أخبار

سويسرا بعد حظر المآذن تتجه نحو حظر النقاب

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

فرنسا تمضي في طريق حظر النقاب اليوم

%39.88 يرفضون حظر النقاب بداعي الحرية الشخصية

في وقت تناقش فيه فرنسا مشروع قرار يحظر النقاب تطرح سويسرا الموضوع نفسه للتصويت الشعبي.

جنيف: وافق برلمان كانتون "أرغاو" السويسري الناطق بالآلمانية على تشكيل هيئة لأعداد نص لمبادرة يتم طرحها للتصويت الشعبي العام تهدف إلى حظر ارتداء النقاب أو البرقع في الأماكن العامة في عموم المدن السويسرية وعلى غرار التصويت الذي جرى لحظر بناء المآذن.

وتقدم حزب اتحاد الوسط الديموقراطي صاحب مبادرة حظر بناء المآذن في سويسرا بهذه الخطوة الجديدة حيث لقي الحزب دعما من الحزب الراديكالي والحزب الديموقراطي المسيحي وعدد من الأحزاب الصغيرة في حين لقي معارضة من طرف الإشتراكيين والخضر مؤكدين على أن هذا الموقف لا يهدف إلا الى إثارة المخاوف الغير مبررة.

ويشير مؤيدو الحظر الى أن النقاب أو البرقع ليست له أية دلالة دينية بل هوعبارة عن مظهر خارجي للإهانة والتمييز وفقدان الهوية للأشخاص المعنيين.. واعتبر النص أيضا أن المرأة المتنقبة ليست لها ملامح وتعيش في سجن وأن ذلك يمثل شعارا لسيطرة الرجل ويعيق عملية الاندماج في المجتمع.

وعلى الرغم من أن الحكومة الفدرالية السويسرية قد عارضت فى شهر شباط/ فبراير الماضي فكرة حظر النقاب فى سويسرا نظرا لقلة عدد النساء المنقبات الذى لا يتعدى المئة فان محاولات الأحزاب اليمينية المتطرفة ما تزال مستمرة من اجل أقرار الحظر. وجدير الذكر ان موقف الحكومة السويسرية كان معارضا لمبادرة حظر بناء المآذن ومع ذلك تم التصويت عليها وأقرارها من قبل الشعب السويسري.

وأشارت وزيرة العدل السويسرية ايفلين شلومبف ان الحكومة السويسرية تبدي شكوكها وترددها حول حظر النقاب لأن سويسرا ليس لديها مشكلة حقيقية تتعلق بلبس النقاب.. ولكنها قالت انه من الضروري الأخذ على محمل الجد مسألة ما إذا كانت مسألة تغطية الوجه متوافقة مع القيم السويسرية ام لا حيث ان على سويسرا ان تفرض قيمها الخالصة.

وأوضحت الوزيرة ان القانون السويسري يعطي الحق للآشخاص برؤية بعضهم البعض وجها لوجه في الأماكن العامة ويحق للناس الذين يعيشون في سويسرا ممارسة شعائرهم الدينية بحرية ولكن في اطار النظام القانوني السويسري.

ومع رفض الحكومة السويسرية لموضوع حظر النقاب الا ان ايفلين شلومبف أكدت على ان موضوع النقاب يجب ان يناقش على نطاق واسع ومع جميع الكانتونات السويسرية حيث ان مثل هذه المبادرة موجودة في برلماني كانتوني برن وسولوتورن إلا انه تم تجميد اتخاذ قرار بشأنها.

وكرد فعل اولي من جانب الجالية المسلمة في سويسرا قال فرهاد أفشار رئيس الهيئة التنسيقية للمنظمات الإسلامية في سويسرا "إن ارتداء البرقع يمس أقلية صغيرة جدا من النساء المسلمات وإذا ما تم اللجوء الى الحظر عن طريق القانون فإن ذلك سيعمل على زيادة التوتر بين الجاليات المسلمة وباقي مكونات المجتمع السويسري".

وأضاف انه ليس من صلاحيات الحكومة الفدرالية أن تتدخل في هذه الأمور.. فالدستور لا ينص على طريقة معينة للباس وعلى أتباع الديانة المعنية أن يحددوا طريقة لباسهم. وقد أعرب الفرع السويسري لمنظمة "امنستى إنترناشيونال"، عن قلقه من الموضوع واكد على أن مشروع حظر النقاب يقيد من حرية التعبير وممارسة الدين بالنسبة للنساء اللاتى يرتدين النقاب بإرادتهن الحرة وهو مشروع قرار يتصف بالتمييز.

وحول الآثار السلبية التي يمكن ان تنتج عن قرار من هذا النوع أشار السيد بيير فرانسوا وزير الاقتصاد والسياحة في مدينة جنيف الى ان النقاش حول حظر النقاب او منع السياح في سويسرا من أرتداء اي نوع من الملابس هو هذيان مطلق.

وأوضح ان كانتون جنيف سيكون المتضرر الاول اذا ما تم اصدار قرار بمنع ارتداء النقاب في الاماكن العامة في سويسرا لان هناك المئات من العوائل القادمة من منطقة الخليج العربي التي تزور شواطئ مدينة جنيف سنويا في فصل الصيف ومن بينهم العديد من النساء اللاتي يرتدين النقاب والبرقع وهم زبائن منتظمين للعديد من المحلات الفاخرة وغيابهم سيؤدي الى عواقب اقتصادية مباشرة للكانتون.

ومن جهته قال فيليب فينون مدير المكتب السياحي في مدينة جنيف إن من السخرية اصدار مثل هذا القرار الذي سيشوه صورة سويسرا ويؤثر على سمعتها في العالم الاسلامي وهو عكس الهدف الذي يعمل عليه الكانتون والذي يتمثل في تحسين صورة جنيف.. وعلى المستوى التجاري قال السيد فيليب ان هناك مخاوف من خسارة في الإيرادات تصل نسبتها الى 50 في المائة دون حساب زبائن دول الخليج العربي.

وقال فابين غوتييه رئيس فدرالية جنيف للتجار "اننا نستقبل العديد من الزبائن اللاتي يرتدين النقاب ولم يشكل هذا الامر اي مشكلة لدينا وعلينا احترام ثقافات الآخرين". جدير الذكر ان البرلمان البلجيكي اصدر في 29 ابريل الماضي قررا بحظر ارتداء البرقع وهي اول دولة اوربية تحظر النقاب في جميع مرافق الخدمات العامة وفي الفضاء العام بأكمله.

ولا يذكر النص صراحة النقاب او البرقع لكنه ينص على أن الأشخاص الذين يتواجدون في الأماكن العامة ملثمين او وجوههم مخفية كليا أو جزئيا عن طريق لباس بحيث يصعب التعرف عليهم وتحديد شخصياتهم فانه سوف تتم معاقبتهم بغرامة أو بالسجن.

وعلى صعيد متصل، يناقش النواب الفرنسيون اليوم الثلاثاء مشروع قرار يعتبر النقاب مخالفا للقيم الجمهورية، في مرحلة أولى تشهد توافقاً كبيراً قبل النظر في تموز/يوليو في مشروع قانون موضع جدل يحظر النقاب والبرقع في الاماكن العامة. وسيشكل القرار المستند الى التعديل الدستوري عام 2008، خطوة رسمية ولكنها تبقى رمزية اذ انها غير الزامية وليس لها قوة القانون.

وستصوت الغالبية الحاكمة ونواب الحزب الاشتراكي والحزب الراديكالي اليساري على مشروع القرار الذي عرضه الاتحاد من اجل حركة شعبية والذي ينص على ان "الممارسات المتطرفة التي تسيء الى الكرامة والى المساواة بين الرجل والمرأة، ومنها وضع النقاب، مخالفة لقيم الجمهورية".

وفي ايطاليا فان الحكومة منقسمة حول الموضوع فقد قدم حزب رابطة الشمال مشروع قانون لحظر النقاب في شهر أكتوبر الماضي ولكن حتى الآن لم يتم النظر فيه من قبل البرلمان الأيطالي، وفي الرابع من شهر أيار/ مايو تم فرض أول غرامة مالية قدرها 500 يورو على سيدة مسلمة ترتدي النقاب في بلدة في شمال إيطاليا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أيها المسلمون
الحاج فاني -

النقاب ليس من الدين أو الشريعة وبدعة يجب إزالتها والقضاء عليها بدل الدعوة إلى أسلمة العالم - الناس أحرار في دنياهم إذا أختاروا دينا دون سواه - الباري عز وجل يقبل الأعمال بالنيات وليس بالنقابات وإخافة الأطفال والتشبه بمقاتلي النينجا

أيها المسلمون
الحاج فاني -

النقاب ليس من الدين أو الشريعة وبدعة يجب إزالتها والقضاء عليها بدل الدعوة إلى أسلمة العالم - الناس أحرار في دنياهم إذا أختاروا دينا دون سواه - الباري عز وجل يقبل الأعمال بالنيات وليس بالنقابات وإخافة الأطفال والتشبه بمقاتلي النينجا

هام / رسالة الحجاب
( طبعة جديدة ) -

رسالة الحجاب ( طبعة جديدة )حررها فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى وتوالت طباعتها منذ تأليفها عام 1398هـ وتتضمن الأدلة على وجوب الحجاب من الكتاب والسنة والاعتبار الصحيح والقياس المطرد ثم الإجابة عن أدلة المبيحين لكشف الوجه. وتقع الرسالة في 39 صفحة.وهي موجودة في (موقع فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى )وهي جديرة بالقراءة والعناية والاهتمام.والله الموفق.

الحجاب وحكم تغطية
لسماحة الشيخ ابن باز -

في سؤال ورد لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى عن الحجاب وحكم تغطية الوجه والكفين , وفيه ; س : أرجو من فضيلتكم توضيح الأحاديث والآيات التي تنص على تغطية الوجه والكفين مع شرحها وبيـان الأدلـة بالتفصيل، فقد سمعت من علماء كثيرين بأن جمهور العلماء على كشف الوجه والكفين، واستدلوا بحديث أسماء عندما دخلت على رسول الله-صلى الله عليه وسلم-فقال لها: (يا أسماء إذا بلغت المرأة المحيض لا يظهر منها إلا هذا وهذا وأشار إلى الوجه والكفين) ، وثانياً بتفسير ابن عباس-رضي الله عنه-لقول الله-تعالى-: إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا [النور:3]، بأنه قال: ما ظهر منها يقصد به الكحل والخاتم، فقالوا: إن هذا دليل على كشف الوجه والكفين؟ فأجاب سماحته بالتالي : هذه المسألة تنازع فيها أهل العلم-رحمة الله عليهم-والصواب أن الوجه والكفين من العورة والوجه أشد؛ لأنه زينة المرأة ومعظم ما يرغب فيها أو ينفر منها, وهو داخل في قوله-تعالى-: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ... الآية ، والأدلة في هذا كثيرة منها قوله-تعالى-: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وهذا عام والله لم يستثني منه شيئاً لا يداً ولا وجهاً ولا غير ذلك فدل على العموم ثم, علله سبحانه بما هو في مصلحة الجميع ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ, فدل على أن الحجاب أطهر لقلوب الجميع وأبعد عن الفواحش, فالكشف يجر إلى الفاحشة, والحجاب يبعد عنها, ومنها قوله- جل وعلا-: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ... الآية ، والزينة ما يبدوا من المرأة من وجه وشعر وغير ذلك والواجب ستر ذلك, فإنها زينة خلقية يجب سترها حتى لا تفتن غيرها, وأما قوله-سبحانه وتعالى-: إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ففسره العلماء بأنه الملابس ما ظهر منها يعني الملابس الظاهرة العادية هذه لا وجه للإلزام بإخفائها وسترها فإنه لا بد من ظهورها, وإنما المقصود بالزينة الوجه وما يرغب في نكاح المرأة من شعر, ويد, وقدم ونحو ذلك, وفي الباب أيضاً حديث عائشة - رضي الله عنها - في الصحيحين قالت: (لما سمعت صوت صفوان المعطل وذلك في عزوة الإفك لما سمعت صوته خمرت وجهي قالت: وكان قد رآني قبل الحجاب فعرفني فلما سمعت صوته خمرت وجهي) فدل ذلك على أنه بعد

الحجاب وحكم تغطية
لسماحة الشيخ ابن باز -

في سؤال ورد لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى عن الحجاب وحكم تغطية الوجه والكفين , وفيه ; س : أرجو من فضيلتكم توضيح الأحاديث والآيات التي تنص على تغطية الوجه والكفين مع شرحها وبيـان الأدلـة بالتفصيل، فقد سمعت من علماء كثيرين بأن جمهور العلماء على كشف الوجه والكفين، واستدلوا بحديث أسماء عندما دخلت على رسول الله-صلى الله عليه وسلم-فقال لها: (يا أسماء إذا بلغت المرأة المحيض لا يظهر منها إلا هذا وهذا وأشار إلى الوجه والكفين) ، وثانياً بتفسير ابن عباس-رضي الله عنه-لقول الله-تعالى-: إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا [النور:3]، بأنه قال: ما ظهر منها يقصد به الكحل والخاتم، فقالوا: إن هذا دليل على كشف الوجه والكفين؟ فأجاب سماحته بالتالي : هذه المسألة تنازع فيها أهل العلم-رحمة الله عليهم-والصواب أن الوجه والكفين من العورة والوجه أشد؛ لأنه زينة المرأة ومعظم ما يرغب فيها أو ينفر منها, وهو داخل في قوله-تعالى-: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ... الآية ، والأدلة في هذا كثيرة منها قوله-تعالى-: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وهذا عام والله لم يستثني منه شيئاً لا يداً ولا وجهاً ولا غير ذلك فدل على العموم ثم, علله سبحانه بما هو في مصلحة الجميع ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ, فدل على أن الحجاب أطهر لقلوب الجميع وأبعد عن الفواحش, فالكشف يجر إلى الفاحشة, والحجاب يبعد عنها, ومنها قوله- جل وعلا-: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ... الآية ، والزينة ما يبدوا من المرأة من وجه وشعر وغير ذلك والواجب ستر ذلك, فإنها زينة خلقية يجب سترها حتى لا تفتن غيرها, وأما قوله-سبحانه وتعالى-: إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ففسره العلماء بأنه الملابس ما ظهر منها يعني الملابس الظاهرة العادية هذه لا وجه للإلزام بإخفائها وسترها فإنه لا بد من ظهورها, وإنما المقصود بالزينة الوجه وما يرغب في نكاح المرأة من شعر, ويد, وقدم ونحو ذلك, وفي الباب أيضاً حديث عائشة - رضي الله عنها - في الصحيحين قالت: (لما سمعت صوت صفوان المعطل وذلك في عزوة الإفك لما سمعت صوته خمرت وجهي قالت: وكان قد رآني قبل الحجاب فعرفني فلما سمعت صوته خمرت وجهي) فدل ذلك على أنه بعد

nero
nero -

موظف او موظفه نرى هيئتها فى الصوره بيئات غير مناسبه لتدخل فى شؤون الاسره حتى بمحكمه الاسره ليس لهم حق لان المستويات راقيه

تحية لسويسرا الحرة
سعودي واقعي -

قرار صائب وحكيم 100% لأن النقاب يعتبر نوع من أنواع الفصل العنصري ضد المرأة.

تحية لسويسرا الحرة
سعودي واقعي -

قرار صائب وحكيم 100% لأن النقاب يعتبر نوع من أنواع الفصل العنصري ضد المرأة.

اوروبا حرة
ابو حمادي الدمشقي -

ان سويسرا على حق وهي مثال يجب على بقية اوروبا ان تحذو مثله

عودو
عمار كمال -

كما نحارب ونهاجم من ينتهك عاداتنا في بلادنا العربية سواء من السياح او العاملين ونعتبر تصرفهم خطر على المجتمع والاخلاق ايضا من حق الغرب منع اي شئ يتنافى وطبيعة المجتمع ثم هناك سؤال الى المهاجرين لهذه الدول وهو لماذا دفعتم الغالي والنفيس لقاء الحصول على هجرة او اقامة هناك ثم تتهموها بمحاربة الدين ؟ اعتقد ان على الدول الغربية طرد هذه النوعيات من البشر التي لا تحترم البلدان التي استضافتها وجعلتها تشعر بانسانيتها التي فقدتها في بلدانها.

اوروبا حرة
ابو حمادي الدمشقي -

ان سويسرا على حق وهي مثال يجب على بقية اوروبا ان تحذو مثله

Good for them
Salem -

It should be done all over the World including Muslim World.This way will show true Muslims commitments to respect Women''s right and existence not just talk,Nigab is taking everything Woman have.Its very degrading to Man first because it shows how little confidence have in him self before he have it is in his wife or daughter

Good for them
Salem -

It should be done all over the World including Muslim World.This way will show true Muslims commitments to respect Women''s right and existence not just talk,Nigab is taking everything Woman have.Its very degrading to Man first because it shows how little confidence have in him self before he have it is in his wife or daughter

الملثمات
Amir Baky -

النقاب بدعة لأنه يخالف الفطرة فالتخفى للمجرمين و الهاربين من العدالة كما أنه أداة تخفى الهوية. والحرية الشخصية تنتهى لو هددت أمن المجتمعات. والغير مقتنع بذلك عليه أن يترك بلاد الغرب الكافر و يعود فورا لأرض الإيمان. فرجال الغرب ليسوا مهوسين بالملثمات كفحول رجالنا بالوطن العربى.

محلل
محلل -

النقاب عاده وهابيه سعوديه وليس لها علاقه بالدين

محلل
محلل -

النقاب عاده وهابيه سعوديه وليس لها علاقه بالدين

........
متابعة -

بسيطة يرجعون بلدهم ويرضون بالفقر