أخبار

خلفان يدعو داغان الى الإعتراف بمسؤولية الموساد في اغتيال المبحوح

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


إغتيال المبحوح... دبي تقهر الموساد

خلفان: لدينا بصمات وراثية لقتلة المبحوح

دعا القائد العام لشرطة دبي الفريق ضاحي خلفان، في تصريحات نشرت، رئيس جهاز الاستخبارات الاسرائيلي (الموساد) مئير داغان الى الاعتراف بمسوؤلية جهازه عن قتل القيادي في حركة حماس محمود المبحوح في دبي، فيما عززت استراليا ضغوطها على اسرائيل في قضية جوازات السفر المزورة موضحة انها لم تحصل بعد على رد مرض.

دبي: قال الفريق خلفان السبت في تصريحات نشرتها صحيفة "الامارات اليوم" الناطقة باسم حكومة دبي "المفترض برجل مثل مئير داغان أن يقر بجريمته ما دام يرى أن هذا من صميم عمله او ينفي تورط جهازه نفيا قاطعا. لكن تصرفه بهذه الطريقة يعكس خوفه والا فليعترف مثل الرجال بمسؤوليته".

وشدد خلفان على أن "التعاون من جانب الدول التي انتُهكت جوازاتها يسير بشكل جيد حتى الآن، ونتبادل المعلومات بطريقة تخدم القضية، لكن هذه الدول لا تزال مطالبة بالكثير، خصوصاً في ظل ما تعرضت له من انتهاكات"، مضيفاً "نحن في خندق واحد بعدما اختُرقت قوانيننا. لذا، من المهم تشكيل فريق عمل واحد لمحاسبة هؤلاء القتلة والجهة التي تقف وراءهم".

ويؤكد المسؤولون الاسرائيليون ان لا شيء يثبت تورط الموساد في اغتيال العملية مع ان وسائل الاعلام الاسرائيلية تلمح بوضوح الى مسؤولية جهاز الاستخبارات عن اغتيال المبحوح.

وقال قائد شرطة دبي في تصريح نشرته صحيفة "الخليج" الاماراتية على موقعها الالكتروني في الساعات الاولى من صباح اليوم السبت "الثابت حتى الآن أن غالبية هؤلاء القتلة الذين تم الإعلان عنهم من جانب شرطة دبي يتواجدون في إسرائيل".

وأضاف ان "التحليل النادر الذي يتم فحصه حالياً في أحد المختبرات الأوروبية لم ينته ولكنه قد يكون جاهزاً في غضون الأيام القليلة المقبلة"، وتابع "مهما كانت نتيجة هذا التحليل فالثابت لدينا ومن خلال تقرير الطب الشرعي أن المبحوح مات بالخنق".

وجدد خلفان وصفه للجريمة ومنفذيها "بالجبناء"، مؤكداً أنهم "فشلوا في عمليات التخفي التي لجأوا إليها لأن شرطة دبي وكاميراتها كشفتهم وأضاعت عليهم النشوة بتنفيذ تلك العملية الإجرامية الشائنة".


رئيس جهاز الاستخبارات الاسرائيلي (الموساد) مئير داغان

في غضون ذلك، عززت استراليا ضغوطها على إسرائيل اليوم السبت في قضية جوازات السفر المزورة التي استخدمتها مجموعة يشتبه في انها اغتالت قياديا في حماس في دبي، موضحة انها لم تحصل بعد على رد مرض.

واوضح رئيس الوزراء الاسترالي كيفن راد ان حكومة يسار الوسط التي يرأسها "تتبنى موقفا صارما جدا" في الدفاع عن نزاهة نظام منح جوازات السفر في البلاد وتأخذ على محمل الجد الاتهامات بأن قتلة في جهاز الاستخبارات الاسرائيلي الموساد انتحلوا هويات استراليين.

وقال راد للصحافيين "لذلك استدعى وزير الخارجية السفير الاسرائيلي وطلب توضيحا". واضاف "لكننا لسنا راضين عن هذا التوضيح".

وكانت كانبيرا استدعت السفير يوفال روتم الخميس وحذرت من ان علاقات الصداقة بين البلدين باتت مهددة اذا تبين ان اسرائيل دعمت او غضت النظر عن الجوازات الاسترالية الثلاثة المزورة التي استخدمت في عملية اغتيال محمود المبحوح.

وقال راد ان "مسائل امنية استخباراتية معقدة" مهددة.

واضاف "اريد ان اعالج بعناية فائقة المسائل الامنية والاستخباراتية المتعلقة بكل فرد او اسرة مرتبطة بهذه القضية".

وتابع "بالتالي اني اختار كلماتي بحذر كبير لكي لا ألحق الضرر بأي شخص او بأي تحقيق جار".

ووردت أسماء الاستراليين الثلاثة المقيمين في اسرائيل وهم جوشوا دانيال بروس ونيكول ساندرا ماكبي وآدم كورمان بين الاسماء ال15 التي نشرت في اطار عملية اغتيال المبحوح الذي عثر عليه ميتا في غرفة احد فنادق دبي الفخمة في 20 كانون الثاني/يناير.

وتم استدعاء سفراء اسرائيليين في اربع دول اوروبية واعرب الاتحاد الاوروبي عن استيائه لاستخدام جوازات سفر اوروبية مزورة بعد نشر لائحة باسماء 11 شخصا.

وتشتبه شرطة دبي في ان يكون الموساد جهاز الاستخبارات الاسرائيلي مسؤولا عن الاغتيال ودعت الى اعتقال مدير الجهاز.

وحاولت اسرائيل تهدئة الخواطر قائلة انه ليس هناك ادلة على تورطها في الاغتيال. واعتبرت ان الدعوات الى اعتقال رئيس الموساد "لا اساس لها".

وقالت ساندرا ماكبي (27 عاما) وهي حامل وتعيش في اسرائيل منذ عامين ونصف انها علمت باستخدام جواز سفرها في عملية الاغتيال من نشرة اخبار.

وقالت لصحيفة ذي دايلي تلغراف "لا ادري كيف حصلوا على جواز سفري. بالطبع الصورة على الجواز ليست لي". واضافت "لا اعرف ايا من هؤلاء الاشخاص ولا حتى الاستراليين الاخرين".

وتابعت "اشعر بخوف كبير ولم يغمض لي جفن. اني قلقة على صحتي وصحة طفلي".

وقال عميل سابق في الموساد الجمعة ان الجهاز يستخدم دائما جوازات سفر استرالية مزورة لان استراليا بلد غير معروف كثيرا في منطقة الشرق الاوسط.

وقال فيكتور اوستروفسكي "انها تغطية سهلة لان قلة من الناس يعرفون الكثير عن استراليا". وتابع "اعلم ان عدة عمليات نفذت بجوازات سفر استرالية من قبل. فلماذا لا تستخدم مرة اخرى؟".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اسرائيل استفادت
كويتي -

نعم بكلمة واحدة أقولها بأن اسرئيل استفادت استفادة كاملة من تنوع جنسيات يهود الشتات ووظفته لصالح مخابراتها.

انكار شكلي
وسيم -

يا ناس هناك تعاون اوروبي مخابراتي مركزي وهذا السخط الدبلوماسي هو شكلي ويسمى في اللغة المخابراتية: الانكار الظاهري المقبول. بلا شك ان غالبية مخابرات الدول الاوربية والامريكية كانت مطلعة على مراحل العملية من الاعداد وحتى التنفيذ لأن الفارق من وجهة نظرهم بين العربي الارهابي وغير الارهابي ان غير الارهابي بلا سلاح ومن يريد ان يصدق هذا القول عليه قراءة رواية عاصفة النار نيلسون ديميل.

اشكنازي
el cid -

تصوروا لو قام حزب الله بقتل اسرائيلي مثل اشكنازي في دبي ؟ ماذا كان سيحصل ؟ الرد سيكون طرد كل شيعه لبنان من كل الدول العربيه.. ..و في اولها مصر العروبه و بعدها الخليج العربي....هل من المعقول ان يحاكم رجال من حزب الله و طلب المدعي المصري بانزال عقوبه الاعدام فيهم و فقط لانهم حاولوا مساعده اهل فلسطين في غزة...و في الوجه الاخر يقتل قيادي في حماس ...و هو مسلم سني عربي فلسطيني و لا يرف جفن للزعماء اليعرب ؟

علي دبي ان تتحرك
نادر علي -

اعتقد ان علي دبي الان ان تتحرك بسرعة وتطلب من جميغ مواطنين الدول التي استخدم الموساد جوازاتها ان يبرزوا اثباتات اضافية مع الجواز ... مثل شهادة الميلاد او الهوية ... الخ... في حالة سفرهم الي دبي

4 نساء
El Asmar -

لم يفصح القائد العام لشرطة دبي عن الدور الذي لعبته 4 نساء من حسناوات الموساد في غزوة تصفية تاجر السلاح الحمساوي؟ سر نجاح الموساد هو حب العرب للمال والنساء.

للقائد ضاخي خلفان
اماراتي صريح -

انني احترم هذا الرجل ضاخي خلفان احترام كبير .. ولكن لماذا لا نسئل انفسنا هذا السؤال و هو لماذا دخول من هب ودب الى البلد من غير فيزا ولماذا لا نعامل هذه الدول بنفس معاملتهم لنا .. نتمنى ان لا تكون الامارات دولة لتصفيه حسابات الغير لبعضهم البعض .. الله يديم الامن والامان لبلاد زايد ويبعد الشر والاشرار كانوا من كانوا عنا.

أغاني زمان
بن ناصرالبلوشي -

لاأدري سبب استرجاع ذاكرتي لأغنية قديمة(قدتكون لراغب علامة)مطلعها(لاتلعب بالنار..تحرق اصابيعك)؟!حينهالن يصفق لك المصفقون(الحاليون)،لأنهم لم ولن يصفقوالجمهورية مصرالعربية بالرغم من تضحياتها،ولم يصفقوااويساندوادولة الكويت عندماتم غزوهابالرغم من افضال الكويت عليهم!

فرق بين الاثنين كبر
مؤيد الحارثي -

فرق كبير بين مقتل المبحوح ومقتل ملايين العراقيين.مقتل المبوح حدث في دولة القانون الحقيقية، ومقتل العراقيين حصل ويحصل في دولة اللاقانون ،وراء المبحوح رجال تطالب به،ووراء العراقيون اناس لا يهمهم من قتل وهم ليسوا برجال ولكن باشباه الرجال.وراء المبحوح القيم والاخلاق،ووراء العرقيون النذالة وفقدان الحياء،وراء المبحوح ضاحي خلفان الشهم،ووراء العراقيون المالكي وقاسم عطا خونة القوم،فرق بين الاثنين كبير.

صحيح يا وسيم
شمروخ -

بارك الله فيك يا وسيم كلامك عين الصح جميع الدول الأوربية وبما فيها رأس الأفعى الولايات المتحدة الأمريكية دول أجهزتها الأمنية مفتوحة على مشراعيها خدمة للكيان الصهيوني وهي متعاونة مع هذا الكيان المؤقت وعلى كافة الأصعدة وإن ما تقوم به هذه الدول حاليا في إستدعاء سفراء الكيان الصهيوني ما هي إلا عرض لفاصل مسرحي مضحك الهدف منه الضحك على الأدمغة العربية التي لا تزال تحلم بالسلام المشؤوم .

لاتلعب بالنار
بنت الخليج -

عندك حق ولاكن دبي واحه من الامان فعلينا ان نترد الغلمان.......................................................................................تعليقي علي الاخ مؤيد الحارثي ... لامقارنه بين العراق بلد الحضارات و فلسطين بلد المتاجره شتان الفرق بينهم ...والجنرال ضاحي خلفان لا يقف وراء المبحوح ضاحي خلفان مواطن مخلص لوطنه ووقف يدافع عن امن ارضه سواء كان القتيل المبحوح ولا راجي كومار ماتفرق ولا تنسي من غدر بالقتيل وباعوا فلسطيني من بني جلدته

محترم جدا
ريما الحلوة -

الحقيقة هذا الرجل خلفان الضاحي عجبني جدا واتمنى ان يكمل تحقيقاته ولا يتراجع -اعتقد المهمة صعبة بسبب التواطؤ الغربي مع اسرائيل -بالنهاية يستحق كل احترام

سؤال
ميريام -

مع احترامي الشديد لجهودك يا سيد خلفان ولكن لدي سؤال لا اعرف اذا كان جوابه عندك-ليه الاوروبي بيدخل دبي والامارات بدون فيزا والعربي بينتظر اسبوع اوشهر حتى يحصل على الفيزا في حال كانت كل شروطه متوفرة-متى تنتهي من عقدة الاجنبي على انه مميز والافهم والاكمل والاول

اه اه اه يا غزة
عمر حسين \بيروت -

القاهرة: سمحت المحكمة الادارية العليا في مصر يوم السبت بتصدير الغاز الطبيعي المصري الى اسرائيل لكن مع وضع قواعد جديدة للتسعير. وقالت المحكمة انها قضت بوقف تنفيذ قراري كل من رئيس مجلس الوزراء ووزير البترول والثروة المعدنية ببيع الغاز الطبيعي المصري الى اسرائيل "لعدم تضمينهما الية للمراجعة الدورية لكمية الغاز المصدر وأسعاره خلال مدة التعاقد". وأضافت المحكمة أنها "ألغت سقف الاسترشاد بسعر البترول الخام عند حد 35 دولارا للبرميل (عند تسعير الغاز الطبيعي)". وشدد الحكم على أن تقوم وزارة البترول والثروة المعدنية بمراجعة الحدين الادنى والاعلى لسعر الغاز لاسرائيل طبقا لتطور أسعار الغاز والبترول في السوق العالمية "وبما يتفق مع الصالح العام".

الموســـــــاد
القرشي -

بأختصار ياأخواني العرب ...الموساد يدعمه الاوربيون والامريكان وأيــــــــــــــــــران ..والي ماهو مصدق فأقوله أنه عايش في كوكب ذلك

هاكذا تم الاغتيال
سعودي واقعي -

(((انا اخبركم كيف تم اغتيال محمود المبحوح بكل بساطة)))......... تمة اتصالات سابقاً بين المبحوح واحدى الفلسطنيين الثلاثة المعتقلين الان في دبي بحكم المعرفة القديمة , يعرضون عليه تعريفه برجال اعمال غربيين مهتمين جدا لعقد صفقة عاجلة معه لأستيراد منسوجات واقمشة من مصنع النسيج الذي يمتلكه في سوريا, تم الاتفاق بين الاطراف (المبحوح-الوسطاء الفلسطنيين-رجال الاعمال الغربين) على اللقاء وعقد الصفقة بينهم في دبي, سافر المبحوح الى دبي نزل في الفندق, خرج بعدها للتسوق عدة ساعات ثم عاد الى غرفته (حضر الوسطاءالفلسطنيين بعد اتصالات سابقا في نفس اليوم للتأكيد) الى غرفة المبحوح ومعهم (رجال الاعمال) لتعريفه بهم دخلو الى الغرفة جميعا تمة المقابلة والتعارف بينهم والاستعداد لعقد (الصفقة-قتله) في اثناء الاجتماع الثلاثي اجريت اتصالات وهمية على (الوسطاء الفلسطنيين) للخروج من غرفة المبحوح لااستقبال وفد اخر على وشك الوصول او وصل في انتظارهم في بهو الفندق قادم لنفس المهمة مقابلة المبحوح (وعقد صفقة وهمية) خرجا (الوسطاء الفلسطنيين)طبعاً بعد الاذن منه للعودة بعد دقائق مصطحبين معهم الوفد الجديد كما اخبروه. بعدها اكملو الباقي

محلل
محلل -

لان دولكم العربيه هي من تطلب عمل فيزا ولو لم تعمل فيزا لهرب اغلب العرب الى الخليج , ثانيا الاوروبيين يدخلون بدون فيزا ولكن اذا ارادوا العمل في الخليج فانهم يدخلون بفيزا مثلهم مثل غيرهم

محلل
محلل -

في كل مقال داخل عرض وكأن السعوديه هي من اكتشفت جريمة القتل ,