أخبار

عدوى "ثورة الياسمين" في تونس بدأت تصيب أنظمة عربية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

فتحت ثورة الياسمين في تونس التي أطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي شهية شعوب عربيّة عديدة للتخلص من أنظمة مستمرة منذ عقود وترتكز على أجهزتها الأمنية للحكم، ويرى محللون أنّ السؤال لم يعد من التالي؟ بل أي نظام سيصمد؟

الآلاف يهتفون في مصر "الشعب يريد اسقاط النظام"

دبي: يرى محللون ان "ثورة الياسمين" في تونس بدأت تصيب انظمة عربية اخرى مستمرة منذ عقود بفضل اجهزتها الامنية، من مصر الى الاردن مرورًا باليمن.

وقال عامر حمزاوي مدير الابحاث في مؤسسة كارنيغي الشرق الاوسط انه بعد تونس "لم يعد السؤال من التالي، بل اي نظام سيصمد؟، مؤكدًا ان التظاهرات الشعبية يمكن ان تنتقل الى غالبية الدول العربية باستثناء دول الخليج.

واضاف ان ما يحصل "هو تيار اقليمي فعلي في مصر والجزائر والاردن واليمن (...) حيث ينزل المواطنون الى الشارع للمطالبة بحقوقهم الاجتماعية والاقتصادية والسياسية".

واعتبر برهان غليون صاحب كتاب "تظاهر من اجل الديموقراطية" في العالم العربي الذي صدر العام 1977 "انها دينامية انطلقت في العالم العربي".

واضاف غليون الذي يدير مركز دراسات الشرق المعاصر في باريس ان "المتظاهرين في تونس كسروا حاجز الخوف وحققوا نتائج بسرعة مدهشة وكان الدرس ان التغيير ليس بهذه الصعوبة التي يتصورونها".

وتشهد مصر منذ الثلاثاء تظاهرات هي الأكبر منذ تولي الرئيس حسني مبارك الحكم العام 1981.

وانتقلت العدوى الى اليمن حيث تظاهر الآلاف الخميس مطالبين برحيل الرئيس علي عبدالله صالح الذي يتولى السلطة منذ 32 عامًا، فيما دعا الإخوان المسلمون في الاردن الى تظاهرة جديدة الجمعة.

لكن غليون يستبعد "عدوى سريعة" بسبب خصوصيات كل بلد، مشددا على ان "اي عملية تغيير لن تشبه الاخرى".

لكن حركات الاحتجاج التي بدأت تصيب الانظمة العربية بينها قاسم مشترك: الدور الطليعي للشباب والطبقات الوسطى في هذه التحركات وخصوصًا عبر شبكة الانترنت والمواقع الالكترونية الاجتماعية.

وأوضح حمزاوي "انها نتيجة ما قامت به الانظمة القمعية على الصعيد السياسي في العالم العربي. فقد تم اضعاف احزاب المعارضة وعزلها في شكل منهجي ما دفع المواطنين الى التحرك اليوم".

واظهرت حركات الاعتراض الى اي مدى تفتقر انظمة كثيرة الى الشرعية الشعبية، رغم ان الحكام المعنيين يتولون الحكم منذ فترات زمنية قياسية.

واكد حمزاوي انه "لا يمكن بناء الشرعية على القمع ولا على انكار الحقوق السياسية والاجتماعية. لا احد يمكنه القبول بذلك في القرن الحادي والعشرين، والعرب ليسوا استثناء".

وقد وعد العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني بالمضي قدما في الاصلاحات السياسية والاقتصادية، فيما اكد الرئيس اليمني صالح انه لا يفكر في توريث السلطة لنجله.

لكن السؤال الابرز: هل هذه الإصلاحات كافية في عالم عربي "تنظر فيه الشعوب الى غالبية هذه الانظمة كاداة قمع وفساد ودمار؟"، على قول غليون.

من جهته، قال رئيس تحرير صحيفة الحياة العربية غسان شربل "نحن في مرحلة اضطراب في مجموعة بلدان مع الالتفات الى خصوصية كل وضع".

واضاف ان "الوضع يتعلق بقدرة الانظمة على الاصغاء لمطالب الناس، فكلما تأخرت عملية الإصغاء كلما كان الثمن اكبر"، مؤكدًا ان "الخيار بين قرار جريء باجراء إصلاحات لاستيعاب الشارع او ان تعتمد الأنظمة على اجهزة الامن وحدها، وهذا يؤدي الى انهيار انظمة برمتها".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
From Arabic to Pers
Lebanese -

is very clear the devils world countries: Persians, Jews, Europe , US and Canada dictors government systes and blood Mafias want to change the arabic peopel history from arabic to Persians and Jews refugees, Iraq and Lebanon are the example, out to the world signing and dancing democracy for people and in the countries people liiving under slavery system, rented idiotssssssssssssssssss smell your endddddddddddddddddddddddddddd by the hate-rate dictators systems, rented cowardsssssssssssssssZipppppppppppppp and learn to read historiessssssssssssssssssssssssssssssssssss

لتحيا سورية
france -

انا فتاة سورية أكمل دراستي في الدكتوراه في فرنسا بعد حصولي على منحة بجهدي وبعد جهد شاق لقد أبكاني وأدمعني مايحصل في مصر لماذا أيها الحكام العرب تسحقون شعوبكم كفاكم فإن هناك يوم حساب لكنني أتمنى أن تهدأ الشعوب العربية الآن بعد ماحصل في مصر وتونس ولنعطي حكامنا فرصة لنقل عدة أشهر علهم يفقهون وإن كان العكس إنزلوا إلى الشارع ولكن الأن إهدؤوا أما ياشعبي ويا وطني الحبيب سوريا أتوقع أنني أتكلم بلسان أغلبية السوريين فأنني أقول أننا لسنا بحاجة إلى هذه المظاهرات والنزول إلى الشارع لأن الوضع الأقتصادي لن يكون أحسن من ذلك ولن يأتي أفضل من هذه الحكومة صحيح أنها تعمل ببطئ ولكن ظروف سورية تفرض ذلك نحن دائما في حالة استعداد للحرب مع اسرائيل إضافة إلى الفساد الذي بدأ يضمحل نوعا ما ولكن لا تنسوا ان الفساد هو بسبب الشعب لأنه مامن أحد يصل إلى منصب حتى لو كان منصب بسيط إلا ويبدأ بالسرقة حتى لو كان ليس بحاجة ومن يقول عكس ماقلته فهو كاذب وهو ممن يحملون الجنسية السورية ولكن لاينتمون إلى الوطن الحبيب سورية لتحيا سورية

البقية راحلون أيضا .
صلاح - مونتريال -

برأيي الشخصي إذا سقط نظام ( حسني مبارك ) في مصر , فأن الجزائر أو اليمن هي أقوى المرشحين بعدها , ثم سورية وليبيا , مصر بفضل ثقلها ومركزها العربي , عندما يتهاوى نظامها , فأن بقية الحكام لايلبثون إلا قليلا .

سيروا على بركة الله
عقيد محمد ابراهيم مك -

ايها الشباب الثائر على الظلم والذل والقهر والاستبداد والفساد سيروا على بركة الله والله يرعاكم ولا تهنوا ولا تحزنوا وانتم الاعلون يا شباب مصر العظيمة تذكروا ان سبعة الاف عاماً تطل عليكم من فوق هذا المفترق الفاصل بين مرحلتين حاسمتين لهذا البلد الامين ، مرحلة الهُون والُذل والفساد والظلم والتبعية والانكسار ومرحلة الثورة والعزة والكرامة والحرية والتحرر، هذا يومكم وهذا ما تقتضيه الرجولة والكرامة منكم ، وهذا ما امركم به الله عز وجل الذى كرم بنى ادم ، وهذا ما دعاكم اليه رسله اجمعين صلوات الله عليهم وسلامه انفضوا عنكم الخوف والعجز والخور والوهن فان كنتم تألمون فانهم يألمون كما تألمون وترجون من الله مالا يرجون ، فانتم الشهداء ان قٌتلتم ومأوكم الجنه وهم الظلمة الفجرة سدنة فرعون وجنده ومأوهم النار فثوروا ولا تبالوا وابشروا برضى من الله وفوز عظيم ٠واعلموا ان الله هو القائل : ( إنا لننصرن رسلنا والذين امنوا فى الحياة الدنيا ويوم يقوم الاشهاد يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم ولهم اللعنة ولهم سؤ الدار )

خدعه والله العظيم
مصري مغترب -

يامصريون لا تعودون الي منازلكم مبارك بيضحك عليكم لكي يسيطر علي الموقف مره اخري, والله العظيم الجيش والامن بيضحكوا علينا عشان يهبطونا بعد ما شعروا اننا الاقوي, لو رجعتم بدون رحيل الطاغيه سنعاني اكثر مما كنا نعاني,لا تتنازلوا او تعودوا منازلكم قبل رحيل مبارك وعائلته واحمد عز وسرور والشريف وكل النظام الفاسد

تعليق 2
صلاح - مونتريال -

ياعزيزتي الفتاة السورية التي تدرس في فرنسا : أضحكتني والله مقولتك الظريفة بأن بلدك سورية يستعد للحرب مع إسرائيل , هذا الإستعداد صار له أكثر من 40 سنة منذ نكسة 1967 وحتى الان لم يطلق الجيش السوري رصاصة واحدة بإتجاه الجولان التي أخذتها إسرائيل بدون قتال , أي إستعداد للحرب وموارد سورية وخيراتها منهوبة من قبل عائلة الآسد ومخلوف , أني عشت من قبل في دمشق لمدة 3 سنين ورأيت الإذلال والقهر في نفوس الناس الطيبيين الذين بعضهم يعمل بوظيفتين , بالنهار بالحكومة وبالليل سائق تكسي ولايكاد يسد رمق عائلته , والله إنها أحلى نكتة لهذا الصباح الجميل أن أقرأ تعليقك أن سورية مازلت في طور الآستعداد لقتال إسرائيل , وأظن أن ذلك الإستعداد سوف يستمر الى ( يوم يبعثون ) والله أعلم .

يا بو زيد.....
المتمني -

لم ترقى الأحداث التي حصلت في تونس الي مستوى الثورة..إذ لا و لن يحصل اي تغير لصالح المواطن البسيط الذي كان مضطهد بالأمس و سينال اضعاف من الإضطهاد مستقبلآ .. و المعاناة لا تنتهي بل ستتفاقم مع مرور الوقت.. أيام العصيبة الآتية ستجبر التوانسة علي الترحم علي أيام بن علي .. الوضع في مصر اصعب من اي بلد عربي أخر.. موارد الدولة محدودة مقابل عدد السكان المتفجر و التفاوت في مستويات و المتطلبات.. تغير الأخير الذى حصل بعد ثورة ضد الملكية لم تحسن مستوى معيشي للمواطن العادى بل هبط مستواه المعيشى و الإجتماعى اكثر من الأول.. و ظهرت طبقة إستقراطية جديدة وليدة الثورة التي قضت علي آمال الشعب المصرى.. فى حال حدوث اى تغير فى البلاد لن يجنى المواطن المصرى البسيط اي فوائد بل سيأتى طبقة إنتهازية جديدة تحل مكان القديمة... و يا بزيد كأنك ما غزيت

الفتاة السورية التي
sourya -

سورية مازلت في طور الآستعداد لقتال إسرائيل , وأظن أن ذلك الإستعداد سوف يستمر الى ( يوم يبعثون ) أضحكتني. يافتاة السورية التي تدرس في فرنسا

الفتاة السورية ya sa
hassan -

أي إستعداد للحرب وموارد سورية وخيراتها منهوبة من قبل عائلة الآسد

Globalisation
samar -

The internet and the satellites are both playing an important role.

فهمتك ..يا فتاة
فاهم -

لا باين عليكى الجهد الشاق و بركات المنحة التي حصلتي عليها بجهدك...

to france
Amar -

كلامك في البداية كان جميلاً، لكن أن تتوقعي أن البلد لن تأتي بحكومة أفضل عندما يسقط نظام مهترئ يستقوي فقط على شعبه، فهذا كلام مستغرب بأن يصدر عن إنسان منفتح يحضر لرسالة الدكتوراة، فلم لا تكونين أنت في موقع المسؤولية بدلاً من مدير عام فاسد مثلاً، مؤهلاته فقط أنه مدعوم من أحد الفروع الأمنية الكثيرة، البلد بحاجة لإصلاح و تغيير، تنفيذ للوعود، و الشعب أعطى آل أسد إحدى و أربعين سنة من المهل التي تكفي لبناء دولة عصرية حديثة و متنورة، و منتجة و للعلم و القانون كلمتهما فيها، لكن للأسف الوعود نفسها و الكلام المبتذل نفسه يصدر من الطبقة الحاكمة، بل انتشر الفساد كالنار في الهشيم، نحن نخاف على البلد من الفوضى، لكن صدقيني أنها ستكون مرحلة مؤقتة، لينطلق بها الشعب من جديد للحياة، و ليعود لدمشق و جهها الحضاري الذي يعطي و يأخذ الحضارة من العالم.

تحيا سوريا
تحيا سوريا -

ايها الفتاة السورية اللطيفة من خولك بالتحدث باسم الشعب السوري ياعزيزتي واي حرب مع اسرائيل تتكلمين الحكومة السورية والعائلة المالكة هي حامي حماة اسرائيل ياعزيزتي وما نراه من قصف واهانة للسوريين من قصف مفاعل ديرالزور هو بروبوغندا اعلامية ليست اكثر . تذكري جيدا هؤلاء الحرامية وهو يمصوا خيرات الشعب السوري . ملايين من شعوب الجزيرة والمناطق الشرقية يشحدون الليرات في دمشق وضواحيها . ملايين يعملون ويهانو في اصقاع العالم من ظلم تلك الزمرة الخبيثة وانت تقولي الشعب السوري لايحتاج الى تغيير .

الموت أرحم من هكذا
layla -

ثوروا أيها العراقيين , ابناء الرافدين ,ابناء دجله والفرات ،ثوروا أيها المظلومون، ثوروا أيها المقهورون، ثوروا أيها الجياع من أجل حياة شريفة وحرة، لقمة الحرام لا بارك الله فيها، قولو لا لآل الصدر والحكيم والرجل وضرتاستاني والمالكي وسبحه. ولكل الفرس,, قولو كفى من أجل أطفالكم، لابارك الله في حياة الذل والخنوع والمهانة، قولو كفى لنهب ثرواتكم وسجنكم واضطهادكم. والله الموت أرحم من هكذا حياة.

يا شعب العراق
عراقي -

ألا يتحرك الشعب العراقي ضد حكامه , لماذا ساكت على الضيم ألا يكفيك دم و جوع ومذله يا شعب العراق و أنتم تطفون على بحيرة من النفط تذهب وارداته ببطون الحكام و أنتم جياع , ألم تهزكم ثورات الغضب في اغلب الدول العربية على حكامهم وهم أقل منكم جوعا و اكثركم خدمات, لماذا تبقون مخدرون . متى توعون و تستفيقوا من سباتكم , استفيقوا أن كنتم من البشر المتحضر و أعلنوها ثورة على الطغات الحكام و على المحتل و الله أكبر و الحيات للشعوب و الموت للحكام .

الى 14و 15
هارون الرشيد -

العراقييون شعب جبان متخلف . ولايفهم غير ثقافة السحل والقتل .....الشيعة فيهم غارقون في بحرمن خمر المرجعية التي تقول لهم افعلوا ولا تفعلوا . ان ضربهم المالكي بالاحذية ووافقت المرجعية فهذا حلال والا لماذا انتخبوه مرة ثانية ب 89 مقعد. وانتخبوا الحكيم ب 14 مقعد وانتخبوا الصدر ب 40 مقعد.ثم امرتهم ايران بان يكونوا وقفة شيعية واحدة ضد الاسلام المسلمين في العراق.انه الخنوع للاجنبي والمحتل وكما يقول المثل جوع الشيعي يتبعك.

الى 14و 15
هارون الرشيد -

العراقييون شعب جبان متخلف . ولايفهم غير ثقافة السحل والقتل .....الشيعة فيهم غارقون في بحرمن خمر المرجعية التي تقول لهم افعلوا ولا تفعلوا . ان ضربهم المالكي بالاحذية ووافقت المرجعية فهذا حلال والا لماذا انتخبوه مرة ثانية ب 89 مقعد. وانتخبوا الحكيم ب 14 مقعد وانتخبوا الصدر ب 40 مقعد.ثم امرتهم ايران بان يكونوا وقفة شيعية واحدة ضد الاسلام المسلمين في العراق.انه الخنوع للاجنبي والمحتل وكما يقول المثل جوع الشيعي يتبعك.

هارون الرشيد
صلاح - مونتريال -

تعليق 16 : وماعلاقة الشعب العراقي بهذا المقال الذي يركز على إنتفاضة الشباب المصري !! كيف تزعم كاذبا أن العراقيين شعب متخلف وجبان ؟ وهم أكثر الشعوب العربية ثقافة ووعيا وحتى تعليما !! وصفك هذا يكشف عن لؤم وحقد غريب لايوصف , إذ تتهم أمة كاملة لها حضارتها العريقة , تتهمهم بالجبن والتخلف , ولكن إن قلت أن الشعب العراقي جار عليه الزمن وتحالف ضده كل جيرانه وأرسلوا الإرهابيين المفخخين لقتل أبناءه الآبرياء بالشوارع فهذا هو المنطق بعينه , إتق الله ولاترم كل العراقيين بالتخلف , أعتقد أن الآحزاب التحاصصية هي المتخلفة فقط التي تأتمر بأجندة أجنبية من وراء الحدود .

هارون الرشيد
صلاح - مونتريال -

تعليق 16 : وماعلاقة الشعب العراقي بهذا المقال الذي يركز على إنتفاضة الشباب المصري !! كيف تزعم كاذبا أن العراقيين شعب متخلف وجبان ؟ وهم أكثر الشعوب العربية ثقافة ووعيا وحتى تعليما !! وصفك هذا يكشف عن لؤم وحقد غريب لايوصف , إذ تتهم أمة كاملة لها حضارتها العريقة , تتهمهم بالجبن والتخلف , ولكن إن قلت أن الشعب العراقي جار عليه الزمن وتحالف ضده كل جيرانه وأرسلوا الإرهابيين المفخخين لقتل أبناءه الآبرياء بالشوارع فهذا هو المنطق بعينه , إتق الله ولاترم كل العراقيين بالتخلف , أعتقد أن الآحزاب التحاصصية هي المتخلفة فقط التي تأتمر بأجندة أجنبية من وراء الحدود .

يا أبناء العراق
هراقي -

جوع العراقيون اكثر من جوع الشعوب الثائره , و اضطهاد الشعب العراقي من قبل حكامه أمضى و أعنف و أفتك من اضطهاد الشعوب الثائرة , و سرقة و فساد حكام العراق أكبر من سرقة كل الحكام العرب مجتمعين و الذين الآن يواجهون غضب شعوبهم , من هنا يأتي الأستغراب و التسائل لماذا الشعب العراقي صامت , فهو بين أمرين أما جاهل أو جبان و كلا الوصفين لا يليق بأبناء شعب وادي الرافدين أصحاب الحضارة و التاريخ المجيد , ولهذا نحاول استنهاظ كل القيم وعناصر الشجاعة التي ربما أصابها الخدر نتيجة الأفكار الطائفية التي اشبعكم بها اصحاب الغرض السيء , فأنتم ايها العراقيون شجعان و ابطال و التاريخ الحديث يشهد لكم بطولاتكم وليس انتم بحاجه الى شهادة أحد , ولكن الأستغراب من سكوتكم على الفاسد و السارق بيقى قائم و يجب أن تبددوا أستغراب الآخرين فيكم و تثبتوا أنكم الرجال الرجال و ما الحكام الفاسدين ألا قشة في مهب غضبكم , و أن الله معكم

يا أبناء العراق
هراقي -

جوع العراقيون اكثر من جوع الشعوب الثائره , و اضطهاد الشعب العراقي من قبل حكامه أمضى و أعنف و أفتك من اضطهاد الشعوب الثائرة , و سرقة و فساد حكام العراق أكبر من سرقة كل الحكام العرب مجتمعين و الذين الآن يواجهون غضب شعوبهم , من هنا يأتي الأستغراب و التسائل لماذا الشعب العراقي صامت , فهو بين أمرين أما جاهل أو جبان و كلا الوصفين لا يليق بأبناء شعب وادي الرافدين أصحاب الحضارة و التاريخ المجيد , ولهذا نحاول استنهاظ كل القيم وعناصر الشجاعة التي ربما أصابها الخدر نتيجة الأفكار الطائفية التي اشبعكم بها اصحاب الغرض السيء , فأنتم ايها العراقيون شجعان و ابطال و التاريخ الحديث يشهد لكم بطولاتكم وليس انتم بحاجه الى شهادة أحد , ولكن الأستغراب من سكوتكم على الفاسد و السارق بيقى قائم و يجب أن تبددوا أستغراب الآخرين فيكم و تثبتوا أنكم الرجال الرجال و ما الحكام الفاسدين ألا قشة في مهب غضبكم , و أن الله معكم

منروك عرس الحرية...
صخر -

أنتهز الفرصة التأريخية الحالية التي تمر بها شعوب المنطقة من ( التحرر من حاجز الخوف ) التي فرضت عليهم من قبل الأنضمة القمعيةالضالمة الفاشية السارقة للسلطة من الشعوب و المستهترة بحقوق الأنسان, أن نبارك لكم كل ما عملتم من الأعمال البطولية, و كونوا على ثقةأن ضوء بزوغ شمس الحرية تعلوا من وراء دخان أسلحة جلاوزة الأنضمة المتهرئة و تنثر شذاها على وجوهكم أيها الثوار و الأحرار... و نرى نور الحرية في جبينكم و تزيدنا عزما و أيمانا بقوة الشعوب و بقوة عصر الأتصالات في هزيمة الطغاة.....سيرووووووووووا و نحن أحرار شعوب المنطقة من كوردستان و العراق نشد على أيديكم و نقبل جباهكم الملطخة بالدماء الآتية من رصاص حراس الأنضمة الجبانة, و كونوا واثقين من أنفسكم لقد هزمتم فراعنة العصر و كسرتم أصنامهم.....و ترون غدا كم هي الحياة عضيمة و غالية أن تعيش بحرية!!! و لننتضر ماذا يكون مصير بقية الفراعنة في المنطقة؟؟ و غدا لناضره قريب!!, و شكرا للأيلاف.

منروك عرس الحرية...
صخر -

أنتهز الفرصة التأريخية الحالية التي تمر بها شعوب المنطقة من ( التحرر من حاجز الخوف ) التي فرضت عليهم من قبل الأنضمة القمعيةالضالمة الفاشية السارقة للسلطة من الشعوب و المستهترة بحقوق الأنسان, أن نبارك لكم كل ما عملتم من الأعمال البطولية, و كونوا على ثقةأن ضوء بزوغ شمس الحرية تعلوا من وراء دخان أسلحة جلاوزة الأنضمة المتهرئة و تنثر شذاها على وجوهكم أيها الثوار و الأحرار... و نرى نور الحرية في جبينكم و تزيدنا عزما و أيمانا بقوة الشعوب و بقوة عصر الأتصالات في هزيمة الطغاة.....سيرووووووووووا و نحن أحرار شعوب المنطقة من كوردستان و العراق نشد على أيديكم و نقبل جباهكم الملطخة بالدماء الآتية من رصاص حراس الأنضمة الجبانة, و كونوا واثقين من أنفسكم لقد هزمتم فراعنة العصر و كسرتم أصنامهم.....و ترون غدا كم هي الحياة عضيمة و غالية أن تعيش بحرية!!! و لننتضر ماذا يكون مصير بقية الفراعنة في المنطقة؟؟ و غدا لناضره قريب!!, و شكرا للأيلاف.

الثورات
Syrian -

الثورات التي تحصل الان في الوطن العربي من اجل الحرية و الديمقراطية حصلت قبل 300 سنة في اوروبا

الثورات
Syrian -

الثورات التي تحصل الان في الوطن العربي من اجل الحرية و الديمقراطية حصلت قبل 300 سنة في اوروبا

سيروا على بركة الله
True Col. M.I.Makkaw -

ايها الشباب الثائر على الظلم والذل والقهر والاستبداد والفساد سيروا على بركة الله والله يرعاكم ولا تهنوا ولا تحزنوا وانتم الاعلون يا شباب مصر العظيمة تذكروا ان سبعة الاف عاماً تطل عليكم من فوق هذا المفترق الفاصل بين مرحلتين حاسمتين لهذا البلد الامين ، مرحلة الهُون والُذل والفساد والظلم والتبعية والانكسار ومرحلة الثورة والعزة والكرامة والحرية والتحرر، هذا يومكم وهذا ما تقتضيه الرجولة والكرامة منكم ، وهذا ما امركم به الله عز وجل الذى كرم بنى ادم ، وهذا ما دعاكم اليه رسله اجمعين صلوات الله عليهم وسلامه انفضوا عنكم الخوف والعجز والخور والوهن فان كنتم تألمون فانهم يألمون كما تألمون وترجون من الله مالا يرجون ، فانتم الشهداء ان قٌتلتم ومأوكم الجنه وهم الظلمة الفجرة سدنة فرعون وجنده ومأوهم النار فثوروا ولا تبالوا وابشروا برضى من الله وفوز عظيم ٠واعلموا ان الله هو القائل : ( إنا لننصرن رسلنا والذين امنوا فى الحياة الدنيا ويوم يقوم الاشهاد يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم ولهم اللعنة ولهم سؤ الدار

سيروا على بركة الله
True Col. M.I.Makkaw -

ايها الشباب الثائر على الظلم والذل والقهر والاستبداد والفساد سيروا على بركة الله والله يرعاكم ولا تهنوا ولا تحزنوا وانتم الاعلون يا شباب مصر العظيمة تذكروا ان سبعة الاف عاماً تطل عليكم من فوق هذا المفترق الفاصل بين مرحلتين حاسمتين لهذا البلد الامين ، مرحلة الهُون والُذل والفساد والظلم والتبعية والانكسار ومرحلة الثورة والعزة والكرامة والحرية والتحرر، هذا يومكم وهذا ما تقتضيه الرجولة والكرامة منكم ، وهذا ما امركم به الله عز وجل الذى كرم بنى ادم ، وهذا ما دعاكم اليه رسله اجمعين صلوات الله عليهم وسلامه انفضوا عنكم الخوف والعجز والخور والوهن فان كنتم تألمون فانهم يألمون كما تألمون وترجون من الله مالا يرجون ، فانتم الشهداء ان قٌتلتم ومأوكم الجنه وهم الظلمة الفجرة سدنة فرعون وجنده ومأوهم النار فثوروا ولا تبالوا وابشروا برضى من الله وفوز عظيم ٠واعلموا ان الله هو القائل : ( إنا لننصرن رسلنا والذين امنوا فى الحياة الدنيا ويوم يقوم الاشهاد يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم ولهم اللعنة ولهم سؤ الدار

إلى تعليق 2 السورية
مغربية حرة -

أيتها الفتاة السورية، ما هذه السطحية وهذه الضحالة في التفكير، ليس لديك أدنى وعي سياسي بما يحصل في المنطقة، حسبتك في بداية كلامك من أنصار البعث،لكن يبدو أنك أتفه من ذلك، أنت لا تستحقين المنحة التي حصلت عليها بجهدك، كان يجب أن تحصلي عليها بوعيك وذكائك، وربما لأن دولة هذا الحزب هي من أنعمت عليك بالمنحة فأنت ستسيرين في ركاب هذا الحزب الوحيد مدى الحياة. اين أنت من اللاتي ضحين بدمائهن في تونس وفي مصر الحبيبة. أستغرب الأمر،.

إلى تعليق 2 السورية
مغربية حرة -

أيتها الفتاة السورية، ما هذه السطحية وهذه الضحالة في التفكير، ليس لديك أدنى وعي سياسي بما يحصل في المنطقة، حسبتك في بداية كلامك من أنصار البعث،لكن يبدو أنك أتفه من ذلك، أنت لا تستحقين المنحة التي حصلت عليها بجهدك، كان يجب أن تحصلي عليها بوعيك وذكائك، وربما لأن دولة هذا الحزب هي من أنعمت عليك بالمنحة فأنت ستسيرين في ركاب هذا الحزب الوحيد مدى الحياة. اين أنت من اللاتي ضحين بدمائهن في تونس وفي مصر الحبيبة. أستغرب الأمر،.

Keep away pls.
Syrian -

Pls keep away, in Syaria we need this before any country in the ME. If the nations will think as You do, it will never improve!Honestly, the Phd You are doing is a LOSS of time ane money, after years in France is a big LOSS of time and money, as an "intelectual" after living in France if You didn''t get that freedom is the most valuable then you don''t need the PhD.

Keep away pls.
Syrian -

Pls keep away, in Syaria we need this before any country in the ME. If the nations will think as You do, it will never improve!Honestly, the Phd You are doing is a LOSS of time ane money, after years in France is a big LOSS of time and money, as an "intelectual" after living in France if You didn''t get that freedom is the most valuable then you don''t need the PhD.

hehe
Syrian -

She ment the preperation and replacing tanks by Mercedeses and planes by private jets!fuel kupons for those Lexusses and others are the base of any eccelent army.

hehe
Syrian -

She ment the preperation and replacing tanks by Mercedeses and planes by private jets!fuel kupons for those Lexusses and others are the base of any eccelent army.

تخلصي من جهلك
Roni -

الى السورية العزيزة!لقد حصلت على منحة بجهدك كما ذكرت وليس لانك بعثية.وتقولين باننا لن نجد حكومة افضل مما هو موجودالان.لا ندري في اي مجال هو تخصصك لكن, اذا كنت متعلمة فعليك ان تحترمي المعرفة. لن نحاسبك على كونك بعثية فهذا ليس بجرم بل تخلف . جرمك هو انك انتهازيةو كسلانة ولا تريدين الاستفادة من المعرفة التي هي في متناولك في بلد متفتح مثل فرنسا.الحقيقة كانت محتكرة وممنوعة عليك في سوريا وهناك قد حشوا دماغك بالمغالطات. استفادي من فرصة وجودك في بلد متحضر وتخلصي من جهلك هذا.عندما جاء الاسد الى الحكم كان فقيرا بمعنى الكلمة وعندما مات كانت املاكه النقدية في البنوك السوسرية قرابة 40 مليار دولار. عنما قتل باسل الاسد كان رصيده في البنك السويسري 23 مليار دولار. املي ان تكون لديك القدرة على استيعاب هذه الارقام الفلكية. قارني هذه السرقة الفاحشة بدخل الفرد في سوريا واتطلعي على نسبة الفقر المشينة في سوري حسب التقارير الدولية. ارجوك ان تمعني في عدد الملايين السوريين الذين قوت يومهم يقل عن دولار واحد.عودي الى احصائات النمو في سوريا و قارني الفرق الشاسع بين منطقة واخرى حتى تفهمي سياسات التفرقة العنصرية التي اعتمدتها حكومتك الموقرة على مدار اربعة عقود وتحت غطاء الاحكام العرفية. اطلب منك ان تبحثي في الارشيفات الفرنسية عن معلومات تخبرك عن من جاء لنا بالاسد وعصابته كي لا تبلبلي لنا عن الصمود والتصدي. بعد هذا عودي واخبرينمااذا كان هناك اسوا من هذه الحكومة واذاكناباطاحتها سنخسر شيئ اخر سوى ,الجوع, الذل والمهانة.تحية وادعو لك بالتوفيق.

تخلصي من جهلك
Roni -

الى السورية العزيزة!لقد حصلت على منحة بجهدك كما ذكرت وليس لانك بعثية.وتقولين باننا لن نجد حكومة افضل مما هو موجودالان.لا ندري في اي مجال هو تخصصك لكن, اذا كنت متعلمة فعليك ان تحترمي المعرفة. لن نحاسبك على كونك بعثية فهذا ليس بجرم بل تخلف . جرمك هو انك انتهازيةو كسلانة ولا تريدين الاستفادة من المعرفة التي هي في متناولك في بلد متفتح مثل فرنسا.الحقيقة كانت محتكرة وممنوعة عليك في سوريا وهناك قد حشوا دماغك بالمغالطات. استفادي من فرصة وجودك في بلد متحضر وتخلصي من جهلك هذا.عندما جاء الاسد الى الحكم كان فقيرا بمعنى الكلمة وعندما مات كانت املاكه النقدية في البنوك السوسرية قرابة 40 مليار دولار. عنما قتل باسل الاسد كان رصيده في البنك السويسري 23 مليار دولار. املي ان تكون لديك القدرة على استيعاب هذه الارقام الفلكية. قارني هذه السرقة الفاحشة بدخل الفرد في سوريا واتطلعي على نسبة الفقر المشينة في سوري حسب التقارير الدولية. ارجوك ان تمعني في عدد الملايين السوريين الذين قوت يومهم يقل عن دولار واحد.عودي الى احصائات النمو في سوريا و قارني الفرق الشاسع بين منطقة واخرى حتى تفهمي سياسات التفرقة العنصرية التي اعتمدتها حكومتك الموقرة على مدار اربعة عقود وتحت غطاء الاحكام العرفية. اطلب منك ان تبحثي في الارشيفات الفرنسية عن معلومات تخبرك عن من جاء لنا بالاسد وعصابته كي لا تبلبلي لنا عن الصمود والتصدي. بعد هذا عودي واخبرينمااذا كان هناك اسوا من هذه الحكومة واذاكناباطاحتها سنخسر شيئ اخر سوى ,الجوع, الذل والمهانة.تحية وادعو لك بالتوفيق.