أخبار

المعارضة البحرينية تهدد بالانسحاب من الحوار الوطني

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
رئيس مجلس النواب البحريني ورئيس لجنة الحوار خليفة الظهراني يصافح احد رجال الدين الشيعة في افتتاح جلسات الحوار الوطني

أكدت المعارضة الشيعية البحرينية مشاركتها بتحفظ وتشاؤم في الحوار الوطني الذي ينطلق عمليا الثلاثاء.

المنامة: هددت المعارضة البحرينية بالانسحاب من الحوار الوطني الذي انطلق السبت ودعا إليه عاهل البحرين شهراً كاملاً تحاول فيه الأطراف جميعا التوصل إلى حل لإنهاء الخلافات.

ودعت جمعية الوفاق الشيعية المعارضة التي شاركت بعد تردد إلى تصحيح صيغة الحوار، وقال خليل مرزوق أحد أبرز أعضاءها :" بعثنا إلى رئيس لجنة الحوار للمطالبة بإعادة النقاش حول الإجراءات كي نصحح صيغة الحوار وإجراءات ومخرجات الحوار وما نعتبره مقدمة لتصويت شعبي لتصويت شعبي على مخرجات الحوار بحيث تكون الإرادة الشعبية في الحوار".

وشكك مرزوق في إمكانية نجاح الحوار، قائلا إن نجاحه يعتمد على الحكومة: "لا يمكن إجراء حوار جاد وتوجد قيادات في السجون". وأضاف لـ "راديو سوا" أن الحوار" ليس لمن يتفق أو يقترب من الحكم وإلا كان حوار للحكم مع نفسه أو القريبين منه".

وذكر مرزوق لوكالة الأنباء الفرنسية انه مع اطلاق الحوار رسميا يوم السبت الماضي "توضحت الصورة الحقيقية وهي ان المشاركين الـ300 لم يتم اختيارهم على اساس التمثيل الشعبي وانما على اساس تمثيل الافكار".

واكد مرزوق ان الجمعية التي ينتمي اليها تمثل "65% من الكتلة الناخبة" في البحرين، بينما تمثيلها مع باقي اطياف المعارضة في اللجان التي ستشكل في الحوار "لن يتجاوز 5%".

واعرب عن خشيته من ان يتم تقديم توصيات من الحوار "على اساس انها الارادة الشعبية" وتكون جمعية الوفاق خارج هذه التوصيات التي يفترض ان ترفع الى الملك حمد بن عيسى ال خليفة الذي اطلق مبادرة الحوار وعين رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني لرئاسته.

واشار الى ان الحوار يسعى للوصول الى توافق بين المشاركين مع امكانية تسجيل استثناءات و"هذا يعني ان الوفاق يمكن ان تكون هي الاستثناء".

الى ذلك، اكد مرزوق ان المطالب السياسية الاساسية التي دعمت جمعية الوفاق على اساسها الحركة الاحتجاجية المطالبة بالتغيير في شباط/فبراير واذار/مارس الماضي والذي انهتها السلطات بالقوة، قد تضيع في سلة من المواضيع الاقل اهمية التي يتناولها الحوار.

من جانبها، اتهمت سميرة رجب الناشطة السياسية البحرينية المعارضة بمحاولة وضع العراقيل أمام الحوار. وقالت إن "الأجواء الايجابية متوفرة وما يظهر على السطح هو ضغط من جمعية الوفاق على الحوار" مؤكدة أن الحوار "سوف يستمر لان الشعب يريده أن يستمر ولديه مطالب يطمح أن يحققها".

ورحبت الولايات المتحدة بانطلاق أولى جلسات حوار السبت بمشاركة نحو 300 شخصية تمثل الجمعيات السياسية ومنظمات المجتمع المدني.

وأعلن المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني في بيان له، أن الولايات المتحدة تثني على دور ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة لقيادته المبادرة إلى الحوار، كما أنها تثني أيضاً على قرار جمعية الوفاق، وهي المجموعة المعارضة الأكبر في البحرين، بالانضمام إلى الحوار.

وقال مارك تونر المتحدث باسم وزارة الخارجية في بيان إن واشنطن متشجعة جدا لموافقة الوفاق على الانضمام إلى عملية من شأنها أن تكون أداة مهمة لتحقيق الإصلاح والمصالحة وتلبية تطلعات الشعب المشروعة في البحرين .

وبدأ السبت في البحرين حوار وطني بهدف اعادة اطلاق عملية الاصلاح السياسي بعد قرار حركة المعارضة الشيعية الرئيسية في اللحظة الاخيرة المشاركة في الحوار.

توصيات الحوار البحريني سترفع للملك لأخد القرار بشأنهاترحيب عربي بإنشاء لجنة لتقصي الحقائق في البحرين إفتتاح الحوار الوطنيّ في البحرين بمشاركة "الوفاق" الشيعيةالبحرين: انطلاق جلسات الحوار الوطني بمشاركة أكبر كتل المعارضةساركوزي يدافع عن "انفتاح" ولي عهد البحرين

وقال خليفة الظهراني رئيس مجلس النواب المكلف بادارة الحوار في كلمة بثها التلفزيون العام "انه حوار بلا شروط وبلا سقف".

واشار الى ان الهدف منه هو التوصل الى "مبادئ مشتركة لاعادة اطلاق مسيرة الاصلاحات السياسية". وكانت جمعية الوفاق الوطني الاسلامية الشيعية قد قررت في اللحظة الاخيرة الجمعة المشاركة في الحوار.

واعلن، يومها، احد قادة الوفاق، خليل المرزوق، ان "الوفد الوفاقي المشارك في الحوار يشمل خمسة اعضاء من الجمعية" وشدد على مطالب الوفاق التي ترغب في ان يتم اختيار رئيس الحكومة من بين اعضاء الغالبية في البرلمان، كما ذكرت صحيفة الوسط البحرينية السبت.

يذكر ان رئيس الحكومة الحالي هو الشيخ خليفة بن سلمان ال خليفة، وهو عم الملك حمد، ويرأس الحكومة منذ استقلال البحرين عن بريطانيا عام 1971 وهو موضع انتقاد المعارضة.

وبمقتضى الدستور الراهن للبحرين يشارك مجلس النواب البحريني المنتخب سلطاته التشريعية مع مجلس الشوري المعين ملكيا. وكانت الوفاق قد قاطعت انتخابات مجلس النواب عام 2002 احتجاجا على تقاسم السلطة، ثم شاركت في انتخابات 2006 و2010 حيث فازت باغلبية الاصوات.

وطالب الشيخ علي سلمان ايضا بالافراج عن جميع المعتقلين، مؤكدا ان حركته لن "ترضى بغير ذلك". وكانت قوات الامن قد اعتقلت مئات الاشخاص في موجة اعتقالات لقمع الاحتجاجات، والغالبية العظمى لمن اعتقلتهم من الشيعة.

وبعد الجلسة الافتتاحية للحوار السبت من المتوقع ان يلتقي الوفود المشاركون في الحوار ثلاث مرات اسبوعيا. وسيرفع تقرير عن مناقشات الوفود بعد ذلك الى الملك الذي سيقرر طبيعة الاصلاحات المتوجب اجراؤها.

وسيقدم المشاركون افكارهم بشان الاصلاح السياسي والاجتماعي والاقتصادي علاوة على رؤاهم بشان الحقوق المدنية و"وضع المقيمين الاجانب في البحرين"، او ما يعرف بقضية التجنيس. ويتهم العديد من زعماء الاغلبية الشيعية في البلاد السلطات السنية بانتهاج سياسة تجنيس لاجانب في مسعى لتغيير التركيبة الديموغرافية للسكان لصالح السنة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
البحرين عربية
صالح العوامي -

وماذا نتوقع من الخونه اذناب ايران غير الافساد والغوغائية , ارجو من حكومة البحرين ان تضرب بعصاً من حديد على كل خائن للوطن , وارجو من جميع المعلقين ان يعرفو ان ليس كل الشيعه خونه لاوطانهم بما يسمى ولاية الفقيه وغيرها فانا شيعي وولائي لوطني اما اذناب المجوس فهم لايمثلوننا ابداً , ارجو من ايلاف النشر من مبدا حرية الراي والراي الاخر .

حوار مع بلطجيه؟
أحمد البحراني -

لا يوجد احد يمثل الشعب البحريني في هذا المسمى حوار غالبية الشعب البحريني يرفض هذا الحوار بكيفيته و تركيبته الغير وطنيه لهذا المعارضه تتبع جمهورها و الجمهور قال كلمته لا للحوار مع البلطجيه لا للحوار مع من تلطخت يداه بدماء الشهداء لا للحوار مع المعذبين الشارع لا يرى حوار قائم و الرموز السياسيه في السجون و الاطباء يعذبون و المستشفيات محتله من قبل الجيش و التجنيس الطائفي قائم على قدم وساق اذا الحكومه جاده في الحوار عليها ان تجلس مع المعارضه لتحل الازمه مادخل البلطجيه نجلس معهم هل البلطجيه اصحاب قرار في البلد لكي نجلس معهم و نطرح مطالبنا لهم نحن مطالبنا مشروعه مملكة دستوريه يكون فيها الشعب مصدر السلطات و دستور تعاقدي و دوائر مقسمه تقسيم عادل اما غير هذا لن تخرج البحرين من ازمتها و ستتفاقم الازمه و اذا كان هناك ركود اليوم غدا ً سيعاود الشعب للميدان

بصراحة مهزلة
hussain -

بصراحة هذا الحوار مسخرة ونريد من الولايات المتحدة لكي تضغط على رئيس الوزراء البحرين لكي يتنحى وهذا مطلب شعب البحرين الرئيسي

التحالف
احمد -

واضح جدا تجالف الشيعة مع امريكا .. فعلا مذهب واسع ..

هذه اساليبكم
حسن علي -

للاسف هذه اساليبكم وما هذا الا تنفيذا للاجندات التي تاتيكم من اعداء الامة والعرب كانوا الايرانيين او الذين من خلفهم من الامريكان واليهود.وهذا البكاء واللطم على من في السجون وغيرهم هذا اعتدنا عليه والصور المركبة والتمثيل وغيره معتادين ايضا عليه .واتمنى ان لا يكتمل هذا الحوار وان تعيشون منعزلين اذلاء في البحرين.

الحق مش عليكم
noor -

الحق مش عليكم يا جمعية النفاق والشقاق على الحكومة والملك اللي تنازلوا بهذه المهزلة المسماة الحوار فأنتم معاشر الرافضة لن ولم تصححوا سيركم إلا بالعصا .. وبدل المطالبة بإعدام هؤلاء الخونة يطالبون بإخراج الخونة من السجون

الحل
عبدالعزيز -

الروافض يريدون حكما طائفيا مذهبيا فارسيا .هم ليس لهم اي حقوق والدليل خيانتهم وكيدهم .والحكومه البحرينه تريد حلا وسطا وهذا لن ولن يكون والحل للحكومة البحرينيه كونفدرالية مع السعودية لكي يكونوا اقليه ولا يحق لهم باي حكومه

من اية موقع
Adam* -

فعلا ان اكرمت اللئيم تمرد... من اية موقع يهددون, من موقع ولائهم للفقيه ام موقع جعل البحرين كالضاحية الجنوبية ببيروت و الخروج عن سلطة الدولة... وفروا حواراتكم و من رادك ريده و من طلب بعدك زده.

لابدمن.دهاءسياسي
بن ناصرالبلوشي -

لاتنتظروا(السلام)من أبالسة(الظلام)بمصافحة أياديهم السوداء..مقولة مصرية قدتكون(مفيدة)مع أطماع عبيدولي الفقيه في البحرين..والمقولةهي(طالماهناك طماع..لابدأن يكون هناك محتال)..فلابدمن الاحتيال(بمعنى تقية مضادة)مع هؤلاء.

الحوار
Arabi -

الشيعة منذ قديم الزمان معروفون بخياناتهم الم يخونوا الحسين رضي الله عنه.من علامات قيام الساعة ان يكون رئيس الوزراء من الشيعة وخاصة اذا كانت نورة ( علي سلمان) او كبيرهم عيس قاسم.قصمه الله.كما قال شيخ الاسلام الشيعة اخطر على الاسلام من اليهود.اسالوا اهل السنة والجماعة في ايران والعراق.

لابدمن.دهاءسياسي
بن ناصرالبلوشي -

لاتنتظروا(السلام)من أبالسة(الظلام)بمصافحة أياديهم السوداء..مقولة مصرية قدتكون(مفيدة)مع أطماع عبيدولي الفقيه في البحرين..والمقولةهي(طالماهناك طماع..لابدأن يكون هناك محتال)..فلابدمن الاحتيال(بمعنى تقية مضادة)مع هؤلاء.

للمره الثالثه
تميمي -

للمره الثالثه تصر ايلاف الدكتاتوريه على حجب تعليقي احتج

للمره الثالثه
تميمي -

للمره الثالثه تصر ايلاف الدكتاتوريه على حجب تعليقي احتج