أخبار

المالكي يؤكد أن السعودية وسوريا لا تدعمان القاعدة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قال نوري المالكي ان الحكومتين السعودية والسورية لا تدعمان تنظيم القاعدة لكن فيهما منظمات تكفيرية تقوم بذلك، وأكد انه لا يمكن إبعاد الكتلة العراقية بزعامة علاوي لأن فيها مكونًا كبيرًا من السنة، ويجب أن يكونوا في موقع سيادي يليق بهم، ونفى اشتراطه عزل التيار الصدري عن تشكيلة الحكومة المقبلة من أجل التحالف مع القائمة العراقية.

لندن: قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في مقابلة مع فضائية "السومرية" العراقية إن الحكومتين السورية والسعودية تحاربان تنظيم القاعدة ولا تعملان على دعمه واتهم منظمات "تكفيرية" في هذين البلدين بدعم التنظيم وتسهيل مهمته في العراق. وقال إن "سوريا كدولة علمانية لا يمكن أن تلتقي مع تنظيم القاعدة الذي يحمل بعدًا عقائديًا طائفيًا،إضافة إلى أنها تستهدف أمن سوريا أيضًا.

وأضاف ان الحكومة السعودية حالها حال سوريا من حيث استهدافها من قبل القاعدة فهي لا تدعمها موضحًا أن منظمات تكفيرية في هذين البلدين تعمل على تقديم الدعم والتسهيلات لتنظيم القاعدة مثل اتخاذ أراضيهما كممرات للتسلل للأراضي العراقي كما قال في مقابلة مع فضائية "السومرية" العراقية الليلة الماضية.

وكان المالكي قد إتهم للمرة الاولى بشكل صريح سوريا عقب تفجيرات التاسع من آب (اغسطس) الماضي بالوقوف وراء تفجيرات متعدّدة ضربت العراق وطالبها بتسليم عدد من القيادات البعثية العراقية التي اتهمتها الحكومة العراقية بتنفيذ العمليات ودعت الامم المتحدة إلى تشكيل محكمة دولية لمحاكمة الجهات المتورطة في عمليات العنف بالعراق. كما تواجه العلاقات العراقية السورية فتورًا واضحًا.

واتهم الامير تركي الفيصل الرئيس الاسبق للمخابرات السعودية المالكي بالاستحواذ على نتائج الانتخاباتالتشريعية العراقية التي فاز بها منافسه اياد علاوي. وقال "فضلا عن الفوضى الكبيرة في العراق نحن نشهد سعيا متعمدا من جانب رئيس الوزراء المنتهية ولايته، السيد المالكي للاستحواذ على نتيجة الانتخابات وانكار حق الشعب العراقي في حكومة منتخبة بشكل شرعي" وقال "ان نتيجة هذا هو سفك المزيد من الدماء واحتمال نشوب حرب اهلية".

واعتبر المالكي أن الاتهامات الأخيرة عن تدخل جهات إقليمية في العملية السياسية في العراق لم تأتِ عن فراغ خاصة أن دعوات بعضهم لجهات إقليمية بالتدخل يعتبر كارثة على العملية السياسية. واوضح انه مستعد للانسحاب من العملية ولا يسمح للآخرين بالتدخل في شؤون العراق . واشار الى هناك أياد خارجية دخلت الساحة السياسية العراقية وناقشت بشكل صريح قضية الانتخابات والعد والفرز وتشكيل الحكومة، وبصراحة هذا واقع مؤلم . واضاف ان هذه التدخلات لم تكن تحدث لولا قبول بعض الأطراف العراقية بها. وقال "إننا نريد التعاون والشراكة مع دول الجوار لكن أن يصل الأمر للتدخل هذا أمر غير مقبول".

واشار الى انه لم يواجه شيئًا أكثر كارثية من "دعوة الأطراف العراقية للغير للتدخل بشؤوننا لأن هذه الدعوات تمسخ كل الذي بنيناه على طريق الوطن والمصلحة العليا". وحول دعوة الرئيس جلال طالباني للجامعة العربية الاسبوع الماضي لمساعدة العراق اعتبر المالكي أنه "ليس عيباً أن يستعين الناس بالناس لكن لا أن يطالبها بالتدخل في عملية تشكيل الحكومة ونتائج الانتخابات" وقال "إننا نرفض أن تأتي الجامعة العربية وان تكون بديلة لنا".

وكان طالباني قد صرّح خلال زيارته للقاهرة الاحد الماضي "بصفتي رئيس جمهورية العراق طلبت أن تتدخل القاهرة والجامعة العربية من خلال أمينها العام لمساعدة العراق على حل أزمته فهي جامعتنا ومن حقها أن تتدخل لصالح العراق".

وفي ما يخص اجتماعه المنتظر مع زعيم الكتلة العراقية الفائزة في الانتخابات اياد علاوي اوضح المالكي إن القائمة العراقية لم تضع أي شروط للقائي مع رئيسها إياد علاوي وقال "أنا من وضع شروطًا على هذا اللقاء من خلال تأكيدي على ضرورة المباحثات الجادة والحوارات لكن العراقية طالبت بتأجيلها لحين المصادقة على نتائج الانتخابات".

وأضاف أن "القائمة العراقية شريك في العملية السياسية وأن أي قطيعة بيني وبين اياد علاوي لا وجود لها لتحول دون اللقاء" وقال "لكن الشكليات التي رافقت اللقاء والتي جعلته أهم من القضية السياسية عقدت الموقف والموضوع".

وعن إصرار القائمة العراقية بأن لها الحق الدستوري بتشكيل الحكومة وبمنصب رئاسة الوزراء شدد المالكي على عدم أخذ مثل هذه التصريحات الخارجية بمحمل الجد "لان التصريحات في الإعلام شيء وفي الاجتماعات شيء آخر" كما قال .

واضاف أن تحالف دولة القانون والائتلاف الوطني لهما الحق الدستوري بتشكيل الحكومة وأن إصرار العراقية على حقها في ذلك هو مضيعة للوقت. وشدد على انه لا احد يستطيع أن يبعد القائمة العراقية "لأن فيها مكون كبير من الإخوة السنة ويجب أن يكونوا في موقع سيادي يليق بهم كما يجب أن يكون ذلك للكرد أما عملية إبعاد الآخر فهذا الأمر غير مقبول".

من جهة اخرى نفى المالكي معلومات أشارت إلى انه اشترط عزل التيار الصدري عن تشكيلة الحكومة المقبلة من أجل التحالف مع القائمة العراقية وقال ان شرط إقصاء الآخرين عرض من قبل العراقية. واضاف "إننا ننفي الأنباء التي قالت إن دولة القانون اشترطت إبعاد الصدريين عن الحكومة المقبلة للتحالف مع القائمة العراقية".

واوضح أن "العراقية ليست بشريك للصدريين ولا التيار بمهم عندهم لكي تقول إنها رفضت الحوار معي بسبب شرطي هذا وان الصدريين بشركاء لهم" وذلك ردًا على قول وسائل إعلامية أن إلغاء اللقاء المزمع عقده بين علاوي والمالكي سببه اشتراط الأخير إقصاء التيار الصدري من التشكيلة الحكومية المقبلة .

وأوضح المالكي أنه "التقى في أكثر من مرة قادة من العراقية وعرضوا عليه الائتلاف فيما بينهم وتوزيع المناصب السيادية وإعطاء الآخرين ما تريده القائمتين . واضاف "قلت لهم أرفض هذا المبدأ ولا أخون التحالف الكردستاني ولا أخون الائتلاف الوطني ولا أدخل العملية السياسية في مبدأ التهميش وإقصاء الآخرين". وتساءل قائلا "كيف يعقل أن نقول للقائمة العراقية نلتقي معكم بشرط إقصاء التيار الصدري ونحن قد دخلنا في تحالف معهم؟" واشار الى ان "الصدريين أدركوا بدورهم أن هذه واحدة من الألاعيب التي تريد أن توقع فتنة بين التيار الصدري والآخرين".

ويعتبر التيار الصدري الذي يتزعمه رجل الدين الشاب مقتدى الصدر من أكثر المعارضين لتولي نوري المالكي ولاية جديدة إذ أكد المتحدث باسم التيار الصدري صلاح العبيدي في حديث لـ"السومرية نيوز" في وقت سابق من اليوم السبت، إن "هناك تحفظات من قبل التيار الصدري على ترشيح رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي لولاية ثانية"، معتبرًا أن "فريق المالكي لم ينجح في رفع هذه التحفظات حتّى الآن".

وفي آخر تطور، قال التيار الصدري امس إنه لا يعارض بقاء المالكي في منصبه في حال استجاب لبعض مطالب التيار . واشار المتحدث باسم التيار الصدري صلاح العبيدي في تصريحات صحافية الى أن التيار تراجع عن رفضه لبقاء المالكي في منصبه . واضاف إن التيار الصدري الذي يتزعمه رجل الدين الشيعي الشاب مقتدى الصدرلا يعارض استمرار المالكي في منصبه شريطة أن يتم الإفراج عن حوالي ألفي معتقل من أنصار التيار.

في مقابل ذلك، جدد طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي خلال اجتماع مع رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم التأكيد على "أحقية" القائمة العراقية في ترشيح رئيس وزراء للحكومة العراقية المقبلة. أمّا الحكيم فقال إن الحكومة المقبلة يجب أن تكون حكومة شراكة وطنية تتفق الأطراف الفائزة على تشكيلها والمشاركة فيها.من جانبه حذر علاوي امس من اندلاع حرب أهلية في البلاد وقال إنه بعد الانتخابات شهدت البلاد موجة جديدة من أعمال العنف من شأنها أن تتحول في حال تواصلها إلى حرب أهلية.

وأظهرت نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت في السابع من اذار (مارس) الماضي فوز الكتلة العراقية بزعامة إياد علاوي بحصولها على 91 مقعدًا ثم ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي بحصوله على 89 مقعدًا والائتلاف الوطني العراقي بزعامة عمار الحكيم الذي نال 70 مقعدًا والتحالف الكردستاني الذي حل رابعًا بنيله 43 مقعدًا من مجموع مقاعد مجلس النواب العراقي الجديد البالغة 325.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حيرتنا ياحيران
الخديوي -

ساعة سوريا وراء الارهاب والتفجيرات وساعة السعودية تدعم التكفيريين وساعة لأ صحيح الكرسي بيدوخ!!اما التكفيري الاول فانه هو بلا منازع لانه يكفر اهل السنة والجماعة فياللعجب عندما يصبح اهل السنة والجماعة هم الكافرون والذين يجعلون لله اندادا يحبونهم كحب الله ويستعينون بهم دون الله ويستجيرون بما لاينفع ولايضر هم المؤمنون!!

السلطة هي الهدف
الدفاعي -

هذا الرجل مخادع وكذاب انه اتهم سوريا كدولة وباع عنتريات لاتنطلي الا على الناس البسطاء ...كما هو حال ادعاءاته بوجود مستمسكات وادلة قاطعة تبين وجود حالات تلاعب خطيرة بنتائج الانتخابات...الخ وتبين ان كلامه فاشوش فقط الغرض اطالة امد تشكيل الحكومة حتى يتمكن من احراء تحالافات تمكنه من الاستمرار بالسلطة ...

شر البلية ما يضح
ياسر كريم -

الفيصل ينتقد شخص منتخب بأعلى الأصوات ويبدو وكأنه حريص أشد الحرص على العملية اليموقراطية في العراق.

المالكي وطني
عمر الدليمي -

والله يا مالكي انك انسان محترم وتحترم الاخرين وانك انسان صادق لكن اين الذي يثمن

تركي الفيصل
حيدر -

This quote is appropriate to reply the Saudi prince... "We are Iraqis and we are responsible for solving our problems, we will not allow anyone to interfere.

شور
ako aljaaf -

و هذا ((سيد مالك)) شور بينا وصدق وعد

ليصمت المالكي
مسعود -

الخزي والعار لحكومة الاحتلال الغير شرعيه هذه الحكومه الكهنوتيه العميله التابعه لأيران التي فعلت العجب العجاب بالعراق والعراقيين وهاهو العميل نوري الهالكي صاحب السجون السريه واماكن القتل والتعذيب والسرقات وبؤر العماله يريد ان ينفذ خطط امريكا وايران وهي تقسيم العراق ...يجب اجتثاث الحكومه الشيعيه الصفويه هذه وزج هؤلاء بالسجون تمهيدا لمحاكمتهم واولهم نوري المالكي ..لتعلم الدول العربيه المنافقه هذه ان المخطط الشيعي الايراني الامريكي سائر بجهود الحكومه الشيعيه المنصبه هذه ..على الدول العربيه عدم الاعتراف بأي حكومه دينيه شيعيه لأنها تمثل الكهنوت الايراني ...

العب بعيد
عراقي سويدي -

حلوة هاي كاتب عمر الدليمي ههههههههه انا شيعي والله العظيم مو سني والاخوان السنة يعرفون من هو المالكي يعني بابا لا تقوم تلعب علينا وتكتب عمر الدليمي اكتب اسمك الصحيح ترى قديمة واما بالنسبة للمالكي والله احترنا ويه هذا الرجل مرة يقول سوريا والسعودية يدعمان الارهاب وهسه يقول سوريا والسعودية ما يدعمون الارهاب هههههههههههه شاف الكرسي طار منه يعني انا اول مرة اشوف الناس تروح وتنتخب وحتى هنا بالسويد طلعنا وانتخبنا وانطينا صوتنه لعلاوي وفاز علاوي بالانتخابات المعروف الفائز يشكل الحكومة لعد ليش صارت انتخابات والعراقيين داخل وخارج العراق انتخبو لا ويقولون ديمقراطية خوش ديمقراطية هاي يعني اول مرة اشوف الخسران يشكل حكومة ههههههههههه

Kahanoot
hamza -

at least it''s better than ...al-wahabiii

لماذا
قيس العراقى -

عجب العجاب فى مايدور على الساحة العربيةفكل يكرة الكل والكل يريد ان يقود هذة الامة التى اصبحت بائسة يائسة من جراء حكامها ولا توجد دولة عربية واحدة لا تنآمر عاى جارتها العربية لننظر الى الكفار (كما يزعمون)فى مشكلة الديون اليونانية كيف هب الجميع بالمساعدة ونفس هؤلاء الكفار اسقطوا جميعديوان العراق ماعدا الاشقاء الاعداءفاى رياء هذا هل تخافون على العراق ومشاكلةمن صنع يدكملعنة اللة على كل من يريد سؤا بالعراق

ضحك على الذقون
ابو حسوني -

كافي .... يا من تسمون انفسكم سياسيين مصالحكم فوق كل شيء غدا يلتقي المالكي وعلاوي ويتقاسموا المناصب وينسون كل كل التصريحات القديمة .والخاسر الاكبر الشعب العراقي المسكين.دماء تسيل كل يوم .الك الله ياعراق

ارهابيون
حازم عزام -

انتم ..... لا يليق بكم الاستاذ المالكي حاكما، وانما اللائق بكم هم الصدرييين الذين جعلوكم تهربون الى الامام والخلف والاصطدام فيما بينكم ولا تعلموا ماذا سيحل بكم ، والله جعلوكم .......في المحمودية واللطيفية والسيدية وباقي المناطق الاخرى ،هل تريدين التذكير ؟ انتم تتصيدون بسموم العرب الذين سيأخذون بأيديكم الى التهلكة والذين هم اكثر منكم حقدا وكراهية لاتباع النبي عيه وعلى آله الصلاة والسلام ، أماالذين تسمونهم بالروافض ، فهؤلاء الروافض الذين رفضوا تنصيبكم من هم خارج وصية نبينا الكريم محمد عليه وعلى آله افضل الصلاة والسلام والروافض الذين لا زالوا يرفضون الارهاب والقتل وتدمير العراق وانتم تحاولون تنصيب الارهاب والارهابيين ، والله انتم لاتستحقون السجون السرية فحسب ، وانا انتم تستحقون الزج بكم في ظلمات الارض لتفيقوا الى رشدكم والاعتراف بأن جبروتكم وعصيانكم قد اصبحا من الماضي والواقع هو الواقع ولو كان مريرا بالنسبة لكم ، فهذا هو قدركم ...

ان يريدا اصلاحا
محمد الجعفري -

العراق العظيم عاصمة الخلافة الاسلامية عراق المجد والكرامة عراق الثروات الهائلة عراق العلم وهناك الاف الصفات الحميده في هذا الوطن اصبح الان ساحة لتصفية الخلافات السياسية بين العربان والفرس الا لعنة الله علي الظالمين انظروا ايها التعساء ماذا فعل الاوربيون مع اليونان وأزمتها المالية الا يكفيكم انكم ساعدتم الامريكان لغزو العراق بالقواعد العسكرية التي تحكمكم من داخل بلادكم للخلاص من صدام واليوم تريدون الخلاص من الشعب العراقي بزرع الفتن الطائفية بين اهله العراق الان اصبح ساحة لاثبات القوة بين السعوديون بدعمهم اياد علاوي والايرانيون يدعمون عميلهم المالكي والضحية العراق وشعبه لان لا السعودية ولا ايران يريدان وجود دوله قوية الي جوارهم لذلك سيبقي العراق ساحة اقتتال مالم ينتبه العقلاء فيه الي صوت العقل لان لا الصفويين ولا الوهابيين يهمهم العراق والله من وراء القصد

اعيت
ابن ماء السماء -

نعم ؟ ومين هو عيوني الشخص المنتخب ؟ المالكي اللاصق بالكرسي وما يريد يتزحزح رغم خسارته الانتخابات وشكل حلف طائفي يلتف على العملية الديموقراطية حتى يستمر بالحكم ام علاوي الفائز الشرعي بالانتخابات حتى بعد ادعاءات التزوير واعادة الفرز ؟ صدق القائل ابو المثل شيقول : رمتني بدائها وانسلت !

تناقض
ابن ماء السماء -

شدد المالكي على عدم أخذ مثل هذه التصريحات الخارجية بمحمل الجد ;لان التصريحات في الإعلام شيء وفي الاجتماعات شيء آخر كما قال انتهى النص . فلماذا اذن يجب ان نصدق المالكي ونأخذه على محمل الجد حين يتحدث في الاعلام ؟! هذا الرجل متتناقض حتى مع نفسه وتصريحاته!

وهي تسلم
ابو سامي -

سواء تم تأخير تشكيل الحكومة أو لأ وسواء استلم الحكم إياد علاوي أو المالكي أو غيرهما يبقى الوضع شأن داخلي عراقي ,اما إذا كانت الحكومة عميلة لإيران أو لا فهو أيضا شأن داخلي , يعني أيش فيها فهل الحكومة اللبنانية عميلة للسعودية فهي لاتخطو خطوة الا بمباركة السعودية , نرجو ان تؤخذ الامور بحكمة !!

ابو اسراء
ابوعاقول -

ياابو اسراء،سعادة دولة رئيس الوزراء ان السجون العراقية أمتلاءة بالسجناء الذين يأتون الى العراق بالفتاوي ، ثانيا ان قيادات حزب البعث الذي باع العراق ووضع العراق تحت البند السابع يقيمون في سوريا ويمولون الارهابين والقتلة والمجرمين بشى الوسائل والطرق انك تعلم ذلك يادولة رئيس الوزراء،،

الدليل
سـامر -

نريد برهانا على قول السيد المالكي ان سوريا لاتدعم القاعدة؟؟ في الوقت الدي يعترف فيه الارهابيون انفسهم بان اكثر المتسللين من جماعة القاعدة ياتون من سوريا... اضافة الى وجود معسكرات لتدريبهم في اللادقية وغيرها. والسؤال الأهم: هل من عاقل في العالم يصدق ان مثل هده الأمور الخطيرة تجري دون علم سلطات النظام في سوريا؟؟؟؟؟ارجو نشر التعليق عملا بحرية الرأي

التأدب
الرماحي -

اخواني الاعزاء للمرة المليون اكتب نرجو من الجميع ان تتأدب مع الاشخاص الذين انتخبهم اكثر من مليون وربع عراقي وهما علاوي والمالكي هؤلاء هم قادة العراق اليوم شاء من شاء وابا من ابا اما عن التعليقات الاخرى فهذه سياسة وهي لاتحتمل وجه واحد ولذلك تتقلب مع الضروف فلا تلومون احد من السياسيين على رأي قاله ;

الى متى يبقى الصراع
سندس -

كل انتخابات تفرز نتائج وهذة النتائج تنصاع الى الدستور ومايقرة فقرات هذا الدستور ويقول الدستور العراقي القائمة الفائزة هي التي تشكل الحكومة ولكن على مايبدو الحكومة العراقية لاتحترم راى المواطن العراقي ولا حتى الانتخابات وانا متاكدكل عراقي انتخب هو نادم والاربع السنوات القادم تثبت ذلك

لماذا ؟؟
سليمان -

هل تعرفون ياجماعة كم يتقاضى راتب المالكي رئيس الحكومة العراقية ؟ يتقاضى اعلى راتب بالعالم مبلغ وقدره 2 مليون دولار شهريا تخيلو مثل راتب الرئيس الامريكي على مدى اربعة اعوام ولاية رئاسية كاملة كشهر واحد للمالكي .

Are you sure?
investor -

sorry prince Turkey, we just allow Iran to interfer on our affairs

حماة البعث السوري
منصور البصري -

الى حماة البعث السوري ، لقد قال الرجل المالكي ان سوريا لا تدعم القاعدة ، يعني لم يغير في كلامه حيث اتهمها سابق بدعم البعث الصدامي و عناصر مخابراته الاسبقين. اين المشكلة؟ سوريا لا تدعم القاعدة و لكنا تدعم البعث الارهابي الصدامي الذي هو من يمهد لتفجيرات القاعدة اضافة الى تنفيذه عمليات تفجيرات ايضاً..اعتقد صار مفهوم

اتريدون الصدك
شلال مهدي الجبوري -

لدينا مثل في عشائر الجبور في العراق يقول تريد الصدك لو البصفه اي تريد الكلام الصادق لو الذي بجانبه اي الكذب. الشعب العراقي اليوم يقع بين فكي الاحزاب الشيعية الاسلامية الموالية قلبا وقالبا لمجانين التخلف والجهل في طهران وبين فكي بقايا البعثين الذين يمارسون قتل العراقين تحت مسمى القاعدة وتنظيمات اسلامية اخرى ومدعمين بشكل مباشر من قبل نظام البعث السوري وعلى المكشوف وانظمة عربية اخرى معروفةوالعمالة هي واحدة سواء لايران او لسوريا.العراقين اخطاوا باختياراتهم في الانتخابات لهذه ...المتحكمة بالعراق وسوف يستمرون بدفع ثمن اخطائهم وسو تستمر الفوضى الى ان يعي العراقي مصالحه ويخرج من المستنقع الطائفي ويختار الشخص النزيه والكفوء وذو التاريخ النضالي النظيف. كونوا على ثقة لاعلاوي و البعثية ولا المالكي ولا الصدر ولا الحكيم وجيوشهم قادرة على انقاذ العراق من محنته مطلقا. قادة العراق الحقيقين اليوم هم خارج اللعبة السياسية وقد عزلوا لانهم لايملكون المال ولا الميليشيات ولا دعم من ايران وسوريا ودول المحيط العربي, اليوم الكرة في ملعب الشعب العراقي ويستطيع ان اراد وتخلى عن عواطفه الطائفية والعنصرية ان يقذف بهؤلاء الذين هم سبب مصائب العراق والمجئ بالقادة الحقيقينتحياتي لايلاف وللمعلقين

smooth iraki
حزام .. -

We are Iraqis and we are responsible for solving our problems we will not allow anyone to interfere. very good i wish you can do that ... but what about the the u s, israil iran interferences.. ? that is o k because it is so smooth, i think you agree with me in that...

تعليق
يقظان -

تعليق طائفي بامتياز يتنافى مع شروط النشر التي تدعيها ايلاف !!

تعليق
يقظان -

تعليق طائفي بامتياز يتنافى مع شروط النشر التي تدعيها ايلاف !!

سوال حسينيات
عراقي -

بالتأكيد ما عدا الامريكان و الايرانيين. الذي يسمعك يقول انه الحكومة وصلت للحكم بنضالها و جهادها، لوما امريكا لكان المالكي لازال بالسيدة، و الجعفري بلندن، و الحكيم بطهران، و الصدر على ابو نواس يلعب دومينه، تريد انكمل الاسماء، شبعنا ضحك .

سوال حسينيات
عراقي -

بالتأكيد ما عدا الامريكان و الايرانيين. الذي يسمعك يقول انه الحكومة وصلت للحكم بنضالها و جهادها، لوما امريكا لكان المالكي لازال بالسيدة، و الجعفري بلندن، و الحكيم بطهران، و الصدر على ابو نواس يلعب دومينه، تريد انكمل الاسماء، شبعنا ضحك .

كل هذا من صنع يدينا
هناء -

لاننا سكتنا على الظالم, فظلم وبنا عداوات, لنكن واقعيين اكبر معسكرر لتدريب الارهاب او القاعدة كان في العراق ليس في سورية ولا في الاردن ولا في السعودية.

كل هذا من صنع يدينا
هناء -

لاننا سكتنا على الظالم, فظلم وبنا عداوات, لنكن واقعيين اكبر معسكرر لتدريب الارهاب او القاعدة كان في العراق ليس في سورية ولا في الاردن ولا في السعودية.

رد لليسد منصور البصر
هناء -

الرد غير واضح

رد لليسد منصور البصر
هناء -

الرد غير واضح

مغرور
جاسم الخياط -

مغرور هذا الشخص بعد ان كان بائع السبح اصبح في يوم وضحاه رئيس وزراء . يقول عن الدول العربية عدم التدخل بشؤون العراق الداخلية والسماح للفرس بالتدخل المباشر كم هو مغرور . اقسم بالله العظيم لو اعيدت الانتخابات وباشراف رجال امينين على مصلحة العراق لم يحصل هذا الشخص برأت المالكية منه الا على عشرة اصوات لاغيرها، اهلنا بالجنوب كلها ترفض حكومة المالكي واليوم يتكلم هدم كل مابنيناه نعم بنى الطائفية البغيضة والدماء التي سكبت هي من بنيانهوالعراقيين هم ادرى ياتي اليوم الذي يضع كما وضع سابقه.

مغرور
جاسم الخياط -

مغرور هذا الشخص بعد ان كان بائع السبح اصبح في يوم وضحاه رئيس وزراء . يقول عن الدول العربية عدم التدخل بشؤون العراق الداخلية والسماح للفرس بالتدخل المباشر كم هو مغرور . اقسم بالله العظيم لو اعيدت الانتخابات وباشراف رجال امينين على مصلحة العراق لم يحصل هذا الشخص برأت المالكية منه الا على عشرة اصوات لاغيرها، اهلنا بالجنوب كلها ترفض حكومة المالكي واليوم يتكلم هدم كل مابنيناه نعم بنى الطائفية البغيضة والدماء التي سكبت هي من بنيانهوالعراقيين هم ادرى ياتي اليوم الذي يضع كما وضع سابقه.

تسلم ايدك
العراقي -

هذا قدرهم والله.

خياط
العراقي -

ابو السبج يشرفكم يابنوا امية

خياط
العراقي -

ابو السبج يشرفكم يابنوا امية

الى حازم عزام
فضايحكم تزكم الانوف -

تتباهى بمجازر ربعك جيش المهدي ضد اهل السنة والله عيب عليك بس الله يريد يفضحكم بعد سنين من التقية وامام انظار العالم وتعليقك الطائفي يشهد.. كل مااقوله ان حسبنا الله ونعم الوكيل ولاتصدق ان احدا ينسى ثاره والايام دواير

عجبا له
بنت الاسلام -

من العجيب ان يتكلم شخص كهذا عن الارهاب وهو له سجون لتعذيب اهل السنهماالفرق بينه وبين صدام الا ان صدام ليست له جرائم شنيعه كهذالكن سبحان الله قد قالها رسول الله ان سوف تكون في ارض العراق فتنه اللهم احفظ اخواننا في العراق اللهم من اراد بهم الشر فجعل كيده في نحره

الى حازم عزام
فضايحكم تزكم الانوف -

تتباهى بمجازر ربعك جيش المهدي ضد اهل السنة والله عيب عليك بس الله يريد يفضحكم بعد سنين من التقية وامام انظار العالم وتعليقك الطائفي يشهد.. كل مااقوله ان حسبنا الله ونعم الوكيل ولاتصدق ان احدا ينسى ثاره والايام دواير

المالكي يؤكد
الحموي1963 -

صدق الذي قال يقتلون القتيل ويمشون بجنازته هذا الشخص غير عاقل ولا يعي ما يقول عندما استقال الشهواني لانه كان متاكد انه وراء التفجيرات ايران لانه اولا رئيس المخابرات وقتها وثانيا المتفجرات المستخدمه ايرانيه جديدة الصنع شاهدنا المالكي عكس التيار يقول سوريا وعندي دلائل زين اين الدلائل واليوم يتهم الشعوب بانها تدعم الارهاب والله انه انسان مغفل مغفل مغفل

المالكي يؤكد
الحموي1963 -

صدق الذي قال يقتلون القتيل ويمشون بجنازته هذا الشخص غير عاقل ولا يعي ما يقول عندما استقال الشهواني لانه كان متاكد انه وراء التفجيرات ايران لانه اولا رئيس المخابرات وقتها وثانيا المتفجرات المستخدمه ايرانيه جديدة الصنع شاهدنا المالكي عكس التيار يقول سوريا وعندي دلائل زين اين الدلائل واليوم يتهم الشعوب بانها تدعم الارهاب والله انه انسان مغفل مغفل مغفل