أخبار

سعوديات يرفضن الألقاب والصراعات ويتحدثن بشعور الوطن

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أبدت سيدات سعوديات فخرهنّ بقرارات العاهل السعودي التي ارتكزت على استحقاق المرأة عضوية مجلس الشورى والمجلس البلدي ابتداءً من دورتيهما المقبلتين، واعتبرن أن ذلك نقطة تحول في مسيرة المرأة السعودية محلياً ودولياً، والأمر بالسماح لهنّ يعد فخرا وتشريفا لخوض غمار الحياة التشريعية في المملكة.

المرأة عضواً في مجلسي الشورى والبلدي بقرار من العاهل السعودي

جدة: شكّل قرار العاهل السعودي صدى إيجابيًا لدى عامة كبرى من النساء السعوديات، حيث اعتبرنه قائد شعب يرى فيه النور والتنوير والفخر والعز، وقضى القرار باستحقاق المرأة السعودية دخول مجلس الشورى عضواً بداية من الدورة المقبلة للمجلس.

بالإضافة إلى استحقاق المرأة في حق الترشح والانتخاب في المجالس البلدية السعودية بداية من الدورة المقبلة، وجاء في الخطاب الملكي أن القرارين جاءا بعد التشاور مع العلماء في هيئة كبار العلماء وآخرين من خارجها.

العريض: الحكومة السعودية تؤمن بفكر المرأة

الكاتبة السعودية الدكتورة ثريا العريض أبدت فخرها وثقتها برؤية العاهل السعودي بالمرأة وبفكرها فمعادلة خدمة الوطن بجانب الرجل أشار إليها الملك، مبينة في حديث لإيلاف أن فتح الباب لجعل المرأة عضوا كاملة في مجلس الشورى أو كمرشحة في المجلس البلدي ما هو إلا ثقة نعتز بها من الحكومة السعودية التي تؤمن بفكر المرأة وكيانها .

الأحمدي: مشاركة المرأة سيعود بالنفع على الاقتصاد المحلي

عضو جمعية الاقتصاد السعودي الدكتورة عزيزة الأحمدي عبرت عن فخرها وسعادتها التي أبكتها وجعلتها تفخر كونها سعودية، واعتبرت في حديث لإيلاف إلى حبكة وحكمة العاهل السعودي الذي يصدر قرارات عصرية وحضارية وفكرية دون تجاوزات دينية تحسب ضد أنظمة الشريعة التي تتبعها الدولة السعودية.

ورفضت فكرة ترشيحها أو انتخابها في كلا المنصبين في الوقت الحالي مرجعة ذلك إلى أنها ما زالت غير ملمة بالأسس التي يجب أن ترتكز عليها في حال رشحت نفسها في ظل ضعف التجربة الانتخابية الذكورية حتى الآن، متسائلة كيف ستكون التجربة ذاتها مع المرأة؟

وأوضحت أنها لن تتردد لحظة في خدمة الوطن بأي منصب أو مشورة رافعة شعار "ارفعي رأسك يا سعودية، أنكتب لك تاريخا جديدا أعيدي حساباتك واستعدي لقرارات أقوى وأجرأ"، خاتمة حديثها بثقتها بأن مشاركة المرأة في الحركة التنموية سيعود بالنفع على الاقتصاد المحلي والدولي بالإيجاب.

المقرن: القرار تجاوز التوقعات

الكاتبة سمر المقرن قالت خلال حديثها لإيلاف إن جزءا مما كانت تطالب به حدث وصدر.

القرار التاريخي كما صنفته من العاهل السعودي "تجاوز حلمها وتوقعاتها بمراحل"، معتبرة في حديث لـ "إيلاف" أنها كانت مؤمنة بأن المرأة تحظى بالرعاية والاهتمام من الحكومة السعودية ولم تهمشها إطلاقاً، وأضافت أن القرار لم يكن مفاجئا بل توقيته هو الذي فاجأ الجميع وليس فقط النساء اللواتي لم يستوعبن الفرحة.

وأوضحت أن العمل السياسي هو الذي تنبثق منه جميع فروع الحياة ووجود المرأة في هذا المكان ثقة كبرى من الملك، فإقرار المرأة بالمشاركة السياسية وتقبل المجتمع المرأة الوالدة والأخت الموجهة والأنثى المفكرة يعني تقبل المجتمع بأكمله تغيير نمط حياة وثقة بالفكر الأنثوي الذي أثبت نفسه مؤخراً.

المقرن تطمح إلى تواجد المرأة الفعلي والحقيقي بإثبات وجودها في العمل السياسي المرتبط اجتماعيا بكلا الجنسين دون تحيز لقضايا المرأة، وحول قيادة المرأة أشارت إلى أنهن سيقدن لا محال لكن وقتها لم يحن بعد، وقالت "نحتاج إلى تغيير عقلية نسبة كبيرة من الرجال الذين لا يزالون يعيشون العصر الحجري بتفكيرهم ومنطقهم وتسييرهم لأمور المرأة بالحياة".

وأضافت أن العاهل السعودي هو الأقدر على تحديد موعد قيادتها السيارة، ومطمئنة أصحاب الفكر التنويري إلى أن قرار قيادة المرأة للسيارة آت، في ظل قرارات الملك التي جعلت للمرأة مناصب قيادية بطابع سياسي.

"تويتر" يحفل بفرح السعوديات

وشهد موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" موجة من السعادة بين النساء، فعبرت الكاتبة السعودية بينة الملحم أن القرار الملكي يشكل قرارا تاريخيا في مسيرة الدولة السعودية الحديثة.

الكاتبة شادية خزندار قالت "لو تأملنا في خطاب الملك عبد الله فسنجد مدلولات كثيرة لقد إختص الخطاب بالمرأة وشؤونها ورفض تهميش المرأة وعدة مدلولات تعني الكثير".

الناشطة سفانة سجيني قالت "أعتقد أن قرارا مثل هذا يستحق الاحتفال به كعيد وطني حقيقي و تغيير جديد يضخ في دمائنا الثقة و الحياة"، الكاتبة السعودية هتون الفاسي قالت "هذا هو الخطاب المنتظر، فنعم القرار، النساء في حال احتفال وبحاجة للتأمل"، وقالت الكاتبة رانيا سلامة "لايوجد أجمل من أن يقترن الحديث عن التوازن بقرارات توازن كفة الوطن لتكتمل شراكة المرأة للرجل، قائد عادل ورؤية منصفة وأجمل هدية للوطن".

الناشطة السعودية خلود الفهد قالت في تغريدة لها "القرار الملكي هو الوحيد القادر على أن يخرس الضوضاء ويأمر الضجيج بالصمت"، الإعلامية السعودية سارة الدندراوي قالت إن العام 2011 هو عام المرأة، وأضافت أن المرأة السعودية أصبحت شريكة فاعلة في الوطن.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تمثيل
ابو متعب -

هههههههههههههههههههههه ما لحقو لسة طولو بالكم ... بعدين شو بخصوص كيف رح يفتوها انو تقعد المرأة بمجلس الشورى وفي 100 رجل حولها ؟؟؟؟؟

لن يلحقن عليه
عراقي يكره البعثيه -

لن يلحقن على الترشيح لان الثورة السعوديه المباركة على الابواب

أعتذر
SmartBlack -

يجب مقاضاة المللك و الهيئه وكل من منع المرأه من حقها طوال الفتره الماضيه ...لم يكن حراما واصبح مباحا اليوم....بل كان حقا مباحا طوال الوقت....السؤال اذا من لماذا ومن حرم المرأه من حقها طوال تلك الفتره....أقله يجب ان يعتذروا بخطأهم...ويزيلوا باقي الظلم وأنا هنا اتكلم عن الظلم الواقع عىى العماله الوافده اامقيمين وازالة نظام الرق والعبوديه الكفيل لأن كل ما يعنيه هذا القرار هو انهم كانوا مخطئين كل هذا الوقت. وانهم ظلموا فئه ولم يسمعوا للعقل مما يعني انهم ايضا مخطؤون بخصوص نظام الكفاله فهل يرفع الظلم الآن أم ننتظر سنوات حتى ياتينا قرار لا يصدر لإعطاء الحقوق وانما بسبب ضغط السياسي وحضاري

قرار صائب..ومنتطر
بن ناصرالبلوشي -

العاهل السعودي يسطر تاريخ سعودي(حديث)بقلم مداده من(ذهب),فمبروك لنصف المجتمع بل معظم المجتمع السعودي(ان لم يكن كل المجتمع).

كل الفخر لبنت بلدى
ايمن الماوردى -

لكى كل الفخر يا بنت بلدى فأنت سعوديه هاهو ابو متعب حفظه الله ورعاه يرفع رأسك عاليا رغم انف العقول المتخلفه والجاهله , فكونى عند ثقة الوالد رائد الاصلاح وثقى ان الشعب السعودى العظيم كله الى جانبك ولا يهمك صياح الفئه المتخلفه الذين لايعرفون عن الاسلام الا شروط الوضوء ونكاح المرأه ,,,,

السعو ديات
بو عبدالله -

كلة كلام حبر على ورق اولا اعطو الرجال حقوقهم

الحقوق الطبيعية
RIMA -

من المفروض الاول يعطونها حقوقها الطبيعية كإمرأة لها كيانها الخاص، تبدي رأيها في كل ما يخصها قبل إعطاءها الحقو ق السياسية، فكيف ستمارس هذا المنصب وتكون كلمتها مسموعة وحقوقها الطبيعية مهضومة من أقرب الناس لها: الاب، الاخ، الزوج ثم الابن.

رأي المفتي بعد
طاع طيع ال الشيك -

المفتي العام قرارات خير ونسأل الله التوفيقعبدالله الداني ـ جدة أكد مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، أن الكلمة التي تضمنت القرار الذي وجهه الملك عبدالله بشأن السماح للمرأة الحصول على عضوية مجلس الشورى وحق الترشح للانتخابات البلدية والانتخاب “كلها خير”، وقال “أرجو من الله التوفيق والهداية والسداد”.وعن تركيز خادم الحرمين الشريفين في حديثه على الضوابط الشرعية، قال المفتي “نحن في بلد الإسلام، وأرجوالله أن يثبتنا على الحق، ويرزقنا الاستقامة والهدى، وألا يزيغ قلوبنا بعد إذ هدانا”.

رأي المفتي قبل
طاع طيع ال الشيك -

بسم الله الرحمن الرحيمالسلام عليكم ورحمة الله وبركاتههذه نص فتوى المفتي الحالي حكم مشاركة المرأة في الإنتخابات للمفتي العام: عبدالعزيز آل الشيخ...1427هـ السؤال: يتداول مجتمع المثقفات والأكاديميات مناقشات حول مشاركة المرأة السياسية في المرحلة القادمة: ومن ذلك دخولها مجلس الشورى، مشاركتها في الانتخابات، ما رأي سماحتكم في هذه الطروحات؟الجواب: أنا أحب أن أوجه رسالة صادقة إلى أخواتي المثقفات والأكاديميات آمل أن يعوها جيدا، أخواتي: إن الله عز وجل حين بعث النبي -صلى الله عليه وسلم- من العرب كاد له أعداء الله من اليهود والنصارى، مع علمهم بأنه سيبعث رسول في ذلك الزمان وعلمهم باسمه وصفته كأنهم يرونه رأي العين، يقول الله تعالى: (يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ) [سورة البقرة:146]، ويقول سبحانه: (الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) [سورة الأعراف:157]. وعيسى عليه السلام بشر قومه ببعثة هذا النبي الكريم --صلى الله عليه وسلم--: (وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ) [سورة الصف:6]، بل إنهم كانوا ينتظرونه، وكانوا يعرفون زمان خروجه وصفته، إلا أنهم كانوا يتمنون أن يكون من بني إسرائيل، فلما بعثه الله عز وجل وكان عربيا كفروا به (وَلَمَّا جَاءَهُمْ كِتَابٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ وَكَانُوا مِنْ قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَمَّا جَاءَهُمْ مَا عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الْكَافِرِينَ) [سورة البقرة:89]. فهم كفروا بنبينا -صلى الله عليه وسلم- كبرا وحسدا، بل إن الأمر قد تعدى هذا إلى أن حسدوا أهل الإسلام على هذا الدين الحق، وهم يعلمون أنه حق، ومع ذلك لم يسلكوه ويودون لو كفر به أهل الإسلام حسدا لهم، يقول الله عز وجل: (وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ

المراة السعودية
salem -

التطبيق يكون اصعب بكثير من توقيع على ورقةالمجتمع السعودي يحتاج الى جيلين او ثلاثة ليتقبل المراة كما هيالرجل الذي نشا في ظل مجتمع يتقزز فقط من سماع كلمة المراة لا اعتقد بجرة قلم يغير كل مفاهيمةالصورة لا تبشر بخير فالسواد هو الذي يقتل المراة ويجردها من حتى نفسهاوشخصيتها

المراة السعودية
salem -

التطبيق يكون اصعب بكثير من توقيع على ورقةالمجتمع السعودي يحتاج الى جيلين او ثلاثة ليتقبل المراة كما هيالرجل الذي نشا في ظل مجتمع يتقزز فقط من سماع كلمة المراة لا اعتقد بجرة قلم يغير كل مفاهيمةالصورة لا تبشر بخير فالسواد هو الذي يقتل المراة ويجردها من حتى نفسهاوشخصيتها

مابي مجلس شورى
نجود -

مابي مجلس شورى ابي اسوق سيارة ياناسسسسسسسسسس ياهوةةةةةةة

مابي مجلس شورى
نجود -

مابي مجلس شورى ابي اسوق سيارة ياناسسسسسسسسسس ياهوةةةةةةة

حواء
nero -

الرد خارج الموضوع

حواء
nero -

الرد خارج الموضوع

حبر على ورق
حسن -

مجرد حبر على ورق، حتى وإن طبق فلا فائدة ترجى من ذلك،

حبر على ورق
حسن -

مجرد حبر على ورق، حتى وإن طبق فلا فائدة ترجى من ذلك،

اثم الحسون ص7
ع/عطاالله -

-يوم الثلاثاء بدأ الاضراب المفتوح عن التعليم لأن الحاسوب رفض اسمك الطويل المركب من عدة أسماء،بعضها غريب عن جديك وجدتيك،فلم يتبين لقبك بينها ولم يتمكن من رقمنته،فخرجت محتارا الى البراري والحقول،وما ان طابت جلستي بين أشجار اللوز المقلمة حتى تذكرت الأعشاش التي كانت هنا وهناك وهنلك منذ عقدين فقط،فالحسون يبني عشه على حواف الاشجار الزراعية خلال فترة الازهار،تحت حماية غير مباشرة من الفلاح الغافل ضد الزواحف والقوارض والجوارح والأطفال،ولوفرة الماء العذب وكفايته من الغذاء،وهو يبني عشا بقده من الداخل ويفرشه بزغبه الناعم لصغاره العراة من الريش عند الفقس،ومباشرة بعد فقس أول بيضة يشكل جسرا من العش الى الغذاء نقلا متواصلا طول النهار حتى طيران الفراخ،وأثناء ذلك تتم الفراخ تدفئة البيض المتخلف،وما هما الآ اسبوعين حتى تلقى الشجرة المختارة للعش تسر النظر وتطرب السمع بسرب جديد يتمنى كل أناني امتلاكه وحده وتود كل متسلطة التحكم فيه وحدها،وهاقد رحلت الجمعة كالخميس والأربعاء دون قبلات.

اثم الحسون ص7
ع/عطاالله -

-يوم الثلاثاء بدأ الاضراب المفتوح عن التعليم لأن الحاسوب رفض اسمك الطويل المركب من عدة أسماء،بعضها غريب عن جديك وجدتيك،فلم يتبين لقبك بينها ولم يتمكن من رقمنته،فخرجت محتارا الى البراري والحقول،وما ان طابت جلستي بين أشجار اللوز المقلمة حتى تذكرت الأعشاش التي كانت هنا وهناك وهنلك منذ عقدين فقط،فالحسون يبني عشه على حواف الاشجار الزراعية خلال فترة الازهار،تحت حماية غير مباشرة من الفلاح الغافل ضد الزواحف والقوارض والجوارح والأطفال،ولوفرة الماء العذب وكفايته من الغذاء،وهو يبني عشا بقده من الداخل ويفرشه بزغبه الناعم لصغاره العراة من الريش عند الفقس،ومباشرة بعد فقس أول بيضة يشكل جسرا من العش الى الغذاء نقلا متواصلا طول النهار حتى طيران الفراخ،وأثناء ذلك تتم الفراخ تدفئة البيض المتخلف،وما هما الآ اسبوعين حتى تلقى الشجرة المختارة للعش تسر النظر وتطرب السمع بسرب جديد يتمنى كل أناني امتلاكه وحده وتود كل متسلطة التحكم فيه وحدها،وهاقد رحلت الجمعة كالخميس والأربعاء دون قبلات.

أم المؤمنين خذيجة
ريم -

إرادة الله شاءت أن تكون أم المؤمنين خذيجة رضي الله عنها أول المؤمنين.

أم المؤمنين خذيجة
ريم -

إرادة الله شاءت أن تكون أم المؤمنين خذيجة رضي الله عنها أول المؤمنين.

وبعدين
zooon9 -

1-ماذى فعل مجلس الشورى وماذى اتخذ من قرارات لمصلحة المواطن -خلا صة الكلام هي زيادت عدد الكراسي----------

وبعدين
zooon9 -

1-ماذى فعل مجلس الشورى وماذى اتخذ من قرارات لمصلحة المواطن -خلا صة الكلام هي زيادت عدد الكراسي----------

الى رقم 11
امل احمد -

والله معك حق اول علموا المراة السعوديه كيف تصل الى المجلس في السياره بعدين اعطوها حقوقها الدستوريه!

الى رقم 11
امل احمد -

والله معك حق اول علموا المراة السعوديه كيف تصل الى المجلس في السياره بعدين اعطوها حقوقها الدستوريه!