حاول من هم مع الشعب اللبناني ان يجردوه من قيمه وعقيدته وسلاحه ثم نصبوا له فخا واتهموه باغتيال الحريري تنفيذا لمشورة الموساد الاسرائيلي الذي دبر المحاولة اصحوا ايها الغافلون من الشعب اللبناني فهناك مؤامرة تحاك ضدوحدة لبنان واذا مانجحت هذه المؤامرة ستتمزق وحدة لبنان وستسفك كثير من الدماء تحت تسمية تصحيح المسار اقول ذلك وانا متاكد بان احداثا ستقع ولكن الغلبة ستكون لاصحاب الحق

لاتحاولوا
fadi64 -

خالف شروط النشر

المتهم يتهم
عادل -

من يتابع كلام هذا الشخص يتاكد انه امام مسلسل من الأكاذيب التي لا تنتهي واعجب من عدم خجله مما يتلفظ به وبتحليل مبسط يتاكد وجود خوف عميق لديه أدى به لاستباق الاتهام للقتله الذي قد يضعه هو شخصيا في هذه الدائره وسيده حسن الخ

الىhanadi
nora -

حزب الله هو القوة الشرق اوسطية الآن؟ وانت مو عارفة لا تعبري ولا تشرحي..........

رأفت عدس
رأفت عدس -

خارج الموضوع

من لم يتهم؟
sgh -

حزب الله حتى الآن اتهم كافة الفرقاء في العالم ما عدا راعييه. المؤامرة عند هذا الفريق من الثوابت. اتقوا الله ودعوا العدالة تأخذ مجراها و كفانا الله شركم و شر اذيالكم و ابواقكم. لقد اهترأ قميصي عثمان ;امريكا و اسرائيل; من كثر استعمالكم لهما. ابحثوا عن معطيات قد تقنع الناس. وسيتعاطف الجميع معكم ;ان اقتنعوا; اذ حتى اللآن لم يقتنع سوي حلفائكم.

يا عيبو يا ايلاف
سعيد -

حسب العقلية المخابراتية الايرانية التي يؤمن بها الحزب الالهي فكل من هو ليس معي فهو خائن وعميل ومجرم ويجب قطع يده وقدمة وراسه كمان!

الى سوريا
opyoutr -

خالف شروط النشر

وئام وهاب
Adam* -

المحكمة الدولية الخاصة باغتيال رفيق الحريري عاجزة عن تطبيق الإجراءات والتدابير التي قد تتخذها على الأرض اللبنانية، إنها لا تملك الوسائل الكفيلة بجلب أي لبناني إلى ردهاتها إذا رفض المثول من تلقاء ذاته. وئام وهاب كان محقا حين قال: هذه المحكمة لا تساوي ..

ختى هنا
Real Adam -

حنى هنا على صفحات ايلاف يقوم جماعة الحزب بنزوير الحقائق و انتحال اسماء من يعبر عن رأيه بما لا يتناسب مع الدعاية الخنقشارية للحزب... لكن كلامهن مكرر و معروف بالاسلوب نفسه... هيهات منهم العلة.

محكمة اميركية
ابو محمد المقبالي -

امور واضحة ياجماعةيريدون راس المقاومةواحداث انتصار تموز خير دليل 2006 لولا الدعم الداخلي والخارجي لما وجدت المحكمةوابطالها فلتمان وكونداليزا رايز وفلت مان واخيرا بليمار يعني يريد المقابل نحي المقاومة ورجالهاعلى هدوء اعصابهاويخسى العملا في لبنان ونحي الشرفا

الحقيقة
الو لبنان -

و انتم يا حزب الله شاركتم في قتل رفيق الحريري,,,,,ايلاف شاركت في حقيقة الراي العام العربي و الغربي,,,الووووووو الووووووووو,هل تسمعني؟؟؟؟الووو