أخبار

غيوم داكنة تجثم على زيارة بابا الفاتيكان البريطانيّة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
الملكة ترحب بالبابا

بدأ بابا الفاتيكان بنديكتوس السادس عشر في تمام الساعة التاسعة والنصف بتوقيت غرينتش من يوم الخميس زيارة دولة لبريطانيا تشمل انكلترا واسكتلندا تستمر أربعة أيام وتنتهي الأحد 19 من الشهر الحالي. ويذكر أن هذه هي أول زيارة بريطانية لأي بابا على مدى الأعوام الثمانية والعشرين الماضية، وأول زيارة دولة لرأس الفاتيكان.

حطت طائرة البابا بنديكتوس السادس عشر- وهو راعي أكثر من مليار شخص يعتنقون المذهب الكاثوليكي في مختلف بقاع العالم - في مطار إدنبره، اسكتلندا، وكان في استقباله دوق إدنبره الأمير فيليب.

ثم توجها الى قصر هوليرود هاوس حيث نزل البابا ضيفا على الملكة اليزابيث الثانية. وأقام في اليوم نفسه قداسا عاما في متنزه بيلاهوستون بارك بغلاسغو.

وبين أبرز الأنشطة التي سيقوم بها إعلانه في مراسم خاصة قدسية الكاردينال جون هنري نيومان (1801 - 1890) الذي يعتبر شخصية بارزة في تاريخ الكنيسة الكاثوليكية في انكلترا.

لكن هذه الزيارة الرسمية تأتي تحت مجموعة من السحب الداكنة التي تلقي عليها ظلالا موحشة بحيث يمكن القول إن الفاتيكان يراهن على أن "هالة" البابا عصا سحرية من شأنها إطفاء الأضواء السلبية التي تظهر تحتها الكنيسة الكاثوليكية لأنظار العالم منذ أمد صار طويلا الآن.

وتستعرض "إيلاف" أدناه بعض هذه الأضواء:

مساع لمقاضاة البابا

ريتشارد دوكينز

أبرز هذه السلبيات بالطبع الفضائح الجنسية التي اكتنفت الكنيسة الكاثوليكية حول العالم وجرجرتها في أسوأ أنواع الوحل. وهي فضائح يقع في قلبها الاستغلال الجنسي للأطفال على أيدي بعض قساوستها في السواد الأعظم من دول العالم حيث تشكل الكاثوليكية ديانة رسمية. وهذا بالإضافة الى مضامينها المرتبطة بالشذوذ الجنسي وما إن كان هذا نفسه ناتجا طبيعيا لمفهوم "نذر العزوبة" الكاثوليكي.

المشكلة هي أن الفضيحة لا تقف في حدود اولئك القساوسة وإنما تُلقى بكل ثقلها على عتبة الفاتيكان، وتتعداها الى عتبة البابا نفسه. بل ان الأمر بلغ حد أن كلاً من عالم الأحياء والمفكر البريطاني ريتشارد دوكينز والمحامي الأميركي جيف أندرسون في ابريل / نيسان الماضي يسعى الآن لإجبار البابا على الوقوف أمام القضاء متهما بـ"التستر" على جرائم كنيسته، وهذه سابقة في تاريخها الحديث على الأقل.

وقد أعلن أعلن دوكينز وقتها أنه كلف فريق محاميه السعي لاستصدار أمر قضائي باعتقال البابا، في الأغلب أثناء زيارته البريطانية هذه واستجوابه بشأن تستره المزعوم على الجرائم ومرتكبيها من قساوسته. ولا شك في أن العالم سينظر الآن في أي تطور يرتبط بهذه الخطوة الجريئة وإن كانت مستبعدة بالطبع.

لكن يصح القول إن دوكينز وأندرسون وغيرهما من الضحايا والمنتقدين كسبوا القضية ضد الفاتيكان والبابا. ذلك أنها في المقام الأول "دعوى إعلامية" الغرض منها تسليط أكبر قدر من الضوء على "تخاذل الفاتيكان في حماية الضعفاء"، وعلى أن بنديكتوس السادس عشر نفسه "مذنب" ويتحمل شخصيا المسؤولية كاملة. ولا شك في أن زيارة البابا بريطانيا رد إعلامي من الفاتيكان على تلك الحملة.

تكاليف الزيارة

البابا بنديكتوس السادس عشر

دار جدل ساخن في بريطانيا حول تكاليف الزيارة التي سيتولى دفع فاتورتها دافع الضرائب لأنها مصنّفة "زيارة دولة". وقد تنامى الجدل بشكل خاص بعدما علم أن تلك التكاليف ستبلغ 12 مليون جنيه (18.6 مليون دولار).

وفي استطلاع أجري الأسبوع الماضي وسط 2005 أشخاص، عارضت الأغلبية العظمى من البريطانيين الزيارة. فقال 77 في المائة إن من غير الإنصاف أن يتولى دافع الضرائب أمر الفاتورة الباهظة، بينما قال 79 في المائة إنهم يعترضون عليها من دوافع تشمل مشاعرهم إزاء سلسلة الفضائح الجنسية.

وقال آخرون إنهم يعترضون على أساس الزيارة لأن الفاتيكان ليس دولة والبابا ليس رئيسا لها بينما أبدى آخرون اعتراضهم على تعاليم الكنيسة الكثوليكية الصارمة في ما يتعلق بتنظيم النسل واإجهاض وحتى حقوق المثليين.

لكن ناطقا باسم الحكومة البريطانية دافع عن تحميل خزانة المال العام تكاليف الزيارة بقوله: "الفاتيكان دولة معترف بها دوليا ولها نفوذ عميق في سائر أنحاء المعمورة. بابا الفاتيكان سيزور بريطانيا بدعوة من الملكة. وعلى هذا الأساس فالصحيح هو أن تغطي الحكومة البريطانية تكاليف زيارته".

ويذكر أن دافع الضرائب سينفق ذلك المبلغ (18.6 مليون دولار) على الرغم من أن الكنيسة الكاثوليكية البريطانية ستساهم فيها بما بين 9 و10 ملايين جنيه (14 و15.5 مليون دولار على التوالي)، بما دعى للتساؤل: على ماذا؟

قنبلة ستيفن هوكينغ

ستيفن هوكينغ

في مطلع الشهر الحالي فجّر العلّامة الانكليزي الشهير ستيفن هوكينغ، وهو من أبرز علماء الفيزياء النظرية على مستوى العالم، قتبلة جدلية بإعلانه أن الفيزياء الحديثة لا تترك مجالا للإيمان بأي خالق للكون. ويقول إنه مثلما أزاحت النظرية الداروينية الحاجة الى خالق في مجال علم الأحياء (البيولوجي)، فإن عددا من النظريات الجديدة أحالت أي دور لخالق للكون عديمة الجدوى والحقيقة.

وقدم البروفيسير هوكينغ نظريته الجديدة في كتاب The Grand Design، الذي ألّفه بالاشتراك مع الفيزيائي الأميركي لينارد ملوديناو، ونشر في التاسع من الشهر الحالي. وقال هوكينغ إنه يجيب على السؤال: هل كان الكون بحاجة الى خالق؟ ويقول: "الإجابة هي: لا! وبعيدا عن كون الأمر حادثة لا يمكن تفسيرها الا بأنها تأتت على يد إلهية، فإن ما يعرف باسم "الانفجار الكبير" لم يكن سوى عواقب حتمية لقوانين الفيزياء".

وبغض النظر عما إن توقيت نشر الكتاب قبل اسبوع من زيارة البابا مجرد صدفة أم أنه كان أمرا مدروسا، فمما لا شك فيه هو الفاتيكان سينظر الى الأمر باعتباره سحابة سوداء أخرى تلقي بظلالها على الزيارة. فبالرغم من أن البابا طرق باب الديار البريطانية في "زيارة دولة" رسميا، يعلم الجميع أن دافعها الأول والأخير روحي يقصد منه مد الجسور الدينية مع "المؤمنين". وإذا بهوكينغ يفجر قنبلته عند أقدام البابا.

خطاب كبار الشخصيات

كان البروفيسير هوكينغ والبروفيسير رتشارد دوكينز اثنين من أكثر من 50 من أعمدة العلم والفكر والفن والأدب والسياسة في بريطانيا وقعوا على خطاب مفتوح في صحيفة "غارديان"، الأربعاء، قائلين إن البابا يجب ألا ينال "شرف" زيارة دولة لبريطانيا.

وقالوا إن "الفاتيكان يتظاهر بأنه دولة والبابا بأنه رئيسها، بينما الواقع أن الفاتيكان كنيسة والبابا زعيم ديني لا أكثر". وتبعا لهم فإن تسمية البابا "رأس دولة مجرد اختلاق الغرض منه هو تضخيم نفوذ الفاتيكان على الساحة الدولية".

إقرأايضاً

بنديكتوس السادس عشر.. بطاقة تعريفية

اليزابيث الثانية تستقبل البابا في مستهل زيارته إلى بريطانيا

وقال الموقعون إن الفاتيكان "مسؤول عن فشله في حماية الأطفال من الاستغلال الجنسي داخل حرمه" واعترضوا على ما يسمونه "سجل الفاتيكان السلبي في مجالات تحديد النسل وحقوق المثليين والإجهاض".

وانتقد كاتبو الرسالة الجماعية أيضا "معارضة الفاتيكان توزيع العوازل الطبية في العالم (خاصة الثالث) وتسببه بالتالي في زيادة نسل الأسر الفقيرة وانتشار الإيدز، واعتراضه على التعليم المختلط، وحظره الإجهاض حتى على من هن بحاجة ماسة اليه، ومعارضته حقوق المثليين والمتحولين جنسيا". وأشار هؤلاء الى أن الفاتيكان "رفض التوقيع على العديد من المعاهدات الدولية الرامية لصون حقوق الإنسان. بل انه ذهب الى حد توقيعه معاهدات مع أنظمة تنتهك هذه الحقوق وسط مواطنيها".

وأدلت المغنية الآيرلندية شينيد اوكونر - وهي كاثوليكية - بدلوها في الجدل الدائر، فقالت إنها تدعو رموز أروقة الفاتيكان العليا لقبول المسؤولية عن سلسلة الفضائح الجنسية التي غرقت فيها الكنيسة والتنحي فورا. وكانت تشير بذلك الى أن الفاتيكان بشكله الحالي "عار عليها ككاثوليكية". و يذكر لهذه المغنية "الثورية" أنها مزقت صورة البابا يوحنا الثاني علنا في العام 1992 احتجاجا على الاستغلال الجنسي للأطفال داخل كنيسته.

الكاردينال كاسبر

الكاردينال والتر كاسبر

يكتمل حرج الفاتيكان بإعلانه أن الكاردينال والتر كاسبر، وهو أحد أهم كبار مسؤوليه وكان مقررا له أن يكون من رؤوس حاشيته، لن يرافق البابا بنديكتوس السادس عشر في زيارته البريطانية بعد تصريحه بأن بريطانيا "دولة من العالم الثالث، وتعاني من شكل جديد وشرس من الإلحاد".

وأوردت وسائل الإعلام البريطانية أن الفاتيكان تحرك سريعا لإطفاء نار التصريحات التي أدلى بها الكاردينال، وهو ألماني مثل البابا نفسه. وقال ناطق باسم الفاتيكان إن الكاردينال "لم يقصد الإساءة لبريطانيا وإنما كان فقط يشير الى التعددية الثقافية التي تتمتع بها". لكن هذا ووجه بموجة أخرى من التساؤل والتهكم.

الكاثوليك البريطانيون

أظهرت استطلاعات الرأي العديدة التي أجريت قبيل زيارة البابا أن 87 في المائة من الكاثوليك البريطانيين، أي سوادهم الأعظم، يعتقد أن فضيحة استغلال الأطفال جنسيا شوهت سمعة الكنيسة بشكل دائم. ومع أن 72 في المائة منهم لا يلقون باللائمة على البابا نفسه، فإن 14 في المائة يرغبون في تنحيه.

وفي استطلاع آخر أجرته "بي بي سي"، ظهر أن 52 في المائة من الكاثوليك البريطانيين يقولون إن مسلسل الفضائح الجنسية "أثر سلبا على الثقة في زعامة الكنيسة". وبعبارة أخرى تبعا لهذا الاستطلاع، فإن أكثر من نصف الكاثوليك في بريطانيا يلقون باللائمة على الفاتيكان وعلى البابا نفسه بالتبعية.

وشمل هذا الاستطلاع مفاجآت أخرى في ما يتعلق بمحظورات الفاتيكان: ومن ضمن هذه أن 30 في المائة يعتقدون أن الإجهاض يجب أن يكون خيارا متاحا في جميع الحالات.

وقال 41 في المائة إنهم يؤمنون بحقوق المثليين، بينما قال 71 في المائة إنهم يؤيدون تنظيم النسل وحبوب منع الحمل واستخدام العوازل الطبية لدرء الأمراض ومنع حالات الحمل غير المرغوب فيها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بابا ألعالم
مخايل -

هؤلاء ألذى يدعون بشخصيتهم انهم اعمدة العالم و البابا لايستحق شرف زيارة بريطانياهم بلا شرف وبريطانيا وهى مشهور ة بألفساد ألعالمى اصل البريطانيين من ألكاثوليك وألأقلية من ألبروتستانت وهم من أصل فيكنغير واغلبهم من السويد والنروج هم عندهم ألحريةألأنانية ألفضائح ألجنسية أصلها من اوروبا ألوسطى اول دولة فى ألعالم التى دعت ال زواج ألرجال وعبعض وألنساء مع بعض هى ألبروتستانية ألأنكليزية والبابا ضد هذا النوع الذى ممنوع فى ألدين ألأسمى والمسيحى واليهودى

بابا ألعالم
مخايل -

هؤلاء ألذى يدعون بشخصيتهم انهم اعمدة العالم و البابا لايستحق شرف زيارة بريطانياهم بلا شرف وبريطانيا وهى مشهور ة بألفساد ألعالمى اصل البريطانيين من ألكاثوليك وألأقلية من ألبروتستانت وهم من أصل فيكنغير واغلبهم من السويد والنروج هم عندهم ألحريةألأنانية ألفضائح ألجنسية أصلها من اوروبا ألوسطى اول دولة فى ألعالم التى دعت ال زواج ألرجال وعبعض وألنساء مع بعض هى ألبروتستانية ألأنكليزية والبابا ضد هذا النوع الذى ممنوع فى ألدين ألأسمى والمسيحى واليهودى

تعابير سخيفة
عربي حقاني -

بربكم هل هذا تعليق يليق عن مؤسسة دينية عالمية تبعها مليار أة اكثر & ; الكنيسة الكاثوليكية حول العالم وجرجرتها في أسوأ أنواع الوحل& ;؟؟؟؟ مشكلة الديانة المسيحية انها لا تتبع مقولة & ;واذا ابتليتم فأستتروا& ; حتى لو كان هناك فعلا من ارتكب خطيئة من المحسوبين عن الكنيسة لأن هكذا فضائح ممكن أن تحصل في أي مؤسسة دينية و سمعنا عن رجال ديم من ديانات اخرى مارسوا الجنس و فعلوا كل ما هوشنيع و لكن لا يجوز أن يطلق الفاظ مشينة عن مؤسسة دينية بشكل عام هكذا ألفاظ بدعوى ارتكاب بعض ممن خانوا أمانة العمل بها اعمال غير اخلاقية. هل يصح ان نطلق نفس الأقاويل عن الأزهر لأن هناك من يحسب انه من اهم علمائه قد افتى في وقت من الأوقات بالفتوى المثيرة للجدل عن رضاعة الكبير؟ هل كنا سنقول أن الأزهر يدعو للرذيلة؟ المقال فيه مغالطات و تجاوز كبير بحق مؤسسة دينية لها مكانتها الروحية الكبيرة في العالم.

تعابير سخيفة
عربي حقاني -

بربكم هل هذا تعليق يليق عن مؤسسة دينية عالمية تبعها مليار أة اكثر & ; الكنيسة الكاثوليكية حول العالم وجرجرتها في أسوأ أنواع الوحل& ;؟؟؟؟ مشكلة الديانة المسيحية انها لا تتبع مقولة & ;واذا ابتليتم فأستتروا& ; حتى لو كان هناك فعلا من ارتكب خطيئة من المحسوبين عن الكنيسة لأن هكذا فضائح ممكن أن تحصل في أي مؤسسة دينية و سمعنا عن رجال ديم من ديانات اخرى مارسوا الجنس و فعلوا كل ما هوشنيع و لكن لا يجوز أن يطلق الفاظ مشينة عن مؤسسة دينية بشكل عام هكذا ألفاظ بدعوى ارتكاب بعض ممن خانوا أمانة العمل بها اعمال غير اخلاقية. هل يصح ان نطلق نفس الأقاويل عن الأزهر لأن هناك من يحسب انه من اهم علمائه قد افتى في وقت من الأوقات بالفتوى المثيرة للجدل عن رضاعة الكبير؟ هل كنا سنقول أن الأزهر يدعو للرذيلة؟ المقال فيه مغالطات و تجاوز كبير بحق مؤسسة دينية لها مكانتها الروحية الكبيرة في العالم.

ألبابا
أحمد -

زيارات ألبابا فى ألعالم معروفة وخصوصا فى فلسطين وألأردن هذه بلاد ألظيف وألكرامةألأنكليز عندهم دين بدون ديانة ألأنكليز مثل غيرهم من بعض ألأوروبيين يعبدون أليورو

الرقم(2) بدون شماته
ام يحيى -

((اولا)) ان فتوى ارضاع الكبير ليست فضيحة هي مسألة اجتهادية وفتوى مختلف عليها ولها ظروفها وخصوصيتها..فلا تغطوا على فضائحكم بالتعرض لنا يا حقاني .((ثانيا )): ان المؤسسة الدينية اذا لم تعالج الفساد وتنهى عن المنكر وانما تتستر على جرائم قذرة يجب فضحها ومقاضاتها لانها تسيء للدين ولمهماتها .((ثالثا )):غالبا ما يدخل علينا اخوان لكم أمثال خوليو والاستاذ وجاك..الخ بتعليقات قاسية يحاولون الدس والطعن والتشويه بديننا الاسلامي الحنيف ,,ونحن هنا لسنا من باب التشمت ولكن نقول من كان بيته من زجاج فلا يضرب الناس بالحجار .والاجدر معالجة مشاكل دينكم اولا..والله يعيننا على مصائبنا ومصائبكم وشكرا