أخبار

إئتلاف المالكي ينتقد جولة علاوي الإقليمية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

انتقد إئتلاف المالكي جولة علاوي الى عدد من البلدان العربية والإسلامية، مؤكدا من جهة اخرى ان الإئتلاف يرفض أي دعم خارجي.

إقرأ أيضا

جولة علاوي لتصحيح علاقات العراق التي خربتها الحكومة

بغداد: دعا خالد الأسدي القيادي في إئتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي جميع القوى السياسية في البلاد إلى "إستنكار" ماوصفها بالتحركات التي تقودها قيادات عراقية على دول إقليمية، في إشارة إلى الجولة التي يقوم بها حالياً رئيس قائمة "العراقية" أياد علاوي لعدد من البلدان العربية والإسلامية.

وقال الأسدي إن "هذه الجولة تعّد مؤشراً واضحاً على تحرك الإجندات الخارجية للتأثير في سلامة ونزاهة الإنتخابات التي نريد لها أن تجري في أجواء إيجابية وسليمة".

وأضاف "نحن ندعو كل القوى السياسية إلى إستنكار هذه التحركات على الدول الإقليمية، والمطالبة بعدم السماح في تنفيذ هذه الإجندات التي لن تصب في مصلحة الشعب العراقي ولا العملية السياسية والديمقراطية الجارية" في العراق.

وحول ماتردد عن تقاضي إئتلاف دولة القانون "أمولاً طائلة من دولة أوروبية لقاء تمويل حملته الإنتخابية"، علّق الأسدي "هذه المعلومات ليست صحيحة على الإطلاق، فالإئتلاف يرفض أي دعم خارجي، كما إن حملتنا تعتبر من أنظف الحملات الإنتخابية كونها إعتمدت على التبرعات الذاتية من خلال فتح الإعتمادات المصرفية، التي سنطلع الرأي العام" عليها.

وكانت المتحدثة الرسمية بإسم كتلة علاوي ميسون الدملوجي أشارت إلى أن الجولة العربية والإقليمية الحالية لزعيم الكتلة "تهدف إلى إعادة التوازن في علاقات العراق الخارجية التي ساءت في عهد الحكومة الحالية".

وإستغربت الدملوجي في تصريح لموقع "إيلاف" الألكتروني نشر اليوم "الضجة" التي أثيرت حول زيارة علاوي للسعودية، في وقت قالت فيه إن "الرياض كانت واحدة من محطات أخرى ضمن جولة عربية يقوم بها بدأت من الكويت وقطر والإمارات ثم مصر وسوريا ولبنان وبعدها المغرب والجزائر ثم تركيا". كما أوضحت أن هذه الدول "يجمعها هاجس الإستقرار والموقف ضد تنظيم القاعدة الذي يعاني العراق من جرائمه".

وكان علاوي وصل أمس الأحد إلى مصر بعد ساعات من زيارة إلى الرياض حيث بحث مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز الأوضاع السياسية على الساحة العربية والإنتخابات العراقية المقررة في السابع من آذار/مارس المقبل.

ويضم تحالف القائمة العراقية التي يترأسها أياد علاوي 22 حركة وتجمعاً وحزباً، بينها جبهة الحوار بزعامة صالح المطلق وحركة "تجديد" التي يتزعمها نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي، وتجمع "عراقيون" الذي يتزعمه النائب أسامة النجيفي وتجمع المستقبل الوطني بزعامة النائب ظافر العاني، إضافة إلى نائب رئيس الوزراء رافع العيساوي وعدد آخر من النواب والشخصيات السياسية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ناقل الكفر ليس بكافر
عراقي -

نصح نوري المالكي رئيس حكومة السيستاني في بغداد صالح المطلك النائب في البرلمان بترك شعارات الدفاع عن منظمة مجاهدي خلق وكشف مصدر في مكتب رئيس الوزراء جرى تنسيبه للعمل في الخارج حيث ان المالكي قال للمطلك انني زكيتك لدى الايرانيين في اثناء تقييم اعضاء مجلس النواب من العرب السنة واخرجتك من قائمة المطلوبين ايرانيا لأنني اعرف انك من نوع أخر لكن مسؤولين ايرانيين ومنهم السفير الايراني حسن كاظمي قمي منزعجون من حملات الدعم التي قمت بها لمنظمة مجاهدي خلق, وقد شرحت للايرانيين انها مرحلة وانتهت لكن عليك تخفيف تصريحات التأييد والتخلي عن هذا الطريق . ورد المطلك قائلا :انه شرح كل شيء لجلال طالباني الذي اوجز الايرانيين مبكرا بفكرة واضحة عن مرحلة تلك التصريحات والفعاليات التي اشتركت فيها لدعم مجاهدي خلق والضغوط التي دفعتني الى ذلك.وكان السفير الايراني قد طلب بمعية قاسم سليماني قائد فيلق القدس للحرس الثوري الايراني تقييما واضحا عن مواقف ثلاثة وعشرين نائبا عراقيا جرى تصنيفهم بالمعادين للجمهورية الاسلامية ونظامها السياسي , وتم تسمية ثلاثة عشر عضوا بينهم بالاكثر خطورة وان من الواجب تصفيتهم . ولم يكن المطلك من ضمن الاسماء في التقييم الثاني بعد تزكية جلال طالباني ومن ثم نوري المالكي . وسرب المصدر وثيقة تثبت المراسلات بين المالكي وكاظمي قمي حول النواب غير المرغوب بهم في البرلمان العراقي والذين يجري العمل على تصفيتهم او احالتهم الى القضاء العراقي الحالي بعد تجريدهم من الحصانة البرلمانية . وقال المصدر ان توجيهات ايرانية امنية مشددة صدرت الى خالد العطية نائب رئيس البرلمان باستغلال فترة غياب رئيس للبرلمان لتمرير قرارات نزع الحصانة البرلمانية عن اسماء محددة منها محمد الدايني. وتنشر وثيقة تكشف تورط المالكي بتنفيذ اوامر الحرس الثوري الايراني عبر مراسلاته مع حسن كاظمي قمي سفير طهران في بغداد. يرجى الاشاره الى موقع تجمع اهالي بغداد عند الاقتباس

معذور بالإنتقاد
عراقي محبط -

معذور بالإنتقاد، كل ذلك لخاطر إرضاء الإجندات الخارجية الخاصة بالطرف الآخر الذي لا يريد الخير للعراق.

عشتو
سور -

ائتلاف دولة القانون ينتقد عشتو ايه والله عشتو كلمة عشتو هي من الكلمات العاميه الدارج استخدامها في العراق والكويت وتعني يلبقلو