أخبار

أسامة قاضي: العقوبات الإقتصادية غير كافية لإسقاط نظام الأسد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تظاهرة ضد نظام الأسد في معرّة النعمان

الاحتجاجات "يتيمة" وروسيا تمثل "القاتل المأجور" (2/1)
أسامة قاضي: الجيش الحر يتجه بالثورة السورية نحو الحسم

في الجزء الثاني من الحوار مع عضو المجلس الوطني السوري أسامة قاضي، أكد الأخير أنّ مجموعة كبيرة من المعارضة توحّدت تحت مظلة المجلس. وقال قاضي إن العقوبات الإقتصادية شرط أساسي لإضعاف النظام، لكنها غير كافية لإسقاط نظام عسكري.

حذر أسامة قاضي عضو المجلس الوطني السوري بعض القيادات الكردية من استغلال وضع الثورة في تمرير نوايا انفصالية، بما سمّي "تقرير المصير". وفي حواره مع "إيلاف"، أكد قاضي أن توحيد المعارضة "أكذوبة ودلالة على عورة النظام العالمي الذي لا يستطيع حماية المدنيين".

وحول العقوبات الإقتصادية المفروضة على سوريا، أكد أنها غير كافية لإسقاط نظام عسكري، مثل نظام الأسد، لكنها تساعد على إسقاطه.

دكتور أسامة قاضي، كيف تنظرون في المجلس الوطني السوري إلى مساعي توحيد المعارضة في كيان سياسي موحد، وإلى أي حد يؤثر وجود أطراف من المعارضة غير منضوية في المجلس الوطني؟

لا يوجد في العالم شيء اسمه "توحيد المعارضة"... هذه أكذوبة، أراد العالم أن يلهي بها المعارضة السورية، التي لم تستطع ممارسة السياسة خلال خمسة عقود، والغاية منها أن نكفّ عن مطالبة دول العالم القيام بواجب حماية المدنيين، ورغم ذلك تحققت المعجزة، وتوحد طيف كبير من المعارضة تحت مظلة المجلس الوطني السوري في 21 آب (أغسطس) 2011، ومن بعدها اكتملت تركيبة المجلس في 15 أيلول (سبتمبر) 2011 بالانضواء الرسمي تحت راية مجلس إعلان دمشق، الذي يضمّ أكبر طيف سياسي في سوريا، ففيه الليبرالي (رياض سيف)، والشيوعي (رياض الترك)، والإسلامي (غسان نجار)، والمحافظ والعشائر (نواف البشير).

كما ضم المجلس الوطني رسمياً الإخوان المسلمين، والأكراد، والعشائر، والآشوريين المسيحيين، والمستقلين، والكتلة الوطنية المؤسسة للمجلس، والأهم من كل هؤلاء مجموعة من ممثلي الحراك الثوري من الشباب، والتي ينضوي تحتها أهم ثلاثة أطياف من الحركات الشبابية الثورية.

فكرة "الإجماع" غير متحققة إسلامياً، والمسلمون في تاريخهم الفقهي والعقائدي، لم يجمعوا سوى على الشهادة بوحدانية الله جلّ وعلا، ومن ثم اختلفوا على صفاته، فتهمة إجماع المعارضة تهمة واهية، وهي دلالة على عورة النظام السياسي العالمي، الذي لا يستطيع حماية الإنسان على هذا الكوكب، فطالما أن مع المجلس الوطني السوري ممثلين عن كل أطياف ومكونات الشعب السوري، فهذا أكثر من كاف، علماً أن المجلس الوطني هو مجرد جسر يعبر عليه السوريون ليصلوا إلى حريتهم، وينتهي دوره مع أول دورة سياسية سورية، وأعضاء الهيئة التنفيذية لا يحق لهم دخول الدورة السياسية الأولى في سوريا، فالمجلس ليس برلماناً حتى يقوم كل شخص ويطلب تمثيله شخصياً.

لا شك أن هناك كثيرًا من المناضلين الشرفاء خارج المجلس الوطني، وهم يساندون الثورة، ونحن نحترمهم، وقد عرضنا على بعضهم عضوية المجلس في بداية تأسيسه، وأصرّوا على الدفاع عن المجلس من خارجه؛ لأنهم سيكونوا أصدق وأقوى في الدفاع عن ممثل الثورة، وهؤلاء ترفع لهم القبعات، ونكنّ لهم كل الاحترام، والثورة لن تنسى لهم صنيعهم.

في المقابل، فإن إلحاق بعض الشخصيات سيئة السمعة، بمثابة حصان طروادة ضد الثورة السورية، قد يضعف مكانة المجلس الوطني، وقد رفعت لافتات ضدهم، وشككوا في وطنيتهم، خاصة بعض ظهورهم الدائم على فضائيات معادية للثورة، وهم بذلك حرقوا سفنهم مع الثورة السورية، فخروجهم على الفضائيات، واتهامهم المجلس الوطني بأنه لم يوحّد المعارضة لأنه لم يشملهم، سوف يزيد من إصرار المجلس على تجاهلهم.

ما موقفكم من حقوق الأقليات العرقية (وتحديدًا الأكراد) والدينية، وكيف تتعاملون مع حساسية هذا الملف في ظل التركيبة العرقية والدينية المعقدة في سوريا؟

الأكراد مكون أساسي ومحترم من مكونات الشعب السوري، وكنا منذ اللحظة الأولى لتشكيل المجلس وافقناهم على كل طروحاتهم العادلة، شريطة أن تكون تحت إطار "وحدة التراب السوري"، فهذا خط أحمر، للأسف قام بعض من يعدّون أنفسهم من القيادات الكردية، وقالوا إن الأكراد غير ممثلين، رغم أن الأخوة الأكراد كانوا من أول لحظة في تشكيلة المجلس، وكتبوا بأيديهم بندين خاصين بهم في ما يتعلق بالقضية الكردية في الوثيقة السياسية للمجلس، ولهم أربع مقاعد في الأمانة العامة، وأكثر من 30 شخصاً في الهيئة، لكن أعتقد أن ما قصده ذلك "القيادي" هو أنني إذا لم أكن أنا في الأمانة العامة إذاً فالأكراد غير ممثلين!!.

علماً أن الأخوة الأكراد لديهم أكثر من 13 حزباً! فمن تمثل؟ وكيف تريد توحيدهم؟

أحذر بعض الأخوة الأكراد من استغلال وضع الثورة في تمرير نوايا انفصالية بما سمّي "تقرير المصير"، فإنه مرفوض شكلاً ومضموناً، وغير متفق عليه، وهو نقض لاتفاقوقع في آب/أغسطس 2011، وعلى الفئة التي تمتلك نوايا سيئة - وأدّعي أنهم قلة - أن يعوا بأن المجلس لا يمكنه أن يحتمل أي خطوة في هذا الاتجاه، وإنني أطالب بإعادة تسمية "المجلس الوطني الكوردي في سوريا" تسمية أكثر وطنية، وهي "المجلس الوطني السوري الكوردي"، فقولهم "في سوريا" لها دلالة خطرة على عدم اعترافهم بهويتهم الوطنية، التي نحارب معهم لأجلها، وقلنا لهم إن الإدارة اللامركزية أمر إداري، ومتبع في كثير من بلاد العالم، ومن الممكن دراسته، ولكن حق تقرير المصير مرفوض شكلاً ومضموناً، ولا نريد من أصحاب النوايا السيئة أن يبدأوا بسياسة ليّ الأذرع في هذه المرحلة الحرجة من الثورة؛ لأن الأخوة الأكراد في عيوننا، وقلوب كل السوريين، ومن غير المقبول أن يبدأ أحد بالمساومات في هذا الاتجاه بأي حال من الأحوال.

ما أعلمه هو أن الأحزاب الكلاسيكية الكردية - وخاصة صاحبة تقليعة حق تقرير المصير- ليست بالضرورة هي محركة الشارع، ولكن قوى الشباب الكردي الأبطال السوريين الوطنيين من أمثال مشعل التمو، الذي افتتح مؤتمر الإنقاذ، لا يرضون عن تصرفات بعض الأحزاب الكوردية، التي تلمح بالانفصال، فهم سوريون من أبناء سوريين أحرار. أنا متفائل من أننا سنصل بمساعي الدكتور عبد الباسط سيدا وحكمة فريقه السياسي الكوردي إلى توضيح هذه المسألة، وإزالة أية غشاوة وضبابيةتتعلق بهذه المسألة.

ماذا عن التنسيقأخيرًا بين المجلس الوطني والجيش السوري الحر، وما هي آفاقه ومجالاته؟

لقاء المجلس الوطني في تونس حدد ملامح جديدة لتوجهات المجلس، من خلال تعيينه مستشاراً عسكرياً للمجلس، وحدد أهدافه بالدفاع عن المدنيين والثوار، وأسس لعلاقة أكثر مؤسساتية مع الجيش السوري الحر، حتى يكون المجلس الغطاء السياسي لما يقوم به. وحددت في اللقاءات المتكررة آليات التواصل مع المجلس، من خلال تعيين مكتب ارتباط بين المجلس والجيش، بحيث يكون التنسيق على أعلى مستويات، وأهم خطوة مقبلة هي ضبط العمليات العسكرية على الأرض، وتنظيم أفراد المتطوعين من المدنيين في صفوف الجيش الحر، وكذلك كل المسلحين، الذين دفعهم النظام إلى التسلح للدفاع عن أعراضهم وبيوتهم، حتى يقف المجلس حائلاً دون عسكرة الثورة، ويسهل تجميع السلاح بعد انتصار الثورة، وكذلك ليعرف الجيش الحر إمكانياته الحقيقية، ويحسن استغلالها في حماية المتظاهرين، ويقدم طرقاً إبداعية في استقطاب المزيد من الوطنيين في الجيش السوري، الذين ينوون الانشقاق عقب رفضهم أوامر بقتل أهلهم.

هل تعتقد أن العقوبات الاقتصادية يمكن أن تسقط النظام السوري؟

العقوبات الاقتصادية والضغوط المالية شرط لازم، ولكن غير كاف للأسف، لأننا نتعامل مع نظام عسكري، يستخدم أساليب أكثر همجية من البربر، ونظام يستبيح الأعراض، ويذبح طفلاً عمره أربعة شهور، ويهدم أماكن العبادة، وغير معني بموت نصف الشعب جوعاً وتشريد مدن كاملة، فالأزمات الاقتصادية عموماً تُسقط حكومات "مدنية"، فشرط المدنية ضروري، ولكنها لا تسقط حكومات عسكرية، وإنما تساعد على سقوطها.

هل يمكن إطلاعنا، باقتضاب، عن ورقتكم التي قدمتموها في مؤتمر المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية الذي ترأسونه؟

عقد المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية -مقره واشنطن- بالتعاون مع المبادرة العربية للإصلاح، مؤتمراً عنوانه: "تحديات المرحلة الانتقالية: دستورياً وسياسياً واقتصادياً وصحياً وتعليمياً وأمنياً"، في تونس في21-22 كانون الأول (ديسمبر)2011، وقد قدمت فيه أوراق عدة في المجال الدستوري والسياسي والاقتصادي والأمني والصحي لدراسة السياسات البديلة لمرحلة ما بعد سقوط النظام.

قمتُ بتقديم ورقة اقتصادية بعنوان "السياسات الاقتصادية السورية بعد الثورة"، توضح أهم التحديات أمام الاقتصاد السوري، والحلول المقترحة، من بطالة ورفع كفاءة العاملين، واستقطاب رؤوس الأموال، وإصلاح القطاع العام، وتشجيع القطاع الخاص، وتسهيل العمليات الائتمانية لتشجيع الاستثمار بعد إصلاح النظام المالي والنقدي، وتنمية الريف، ورفع مستوى الخدمات في المحافظات، ووضعنا خطة نحتاج فيها مساعدة العالم من أجل رفع سوية البنية التحتية في كل سوريا، وطبعاً هناك تحديات آنية بعد الثورة مباشرة، مثل إعادة إعمار البلاد، التي دمّرتها دبابات النظام ومرتزقته الأمنية، وتأمين كميات القمح اللازم في صوامع الحبوب السورية، وتوزيع الوقود بشكل كاف على كل المحافظات، وتأمين مستلزمات المستشفيات، وإعالة أهالي الشهداء والمتضررين من القمع الأمني للثورة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اي وطني
سامي الكمج -

اي مجلس واي وطني يارجل....انتم مجموعة من الانتهازيين والمتسلقين والفاسدين....حبذا لو انكم لاتتكلمون باسم سوريا بل باسم قطر او السعودية....

الحلم
والواقع -

الأنظمة العسكرية القمعية التي يدعمها 14 جهازا أمنيا مختلفا , ولمدة تزيد عن أربعين عاما مارست خلالها مختلف أنواع القتل والقمع والبطش بحق الشعب لن يزعزع أركانها ويسقطها غير ضربات جوية نوعية مركزة على معاقل النظام الاستراتيجية , ومن يقول غير هذا الكلام فانه حالم ستوقظه الحقيقة الصارخة .

الحلم
والواقع -

الأنظمة العسكرية القمعية التي يدعمها 14 جهازا أمنيا مختلفا , ولمدة تزيد عن أربعين عاما مارست خلالها مختلف أنواع القتل والقمع والبطش بحق الشعب لن يزعزع أركانها ويسقطها غير ضربات جوية نوعية مركزة على معاقل النظام الاستراتيجية , ومن يقول غير هذا الكلام فانه حالم ستوقظه الحقيقة الصارخة .

عوافي
Ako Aljaff -

تذكرت مشاهد الاعراس التي كانت تقام في سوريا حين كانوا يدربون ويصدرون الارهابيين الى مدن العراق وفجروا المدن والاعراس والمباني الحكومية واشخاص مهمين وانا ولكم أكره نوري المالكي رئيس وزراء العراق ومجموعته الا انه يستحق التحية والقدير بسبب دعمه لبشار الاسد وهاهي سوريا تحفل بالقتلى والممزقيين اربا (ويوم بيوم والحرب سجال)

عوافي
Ako Aljaff -

تذكرت مشاهد الاعراس التي كانت تقام في سوريا حين كانوا يدربون ويصدرون الارهابيين الى مدن العراق وفجروا المدن والاعراس والمباني الحكومية واشخاص مهمين وانا ولكم أكره نوري المالكي رئيس وزراء العراق ومجموعته الا انه يستحق التحية والقدير بسبب دعمه لبشار الاسد وهاهي سوريا تحفل بالقتلى والممزقيين اربا (ويوم بيوم والحرب سجال)

اه القادمون شوفينيون ايظا
احمد الشرقي -

تدفعون البلاد نحو الدمار من اجل الحرية وانتم ديكتاتوريون بافكاركم وتطلعاتكم ,لم تتعلموا بعد انه في الديمقراطية لا توجد خطوط حمراء ,فمن جهة تعربون كل شيئ في سورية اسماء القرى والمدن والاحجار والتلال((والارض بتتكلم عربية**) حتى الاحلام تريدونها ان تكون عربية وقريبا اسلامية هذه المفاجئة ستظهر فيما بعد وبقوة وهذا الخوف جعل الكثير من الشعب السوري يقفون الى جانب الدولة ليس حبا في النظام ولكن(( في شي احسن من شي)) وتبقى هذه( الثورة ) مدعومة فقط من اجندات خارجية تنجح وتفشل بدعم العامل الخارجي ولولا الدعم الخارجي لما نجح اي من هذه الحركات , ام بالنسبة لحق تقرير المصير للشعب الكردي فهذ يقرره الشعب الكردي وليس خطوطكم الحمراء,انتم جميعا تعيشون في اوربا وامريكا ولم تتعلموا بعد الديمقراطية,لايمكن ان تجبر شعب ان يعيش حياة مقيدة مسلوبة الحرية ,دعني وببساطتي ان اعلمكم فن (الطبخ) السياسة,في البدء ازالة كل ما هو خط احمر امام الفكر والفن حتى نحصل على الخميرة المطلوبة التي هي الوعي ثم وفروا للاقليات الدينية والقومية كل حقوقهم بما في ذللك حق التقرير المصير عند يفكرون بجدية وبدون ظغط اين تكمن مصالحهم,وهنا تقطعون تلك الايادي الخارجية التي تستغل تنوعنا القومي والديني والطائفي ,عندها يمكننا ان نعيش بكرامة وسلام في هذا الشرق الاوسطي الجريح و,,,,,,,,,

اه القادمون شوفينيون ايظا
احمد الشرقي -

تدفعون البلاد نحو الدمار من اجل الحرية وانتم ديكتاتوريون بافكاركم وتطلعاتكم ,لم تتعلموا بعد انه في الديمقراطية لا توجد خطوط حمراء ,فمن جهة تعربون كل شيئ في سورية اسماء القرى والمدن والاحجار والتلال((والارض بتتكلم عربية**) حتى الاحلام تريدونها ان تكون عربية وقريبا اسلامية هذه المفاجئة ستظهر فيما بعد وبقوة وهذا الخوف جعل الكثير من الشعب السوري يقفون الى جانب الدولة ليس حبا في النظام ولكن(( في شي احسن من شي)) وتبقى هذه( الثورة ) مدعومة فقط من اجندات خارجية تنجح وتفشل بدعم العامل الخارجي ولولا الدعم الخارجي لما نجح اي من هذه الحركات , ام بالنسبة لحق تقرير المصير للشعب الكردي فهذ يقرره الشعب الكردي وليس خطوطكم الحمراء,انتم جميعا تعيشون في اوربا وامريكا ولم تتعلموا بعد الديمقراطية,لايمكن ان تجبر شعب ان يعيش حياة مقيدة مسلوبة الحرية ,دعني وببساطتي ان اعلمكم فن (الطبخ) السياسة,في البدء ازالة كل ما هو خط احمر امام الفكر والفن حتى نحصل على الخميرة المطلوبة التي هي الوعي ثم وفروا للاقليات الدينية والقومية كل حقوقهم بما في ذللك حق التقرير المصير عند يفكرون بجدية وبدون ظغط اين تكمن مصالحهم,وهنا تقطعون تلك الايادي الخارجية التي تستغل تنوعنا القومي والديني والطائفي ,عندها يمكننا ان نعيش بكرامة وسلام في هذا الشرق الاوسطي الجريح و,,,,,,,,,

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

***الخوف من حرب أهلية ليس عذرا لتأييدﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الأسد * واحد الشعب السوري واحد» و«الحرية للأبد لكل أولاد البلد» *. ***..هذا ما يطالب به المعارضون ..ﻔﻲ الشارع السوري الثا ئر .و الجيش السوري الحر والمجلس الوطني السوريﺴﻧﻱ ﻭﺸﻴﻌﻲ ﻮﻋﻟﻮﻲ ﻭﻤﺴﻴﺤﻲ ﻭﻜﺭﺪﻱ ﻮﺪﺮﺯﻱ ﻭﻴﺯﻴﺩﻱ ﻮﺇﺴﻤﺎﻋﻴﺎﻲ ﻭﺃﺸﻭﺭﻱ ﻮﺍﺭﻤﻧﻱ ﻮﺟﺮﻛﺴﻱ ﻮﺛﺭﻛﻤﺎﻧﻱ ﻭﻤﺭﺷﺪﻱ ﻮﻴﻬﻮﺩﻱ ***ﺍﻟﺪﻴﻥ ﻠﻠﻪ ﻭﺍﻠﻭﻁﻥ ﻠﻠﺠﻤﻴﻊ *** ﻧﻘﻮﻟﻬﺎ ﻧﺤﻥ ﺍﻟﺛﻮﺍﺮ ﺍﻟﺴﻭﺭﻴﻴﻦ ﻠﻜﻞ ﺍﻟﻌﺎﻟﻡ**.سوريه يا سيد... هي صلاح الدين.هي أفكار الحسين.هي سليمان الحلبي....هي عز الدين قسام.هي جول جمال. هي يوسف العظمه . هي سلطان باشا.والصالح العلي.ورفاقهم من كل بقاع سوريه الحبيبه هي كل الشرفاء

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

***الخوف من حرب أهلية ليس عذرا لتأييدﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الأسد * واحد الشعب السوري واحد» و«الحرية للأبد لكل أولاد البلد» *. ***..هذا ما يطالب به المعارضون ..ﻔﻲ الشارع السوري الثا ئر .و الجيش السوري الحر والمجلس الوطني السوريﺴﻧﻱ ﻭﺸﻴﻌﻲ ﻮﻋﻟﻮﻲ ﻭﻤﺴﻴﺤﻲ ﻭﻜﺭﺪﻱ ﻮﺪﺮﺯﻱ ﻭﻴﺯﻴﺩﻱ ﻮﺇﺴﻤﺎﻋﻴﺎﻲ ﻭﺃﺸﻭﺭﻱ ﻮﺍﺭﻤﻧﻱ ﻮﺟﺮﻛﺴﻱ ﻮﺛﺭﻛﻤﺎﻧﻱ ﻭﻤﺭﺷﺪﻱ ﻮﻴﻬﻮﺩﻱ ***ﺍﻟﺪﻴﻥ ﻠﻠﻪ ﻭﺍﻠﻭﻁﻥ ﻠﻠﺠﻤﻴﻊ *** ﻧﻘﻮﻟﻬﺎ ﻧﺤﻥ ﺍﻟﺛﻮﺍﺮ ﺍﻟﺴﻭﺭﻴﻴﻦ ﻠﻜﻞ ﺍﻟﻌﺎﻟﻡ**.سوريه يا سيد... هي صلاح الدين.هي أفكار الحسين.هي سليمان الحلبي....هي عز الدين قسام.هي جول جمال. هي يوسف العظمه . هي سلطان باشا.والصالح العلي.ورفاقهم من كل بقاع سوريه الحبيبه هي كل الشرفاء

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
سامي الكمج -

اين انتم ايها الفرس المجوس المختبئين في اقبية ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار اذا كنتم رجالا بمعنى الكلمة فاخرجوا الى الساحات .. ﺑﺩﻮﻦ ﺴﻼﺡ ﺃﻴﻬﺎ ﺍ ﻟﺟﺑﻧﺎﺀ ﺤﺗﻰ ﻧﺸﻮﻑ ﺍﻟﺮﺠﺎﻝ ﻔﻴﻜﻡ

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
سامي الكمج -

اين انتم ايها الفرس المجوس المختبئين في اقبية ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار اذا كنتم رجالا بمعنى الكلمة فاخرجوا الى الساحات .. ﺑﺩﻮﻦ ﺴﻼﺡ ﺃﻴﻬﺎ ﺍ ﻟﺟﺑﻧﺎﺀ ﺤﺗﻰ ﻧﺸﻮﻑ ﺍﻟﺮﺠﺎﻝ ﻔﻴﻜﻡ

يا حمص سويدا معاك للموت
بنت السويداء الحرّة -

فيتو مين والناس نايمين.......للأسف سوريا تسير بسرعة جنونية باتجاه الهاوية بسبب عائلة الاسد العلوية المجرمة وأذنابها التي اصبحت تحارب شعبا بأكمله لا يريدها ولا يريد ظلمها وفسادها ويريد التحرر منها واسترداد سوريا الأسيرة منذ العام ١٩٦٣. نعم نريد استعادة سوريا وطنا حرا ديموقراطيا تعدديا كريما عادلا يتسع لكل أبنائه بكل اديانهم لا يوجد فيه حكم وراثي طائفي استبدادي دموي عميل ينهب خيرات سوريا الكثيرة ويهجّر ابنائها ويذل ويقمع شعبها بحجة الممانعة والمقاومة الزائفة ويزرع الفقر والفساد و الظلم و الاقصاء و القمع و يبني اقبية ومعتقلات التعذيب التي تسحب فيها أظافر الاطفال وتغتصب فيها الحرائر وتمارس فيها شتى أنواع وأساليب التعذيب المميتة. شكرا لأظافر أطفال درعا وشكرا لدمائك الطاهرة يا حمص التي غسلت عار كل سوري صامت وجبان. لا الفيتو الروسي ولا الفيتو الصيني يستطيع أن يوقف عجلة التاريخ أو إرادة شعبنا الجبار والنصر يأتي من عند الله فقط، نعم من عند الله ولا أحد غيره. الديكتاتور بشار وشبيحته لهم روسيا وإيران والصين ونحن لنا الله الواحد الأحد القهار والجيش الحر.

يا حمص سويدا معاك للموت
بنت السويداء الحرّة -

فيتو مين والناس نايمين.......للأسف سوريا تسير بسرعة جنونية باتجاه الهاوية بسبب عائلة الاسد العلوية المجرمة وأذنابها التي اصبحت تحارب شعبا بأكمله لا يريدها ولا يريد ظلمها وفسادها ويريد التحرر منها واسترداد سوريا الأسيرة منذ العام ١٩٦٣. نعم نريد استعادة سوريا وطنا حرا ديموقراطيا تعدديا كريما عادلا يتسع لكل أبنائه بكل اديانهم لا يوجد فيه حكم وراثي طائفي استبدادي دموي عميل ينهب خيرات سوريا الكثيرة ويهجّر ابنائها ويذل ويقمع شعبها بحجة الممانعة والمقاومة الزائفة ويزرع الفقر والفساد و الظلم و الاقصاء و القمع و يبني اقبية ومعتقلات التعذيب التي تسحب فيها أظافر الاطفال وتغتصب فيها الحرائر وتمارس فيها شتى أنواع وأساليب التعذيب المميتة. شكرا لأظافر أطفال درعا وشكرا لدمائك الطاهرة يا حمص التي غسلت عار كل سوري صامت وجبان. لا الفيتو الروسي ولا الفيتو الصيني يستطيع أن يوقف عجلة التاريخ أو إرادة شعبنا الجبار والنصر يأتي من عند الله فقط، نعم من عند الله ولا أحد غيره. الديكتاتور بشار وشبيحته لهم روسيا وإيران والصين ونحن لنا الله الواحد الأحد القهار والجيش الحر.

ليرتكم
Rizgar -

ما الفرق بينكم وبين بشاركم ... نفس العنصرية العربية نفس الهمجية ,نفس الليرة البائسة المذلة المحتقرة, نفس الفاشية , نفس التخلف , نفس الخطاب العرقي , الى الجحيم انتم وترابكم وليرتكم وسايكسم وبيكويكم وعفلقكم وطلب هلا لكم ..واسطنبولكم وعمكم واردوغانكم ونفاقكم .I will never feel sorry for you, you deserve more than One Asad...

ليرتكم
Rizgar -

ما الفرق بينكم وبين بشاركم ... نفس العنصرية العربية نفس الهمجية ,نفس الليرة البائسة المذلة المحتقرة, نفس الفاشية , نفس التخلف , نفس الخطاب العرقي , الى الجحيم انتم وترابكم وليرتكم وسايكسم وبيكويكم وعفلقكم وطلب هلا لكم ..واسطنبولكم وعمكم واردوغانكم ونفاقكم .I will never feel sorry for you, you deserve more than One Asad...

الدكتور أسامة قاضي
متى -

متى اصبحت وصيا على شعب كوردستان ؟ يا عنصري . من انت ؟

الدكتور أسامة قاضي
متى -

متى اصبحت وصيا على شعب كوردستان ؟ يا عنصري . من انت ؟

الدكتور أسامة قاضي
ال -

الى امثال المجرم الدكتور بشار والدكتور أسامة قاضي : , كوردستان ستظل شوكة قاتلة فى أعينكم وأعين أسيادكم الجبناء.

الدكتور أسامة قاضي
ال -

الى امثال المجرم الدكتور بشار والدكتور أسامة قاضي : , كوردستان ستظل شوكة قاتلة فى أعينكم وأعين أسيادكم الجبناء.

الشعوب تقرر مصيرها
aref -

افول للسيد اسامة القاضي عندما قرر الشارع السوري ان يحصل على حريتة هو قرر شعب راى ان زمن الدكتاتوريات قد ولا كان مطلب شعبي كذلك نحن الاكراد اذا ردنا تقرير المصير لا توقفنا خطوط حمراء الشعوب تقرر وليس شخص يضع خطوط حمراء بماذا تختلف عن البعث في هذا الطروحات خطك الاحمر يعني نتعرض الى ابادة جماعية اذا طلبنا تقرير المصير اقول لك عاجلا ام اجلا ستكون كردستان الكبرى

الشعوب تقرر مصيرها
aref -

افول للسيد اسامة القاضي عندما قرر الشارع السوري ان يحصل على حريتة هو قرر شعب راى ان زمن الدكتاتوريات قد ولا كان مطلب شعبي كذلك نحن الاكراد اذا ردنا تقرير المصير لا توقفنا خطوط حمراء الشعوب تقرر وليس شخص يضع خطوط حمراء بماذا تختلف عن البعث في هذا الطروحات خطك الاحمر يعني نتعرض الى ابادة جماعية اذا طلبنا تقرير المصير اقول لك عاجلا ام اجلا ستكون كردستان الكبرى

قسمة الربيع العربي
احمد -

المجلس الوطني السوري اول من اعلن عن تأسيسه من باريس بسمة قضماتي , التي ادانها اعضاء من المجلس بعلاقتها الوثيقة باسرائيل وزيارتها المنكررة ولقاءاتها بصقور الأستيطان الصهيوني , وسر قضماني عرابة مجلس اسطنبول فضحته ايلاف التي كشفت عن ارنباط قضماني بعقد مع مؤسسة فورد الأمريكية للترويج للربيع العربي ( السلمي ). اما غليون فقد برهن عن عمالته للفرنسيين عندما لم يعلن عن القبول باعلان اسمه ضمن المجلس الوطني الأ بعد ان استدعته الخارجية الفرنسية وتصريحه بالقبول فور مغادرة مبنى الوزارة. يبدو ان معادلة القادة ( الثوريين) للربيع العربي هي (مال الخارج) للعلمانيين والسلطة السياسية للأسلاميين وهذا مارايناه في شخصيات احمد الجلبي ومحمود جبريل وغليون الذي حظه تفوق على اسلاميي سوريا حيث قبض المال ومن سابع المستحيلات سيحكم الأسلاميين .

قسمة الربيع العربي
احمد -

المجلس الوطني السوري اول من اعلن عن تأسيسه من باريس بسمة قضماتي , التي ادانها اعضاء من المجلس بعلاقتها الوثيقة باسرائيل وزيارتها المنكررة ولقاءاتها بصقور الأستيطان الصهيوني , وسر قضماني عرابة مجلس اسطنبول فضحته ايلاف التي كشفت عن ارنباط قضماني بعقد مع مؤسسة فورد الأمريكية للترويج للربيع العربي ( السلمي ). اما غليون فقد برهن عن عمالته للفرنسيين عندما لم يعلن عن القبول باعلان اسمه ضمن المجلس الوطني الأ بعد ان استدعته الخارجية الفرنسية وتصريحه بالقبول فور مغادرة مبنى الوزارة. يبدو ان معادلة القادة ( الثوريين) للربيع العربي هي (مال الخارج) للعلمانيين والسلطة السياسية للأسلاميين وهذا مارايناه في شخصيات احمد الجلبي ومحمود جبريل وغليون الذي حظه تفوق على اسلاميي سوريا حيث قبض المال ومن سابع المستحيلات سيحكم الأسلاميين .

ووحدة التراب ;خط أحمر
ووحدة التراب;خط أحمر; -

سوريا هل هي حقا عربية ام هي وطن السوريان????اسمها سوريا، وتعني انها موطن السوريان او دولتهم، ويسميها حكامها بـ(الجمهورية العربية السورية) وهي اشبه بقولنا جمهورية روسيا الامازيغية، او جمهورية فرنسا الفارسية، او جمهورية تركمانيا (تركمانستان) الايطالية... وهلم جرا، وهي اشبه بقولنا حذاء الرأس، او حزام الاقدام، او عقال القدم وغيرها، فاما ان يغيروا اسم سوريا الى عرابيا او عروبيا او اعرابيا وماشابهها من إشتقاقات (العرب)، او ان يسلموها الى اصحابها الاصليين السُرريان من اشوريين وكلدان، وهم ساميين غير عرب ولا مسلم، حالهم كحال اخوتهم الاعداء في الدم: اليهود والفراعنة والاقباط سكان مصر الاصليين والامازيغ والقرطاجنة سكان شمال افريقيا الاصليين، وغيرهم. هل ستصبح الجزيرة العربية في يوم ما بلادا للتتر او الفرس او الكرد او الاسكيمو او غيرهم؟ وهل يجوز الاعتراف بذلك يومئذ؟! وسوريا اما ان تكون ارض سُريانية مغتصبة من قبل العرب الوافدين من الجزيرة العربية، او ان سكانها الحاليين هم اصحاب الارض الاصليين الذين هم ليسوا عربا، والحقيقة ترجح هذه الاحتمالية الاخيرة، كحال معظم البلدان التي تسمي اليوم انفسها بـ(عربية) زورا وادعاءا وتملقا لمغزاتهم العرب العاربة المستعرِبين، وومن مقدمتهم المصريين وثم التوانسة والجزائريين والمغاربة والفسطينيين والعراقيين، وسيماؤهم في وجوههم اضافة الى دي.إن.أي المكتشف حديثا الذي لا يبق مجالا للشك والادعاء والتزوير في اصول الاقوام والاجناس والشعوب. اللغة احدى اهم مقومات القومية، ولكنها ليست الوحيدة، ولا تستقيم القومية وتثبت باللغة وحدها، ولا تجعل اللغة العربية كل القوميات والاجناس التي تتحدث بها عربا، كذلك لا تجعل كل القوميات التي تتحدث الانكليزية انكليزا، فالاريش الايرلانديون مازالوا يعتزون بقوميتهم الايريشية ويناضلون من اجل استقلالهم من المحتل لانكليزي رغم استمرار احتلالهم الطويل، كذلك ليس السود الافريقيون من سكان جنوب افريقيا يدعون انهم انكليز ولا سكان القارة الامريكية الجنوبية اللاتين انسلخوا عن حقيقتهم الاصلية واصبحوا اسبانا او برتكاليون، كما انسلخت الشعوب والقوميات المغزوة من قبل العرب عن اصولهم اللاعربية، وهي معروفة ومثبتة في المصادر العربية بمصطلح (العربة المستعربة) اي ان تلك الشعوب (((استعربت))) وليست عربية، وانها شعوب مفعولة بها، وانها استعمرت لغويا وقو

ووحدة التراب ;خط أحمر
ووحدة التراب;خط أحمر; -

سوريا هل هي حقا عربية ام هي وطن السوريان????اسمها سوريا، وتعني انها موطن السوريان او دولتهم، ويسميها حكامها بـ(الجمهورية العربية السورية) وهي اشبه بقولنا جمهورية روسيا الامازيغية، او جمهورية فرنسا الفارسية، او جمهورية تركمانيا (تركمانستان) الايطالية... وهلم جرا، وهي اشبه بقولنا حذاء الرأس، او حزام الاقدام، او عقال القدم وغيرها، فاما ان يغيروا اسم سوريا الى عرابيا او عروبيا او اعرابيا وماشابهها من إشتقاقات (العرب)، او ان يسلموها الى اصحابها الاصليين السُرريان من اشوريين وكلدان، وهم ساميين غير عرب ولا مسلم، حالهم كحال اخوتهم الاعداء في الدم: اليهود والفراعنة والاقباط سكان مصر الاصليين والامازيغ والقرطاجنة سكان شمال افريقيا الاصليين، وغيرهم. هل ستصبح الجزيرة العربية في يوم ما بلادا للتتر او الفرس او الكرد او الاسكيمو او غيرهم؟ وهل يجوز الاعتراف بذلك يومئذ؟! وسوريا اما ان تكون ارض سُريانية مغتصبة من قبل العرب الوافدين من الجزيرة العربية، او ان سكانها الحاليين هم اصحاب الارض الاصليين الذين هم ليسوا عربا، والحقيقة ترجح هذه الاحتمالية الاخيرة، كحال معظم البلدان التي تسمي اليوم انفسها بـ(عربية) زورا وادعاءا وتملقا لمغزاتهم العرب العاربة المستعرِبين، وومن مقدمتهم المصريين وثم التوانسة والجزائريين والمغاربة والفسطينيين والعراقيين، وسيماؤهم في وجوههم اضافة الى دي.إن.أي المكتشف حديثا الذي لا يبق مجالا للشك والادعاء والتزوير في اصول الاقوام والاجناس والشعوب. اللغة احدى اهم مقومات القومية، ولكنها ليست الوحيدة، ولا تستقيم القومية وتثبت باللغة وحدها، ولا تجعل اللغة العربية كل القوميات والاجناس التي تتحدث بها عربا، كذلك لا تجعل كل القوميات التي تتحدث الانكليزية انكليزا، فالاريش الايرلانديون مازالوا يعتزون بقوميتهم الايريشية ويناضلون من اجل استقلالهم من المحتل لانكليزي رغم استمرار احتلالهم الطويل، كذلك ليس السود الافريقيون من سكان جنوب افريقيا يدعون انهم انكليز ولا سكان القارة الامريكية الجنوبية اللاتين انسلخوا عن حقيقتهم الاصلية واصبحوا اسبانا او برتكاليون، كما انسلخت الشعوب والقوميات المغزوة من قبل العرب عن اصولهم اللاعربية، وهي معروفة ومثبتة في المصادر العربية بمصطلح (العربة المستعربة) اي ان تلك الشعوب (((استعربت))) وليست عربية، وانها شعوب مفعولة بها، وانها استعمرت لغويا وقو

هل انتم وطنيين؟؟؟؟؟؟؟
احفاد البابليين -

نتمنى للشعب السوري الشقيق ان لايصبح مثل تونس ومصر وليبيا وكيف احتل المتطرفون الجامعات ومنعوا الطالبات وكيف سلفيو مصر اعطوا الطاعه والاحترام والانبطاح لااسرائيل كل هذا قبل استلامهم السلطه فلو مسكوها ماذا سيحصل؟؟ على الشعب السوري الغالي ان ينتبه الى المؤامرة وهي تدمير البلدان وزرع الفتنه بين الشعوب وانظروا كيف ادخلوا لنا الاحتلال الامريكي من اراضيهم ودمروا عراقنا ...اللهم احفظ الاسلام من شر التطرف

هل انتم وطنيين؟؟؟؟؟؟؟
احفاد البابليين -

نتمنى للشعب السوري الشقيق ان لايصبح مثل تونس ومصر وليبيا وكيف احتل المتطرفون الجامعات ومنعوا الطالبات وكيف سلفيو مصر اعطوا الطاعه والاحترام والانبطاح لااسرائيل كل هذا قبل استلامهم السلطه فلو مسكوها ماذا سيحصل؟؟ على الشعب السوري الغالي ان ينتبه الى المؤامرة وهي تدمير البلدان وزرع الفتنه بين الشعوب وانظروا كيف ادخلوا لنا الاحتلال الامريكي من اراضيهم ودمروا عراقنا ...اللهم احفظ الاسلام من شر التطرف

شكراً ياسيدي
Diyar Dicle -

ديمقراطية مع خطوط حمراء يعني ديكتاتورية : جمهورية عربية سورية هممممممممم?لاحظ هذه التسمية الجمهورية الكردية السورية بدون عرب غريب ما يا سيد قاضي هل سيفكر السيد القاضي بعد أستلامه الحكم مثل المالكي أم مثل خميني أم مثل أتاتورك الواضح هو ليس أياً منهم بل سيكون أكثر تشبعاً للأفكار العنصرية بعد مقولته بأن 13حزباً كردياً لايمثلون ألأكراد غباء وعنصرية أعمى وأن السيد عبد الباسط سيد عليه ليس فقط تجميد عضويته في المجلس ألأ خواني الأردوغاني بل يجب عليه ألأستقالة فوراً وعدم الجلوس مع هكذا أشخاص

شكراً ياسيدي
Diyar Dicle -

ديمقراطية مع خطوط حمراء يعني ديكتاتورية : جمهورية عربية سورية هممممممممم?لاحظ هذه التسمية الجمهورية الكردية السورية بدون عرب غريب ما يا سيد قاضي هل سيفكر السيد القاضي بعد أستلامه الحكم مثل المالكي أم مثل خميني أم مثل أتاتورك الواضح هو ليس أياً منهم بل سيكون أكثر تشبعاً للأفكار العنصرية بعد مقولته بأن 13حزباً كردياً لايمثلون ألأكراد غباء وعنصرية أعمى وأن السيد عبد الباسط سيد عليه ليس فقط تجميد عضويته في المجلس ألأ خواني الأردوغاني بل يجب عليه ألأستقالة فوراً وعدم الجلوس مع هكذا أشخاص

sad story
Hilawi -

Sad sad truly sad this Arab mentalityThey never learn They refuse the recognise the right to self determinationAmazing and they call consider themselves as civilised people It looks like Arabs in Syria have to go through what Arabs in Iraq had to go through before they finally and grudgingly recognised Kurds as equal

sad story
Hilawi -

Sad sad truly sad this Arab mentalityThey never learn They refuse the recognise the right to self determinationAmazing and they call consider themselves as civilised people It looks like Arabs in Syria have to go through what Arabs in Iraq had to go through before they finally and grudgingly recognised Kurds as equal

شكرا روسيا
Tarek Abo Hamid -

تسجيل بثته قناة فرنسية: المندوب الروسي لحمد بن جاسم: إذا تكلمت معي بهذه النبرة مرة أخرى لن يكون هناك شيء اسمه قطر.

شكرا روسيا
Tarek Abo Hamid -

تسجيل بثته قناة فرنسية: المندوب الروسي لحمد بن جاسم: إذا تكلمت معي بهذه النبرة مرة أخرى لن يكون هناك شيء اسمه قطر.

خطوط ودوائر
Diyar Dicle -

لقد أثبت التاريخ بأن الحقوق تؤخذ ولا تهدى والسيد قاضي أبعد من أن يعطي ليثبت للتاريخ بأن التاريخ لايخطئ يريد الديمقراطية للأكراد بدون لغة كردية يريد الحرية للأكراد بدون أعادة ألأسماء الكردية للقرى والمدن الكردية يريدنا أن ندافع نحن ألأكراد عن الجمهوريه العربية السورية أي أن كل شيئاً يخص أستقلالية الأكراد بأنهم شعب مختلف ولايخالف العرب يتيم لأن ليس له أصدقاء فلا ضير في أغتصابه في الحقيقة لو أن أهل حمص وحماة يعرفون بأن ساستهم في الدول الديمقراطية يتكلمون هكذا لتنازلوا عن دماء شهدائهم حتى لاينذل على أيديهم بعد أسقاط النظام أما نحن ألأكرادعرفناهم خبزاَ وعجيناً ونعرف أقوالهم السبابية لأنهم ليسوا سياسيين وأننا كآكراد معركتنا مع ألأنظمة الديتاتورية لن تنتهي بسقوط نظام العراق وأيران وتركيا أكبر مثال لذالك أطلب من أخواني الأكراد توفير الدماء والمال للقادم لأصحاب هكذا تصرحات العنصرية أما تقرير المصير فأرجوا أن تقولها للفلسطينين وعندها ستفهم حرفاً واحداً من السياسة عندما تسمع الجواب منهم العلة ياسيد قاضي ليس باألنظام بل العلة في الشعب عندماتختار محاميها بدون تأني وأنت وأصحابك خير مثال النظام السوري يتكلم عن دوائره وأنتم تتكلمون عن خطوطكم ونحن ألأكراد لن نتنازل عن مربعاتنا المتشابك جزئيًا مع أشكالكم الغير هندسية فلتكن أذاً حربا هندسياً مع الفرض والطلب والبرهان

خطوط ودوائر
Diyar Dicle -

لقد أثبت التاريخ بأن الحقوق تؤخذ ولا تهدى والسيد قاضي أبعد من أن يعطي ليثبت للتاريخ بأن التاريخ لايخطئ يريد الديمقراطية للأكراد بدون لغة كردية يريد الحرية للأكراد بدون أعادة ألأسماء الكردية للقرى والمدن الكردية يريدنا أن ندافع نحن ألأكراد عن الجمهوريه العربية السورية أي أن كل شيئاً يخص أستقلالية الأكراد بأنهم شعب مختلف ولايخالف العرب يتيم لأن ليس له أصدقاء فلا ضير في أغتصابه في الحقيقة لو أن أهل حمص وحماة يعرفون بأن ساستهم في الدول الديمقراطية يتكلمون هكذا لتنازلوا عن دماء شهدائهم حتى لاينذل على أيديهم بعد أسقاط النظام أما نحن ألأكرادعرفناهم خبزاَ وعجيناً ونعرف أقوالهم السبابية لأنهم ليسوا سياسيين وأننا كآكراد معركتنا مع ألأنظمة الديتاتورية لن تنتهي بسقوط نظام العراق وأيران وتركيا أكبر مثال لذالك أطلب من أخواني الأكراد توفير الدماء والمال للقادم لأصحاب هكذا تصرحات العنصرية أما تقرير المصير فأرجوا أن تقولها للفلسطينين وعندها ستفهم حرفاً واحداً من السياسة عندما تسمع الجواب منهم العلة ياسيد قاضي ليس باألنظام بل العلة في الشعب عندماتختار محاميها بدون تأني وأنت وأصحابك خير مثال النظام السوري يتكلم عن دوائره وأنتم تتكلمون عن خطوطكم ونحن ألأكراد لن نتنازل عن مربعاتنا المتشابك جزئيًا مع أشكالكم الغير هندسية فلتكن أذاً حربا هندسياً مع الفرض والطلب والبرهان

شكرآ لصاحب التعليق 13
azadiye jibo kurda -

التعليق 13 كفيت ووفيت . اما بالنسبة الى التفكير العروبي لا زال ساري المفعول رغم فشل جميع الانظمة والاحزاب التى استمعلت هذا النمط العروبي القومي ومع الاسف هاؤلاء لا يتعلمون من الماضي ومستقبلهم مثل ماضيهم الفشل والفشل هم مجرد ابواق يعزفون نفس اللحن منذ الخمسينيات من القرن المنصرم الى يومنا هذا ولا شفاء لهم من هذا الدائ السرطاني . وهم سبب الدمار والتخلف والتقسيم للمجتمعات الموجودة في المنطقة . انا كوردي ولست عربيآ وسأبقى كوردي الى يوم القيامة ووطني كوردستان الذي قسمه نفس المستعمر الذي رسم لكم حدودكم الحالية المؤقتة

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

إن ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الأسد بات معلَّقا على الشجرة، فمن يقوم بإنزاله ﻭﺇﺴﻗﺎﻁﻪ من هناك: المبادرة العربية، أم ﺍ لجيش السوري الحر ، أم مجلس الأمن؟ ﺍﻠﺟﻴﺶﺍﻟﺤﺮ هي الي حتسلم رقبتك الطويلة لحبال المشنقة هه عشان حبل ﻭﺍﺤﺪ مايكفي لرقبتك

البامرني
kurdistan -

لاتتعب نفسك عذرا ياسيدي القاضى فقد قالها صدام قبلك سنضل شوكة في اعناقكم

يسقط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشارﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ
Tarek Abo Hamid -

لا يزال هذا النظام يطلق شبيحته ﺍﻠﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻴﻪ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ* وكل من له صله بعلم اللغويات يدرك ببساطة أن معظم هذه التعليقات المؤيدة للنظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ تصدر من شخص واحد لماذا لا نجد تعليقات مماثلة على مواقع الصحف التي تورد أخبارا تتطابق إلى حد كبير مع ما تنقله إيلاف أم أن مؤيدي النظام لا يقرأون الصحف

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
azadiye jibo kurda -

الله معاكم ياالجيش الحر المجاهد وينصركم علىﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار النعجه واتباعه من الروافض المجوس

ﺑﺛـــﺎﺮﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ في نهايته
احفاد البابليين -

تحية اكبار واجلال الى ابطال الجيش السوري الحر احيي ابطال الجيش السوري الحر الذين لايرضون الا الكرامة ونريد منكم ان تفتحوا باب التطويع الى الجيش السوري الحر لاننا بصراحة متعطشين الى الحرية والى كسر راس ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الاسد

ﺑﺷﺎﺭ مجرم حرب ومريض نفسيا
احمد -

الله ينصركم ياشعب سورية البطل المجاهد ان عيوننا تترقب نصركم ونراه في الافق قريب جدا بعون الله ودماء الشهداء يرحمهم الله تنير الدرب الى النصر فوحدوا الخطوات ورصوا الصفوف ولاتفرقول تفوزا بالنصر

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
سامي الكمج -

«الجيش السوري الحر» يحبط محاولة لتهريب زوجة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ «الأسد» ووالدته وأبنائه من مطار دمشق

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
kurdi -

لك الله محيي الجيش الحر قربت تتحرر سوريا من العصابة الأسدية وهاي حلب قامت وان شاءالله رح يكون سقوط النظام على إيدك ياحلب

سوريا حرة رغم قطر
Tarek Abo Hamid -

الله معاكم يا جيش سوريا العربي المجاهد وينصركم الله على النفط و اسيادهم امريكا و اسرائيل

الاسد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ مجرم حرب
aref -

ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار وابوه من قبله على نفس المسيره قتل نهب استبداد ظلم و ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار لم ولن يقاتل اسرائيل فهي الوحيده التي تريد بقائه ومن ينظر لما يحدث الان ودخول الجيش لحدود الجولان لضرب الشعب السوري من جهة الجولان بدون ممانعه اسرائيليه او خوف من وجود دبابات سوريه على حدود الجولان خير دليل على انه متفاهم مع اسرائيل الى ابعد الحدود . بتصدق انني صرت احترم اسرائيل بعد ماشفت حمايتها لشعبها بينما نحن يقتلون شعبهم , وبعد ماشفت احتلال ابناء جلدتنا كيف والاحتلال لاسرائيلي كيف , ,

Dubai
د.علي العامري -

انتم يا دكتور اسامة من تحتاج له سوريا لنهضتها فبوركت كلماتك وخطواتكم ومجلسكم المناضل لأجل حرية السوريين وبإذن الله النصر قريب

المجموعات الإرهابية
mohamad -

ملاحقة المجموعات الإرهابية ستتواصل حتى استعادة الأمن والنظام في جميع أحياء حمص وريفها

شكرآ لصاحب التعليق 19
Rizgar -

شكرا ولك تمنياتي.

هل
الشارع -

هل إن مانراه في الشارع العربي مِن مَظاهر ومَشاهِد لجُموع عَوام قوامها مُلتحون ومُنقبات، يوحي بأن ما يَحدث في العالم العربي هو ثورات ربيعية، أم غزوات ظلامية لقوى تسعى عِبر توظيف مَفهوم الثورة و التظاهر لإعادتنا الى القرون الوسطى؟

جماعة فتح الله غولان
الكرد في سورية -

كيف يتعامل حزب العدالة و التنمية مع المسألة الكردي؟ ما لا يخفى على احد بان الكرد في سورية لا يقبلون اي تدخل تركي في المنطقة. فعداء الدولة التركية للكرد معروف. فان كان هذا معروفاً، كيف يتم تعليل تدخل تركيا في الشؤون السورية بشكل عام و الكردستانية بشكل خاص. ان هذا ليس قبيل المصادفة. فان لم تنجر بعض القوى و الاحزاب الكردية الى هذه المخطط، كيف لحزب جماعة فتح الله غولان ان يمتاز بهذه المناورة و سهولة الحركة الاستخباراتية في كردستان. هناك تموضع لهذا الجماعة في جنوب كردستان. على سبيل المثال توجد جامعات (IŞIK –CÎHAN)في كل من السليمانية و هولير. و هي تعمل بناء على برنامج ممنهج و مخطط له من قبل جماعة فتح الله غولان التركية التي تسعى و مازالت الى صهر و انكار وجود الشعب الكردي.

فخار يكسر بعضو
slwan.de -

فخار يكسر بعضو

عيب
dari -

عزيزي اسامة القاضي انت ومجلسك واضرب واطرح واطلع وانزل لم تقدمو للعمل الثوري السوري شيئا تلعبون على الحبال لتقبضوا اموالا اكثر وتقدموا تنازلات اكثر انتم مجلس الشياطين وبشار ليس افضل فقد فتح لكم الطريق وابوابه على المصراعين لنخريب البلد!!! يا حيف على شباب البلد وسمعة البلد وخيرات البلد

أردوغان تركيا
أردوغان تركيا -

والسؤال هنا هل يقبل أردوغان, وهل تقبل أنقرة أن يصرح المالكي مثلا أن بلاده لن تقف مكتوفة اليدين حيال دفع أردوغان تركيا نحو حرب عرقية في ممارسة حرب ابادة شاملة ضد الشعب الكردي في تركيا, عسكريا وسياسيا, حيث تم اعتقل نحو ستة آلاف ناشط سياسي ومدني وحقوقي كردي في الأشهر القليلة الماضية, وحتى اعلاميا, عبر سعيه الدؤوب الى خنق الصوت الكردي ممثلا في فضائية "روج"?

فحبذا لو تواضع
ROJ TV -

فحبذا لو تواضع فحبذا لو تواضع السيد أردوغان قليلا وكف عن الايغال في نهجه الطائفي الذي يصب النار على زيت الانقسام السني - الشيعي المحتد في عموم العالم الاسلامي فبمثل هذه السياسة الطائفية والقوموية المكشوفة والتوسعية لن تستعاد أمجاد آل عثمان , فقد ولى زمان الامبراطوريات الاستبدادية, وما عادت شعوب المنطقة ودولها مشاعا للسيد التركي كي يمارس عليها سلطته ويعيد تشييد سلطنته البائدة على حسابها.......

شخص يهدد شعبا!!!!!!!!
Mizopotamya Ronahi -

سنحررها كردستاننا الغربية سنحررها اما انت فلملم خطوطك الحمراء ان كنت قادرا وان لم تكن قادرا فانصحك بان تض شوفينيتك والغاءك للشعوب في صندوق اسود وترميه في البحر وعد بعدها الى سوريا المحررة ففي الحالتين سواء استطعت لملمة خطوطك او تنظيف نفسك من الشوفينية في الحالتين لا يهمنا لاننا سنحررها كوردستاننا الغربية ............... 4 مليون كوردي اعلنوها فيدرالية فاين انت من كل هذا ..... ارادة الشعوب هي التي ستسقط النظام القائم وارادة الشعوب ستعطيها كامل حقوقها المغتصبة اما انت فيمكنك البكاء والترحم على نظام بشار عندما ترى مدارسنا الكوردية وجامعاتنا وارادتنا لان الفيدرالية حقنا

شخص يهدد شعبا!!!!!!!!
Mizopotamya Ronahi -

سنحررها كردستاننا الغربية سنحررها اما انت فلملم خطوطك الحمراء ان كنت قادرا وان لم تكن قادرا فانصحك بان تض شوفينيتك والغاءك للشعوب في صندوق اسود وترميه في البحر وعد بعدها الى سوريا المحررة ففي الحالتين سواء استطعت لملمة خطوطك او تنظيف نفسك من الشوفينية في الحالتين لا يهمنا لاننا سنحررها كوردستاننا الغربية ............... 4 مليون كوردي اعلنوها فيدرالية فاين انت من كل هذا ..... ارادة الشعوب هي التي ستسقط النظام القائم وارادة الشعوب ستعطيها كامل حقوقها المغتصبة اما انت فيمكنك البكاء والترحم على نظام بشار عندما ترى مدارسنا الكوردية وجامعاتنا وارادتنا لان الفيدرالية حقنا

ديكتاتور الصغير يهدد شعبا
Mizopotamya Ronahi -

شخص يهدد شعبا انما هذا هو اسمى سمات الشوفينية لعضو في مجلس يدعي الديمقراطية لسورية؟؟؟!!!!من تصريحات هذا العضو في المجلس السوري يبدو جليا بانه ضد الثورة فمن كان ضد اراده و وحقوق الشعوب لن يكون ابدا مع ثورة الحرية ..............................الفيدرالية قادمة لتتكحل سورية بديمقراطيتها

ديكتاتور الصغير يهدد شعبا
Mizopotamya Ronahi -

شخص يهدد شعبا انما هذا هو اسمى سمات الشوفينية لعضو في مجلس يدعي الديمقراطية لسورية؟؟؟!!!!من تصريحات هذا العضو في المجلس السوري يبدو جليا بانه ضد الثورة فمن كان ضد اراده و وحقوق الشعوب لن يكون ابدا مع ثورة الحرية ..............................الفيدرالية قادمة لتتكحل سورية بديمقراطيتها

عيب كبير يا إيلاف
محمد عمر -

خالف شروط النشر

عيب كبير يا إيلاف
محمد عمر -

خالف شروط النشر

كبر مقتاً عند الله أن تقول
Ameen Omar -

تقولون أسفل كادر التعليقات (شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري).. تحذير وتهديد أسامة قاضي للأكراد ماذا تسمونه؟ كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون ونأمل من الجمعيات في كندا بملاحقة قاضي قضائيا لدعوته للعنف ضد الأكراد باستخدام أسلوب التحذير الذي يحمل بين طياته تهديدات وهو يخالف القوانين الكندية ويجب أن يصبح عبرة.

كبر مقتاً عند الله أن تقول
Ameen Omar -

تقولون أسفل كادر التعليقات (شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري).. تحذير وتهديد أسامة قاضي للأكراد ماذا تسمونه؟ كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون ونأمل من الجمعيات في كندا بملاحقة قاضي قضائيا لدعوته للعنف ضد الأكراد باستخدام أسلوب التحذير الذي يحمل بين طياته تهديدات وهو يخالف القوانين الكندية ويجب أن يصبح عبرة.

freedom for Syria
Moustafa khelou -

متى سنتوفف عن الكلام ونبدا بالفعل , انها مشكلتنا نحن الاكراد لاننا لو فعلنا بقدر ما تكلمنا لما كان هذا حالنا . نطلب حق تقرير المصير ونحن لا نقدر ان نسيطر على ٥٠٠ من شبيحتنا في عفرين . لمذا نوهم انفسنا ونحن طاقتنا محدودة ,لمذا نمسك السلم بالعرض لا اعرف . ان الدكتور اسامةالقاضي يتكلم من منطلق الظروف الحالية والمستجدات في المنطقة وما يتعين علينا فعله في الوقت الراهن . ان رفع بعض الاحزاب الكردية شعار السلاح لتحرير كردستان وحق تقرير المصير لم يزيدنا ءالا : ١ كثرة اعداد اعدؤنا , ٢ اتهمنا بالارهابية ٣ تغير الشعار من تحرير كردستان الى تحرير اشخاص. أرجو منكم ياأخواتي الأكراد الشرفاء أن لا تسقطوا في دهاليز العنصرية والطائفية والتي تزيدها نارا حكومة الاسد. اننا فخورون بأشخاص مثل الدكتور أسامة لانه وفي كل المحافل الدولية والمحلية والكندية تطرق الى معاناة الشعب الكردي وهو الذي قال في أكثر من مناسبة بأن الشعب الكردي ظلم مرتين. دعوني اسئلكم بالله عليكم كم مرة قلنا بان الشعب السوري ظلم وماذا فعلنا من اجل اخواننا في حمص وباقي المدن السورية التي هي تحت القصف حتى الان ويموت صغارها وكبارها. اذا اردنا ان لا يكون هناك خط احمر فيجب علينا ان نضحي ونناضل من اجل ذالك ونثبت انفسنا قوة على ارض الواقع لا ان نجلس في بيوتنا فقط ننقد هذا وذاك. انا من كندا يااخوتي وانا اعيش ماساتنا الكردية هنا, فوالله ان كل ما قدمه الاكراد هنا في كندا من اجل الثورة كانت فقط مسيرة واحدة مشينا فيها وبعدها لم نرى احدا وحتى عندما بعثنا دعوة من اجل احياء ذكرى شهيدنا البطل مشعل تمو قام بعض اكرادنا يطلبون دعوات شخصية للقدوم, فاذا لم نلبي واجبنا القومي فكيف لنا ان نتحرك من اجل ضميرنا الانساني, عوضا عن ذلك شاركونا اخواننا السوريون بجميع طوائفهم ورفعوا معنا اعلام كردستان وصور للشهيد مشعل تمو كما ان فتاة من حماة القت كلمة في ذكرى استشهاده وهناك فيديوهات على اليوتوب اذا لم تصدقوني. فارجو منكم يااخوتي ان لا نفكر بالماضي لاننا لا نقدر ان نغيره, بل يجب علينا ان نفكر بالمستقبل لنصنعه, ودرب الشهيد مشعل تمو ورسالته حية اذا اردنا ان ننجح الثورة فالنمشي على دربه

freedom for Syria
Moustafa khelou -

متى سنتوفف عن الكلام ونبدا بالفعل , انها مشكلتنا نحن الاكراد لاننا لو فعلنا بقدر ما تكلمنا لما كان هذا حالنا . نطلب حق تقرير المصير ونحن لا نقدر ان نسيطر على ٥٠٠ من شبيحتنا في عفرين . لمذا نوهم انفسنا ونحن طاقتنا محدودة ,لمذا نمسك السلم بالعرض لا اعرف . ان الدكتور اسامةالقاضي يتكلم من منطلق الظروف الحالية والمستجدات في المنطقة وما يتعين علينا فعله في الوقت الراهن . ان رفع بعض الاحزاب الكردية شعار السلاح لتحرير كردستان وحق تقرير المصير لم يزيدنا ءالا : ١ كثرة اعداد اعدؤنا , ٢ اتهمنا بالارهابية ٣ تغير الشعار من تحرير كردستان الى تحرير اشخاص. أرجو منكم ياأخواتي الأكراد الشرفاء أن لا تسقطوا في دهاليز العنصرية والطائفية والتي تزيدها نارا حكومة الاسد. اننا فخورون بأشخاص مثل الدكتور أسامة لانه وفي كل المحافل الدولية والمحلية والكندية تطرق الى معاناة الشعب الكردي وهو الذي قال في أكثر من مناسبة بأن الشعب الكردي ظلم مرتين. دعوني اسئلكم بالله عليكم كم مرة قلنا بان الشعب السوري ظلم وماذا فعلنا من اجل اخواننا في حمص وباقي المدن السورية التي هي تحت القصف حتى الان ويموت صغارها وكبارها. اذا اردنا ان لا يكون هناك خط احمر فيجب علينا ان نضحي ونناضل من اجل ذالك ونثبت انفسنا قوة على ارض الواقع لا ان نجلس في بيوتنا فقط ننقد هذا وذاك. انا من كندا يااخوتي وانا اعيش ماساتنا الكردية هنا, فوالله ان كل ما قدمه الاكراد هنا في كندا من اجل الثورة كانت فقط مسيرة واحدة مشينا فيها وبعدها لم نرى احدا وحتى عندما بعثنا دعوة من اجل احياء ذكرى شهيدنا البطل مشعل تمو قام بعض اكرادنا يطلبون دعوات شخصية للقدوم, فاذا لم نلبي واجبنا القومي فكيف لنا ان نتحرك من اجل ضميرنا الانساني, عوضا عن ذلك شاركونا اخواننا السوريون بجميع طوائفهم ورفعوا معنا اعلام كردستان وصور للشهيد مشعل تمو كما ان فتاة من حماة القت كلمة في ذكرى استشهاده وهناك فيديوهات على اليوتوب اذا لم تصدقوني. فارجو منكم يااخوتي ان لا نفكر بالماضي لاننا لا نقدر ان نغيره, بل يجب علينا ان نفكر بالمستقبل لنصنعه, ودرب الشهيد مشعل تمو ورسالته حية اذا اردنا ان ننجح الثورة فالنمشي على دربه