أخبار

كنيسة الإسكندرية كانت على قائمة أهداف القاعدة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
في وقت لم تعلن فيه أي جهة حتى الآن مسؤوليتها عن تنفيذ العملية
جماعة محلية مدعومة من القاعدة قد تكون وراء اعتداء الإسكندريةنجوم مصر يستنكرون تفجيرات الإسكندريةالنيابة تنفي وجود سيناريو واضح عن ملابسات الحادث وترجيح فرضية الهجوم الإنتحاري
الهدوء يعود إلى الإسكندرية وإجراءات أمنيّة مشددة على الكنائس

تخشى السلطات المصرية تزايد التوتر الطائفي في وقت تظاهر فيه آلاف الأقباط في مناطق متفرقة تنديداً بالتفجير.

القاهرة: كنيسة القديسين في الاسكندرية التي استهدفها اعتداء دام ليلة رأس السنة كانت مدرجة ضمن قائمة طويلة لاماكن عبادة قبطية حددها منذ مطلع كانون الاول/ديسمبر موقع الكتروني تابع لتنظيم القاعدة كاهداف لضربها.

ونشرت القائمة في الثاني من كانون الاول/ديسمبر على موقع "شموخ الاسلام" الذي ينشر معظم بيانات القاعدة والمنتديات التي يقيمها انصارها.

وتحت عنوان "قم ودع عنك الرقاد. مهم بخصوص تفجير الكنائس اثناء الاحتفال بعيد الكريسماس"، دعا الكاتب "كل مسلم غيور على عرض اخواته الى تفجير دور الكنائس اثناء الاحتفال بعيد الكريسماس اي في الوقت الذي تكون فيه الكنائس مكتظة".

وتشمل القائمة نحو 50 كنيسة قبطية في القاهرة والاسكندرية ومدن مصرية اخرى اضافة الى كنائس قبطية في العديد من الدول الاوروبية ومن بينها فرنسا والمانيا وبريطانيا.

وتخشى مصر تفاقم التوتر الطائفي بعد الاعتداء الذي اسفر عن سقوط 21 قتيلا امام كنيسة قبطية في الاسكندرية، والذي ترجح السلطات المصرية وقوف الارهاب الدولي وتنظيم القاعدة وراءه.

وقال مصدر أمني مصري ان الشرطة تحتجز سبعة أشخاص لاستجوابهم في حادث التفجير، وقال ان الشرطة أفرجت عن عشرة أشخاص اخرين بعد استجوابهم.

وصباح الاحد كانت آثار الدماء لا تزال واضحة على واجهة مبنى كنيسة القديسين في الاسكندرية، لكن الهدوء عاد بعد الصدامات التي دارت السبت بين شبان مسيحيين والشرطة.

وبحسب مسؤول امني فقد اعتقلت السلطات 20 شخصا لاستجوابهم في قضية الاعتداء على الكنيسة. وتظاهر آلاف الأقباط في مناطق متفرقة من مصر امس على التفجير.

وقال مسؤولون أمنيون ان حوالي أربعة آلاف قبطي تظاهروا في منشأة ناصر غرب القاهرة وقطعوا طريقا رئيسيا.وأشار المسؤولون الى ان المتظاهرين قذفوا السيارات المارة بالحجارة، كما أغلقوا الطريق التي تربط العاصمة بضاحية مدينة نصر ما دفع بشرطة المرور الى تغيير خطوط السير لتفادي التكدسات المرورية.

وتجمع نحو 50 مسيحيا أمام مبنى الإذاعة والتليفزيون في القاهرة وحاولوا اقتحام المبنى منددين بتغطية التلفزيون للحادث. ووصف المحتجون التفجير بأنه 'فتنة طائفية' المقصود بها 'اضطهاد' المسيحيين في مصر. ورفضوا ما تردده أجهزة الإعلام الرسمية من ان الحادث كان يستهدف' استقرار وسمعة مصر الأمنية'.

وبدت مشاعر الحزن والتوتر واضحة على المصلين الذين حضروا قداس الاحد. ومساء السبت شارك خمسة الاف شخص على الاقل في تشييع ضحايا كنيسة القديسين. واقيمت مراسم التشييع في دير مارمينا في كينج مريوط على بعد نحو 30 كلم من المدينة المتوسطية.

ورفعت حشود المشيعين شعارات من بينها "بالروح بالدم نفديك يا صليب"، ورفضت تقبل تعازي الرئيس المصري حسني مبارك. واستمر الشارع المصري مضطربا الاحد، وفي حي به اقلية قبطية كبيرة القبطية في وسط القاهرة رشق عشرات المتظاهرين رجال الشرطة بالمقذوفات، في حين اعلنت الشرطة ان حوالى الف قبطي تظاهروا امام وزارة الخارجية ومبنى الاذاعة والتلفزيون الحكومي القريب، ما ادى الى عرقلة حركة المرور وتضرر حوالى عشر سيارات.

وفي محافظة اسيوط (جنوب) هاجم اقباط مواطنا مسلما ودمروا ثلاث سيارات في بلدة العزية، كم افاد شاهد عيان. والاحد زار شيخ الازهر بطريرك الاقباط البابا شنودة الثالث في كاتدرائية القديس مرقس في القاهرة، ولكن عند خروجه تجمهر عشرات الاقباط مطلقين هتافات مناوئة لزيارته وهاجموا سيارته.

وهاجم أقباط غاضبون كلا من شيخ الأزهر الشيخ أحمد الطيب ومفتي مصر الشيخ علي جمعة ووزير الأوقاف حمدي زقزوق أثناء زيارتهم للبابا شنودة الثالث الزعيم الروحي للأقباط في مقره بالكنيسة الرئيسية للأقباط بوسط القاهرة.

وقبل زيارة شيخ الازهر، زار وزير التخطيط والتنمية المحلية عثمان محمد عثمان البابا شنودة لكنه تعرض لدى خروجه لرشق بالحجارة من جانب متظاهرين غاضبين. والاحد حضت الصحافة المصرية بكافة اتجاهاتها المسيحيين والمسلمين على الوقوف صفا واحدا.

وافاد مصدر امني في الوزارة "باستكمال عمليات الفحص لواقعة الانفجار الذي وقع امام كنيسة القديسين ماري جرجس والانبا بطرس بمحافظة الاسكندرية، تأكد عدم وجود نقطة ارتكاز للتفجير باحدى السيارات او بالطريق العام".

وندد البابا بنديكتوس السادس عشر خلال صلاة التبشير في ساحة القديس بطرس الاحد بالاعتداء واصفا اياه ب"العمل الجبان"، ومعربا عن اسفه "لاعمال العنف المأسوية هذه التي تستهدف المسيحيين"، وذلك غداة مناشدته قادة العالم حماية المسيحيين من "التجاوزات ومظاهر عدم التسامح الديني".

وانتقد شيخ الازهر الامام الاكبر احمد الطيب الاحد دعوة البابا واصفا اياها بانها "تدخل غير مقبول" في شؤون مصر، مجددا في الوقت عينه ادانته للاعتداء ومؤكدا ان "كل علماء المسلمين يعلمون ان ذلك الحادث لا يقره دين او نظام اجتماعي".

من جهتها طالبت ايطاليا بادراج اعمال العنف والتمييز التي يتعرض لها المسيحيون في العالم في جدول اعمال مجلس وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي الذي سيجتمع في 31 كانون الثاني/يناير، كما اعلنت وزارة الخارجية الايطالية الاحد.

وقالت الوزارة في بيان ان "حلقات العنف الاخيرة (...) اكدت بصورة مفجعة ان ظاهرة التعصب الديني وخاصة ضد المسيحيين اتخذت حجما وابعادا شديدة الخطورة وهذا امر يدعو للقلق ومرفوض كليا"، مشددة على ان "الوقت حان لتوجيه رد سياسي قوي وواضح من كل الحكومات الحريصة على حقوق الانسان التي تعد حرية العقيدة من عناصرها الاساسية".

وفي جنيف دان مجلس الكنائس المسكوني بشدة الاحد الاعتداء واصفا اياه ب"الهجوم الفظيع ضد المؤمنين الابرياء"، داعيا المصريين الى "البقاء موحدين وحازمين" و"الرئيس حسني مبارك والقادة الروحيين والحكومات في المنطقة الى التحرك بسرعة وتصميم لحماية الحقوق الدينية الاساسية لاتباع كافة الطوائف".

ودان الاعتداء ايضا إمام مسجد باريس الكبير دليل بوبكر، مؤكدا ان هذا العمل "الارهابي بامتياز" لن ينجح في اثارة المسيحيين والمسلمين على بعضهم البعض.

بدوره قدم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي "تعازيه الحارة للحكومة والشعب المصريين بفاجعة التفجير الارهابي الذي طال احدى الكنائس الآمنة في الاسكندرية"، مؤكدا ان "الجريمة النكراء تدل مرة اخرى على الطبيعة الاجرامية لهؤلاء الارهابيين ونواياهم الخبيثة في زرع بذور الفتنة والشقاق بين ابناء الشعب الواحد اينما حلوا".

كما دان الاعتداء الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، واصفا اياه ب"العمل الاجرامي المقيت"، وذلك في برقية تعزية ارسلها الى نظيره المصري حسني مبارك.

وفي الاردن دان حزب جبهة العمل الاسلامي، الذراع السياسية للاخوان المسلمين وابرز احزاب المعارضة الاحد، "بشدة" استهداف الكنائس في مصر والعراق، مؤكدا ان هذا "الاستهداف للابرياء مناف للشرائع السماوية والقيم الانسانية، ويتناقض مع روح الحضارة العربية والاسلامية ولا يخدم الا مصالح اعداء الامة" داعيا "الانظمة الحاكمة الى كشف الجهات التي تقف وراء هذه الاعمال".

ولم تعلن اي جهة مسؤوليتها عن الاعتداء، لكنه يأتي بعد شهرين من تهديدات اطلقتها مجموعة موالية لتنظيم القاعدة في العراق ضد الاقباط اثر تفجير كنيسة سيدة النجاة للسريان الكاثوليك في بغداد في 31 تشرين الاول/اكتوبر الماضي واسفر عن مقتل 44 مصليا وكاهنين.

وطالب تنظيم "دولة العراق الاسلامية" في تسجيل "باطلاق سراح" امرأتين قبطيتين مصريتين زعم انهما اعتنقتا الاسلام واعيدتا بالقوة الى الكنيسة. وقال انه في حال لم يفرج عن القبطيتين فان "القتل سوف يعمكم جميعا وسيجلب (بابا الاقباط) شنودة الدمار لجميع نصارى المنطقة".

والسيدتان اللتان اشار اليهما الفرع العراقي للقاعدة هما كاميليا شحاتة ووفاء قسطنطين. وهما زوجتا كاهنين قبطيين اثار اعتناقهما الاسلام جدلا في مصر. والاقباط يشكلون اكبر الطوائف المسيحية في الشرق الاوسط. وهم يمثلون 6 الى 10% من سكان مصر البالغ عددهم 80 مليون نسمة، بحسب التقديرات.

ويشكو الاقباط الممثلون بشكل ضعيف في البرلمان من تهميشهم عن مواقع عدة في القضاء والجامعات او في الشرطة. وفي السادس من كانون الثاني/يناير 2010، قتل ستة اقباط بيد رجال مسلحين لدى خروجهم من قداس في منطقة الصعيد يوم احتفال الاقباط بعيد الميلاد. ومن المقرر صدور الحكم في هذه القضية في 16 كانون الثاني/يناير.

تشديد الإجراءات الأمنية مع اقتراب عيد الميلاد
تم تشديد الاجراءات الامنية ونشر اعداد كبيرة من قوات الامن حول الكنائس في مصر مع اقتراب الاحتفالات بعيد الميلاد القبطي الخميس والجمعة وذلك بعد الاعتداء الذي استهدف ليلة راس السنة كنيسة القديسين في الاسكندرية مخلفا 21 قتيلا ونحو مائة جريح.

وجرى تعزيز انتشار قوى الامن في مراكز المراقبة امام المباني الدينية والغاء اجازات العديد من رجال الشرطة، كما اعلنت مصادر في قوى الامن الاثنين. كما تم تشديد اجراءات المراقبة في الموانىء والمطارات بعد هذا الحادث الذي تقول السلطات ان انتحاريا تابعا لتنظيم القاعدة ارتكبه. لكن حتى الان لم تعلن اي جهة مسؤوليتها عن هذه المجزرة.

وذكرت صحيفة الاهرام الحكومية الاثنين ان العبوة الناسفة المكونة من مادة التي ان تي وقطع معدنية متطورة الى حد كبير. واكد البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية انه ينوي رغم كل شيء اقامة قداس عيد الميلاد مثل كل عام. ونقلت عنه صحيفة الاهرام قوله ان "عدم الصلاة سيعني ان الارهاب يحرمنا من الاحتفال بمولد السيد المسيح".

ويحتفل المسيحيون الاقباط بعيد الميلاد في السابع من كانون الثاني/يناير لكن الاحتفالات تبدا الخميس بقداس منتصف الليل التقليدي. واضافة الى مخاطر الاعتداءات تخشى السلطات وقوع صدامات جديدة مع المتظاهرين المسيحيين او وقوع حوادث بين مسيحيين ومسلمين.

والاحد ادت صدامات بين متظاهرين اقباط ورجال الشرطة الى اصابة 45 من افراد الامن كما اعلنت الشرطة الاثنين. كما ذكر مسؤول في وزارة الصحة ان 27 شخصا اخر اصيبوا في هذه المواجهات. وجرت الاشتباكات خلال تجمع ضم مئات الاشخاص داخل كاتدرائية القديس مرقس، مقر البابا شنودة.

وفي وقت سابق هاجم المتظاهرون المسؤولين الذين جاؤوا لتقديم التعازي في ضحايا الاعتداء على كنيسة القديسين. ورشق المتظاهرون بالحجارة عثمان محمد عثمان وزير الدولة للتنمية الاقتصادية بعد ان التقى البابا شنودة في الوقت الذي كانت تدور فيه مواجهات بين متظاهرين اخرين وقوات الامن المتمركزة خارج المبنى.

وقبل ذلك ولدى مغادرة امام الازهر الشيخ احمد الطيب مقر البابا شنودة بعد تقديمه التعازي، تجمع عشرات الشبان الاقباط حول سيارته وبدأوا يطرقون عليها قبل ان تفرقهم الشرطة.

وفي الاسكندرية جرت السبت مواجهات بين شبان مسيحيين ورجال الشرطة كما تظاهر المئات من الاقباط مساء الاحد امام كنيسة القديسين قبل ان يشعلوا النار في صناديق القمامة، وفقا لمصور فرانس برس. وقد بدا الوضع هادئا الاثنين الا ان مجموعة من نحو 30 شخصا منعت عمال الصيانة من مباشرة العمل في اصلاح الكنيسة مطالبين ببقاء دماء الضحايا على جدرانها كشاهد على المذبحة.

ويعد الاقباط اكبر الطوائف المسيحية في الشرق الاوسط. وهم يمثلون ما بين 6 الى 10% من نحو 80 مليون مصري، بحسب التقديرات. ويتبع معظم الاقباط الكنيسة الارثوذكسية مع وجود اقلية قبطية كاثوليكية لا يتعدى افرادها 250 الف شخص.

وكانت كنيسة القديسين في الاسكندرية مدرجة ضمن قائمة طويلة لاماكن عبادة قبطية حددها منذ مطلع كانون الاول/ديسمبر موقع الكتروني تابع لتنظيم القاعدة كاهداف لضربها. وتشمل هذه القائمة نحو 50 كنيسة قبطية في القاهرة والاسكندرية ومدن مصرية اخرى اضافة الى كنائس قبطية في العديد من الدول الاوروبية ومن بينها فرنسا والمانيا وبريطانيا.

وكان تنظيم "دولة العراق الاسلامية" التابع للقاعدة طالب في تسجيل ب"اطلاق سراح" قبطيتين زعم انهما اعتنقتا الاسلام واعيدتا بالقوة الى الكنيسة. وقال انه في حال لم يفرج عن القبطيتين فان "القتل سوف يعمكم جميعا وسيجلب (بابا الاقباط) شنودة الدمار لجميع نصارى المنطقة".

والسيدتان القبطيتان هما كاميليا شحاتة ووفاء قسطنطين. وهما زوجتا كاهنين قبطيين اثار الحديث عن اعتناقهما الاسلام جدلا في مصر. وفي المانيا حيث يعيش نحو ستة الاف قبطي اكد متحدث باسم وزارة الداخلية ان الانبا دميان، رئيس الكنيسة القبطية في المانيا ابلغ السلطات، قبل حتى هذا الاعتداء، بوجود تهديدات لابناء كنيسته ولا سيما بمناسبة عيد الميلاد.

ويعد حادث الاسكندرية الاكثر دموية في مصر منذ موجة الاعتداءات التي استهدفت مجمعات سياحية على البحر الاحمر بين 2004 و2006 وخلفت اجمالا نحو 140 قتيلا. لكنه ليس الاول الذي يستهدف المسيحيين. ففي السادس من كانون الثاني/يناير 2010 قتل ستة اقباط لدى خروجهم من قداس الميلاد في مدينة نجع حمادي بالصعيد. وينتظر صدور الحكم على المتهمين في هذا الحادث في 16 كانون الثاني/يناير الحالي.

موريتانيا تدين الاعتداء وتصفه بالوحشي
من جهته، رأى الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز الاثنين أن الاعتداء الذي استهدف كنيسة في الأسكندرية (شمال مصر) هو "عمل إجرامي وحشي" يأتي "في تعارض فاضح مع تعاليم الإسلام".

وكتب الرئيس الموريتاني في رسالة إلى نظيره المصري حسني مبارك نشرتها وكالة الأنباء الموريتانية "لقد صدمنا عندما تبلغنا بنبأ الاعتداء الإرهابي الذي استهدف كنيسة القديسين في الإسكندرية وتسبب بسقوط عدد كبير من الضحايا الأبرياء". ووجه عبد العزيز "تعازيه الحارة" إلى الرئيس مبارك إثر هذا "العمل الإجرامي الوحشي".

وخلص الرئيس الموريتاني إلى التعبير "عن إدانته لكل أشكال الإرهاب والتطرف والإساءة إلى الحياة البشرية فيما يعتبر تعارضًا فاضحًا مع تعاليم الإسلام والقيم الإنسانية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يا استاذ
megoo -

يا استاذ احسبها صحالاقباط الارثوذكس يشكلون حوالى اثنى عشر مليونوالكاثوليك والانجليين وغيرهم على الاقل خمسه مليون وبهذه الحسبه يكون المجموع حوالى سبعه عشر مليون من اصل ثمانين مليون اتركك الان لكى تقدرهم بالنسبه المئويه واذا لم تعرف قول لى وانا اقول لك شكرا

يا استاذ
megoo -

يا استاذ احسبها صحالاقباط الارثوذكس يشكلون حوالى اثنى عشر مليونوالكاثوليك والانجليين وغيرهم على الاقل خمسه مليون وبهذه الحسبه يكون المجموع حوالى سبعه عشر مليون من اصل ثمانين مليون اتركك الان لكى تقدرهم بالنسبه المئويه واذا لم تعرف قول لى وانا اقول لك شكرا

مظاهرات غضب قبطية
ayoob -

I don''t know what the Egyptian government were expecting.This is the result of their behaviors in discriminating between their own people,and not treating citizens equally .No serious actions were ever been taken against the groups who are responsible of terror acts which took place long time ago,they were taken lightly by all people in authority .This is also the results of the fanatic people behaviors and speeches against Christians in mosques and other places

مصر لا تخشى ؟
راهب بحيره -

مصر لا تخشى , لو كانت تخشى لما سهلت على الإرهابيين بإسم الدين عملهم بما عملوه ؟ مغاضاة وقوانين مقيده للمسيحيين وعدم المساواة بفرص التوظيف ودعم الموسسات الدينيه المسلمه وإهمال متطلبات الكنائس الضروريه وعدم معاقبة المجرمين المعتدين على ألأقباط وإهمال شكاوى ألأقباط من الممارسات الشنيعه من المسلمين ووعاظ الجوامع المهينه كلها لم تغب عن أعيين وسمع رجال ألأمن المصريين ؟ ولكنها لم تحرك ساكنآ لأن مسؤلي أمنها متطعمين ومخترقين من قبل ألإسلام ألسياسي ولهم السلطه المطلقه بتعجرفاتهم ضد ألقباط مع صمت والدعم الحكومي بإزدواجيه التعامل مع المسلم مواطنآ درجه أولى وألقبطي مواطنآ درجه تانيه , كما هو الحال بأغلب الدول المسماة بألإسلامييه !مصر لا تخشى وستنال ما تخطط له من تدمير للتعايش وفقدان مكانتها على أنها واجهة الدول المسماة ( بالعربيه )الحضاريه والخاسر بدون شك هو المواطن المصري ( بمسلميه ومسيحييه ) ولو كانت تخشى لتحركة من أول عمل شرير بإسم الدين والعمل على توحيد القانون من بناء الكنائس وفرص العمل ومعاقبة المعتدي وغيرها ؟ ولكنها تمالت عمدآ ؟

مصر لا تخشى ؟
راهب بحيره -

مصر لا تخشى , لو كانت تخشى لما سهلت على الإرهابيين بإسم الدين عملهم بما عملوه ؟ مغاضاة وقوانين مقيده للمسيحيين وعدم المساواة بفرص التوظيف ودعم الموسسات الدينيه المسلمه وإهمال متطلبات الكنائس الضروريه وعدم معاقبة المجرمين المعتدين على ألأقباط وإهمال شكاوى ألأقباط من الممارسات الشنيعه من المسلمين ووعاظ الجوامع المهينه كلها لم تغب عن أعيين وسمع رجال ألأمن المصريين ؟ ولكنها لم تحرك ساكنآ لأن مسؤلي أمنها متطعمين ومخترقين من قبل ألإسلام ألسياسي ولهم السلطه المطلقه بتعجرفاتهم ضد ألقباط مع صمت والدعم الحكومي بإزدواجيه التعامل مع المسلم مواطنآ درجه أولى وألقبطي مواطنآ درجه تانيه , كما هو الحال بأغلب الدول المسماة بألإسلامييه !مصر لا تخشى وستنال ما تخطط له من تدمير للتعايش وفقدان مكانتها على أنها واجهة الدول المسماة ( بالعربيه )الحضاريه والخاسر بدون شك هو المواطن المصري ( بمسلميه ومسيحييه ) ولو كانت تخشى لتحركة من أول عمل شرير بإسم الدين والعمل على توحيد القانون من بناء الكنائس وفرص العمل ومعاقبة المعتدي وغيرها ؟ ولكنها تمالت عمدآ ؟

عراقيين للابد
عراقية وافتخر -

الى الاخوة المصريين تعلمو من العراقيين وشوفوهم من يصير تفجير بكنيسة شلون يتوحدون المسلمين والمسيحيين ويصيرون قلب واحد ضد الارهاب

الخطاب الطائفي
نديم -

نفسي أفهم أيه الحصانة اللي بتتمتع بيها ;جريدة المصريين;.. شحن طائفي.. ترويج إشاعات.. .. أي إنسان عاقل يقول أن الدور الأبرز لل;جريدة; دي هو تهيج المسلمين اللي من نوعية ;الرعاع; اللي بلا عقل ومستعدين يهيجوا بس علشان يهيجوا. لكن مع هذا ;الجريدة; تنشر سمومها كل يوم وعلى أكمل وجة.. لا الأمن قالها بم ولا الحكومة قلتلها أختشي. بعكس المسكين اللي أحتاج عفو رأسي لانه ;طلع إشاعة أن الريس الله يرحمه;. يعن الراجل بس نشر موضوع أن الريس مات أتحاكم وأتبهدل. بس ;جريدة الأخين المتاعيس;.. وطبعا مش ممكن ننسا ;العوا; يطبعوا إشاعات تعمل مظاهرات هي مقدمة لأحداث طائفية _ودا النهاردا مش أستنتاج_ حبلت وولدت عشرات الشهداء والشهداء الإحياء. لكن لم بفكر أحد في إيقافهم أو منعهم من نشر المزيد من السموم.أنا أرجو من أي محامي مسيحي غيور يشوف أيه الإجراء القانوني ضد كل من ساهم في فرش الأرضية النفسية والتحريضية للجريدة دي. أعتقد أن دي فرصتنا للمطالبة بقانون يجرم التحريض والكرايهة ونشر الإشاعات والأكاذيب. لا تنتظروا رجال الإكليروس فهم يتعاملون مع الموضوع ;بحكمة; تقبل الدقون وأحسن تموت متقطع أحسن ما تموت على فراش المرض ويا بخت من بات مغلوب ولا بتش ;محترم; في بلدة.

اسكتوا افضل لكم والا
مسلم معتدل -

يا اقباط يا اقباط لا تضنوا ان المسلمون عاجزون عنكم وللصبر حدود للصبر حدود --القاعده لا تفرق بين مسلم ومسيحي واكبر مثال ما حصل في الاردن عندما فجروا فندق كامل وقتلوا عشرات المسلمين ---من الافضل لكم ان تسكتوا والا ثار الشعب المسلم وحينها سترون الويلات لانه عندها لن تنفعكم لا النظام ولا شنوده --نصيحه لكم --فالمسلم عندما يثور لا تهمه الدنيا

الخطاب الطائفي
نديم -

نفسي أفهم أيه الحصانة اللي بتتمتع بيها ;جريدة المصريين;.. شحن طائفي.. ترويج إشاعات.. .. أي إنسان عاقل يقول أن الدور الأبرز لل;جريدة; دي هو تهيج المسلمين اللي من نوعية ;الرعاع; اللي بلا عقل ومستعدين يهيجوا بس علشان يهيجوا. لكن مع هذا ;الجريدة; تنشر سمومها كل يوم وعلى أكمل وجة.. لا الأمن قالها بم ولا الحكومة قلتلها أختشي. بعكس المسكين اللي أحتاج عفو رأسي لانه ;طلع إشاعة أن الريس الله يرحمه;. يعن الراجل بس نشر موضوع أن الريس مات أتحاكم وأتبهدل. بس ;جريدة الأخين المتاعيس;.. وطبعا مش ممكن ننسا ;العوا; يطبعوا إشاعات تعمل مظاهرات هي مقدمة لأحداث طائفية _ودا النهاردا مش أستنتاج_ حبلت وولدت عشرات الشهداء والشهداء الإحياء. لكن لم بفكر أحد في إيقافهم أو منعهم من نشر المزيد من السموم.أنا أرجو من أي محامي مسيحي غيور يشوف أيه الإجراء القانوني ضد كل من ساهم في فرش الأرضية النفسية والتحريضية للجريدة دي. أعتقد أن دي فرصتنا للمطالبة بقانون يجرم التحريض والكرايهة ونشر الإشاعات والأكاذيب. لا تنتظروا رجال الإكليروس فهم يتعاملون مع الموضوع ;بحكمة; تقبل الدقون وأحسن تموت متقطع أحسن ما تموت على فراش المرض ويا بخت من بات مغلوب ولا بتش ;محترم; في بلدة.

احصائية الفاتيكان
صلاح الدين المصري -

الفاتيكان نشر مؤخرًا إحصائية عن عدد المسيحيين حول العالم ذكر فيها أن مسيحيي مصر يمثلون 6% من السكان، وهذا الرقم يؤكد كل الإحصاءات الرسمية التي أجريت سواء في العهد الملكي أو الجمهوري حتي توقفها دون سبب معروف سنة 1996م. ويدخل في دنيا العجائب القول بأن عددهم يصل إلي 15% من أبناء مصر وأحيانًا إلي 20% ولا يشترط الدستور ان يكون رئيس البلاد التي يشكل المسلمون فيها الاغلبية ان يكون مسلما .بخلاف بلاد مسيحية تؤكد دساتيرها على ان الرئاسة في المسيحي حصرا .

الى مسلم معتدل
صوت الحق -

انه لشيء يدعو للاشمئزاز والقرف ارجوك يكفي الادعاء بانك معتدل .اذا كان الاعتدال هكذا فكيف يكون التطرف اذا.

على مصر ان تخشى
رمزي -

على مصر ان تخشى ردة الفعل ليس فقط من العالم الخارجي الحر والديمقراطي والقوي والذي لن يسكت طويلا ولكن ايضا من نتائج الارهاب على الداخل وهو الاخطر .سوف يرتد عليكم ارهابكم ليدمر كل شىء كما ارتد على الاخرين والنار تأكل بعضها ان لم تجد ما تأكله .والارهاب يقتل بعضه ان لم يجد ما يقتله , اي ان ضحايا المسلمين انفسهم من الارهاب الاسلامي سوف تكون اضعاف اضعاف غير المسلمين وما يحدث في العراق خير دليل .

الى مسلم معتدل
مسيحى محنرم -

ان لم تكن غيرمعتدل فهل ستقول اسكتو احسن؟؟؟ ..... فانا اسال المعتدلين فعلا هل يا اخوانى تقبلوها منى ان ادعو ب على جمعه هكذا دون احترام ثم ما هذه النبره التى توحى بالتهديدفيا صديقى لو ان مقدرات موتى فى يد سافل فاهلا سريعا بالموت فنحن لا نخشى الذين لهم سلطان على اماته الجسد ولكن نخشى الله الذى له كل السلطه ان يميت امثالك ويلقيهم فى جهنم ايضا ولن حتى جاهل بالتاريخ القبطى فعذر اقبح من ذنب فنحن يا صديقى لا نخاف العالم باسره

الكنيسة. مسؤولًة
عابر ايلاف -

الغريب ان التهديد وصل. للكنيسة. منذ اكتر من شهر ومع ذلك لم تطلب حماية الدولة ولا حتى امن الكنيسة الخاص قام بذلك ولم يقم شنوده بإلغاء الاحتفالات. مما يؤشر ان الكنيسة ارادت ان يحصل لتستقطب دماء الضحايا في مشروعها الانعزالي

يلخوفي من عمل.......
fares66 -

كل ما اخشاه في الامر هذا ان تكون العملية برمتها تحويل لمسار الاحداث في مصر الحبيبة.وليه لا الي ميخافش من ربنا يعمل اكثر من هذا .والله اتمنى ان اكون مخطئا في تصوري .

وجهة نظر تاريخية
نبهان بن جهلان -

حسب المراجع التاريخية يعد الاقباط اهل مصر الحقيقيين و اللغة الفرعونية القديمة تم تشفيرها بفضل اللغة القبطية التي تشبهها و اسم قبط مشتق من اشم aegyptos و هو الاسم اليوناني لمصر لذلك فان الاقباط هم اصحاب البلد الحقيقيين بغض النظر عن كونهم مسيحيين لان ديانتهم الحقيقية هي الديانة المصرية القديمة و الان اصبحوا اقلية في بلدهم

زعيم القاعدة المصرية
المفتش كرومبو -

منظمة القاعدة المصرية منظمة حكومية يراسها رئيس الجمهورية و تضم بعضويتها مدير المخابرات وشيخ الازهر ومرشد الاخوان و وزير الداخلية ومفتى الجمهورية و وزير الحربية ووزير التعليم و ووزير التعليم العالى والمحافظين بحكم مناصبهم وتختص بشئون ابادة الاقباط وتدبير المذابح لهم ومطاردتهم بكافة انحاء العالم و التجسس ضدهم والهاكر على مواقعهم و شراء اليهوذات منهم- واخر اعمالها حادثة الكشج زنجع حمادى والعمرانية وكنيسة القديسين بالاسكندرية - ونقول لهم نعرف خططكم و اعمالكم جيدا و سنلتقى معكم عندما يقبض عليكم بالمحاكم الدولية

بلاش استهبال
ابو شميس الميمنى -

وما الفائدة التى ستعود على القاعدة من تفجيرات الاسكندرية غير التديد وتشويه الصورة ابحث عن المستفيد من تخريب الامن الاجتاعى فى مصر وصرف نظرها عن اخطار حقيقية .اسرائيل وامريكا والمنفذ هو الموساد وهو فوق القانون الدولى والدولى

sorry from muslim
DR.majid..iraq -

Our condoliances from iraq to our brothers in Egypte...this is the radical islam who kill you and kill us...chiaa in iraq were killed by thousands by those gangs then turned to sunna and christians and other minorities.....i;m muslim and i say that radicalism is responsible..

الى مسلم معتدل
faten -

معنى مسلم معتدل انه ينظر الى الايجابيات ولا ينظر الى السلبيات في نظريه معينه ولكنه يتبع هذه النظريه ولكن السيح علمنا ان نكون محددين بقراراتنا وغير مذبذبين مثل الاخ اللي مسمي حاله معتدل، ليش ما ينظر للسلبيات اللي بالاسلام ويفحصها منيح بدل ما يغض بصره عنها.

نعم تغاضيتم ودعمتم
الكوفي -

تتحمل الحكومة المصريه كامل المسؤوليه عن هذا التجاوز على الكنائس اكان با لعراق او مصر او في اي بقعه اخرى با لعالم الاسلامي وكذللك السلطات السعوديه والفكر الوهابي البغيض والسؤال كيف والجواب ان الحكومه المصريه والسعوديه دعمت ماديا ومعنويا كل من عبث بالعراق والعراقين من تقتيل ودمار وقتل النفس الانسا نيه بدون اي مسوغ قا نوني او شرعي واقول نفسا انسانيه وكما قال الباري عز اسمه (من قتل نفسا بغير نفس او فساد في الارض كانما قتل الناس جميعا) ومن هنا عندما كانت مصر والسعوديه تدعمهم وتعطي لهم الغطاء السياسي والمعنوي والمادي وهولاء ..... التكفرين لا يميزون ما بين حق وبا طل وبالامس قتلو العراقين بكل طوائفعم وديانتهم سلطهم الله عليكم لان انتم ربيم العقارب في حجوركم فلابد للعقارب ان تلدغكم وان الله يمهل ولا يهمل ويجب على كلالمسيحين والمسلمين استنكار اعمال هذين الحكومتين بمساندتهم للارهاب لان الارهاب لا حدود له وعندما تربيه في مكان سوف ينتقل اليكم عا جلا ام اجلا

الى مسلم غير معتدل 6
الشاهين العربي -

يعني يا مستر مسلم مفكر حالك معتدل يعني شو الاعتدال تبعك مع التهديد على كلن نحن الرب معنا فلا نخشى شيء بعدين القاعدة بتفجر مسلمين و مسيحيين بس المشكلة انهم محسوبين على الدين الاسلامي و ليس علينا كمسيحيين فلا تهدد يا باشا لانه احنا لا نخشى اي تهديد لا قاعدة و لا غيرها لان المسيح قال لنا سيكون لكم ضيق بالعالم لاجل اسمي و لكن ثقوا فانا غلبت العالم. نحن لا نخاف اقهموا نحن الاصل و بس

يذاء الرسول
abdallah khidr -

هل سمع هؤلاء الأسلاميون الأنتحاريون بقول الرسول ;من أذى ذمياً فقد أذاني انا اشك في هذا ولذلك كل مرة يقوم فيها هؤلاء الأنتحاريون بعملياتهم المجنونة التي تقتل المسلمين والنصاري أو اليهود , لا يكتفون بقتل أنفس الأبرياء وايذائهم وترويعهم بل يقومون بايذاء الرسول صلى الله عليه وسلم شخصياً ولكم ان تتخيلوا مصير من يفعل ذلك في خير البشر!!

الى عابر ايلاف
الشاهين العربي -

ما شاء الله عليك و تفهمها و هي طايرة يا زلمة انت عنجد انسان غريب يعني انت فكرك الحكومة المصرية مهتمة بحماية الاقباط الحكومة لو مهتمة ما يصير هيك الكنيسة مش المفروض تطلب الحماية من حكومتها المفروض الحكومة هي التي تؤمنها و الباقي عندك اذا عندك شي تاني

gjjjnbhy
;;ll,mkmj -

الرد غير مفهوم

محاولة غبية وسازجة
TAHER -

محاولة غبية من الموساد لتشتيت المحققين ..الموساد=القاعدة..لا توجد عملية واحدة ف تاريخ القاعدة او التنظيمات اللى زيها تخدم مصلحة عربية..ليه الدول العربية ليه مصر واليمن والصومال والعراق؟؟ليه مش اسرائيل؟؟!! لو مسلمين جهاديين بجديبقى بيعملو ايه ف دول اسلامية؟مفيش ولا عملية ف اسرائيل ولا ضرب مصالحها ف الغرب؟ليه بيخطفو الصحفيين اللى بيقولو الحق ويدبحوهم؟؟اسرائيل تحول خداع العالم بهده التنظيمات اللتى لا تخدم سوى المصالح الصهيونيةولكن لا يجب ان تخدعنا نحن...يجب ان نسمى الاشياء باسماءها ونعلنها اعلاميا..القاعدة هى الموساد

التحريض
أبو اليسر -

يجب محاسبة شيوخ التكفير في مصر .......الذين حرضوا وشحنوا الشارع ضد أقباط مصر , لنتذكر محاضراتهم وقنواتهم وأفتعالهم قضية وكاميلياووفاء يجب أن يحاسبو مع المجرمين الذين نفذوا هذه الجرائم .

thanks
golia -

انا مسيحي و بجد اعز اصدقائي مسلميين,انا متاكد ان في مسلمين كتير منصفين عادلين ,بس بمنتهي السراحه في اكتر منهم يكرهون المسيحيين لكونهم مسيحين فقط,سليم العوا و امثاله هم القتله الحقيقيين هم اللي حرضوا المسلميين ضد المسحيين محمد عماره حلل قتلهم العوا كذب وقال ان اسرائيل تبعت اسلحه للكنائس والله ده لوحصل في دوله شبه محترمه لحوكموا علي التحريض علي القتل النائب العام مسؤل لم يهتم بمائات البلاغات,دم الشهداء في رقبتهم كلهم العوا,عماره,حبيب العادلي,عبد المجيد محمود النائب العام,اقول للاخ المسلم الي بيقول لصبر المسلمين حدود يعني قصدك ايه؟صدقني انا حزين عليك اخرك ايه هاتقتلني مثلا لي اشتهاء ان اطلق و اكون مع المسيح فذلك افضل جدا يا حبيبي احنا لينا وطن وعالم تاني مع المسيح صدقني انا باحسد الشهداء دول مع رب المجد دلوقتي لكن الحزن علي اسر الضحايا ,ياحبيبي كلنا هايجي يوم و نموت و ياريت نموت من اجل المسيح,مسيحنا قال لنا سوف ياتئ يوم يظن من يقتلكم يقدم خدمه للرب انتم باللي بتعملوه دا من غير ماتشعروا بتنفذوا نبؤه المسيح له المجد ربنا يسامحكم

قساوسة الكراهية
عابر ايلاف -

يجب محاسبة قساوسة الكراهية في الكنيسة اليونانية في مصر الذين يشحنون الناشئة المسيحية بالإحقاد التاريخية ويزعم هؤلاء الغزاة انهم اصل مصر ووطن أجدادهم اليونان ومقدونيا نحن المصريين الموحدين ضحايا للإبادة والكراهية سرقت كنائسنا وملئت والأوثان انهم. اليوم يتوعدونا بالذبح. ومليشيا الكنيسة اليونانية تقوم باستعراض للقوة تخرب وتدمر وتعتدي وتقتل هذه بروفة ألما يمكن ان يحصل مستقبلاً

اتقوا الله يا اقباط
ياسين -

طبعا ليس جديد هذه افلام الموساد و معاونيهم الجبناء من عامل الى قبطي الى كاتب الى صحافي كلهم مجرمين في تخفي و قول الحقيقة نقول للموساد مهمااساء الشارع المسيحي و تهجم على المسلمين فنحن نرحمه و نعينه و لا نواجهه بانتقام يا مجرمين

الي مسلم معتدل
نتالي -

هو ده بقي المسلم المعتدل امال لو مسلم ارهابي كان عمل ايه عموما حصلنا الرعب ياسي ارها اخ لا ياسي معتدل بس اوعي تزعل وتفجر نفسك في الكمبيوتر

Jordan
Eyad Ayoub -

Hi baby please go back to your Mom

دماغ اسود
سعودي -

الئ مسلم معتدل القاعدة في اخر تصريحاتها قالت ان المسحين مستهدفين في كل العالم وانتم تبررون فاي اعتدال هدا وداخلك كل هده الكراهيه حتما انك ارهابي

بلاش ****
مصرى وبس -

قلبي مع كل اسرة مصرية اضرت من الحادث الاليم0اذا كانت هذه هى الوسيلة للمطالبة بما تسمونه حقوقكم فبلاش ****0لانكم لن تستطيعوا ان تنالوا من وحدة شعب مصر

لا تظلموه
انور المغربي -

لم تفهموا قصد الاخ مسلم معتدل هو يقصد ان القاعدة لا تفرق بين مسلم ومسيحي لا داعي لاتهام المسلمين بكراهيتكم لقد صبرنا كثيرا (على حد ما فهمت من كلامه).وصراحة المسلمين في مصر لحظة وقوع الحادث نزلوا للتضامن مع المسيحيين لكن ردوا عليهم بألفاظ جارحة وهم معذورون لانهم مجروحون كثيرا والله يصبرهم على مصابهم,المشكلة في مصر في ظاهرها طائفية لكن في الحقيقة هي ان الاقباط يرون ان مصر بلدهم وان العرب احتلوها وهمشوا سكانها الاصليين.

عابر سبيل
باحث -

عابر ايلاف واسمه الحركي هو عابر سبيل وهم من الأرهابيين المنضويين لتنظم ارهابي والمعلومات الأخيره تفيد بأن واحد من هؤولاء الأرهابيين الذي يطلقون على انفسهم عابر سبيل هم منفذي الاعتداء على كنيسة القديسين في الاسكندرية وسيدة النجاة في بغداد ارجو من ايلاف عدم نشر اي رد لهذا الذي ابدل اسمه الحركي بأسم عابر أيلاف وعدم الترويج لهؤولاء الأرهبيين عن طريق ايلاف وشكرا

لما ده تعليق معتدل
مسيحى -

تسمى نفسك مسلم معتدل وتتوعد الاقباط فمابالك بالمتعصم ماذا سيقول ؟ انى اعذرك لانك متأثر بالافكار السائدة فى الافكار المتطرفه .اما نحن الاقباط فنحن نؤدب من الهنا الاب الحنون ونقبل تأديبه لنا لكى يجمعنا الى حضنه مرة اخرى فى الدنيا او فى سماءه وايضا نقل ذلك بفرح واشتهاء فهو غايتنا للابد.

ليس مجرد تصحيح
عابر ايلاف -

بالحقيقة ان القبطية لا تعني المسيحية ! فالاقباط هم سكنة مصر بغض النظر عن معتقدهم وعرقهم ولا يعرف لماذا يحتكر المسيحيون في مصر القبطية حتى صارت لهم جنسية ! بالواقع ان المسيحيةوافدة على مصر وكان في مصر عشرات الالوف من الموحدين على مذهب عبدالله الاريسي والذين ابادهم المسيحيون المثلثة اليونانيون والرومان واليهود المتأمسحون وهم احفاد المسيحيين الحاليين وبالطبع كان هناك عشرات الالوف من المصريين الوثنيين الذين اضطهدوا على يد الوافدين المسيحيين اليونانيين والرومان واليهود المتأمسحين وهم احفاد المسيحيين الحاليين حيث حولوا معابدهم الى كنائس كما ان كنائس الموحدين المصريين اغتصبها منهم هؤلاء المثلثة وملؤها بالصلبان والاوثان مهما قلت من تقريض جميل في حق المسيحيين الا ان تيارا جرى تربيته في الكنيسة على مدار اربعين سنة يرى اننا نحن المصريين المسلمين احفاد الموحدين والوثنيين الذين دخلنا الاسلام مجرد غزاة واجب ردهم الى جزيرة المعيز !! بالطبع هذا التطهير العرقي لن يتم بالاتوبيسات السياحية ! اعلم ان هناك مسيحيين من جذور مصرية وقليل ماهم ولكن التيار العنصري الفاشي الاستئصالي الانعزالي هو الذي يسير الكنيسة وبالتالي جموع المسيحيين وحل لهذه المصيبة الا ان تقوم الدولة ان كانت دولة حقيقية بطرد المتعصبين والمتطرفين من تنظيم الامة القبطية المحضور من الكنيسة في مصر وتسليمها الى شخصيات مصرية مسيحية معتدلة او بالعمل على تفكيك المسيحيين بحيث يصبح لكل طائفة بابا وتشجيع الانشقاقات داخل الكنيسة الارذثوكسية واستقطاب شخصيات وطنية لتحطيم هذه التوجهات الفاشية العنصرية التي تتولى كبرها اليوم الكنيسة التي تتبع شنودة الذي هو عضو في تنظيم الامة القبطية المتطرفة المحضور

ابحثوااليهود
ابراهيم الحريرى -

اللهم يسر على من يسر واشدد وطاتك على من طغى وتكبر اللهم لاطاقة لنا بهم ولاملجا ولامنجى منك الا اليك اللهم اكفيناهم بما شئت وكيف شئت انك لما تشاء قدير ياربنا اليك الملجا والمصير نحن عبادك ارحمنا من عبادك ولاتحكمهم فينا يارب ياقدير تقبل مني في هذه الساعة واجب دعوات المضطريناليهود اسرائيل هى السبب