أخبار

الرئيس الإيراني يصف إنجازات بلاده الفضائية بالمهمة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
طهران تطلق "بنجاح" صاروخها الثالث الى الفضاء

وصف الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الانجازات التي حققتها بلاده في مجال العلوم الفضائية بـ"الحدث الكبير والمهم جدًّا".

طهران: قال الرئيس الإيراني أحمدي نجاد اليوم الأربعاء في كلمة القاها عقب إزاحة الستار عن عدة مشاريع فضائية بطهران "شهدنا اليوم تدشين مشاريع وانجازات علمية وطنية عظيمة بفضل الجهود التي بذلها ابناء هذا البلد حيث تم في هذا الاطار اطلاق المسبار (باحث 3) الى الفضاء بمحرك وطني يحمل اسم سيمرغ والذي يعتبر انجازًا كبيرًا ومهمًّا جدًّا".

واضاف ان هناك خطوتين للوصول الى نقطة اللاعودة في مجال علوم الفضاء و"سنهزم نظام الهيمنة على الصعيد العلمي والثقافي". وذكر ان طهران وضعت العام الماضي قمرها الصناعي الاول (اميد) في المدار بنجاح واصفًا التطور الحاصل في مجال علوم الفضاء بالباهر.

ودشنت إيران اليوم اقمارها الاصطناعية الجديدة التي تحمل اسم (طلوع ومصباح 2 ونويد) وكذلك محرك (سيمرغ) الحامل للاقمار الى الفضاء والمسبار كاوشكر3 اي (الباحث) المزود بمحفظة بيئية وضعت داخلها كائنات حية ونظاما لارسال المعلومات الى الارض.

وأطلقت إيران "بنجاح" الاربعاء صاروخها الثالث "كاوش-3" الى الفضاء الخارجي وعلى متنه "كبسولة اختبارية"، كما اعلنت قناة "العالم" الإيرانية الرسمية الناطقة بالعربية. وقالت القناة ان "إيران اختبرت بنجاح الصاروخ الفضائي كافوش-3 المحلي الصنع والذي يحمل على متنه كبسولة اختبارية".

ويعود آخر اطلاق لصاروخ من طراز كاوش في إيران الى تشرين الثاني/نوفمبر 2008. وكانت إيران وضعت في شباط/فبراير 2009 في المدار بوساطة صاروخها "سفير-2" اول قمر اصطناعي إيراني اطلقت عليه اسم اوميد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف