أخبار

جنبلاط يتلو فعل الندامة: لن أزور قبر والدي... إستقبلوني!

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

آخر تحديث: الأحد 14 مارس -GMT 12:30:00 2010

أكد الزعيم الدرزي وليد جنبلاط انه نادمعلى ماصدر عنه من إساءة إلى الرئيس السوري بشار الأسد، واصفًا خطاباته السابقة بـ"الكلام غير اللائق الذي جاء في لحظة غضب". ويحاول جنبلاط العودة إلى المربع السوري "لإعادة تحصين العلاقات اللبنانية - السورية"، معلنًا انه يريد طي تلك الصفحة الشخصية "من أجل مستقبل جديد". ولم تتأخّر احدى الصحف السوريَّة من الرّد على الخطاب اليوم باعتباره "غاب عنه فعل الاعتذار الواضح والمباشر من الرئيس الاسد ومن الشعب السوري عما بدر منه". ووصفت الصحيفة كلام جنبلاط بـ "المتعالي"،بينما لم تعلق اي من الصحف الحكومية السوريّة الثلاث الصادرة الاحد على كلام جنبلاط.

الياس يوسف من بيروت: "كانت لحظة تخلّ" ... هكذا يوصّف الزعيم اللبناني الدرزي وليد جنبلاط التصريحات التي صدرت عنه ضد النظام السوري. فمجمل الكلام السابق الماضي كان "في لحظة غضب، كلامًا غير لائق وغير منطقي في حقّ الرئيس السوري بشار الأسد في لحظة التوتّر الداخلي الهائل في لبنان، والانقسام الهائل".

يضيف جنبلاط في حديثه الى فضائيَّة الجزيرة قبل يوم من ذكرى 14 آذار أنَّ ما صدر عنه خرج "من العام الى الخاص... لكن، من اجل عودة تحصين العلاقة اللبنانية السورية بين الشعبين وبين الدولتين وبين الدروز العرب في لبنان وسوريا...


إقرأ المزيد:

حديث في سوريا عن معارضة الجماهير لإستقبال الزعيم الدرزي
"الربع الأصعب" يعترض طريق جنبلاط إلى دمشق

وكان جنبلاط ألقى أكثر من خطاب ناري ضد سوريا كان ابرزها في 14 شباط (فبراير) 2007 في ذكرى مرور عامين على اغتيال الرئيس رفيق الحريري، وخاطب الرئيس السوري قائلاً له "يا طاغية دمشق يا افعى هربت منها الافاعي يا حوتا لفظته البحار يا وحشا من وحوش البراري يا مخلوقا من انصاف الرجال يا منتجا اسرائيليا على اشلاء الجنوب"، وضمنه اعنف هجوم على الرئيس السوري واصفا اياه بانه "كذاب" و"مجرم" و"سفاح" و"طاغية". (الخطاب)

إلا أن جنبلاط اليوم يصف كلامه هذا بانه كان "غير لائق وغير مالوف وخارجًا عن الادبيات السياسية حتى في المخاصمة". ولم يتوقّف جنبلاط عن تلاوة فعل الندامة عند هذا الحط، بل ذهب إلى أبعد من ذلك معلنًا "انه لن يزور قبر والده في ذكرى اغتياله في 16 آذار (مارس)، بل سيكلف شريف فياض، أمين السر العام للحزب الاشتراكي الذي يرأسه، وابنه تيمور وضع زهرة على القبر، هادفًا من خلال هذه الخطوة اللافتة إلى "طي تلك الصفحة الشخصية من أجل مستقبل جديد" في العلاقة مع سوريا.

وكان جنبلاط اتهم العام 2005 سوريا باغتيال الحريري وباغتيال والده العام 1977، وقال في ذكرى اغتيال جنبلاط في تلك السنة بعد وضع زهرة على قبره، ان "ضميري اصبح مرتاحا" بعد سنوات طويلة من الصمت. أكد جنبلاط انه يطوي اليوم "صفحة كاملة"، مذكرًا انه بعد مقتل والده في 1977، زار سوريا بعد مرور اربعين يومًا، و"تجاوزت ما حصل"، معتبرًا ان "هناك نوعًا من المقاربة بين الامس واليوم".

وردًّا على سؤال عما اذا كانت القيادة السورية ستتجاوب مع دعوته، قال "لا استطيع ان اجيب عنها".

وجدد جنبلاط، الذي اعلن في آب (اغسطس) خروجه من قوى 14 آذار التي خاضت بعد 2005 أعنف المعارك السياسيَّة ضد سوريا، تحديد موقعه السياسي في خريطة السياسة اللبنانية على انه "وسطي"، وقال "ما زلت على موقفي الوسطي. خرجت من قوى 14 اذار لكسر حالة الاصطفاف الذي كاد يؤدي بنا الى الاقتتال (...) كان لا بد من صدمة لأن الشارع كان قد وصل الى حد من الاحتقان لم تعد تطاق".

وكان جنبلاط يشير الى احداث السابع من ايار (مايو) والتي جرت فيها معارك في الشارع بين انصار قوى 14 آذار وانصار قوى 8 آذار وابرز اركانها حزب الله وتسببت بمقتل عشرات الاشخاص. وتلى هذه الاحداث اجتماعا للقيادات اللبنانية في الدوحة اتفق خلاله على انتخاب قائد الجيش ميشال سليمان رئيسا توافقيا وتمّ تحديد موعد لاجراء الانتخابات النيابية وتشكيل حكومة وحدة وطنية ونقل قضيَّة سلاح حزب الله إلى طاولة الحوار.

أما حول موقفه من المقاومة، قال جنبلاط ردا على سؤال، "انا مع خيار المواجهة والمقاومة، لكن في الوقت نفسه يحق لي ان اتساءل هل سنكون مجدّدًا وحدنا في لبنان لنواجه ونقاوم؟"، وتابع "في الظروف المناسبة، من الافضل للمقاومة ولحزب الله ان يحصل انخراط مسؤول وتدريجي (للحزب) ضمن الجيش وقوى الامن"، واعتبر ان ذلك يتطلب "ظروفا لبنانية وعربية ودولية" ملائمة، مضيفًا "انا افضل على المدى الطويل الانخراط التدريجي ضمن اطر الدولة".

وكان بعض المحللين يتوقعون ان يذهب جنبلاط في محاولته اعادة كسب ود دمشق الى حد اعلان وقوفه الى جانب حزب الله، حليف سوريا المتمسك برفض البحث في موضوع سلاحه متحججًا بانه ضروري في مواجهة اسرائيل.

وعمّا اذا كان كلامه اليوم من شانه ان يعبد له الطريق لزيارة دمشق، قال جنبلاط "على القيادة السورية ان كانت تستطيع ان تتجاوز ما حدث تلك اللحظة، ان تقرر ذلك. واذا وجهت لي دعوة لا مانع لدي".

.... ردود على الخطاب
كتبت الوطن تعليقا على الحديث الذي ادلى به جنبلاط مساء السبت الى قناة "الجزيرة" الفضائية ان النائب اللبناني "تلا فعل ندامة" على كلامه في حق الرئيس السوري بشار الاسد، "معتبرا في الوقت نفسه ان كلامه (كاف) لمحو آثار ما تكلم به قبل ثلاث سنوات". واضافت ان حديثه "غاب عنه فعل الاعتذار الواضح والمباشر من الرئيس الاسد ومن الشعب السوري عما بدر منه". (التفاصيل)

أصدر القضاء السوري في ايار (مايو) 2006 مذكرات تبليغ لكل من جنبلاط والنائب المقرب منه مروان حمادة، للمثول امامه بتهمة التحريض على سوريا، الا ان مجلس النواب اللبناني رفضها طالبا رد الطلب السوري لانه "يمس بكرامة مجلس النواب والشعب الذي يمثله".

الحبش يسقط دعوى مذكرة الجلب: الأهداف تحققت
بدوره، تقدم رئيس لجنة الادعاء القومي العربي المحامي حسام الدين الحبش الاحد بطلب اسقاط الحق الشخصي في دعوى مذكرة الجلب الصادرة عن القضاء العسكري السوري ضد جنبلاط بجرم "التحريض على احتلال سوريا والاساءة الى سوريا".
واكد الحبش "ان هذا الاسقاط مرده امتثال النائب جنبلاط للشرط الذي وضعته لجنة الادعاء والمتضمن دعوة جنبلاط للاعتذار العلني والصريح من الرئيس السوري والشعب السوري عبر وسائل الاعلام المرئية"، معتبرا ان "الدعوى حققت اهدافها".

السعد: كلام جنبلاط ايجابي
عن المواقف التي أطلقها رئيس "اللقاء الديمقراطي" قال النائب فؤاد السعد لموقع 14 اذار إنّ جنبلاط "لم يعتذر من سوريا وكان كلامه هادئاً وايجابياً وعاقلاً يتضمن الرغبة في طي صفحة الماضي، لكنه لم يأت في إطار الجرجرة والشحشطة والاذلال"، مشيرًا في الوقت عينه إلى أنّ "السوريين قد لا يعتبرون مواقف جنبلاط أمس كافية".

قناة المنار: الأسبوع المقبل حاسم
وكانت قناة المنار وهي الناطق الرسمي باسم حزب الله، توقعت عبر "مصادر رسمية مطلعة" أن يكون الاسبوع المقبل حاسماً في موضوع تحديد موعد اللقاء بين الاسد وجنبلاط".
من جهة اخرى، نقلت القناة عن جنبلاط تبرئه من مشاركة النائب مروان حمادة في لقاء البريستول اليوم لانه لا ينتمي الى الحزب التقدمي الاشتراكي وهو ذاهب بصفة شخصية.

وهاب: التحول الجنبلاطي رحبت فيه دمشق
من جانبه، رأى رئيس حزب التوحيد اللبناني أنّ كلام النائب وليد جنبلاط فيه شجاعة وكِبرْ لقوله "انّه في لحظة تخلّي فيما قاله سابقاً عن الرئيس السوريا، لأنّ عبارة (لحظة تخلّ في العرف الدرزي) تعنيأنّه لم يكن مسؤولاً عن تصرفاته". وأشار وهاب لقناة الجزيرة إلى أنَّ "التحوّل الجنبلاطي رحبّت به دمشق لكنّ لا أعرف على ماذا إتفق جنبلاط مع حزب الله... هناك إتفاق مع الحزب على برنامج معيّن وأنا لست مطلعاً على تفاصيله ولكن اعتبر في كلام جنبلاط هناك إعتذاراً شخصياً وجّهه للرئيس الأسد بالكلام عن الكلام غير المنطقي وغير اللائق وبنقد نفسه في هذا الكلام وفي كلامه انّه سيكون الى جانب المقاومة عسكرياً". تابع وهاب: "لكن تساؤله بعد هذا الكلام لا أظنّ انّه له وجود أو مبررّ لأنّه هناك الخيار الإسرائيلي".

حمادة: جنبلاط أعطى كل ذي حق.. حقه
الى ذلك، اعتبر عضو كتلة "اللقاء الديمقراطي" النائب مروان حمادة أن "رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط كان كبيرا في إطلالته لائقاً في كلامه وصارما وحاسما في مواقفه"، مشيراً إلى أن هذا الأخير "كان كبيرا جدا في حديثه وكان الرجل الحكيم والمتزن وغير المتملك والمحافظ على آداب سياسية وأعطى في الوقت نفسه سوريا حقا كان قد انتزعه منها في كلام خارج الصحن وأعطى فلسطين حقها وهذا إرث تاريخي لآل جنبلاط وأعطى لبنان الإعتبار ولم يخرج في الموضوع اللبناني عن أي من المسلمات مسجلاً لـ14 آذار فضلا على مرحلة معينة من تاريخ لبنان".

وأوضح أنه "بالقاموس الدرزي ساعة التخلي التي أشار إليها جنبلاط بالأمس، قد تعني لحظة لا مسؤولية ولا موضوعية وتعطي أسبابا تخفيفية لأنها تأتي من الغضب وعدم الإنتباه لأمر معين".

فارس سعيد: كلام جنبلاط ليس خروجا عن قوى 14 أذار
هذا ورأى منسق الأمانة العامة لقوى 14 آذار فارس سعيد أن قوى 14 اذار ثابتة، مشيرا الى ان كلام رئيس "اللقاء الديمقراطي" النائب وليد جنبلاط بالامس لا يعتبر خروجا عن قوى 14 اذار، وطالب بعلاقات جيدة مع القيادة السورية".


زهرا: جنبلاط أثبت أن الإنقلاب لم ولن يحصل
وفي سياق متصل، اعتبر عضو كتلة "القوات اللبنانية" أنطوان زهرا أن "رئيس "اللقاء الديمقراطي" النائب وليد جنبلاط أثبت أنه ليس برسم الإنقلاب على التاريخ الحديث، فكل الناس تعرف أسباب إنتقاله للوسط ولكنه أكد أن الإنتقال إلى المقلب الآخر لن ولم يحصل".

صقر: جنبلاط لن يسقط الحق العام الخاص باغتيال والده
من ناحيته، اعتبر عضو كتلة "لبنان اولا" النائب عقاب صقر ان " رئيس "اللقاء الديمقراطي" النائب وليد جنبلاط تنازل بالامس في حديثه الى قناة "الجزيرة" عن حقه الخاص المتعلق بقضية اغتيال والده كمال جنبلاط"، مشيرا الى انه لن يستطيع ان يسقط الحق العام في هذه القضية والمجتمع والرأي العام لن ينساها".

ولفت صقر الى ان"اغتيال كمال جنبلاط كان المسمار الاول في تدهور العلاقة مع سوريا"، مشيرا ان كان جنبلاط تحدث عن نسيان فهذه رفعة عالية منه، ومن حقه ان يقول انني اريد نسيان هذه القضية وعدم توريثها للاجيال القادمة، ولا يمكن محو هذه الذكرى من التاريخ"، وشدد صقر على"ضرورة أن يكون اغتيال كمال جنبلاط هو جزء للعبرة وليس للانتقام"، مضيفا اننا "نريد ان تبقى العبرة خبرة وستبقى ذكرى كمال جنبلاط ".

واشار صقر الى ان "ادبيات 14 اذار لم تتحدث عن تغيير النظام السوري، مذكرا بكلام وزيرة الخارجية الاميركية السابقة كوندوليزا رايس سعي الولايات المتحدة الى تغيير سلوك التظام السوري".

ابو فاضل: زيارة جنبلاط ليست سهلة!
واعتبر الكاتب والمحلل السياسي جوزيف ابو فاضل ان زيارة رئيس "اللقاء الديمقراطي" النائب وليد جنبلاط الى سوريا ليست بالسهولة التي يتحدث عنها البعض لافتا الى انه لا احد يعرف ان كان كلامه بالامس لقناة "الجزيرة" كاف لزيارة سوريا ام لا لان الرئيس السوري بشار الاسد هو من يحدد موعد الزيارة.

علوش: جنبلاط لم يعتذر من سوريا
و
أكد القيادي في تيار "المستقبل" النائب السابق مصطفى علوش أن "النائب جنبلاط لم يقدّم أكثر مما قدمه في السابق، وهو لم يقدّم اعتذارًا، وما زال يعتبر أن النظام السوري اغتال والده، وهذا ما اشارت اليه اليوم صحيفة "الوطن" السورية"، لافتاً الى أن "السوريين يريدون وليد جنبلاط في فريق آخر ويريدون أن يكون الممارس لدور التعطيل في الحكومة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
دعه يعتذر هو ايضا
خليل -

كم نتمنى ان يعتذر بشار الاسد عنه وعن والده حافظ الاسد عن اساءتهم الضخمة جدا بحق وليد بيك وحق ابناء وبنات هذه المنطقة من العالم!

شر البليه ما يضحك
samer -

هههههه والله السوريين لو عندهم النووي لحكمو العربان من المحيط للخليج

شر البليه ما يضحك
samer -

هههههه والله السوريين لو عندهم النووي لحكمو العربان من المحيط للخليج

هذا الرجل اما انه ف
gicer -

هذا الرجل اما انه فقد عقله ..فمهما كانت الاسباب فان الانسان لايصل

اذلال لجنبلاط
توتي السعودي -

ههه لن يزور قبر والدة اعوذ بالله ....لاحول ولاقوة الا بالله هل تستحق العلاقات السياسية ان يرفض الابن زيارة قبر والدة شئ لايقبلة عقل....اين الكرامة وعزة النفس

درزي من جولان
سرمد الدرزي -

قتل كمال جنبلاط على ايدي ازلام نظام السوري وكيف تحكي هلكلام يا ابو خالد!!

اذلال لجنبلاط
توتي السعودي -

ههه لن يزور قبر والدة اعوذ بالله ....لاحول ولاقوة الا بالله هل تستحق العلاقات السياسية ان يرفض الابن زيارة قبر والدة شئ لايقبلة عقل....اين الكرامة وعزة النفس

جرصتنا
Maya -

والله جرصتنا يا بيك

Nothing is worth
disgrunteled -

Mr. Junblat, Nothing is worth sacrificing the Druze dignity for!If you want to go to Damascus or anywhere else, Please do not drag the drueze with you. They are known for their pride, dignity and self respect. Don''t you dare take that away from them

Nothing is worth
disgrunteled -

Mr. Junblat, Nothing is worth sacrificing the Druze dignity for!If you want to go to Damascus or anywhere else, Please do not drag the drueze with you. They are known for their pride, dignity and self respect. Don''t you dare take that away from them

القافلة تمضي
عمار -

خالف شروط النشر

اين المشكلة
نفر -

خير الخطاءون التوابون ..احيئ شجاعته وعدم المكابره كما يفعل البعض.

..............
صفتلي -

الشعب السوري لن يغفر لك ..........

اين المشكلة
نفر -

خير الخطاءون التوابون ..احيئ شجاعته وعدم المكابره كما يفعل البعض.

شخص متلون
سعودي واقعي -

طيب ماذا حصل في الفلوس من السعودية

شخص متلون
سعودي واقعي -

طيب ماذا حصل في الفلوس من السعودية

The Druze
Zahia -

It''s true that he''s making our public image difficult. I am always proud to be Druze, but right now, I''m very ashamed that he is our leader. Allah yer7amak ya Kamal Beik... Sometimes yalli khallaf miyyit marra met...

The Druze
Zahia -

مكرر

The Druze
Zahia -

It''s true that he''s making our public image difficult. I am always proud to be Druze, but right now, I''m very ashamed that he is our leader. Allah yer7amak ya Kamal Beik... Sometimes yalli khallaf miyyit marra met...

رداً على سامر
أيمن -

أوجه لك سؤال وهو في ظنك يحكم العرب سوريا ولا إسرائيل وأمريكا أفضل ؟

رداً على سامر
أيمن -

أوجه لك سؤال وهو في ظنك يحكم العرب سوريا ولا إسرائيل وأمريكا أفضل ؟

كونوا عادلين
ياسر -

وليد جنبلاط لا يمكّنه النظام الطائفي في لبنان, مهما كان حجمه, من أن يتلطى ببذلةٍ رئاسيّة,يُخفي أو يغطي من خلالها مواقفه كزعيم وطنيٌ. لذلك مواقفه مكشوفه أكثر من غيره. فمثلاً سعد الحريري ذهب الى الشام خاضعاً طائعاً كرئيس للوزراء وليس كأبن رفيق الحريري الّذي اغتاله السوريون .لذلك يتوهّم السنّة أنّ زييارته الى دمشق ليست ذلاًّ لهم أنما هي لمصلحة البلد. في حين أنّ وليد بيك الّذي لا ينعم بأي دعم خارجيّ كغيره من الزعماء (العملاء عملياً) راى , وهذا منتهى الإقدام, أن يذلّ نفسه بدل أن يرى جمهوره ذليلاً في ظروفٍ تاكل فيها السمكةُ الكبيرة الصغيرة وعلى مرأى من الجميع .

Its a LIE
Abu Adham -

Who said that HE represent the Druze, he did play a role and the Druze suorted him because of his late father who we are very proud of, this man only represents himself and few of his followers Only

ضيعة الشمالية
بولاط الدرزي -

كيف تحكي هل كلام يابو تيمور!!

Its a LIE
Abu Adham -

Who said that HE represent the Druze, he did play a role and the Druze suorted him because of his late father who we are very proud of, this man only represents himself and few of his followers Only

لا تلعب مع الكبار
basssam -

لا تلعب مع الكبار وليد بيك ؟؟؟؟؟؟؟؟مع كل الاحترام والمحبة لقد كان خطا قاتل ومن شخص محترف ولاعب مخضرم في السياسة .لقد راهن بكل شىء على الحصان الخاسر فخسرة واقول الذهب يظل ذهب ولو خف بريقه والاصلي يبقى اصلي ولو زورت اوراقه .المهم :انا شخصيا لا اعتقد ان الامر سوف يمر مرور الكرام من الممكن ان القيادة السورية بحكمتها وتعاليها عن الامور الصغيرة تصفح عنك ممكن لا اعلم .ولكن انت جرحت كرامة شعب عظيم ومناضل واظن ان الشعب والتاريخ لن يغفر لك .وانا بصراحة لا استطيع ان انسى كلامك الغير مهذب .وجرح الكلمة اقوى من جرح السيف .واخيرا وليد بيك الى ااااااااااااين ؟؟الى اين ...

خلصنا بقى
وائل -

يعني مسخرة اكتر من هيك و تكويع ما في بقى , شو هل المسرحية و الله عيب و حرام. الله يرحم كمال بيك ......!!!!!!

لا تلعب مع الكبار
basssam -

لا تلعب مع الكبار وليد بيك ؟؟؟؟؟؟؟؟مع كل الاحترام والمحبة لقد كان خطا قاتل ومن شخص محترف ولاعب مخضرم في السياسة .لقد راهن بكل شىء على الحصان الخاسر فخسرة واقول الذهب يظل ذهب ولو خف بريقه والاصلي يبقى اصلي ولو زورت اوراقه .المهم :انا شخصيا لا اعتقد ان الامر سوف يمر مرور الكرام من الممكن ان القيادة السورية بحكمتها وتعاليها عن الامور الصغيرة تصفح عنك ممكن لا اعلم .ولكن انت جرحت كرامة شعب عظيم ومناضل واظن ان الشعب والتاريخ لن يغفر لك .وانا بصراحة لا استطيع ان انسى كلامك الغير مهذب .وجرح الكلمة اقوى من جرح السيف .واخيرا وليد بيك الى ااااااااااااين ؟؟الى اين ...

الإعتذار جيد ولكن
مواطن سوري -

سيد جنبلاط ، الإعتذار عن الإساءة للغير شيء جيد، وصحي وعمل متحضر . ولكن للإعتذار حدود وعرف ولا يعني أن تسيء للأخرين لأجل إرضاء من تريد الإعتذار لهم ، وبالإخص عندما يكون الآخرين هم من ضحايا من تريد الإعتذار منهم . فالإعتذار والتسامح من صفات الرجال الشجعان . أما أن تبيع كرامة والدك المرحوم الشهيد كمال جنبلاط لأجل ترضية قاتله فهذا إنحطاط وتخاذل وجبن وخوف .. فهذه ليست من صفات الدروز إطلاقا ولا من شيمة اللبنانيين والعرب .فعليك بمراجعة طبيب نفسي لعله يساعدك على كيفية حفاظك على توازنك . مع كل الإحترام لك .

مايستاهل
أبوابراهيم -

أعتقد أن هذآ النصيري ألمتلحف بردآء البعث لآيستهاهل كل هذآ الإعتذار

الإعتذار جيد ولكن
مواطن سوري -

سيد جنبلاط ، الإعتذار عن الإساءة للغير شيء جيد، وصحي وعمل متحضر . ولكن للإعتذار حدود وعرف ولا يعني أن تسيء للأخرين لأجل إرضاء من تريد الإعتذار لهم ، وبالإخص عندما يكون الآخرين هم من ضحايا من تريد الإعتذار منهم . فالإعتذار والتسامح من صفات الرجال الشجعان . أما أن تبيع كرامة والدك المرحوم الشهيد كمال جنبلاط لأجل ترضية قاتله فهذا إنحطاط وتخاذل وجبن وخوف .. فهذه ليست من صفات الدروز إطلاقا ولا من شيمة اللبنانيين والعرب .فعليك بمراجعة طبيب نفسي لعله يساعدك على كيفية حفاظك على توازنك . مع كل الإحترام لك .

إعجاز
خوليو -

يعجز أكبر محلل نفسي أن يحلل صفات هذه الشخصية، قد يكون الخوف هو مصدر هذا الكلام، يقال عن وليد بيك أنه يخاف من خياله، فهل جاءه تهديد بالقتل؟ يريد أن يذهب راكعاً وحافياً يدق الأبواب طلباً للغفران، حتى أنه يتنكر الآن لذكرى والده حيث قال في خطابه الآن يسامح وينسى،وكان في كلام ماض قد قال يسامح ولاينسى.. ولكن هل الدروز سيركعون معه؟ صعبة جداً، ولينتبه من الغضب هناك، فقد يزلق لسانه مرة أخرى طالما يعترف أنّ كلامه كان نتيجة غضب.

bravo
bechir -

nous sommes besoin de reconciliation entre chefs et etats arabes bravo le courageux le nationaliste walid beik

ماذا يحصل في سوريا !
متااابع -

انفتاح اوروبي غير مسبوق والاتحاد الاوروبي يعرض على سوريا توقيع اتفاق شراكة معها، محاولات امريكية للتقرب من سوريا، السعودية تتقارب اكثر واكثر مع سوريا، سعد الحريري يزور دمشق ويطلب بدء صفحة جديدة، جنبلاط يقدم اسفه وندمه الشديد. مع العلم بانه قبل سنتين كان كل هؤلاء يعادون سوريا وبشدة ولكن ما الذي حصل وما الذي تغير. هل أدرك الجميع بانهم مخطئون. الجواب هو ان السوريين يجيدون فنون السياسة ويلعبون بخيوط المنطقة كما يشاؤون وكل شي عندهم يطبخ على نار هادئة استطاعت معها تغيير موقف العالم تجاهها وبخاصة ألد أعدائها. لنقولها بكل صراحة بأنه يجب ان نرفع القبعة للسوريين على سياستهم الحكيمة التي لايوجد دولة عربية تتمتع بهذه الحنكة والدهاء السياسي. ما يحصل اليوم هو بالمحصلة في مصلحة العرب ولكن عليهم ان يعرفوا كيف يوظفوا امكانياتهم وقدراتهم والاستفادة من كافة الميزات التي بايديهم لكي يفرضوا على العالم مايريدون. فعليهم بأخذ العبرة من دولة واحدة استطاعت ان تصنع كل هذا التغير في فترة بسيطة. فما بالكم لو ان كل الدول العربية كانت متحدة في قرارتها كما فعلت سوريا.

bravo
bechir -

nous sommes besoin de reconciliation entre chefs et etats arabes bravo le courageux le nationaliste walid beik

لماذا ياوليد هذه الا
نمرود .. -

هذا التخبط لوليد جنبلاط .. نتيجة طبيعية لمن يعتمد على الوعود الغربية .. ترقبوا نفس المصير لعباس .. وهذا يعني ان زعمائنا مجرد دمى وتنقصهم مكونات الزعامة الحقيقية .. ومن هنا ينتج الخلل فوليد جنبلاط على سبيل المثال .. سليل زعامة درزية واخذ الزعامة التي هو اصلا غير كفو وغير مؤهل لها بحكم التوريث وهذا خلل في قيادات الامة .. كما ان الغرب عمل وبنجاح في تثبيت ودعم قيادات عربية واسلامية تنقصها الشجاعة والاخلاص الا لذاتها فقط .. لماذا يا وليد بيك هذه الاستماتة لاسترضاء سوريا ؟ هل هو طمعا في مركز ؟ ام خوفا على امن شخصي ؟ ام صحوة ؟ سوريا لن تتغير وبشار مجرد واجهة فقط لحكم علوي وجد في ايران خير داعم وفي حزب الله تمردا على سنين العزلة والمهانة .

too low
LOndoner -

i wasn''t surpised that Walid beik will go to this level..i can understand the compromise sometimes, but i can''t believe that walid beik will not visit his father''s grave just to make the syrian president happy, where is the pride walid beik, where is the dignity, why are you soo anxious to visit damascus, whats in there? did you really forget everything now, even you forgot that the syrians killed your father and everybody know that..? i just want to say that is too low.. and you went too far , by not going to visit your own father''s grave .

دهاء سياسي
د علي الرياض -

اولا انا لست معجبا بالاسد ولكن يجب ان نرفع القبعة له احتراما فالرجل يملك دهاء سياسي كبير وعرف كيف يلعب بالتناقضات الموجوده وخرج منتصرا على امريكا والسعوديه والاتحاد الاوروبي؟تحالفه مع ايران احد لهم نقاط قوته والجميع يحاول ان يبذل له لابعاده عن ايران ولكنه يطلب المزيد والمزيد وهو لن ينفك عن ايران ابدا لدوافع طائفيه وسياسيه ؟اما وليد بيك فهو انسان متقلب المزاج ويغير اتجاهه السياسي مائه وثمانون درجه دون ان يرف له جفن. هو اعتذر وتذلل لسوريا لتصفح عنه لان مصلحته ومصلحة الدروز بهذه المرحله تقتضي ذلك ولكنه لن يتردد يوما ما من الافتراق عن سوريا عندما تسنح له الظروف ويكون موقعه اقوى فالرجل ليس له امان فهو في سبيل مصلحته يمكن ان يعمل اي شيء والسوريون يعرفون ذلك جيدا؟

دهاء سياسي
د علي الرياض -

اولا انا لست معجبا بالاسد ولكن يجب ان نرفع القبعة له احتراما فالرجل يملك دهاء سياسي كبير وعرف كيف يلعب بالتناقضات الموجوده وخرج منتصرا على امريكا والسعوديه والاتحاد الاوروبي؟تحالفه مع ايران احد لهم نقاط قوته والجميع يحاول ان يبذل له لابعاده عن ايران ولكنه يطلب المزيد والمزيد وهو لن ينفك عن ايران ابدا لدوافع طائفيه وسياسيه ؟اما وليد بيك فهو انسان متقلب المزاج ويغير اتجاهه السياسي مائه وثمانون درجه دون ان يرف له جفن. هو اعتذر وتذلل لسوريا لتصفح عنه لان مصلحته ومصلحة الدروز بهذه المرحله تقتضي ذلك ولكنه لن يتردد يوما ما من الافتراق عن سوريا عندما تسنح له الظروف ويكون موقعه اقوى فالرجل ليس له امان فهو في سبيل مصلحته يمكن ان يعمل اي شيء والسوريون يعرفون ذلك جيدا؟

ولو لهذه الدرجة
طانيوس شاهين -

قال شرشل ;السياسة ليس فيها عداوة دائمة ولا صداقة دائمة; وقالوا عن السياسة انها فن الممكن لكن نحن العرب او الشرقيين لم نكن في يوم من الايام متقلبين للحدود القصوى في المواقف المتناقضة ولم نكن ابدا نبيع كرامتنا ونستبيح شخصيتنا ونحرق كل معالم وهيبة فكرنا فقط لمجرد اننا نريد نعمل علاقة مع طرف او مع دولة ما

مجرد سؤال ؟
احمد سعد -

هل هذا يعكس طبيعة وسلوك الطائفة الدرزية التي يتزعمها؟ في الانقلاب مرة واخرى في التمرغ، لو كنت درزيا لخجلت ان كون كذلك سؤل فقط؟؟

مجرد سؤال ؟
احمد سعد -

هل هذا يعكس طبيعة وسلوك الطائفة الدرزية التي يتزعمها؟ في الانقلاب مرة واخرى في التمرغ، لو كنت درزيا لخجلت ان كون كذلك سؤل فقط؟؟

الى الرقم 12
سني لبناني -

حبيبي اهل السنة راسهم دائما مرفوع زعيما ذهب بدون تبويس لحى,وبدون التنكر لدم والده.رغم ذلك انا على المستوى الشخصي لو رجعت لي لا اثق بال الاسد لا البارحة ولا اليوم ولا غدا.الحمد لله مواقفنا لا لبس فيها : لبنان اولا.

ابو تيمور بك
mohammed -

انا اريد ان اعرف ما معنى اشعب العظيم !!!هل حررنا الجولان ؟ هل تقدمنا صناعيا ؟ زراعيا؟ هل وقفنا كتابة التقارير الامنية والوشاية بالجار والقريب والصديق ملينا هذه المعزوفة شعب عظيم اين عظمة هذا الشعب وهذه القيادة الاسديةكفاية بقى خلصونا ، كل يوم نرجع لورى !! شو عملتو للبلد ؟ شو عملتوا للعرب !! فكونا حلوا عنا ملينا

ابو تيمور بك
mohammed -

انا اريد ان اعرف ما معنى اشعب العظيم !!!هل حررنا الجولان ؟ هل تقدمنا صناعيا ؟ زراعيا؟ هل وقفنا كتابة التقارير الامنية والوشاية بالجار والقريب والصديق ملينا هذه المعزوفة شعب عظيم اين عظمة هذا الشعب وهذه القيادة الاسديةكفاية بقى خلصونا ، كل يوم نرجع لورى !! شو عملتو للبلد ؟ شو عملتوا للعرب !! فكونا حلوا عنا ملينا

تحتاج لمساعدة طبية
صالح العوامي -

درج جنبلاط على وصف حزب الله ب;الحزب الشمولي; في كلمات سابقة له. وفي اشارة الى قيام الجيش اللبناني بضبط شاحنة تحمل كمية من السلاح مخبأة تحت حمولة من التبن منتصف الاسبوع الماضي في شرق بيروت قال جنبلاط ;من الافضل بكثير يا سيد (في اشارة الى الامين العام لحزب الله حسن نصرالله) ان تعطي الصورايخ للجيش اللبناني اما التبن والشعير فاعطه لحلفائك;. ان كنت فعلا قلت ذلك فحقا انت بحاجة لمساعدة اخصائي نفسي.

الرجل صادق
مراقب سياسي -

قابلت وليد جنبلاد عام 1984 في احد المؤتمرات الصحفية في دولة عربية وحين سألته عن قاتل والده توقف قليلا وهمس بأذني المعلومة ليست للنشر لحساسية الموضوع ( انهم الاصدقاء و الجيران)قلت له ( سوريا)؟ ابتسم . فهم الرجل كلامي وفهمت جوابه ووعدته بعدم النشر حتى يحين الوقت وفقا لطلبه.... تحية خالصة

الرجل صادق
مراقب سياسي -

قابلت وليد جنبلاد عام 1984 في احد المؤتمرات الصحفية في دولة عربية وحين سألته عن قاتل والده توقف قليلا وهمس بأذني المعلومة ليست للنشر لحساسية الموضوع ( انهم الاصدقاء و الجيران)قلت له ( سوريا)؟ ابتسم . فهم الرجل كلامي وفهمت جوابه ووعدته بعدم النشر حتى يحين الوقت وفقا لطلبه.... تحية خالصة

قائد عظيم
dany -

وليد بيك تحية كبيرة وكما يقول الشاعر لاتأسفن على غدر الزمان لطالما رقصت على جثث الاسود كلاب لاتظنن ان برقصها تعلو على اسيادها تبقى الكلاب كلاب والاسود اسود. يا ليت الاخرين يقومون بنقض ذاتي كما فعلت انت.

امريكا
ali -

هذة اخرة من يعتمد على امريكا!

عم بتنكت أكيد
أبوخالد -

السوريين يحكموا العرب من المحيط الى الخليج ,, تخنتها ,, ما تشوف انها وسيعه شوي ,,عموما احنا نرجوا ان سوريا تصبح قويه على الأقل عشان ترد الجولان وأسكندرون ,, اه نسيت اسكندرون خلاص بح سوريا اعترفت فيه لتركيا ,,

امريكا
ali -

هذة اخرة من يعتمد على امريكا!

الدروز عرب
درزي ملتزم -

وليد بيك اشجع زعيم عربي...و نحن الدروز نعرف انه قائد فعلي و قد عرف من قتل الحريري و يعرف كيف كذبوا عليه بني تومس و جونس و راشايل...

الدروز عرب
درزي ملتزم -

وليد بيك اشجع زعيم عربي...و نحن الدروز نعرف انه قائد فعلي و قد عرف من قتل الحريري و يعرف كيف كذبوا عليه بني تومس و جونس و راشايل...

خجلان
خالد -

لاتفهموه غلط يقصد الرجل بانه لن يزور قبر والده هو بداعي الخجل منه وليس له العين حتى رؤية قبر والده ومن بعد كل هذه الاعتذارات من شخصية مجرمة بحق شعبه وجيرانه ولايستحق ادنى كلمة الاعتذار وسوف يلومه والده بالجبن والخزي والعار .

خجلان
خالد -

لاتفهموه غلط يقصد الرجل بانه لن يزور قبر والده هو بداعي الخجل منه وليس له العين حتى رؤية قبر والده ومن بعد كل هذه الاعتذارات من شخصية مجرمة بحق شعبه وجيرانه ولايستحق ادنى كلمة الاعتذار وسوف يلومه والده بالجبن والخزي والعار .

تحليلك عميق
عيسى بن هشام -

ماشالله عليك... طبعاً سوريّه بحكمة قائدها المنتخب ديموقراطيّاًاستطاعت هزيمة أمريكا والإتّحاد الأوروبّي والسعوديّه والدلائل على ذلك كثيرة جدّاً... مثلاً .. اسطول مؤسّسة الطيران العربيّة السوريّه مؤلّف من طائرتين اثنتين فقط..! ( ).

رد
Hassan -

وأعتقد الخفافيش أمثالك الذين لازلت تحركهم غرائز طائفية فقط يجب أن لايُعطو مساحات على الأنترنيت لأنهم يلوثونه...آن لك ولأمثالك التخفيف من تعصبك الطائفي...

تحليلك عميق
عيسى بن هشام -

ماشالله عليك... طبعاً سوريّه بحكمة قائدها المنتخب ديموقراطيّاًاستطاعت هزيمة أمريكا والإتّحاد الأوروبّي والسعوديّه والدلائل على ذلك كثيرة جدّاً... مثلاً .. اسطول مؤسّسة الطيران العربيّة السوريّه مؤلّف من طائرتين اثنتين فقط..! ( ).

ليش
قواتي سابقا -

ليش ما احجيتوا على سمير جعجع لما اعتذر لما قام به من اغتيالات سياسيه بحق زعماء لبنان ؟

توتي السعودي -
مسيحي ماروني -

اذا جائتك مذمتي من ناقص...فاعلم باني كامل...انت تبث الفرقه ..تكرهنا و تكره كل مسيحي و شيعي ...و تدعي انك سني و حنفي و سعودي....الا يستحي المرء من ان ينكر بانه صهيوني و يهودي..انه الجبن بعينه...نحن مسيحي لبنان نحن من قدم للشرق الاوسط الحضارة لولانا يا توتي لما كنتم تتكلمون اللغه العربيه....بدون ميشال نعيمه و جبران و كل شعراء لبنان لكنتم لا تزالون تعيشون في الجاهليه...

ليش
قواتي سابقا -

ليش ما احجيتوا على سمير جعجع لما اعتذر لما قام به من اغتيالات سياسيه بحق زعماء لبنان ؟

الخطر‮ ‬الإيراني
mike wahbi -

أن‮ ‬الخطر النووي‮ ‬الإيراني‮ ‬سيصبح المبرّر الأمني‮ ‬الدائم لإسرائيل‮. ‬فكما هو معروف،‮ ‬إسرائيل تبحث دائماً‮ ‬عن خطر ما،‮ ‬يبرّر سياستها القائمة على القوة وعلى تأجيل السلام‮. ‬إسرائيل‮ ;‬تطلب العدو ولو في‮ ‬الصين;... ‬سواء كان اسمه جمال عبد الناصر أو أبو عمار أو أبو نضال‮... ;‬حماس ‬أو‮ ;‬حزب الله;... ‬عراق صدّام حسين أو إيران أحمدي‮ ‬نجاد‮... ‬ذلك أن كل بنيتها الداخلية قائمة على الاستنفار وكل علاقاتها الخارجية قائمة على ابتزاز العالم لمساعدتها لأنها في‮ ;‬حالة خطر;... ‬تارة الخطر هو الدول العربية،‮ ‬وتارة المقاومة الفلسطينية،‮ ‬أو الحركات الإرهابية،‮ ‬أو الحركات الإسلامية،‮ ‬أو أسلحة الدمار الشامل‮ ‬غير الموجودة‮... ‬فكيف إذن عندما سيكون الخطر دولة كبيرة مثل إيران‮... ‬لديها قنبلة نووية معروضة رسمياً‮ ‬بفخر‮... ‬من قبل نظام‮ ‬يدعو‮ ‬يومياً‮ ‬في‮ ‬خطابياته إلى محو إسرائيل عن الخارطة ؟‮

شجاعه و كبرياء
اشتراكي -

الذي يعرف وليد بيك يعرف فيه الرجل الذي لا يخاف...انه رجل بكل معنى الكلمه...من يخاف على وطنه و يعتذر افضل من كل هؤلاء الدجالون الذين يبيعون وطنهم بالدولار...عدم الذهاب الى قبر والده هو الكبرياء بعينه...انا اعرف ما يكن وليد لوالده...كنت فخورا بك و الان افتخر اكثر و اكثر باني درزي عربي و افتخر باني من الحزب التقدمي الاشتراكي و معلمي والدك رحمه الله عليه دنيا و اخرة....عاش حزبنا و عاش زعيمنا وليد بيك جنبلاط

الخطر‮ ‬الإيراني
mike wahbi -

أن‮ ‬الخطر النووي‮ ‬الإيراني‮ ‬سيصبح المبرّر الأمني‮ ‬الدائم لإسرائيل‮. ‬فكما هو معروف،‮ ‬إسرائيل تبحث دائماً‮ ‬عن خطر ما،‮ ‬يبرّر سياستها القائمة على القوة وعلى تأجيل السلام‮. ‬إسرائيل‮ ;‬تطلب العدو ولو في‮ ‬الصين;... ‬سواء كان اسمه جمال عبد الناصر أو أبو عمار أو أبو نضال‮... ;‬حماس ‬أو‮ ;‬حزب الله;... ‬عراق صدّام حسين أو إيران أحمدي‮ ‬نجاد‮... ‬ذلك أن كل بنيتها الداخلية قائمة على الاستنفار وكل علاقاتها الخارجية قائمة على ابتزاز العالم لمساعدتها لأنها في‮ ;‬حالة خطر;... ‬تارة الخطر هو الدول العربية،‮ ‬وتارة المقاومة الفلسطينية،‮ ‬أو الحركات الإرهابية،‮ ‬أو الحركات الإسلامية،‮ ‬أو أسلحة الدمار الشامل‮ ‬غير الموجودة‮... ‬فكيف إذن عندما سيكون الخطر دولة كبيرة مثل إيران‮... ‬لديها قنبلة نووية معروضة رسمياً‮ ‬بفخر‮... ‬من قبل نظام‮ ‬يدعو‮ ‬يومياً‮ ‬في‮ ‬خطابياته إلى محو إسرائيل عن الخارطة ؟‮

نحترم كل من ذكرت
أبوخالد -

الله يكملك بعقلك , والف شكر على اهدائك لنا اللغة العربية ,, حبيت ترد على توتي جبت العيد بدري ,,

نحترم كل من ذكرت
أبوخالد -

الله يكملك بعقلك , والف شكر على اهدائك لنا اللغة العربية ,, حبيت ترد على توتي جبت العيد بدري ,,

متقلب
سعيد عقل -

للأسف وليد جنبلاط زعيم متقلب الأهواء والمزاجات فمرة هنا ومرة هناك ومرة معي ومرة ضدي وربما كان للمصالح الشخصية دور كبير في هذه المواقف الجمبازية

وليد بيك
أبوخالد -

وليد جنبلاط رجل برغماتي من الطراز الأول وقد تعود هذا النهج وتعود عليه جميع الأفرقاء في لبنان نظرا لما يمثله كقائد درزي يتبعه أكثرية الدروز ليرجح كفة على أخرى ,, لكن هذه المره ما زبطت مع ابو تيمور وما يفعله الأن ويقوله هو إنتحار سياسي قد يفض من حوله مشائخ الدروز والطائفه الى الأمير طلال أو حتى وئام وهاب .

وليد بيك
أبوخالد -

وليد جنبلاط رجل برغماتي من الطراز الأول وقد تعود هذا النهج وتعود عليه جميع الأفرقاء في لبنان نظرا لما يمثله كقائد درزي يتبعه أكثرية الدروز ليرجح كفة على أخرى ,, لكن هذه المره ما زبطت مع ابو تيمور وما يفعله الأن ويقوله هو إنتحار سياسي قد يفض من حوله مشائخ الدروز والطائفه الى الأمير طلال أو حتى وئام وهاب .

ابو خالد
samer -

يا بو خالد روق يا عم ما بتحب السوريين اوكيه لكن الواقع واقع في ال 2005 كان تجمع عربي كامل ضدها غير اميركا واوروبا والمطالب انزعوا سلاح حزب الله واطردوا حماس وتعاونو معنا في العراق وفكو حلف ايران وهم يفكوا العزله والاه بعد 5 سنوات حزب الله متخم بالسلاح ومشعل مدلل الشام مدينه حمص السوريه باتت عمق استراتيجي للقوى السنيه والعشائريه العراقيه او ما تسمى مقاومه وقاده القوى الشيعيه يخطبون ود الشام وايران تضخ المزيد من الاستثمارات والسلاح لارضاء طمع السوريين والتبادل التجاري مع تركيا وصل 5 اضعاف مع السعوديه والقائمه تطول ,وانت تقلي جولان واسكندرون باختصار ناس تعرف كويس كيف تلعب على المتناقضات وتستنزف الاخرين وهذه هي المعتى الحقيقي للسياسه

ماسمعته
أبوخالد -

أنت ما سمعته يقول البترول حق لجميع العرب ,, يعني وده نمد ماصوره من بقيق وراس تنوره للمختاره ..

أبوخالد
اشتراكي -

هذا يدل على عدم معرفتك بالدروز...الدرزي يا ابو خالد لا يخون زعيما يريد ان يحافظ عليه....نحن اقليه في لبنان و في العالم العربي...انظر الى الاقباط في مصر يذبحون على ايدي متعصبه اصوليه...الم تسمع بتهجير مسيحي العراق....السياسه بحاجه الى شجاعة القول و ليس كما حضرتكم تقولون ظبطن او لم تظبط..السياسه ليست لعبه ...انها مصير شعب و امه...و الاعتذار فضيله...اليس كذلك

ماسمعته
أبوخالد -

أنت ما سمعته يقول البترول حق لجميع العرب ,, يعني وده نمد ماصوره من بقيق وراس تنوره للمختاره ..

اي شعب عظيم
ايمن -

بالله عليك اخي اي شعب عظيم واي نضال تحكي عنو !!!! يعني ما سمعنا انو عنكن مقاومة وما شفنا رغم تنقلنا بالبلدان العربية اي احترام خاص لهيك شعب , ما فيك تحجب الشمس باصبعك , اخرج من القن اللي حطوك فيه وشوف الدنيا كيف عايشة وشوف شو يعني سوري برةةةةةة , كفانا كذب على انفسنا والله كفى

اي شعب عظيم
ايمن -

بالله عليك اخي اي شعب عظيم واي نضال تحكي عنو !!!! يعني ما سمعنا انو عنكن مقاومة وما شفنا رغم تنقلنا بالبلدان العربية اي احترام خاص لهيك شعب , ما فيك تحجب الشمس باصبعك , اخرج من القن اللي حطوك فيه وشوف الدنيا كيف عايشة وشوف شو يعني سوري برةةةةةة , كفانا كذب على انفسنا والله كفى

ابحثو عن قتلة الحرير
درزية كاثوليكية -

ابحثو عن المحكمة الدولية - تجدون تفسيرا واضحا ل (فعل الندامة) كما سميتم الفعل يا ايلاف! الاعتذار فضيلة خصوصا اذا كان الزعيم العظيم يرى تسونامي آت في المستقبل. شخصيا احترمك وليد بيك -

حزنانين عليه
أبوخالد -

الأعتراف بالحق فضيلة .. صدقت في هذه ,, لكن يا أخي الكريم مو أنا الي أقول ,, شوف تعليقات الدروز هنا وأحكم ,, كرامة الشعوب من كرامة قادتها والعكس صحيح وعندما ينزل وليد بيك الى هذا المستوى من الأستجداء بالطبع لا يرضينا أن يكون أبن العملاق كمال جنبلاط بهذه الحاله . يبدو أنه راهن على صفح سوريا عنه وتخلى عن 14 اذار وفي النهايه لا طال بلح الشام ولا عنب اليمن وهذه حال من لا يلتزم بمبدا واحد .

كلام غلط
أبوخالد -

من قال أني أكره السوريين !! أنا عندما اتكلم عن السوريين أقصد القياده وأنا من عشاق الشام والشعب السوري ولكن انسلاخ قيادته من محيطه العربي وارتمائها في الحظن الفارسي في هذه الظروف التي تمر بالأمه لا يخدم الشعب السوري بأي شكل من الأشكال , قد يخدم القياده السورية ويشتري لها مزيد من الوقت ومساحه أوسع قليلا للمناوره ولكن على المدى الطويل لن ينسى أحد , بعدين أنا وش قلت ؟ لم أقل سوى ان عقبت على كلامك بأن سوريا لو لديها النووي كان حكمت العرب من المحيط الى الخليج وأعتبرتها نكتة وهي كذلك ,, كان غيرها أشطر ,, عموما أنا مروق على الأخر بس بدك انته ترووووووق

حزنانين عليه
أبوخالد -

الأعتراف بالحق فضيلة .. صدقت في هذه ,, لكن يا أخي الكريم مو أنا الي أقول ,, شوف تعليقات الدروز هنا وأحكم ,, كرامة الشعوب من كرامة قادتها والعكس صحيح وعندما ينزل وليد بيك الى هذا المستوى من الأستجداء بالطبع لا يرضينا أن يكون أبن العملاق كمال جنبلاط بهذه الحاله . يبدو أنه راهن على صفح سوريا عنه وتخلى عن 14 اذار وفي النهايه لا طال بلح الشام ولا عنب اليمن وهذه حال من لا يلتزم بمبدا واحد .

كفا اعتذار
محمد اديب حرب -

يا بيك نفذت كل الطلبات و ما عطوك موعد للزيارة يمكن يكون في طلب جديد انك تسلم الزعامة لوهاب هالمرة القلبة مش زابطةيمكن تيمور افضل يطلع الزيارة لدمشق خلينا نشوف اذا الطريق معبدة لتيمور لنسأل السيد وهاب.او افضل شئ تقعد بالمختارة

كفا اعتذار
محمد اديب حرب -

يا بيك نفذت كل الطلبات و ما عطوك موعد للزيارة يمكن يكون في طلب جديد انك تسلم الزعامة لوهاب هالمرة القلبة مش زابطةيمكن تيمور افضل يطلع الزيارة لدمشق خلينا نشوف اذا الطريق معبدة لتيمور لنسأل السيد وهاب.او افضل شئ تقعد بالمختارة

لك من الحب و الاحترا
اشتراكي -

اعود و اكرر الرفيق وليد ان اعتذر فهذا كبرياء و عظمه...هو يعتذر عن زلة لسان...هذا القائد حمى لبنان من فتنه طائفيه....لولا وجوده لكانت دماء ستراق بدون سبب...

وليد قائد و زعيم
محب للسلام -

يعني يسمح لجعجع ان يعتذر عما اقترفت يداه في الحرب الاهليه من اغتيالات سياسيه و تسكتون و لا ترضون من ان ان يعتذر وليد بيك عن زلة لسان...شو هالمنطق الاعوج هاي ؟ يا عمي كفاكم تحريض و حقد..هل كنتم مرتاحين لو ان الشيعه و الدروز ذبحوا بعضهم البعض....كفانا شر الحروب....بدنا نعيش متل ما قال سعد الحريري

عن جد
أبوخالد -

سونامي جاي عن جد ,, خلينا نلحق نشتري مايوهات ... الموت وسط الأسود افضل مليون مره من العيش بين النعام .

وليد قائد و زعيم
محب للسلام -

يعني يسمح لجعجع ان يعتذر عما اقترفت يداه في الحرب الاهليه من اغتيالات سياسيه و تسكتون و لا ترضون من ان ان يعتذر وليد بيك عن زلة لسان...شو هالمنطق الاعوج هاي ؟ يا عمي كفاكم تحريض و حقد..هل كنتم مرتاحين لو ان الشيعه و الدروز ذبحوا بعضهم البعض....كفانا شر الحروب....بدنا نعيش متل ما قال سعد الحريري

العدو هو اسرائيل
واقعي جدا -

العداء لسوريا غي مجدي و لمصلحة لبنان..لنا عدو متربص بوطننا لبنان....و مقولة البحر امامكم و العدو ورائكم غلط سياسي , جغرافي , تاريخي و منطقي...ما يفعله وليد بيك هو ليس فقط في مصلحه بني معروف بل لمصلحة كل لبنان

الاذلال
F@di -

وليد جنبلاط لم يعد يمثل إلا نفسه وغلطة الشاطر بألف . فإعتذارتك يا جنبلاط لا تعني إلا شخصك بصراحة لقد تبين ان الامير طلال إرسلان اذكى وهو لم يغير سياسته ولم يغير قناعاته. بصراحة بتنا نخجل من انفسنا فأنت قتلت كمال جنبلاط ورفيق الحريري مرتين . وبتنا نرى فيك ميشال عون الخائن لتاريخه والمنقلب على نفسه واسير حزبولة

الاذلال
F@di -

وليد جنبلاط لم يعد يمثل إلا نفسه وغلطة الشاطر بألف . فإعتذارتك يا جنبلاط لا تعني إلا شخصك بصراحة لقد تبين ان الامير طلال إرسلان اذكى وهو لم يغير سياسته ولم يغير قناعاته. بصراحة بتنا نخجل من انفسنا فأنت قتلت كمال جنبلاط ورفيق الحريري مرتين . وبتنا نرى فيك ميشال عون الخائن لتاريخه والمنقلب على نفسه واسير حزبولة

حسبها غلط
أبو العبد -

والله وليد جنبلاط حسبها غلط و كان متمنى الخراب لسورية ولشعبها متل ما صار بالعراق بس حلم الله ودهاء القيادة السورية جنبونا الخراب و متل ما حكى رئيسنا سورية الله حاميها

تيمور جنبلاط
سلمان فارس -

ربما حان الوقت لتسليم تيمور بك القيادة و تنحي وليد بيك عنها حيث ان تيمور ينتمي الى الطائفة الشيعية الكريمة و هذه كانت احدى شروط حزب الله لابقاء وليد جنبلاط شرط تسليم القيادة لتيمور وطبعا هذه احدى نقاط الخلاف بين حزب الله و وئام وهاب الساعي للقيادة الدرزية. لقد جنت على نفسها مراكش وداعا وليد واهلا تيمور بك شيعة لبنان يرحبون بك زعيما شيعيا على الجبل. هذا حق شيعي لمن لا يعرف ان الجبل كان يوما شيعيا. شكرا وليد بك

تيمور جنبلاط
سلمان فارس -

ربما حان الوقت لتسليم تيمور بك القيادة و تنحي وليد بيك عنها حيث ان تيمور ينتمي الى الطائفة الشيعية الكريمة و هذه كانت احدى شروط حزب الله لابقاء وليد جنبلاط شرط تسليم القيادة لتيمور وطبعا هذه احدى نقاط الخلاف بين حزب الله و وئام وهاب الساعي للقيادة الدرزية. لقد جنت على نفسها مراكش وداعا وليد واهلا تيمور بك شيعة لبنان يرحبون بك زعيما شيعيا على الجبل. هذا حق شيعي لمن لا يعرف ان الجبل كان يوما شيعيا. شكرا وليد بك

رد على فارس
درزي من الجبل -

الجميع يعرف ان تيمور هو شيعي و دروز الجبل لم يكونوا يوما راضين عن الانقلاب الذي وقعه جنبلاط الاب مع حزب الله خاصة بشأن تسليم القيادة لتيمور بناء على طلب السيد نصرالله و لكن ليعلم الجميع ان وليد جنبلاط انتهى من ذلك اليوم بنظر الدروز فبل غيرهم و اقول لك لا مكان لآل جنبلاط في قلوب الدروز بعد ان خذلهم جنبلاط الجبل سيبقى للدروز فقط و حتى لو تطلب ذلك المستحيل لن يستطيع احد تغيير هويه هذا الجبل تذكر ان الف سنة على تحول الجبل من المذهب الشيعي للمذهب الدرزي و لم يستطع الشيعة تغيير شئ فلماذا تعتقد انه سيتغير الآنشكرا يرجى النشر

رد على فارس
درزي من الجبل -

الجميع يعرف ان تيمور هو شيعي و دروز الجبل لم يكونوا يوما راضين عن الانقلاب الذي وقعه جنبلاط الاب مع حزب الله خاصة بشأن تسليم القيادة لتيمور بناء على طلب السيد نصرالله و لكن ليعلم الجميع ان وليد جنبلاط انتهى من ذلك اليوم بنظر الدروز فبل غيرهم و اقول لك لا مكان لآل جنبلاط في قلوب الدروز بعد ان خذلهم جنبلاط الجبل سيبقى للدروز فقط و حتى لو تطلب ذلك المستحيل لن يستطيع احد تغيير هويه هذا الجبل تذكر ان الف سنة على تحول الجبل من المذهب الشيعي للمذهب الدرزي و لم يستطع الشيعة تغيير شئ فلماذا تعتقد انه سيتغير الآنشكرا يرجى النشر

درزي من الجبل
اشتراكي -

الان صاروا كلهم دروز و يتكلمون باسمنا ...انا اعرف ان اكثر الحاقدين على الدروز هم قواتيون جعحعيون و يدعون انهم دروز...ما مشيت علينا...خيطوا بغير مسله...وليد كان و سيبقى زعيما درزيا ....لبنانيا و عربيا...و اللي ما بدوا يصدق ....فيه حيط الصين ...و اذا كان عطشان في الدوره نهر اسمه نهر بيروت...يتفضل و يشرب منه

الى علي الرياض
خالد -

ههههههه ايها الشيعي انت تحلم كثيييييير نعم نحن نريد علاقات محترمة مع سوريا والرئيس الاسد زار السعودية في هذه السنة واللي قبلها 4 مرات ونحن نقول لكم يااتباع ايران اطلعوا منها انتم وايران ونحن وسوريا بالف خير والله يخلصنا من حقين القطيف والاحساء

درزي من الجبل
اشتراكي -

الان صاروا كلهم دروز و يتكلمون باسمنا ...انا اعرف ان اكثر الحاقدين على الدروز هم قواتيون جعحعيون و يدعون انهم دروز...ما مشيت علينا...خيطوا بغير مسله...وليد كان و سيبقى زعيما درزيا ....لبنانيا و عربيا...و اللي ما بدوا يصدق ....فيه حيط الصين ...و اذا كان عطشان في الدوره نهر اسمه نهر بيروت...يتفضل و يشرب منه

F@di
تيمور وليد كمال -

انت خليك هونيك محل ما انت موجود...لبنان لا يرحب بعملاء لحد....و جنبلاط زعيم و سيظل زعيم...و الزعلانين من تقربه لسوريا...عندكم فيه معراب ...سمير يرحب بكم ...ان الطيور على اشكالها تقع>

F@di
تيمور وليد كمال -

انت خليك هونيك محل ما انت موجود...لبنان لا يرحب بعملاء لحد....و جنبلاط زعيم و سيظل زعيم...و الزعلانين من تقربه لسوريا...عندكم فيه معراب ...سمير يرحب بكم ...ان الطيور على اشكالها تقع>

سلمان فارس
تونسي محب للبنان -

افيقوا يا لبنانيين...تتكلمون بالمذاهب و العدو الاسرائيلي يتربص بكم....ما هذا الجهل...؟ عيب

درزي من الجبل
تونسي محب للبنان -

شو عيب اذا كان تيمور شيعي ؟ ما هذا التعصب الاعمى...

سلمان فارس
تونسي محب للبنان -

افيقوا يا لبنانيين...تتكلمون بالمذاهب و العدو الاسرائيلي يتربص بكم....ما هذا الجهل...؟ عيب

متابع يسلم تمك
حكيم -

جنبلاط ما قلته بالأمس لايكفي

مضحك
F@di -

اليوم بات قريب لإرجاعكم الى حيث تنتمون، إيران امكم الحنونة، وستعودون اليها يوما ما. مقولتكم هذه كتلك الكذبة التي اطلقتموها وصدّقتموها لولا ابناء الجبل لكنتم ترحّلتم الى إيران منذ زمن بعيد.

متابع يسلم تمك
حكيم -

جنبلاط ما قلته بالأمس لايكفي

لن ننسى ولن نسامح
حكيم -

جنبلاط هم أحرار إن سامحوك أم لا أما من حرض الأعداء على احتلال عاصمة الأمويينفإننا لن ننسى ولن نسامح

اعتذار.. اعتذار..
غوار -

بعد كان ناقصه وليد جنبلاط دمعتين... هذا الرجل الذي بدأ منذ اكثر من سنة زحفا الى سوريا وهذا هو الرئيس بشار يلقنه درسا لكي لا يخطئ مرة اخرى مع اسياده...

لن ننسى ولن نسامح
حكيم -

جنبلاط هم أحرار إن سامحوك أم لا أما من حرض الأعداء على احتلال عاصمة الأمويينفإننا لن ننسى ولن نسامح

just
ramy -

سعد الحريري كان في سوريا وسيذهب مرة ثانيه و ثالثه...الجميل يريد ايضا الذهاب الى دمشق....سيبقى سمير ينتظر الفيزا ...الى متى ؟

رد على 49
درزي من الجبل -

انا درزي من الجبل ما حدا ينكر انوا وليد بك قال ان تيمور شيعي لقد قالها يوم شارك تيمور باحتفال المقاومة قال تحديدا تيمور اقرب لكم مما هو لي ايضا هو متزوج شيعية من آل زعيتر ما تضحكوا على حالكم يا جماعة وليد جنبلاط منعرفكن منيح جرصطونا انتو والبيك تبعكون على كل حال انتهى الموضوع و اكلتو الضرب باباي يا حلوينوئام وهاب جاي بارادة درزيه سوريه بيستحقها ابو تيمور ما عرف لعبها هالمرة بسيطا خلي يعتزل السياسة هالمرة وقتها و مش مزح.و الجبل يبقى لبني معروف بقيادة وهاب و الوفاء لسوريا الي قدمت الغالي للبنان.

درزي من الجبل
اشتراكي -

انت مش درزي , لانه الدرزي عنده غير لهجه...و نحن نعرف مين هو الدرزي و مين الدخيل..و الكلام عن المذاهب لا يخصنا في الحزب...نحن اجيال كمال المعلم و المعلم علمنا الولاء فقط للبنان و ليس للطائفه او للمذهب...الله يخليك لاهلك ما تحاول ان تفرق بيننا لانه لن تنجح..

درزي من الجبل
اشتراكي -

انت مش درزي , لانه الدرزي عنده غير لهجه...و نحن نعرف مين هو الدرزي و مين الدخيل..و الكلام عن المذاهب لا يخصنا في الحزب...نحن اجيال كمال المعلم و المعلم علمنا الولاء فقط للبنان و ليس للطائفه او للمذهب...الله يخليك لاهلك ما تحاول ان تفرق بيننا لانه لن تنجح..

رد ل 57
درزي من الجبل -

يا ريتك ماشي انت و البك وليد عل 5% من مبادئ كمال جنبلاط بس و يا ريت بتستعمل عقلك بدال تعصبك. دخلك كيف عرفت اني مش درزي لأنو ما وافقتك الرأي تبعك و رأي الفيلسوف وليد جنبلاط.اللهجة يا عبقري تحدد بالكلام و ليس بالكتابة خليك بالصندوق لأنو امثالك بيعيشوا بالماضي ما بيصنعوا اجيال وينك يا كمال بك تشوف العواقب. ما بيهمني انك تحدد كني درزي ولا لا لانوا رايك مش مهم بالنسبة لقناعاتي.

لـ اشتراكي
درزي من الجبل -

drusefanatic@gmail.comHere is my email I wouldn''t say who I am publicly but if you contact me I will tell you who I am if you need to make sure if I am Druze or not so you know that many Druze are tiered from you guys.

انا لست شيعيا !!!
د علي الرياض -

انا لست شيعيا ولكني والله سنيا من منطقة حائل . ولكن الحقيقه بعض الاحيان لاتعجب البعض فبدلا من مناقشة الموضوع والرد يلجأ البعض هداه الله للانتقاد الشخصي؟ سوريا لن تترك ايران لان هذه العلاقه دعمت سوريا وحمت ظهرها وصعبت عدوان اسرائيل على سوريا؟

انا لست شيعيا !!!
د علي الرياض -

انا لست شيعيا ولكني والله سنيا من منطقة حائل . ولكن الحقيقه بعض الاحيان لاتعجب البعض فبدلا من مناقشة الموضوع والرد يلجأ البعض هداه الله للانتقاد الشخصي؟ سوريا لن تترك ايران لان هذه العلاقه دعمت سوريا وحمت ظهرها وصعبت عدوان اسرائيل على سوريا؟

دعهم ياسيد علي
حكيم -

كل واحد عروبي مسلم يغار على أمته له نعت وصفة عندهمالغريب أنهم يشتمون السنة من حيث لايدرونأي انسان يغار أمته فهو ايراني أوشيعيوكأن السنة بجانب امريكا واسرائيلمن قال لكم ......افيقوا واعيدوا حساباتكم

lolo
Shea l -

now i ''m sure that the Druz are Kurds because they are trying to destroy the country

نصيري
عدنان -

هههههه يقول له نصيري فاكر ذمه وهو مدحه لما راد يذمه عموما هذا النصيري العلوي صبر وانتصر بالنهايه ولانه منتصر لازم حاقد متلك يكرهه لكن اللي متلك عنده الكيبورد يعمل بطل عليه واللي متله عنده ناس تزور باب قصره تطلب الصفح والمغفره

تجارة
كمال بيك -

اشتهر الفنيقيون بالتجارة واللبنايين هم احفاد الفنيقين وجنبلاط احدهم رغم انه من اصول كردية تركية وهو بذلك تاجر يرفع السعر عند الطلب ويخفضه عند انخفاض الطلب ولهذا السبب تراه متقلبا ويتاجر بالدم الغالي والمهم عنده ان تبقى بضاعته التي يبيعها ويتاجر بها رائجة وتجد من يشتريها وهي ليست اكثر من منتج واحد ومكون واحد هو دماء من يتبعونه حتى دم ابيه تراه مستعد لبيعه وعرضه كلما احتاج جيبه السياسي لبعض نقود اقصد اصوات التاييد في السوق المحلي والاقليمي والدوليهذا هو البيك

مغشوش بحالك
كارول -

قال سني لبناني قال... أنا سنية متلك بس للأسف أبدا غير مسرورة من تصرف سنة لبنان الذين انقادوا بغريزة القطيع وراء راع غر ساذج و قطعوا خيوط امتداهم الطبيعي مع عمقهم الاستراتيجي في سوريا بعدين خلينا نحكي بصراحة سعد الحريري رجع متل التوتو لسوريا و نكس راسه و راس كل رعيته بلعداء الغير مبرر يعني بصراحة فوتكم بالحيط و خدعكم لما فهمكم أنو قادر يغير نظام قوي و متماسك في سوريا بالإضافة إلى أنه لم يحصل على تأييد أحد من الشعب السوري أو حتى المعارضة في الخارج بل على العكس لم يجلب لكم إلا السخط... حبيبي بدكم كتير لتصيروا متل السوريين بالسياسة و إذا مو عاجبكم نظام سورية متل ما بتقولوا و رجونا عضلاتكم و تفضلوا غيروه لكن يجب أن أنبه أنكم ستكونوا مسؤولين مسؤولية كاملة عن العواقب التي ستنتج و التي ممكن أن تؤدي إلى انقراضكم

تجارة
كمال بيك -

اشتهر الفنيقيون بالتجارة واللبنايين هم احفاد الفنيقين وجنبلاط احدهم رغم انه من اصول كردية تركية وهو بذلك تاجر يرفع السعر عند الطلب ويخفضه عند انخفاض الطلب ولهذا السبب تراه متقلبا ويتاجر بالدم الغالي والمهم عنده ان تبقى بضاعته التي يبيعها ويتاجر بها رائجة وتجد من يشتريها وهي ليست اكثر من منتج واحد ومكون واحد هو دماء من يتبعونه حتى دم ابيه تراه مستعد لبيعه وعرضه كلما احتاج جيبه السياسي لبعض نقود اقصد اصوات التاييد في السوق المحلي والاقليمي والدوليهذا هو البيك

درزي من الجبل
youmna -

الان صار جنبلاط كردي و ابنه شيعي و زوجة وليد سوريه....طيب شو يعني اكتشفتوا المريخ ؟ طيب سعد الحريري نصفه سعودي,,,,جعجع سوري,,,الجميل مصري...كلنا من ادم و حوا...و اللي يفرق بين الاديان و المذاهب ما هو متعصب ,جاهل و ...مهما اختلفنا في الولاده الا اننا عرب و نكره عدوتنا اسرائيل

درزي من الجبل
youmna -

الان صار جنبلاط كردي و ابنه شيعي و زوجة وليد سوريه....طيب شو يعني اكتشفتوا المريخ ؟ طيب سعد الحريري نصفه سعودي,,,,جعجع سوري,,,الجميل مصري...كلنا من ادم و حوا...و اللي يفرق بين الاديان و المذاهب ما هو متعصب ,جاهل و ...مهما اختلفنا في الولاده الا اننا عرب و نكره عدوتنا اسرائيل

الحضن الإيراني
أبو مازن -

الحضن الإيراني لم يأت عام 2005من فراغ بل كانت سوريا وإيران منذ الثمانينات منذ بداية الثورة الإسلامية بقيادة الخميني أصحاب وسمن على عسل ولم تأت نتيجة انضواء الجميع من دول ممانعة ودول كما تسمى على الطريقة الامريكية دول اعتدال تحت العباءة البوشية الكونداليزية التشينية إضافة إلى العباءة الأوروبية فالكل أصبح ضد سوريا وقتها والتحريض أصبح على الملاً ضد سوريا وتاريخها والطبيعي أنذاك من سوريا أن تتحد مواقفها مع إيران إضافة إلى تقوية مسار العلاقات مع تركيا والذي بات بما يعرف المثلث السوري التركي الإيراني وبعدها بدأ تهافت الجميع للزيارة ومحبة سوريا، لا تروحوا بعيد العام الفائت مثل هذه الأيام كان موعد القمة العربية بدمشق وأعلنها الرئيس بشار الأسد أنها بمن حضر ، وقد انعقدت وكله ماشي وتحياتي من سورية إلى جميع الأشقاء العرب وأتمنى أن تزول فعلاً كافة الخلافات القديمة ونتحد يا جماعة موقفاً واحداً ضد مخططات اسرائيل .

الى youmna
عباس -

انت مثال للشعب العربي المعاصرلا يقرا....وان قرا لا يفهم ...عفوي ...عنصري كثيب ارجوكي ترجعي تقراي ماكتبت مرة اخرى انا لا اتكلم بعنصرية او مذهبية ان اقول انه جنبلاط مثله مثلباقي السياسين وخاصة اللبنانيين هو تاجر يبيع ويشتري بالدماء مهما كانت

الى youmna
عباس -

انت مثال للشعب العربي المعاصرلا يقرا....وان قرا لا يفهم ...عفوي ...عنصري كثيب ارجوكي ترجعي تقراي ماكتبت مرة اخرى انا لا اتكلم بعنصرية او مذهبية ان اقول انه جنبلاط مثله مثلباقي السياسين وخاصة اللبنانيين هو تاجر يبيع ويشتري بالدماء مهما كانت

رغم الأختلاف
أبوخالد -

أهم شيء في كلامك ولو أني اختلف معك فيه الا انك وافقتني ان سوريا في حضن الفرس (ايران) وليس شريك له معامله الند ,, أي أن سوريا تنفذ الأجنده الفارسية بحذافيرها وتحت العبائه الخمينية الخاتميه النجاديه المهلهله ,, نتمنى أن يرجع فاروق الشرع لوحدة الصف العربي حتى تستطيع المنطقة أن تخرج من عنق الزجاجه ويصبح للعرب كلمة واحده ولو مرة واحده على سبيل التغيير ..

نعم حضن شقيق
أبو مازن -

نعم ولا أنكر بأنه حضن إيراني مقاوم غير الأحضان الأمريكية الباردة والمنسوجة بخيوط محبوكة بصناعة اسرائلية

نعم حضن شقيق
أبو مازن -

نعم ولا أنكر بأنه حضن إيراني مقاوم غير الأحضان الأمريكية الباردة والمنسوجة بخيوط محبوكة بصناعة اسرائلية

مبروك
أبوخالد -

الله يهنيك بالحضن الدافيء الشقيق كما تقول ,, لكن المقاوم ؟!! اين المقاومه الأيرانيه في فلسطين ؟ التي لا ينفك زعمائها صبح مساء يتشدقون علينا بها , ماذا فعلت أيران للفلسطينيين ,,؟ كم شهيد أيراني سقط من أجل قضايانا بل من أجل الأسلام عموما ؟ دعنا من هذا وذاك ,, ماذا فعلت أيران لسوريا وللشعب السوري ؟؟ أعطني نتائج ملموسه وليس تمنيات ,, أما اسرائيل فمواقفنا واضحه ولا ينسى التاريخ وقفة الملك فيصل رحمه الله أبان 6 أكتوبر ,, ما يربطنا مع أمريكا والغرب مصالح ولكن لا تتغلب على قوميتنا وعروبتنا ولا نرمي بأنفسنا للأحضان الدافئه أو البارده ونغير مبادئنا وجلودنا مع كل متغير وولائنا لعروبتنا ليس موضوع مساومه كما يحدث من بعض الدول ,, وهذه صفات شعوبنا التي لن ترضى أبدا بالهوان أو الأرتماء في أحضان ملالي ايران .

لنا الفخر
أبو مازن -

لنا الفخر بعدم تبعية أمريكا أننا قوم منتجين فلاحين وصناع وصغار كسبة وحرفيين جميع أنواع الحرف أميركا تريد من العرب أن يكونوا مستهلكين بشكل كامل لا يفقهون إلا النساء والمال نوم وزواج وكابرس ومندي فقط لا غير ، ليتسنى لإسرائيل مستقبلاً وباسم السلام التحكم بالمستهلك العربي ، مستهلك من الدرجة الممتازة هنيئاً لكم عباءة أمريكا وأنظر ماذا فعلت أمريكا بحليفها صدام وأرجو أن لا يتكرر المشهد على أي مواطن عربي ..

لنا الفخر
أبو مازن -

لنا الفخر بعدم تبعية أمريكا أننا قوم منتجين فلاحين وصناع وصغار كسبة وحرفيين جميع أنواع الحرف أميركا تريد من العرب أن يكونوا مستهلكين بشكل كامل لا يفقهون إلا النساء والمال نوم وزواج وكابرس ومندي فقط لا غير ، ليتسنى لإسرائيل مستقبلاً وباسم السلام التحكم بالمستهلك العربي ، مستهلك من الدرجة الممتازة هنيئاً لكم عباءة أمريكا وأنظر ماذا فعلت أمريكا بحليفها صدام وأرجو أن لا يتكرر المشهد على أي مواطن عربي ..