أخبار

محلّلون: تكليف البخيت جاء على إيقاع أحداث داخليّة وخارجيّة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يرى محللون تحدّثوا لـ"إيلاف" أنّ تكليف العاهل الأردنيّ للدكتور معروف البخيت لتشكيل حكومة جديدة بعد رحيل حكومة الرفاعي هو تسارع الأحداث داخلياً وإقليماً. وتبدو دلالات اختيار البخيت للمرة الثانية وفق مراقبين قائمة على الظرف الأردني الحالي الذي يشكو ارتفاع الأسعار وتدهور حرية التعبير.

مؤكدا أولوية اجراء حوار يشمل كل شرائح المجتمع
الجنرال البخيت يتولى تأليف الحكومة الأردنيّة الجديدة

عمّان: لم يفاجأ الشارع الأردني بأطيافه الشعبية والحزبية والبرلمانية بإقالة الملك عبدالله الثاني اليوم الثلاثاء لحكومة سمير الرفاعي التي سقطت شعبيا منذ اسابيع ليحظى الدكتور معروف البخيت بالعودة مجددا وللمرة الثانية في عهد عبدالله الثاني رئيسا للوزراء في ظروف داخلية دقيقة وحرجة للغاية.

والتغيير الحكومي جاء بعد سلسلة احتجاجات سلمية خرجت الى الشوراع الاردنية وطالبت برحيل حكومة الرفاعي نتيجة لغلاء الاسعار والضرائب والفساد وقمع الحريات الإعلامية.

ويبدو أنّ توقيت التغيير من قبل الملك عبدالله الثاني جاء في وقته الصحيح حيث لم يعد الشارع الاردني يحتمل اكثر وجود حكومة الرفاعي وهذا تجلى أمس في لقاء الرفاعي في محافظة الزرقاء حيث كشف أسلوب الفعاليات الشعبية مدى غضب الشارع وفقدان مصداقية الحكومة وعزلتها الشعبية وفق محللين.

وقال محللون لـ"إيلاف" انه كان طبيعيا ان يأخذ الملك عبدالله الثاني قرارا نهائيا وحاسما بصفته راس الدولة باختيار توقيت رحيل اي حكومة فكيف اذا كانت حكومة أزمات.

وأكد محللون أن "ما عجّل رحيل حكومة سمير الرفاعي هو تسارع الأحداث داخليا وإقليما.

ولكن دلالات اختيار معروف البخيت للمرة الثانية وفق مراقبين هي الظرف الأردني الحالي الذي يتطلب اختيار شخصية سياسية تحمل فكرا إصلاحيا واستراتيجيا بامتياز وتتمتع بهيبة وقبول شعبي، إضافة إلى ميزة هامة انه من ابناء طبقة الشعب الأردني المتوسطة.

وحدد كتاب التكليف الملكي مهام الحكومة الجديدة بلغة واضحة تحاكي الواقع وتطلعات مختلف القوى الحزبية والشعبية خصوصا الاصلاح السياسي وانجاز قانون انتخابي توافق عليه جميع القوى الأردنية.

وأصداء التغيير تنذر بتهدئة على الجبهة الداخلية كما يتوقع المحلل السياسي باسل رفايعة، الذي اعتبر أن تكليف البخيت جاء على إيقاع أحداث داخلية وخارجية في ظل استمرار احتجاج المعارضة الاردنية على تردي اوضاع الاقتصاد وتراجع الحريات الى مستوى غير مقبول في ظل حكومة الرفاعي التي أضافت الى التاريخ الأردني رصيدا كبيرا من القمع والضيق بالراي الآخر، كما ان التشكيل الحكومي الجديد ليس بعيدا عن اضطراب الشارع العربي الذي يحث الخطى نحو مطالب راديكالية ينظر لها الأردن بتخوّف وقلق.

ويقول رئيس مجلس الشورى في حزب جبهة العمل الاسلامي الدكتور عبد اللطيف عربيات ان ازاحة الحكومةالسابقة جاء بناءا على رغبة القوى الشعبية فيما الحكومة الجديدة تعتبر خطوة اولى نحو طموح التغيير والإصلاح السياسي.

أمّا المحلل السياسي فيصل ملكاوى فيعتقد أن الملك عبدالله الثاني دائما ينحاز لمطالب شعبه لانه الاقرب لهم ويلمس هموهم ويلبي طموحاتهم لذلك جاء قرار تغيير الحكومة ، وتكليف رئيس جديد للمرحلة المقبلة، خصوصا ان الملك اكد خلال لقاءاته مع النواب والشخصيات السياسية ضرورة قيام كل منهم بمهامه.

وحول مدى قبول البخيت الذي يشّكل للمرة الثانية الحكومة اعتبر رفايعة ان تكليفه يعيد الاعتبار إلى طبقة من السياسيين الذين انتجتهم المؤسسة العسكرية ويشكل تراجعا ملحوظا عن تجربة جيل من الموظفين من امثال الرفاعي وباسم عوض الله وغيرهما ممن أضافوا على المؤسسة الرسمية الأردنية بسبب ضعفهم المعرفي والسياسي.

غير ان عربيات يأمل من الحكومة الجديدة تحقيق مطالب الشعب خصوصا انجاز قانون انتخاب عصري ليكون حجر زواية الاصلاح السياسي وافراز مجلس نيابي قوي يمثل كل أطياف القوى الأردنية.

إلى ذلك، يعتقد ملكاوي أن رئيس الحكومة نجاحه مرهون بضرورة اختيار فريق وزاري قادرا على القيام بكتاب التكليف الملكي ، لمواجهة الظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة.

وعن احتمالية مشاركة الإسلاميين في الحكومة الجديدة يقول عربيات ان الحزب يشارك بالحكومة في حالة واحدة وهي أن يكون برنامجها وطنيا إصلاحيا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حكومة البخيت
سكران السكران eskran -

نرجو ان تكون التشكيلة ترقى الى طموح الشعب وليست العلاقات الشخصية بين رئيس الحكومة والوزراء ، كما ان تدخلات الملكة وهيمنتها على بعض الوزارات التي تخدم توجهات الملكة رانيا بخصوص استثماراتها او المؤسسات الموازية التي انشأتها مثل نهر الاردن وارادة وصندوق المرأه ونتمنى للبخيت ان لا يقرأ اسمي عند الاجتماع بالوزراء وبالتوفيق

الرفاعي والبخيت
د محمود الدراويش -

كانت القيادة الهاشمية دائما وفي اشد المحن التي تعرض لها الاردن رابطةالجأش عقلانية , تتصرف بهدوء واناة ووعي , اذ لا تسرع ولا اعتباطية ولا عواطف تدمر وتخرب ,,لقد كان سلوكهم محكوما بالوعي والصدق والاخلاص للاردن تغذيه و توجهه رغبة جامحة في اعلاء شانه وتمتين بنيته وامنه ووحدته ورفاهه ,, اذكر في اواخر الخمسينيات واوائل الستينيات وكان الاردن مستهدفا في وجوده ,وكان في مهب العاصفة وفوهة المدفع من اطراف عدة وتنصب عليه وتنهال مؤامرات لا حدود لها ,صمد الاردن وتصرف كما ينبغي ولم يفقد الهاشميون اتزانهم وهيبتهم ووقارهم وحكمتهم , ويحكم جلالة الملك عبد الله اليوم ذات الاعتبارت وذات العقلية النيرة واعتبارات اخلاقية ووطنية واتزان ولياقة انسانية وسلامة نفسية وقبل هذا وذاك معرفة وعلم ووعي ,وهو يعيد تكليف دولة البخيت رئيسا للوزراء ,,طبعا لا يمكن ان نمر مر الكرام على دولة سمير الرفاعي فالرجل من عائلة خدمت الاردن واظهرت له ولاءا وعملت بجد واخلاص وامانة لرفعته ومنعته وتطوره , وكانت الاسرة موالية للهاشميين وآل البيت ومنذ البدايات الاولى للدولة الاردنية , وبالاضافة الى كون دولته ابن عائلة مارست العمل السياسي والوطني فهو على قدر عال من العلم والمعرفة واعد اعدادا جيدا لخدمة الاردن وفي سلوكه وتجربته العملية اظهر قدرة وفطنة ونجاحا ودلل في حياته على اعلى مستويات المسؤولية والالتزام الوطني ,,لكنه على ما يبدوا لم يكن صاحب حظ فقد حاصرته ازمة اقتصادية عالمية عاصفة بشدة , لم تسلم منها اقتصاديات اوروبية وغربية (امريكا ,اليونان , ايرلندا ,اسبانيا والبرتغال ودول اخرى في الطريق ) وطحنت تلك الازمة عظم الكثير من القادة والحكومات فهي التي اسقطت ازنار و بلير وبراون وغيرهم وستسقط آخرين في شرق العالم وغربه ,,,نعم لقد حاصرت هذه الازمة بلدا ناميا نشطا مثابرا وبه قيادة حكيمة وشجاعة وصادقة مع شعبها ,,وانا اجزم ان حال الاردن افضل بكثير من معظم الدول العربية رغم حرمان الاردن من الموارد الطبيعية ,التي تتخم دولا كثيرة بارقام نقد خيالية ,, ان ثروة الاردن في قيادته وانسانه المتعلم المثقف الواعي والامين والمتمسك بدينه وعروبته وقيم البداوة الرفيعة قيم الامة,,, عند بداية الازمة في دول الغرب تدفقت المليارات على هذه الدول من المجموعة الاوروبية ورصدت مبالغ هائلة فيها لخدمة اقتصاديات دولها ,,,لكن لننظر الى العالم العربي ينهار

فكر إصلاحي سياسي ؟!
إبراهيم الحسن -

; شخصية سياسية تحمل فكرا إصلاحيا واستراتيجيا بامتياز وتتمتع بهيبة وقبول شعبي، ; ??!!البخيت عراب أسوأ انتخابات في تاريخ الأردن عام 2007 و عراب فضيحة الكازينو إن اختيار البخيت جاء لأسباب أمنية بحتة، فهو عسكري سابق و رئيس استخبارات عسكرية سابق و مقبول أمريكيا و إسرائيليا. أية رسالة توجه للشعب الأردني ؟

الرمثا
فيصل الزعبي -

سلمت للجميع يا مولاي صاحب الجلالة المعضم . ان الحكمة دوما من طباعكم السامية

تهنئه
محمد علي سويلم الضرا -

الله يوفقك يا معروف البخيت وتكون الرئاسه خير للوطن وللبلد ولسيدنا يار رب

مبروك
مبروك -

تشكيلة الحكومة الجديده:1. معالي الدكتوره ريما خلف الهنيدي نائبا للرئيس وزيرة للتخطيط والتعاون الدولي.2. معالي السيد عبدالاله الخطيب نائبا للرئيس وزيرا للخارجية.3. معالي الدكتور طالب الرفاعي وزيرا للاعلام وزيرا للسياحة والاثار.4. معالي المهندس جمال الصرايره وزيرا للنقل وزيرا للاتصالات و تكنولوجيا المعلومات 5. معالي المهندس عبدالرزاق النسور للاشغال العامه والاسكان.6. معالي الدكتور بسام العموش وزيرا للاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية.7. معالي الدكتور محمد خير مامسر وزيرا للشباب و الرياضه وزيرا للثقافة.8. معالي السيد عبدالرحيم العكور وزير الشؤون البرلمانيه.9. معالي الدكتور محمد الصقور وزيرا للتنمية الاجتماعية.10. معالي المهندسة مها الخطيب وزيرة تطوير القطاع العام.11. معالي المهندس حازم الناصر وزيرا للتنمية السياسية.12. معالي المهندس توفيق الحباشنه وزيرا للزراعة.13. معالي السيد خلف المحاسنه وزيرا للداخلية و شؤون الحكم المحلي.14. معالي السيد نائل الكباريتي وزيرا للصناعة والتجارة. 15. معالي السيد محمد الغزو وزيرا للعدل.16. معالي السيد سامي المجالي وزير التربية والتعليم.17. معالي الدكتور محمد حياصات وزيرا للبيئة.18. معالي الدكتور سعد حجازي وزيرا للصحة.19. معالي السيد علي الخالدي وزيرا الشؤون البلدية والقروية.20. معالي المهندس موسى الجمعاني وزيرا للمياه والري.21. معالي الدكتور الدكتور سلطان أبو تايه وزيرا للتعليم العالي.

اصلاح سياسه الاردن
عبد -

هذا ليس اصلاح على الاطلاق يجب على الملك عدم التدخل باختيار الحكومه الحكومه تختار عن طريق الانتخابات النزيهه ويجب اخذ مطالب الشعب على محمل الجد الغاء اتفاقية وادي عربه نحن ليس شعب جبان نحن نريد المواجهه مع العدو عدم الزج بضباط المخبارات في خدمة امريكا واسرائيل كما في افغانستان عدم وضع الجيش الاردني في خدمة اسرائيل وحمايتهم الغاء واغلاق السجون السريه واخيرا خدمة الشعب

مزور وفاسد
hmpood -

البخيت اكبر مزور في تاريخ الانتخابات النيابية الاردنية...واكبر فاسد كلف الخزينة اكثر من مليار دينار غرامات بسبب صفقة كازينو القمار التي تمت بعهده وبمباركة منه..كما انه سعى الى تدمير جمعية المركز الاسلامي التي كانت تقدم الخدمات الصحية والتعليمية للفقراء ووضع عليها مجلس ادارة فاسد سعى الى تدميرها...انه اسوأ رئيس وزراء شهده الاردن...وامل ان لا ينتظر طويلاً

البوعزيزي
البوعزيزي -

وش سويت يالبوعزيزي.....

عمار وعميرة
جمال -

خليك بمنحوسك لا يجيك انحس منه .ما اسواء من عمار الا عميرة

ممتاز ممتار
محمد -

نعم وايدك في هاذا الكلام يا سيد سكران

.تشكيلة الحكومة الجد
شريف -

إلى تعليق 6 ... مش ع خاطرك...تشكيلة الحكومة الجديده: شرفاء من أبناء الوطن...كما تتطلب المرحلة...

مبروك
مسعود -

مبروك للبخيت

الى رقم 8
احمد الاردني -

اختلف معك تماما وانا اعرف بانك تمثل حزب الاخوان المسلمين في الاردن البخيت من اشرف الاشخاص ويكفي انه من المؤسسه العسكريه التي كان ولاؤها الدائم للاردن وليس لاي جهات اخرى النقابات وجمعية المركز الاسلامي التي سيطت عليها جماعة الاخوان المسلين ظهر فيها فسادواحيلت للقضاء والنقابات صارت تعمل لاهداف حزبيه وليس مهنيه وانا احد اعضاء نقابة المهندسين واعرف ما اقول نقاباتنا ابتعدت عن اهدافها المهنيه وصارت تمثل احزابا وليس مهن حره تدافع عن اعضائها وهؤلاء الذين يحاولون المتاجره باحلام البسطاء من الناس بدات تظهر حقيقتهم في الاردن