أخبار

الفايد تخلى عن امبراطوريته التجاريّة لقضاء الوقت مع أولاده وأحفاده

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
محمد الفايد يبيع تاج امبراطوريته التجارية "هارودز"

إبتعدالكثيرون سواءً في بريطانيا أو غيرها من دول العالمقليلاً من متابعة التطوّرات الساخنة في بلادهم، وانشغلوا في معرفة تفاصيل "الصفقة القنبلة" التي اسفرت عن بيع رجل الأعمال المصري المعروف محمد الفايد لمتجر هاردوز ذات الشهرة العالمية إلى الشركة القطرية القابضة.

لندن:قال الرئيس التنفيذي لشركة قطر القابضة أحمد السيد في تصريحات لوكالة أنباء بلومبيرج إن الفايد الذي يبلغ من العمر 77 عامًا سيتقاعد ويصبح رئيس مجلس الإدارة الفخري لهاردوز،كما أوضح رئيس مجلس إدارة لازارد كين كوستا أنه "بعد 25 عامًا قضاها رئيسًا لمجلس إدارة هاردوز قرر محمد الفايد التقاعد وقضاء مزيد من الوقت مع أولاده وأحفاده ". وأضاف "وقع اختيار الصندوق على قطر القابضة نظرًا لامتلاكهم الرؤية والقدرة المالية لدعم النمو الناجح لهاردوز في الأجل الطويل ".

وفيما حقق الفايد ارباحًا تجاوزت ضعف قيمة "هارودز" التي اشتراها في العام 1985 بحوالى 615 مليون استرليني بعد معركة طويلة مع مالكها السابق تيني رولاند, تحدثت معلومات غير مؤكدة أنّ اتجاه الفايد الى التفرغ لحياته الخاصة والعيش مع ابنائه واحفاده قد يقود ايضًا الى بيع نادي "فولهام" الانكليزي لكرة القدم الذي اشتراه عام 1997.

وسيبقى الفايد على رأس "هارودز" لبعض الوقت، لكنه لن يتعاطى في ادارته اليومية، كما قالت "هيئة الاذاعة البريطانية". وفي مؤتمر صحافي عقده بعد ظهر امس في قاعة الفراعنة في "هارودز" قال الرئيس التنفيذي لـ"قطر القابضة" احمد السيد "ان الفايد سيبقى رئيسًا شرفيًا".

ونسب بيان للشيخ حمد بن جاسم رئيس وزراء قطر رئيس "قطر القابضة" ان الصفقة "تزيد قيمة استثماراتنا وتضيف اليها نوعية".

وعبر رئيس الوزراء القطري، الشيخ حمد بن جاسم آل جبر آل ثاني، لـ"الشرق الأوسط"، عن سعادة "قطر القابضة" لإتمام صفقة الشراء، مشيرًا إلى أنه سيتم استثمار جهود أكثر ليستمر "هارودز" في أن يكون أكثر أهمية، ليس كأيقونة للبريطانيين فقط، ولكن لكل من يرغب في زيارة المتجر من حول العالم وأهميته بالنسبة إلى قطاع السياحة.

ووصف الشيخ حمد، خلال مؤتمر صحافي داخل مبنى "هارودز"، عملية الشراء بأنها تعد من أهم العمليات التي نفذتها قطر القابضة في لندن، نظرًا لأهمية هذا المتجر الفخم لبريطانيا والعالم، وأنه سيزيد كثيرًا لمحفظة الشركة.

ونقلت وكالة الانباء القطرية عن رئيس وزراء قطر الشيخ حمد بن جاسم ال ثانى قوله "ان هذا الانتقال لملكية هارودز رغم كونه انتقالا ماليا، الا انه معنوي بالنسبة للشعب البريطاني وللشعب القطري ايضًا". واضاف الشيخ حمد "مع شعورنا بالمسؤولية، مع الفخر والفرح، فإننا ندرك مسؤولية المحافظة على هذا المعلم والعمل على تطويره".

وستصبح قطر القابضة خامس مالك لهاردوز منذ تأسيسه في 1840 بعد مالكه الرابع الفايد الذي اشترى المتجر في عام 1985 مقابل نحو 615 مليون جنيه إسترليني.

ويمتلك الفايد نادي فولهام الإنجليزي لكرة القدم أيضًا، فيما تمتلك الحكومة القطرية العديد من المساهمات المهمة في بريطانيا ومن أهمها حصة الأغلبية في شركة "سونغ بيرد" للعقارات التي تمتلك أكثر من نصف المباني في منطقة كناري وورف التي تعتبر أحدث حي مالي في لندن.

كما تمتلك حصة كبيرة في متاجر سينسبري ثالث أكبر سلسلة سوبرماركت في بريطانيا وحصة كبـيرة في بنـك باركـليز ثالث أكبر بنك بريطـاني من ناحية الأصول، إضافة إلى كـون قطر ثاني أكبر مساهم في مجمـوعة سوق لندن لتداول الأسهم وهي الشركة التي تدير بورصة لندن التي تعد أكبر بورصة في أوروبا.

وكان الفايد صرح في مطلع ابريل/ نيسان الماضي أنه لا ينوي بيع متجر هاردز، وقال: "هناك أشخاص سعوا لشراء هارودز من الكويت والسعودية وقطر، وقدموا عروضًا مرضية إلا أنني رفضت، فالمتاجر ليست للبيع، فهذه ليست محلات (ماركس أند سبنسر) أو (سينسبري)، بل هي مكان مميز يمنح الناس السعادة.

وأضاف الفايد إن هناك "مكة واحدة فقط،" في إشارة إلى متاجره، وأكد أنه يخطط للإبقاء على ممتلكاته حتى وفاته وأنه يأمل عند وفاته أن يتم دفنه في ضريح على سطح متجره في منطقة نايتسبريدج بلندن. ووصف "هارودز" بالنسبة إليه بالهرم أو الجبل، مشيرًا إلى أنها أفضل متاجر في العالم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مبرووووووووووووووك
سالم صالح المري/ قطر -

مبرووووووووووووووووووووووووك لقطر وللجميع

بيع وشراء ..
حزام .. -

وما دخل الشعب البريطاني والشعب القطري في موضوع عائلي بحت لامتلاك هاردوز .. المقارنة هنا غير صحيحة .. فالشعب البريطاني لا دخل له في مركز تجاري .. والشعب القطري لا يملك لا حول ولا قوة .. حكامنا في الخليج ما شاء الله حولهم وحواليهم .. لا يعرفون شيء اسمه تخصص .. تجار وملاك وسياسيين والمهم انها تتساوى عندهم التجارة سواء في الشعوب او في الاوطان او في المواد .. فقطر باعت الارض لامريكا وباعت المال والثروة لبريطانيا .. وغدا ستقدم المواطنين خدما في الحسينات الايرانية .

محلل
محلل -

نسي التقرير ان يذكر ان الفايد يحمل الجنسيه الاماراتيه الى الآن وقد عاش في الامارات ل 15 عام وقد ساهم في بناء برج الشيخ راشد في دبي (اعلى مبنى في الوطن العربي في ذلك الوقت عام 1979) وساهم في بناء ميناء راشد والمطار القديم

محلل
محلل -

نسي التقرير ان يذكر ان الفايد يحمل الجنسيه الاماراتيه الى الآن وقد عاش في الامارات ل 15 عام وقد ساهم في بناء برج الشيخ راشد في دبي (اعلى مبنى في الوطن العربي في ذلك الوقت عام 1979) وساهم في بناء ميناء راشد والمطار القديم

سخافة
مو قطري -

والله هالقطريين ما عندهم سالفة وتافهين لأبعد الحدود. يعني رئيس مجلس وزراء يروح بنفسه ينفذ صفقة تجارية .... وشنو هالشي الكبير الي يتفاخرون به هل قطر دكاكين في لندن؟؟ والله غريب، يعني يسوون دعاية لحالهم ويريدزن يفرجون العالم انه عندهم مال ونفوذ وما منهم فايدة. يسابقون العالم بكل شي وآخرتهم على بوزهم. قال متاجر قال

مبروك
scorpionah-kuwait -

مبروك للشقيقة قطر. ومنها لأعلى

هارودز؟
منصف -

بصراحة هارودز اسم على الفاضي و مادري ليش العالم مخبوصة فيه. كل بضاعته طرازها قديم و مغبرة والدليل شوفوا بدلة الفايد. اذا خشيته تحس نفسك خاش في متجر في منتصف الثمانينات. على العموم مبروك للفايد عرف يلعبها على الخليجيين صح.

الى محلل
خليجي مخلص -

الى محلل ..خليك في حفلات ضاحي خلفان الاعلاميه وغسـيل الاموال والاغتيالات والحقد على السعودين واترك قطر للقطرين ولا أنسى البضائع المغشــوشه من كل نوع حتى اصبحنا في الخليج مثل السعودين نسال عن مصدر الصنع من يقولون دبي نتركها .

مبروك
يوسف -

محلات هارودز ليست مجرد دكاكين في لندن ..هارودز يعتبر رمز بريطانيا العظمى ويسمى جوهرة التاج البريطاني واستحواذ قطر للمحلات تعتبر اكبر صفقة في الالفية الثالثةوشكر خاص ليلاف لبث الخبر

nero
nero -

الرد غير مفهوم

هالحين شوفو وش يقول
محمد صالح -

هالحين شوفو وش يقول البعض عن هذه الصفقة لشيوخ قطر امس يتهمون السعودين بالبذخ وهدر الأموال واليوم سوف يبررو كل شى انه صفقة القرن لمؤسسة قطر القابضة ومن هى القابضة ولمن اما القناة صاحبة الدفاع عن اموال الشعب سوف تبرر او تسكت اما الأتجاه العاكس للوضع سوف يقول هذا من حق كل انسان والأنسان عندهم يختلف من انسان الى انسان وعاست الأختلأفات وكل سنة وهم والسؤال ماهو تعليقهم على هذه الصفقة هل هى سوداء القابضة على وزن سوداء اليمامة لعنبو الحق والحسد شو بيموت ويصلب الشراين

مستاء
مستاء -

صفقه فاشلة ومبلغ تافه، عايز تتقاعد ما تتقاعد من الادارة من غير ما تبيع.يلة العجز له حكمه برده

انا اماره اسمي قطر
sama -

قطر تحاول ان تنعرف وتشتهر مع موجة الغاز, بعد ان كانت طول عمرها مغموره وهي معروفه حتى مع مقارنتها مع كل دويلات الخليج, من حقها ان تلفت النضر سواء بقناة اخباريه تديرها الدوله او سوق تجاري او عماه فاخره بلندن, وهذا الاشياء تليق بمستوى امارة أو دويـلة قطر الجميله,فلن تستطيع ان تتفاخر بقوتها أو تاريخها

صفقة رابحة لقطر
عبداللطيف -

في الحقيقة هي صفقة رابحة للقطريين حيث اشتراها الفايد قبل ٢٥ سنه بمبلغ ٦١٥ جنيه واشترتها قطر بمبلغ ١.٥ مليار جنيه في حين ان الاسعار تضاعفت باكثر من ذلك . قارنوا فقط اسعار البترول وحده

أربعون سنة خضراء
أم الدويس -

الى خليجي مخلص :يا بلدي الطيب يا بلدي,,,,,لويتطاير كل المال ليغدو هباء,,,,,,,,,,,,لوتجف آبار البترول ,,,ونبقى بلا ماءسنبقى قياصرة الصحراءوسنبقى ,,,,,,,,,,,من سرق من عمر البشرية أربعون خضراء

كله
سعود ي -

والقطرين ماعندهم الا وزير الخارجيه وين ماتروح تشوفه

والله ضربه معلم
الاميره سلطانه -

والله أنتي عظيمه وكبيره ياقطر وحنا نتمنى يكون عندنا طموحكم.. وبالفعل أنتوا ماشين بخططكم التنمويه وطموحكم والحاسدين ..بس أنا بالنيابه عن بناتنا حنا مع أشقائنا القطرين قلبآ وقالبآ

مش ممكن
أبوناصر -

مش ممكن يكون ردك يا nero غير مفهوم!!! أول مرة أشوف إيلاف تحجب ردك لأنه مش مفهوم .. ما انت طول عمرك بتكتب ولا حد فاهم حاجه .. إيه اللي تغير !!!

Nero
Nero2 -

Please, we want to read nero''s comment. We do understand what he is writing.

محلل
محلل -

وانت خليك من الدول اللي اكبر منك , عنك ماصدقت الدول التي زورت اسرائيل جوازاتها وادى ذلك ايضا الى طرد دبلوماسيين اسرائيليين من بريطانيا ,وممكن تقولي وين غسيل الاموال هذا ؟ ترى الكلام سهل بس الدليل صعب وياليت اجد شي في السعوديه احقد عليه ,اما عن البضائع ترى كلها اعادة تصدير من الصين الى دبي الى الدول الاخرى , ما ادري انتوا صنعتوا رؤوس نوويه يعني؟

الله يستر
عبدالله -

لعبها صحولو فيها خيير ماكان باعه

الفايد ليس باماراتي
خالد ابراهيم -

الفايد ليس باماراتي واللي قاله عن مساهماته في تطوير دبي كلام فاضي

فعلا فعلا
بازي -

صدقتي يا اختيو سنعود لرعي الاغنام و الابل و القتال بين القبائل

صفقه رابحه
عربي -

حنا ماعندنا الا وزير الخارجيه وين ماتروح تشوفه احترم نفسك ولا مانخليك تدخل هاردز هذا اذا تقدر تسافر لندن اصلا

بلديييي
Sheri -

وااااي على كذه هالرودز راح يصير بلدييييي....واللع يعينا على المناضر الي راح تملا السوق بعد الدككاين الشعبيه فجأه راح يكونو بهارودز . . . بس برضو راح يكون مشهد سياحي لازم يتصور

محلل
محلل -

صحيح راح يصير مثل سوق واقف في قطر

عيب عليكم
خليجيه -

والله عيب عليكم يا الخليجيين نحن شعب واحد و هالتفاهات مفروض ما نقوولها!! الله ريحم اهلنا الاولين الي ما كان الحقد مالي قلوبهم ,, مردنا نرجع لبعض,,,, فليش هالتفاهات في الكلام!! عيب عليكم اولادنا باجر بكبرون بنعلمهم على الحقد والكراهيه لاخوانهم!!