أخبار

خلاف "فردي" بين الحلفاء كاد يدفع لبنان إلى حرب أهليّة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الهدوء يسيطر بعد اشتباكات بين حزب الله وجماعة سنية في بيروت

المحكمة الدولية تعتبر المعلومات التي سلمها حزب الله "منقوصة"

ثلاثةقتلى وعدد من الجرحى حصيلة إشتباكات مسائية في برج أبي حيدر بين عناصر تنظيمين حليفين هما حزب الله وجمعية المشاريع الإسلامية "الأحباش". الاشتباك الذي أعاد للأذهان أحداث 7 أيّار في ظل التوتر السياسي القائم في البلاد، إستُخدمت خلاله أسلحة رشاشة خفيفة وثقيلة، وتخلله إطلاق قذائف من نوع "أر. بي. جي".

بيروت: خطف الحادث الأمني الذي جرى مساء أمس بين حزب الله وجمعية المشاريع الاهتمام ووصف بالمفاجئ نظرًا لاندلاع المواجهة بين حليفين قريبين من التوجهات السياسية. الاشتباك رسم أكثر من علامة استفهام عن أسبابه، خصوصًا مع استخدام الاسلحة المتوسطة التي ظهرت آثارها في مراكز دينيّة وتجاريّة ومنازل.

وذكرت صحيفة "الأخبار" أنّ الحادث حصل على خلفيّة ركن سيّارة قرب المركز الرئيس لجمعيّة المشاريع، بعدما كان إشكال مشابه قد وقع قبل يومين بين الطرفين تحوّل إلى عراك بالأيدي. وعندما وصل مسؤولون من حزب الله إلى مكان الحادث لمحاولة حله، حصل إطلاق نار أدّى إلى مقتل أحد مسؤولي حزب الله في منطقة برج أبي حيدر محمد فواز وجرح شاب معه.

وتطوّر الإشكال بسرعة إلى تبادل لإطلاق النار بالأسلحة الرشاشة وقذائف "الأر.بي.جي"، والقنابل اليدويّة. وانتشر المسلّحون في محيط المنطقة من البسطة إلى رأس النبع وبربور ومار الياس. كذلك انتشرت سيّارات الإسعاف عند مفارق الطرق التي أقفلها المسلّحون.

وسارع الجيش الى التدخل لإعادة الهدوء الى المنطقة، بينما عقد نائب مدير المخابرات العميد عباس ابرهيم اجتماعًا مع مسؤول وحدة الارتباط والتنسيق في الحزب وفيق صفا والمسؤول في الجمعية بدر الطبش حيث تم التأكيد على أن الحادث فردي ولا خلفيات سياسية أو مذهبية له.

وتجددت الاشتباكات قرابة منتصف الليل حسبما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام.وأعادت الاشتباكات المسائية أحداث 7 آيار إلى الواجهة، ووصفت مصادر أمنية لـ"النهار"، الحادث بأنه الأول من نوعه منذ 7 آيار 2008.

وذكرت "النهار" أن مصادر جمعية المشاريع أعلنت أن شخصًا من آل كلش وابنه خطفا من منزلهما في بناية الصوان ببرج أبي حيدر.

وأصدرت وزارة الدفاع مساء أمس قرارًا أوقفت بموجبه مفعول تراخيص حمل السلاح على كل الاراضي اللبنانية. واجرى رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان اتصالات مع عدد من القيادات السياسية والعسكرية لفرض التهدئة.

ورجّحت مصادر سياسيّة ووزاريّة ان تضغط هذه التطورات على جلسة مجلس الوزراء قبل ظهر اليوم في السرايا والتي كان مقررًا ان تكون "عادية".

ونقلت صحيفة " الأخبار" عن مصدر أمني معني أن الجهات الأمنية "رصدت منذ مدة تزيد على شهرين، حركة لافتة في تلك المنطقة، وحصول تغييرات لا سابق لها في حركة واتصالات ومواقف قيادات تبيّن أنها متورّطة في الاشتباك أمس، وأن هذه التغييرات ترافقت مع المساعي غير المنظورة الى فرض حالة من التعبئة على خلفيات طائفية ومذهبية ترافق المناخات السياسية المتوترة ربطًا بالسجال حول المحكمة الدولية والقرار الظني وملف شبكات التجسس الإسرائيلية".

وقال المصدر إن "التحقيق المفترض أن يبدأ من قبل الجهات المعنية، سوف يعود الى مراجعة ملفات تفيد في هذا الشأن، ومن المفترض المسارعة الى عقد اجتماعات بين القيادات السياسية المعنية لاحتواء بعض المواقف المستجدة لدى مسؤولين ميدانيين في تلك المنطقة"، لافتًا "الى أهمية الانتباه لنشاط تقوم به مجموعات غير لبنانية تواجه أخيرًا مشكلة في توفير الغطاء السياسي والاجتماعي لأنشطتها بعد تطوّرات العامين الأخيرين".

وعلى صعيد آخر، دعا الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مساء الثلاثاء الحكومة اللبنانية إلى طلب مساعدة إيران في تسليح الجيش اللبناني، متعهِّدًا بتوظيف "صداقات الحزب الإيرانية" لدعم هذا الطلب.

وقال نصر الله خلال إفطار دعت إليه هيئة الدعم النسائي في حزب الله وأقيم في مدرسة تابعة للحزب في الضاحية الجنوبية لبيروت، "أدعو الحكومة اللبنانية إلى طلب دعم ومساعدة إيران في تسليح الجيش".

وأضاف "أنا أتعهد، ووزراء الحزب سينقلون هذا التعهد رسميًّا إلى مجلس الوزراء، أن حزب الله سيعمل بقوة وسيستفيد من كل صداقاته الإيرانيّة حتى تقوم إيران بالمساعدة في تسليح الجيش اللبناني في ما تستطيع أن تساعد به".

وقال "لا أتحدث عن الشراء إنما عن المساعدة. واعتقد إذا طلب هذا الموضوع بشكل رسمي ومحدد من الحكومة، فاعتقادي أن إيران لن تبخل على الجيش اللبناني بأي مساعدة ممكنة". وأشار إلى إمكان طرح الموضوع خلال زيارة الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد إلى لبنان بعد انتهاء شهر رمضان في سبتمبر/أيلول المقبل.

وغداة دعوة نصرالله اعلن وزير الدفاع الايراني الجنرال احمد وحيدي ان ايران مستعدة لمساعدة وتجهيز الجيش اللبناني، كما افاد الاربعاء موقع على الانترنت والتلفزيون الرسمي. وصرح وحيدي ان "لبنان بلد صديق والجيش اللبناني جيش صديق واذا صدر طلب من هذا البلد فاننا مستعدون لمساعدتهم".

كما دعا الحكومة من جهة ثانية إلى تشكيل وفود تزور الدول العربية "الصديقة" وتطلب منها المساعدة في تسليح الجيش. وقال "كل الدول العربية تقول إنها تحب لبنان وحريصة على لبنان وتدعم لبنان"، مضيفًا أن الحكومة يجب أن تعرض على هذه الدول حاجة الجيشإلى السلاح.

وتابع "يجب أن نقول لهم -عندكم سلاح وعندكم صواريخ وعندكم مخازن مليئة سيصيبها الصدأ. نحن جيشنا يقف على الحدود ويدافع عن البلد ونريد أن نسلحه، فأعطونا بضاعة، ما لديكم قذائف، صواريخ، دفاع جوي، دبابات، أعطونا".

ويعاني الجيش من نقص في التسلح، بينما تعاني الدولة اللبنانية من ديون وعجز في الموازنة. وهناك جدل قائم في لبنان بين مطالب بنزع سلاح حزب الله أو وضعه في تصرف الجيش، وحزب الله المتمسك بسلاحه في مواجهة إسرائيل، متذرِّعًا بعدم قدرة الجيش على مواجهة قدرات الدولة العبرية العسكرية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
احباش او اشباح
كتائبي -

ليلا نهارا يقولون في تيار الحريري انهم ليس عندهم سلاح و لا يريدون الفتنه...و ما حصل البارحه و اغتيال قيادي في حزب الله من قبل الاحباش الحريريه برهن انهم مسلحون جدا جدا و انهم مدربون على الاسلحه الثقيله و عندهم ما لا يقل عن الفي مقاتل من تنظيم القاعده..يعني الله يسلم لبنان...و يعين شعيه على الاسلاميين و المتطرفين

حزورة رمضان
abou adam -

الأحباش تابعين لسوريا وحزب الله تابع لإيران ..... انتوا فهموها ؟؟؟ حزورة رمضان ...

ابدأ بنفسك
خوليو -

ابدأ بنفسك ياشيخ حسن :ضع صواريخك تحت تصرف الجيش مع شبابك المتدربون على استخدام تلك الصواريخ إن كنت حقاً تحب لبنان،بدلاً من استخدامها في بيروت، وهل تعتقد أن الشعب اللبناني ما عدا أتباعك وأحد الجنرلات المحبطين من عدم وصوله للرئاسة وبعض قيادات الأحزاب التابعون لأوامر لايهمها كثيراً لبنان يؤيدك؟ لقد فقد معظم اللبنانيون ثقتهم بك لذلك وفر نصائحك وخبرتك في كيف ستتدبر الأمر في مسألة المحكمة، لقد انفضح أمرك، صمتت مدة طويلة بانتظار مجريات الأمور وعندما بدأ دخان تورط حزبك بالظهور، طرحت ما تظن أنه سيسعفك ويخرجك من هذه الورطة، كل يوم عن يوم تغوص في رمالك المتحركة ياشيخ، نتمنى أن تكون اسرائيل المجرمة وراء اغتيال الحريري إلا أنّ الأمور ليست بالتمنيات.

حزورة رمضان
abou adam -

الأحباش تابعين لسوريا وحزب الله تابع لإيران ..... انتوا فهموها ؟؟؟ حزورة رمضان ...

وين رايح يا لبنان
فيصل الثاني -

وين بدكم تروحوا يالبنانيين .. حزب الله يصيح احنا مقاومه والحقيقة هو اداة بيد ايران وراح يدمر البلد .. يالبنانيين اتحدوا واطردوا حزب الله من الاراضي اللبنانيه وارسلوهم الى طهران

وين رايح يا لبنان
فيصل الثاني -

وين بدكم تروحوا يالبنانيين .. حزب الله يصيح احنا مقاومه والحقيقة هو اداة بيد ايران وراح يدمر البلد .. يالبنانيين اتحدوا واطردوا حزب الله من الاراضي اللبنانيه وارسلوهم الى طهران

ابدأ
سعود العبدالله -

ابدأ بنفسك يا حسن ضع اسلحتك تحت تصرف الجيش و بلا شحاذه

فخار يكسر بعضه
فهد يوسف -

احباش وشيعه وفخار يكسر بعضه ،،صاحب التعليق الاول ، الأحباش والقاعده على النقيض تماما فلا ترهف بما لاتعرف ،

فخار يكسر بعضه
فهد يوسف -

احباش وشيعه وفخار يكسر بعضه ،،صاحب التعليق الاول ، الأحباش والقاعده على النقيض تماما فلا ترهف بما لاتعرف ،

أ هكذا يكون الانضباط
sgh -

لقدسمعنا ليلة اندلاع الشغب السيد حسن نصرالله و هو يتكلم بقوة و اعتزاز عن الانضباط داخل كوادر الحزبيين (لا المناصرين )فاذا كان هذا هو الانضباط فيا قلب لا تحزن و اطمئن ايها اللبنانى فسلاح الحزب موجه للخارج حيث الصهاينة الاعداء و لا و لن يستخدم فى الداخل حيث اللبنانيين الدخلاء!!!!

أ هكذا يكون الانضباط
sgh -

لقدسمعنا ليلة اندلاع الشغب السيد حسن نصرالله و هو يتكلم بقوة و اعتزاز عن الانضباط داخل كوادر الحزبيين (لا المناصرين )فاذا كان هذا هو الانضباط فيا قلب لا تحزن و اطمئن ايها اللبنانى فسلاح الحزب موجه للخارج حيث الصهاينة الاعداء و لا و لن يستخدم فى الداخل حيث اللبنانيين الدخلاء!!!!

المشنقه للعملاء
المسبحه كرت -

عميل دسم آخر وجديد من العملاء;السوبر إكسترا; كما يسميهم الأمنيون وقع في أيدي فرع المعلومات الذي بات يحسب له حسابات كبيرة في العمل الأمني وتوقيف العملاء ، حيث تمكن الفرع نتيجة تحريات ومعطيات من توقيفه في المنصورية كما كانت جريدة الديار الأولى في كشف الموضوع في افتتاحية أمس. العميل لمصلحة الإسرائيلين كما بات مؤكداً وفق معلومات أمنية موثوقة الموظف في أوجيرو طوني بطرس كان توقيفه سبب صدمةً لعارفيه وزملائه في العمل على غرار العملاء الآخرين الذين فوجىء محيطهم بتوقيفهم أيضاً على غرار ضباط سابقين وموظفين من درجات عالية ومسؤولين يحظون باحترام أصدقائهم وزملائهم في العمل وهم بالمطلق بعيدين عن أي شبهة أو حتى مساءلة ويحظون بثقة مديريهم وارباب عملهم .مما يؤكد مـرة جديـدةً أن العـمالة لا تنـمي الى طائفةٍ او دين أو موقع او مركز سياسي أو اجتماعي. وفي التفاصيل أن فرقةً مؤلفة من أربعة سيارات عسكرية كانت وصلت الى سنترال المنصورية حيث يقيم الموظف الموقوف في الطابق العلوي للسنترال منذ أكثر مـن عشرين سنة الساعة الثانية والنصف من بعد ظهر يوم الإثنين وقبل انتهاء دوام العمل وتوجهت الفرقة الأمنية الى حيث يقيم في عملية مداهمة واقتحام من سطح المبنى لمباغتته وتوقيفه قبل محاولته الفرار أو الإقدام على المقاومة ، وحيث يؤكد الموظفون في المكان دهشتهم لما جرى خصوصاً وأن المبنى هو تحت الحراسة الأمنية للجيش اللبناني الذي يتواجد;نقطة; مراقبة أمنية وعناصر أمنية تابعة للجيش في السنترال المذكور.

المشنقه للعملاء
المسبحه كرت -

عميل دسم آخر وجديد من العملاء;السوبر إكسترا; كما يسميهم الأمنيون وقع في أيدي فرع المعلومات الذي بات يحسب له حسابات كبيرة في العمل الأمني وتوقيف العملاء ، حيث تمكن الفرع نتيجة تحريات ومعطيات من توقيفه في المنصورية كما كانت جريدة الديار الأولى في كشف الموضوع في افتتاحية أمس. العميل لمصلحة الإسرائيلين كما بات مؤكداً وفق معلومات أمنية موثوقة الموظف في أوجيرو طوني بطرس كان توقيفه سبب صدمةً لعارفيه وزملائه في العمل على غرار العملاء الآخرين الذين فوجىء محيطهم بتوقيفهم أيضاً على غرار ضباط سابقين وموظفين من درجات عالية ومسؤولين يحظون باحترام أصدقائهم وزملائهم في العمل وهم بالمطلق بعيدين عن أي شبهة أو حتى مساءلة ويحظون بثقة مديريهم وارباب عملهم .مما يؤكد مـرة جديـدةً أن العـمالة لا تنـمي الى طائفةٍ او دين أو موقع او مركز سياسي أو اجتماعي. وفي التفاصيل أن فرقةً مؤلفة من أربعة سيارات عسكرية كانت وصلت الى سنترال المنصورية حيث يقيم الموظف الموقوف في الطابق العلوي للسنترال منذ أكثر مـن عشرين سنة الساعة الثانية والنصف من بعد ظهر يوم الإثنين وقبل انتهاء دوام العمل وتوجهت الفرقة الأمنية الى حيث يقيم في عملية مداهمة واقتحام من سطح المبنى لمباغتته وتوقيفه قبل محاولته الفرار أو الإقدام على المقاومة ، وحيث يؤكد الموظفون في المكان دهشتهم لما جرى خصوصاً وأن المبنى هو تحت الحراسة الأمنية للجيش اللبناني الذي يتواجد;نقطة; مراقبة أمنية وعناصر أمنية تابعة للجيش في السنترال المذكور.

بطيخ
كتائبي -

يعني بصراحه فخار يكسر بعضه.....حزب الله شيعي و الاحباش سني تابعين لمملكة قريطم...المهم ما حدا منكن يقرب صوب الاشرفيه...بيكفي شو عملتوا حرايق فينا بالتظاهرة المشهورة بعد الصور الدنمركيه...الله يساعد بلدنا على التعصب المذهبي...بس على علمي يا سعد انو رجالكن ما عندهن اسلحه....شو ربحتوها باليانصيب الاردني ؟

بطيخ
كتائبي -

يعني بصراحه فخار يكسر بعضه.....حزب الله شيعي و الاحباش سني تابعين لمملكة قريطم...المهم ما حدا منكن يقرب صوب الاشرفيه...بيكفي شو عملتوا حرايق فينا بالتظاهرة المشهورة بعد الصور الدنمركيه...الله يساعد بلدنا على التعصب المذهبي...بس على علمي يا سعد انو رجالكن ما عندهن اسلحه....شو ربحتوها باليانصيب الاردني ؟

زكي والله
ابو الليالي -

والله زكي يا أخ. وبتعرف مضبوط مين مع مين ومين ضد مين. بس خليني خبرك انو المستقبل أقرب إلى حزب الله مما هو إلى الأحباش.

زكي والله
ابو الليالي -

والله زكي يا أخ. وبتعرف مضبوط مين مع مين ومين ضد مين. بس خليني خبرك انو المستقبل أقرب إلى حزب الله مما هو إلى الأحباش.

الحريريين السنه
بيروتي عربي -

اول شي سلام مرحبا يا قبضيات - يعني هلئ الحريري جايي يشترينا بتنكه الزيت - حتى يطوب الطائفه السنيه لبيت الحريري- لا يا ابي سنه لبنان و بالاخص بيروت اكبر من هيك لا بيتحجموا ولا بينلفوا بقماش جوخ و لا حريريغلطان اللي بيحسبها هيك - طلع نزل يلي ما بيتسمى تيار المستقبل - مش لح يلم حواليه غير المنتفعين و المعترين اللي عم يضللوهم بشويه مصاري بحجه سنه بيروت لح ياكلوهامن مين ؟؟ هيدي معادله غلط اول شي الشيعه البيارته اللي من زاق البلاط و خندق الخميق شو منعمل فيهم ؟؟ منحرقهم لك شو هيدا هيدا لك هيدول كمان اهل بيروت- طيب يا خالي كل ما دق الكوز بالجره ما في اسطوانه الا اسطوانه سلاح حزب الله - طيب يا ابي تعا لقلك شو اشبك ؟؟ اشبك شي و الاسرائيلي عالحدود شو منعمل فيه - مين بدو يحاربوا -ولا منصف عالكرسي جنب جعجع ومنزقفلوا- لا يا خيي ما عم تفوت براسي- انا بيروتي وقفت عا ابو شاكر حامل بارودتي ب 82 حاربت الاسرائيلي و دعستوا با اجري و كبيتو من الشباك - هلق بدوا المستقبل يرجعوا من شباك السوليدير بشركه استي لودر او الستاربكس- لا يا خالي بيروت طول عمرها الريه اللي بيتنفس منها كل المقاومين - انا و خيي على ابن عمي و انا و ابن عمي عاغريب هيك علمتنا عروبتنا و بيروتياتنا- بس الاستاذ سعد افندي انا و المستقبل على اهل بيروت مع الغريب و على ابن عمي - لك كيف هيك ما عم تظبط الئصه - اشبك شي يا ابي - طيب اللي صار مبارح كلوا من ورا ابن الذين جماعه القليليين الفهم اللي ما بئى يتضبضبوا هون ولا هون لا الشيعه مبسوطين و لا السنه مبسوطين شو صار يا ابي شو اشبكم اهدوا شوي- روؤا و على حالكم لك حدا بيحرق جامع لاء اكيدط- طيب حدى بيقتل مقاوم لاء اكيد- طيب القواص بالشوارع يعني مراجل لاء اكيد - حبشيه او انصار حزب الله - او الفوضى الحاصله عالارض يتحمل مسؤوليتها المسؤولين بالزواريب - لازم تكسروا ايدوا يلي بيحمل باروده غير الحدود مع الاسرائيليو ينقص لسانو يلي بيحكي بالمذهبيه-طول عمري عالمحور عم حارب جنبي شيعي وطني و حتى المسيحي - يي نسينا الروم الارثوذوكس عالمزرعه اوعا يكونوا زعلوا كمان هيدول بيارته قبضيات الله يرحم المجدلاني كان واقف بوش الشمعونيه ايام ال 58 ليدعم عبد الناصر ضد الاحلاف- هلق خلونا بئى نفهمكم انو اللي صار مبارح عيب كرمال صفه سياره بتتكسر الزواريب- يعني هلئ نحنا صرنا حربجيه زواريب- لا يا خالي - ممنوع تت

الحريريين السنه
بيروتي عربي -

اول شي سلام مرحبا يا قبضيات - يعني هلئ الحريري جايي يشترينا بتنكه الزيت - حتى يطوب الطائفه السنيه لبيت الحريري- لا يا ابي سنه لبنان و بالاخص بيروت اكبر من هيك لا بيتحجموا ولا بينلفوا بقماش جوخ و لا حريريغلطان اللي بيحسبها هيك - طلع نزل يلي ما بيتسمى تيار المستقبل - مش لح يلم حواليه غير المنتفعين و المعترين اللي عم يضللوهم بشويه مصاري بحجه سنه بيروت لح ياكلوهامن مين ؟؟ هيدي معادله غلط اول شي الشيعه البيارته اللي من زاق البلاط و خندق الخميق شو منعمل فيهم ؟؟ منحرقهم لك شو هيدا هيدا لك هيدول كمان اهل بيروت- طيب يا خالي كل ما دق الكوز بالجره ما في اسطوانه الا اسطوانه سلاح حزب الله - طيب يا ابي تعا لقلك شو اشبك ؟؟ اشبك شي و الاسرائيلي عالحدود شو منعمل فيه - مين بدو يحاربوا -ولا منصف عالكرسي جنب جعجع ومنزقفلوا- لا يا خيي ما عم تفوت براسي- انا بيروتي وقفت عا ابو شاكر حامل بارودتي ب 82 حاربت الاسرائيلي و دعستوا با اجري و كبيتو من الشباك - هلق بدوا المستقبل يرجعوا من شباك السوليدير بشركه استي لودر او الستاربكس- لا يا خالي بيروت طول عمرها الريه اللي بيتنفس منها كل المقاومين - انا و خيي على ابن عمي و انا و ابن عمي عاغريب هيك علمتنا عروبتنا و بيروتياتنا- بس الاستاذ سعد افندي انا و المستقبل على اهل بيروت مع الغريب و على ابن عمي - لك كيف هيك ما عم تظبط الئصه - اشبك شي يا ابي - طيب اللي صار مبارح كلوا من ورا ابن الذين جماعه القليليين الفهم اللي ما بئى يتضبضبوا هون ولا هون لا الشيعه مبسوطين و لا السنه مبسوطين شو صار يا ابي شو اشبكم اهدوا شوي- روؤا و على حالكم لك حدا بيحرق جامع لاء اكيدط- طيب حدى بيقتل مقاوم لاء اكيد- طيب القواص بالشوارع يعني مراجل لاء اكيد - حبشيه او انصار حزب الله - او الفوضى الحاصله عالارض يتحمل مسؤوليتها المسؤولين بالزواريب - لازم تكسروا ايدوا يلي بيحمل باروده غير الحدود مع الاسرائيليو ينقص لسانو يلي بيحكي بالمذهبيه-طول عمري عالمحور عم حارب جنبي شيعي وطني و حتى المسيحي - يي نسينا الروم الارثوذوكس عالمزرعه اوعا يكونوا زعلوا كمان هيدول بيارته قبضيات الله يرحم المجدلاني كان واقف بوش الشمعونيه ايام ال 58 ليدعم عبد الناصر ضد الاحلاف- هلق خلونا بئى نفهمكم انو اللي صار مبارح عيب كرمال صفه سياره بتتكسر الزواريب- يعني هلئ نحنا صرنا حربجيه زواريب- لا يا خالي - ممنوع تت

انا يوسف يا ابتي
شاوول مفلح -

المعروف عن الحركة السلفيه الوهابيه بانهم مقربون نظريا من اولاد عمهم اليهود...يعني كلهن في طنجرة واحدة...احباش ....جند الله ....جند الشام....فتح الاسلام....القاعده....فهود المستقبل...و غيرهم من التيارات الارهابيه ليس لها مصلحه في امن لبنان...و من جهه اخرى الشبكات الموساديه العميله...يعني بدهن يخربوا لبنان...الوسيله الوحيده...: ارسال حسن الى طهران و الحريري الى السعوديه و عون الى فرنسا و جعجع الى اسرائيل,,,,,و هيك بيرتاح لبنان...لازم نرجع نحكم لبنان ...الكتائبي هو افضل من كل متعصب مسلم...و جنبلاط الى...اين...حزورة رمضان الجديده

انا يوسف يا ابتي
شاوول مفلح -

المعروف عن الحركة السلفيه الوهابيه بانهم مقربون نظريا من اولاد عمهم اليهود...يعني كلهن في طنجرة واحدة...احباش ....جند الله ....جند الشام....فتح الاسلام....القاعده....فهود المستقبل...و غيرهم من التيارات الارهابيه ليس لها مصلحه في امن لبنان...و من جهه اخرى الشبكات الموساديه العميله...يعني بدهن يخربوا لبنان...الوسيله الوحيده...: ارسال حسن الى طهران و الحريري الى السعوديه و عون الى فرنسا و جعجع الى اسرائيل,,,,,و هيك بيرتاح لبنان...لازم نرجع نحكم لبنان ...الكتائبي هو افضل من كل متعصب مسلم...و جنبلاط الى...اين...حزورة رمضان الجديده

الى كتائبي
لبناني -

الى المدعو كتائبي و الأغلب انه يعيش في المريخ او انه من حزب العونيين الذين لا يعرفون;كوعهم من بوعهم; احب ان اعلمك بأن الأحباش هم حلفاء سورية و من أشد خصوم الحريري و باقي المسلمين السنة و هم من المشاركين مع الحزب و أمل و القومي السوري في احداث 7 ايار

الى كتائبي
لبناني -

الى المدعو كتائبي و الأغلب انه يعيش في المريخ او انه من حزب المساطيل العونيين الذين لا يعرفون ;كوعهم من بوعهم; احب ان اعلمك بأن الأحباش هم حلفاء سورية و من أشد خصوم الحريري و باقي المسلمين السنة و هم من المشاركين مع الحزب و أمل و القومي السوري في احداث 7 ايار

المرحوم لبنان
ابو العبد -

مافيا ايرانية تتخانق بالشوارع المدنية الامنة مع مافيا سعودية -- ادى الدول المحترمة ولا بلاش اشتباكات بالاسلحة الثقيلة والمتوسطه فى بلد يعتمد على السياحة و معتدوش كهربا وفى شهر رمضان - الحمد لله على نعمة الاسلام

Ignorance
Lebanese -

to # 9,Alahbach are against The Future movement and they are loyal to Syria ,go educate yourself before you make statements in public ,and by the way I don''t think you are from Kataeb because they are much more eduated and patriotic.

مش عيب ؟
اردني -

اين انتم يا عرب ؟ قاعدين تقتلوا بعضكم و اسرائيل بتهود قدسكم و بتشرد فيكم و بقتل اطفالكم....افيقوا من نومكم...فوالله لن تروا بعد الان قدسكم الا في الصور

كتائبي
الحجّاج -

إن كنت انت كتائبيا فأنا و لا شك إمبراطور الحبشة . كفاك كذبا فالولد الصغير في لبنان يعرف إن الأحباش هم عملاء سوريا و ضد آل الحريري

to Lebanese post #14
لبناني -

الى المعلق رقم 14 لبناني يا أخي لا تعذب حالك فالظاهر أنوالمعلقين في هذا الموقع كتار من يلي بسمي حالو كتائبي و هو مش يمكن بل اكيد عوني ما بعرف في اي كوكب عايش و المصيبة اذا كان لبناني هاهاها و ما بيعرف انو الأحباش و الحزب حلفاء و هم من من انتهكوا حرمة بيروت الحبيبة في 7 ايار سوياً و اساس تحالفهم هو كره تيار المستقبل و كره باقي اهل السنة و تكفيرهم. و االمصري المدعو أبو العبد الآخر الفهمان لا يعلم انو الأحباش (الصوفية) و السعوديون (الوهابيون) ليس هناك اي كيمياء تجمعهم و هم من ألد الأعداء حتى في العقيدة (اقول له ايه ده يا معلم حشيشة...آه و مالو إن كانت حرام ادينا بنحرقها و إن كانت حلال أدينا بنشربها).و الآخر المدعو بيروتي عربي ( رافضي اكيد؛)) وقف عندو الزمن عند تنكة الزيت يلي غصوا فيها مع العلم إنو حرامية لبنان أصحاب وادي أبو جميل أو وادي الذهب المفسدين في الأرض و الدليل شوف الحوثيين في اليمن و الشيعة في الخليج شو عاملين و شوف اهل أفريقيا بتعرف ليش جسمن ضعيف و هزيل؟ و بيكرهوا شي اسمو لبناني؟ ببساطة لأنو الشيعة الروافض شافطين الماس و خيرات أفريقيا و كيف بيهربوها ما تسألني كيف لأنو ديني بيخليني أستحي جاوبك و حتى كون أوضح أصحاب المال الإيراني النظيف يلي هم من يريد للبنانيين أن يكونو فقراء معدومين لأنو الفقير المعدوم بينشرى بشوية مصاري ايرانية و بيبيع دينو كرمال ياكل لأنو الجوع كافر يا أخي و هم من أوقع البلد في الديون و شفطوا الملايين في وادي أبو جميل مهددين الحريري يلي كان حلمو إنو لبنان يوقف على اجريه و يرجع بلد لا طائفي و جوهرة الشرق يهددونه الروافض يلي همهم بس أمن ايران يا بطعطي كل بيت ربع مليون دولار يا ما بنطلع من الوادي و بس غرق لبنان بالديون حطوها بالحريري و قالو حرامي و مستعملين شماعة حب فلسطين و تحريرها بس كرمال يضلو مسلحين تحت إسم مقاومة و يهددو اميركا بزعزعة الشرق الأوسط إذا مست بالنظام الفارسي و إذا بيرجع لبنان او بيضل المهم اسيادهم الفرس و بحب ذكرهم إنو هم من رش الرز على اليهود بشارع مار الياس لما فاتو إجتاحو بيروت و هم بذاتهم يلي حاصرو الفلسطينيين بصبرا و شاتيلا قبل اليهود و منعوا عنهم الطعام و الشراب وموتوهم جوع (هلق صدقت مقولة من الحب ما قتل هيهيهي) و بحب ذكر انو اليهود ما قدرو يبقو ببيروت حمعة واحدة و شوف و قلي قديش ضلو بالجنوب هيهيهيهيهي؟؟؟؟...والمصيبة

لبناني
عمر حسين \بيروت -

يكفينا فلسفه و طق حنك...يعني بعد ناقص اللبنانيين فلاسفه سلفيين و وهابيين ...بلاد هؤلاء هي تورا بورا ...عند السام اوسامه بن و شاي لادن...اللي عمل المجزرة في شاتيلا هو صديقك جعجع يا فيلسوف العصر بمساعده الصهاينه الغدارين...تردادك لكلمات المجوس و الفرس و عملا لايران مضحك....يكفي المسلميين تخريب و ارهاب باسم الدين....بدل ما تقتلوا الشيعه في العراق...روحوا حرروا القدس الشريف...بس اسرائيل بتخوف يا لبناني..مش هيك؟ حزب الله لا يخاف الا من الله تعالى...و هو المنتصر دائما و دوما..و شكرا لايلاف العزيزه على قلب كل مسلم حقيقي و عربي معاد لاسرائيل

to Lebanese post #14
لبناني -

الى المعلق رقم 14 لبناني يا أخي لا تعذب حالك فالظاهر أنو .....المعلقين في هذا الموقع كتار من يلي بسمي حالو كتائبي و هو مش يمكن بل اكيد عوني .......ما بعرف في اي كوكب عايش و المصيبة اذا كان لبناني هاهاها و ما بيعرف انو الأحباش و الحزب حلفاء و هم من من انتهكوا حرمة بيروت الحبيبة في 7 ايار سوياً و اساس تحالفهم هو كره تيار المستقبل و كره باقي اهل السنة و تكفيرهم. و ......المصري المدعو أبو العبد الآخر الفهمان لا يعلم انو الأحباش (الصوفية) و ......(الوهابيون) ليس هناك اي كيمياء تجمعهم و هم من ألد الأعداء حتى في العقيدة (اقول له ايه ده يا معلم حشيشة...آه و مالو إن كانت حرام ادينا بنحرقها و إن كانت حلال أدينا بنشربها).و الآخر المدعو بيروتي عربي (....رافضي اكيد؛)) وقف عندو الزمن عند تنكة الزيت يلي غصوا فيها مع العلم إنو حرامية لبنان أصحاب وادي أبو جميل أو وادي الذهب المفسدين في الأرض و الدليل شوف الحوثيين في اليمن و الشيعة في الخليج شو عاملين و شوف اهل أفريقيا بتعرف ليش جسمن ضعيف و هزيل؟ و بيكرهوا شي اسمو لبناني؟ ببساطة لأنو ..... الشيعة الروافض شافطين الماس و خيرات أفريقيا و كيف بيهربوها ما تسألني كيف لأنو ديني بيخليني أستحي جاوبك ...... و حتى كون أوضح أصحاب المال الإيراني النظيف يلي هم من يريد للبنانيين أن يكونو فقراء معدومين لأنو الفقير المعدوم بينشرى بشوية مصاري ايرانية و بيبيع دينو كرمال ياكل لأنو الجوع كافر يا أخي و هم من أوقع البلد في الديون و شفطوا الملايين في وادي أبو جميل مهددين الحريري يلي كان حلمو إنو لبنان يوقف على اجريه و يرجع بلد لا طائفي و جوهرة الشرق يهددونه الروافض يلي همهم بس أمن ايران يا بطعطي كل بيت ربع مليون دولار يا ما بنطلع من الوادي و بس غرق لبنان بالديون حطوها بالحريري و قالو حرامي و مستعملين شماعة حب فلسطين و تحريرها بس كرمال يضلو مسلحين تحت إسم مقاومة و يهددو اميركا بزعزعة الشرق الأوسط إذا مست بالنظام الفارسي و .....إذا بيرجع لبنان او بيضل المهم اسيادهم الفرس و بحب ذكرهم إنو هم من رش الرز على اليهود بشارع مار الياس لما فاتو إجتاحو بيروت و هم بذاتهم يلي حاصرو الفلسطينيين بصبرا و شاتيلا قبل اليهود و منعوا عنهم الطعام و الشراب وموتوهم جوع (هلق صدقت مقولة من الحب ما قتل هيهيهي) و بحب ذكر انو اليهود ما قدرو يبقو ببيروت حمعة واحدة و شوف و قلي قديش ضلو ب

لبناني و غيره
عمر حسين\ بيروت -

يا عزيزي كرر و في التكرار مذله و عدم فهم للامور...عندما لا يعد للمراء حجج تكثر عنده الترداد و التكرار...لقد جمعت ما كتب على ايلاف من ترداد للمفردات فكانت على الاتي : ماجوس 45 مرة.....عميل لايران 64 مرة ....حزب شيطان و صفووي 73 مرة 7 ايار 123 مرة و الباقي في الايام القادمه..هؤلاء لم يذكروا كلمه عن اسرائيل....اليس هذا مشتبه بهم

الى الفهمان عمر حسين
لبناني -

حبيبي التكرار لم يكن خطاء مني بل خطاء الموقع او لأني ضغط على إرسال مرتين فقط من فرحتي بمستوى ذكائكم وما ردي الآن إلا لأذكرك أني يا فهلوي التاريخ لا اقصد ولا حتى اريد الدفاع عن جعجع لكن يا فهمان روح سآل شو عملو حركةامل روح سآل ما فعلوه بالفلسطينيين

الى عمر حسين
piaf -

مجزرة صبرا وشاتيلا شيء وحرب المخيمات شيء آخر.ابحث على الانترنت وستجد بأن حرب المخيمات التي حدثت في الثمانينات وحيث قتل من الفلسطينيين اكثر من ما قتل في مجازر صبرا وشاتيلا. وهذه المجازر تمت على أيد حركة أمل وطبعا في ذلك الوقت كانت حركة امل تضم عناصر وقياديين من حزب الله كون الحزب لم يكن بعد قد تأسس. انا ما زلت احتفظ بعدد مجلة المختار النسخة العربية حيث تتحدث دكتورة اجنبية كانت محاصرة في مخيم برج البراجنة. وتوجد صورة شهيرة لنائب كان قائد ميداني وبطل من ابطال حصار المخيمات له صورة فوق انقاض مخيم في جنوب لبنان.اتمنى آن ينشر كلامي

حدث العاقل بمل يعقل
عربي -

الوهابية لم يهددو وأنما نفذو وأسرئيل هي من ساعدتكم وسلحتكم ايظآعلى تنفيذ مهام لصالح اسرائيل\\\نحن ابطال الأندلس ياجاهل

ألرجعية
حسن جابر -

يا عين على ألمراجل يا عين على تقدم ألرجعيةمن ألذى منهم يدافع عن وطنه ها هم يعترفوا بأن لبنان وطنهم فأسئلو سماحة ألشيخ

do you know how to r
ahmad -

do you know how to read the article they Hezbollah and el ahbash are together buddies against el mustaqbal