أخبار

ولادة الحكومة اللبنانية وأبرز أركانها من حزب الله

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
إقرأ أيضاواشنطن ستقيم الحكومة اللبنانية "بناء على أفعالها"

توقيت النشر: 11 ت.غ. /آخر تحديث: 22ت.غ.

بعد تشكيل الحكومة اللبنانيّة، تتجه الأنظار إلى البيان الوزاري الذي سيصدر منها، وخصوصًا أنّ أكثريّة أركان الحكومة الجديدة تنتمي إلى قوى الثامن من آذار. ولم تتردد أوساط لبنانيّة من وصف حكومة الرئيس نجيب ميقاتي بأنّها حكومة اللون الواحد، معلنة عن تخوفها من العبث بالمحكمة الدولية الخاصة بلبنان، والتي كانت مثار خلاف أدى إلى سقوط حكومة سعد الحريري في 12 كانون الثاني (يناير) بضغط من حزب الله وحلفائه.

سارة الشمالي من لندن: "لا تحكموا على النوايا أو الأشخاص، بل أحكموا على الأداء والممارسة"... يختم بيان رئيس الحكومة اللبنانيّة الجديدة نجيب ميقاتي، الذي نجح أخيرًا بتشكيلها، وأبرز أركانها حزب الله، حيث تضم 19 وزيرًا من قوى الثامن من آذار، إضافة الى 11 وزيرًا مقربًا من كل من رئيس الجمهورية وميقاتي والزعيم الدرزي وليد جنبلاط. التفاصيل

بيان ميقاتي يتعهد بأنّ حكومته التي تأتي ستقدم آداءً مرضيًا للبنانيين. تعهّد يسارع حزب الكتائب اللبنانية بالرد عليه ببيان يجدد يطالب الحكومة بعدم العبث بالثوابت الوطنية وعدم نقض القرارات الدولية، ولا سيما المحكمة الدولية الخاصة بلبنان والقرار 1701".

المشنوق: ميقاتي خيار سوري
من جانبه، اعتبر النائب نهاد المشنوق ان الرئيس نجيب مقاتي كان خيارًا سوريًا، وتسميته هي سورية بامتياز، وتشكيله للحكومة هو سوري بامتياز، مشيرًا الى ان هذه الحكومة كان يمكن ان تشكّل قبل 5 ايام من تكليف ميقاتي. ورأى المشنوق في حديث للـmtv ان القرار السوري بالحسم العسكري داخليًا واضح، واستتبعه حسم سياسي في لبنان، عبّر عنه بتشكيل الحكومة، وهذه حكومة مواجهة سياسية تخدم مصالح سوريا.

واكد ان هناك ازمة سياسية كبرى في البلاد، وهذه الحكومة تزيدها. المشنوق الذي وصف الحكومة الجديدة بـ"حكومة جسر الشغور"، لفت إلى أنّها لا تستطيع تحقيق اي تقدم في الاجابة على العناوين الاستراتيجية المطروحة، التي تزداد تأزمًا يومًا بعد يوم، مادام ليس هناك توافق لبناني عليها وتفاهم لبناني واضح وصريح، وبالتالي لا يمكن الوصول الى ما يمكن تسميته بالامن السياسي للمواطن اللبناني.

أرسلان يتهم ميقاتي بالعنصرية تجاه الأقليات الدينية
بعد أكثر من خمسة أشهر على سقوط حكومة سعد الحريري في 12 كانون الثاني (يناير) بسبب الخلاف حول المحكمة الدولية الخاصة بلبنان المكلفة النظر في قضية اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري في العام 2005، وفور إعلان نجيب ميقاتي تشكيل الحكومة الجديدة التي يملك فيها حزب الله وحلفاؤه أكثرية، سارع الوزير الدرزي طلال أرسلان، أحد حلفاء حزب الله، إلى إعلان استقالته من الحكومة.

إرسلان الذي دعا مناصريه الى ضبط النفس، هاجم ميقاتي بحدّة قائلاً "لا أستطيع أن أكون شاهد زور إلى جانبه، لأنني أرى الآتي أعظم بهذا الأداء وبهذه الطريقة في معالجة الأمور في الحكومة اللبنانية". وقال "للرأي العام اللبناني أعلن استقالتي من حكومة "المدعو" نجيب ميقاتي الذي لا يشرفني ان اجلس على يمينه في هذه الحكومة".

واتهم إرسلان رئيس الحكومة الجديد بـالتعاطي بعنصرية تجاه الأقليات الدينيّة في لبنان، من دون أن ينسى تهنئة سعد الحريري "بهذا الخصم"، ملمحًا الى أنّ ميقاتي سيعيد الحريري كبطل على جواده الأبيض الى رئاسة الحكومة. وعمد أنصار إرسلان إلى قطع الطرق في منطقة خلدة في جنوب بيروت، ومنطقة حاصبيا (جنوب شرق) وعاليه (جبل لبنان) وأطلقوا الأعيرة النارية في الهواء.

الجيش اللبناني يزيل الإطارات التيأشعلها مناصرو طلال ارسلان في منطقة خلدة

أمّا حقيبة وزارة الداخليّة، والتي شكلت العقدة الأساسيّة طيلة الأشهر الماضية أمام ولادة الحكومة، فآلت إلى العميد المتقاعد مروان شربل،والمحسوب علىرئيس الجمهوريّة، وكذلك على رئيس تكتل التغيير والاصلاحميشال عون، الذي تربطه به علاقة طيبة. ويقول شربل في هذا الصدد إنّ علاقته برئيس الجمهورية تعود الى الستينات "وله فضل كبير عليّ"، موضحًا "كنت انا موضوع تسوية، ولولا رضا عون لما كنت قد نجحت".

يأتي شربل الى الداخليّة تحت هدف أساسي يتلخص في "إعادة بناء العلاقة بين قوى الأمن الداخلي والمواطن". ويعد شربل اللبنانيين بأنّه سيطبق القانون من دون استنسابية، لافتًا في رد على سؤال حول من رشّحه لهذا المنصب بالقول "من سمّاني هو من يدرك انني سأطبق القانون".

وكانت قوى 14 اذار، وابرز اركانها رئيس الحكومة السابق سعد الحريري المشاركة في هذه الحكومة، رفضت المشاركة في هذه الحكومة، متخوفة من ان تكون وسيلة "لوضع حزب الله يده على الجمهورية" و"لوقف التعاون اللبناني مع المحكمة" الدولية المكلفة النظر في اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري في العام 2005. لكن ميقاتي يرفض الاتهامات الموجّهة اليه بانه "مرشّح حزب الله"، ويقدم نفسه على انه "رجل الوفاق والاعتدال" و"صاحب مشروع انقاذي". وكان رئيس مجلس النواب نبيه بري انضم في قصر بعبدا الى اجتماع الرئيسين سليمان وميقاتي، للبحث في ما آلت اليه الاتصالات في شأن اعلان التشكيلة الحكومية.

وفي وقت سابق بعد ظهر اليوم، أعلن المدير العام لمجلس الوزراء اللبناني سهيل بوجي عن تشكيل حكومة جديدة برئاسة نجيب ميقاتي. وقال بوجي في مؤتمر صحافي في القصر الجمهوري في بعبدا شرق بيروت "ان رئيس الجمهورية ميشال سليمان بناء على الدستور (....) يسمّي محمد نجيب ميقاتي رئيسًا لمجلس الوزراء".

الرئيس اللبناني ميشال سليمان مجتمعًا مع نجيب ميقاتي في قصر بعبدا

ميقاتي: الحكومة ستعمل من أجل جميع اللبنانيين
وأعلن ميقاتي، بعد اعلان مراسيم تشكيل الحكومة، ان الحكومة ستكون تحت ثوابت التمسك باتفاق الطائف و"تحرير الارض" واعادة حوار هادئ وبناء الدولة تحت سقف المؤسسة الدستورية، مشيرًا الى "اننا على ثقة ان هذه الثوابت هي التي تحفظ لبنان واستقلال وتحفظ العيش المشترك". واكد ميقاتي ان حصول حزب الله وحلفائه على اكثرية في الحكومة الجديدة "لا يعني ان لبنان سيغرق في الخط المتصلب في مواجهة المجتمع الدولي".
التفاصيل

ردود الفعل
الكتائب: الحكومة مشروع أزمة لا حل
أكد المكتب السياسي الكتائبي أن الحل الأنسب للبنان كان في تأليف حكومة انقاذ وطني، متسائلاً اذا كان تأليف الحكومة الجديدة يسد الفراغ نظرًا إلى تركيبتها الاحادية. وشدد المكتب السياسي الكتائبي اثر اجتماعه الدوري برئاسة رئيس الحزب الرئيس أمين الجميل على أن هذه الحكومة غير قادرة على مواجهة التطورات، وهي مشروع أزمة اكثر مما هي مشروع حل، مشيرا الى أن البلاد في حاجة ماسة الى وحدة وطنية، في وقت تعصف الحوادث في أكثر من دولة عربية، وتبلغ شظاياها لبنان.

وإذ جدد معارضته لحكومة اللون الواحد، طالب "الكتائب" الحكومة بعدم العبث بالثوابت الوطنية وعدم نقض القرارات الدولية، ولا سيما المحكمة الدولية الخاصة بلبنان والقرار 1701، معلنًا أنه بانتظار البيان الوزاري.

جنبلاط: الدروز تَمثلوا وفق حيثيتهم
من جانبه، علّق رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط بأن الأكثرية الجديدة، رغم كل العقبات الداخلية والخارجية وبعض المطالب الذاتية التي تقليديًا ترافق تأليف الحكومات، استطاعت أن تؤلف حكومة جديدة، نأمل منها أن تعالج الملفات الكثيرة. واضاف: لكننا سنركز على الملف الاقتصادي الاجتماعي.

وتوجه جنبلاط بالشكر الى كل الذين ساهموا في تذليل العقبات، وتنازلوا بشكل أو بآخر من أجل التحالف العريض الذي تتشكل منه الأكثرية الجديدة. واضاف: رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان أكد أنه على مسافة واحدة من الجميع. وأسمح لنفسي أن انوه بالدور الذي قام به رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري وسعيه الحثيث إلى تذليل آخر العقبات ودوره المميز. وفي الوقت عينه أشكر الرئيس نجيب ميقاتي باسمي وباسم الحزب التقدمي الاشتراكي وجبهة النضال الوطني، وهو وفى بوعده تجاه الحزب والجبهة والدروز.

واضاف: اذا كنت أتفهم بعض الاعتراضات في مضمونها، وليس شكلها، فإن ذلك لا يلغي أن الدروز تمثلوا وفق حيثيتهم من ضمن التحالف العريض الذي تمثله الأكثرية الجديدة. كما أشكر كل مكونات هذا التحالف السياسي العريض على تعاونهم وتسهيلهم التأليف.

واكد جنبلاط اننا نتطلع لأن تسرع الحكومة الجديدة في الخطوات التدريجية التي من شأنها إعادة الثقة والاستقرار وحماية السلم الاهلي، فضلاً عن ضرورة إعادة تفعيل الحركة الاقتصادية ومعالجة الملفات الاجتماعية والمعيشية التي تفاقمت مشاكلها في الآونة الأخيرة".

الأسد يهنئ سليمان
الى ذلك، اتصل الرئيس السوري بشار الاسد بنظيره اللبناني مهنئا بتشكيل الحكومة اللبنانية برئاسة ميقاتي، على ما اعلن المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية اللبنانية الاثنين. وافاد المصدر ان الاتصال بين الرئيسين تناول الاوضاع المشتركة بين البلدين. وأضاف ان الرئيس سليمان تمنى ان يحلّ "الاستقرار والهدوء في سوريا بأسرع وقت".

واعلنت اليوم الاثنين تشكيلة حكومة جديدة في لبنان بعد أكثر من خمسة اشهر على سقوط حكومة سعد الحريري بضغط من حزب الله وحلفائه. وتشهد سوريا منذ الخامس عشر من اذار (مارس) حركة احتجاجية لا سابق لها على نظام الرئيس بشار الاسد. مقالات ذات صلةلماذا اذلال السنّة والمسيحيين في لبنان؟
خيرالله خيرالله
قيادة الجيش تتهم المرعبي بـ "التطاول على العسكريين"
فتفت لـ "إيلاف": في "كتلة المستقبل" عضو غير منضبط

ابراهيم عوض من بيروت
مصادر أميركية أبلغت رئيس حكومة تصريف الأعمال بالأمر
حياة سعد الحريري بخطر لذلك هو خارج لبنان

ريما زهار من بيروت

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الف مبروك
Amir-Germany -

الف مبروك الى كل لبناني

الف مبروك
Amir-Germany -

الف مبروك الى كل لبناني

حكومة
Mohammed -

ولادة هذه الحكومة كولادة الطفل الخدج الذي يلد قبل اوانه ويجب ان توضع في الحاضنة للتنفس الاصطناعي وليس لها الا وظيفة واحدة وهي توقيع على صك استسلام بعد الزلزال الذي سيضرب لبنان وينهي الحالة الشاذة به اي بالعربي المشبرح هذه الحكومة ميتة قبل ولادتها والايام بيننا ..؟؟؟

حكومة الباطل
مؤمن -

جاء الباطل. جاءت حكومة حكومة الإحتلال الإيراني النهائي للبنان. لكن الشعب سيسحق الشيطان الصفوي و أذنابه كما يسحق الشعب السوري حكم الباغي.

حكومة الباطل
مؤمن -

جاء الباطل. جاءت حكومة حكومة الإحتلال الإيراني النهائي للبنان. لكن الشعب سيسحق الشيطان الصفوي و أذنابه كما يسحق الشعب السوري حكم الباغي.

mikaty the good man
arab -

Mikaty is a good man ,clean , he is the man for the moment and Lebanese do like him for his brave clean heart determination for institutional governmental ethics . Hezbollah & Aown have a kind of decency in governing , but the main problem is Hezbollah who is not supporting the Syrian people , he is forced to side with the Syrian regime .at any circumstances we are certain that Hezbollah will not do or shall be involved at any time in a fight inside the Lebanon or Syria ,or being in actual combat with one side ethnically , it will never happen ,due to the sole emphasis of Hezbollah against the main enemy Israel , so his policies is compelled to absorb any ( fitna) and he always act alone with extreme cautious and responsible tactics , but Hezbollah are squeezed to implement the double sided strategy i.e.in this situation against the aspiration of the Syrian and most of all against the continuous blood in the street , people are killed on hourly basis , he should think how to stop the blood and to relay the truth using his closeness to the Syrian regime ,he must support the people aspiration for freedom, how to free thousands of detainees , how to exercise the pressure to allow media coverage and mainly to punish institutionally the killers instead of repeating the lies of Syrian regime ,it is about time that Hezbollah stand for real human values not supporting murderers from the Syrian shabiha or the 4th brigade of Maher Assad , if not he will be doomed forever

عفيا
ntblp -

المير فعل الصواب وانتمني على النواب بحجب الثقه عن ميقاتي. بصراحه هناك كم وزير يفتخر بهم ولكن الباقي وبالاخص بيت كرامي هل التوزير على اساس العائله او الخبره؟

عقبال استقالة الباقي
لبناني -

عقبال استقالة باقي اعضاء الحكومة الجديدة

مؤمن
ملحد و مكتر -

صفوي مجوسي ايراني ..عنجد الببغاء خجل منك يا مؤمن..بشو تؤمن يا مؤمن....سلفي او حنفي او من الاخوان ؟ نحن بدنا بلد علماني مش غلماني فهمت يا مؤمن ؟ اولاد السياسه لا ينفعوا في لبنان..يمكن يصيروا امراء ملوك...بس في لبنان دوله و مش مملكه..فهمت يا مؤمن ؟بدك تسحق مين ؟ انت افتح شباكك بالاول ليجيك هوا نضيف...حاجه مسكر و خايف ورا الحاسوب...بدك تسحق مين يا شاطر ؟

عقبال استقالة الباقي
لبناني -

عقبال استقالة باقي اعضاء الحكومة الجديدة

يا لطيف شو فهمان
فهيم كتير -

رأى النائب نديم الجميّل "ان هذه الحكومة الجديدة هي حكومة الرئيس بشار الاسد، والدليل هو التهنئة الفورية لرئيس الجمهورية السورية لكل من الرئيس ميشال سليمان ورئيس مجلس النواب نبيه بري، وكأن الرئيس الاسد أراد إلاثبات أنه يمون على بري ليتنازل عن وزير شيعي من اجل تمرير التشكيلة الحكومية ولو على حساب الاخلال بالتوزانات

ميقاتي خائن
لبناني -

ولادة حكومة ايران في لبنان. نجيب ميقاتي اكبر خائن

يا لطيف شو فهمان
فهيم كتير -

رأى النائب نديم الجميّل "ان هذه الحكومة الجديدة هي حكومة الرئيس بشار الاسد، والدليل هو التهنئة الفورية لرئيس الجمهورية السورية لكل من الرئيس ميشال سليمان ورئيس مجلس النواب نبيه بري، وكأن الرئيس الاسد أراد إلاثبات أنه يمون على بري ليتنازل عن وزير شيعي من اجل تمرير التشكيلة الحكومية ولو على حساب الاخلال بالتوزانات

حكومة ايرانية بعثية
Lebanese -

كما قال الكاتب علي حماده فهذه الحكومة هي حكومة مطلوبين للعدالة الدولية، حكومة ايرانية بعثية بامتياز. حكومة أصنام يديرها حزب الشيطان الإيراني.. وما قام به نبيه بري ليس كرم أخلاق منه تجاه الطائفة السنية كما يحاولون أن يوهمون الناس! إنه عمل خبيث ! لقد قام بالتنازل عن مقعد شيعي لكي يضرب مبدأ المناصفة لأول مرة في لبنان لغرض ضربها كل مرة بعدها! لا هانيئاً للبنان بهكذا حكومة لن تجلب للبنانيين سوى الموت والدمار!

حكومة ايرانية بعثية
Lebanese -

كما قال الكاتب علي حماده فهذه الحكومة هي حكومة مطلوبين للعدالة الدولية، حكومة ايرانية بعثية بامتياز. حكومة أصنام يديرها حزب الشيطان الإيراني.. وما قام به نبيه بري ليس كرم أخلاق منه تجاه الطائفة السنية كما يحاولون أن يوهمون الناس! إنه عمل خبيث ! لقد قام بالتنازل عن مقعد شيعي لكي يضرب مبدأ المناصفة لأول مرة في لبنان لغرض ضربها كل مرة بعدها! لا هانيئاً للبنان بهكذا حكومة لن تجلب للبنانيين سوى الموت والدمار!

امر واقع
Adam* -

ولادة فاشلة لحكومة امر واقع لا تبصر النور و لا تسمع الزمور... صنارة الاسد بلبنان اصبحت دون طعم و لن تصماد الا الخفافيش بمراحل سقوط النظام العفشيكي العبثي... اول المنثفضين من لائحة الميقاتي طلال ارسلان بجانب الاكثرية من الشعب اللبناني.

لا تصدقوا ارسلان!
كميل الجبلي -

هذه الحكومة الجديدة ضعيفة. الوزيران الذكيان فعلا هما فنيش والحاج حسن. من يستطيع من هذه التركيبة ان يقف بحكمة وحجة قوية مقابل حججهم ؟. انا مثل العديد من اللبنانيين لا نطيق حزب الله واستعلائه وتسلحه هذه هي وزارته بالمطلق والسيد ارسلان من اتباع الحزب اذ ان نيابته هي ايضا نتيجة سماح حزب الله له وليس لشعبيته، مثل وئاب وهاب.كل الجماعة مع نظام بشار وضد الانتفاضة الشعبية في سوريا.

لا تصدقوا ارسلان!
كميل الجبلي -

هذه الحكومة الجديدة ضعيفة. الوزيران الذكيان فعلا هما فنيش والحاج حسن. من يستطيع من هذه التركيبة ان يقف بحكمة وحجة قوية مقابل حججهم ؟. انا مثل العديد من اللبنانيين لا نطيق حزب الله واستعلائه وتسلحه هذه هي وزارته بالمطلق والسيد ارسلان من اتباع الحزب اذ ان نيابته هي ايضا نتيجة سماح حزب الله له وليس لشعبيته، مثل وئاب وهاب.كل الجماعة مع نظام بشار وضد الانتفاضة الشعبية في سوريا.

وزارة متعوب عليها!
جورج اللبناني -

تمخض الجبل وولد فئرا! للاسف الاقتصاد اللبناني ومستقبل البلد السياسي يستئهل تركيبة وزارية قوية. اذا انهار بشار في سوريا وهذا ما يتمناه الغالبية العظمى من اللبنانيين فستنهار فورا هذه الحكومة. قلوبنا وعقلنا معكم يا احرار سوريا ضد بشار لنبني معا علاقة ندية اخوية صادقة،

طوشة
خوليو -

أول طوشة لهذه الحكومة سيكون مع المجتمع الدولي، وستنهار مثل البناء الكرتوني من هبة ريح،تسارع الرئيس السوري في التهنئة ، يظن أنها ستساعده على النجاة من المحكمة الدولية، الرئيس السوري يادوبه يستطيع الوقوف على قدميه من ثقل الدماء التي في رقبته، محاسبته ستكون من ثوار سورية الحرة ، حكومة كرتونية ولدت ميتة. عرابيها الشيخ المختبئ وبشار، لن يستطيعا الهرب من العدالة الدولية، وهناك موعد آخر لرئيس سورية مع محكمة أخرى في لاهاي ، جرائم الابادة ضد الانسانية التي تحاسب الشخص على قتل سبعة أشخاص مدنيين عمداً، وبشار صار برقبته أكثر من ألفين شهيد، بينهم كثير من الأطفال .

بل الإعلان هو الأقوى
سوري مغترب في أمريكا -

قلنا لكم من البداية من يعتقد بسقوط بشار الأسد فهو واهم. أحقيقة تعتقدون أن ما يجري في سورية هي "ثورة"؟ قلنا من اليوم الأول هناك تنظيمات إرهابية مسلحة مع احترامنا للمطالب المحقة، هذه التنظيمات مدعومة بقوى غربية أمريكية وأوروبية وأساطير الإعلام العالمي طبعا منها الجزيرة والعربية وال بي بي سي و و و و. والحرب على سورية هي فقط من أجل الدور السوري الإقليمي في هذا الشرق والذي أثبت بشار الأسد حتى الآن أنه يحرك ويقود هذه المنطقة ببراعة فائقة، وبالعكس سيخرج من هذه الأزمة أكثر قوة ومنعة، بل وسترون الولايات المتحدة وأوروبا وتركيا أيضاً كيف سيغيرون مواقفهم والتي عجزت حتى الآن الاجتماع بمجلس الأمن فقط وفقط لإدانة سورية. يا شباب هذه لعبة الكبار فلا تنظروا على هذه الأدوات البسيطة الغوغائية التي حاولت أن تخلط بين الأوراق وتظهر مع الضخ الإعلامي والقتل أن هناك "ثورة" في سوريا. طبعا أمريكا وفرنسا وبرطانيا حاولت أن تسقد ما جرى في مصر وتونس على ما يجري في سوريا منذ البداية، ولكن قد اعترفت هذه الدول نفسها منذ أيام على أن فعلا ما يجري في سوريا مختلف عن باقي الدول، وأصلا هم يعرفون ذلك منذ البداية. حمى الله سورية وحمى الله كل الشعوب العربية وكل أحرار العالم. شكراً للعزيزة إيلاف.

حسون لات الله
حكيـ زمانه ــم -

واخيرا سيطر عميل إيران الأول حسون لات الله بوضع يده على خارطة السياسية اللبنانية مبروك للفرس المجوس هذا الإنجاز ،سيسيطر إيران قريبا على كل الوطن العربي طالما ولاء الشيعة العرب ولاء إيراني وليس ولاءوطني، لذا على كل الدول العربية الضرب بالحديد و النار على كل الشيعة ومنع مذهبهم المجوسي وطرد العرب الشيعة الذين لا يرغبون بتبديل مذهبهم المجوسي من الوطن العربي فورا.

حسون لات الله
حكيـ زمانه ــم -

مكرر

praize god not khame
arab -

Mr 15 , no my friend , what is going on in Syria it is not a conspiracy , it is a rebellion/revolution or called the way you want , two main facts are clear to all , the regime is lying on us all , second it is an unarmed movement , the regime behavior is just the perception of the powerful dictatorship crushing its people in blood using the tanks /helicopters he is arming the shabiha , we lost 2000 valuable martyrs (from all sides) due to stupid policies and lies , detaining thinker , writers, normal Syrians for their freedom of expression is the main crime against the humanity ,we always requested peacefully to make an end to torture arbitrary arrests and killings unarmed civilians by security forces; the release of all political prisoners; an investigation into the deaths of those killed so far and institutional punishments ; and reform of the constitution, so it is not a conspiracy , it is an idiot policy ,,just be clear and think that by now the Syrian are compelled to see the alawite as persons without the family asad /shabiha/and their assosites ,, also the alawite must feel unfrighten without the existence of the ruling family , the regime is doing the impossible to create the conflict Sunni /alawi , and I do have hope that Hezbollah must be compelled to stop the blood due to his closeness to the Syrian regime , it is the time to praise god not persons as welayat al faqih and over respect to assad family , ALLAH jalla jalalouh will punish whoever support the murderers and they will be doomed

سوري مغترب في أمريكا
حكيـ زمانه ــم -

الا تخجل من الله ومن نفسك اية تنظيمات إرهابية؟ هل هؤلاء اللاجئين الذين فرو الى تركيا إرهابيين ؟عن قريب سيهرب الى تركيا اكثر من 50% من الشعب السوري لو سمح الحكومة لهم بالمغادرة ،حسب قولك إن نصف الشعب إرهابيين،ثم لماذا تركت سوريا وتعيش عند اعداء بشار(في امريكا) .

سوري مغترب في أمريكا
حكيـ زمانه ــم -

غير صالح للنشر

بوق من ابواق النظام
امركي مغترب في سوريا -

الى حكيم زمانه اطمئن النظام ساقط والنوع يلي رديت عليه مابيستحق الرد لانه غليظ القلب عديم الضمير مستميت خايف وامثاله من كثر جرائمهم المخفية لتنفضح اطمئن بعد ما صحي من نومه

الوجودلاالحدود
لبناني -

اختلف اللبنانيون على كل شيء, فهنيئا لهم على أول حكومة لولاية الفقيه, والقادم أعظم اذا لم يفهم اللبنانيون جميعهم أنهم مستهدفون بوجودهم. لا بحدودهم كما يحاول العملاء ايهامهم.

الوجودلاالحدود
لبناني -

اختلف اللبنانيون على كل شيء, فهنيئا لهم على أول حكومة لولاية الفقيه, والقادم أعظم اذا لم يفهم اللبنانيون جميعهم أنهم مستهدفون بوجودهم. لا بحدودهم كما يحاول العملاء ايهامهم.

أين الوزيرتين؟
sa7ar -

حكومة ميقاتي حكومة لون واحد بكل معنى الكلمة، في حكومة الحريري كان هناك وزيرتان وكان الكلام جاري عن زيادتهن، أتى ميقاتي وشكل حكومة لون واحد كلها رجال وطعم واحد كلها موالية لسورية... في باقي دول العالم تزداد نسبة مشاركة النساء بالسياسة أما عند حزب الله ومن لف لفة فلا مكان للمرأة ولا مكان للرأي الآخر. على العموم _لن يصح إلا الصحيح_ فهي حكومة ما كانت لتكون لولا _ثلثهم المعطل_ يعني أنها حكومة الاستقواء بالسلاح وفي بلد كلبنان لا تنفع سياسات كهذه إذ اننا لسنا لا في سورية ولا في إيران. الإنتخابات القادمة ستميز الخبيث من الطيب .... المسألة مسألة وقت. في الانتظار، ساعد الله لبنان على كم الشواذ الهائل الذي سيغوص فيه.

أين الوزيرتين؟
sa7ar -

حكومة ميقاتي حكومة لون واحد بكل معنى الكلمة، في حكومة الحريري كان هناك وزيرتان وكان الكلام جاري عن زيادتهن، أتى ميقاتي وشكل حكومة لون واحد كلها رجال وطعم واحد كلها موالية لسورية... في باقي دول العالم تزداد نسبة مشاركة النساء بالسياسة أما عند حزب الله ومن لف لفة فلا مكان للمرأة ولا مكان للرأي الآخر. على العموم _لن يصح إلا الصحيح_ فهي حكومة ما كانت لتكون لولا _ثلثهم المعطل_ يعني أنها حكومة الاستقواء بالسلاح وفي بلد كلبنان لا تنفع سياسات كهذه إذ اننا لسنا لا في سورية ولا في إيران. الإنتخابات القادمة ستميز الخبيث من الطيب .... المسألة مسألة وقت. في الانتظار، ساعد الله لبنان على كم الشواذ الهائل الذي سيغوص فيه.

نعيما;
abou el-fad -

نعيما; يا ارسلان و نعيما; يا بري . الاول زحطوا حتى نوابه تركوه و الثاني ضربو حسونة ده ده و قلوا بكفيك وزيرين. و يا حرام مراد من ترشيحوا للرئاسة لحمام مي مسقعة.

نعيما;
abou el-fad -

نعيما; يا ارسلان و نعيما; يا بري . الاول زحطوا حتى نوابه تركوه و الثاني ضربو حسونة ده ده و قلوا بكفيك وزيرين. و يا حرام مراد من ترشيحوا للرئاسة لحمام مي مسقعة.

السنه
حكيـ زمانه ــم -

على الاخوان المسلمون في كل العالم العربي استلام الحكم و طرد كل ما هو ليس سنيا منه...لبنان هو مقاطعه سوريه و سيرجع باذن الله تعالى الى الوطن الام....

السنه
حكيـ زمانه ــم -

على الاخوان المسلمون في كل العالم العربي استلام الحكم و طرد كل ما هو ليس سنيا منه...لبنان هو مقاطعه سوريه و سيرجع باذن الله تعالى الى الوطن الام....

سلفية اخر زمان
مسيحي لبناني -

رجعتوا يا عربان الصهيونيه لاغنية ولاية الفقيه و المجوس و الفرس و ايران ...و نسيتوا سوريا و العلويين ...مش احسن ولاية الفقيه من ولاية الامر بالمعورف ؟ شو بدكن ان نساء لبنان ما تسوق سيارات...او الختياريه يتجوزوا الاطفال...و شو بدكن ان حرية الانتخاب للنساء تعطل..شو بدكن يا سلفيه العصر ؟ روحوا احتجوا على ختان الفتيات ببلادكن ..

سلفية اخر زمان
مسيحي لبناني -

رجعتوا يا عربان الصهيونيه لاغنية ولاية الفقيه و المجوس و الفرس و ايران ...و نسيتوا سوريا و العلويين ...مش احسن ولاية الفقيه من ولاية الامر بالمعورف ؟ شو بدكن ان نساء لبنان ما تسوق سيارات...او الختياريه يتجوزوا الاطفال...و شو بدكن ان حرية الانتخاب للنساء تعطل..شو بدكن يا سلفيه العصر ؟ روحوا احتجوا على ختان الفتيات ببلادكن ..

خلصونا
werner -

خلصونا من هذه البهورات ألأحزاب ألدينية هى مشاكل لبنانية العدوانية خلصونا اعطوا لبنان الى ألأمم ألمتحدة ليرتاح هذا الشعب لأنكم جميعكم من مسيحيين ومسلمين ودروزا تحكمون هذه ألدولة بدون وطنية ومثلا على ذلك الكاتب رقم 25 تبينالرجعية والهمجية اللبنانية وهذا يرجع الى السماح من اءيلاف لنشر هذه العنصرية

خلصونا
werner -

خلصونا من هذه البهورات ألأحزاب ألدينية هى مشاكل لبنانية العدوانية خلصونا اعطوا لبنان الى ألأمم ألمتحدة ليرتاح هذا الشعب لأنكم جميعكم من مسيحيين ومسلمين ودروزا تحكمون هذه ألدولة بدون وطنية ومثلا على ذلك الكاتب رقم 25 تبينالرجعية والهمجية اللبنانية وهذا يرجع الى السماح من اءيلاف لنشر هذه العنصرية

انتظار ما هو جديد
ياسمين من لبنان -

انا بقول خلينا نحنا اللبنانية نعطيهم فرصة للحكومة الجديدة 8 اذار ونشوف كيف سياستهم للبلد وكيف تعاملهم معنا وعلى هيدا الاساس منقرر اذا بتبقى ام لا بس خلينا نشوف كيف بدهم يمشو البلد الموئساسات واشغال الناس والسياحة بلبنان وكيف معاملة الدول الغرب مع لبنان وهل بتمشي الامور على مايرام مع الحكومة الجديدة وما في اي مشاكل في الداخل او في الخارج وهل الشعب اللبناني سوف يرتاح معهم ام لا كل هذه الاسئلة منطرحها على الحكومة الجديدة ومننتظر تعاملها في الايام القادمة وقتها بيفرجها الله اما الان لازم نعطيهم فرصة ممكن يكون اداءهم احسن من 14 اذار مثلا ما حدا بيعرف المهم انا مش ضدهم ولا معهم لازم نعطيهم فرصة اولا واخيراوشكرا

انتظار ما هو جديد
ياسمين من لبنان -

انا بقول خلينا نحنا اللبنانية نعطيهم فرصة للحكومة الجديدة 8 اذار ونشوف كيف سياستهم للبلد وكيف تعاملهم معنا وعلى هيدا الاساس منقرر اذا بتبقى ام لا بس خلينا نشوف كيف بدهم يمشو البلد الموئساسات واشغال الناس والسياحة بلبنان وكيف معاملة الدول الغرب مع لبنان وهل بتمشي الامور على مايرام مع الحكومة الجديدة وما في اي مشاكل في الداخل او في الخارج وهل الشعب اللبناني سوف يرتاح معهم ام لا كل هذه الاسئلة منطرحها على الحكومة الجديدة ومننتظر تعاملها في الايام القادمة وقتها بيفرجها الله اما الان لازم نعطيهم فرصة ممكن يكون اداءهم احسن من 14 اذار مثلا ما حدا بيعرف المهم انا مش ضدهم ولا معهم لازم نعطيهم فرصة اولا واخيراوشكرا

بالدور اولا سوريا
طالب -

بألدور اولا سوريا وبعدها لبنان لبنان دولة الرؤساء جميعهم رؤساء اذا كثرت الطباخين فتحترق الطبخة

بالدور اولا سوريا
طالب -

بألدور اولا سوريا وبعدها لبنان لبنان دولة الرؤساء جميعهم رؤساء اذا كثرت الطباخين فتحترق الطبخة

حزب الله
Karl -

اذا ذهب حزب الله سيأتى ألأخوان المسلمون فلأحسن مع المطاولة

حزب الله
Karl -

اذا ذهب حزب الله سيأتى ألأخوان المسلمون فلأحسن مع المطاولة

امركي مغترب في سوريا
حكيـ زمانه ــم -

مها اراد العرب القضاء على دولة اسرائيل لن بقدروا ان يمسوا شعرة واحدة من جيشها القوي و العظيم...الكلام ليس له ثمن و العمل هو ما تفعله هذه الدوله الفتيه..يعني لا حزب الله و لا حماس قادران على انتزاع الانتصار الالهي من دولة اليهود..اما اللاجئين الفلسطينيين فلهم مكان في الاردن

امركي مغترب في سوريا
حكيـ زمانه ــم -

مها اراد العرب القضاء على دولة اسرائيل لن بقدروا ان يمسوا شعرة واحدة من جيشها القوي و العظيم...الكلام ليس له ثمن و العمل هو ما تفعله هذه الدوله الفتيه..يعني لا حزب الله و لا حماس قادران على انتزاع الانتصار الالهي من دولة اليهود..اما اللاجئين الفلسطينيين فلهم مكان في الاردن

حزب
Adam* -

علينا نحن السنه التخلص من حزب الله باي ثمن.. ..لان حزب الله يشكل خطر على الاسلام الحنيف,,, ...

حزب
Adam* -

علينا نحن السنه التخلص من حزب الله باي ثمن.. ..لان حزب الله يشكل خطر على الاسلام الحنيف,,, ...

الهجوم الحريري
مراقب السويد -

باشر تيار المستقبل وحلفاؤه هجومَهم على الحكومة حتى قبل إلتقاط الصورة التذكارية المقررة قبل ظهرِ غدٍ ويليها انعقادُ اوَّلِ جلسةٍ للحكومة لتشكيل لجنةِ صياغة البيان الوزاري. هذا البيان، الذي يبدو انه سيَسلُك طريقَََه الطبيعي، رغم التسريبات التي تتحدث عن خلافاتٍ ستَظهر، لا سيما لناحيتين: الاولى متعلقة بالمحكمة الدولية، والثانية لها علاقة بسلاح المقاومة. ويَتردد انه سيَجري الاستعانة ببعض العبارات التي وردت في البيان الوزاري السابق... ونقل زوار رئيس الجمهورية عنه ارتياحَه لولادة الحكومة بإرادةٍ داخلية ومن دونِ ايِّ تدخلاتٍ خارجية رغم المشاكل الكبيرة التي يَغرق فيها البلد، ووَصَف هذا الامر بالتجربة المفيدة جداً... ولفت اليوم سفرُ رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وعقيلتِه الى المملكة العربية السعودية لأداءِ مَناسِك العُمرة - كما ورد في البيان الرسمي . إلاّ انّ هذه الزيارة تأتي بعد أقلْ من اربعٍ وعشرين ساعة على ولادة الحكومة، ما يُعطيها رمزيةً سياسيةً معبّرة... وفي خطوة استباقية في ما يشبه الهجومَ الوقائي، حذّر تيار المستقبل بعد اجتماعِه الاسبوعي من ايِّ ممارسةٍ ثأرية، بينما كان يُركِّزُ خطابَه السياسي - قبل ولادة الحكومة - على عجز الفريق الآخر عن التفاهم... هذا الهجوم الوقائي، قابَلَه تأكيدٌ من العماد ميشال عون على إلزاميةِ المحاسبة تحت سقف القانون، لا سيما في مسألة التحقيق المالي حول المخالفات القانونية سابقاً وحاضراً ومستقبَلاً. وإذ شكر العماد عون الرئيس نبيه بري لأنه ضحى بموقعٍ وزاري، سَجَّل تحفُّظَه في الوقتِ نفسه على هذه التنازلات مستقبَلاً... اما على الصعيد السوري، فتَجري التحضيرات لإطلاقِ تظاهراتٍ مليونية غداً تأييدأً للرئيس بشار الاسد، في وقت يستعدّ الرئيس السوري لإطلاق مواقفْ جديدة خلال اليومين المقبلين مُرفَقةً بحُزمةٍ جديدة من القرارات الاصلاحية. اما على الصعيد الامني وبعد الاشتباكات التي حَصلت في درعا -عند الحدود الاردنية - وتلْكَلخ - عند الحدود اللبنانية - وجسر الشغور -عند الحدود التركية ، بدأ الحديث عن تحركاتٍ عسكرية مشبوهة في منطقة دير الزور -عند الحدود العراقية - حيث باشرت القواتُ العسكرية السورية التوجُّهَ الى هناك...

الهجوم الحريري
مراقب السويد -

باشر تيار المستقبل وحلفاؤه هجومَهم على الحكومة حتى قبل إلتقاط الصورة التذكارية المقررة قبل ظهرِ غدٍ ويليها انعقادُ اوَّلِ جلسةٍ للحكومة لتشكيل لجنةِ صياغة البيان الوزاري. هذا البيان، الذي يبدو انه سيَسلُك طريقَََه الطبيعي، رغم التسريبات التي تتحدث عن خلافاتٍ ستَظهر، لا سيما لناحيتين: الاولى متعلقة بالمحكمة الدولية، والثانية لها علاقة بسلاح المقاومة. ويَتردد انه سيَجري الاستعانة ببعض العبارات التي وردت في البيان الوزاري السابق... ونقل زوار رئيس الجمهورية عنه ارتياحَه لولادة الحكومة بإرادةٍ داخلية ومن دونِ ايِّ تدخلاتٍ خارجية رغم المشاكل الكبيرة التي يَغرق فيها البلد، ووَصَف هذا الامر بالتجربة المفيدة جداً... ولفت اليوم سفرُ رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وعقيلتِه الى المملكة العربية السعودية لأداءِ مَناسِك العُمرة - كما ورد في البيان الرسمي . إلاّ انّ هذه الزيارة تأتي بعد أقلْ من اربعٍ وعشرين ساعة على ولادة الحكومة، ما يُعطيها رمزيةً سياسيةً معبّرة... وفي خطوة استباقية في ما يشبه الهجومَ الوقائي، حذّر تيار المستقبل بعد اجتماعِه الاسبوعي من ايِّ ممارسةٍ ثأرية، بينما كان يُركِّزُ خطابَه السياسي - قبل ولادة الحكومة - على عجز الفريق الآخر عن التفاهم... هذا الهجوم الوقائي، قابَلَه تأكيدٌ من العماد ميشال عون على إلزاميةِ المحاسبة تحت سقف القانون، لا سيما في مسألة التحقيق المالي حول المخالفات القانونية سابقاً وحاضراً ومستقبَلاً. وإذ شكر العماد عون الرئيس نبيه بري لأنه ضحى بموقعٍ وزاري، سَجَّل تحفُّظَه في الوقتِ نفسه على هذه التنازلات مستقبَلاً... اما على الصعيد السوري، فتَجري التحضيرات لإطلاقِ تظاهراتٍ مليونية غداً تأييدأً للرئيس بشار الاسد، في وقت يستعدّ الرئيس السوري لإطلاق مواقفْ جديدة خلال اليومين المقبلين مُرفَقةً بحُزمةٍ جديدة من القرارات الاصلاحية. اما على الصعيد الامني وبعد الاشتباكات التي حَصلت في درعا -عند الحدود الاردنية - وتلْكَلخ - عند الحدود اللبنانية - وجسر الشغور -عند الحدود التركية ، بدأ الحديث عن تحركاتٍ عسكرية مشبوهة في منطقة دير الزور -عند الحدود العراقية - حيث باشرت القواتُ العسكرية السورية التوجُّهَ الى هناك...

بوم بوم بوم بوم
عوني -

وردا على موقفي جعجع والرئيس الجميل من الحكومة قال عون: ان كان احد بطبعه بومة ماذا يمكن ان افعل له؟ وعن الموقف الاميركي من الحكومة اعتبر عون انه الى الآن لم نقصف احدا ولم ننشئ خلايا ثورية لمحاربة النظام القائم لذا لا يجب ان يخاف احد الحرب الوقائية ليست منا انما للدفاع عن اشخاص مرتكبين ولن نتعقد من الوصية الاميركية ولكن سنحاسب على المال المهدور والسرقات وليكونوا مطمئنين ان العدالة ستكون كاملة

بوم بوم بوم بوم
عوني -

وردا على موقفي جعجع والرئيس الجميل من الحكومة قال عون: ان كان احد بطبعه بومة ماذا يمكن ان افعل له؟ وعن الموقف الاميركي من الحكومة اعتبر عون انه الى الآن لم نقصف احدا ولم ننشئ خلايا ثورية لمحاربة النظام القائم لذا لا يجب ان يخاف احد الحرب الوقائية ليست منا انما للدفاع عن اشخاص مرتكبين ولن نتعقد من الوصية الاميركية ولكن سنحاسب على المال المهدور والسرقات وليكونوا مطمئنين ان العدالة ستكون كاملة

DO NOT WORRY
ARROW -

THE INTERNATIONAL TRIBUNAL IS COMING. HEADS WILL BE ROLLING. THE MIGHT OF HIZBOLLA WILL DIMINISH DUE TO ASAD''S DEMISE .

DO NOT WORRY
ARROW -

THE INTERNATIONAL TRIBUNAL IS COMING. HEADS WILL BE ROLLING. THE MIGHT OF HIZBOLLA WILL DIMINISH DUE TO ASAD''S DEMISE .

الغدر بيد الازلام
كامل -

الحكومة الجديدة كل هدفها عرقلة المحكمة الدولية وكان السبب الاول لابعاد سعد الحريري هو رفضه الغاء المحكمة فكان تحريك الاتباع والازلام التابعين للمحور السوري الايراني وقاموا بالغدر فانقلب من انجحهم تيار المستقبل في الانتخابات مثل ميقاتي وجنبلاط والذين لا يمكن ان ينجحوا بدون تجيير اصوات المستقبل فقاموا بالغدر وانقلبو ضد المستقبل ولاجل المصلحة السورية ايرانية

الغدر بيد الازلام
كامل -

الحكومة الجديدة كل هدفها عرقلة المحكمة الدولية وكان السبب الاول لابعاد سعد الحريري هو رفضه الغاء المحكمة فكان تحريك الاتباع والازلام التابعين للمحور السوري الايراني وقاموا بالغدر فانقلب من انجحهم تيار المستقبل في الانتخابات مثل ميقاتي وجنبلاط والذين لا يمكن ان ينجحوا بدون تجيير اصوات المستقبل فقاموا بالغدر وانقلبو ضد المستقبل ولاجل المصلحة السورية ايرانية

مبروك حكومة الشغور
سوري حر -

مبروك حكومة جسرالشغور على اللبنانيين الذين اقول لهم ياحبف على الرجال لو كانوا زلم لما تاخرو خمسة اشهر وبالاخير باوامر الشبيحة تم اعلان الحكومة التي ولدت وهي شبه مشلولة

مبروك حكومة الشغور
سوري حر -

مبروك حكومة جسرالشغور على اللبنانيين الذين اقول لهم ياحبف على الرجال لو كانوا زلم لما تاخرو خمسة اشهر وبالاخير باوامر الشبيحة تم اعلان الحكومة التي ولدت وهي شبه مشلولة

dreamer 35
libnani -

35.you still dreaming of the STL??i agree with u heads will be rolling but your head will be first mark my word you moron,,

dreamer 35
libnani -

35.you still dreaming of the STL??i agree with u heads will be rolling but your head will be first mark my word you moron,,

سوري حر
قوات -

عنجد يا سوري يا محرر ..اهتم ببلدك و اتروك لبنان..نحن ما بدنا سوريين عنا...خليك بحلب...بيكفينا تدخلكن في لبنان و نهب ثرواته..روح حرر جولانك و ما تتفلسف علينا

سوري حر
قوات -

عنجد يا سوري يا محرر ..اهتم ببلدك و اتروك لبنان..نحن ما بدنا سوريين عنا...خليك بحلب...بيكفينا تدخلكن في لبنان و نهب ثرواته..روح حرر جولانك و ما تتفلسف علينا

الف مبروك
أسامة -

الف مبروك للبنانيين واتمنى لهم التوفيق

الف مبروك
أسامة -

الف مبروك للبنانيين واتمنى لهم التوفيق