أخبار

المعارضة تلقت دعوة للمشاركة في لقاء لأصدقاء سوريا

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: تلقى الائتلاف السوري المعارض دعوة الى لقاء لمجموعة اصدقاء سوريا الثلاثاء 22 تشرين الاول (اكتوبر) في لندن، يرجح ان تكون ابرز نقاطه مؤتمر جنيف 2 الهادف للبحث عن حل للأزمة السورية، والذي من المقرر ان يتخذ الائتلاف الاسبوع المقبل قراره حول المشاركة فيه.

وقال منذر اقبيق، العضو في الائتلاف ومستشار شؤون الرئاسة في مكتب رئيس الائتلاف أحمد الجربا، في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس "تلقينا دعوة رسمية من الخارجية البريطانية للمشاركة في اجتماع على مستوى وزراء الخارجية لمجموعة اصدقاء سوريا في 22 تشرين الاول (اكتوبر)".

واوضح ان "العنوان الابرز لهذا الاجتماع" سيكون "فهم هذه الدول لجنيف 2 وما الذي يجب ان يتمخض عنه"، مشددا على ان "ما سيخرج من الاجتماع سيتناسب مع ما صرح به (وزير الخارجية الاميركي جون) كيري بعد اجتماعه مع (الموفد الدولي الى سوريا الاخضر) الابراهيمي".

وكان كيري اكد اثر لقائه الابراهيمي الاثنين في لندن انه "من الملح تحديد موعد" لمؤتمر جنيف 2، آملا في ان يكون ذلك في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل. كما اكد الوزير الاميركي انه "لا بد من عملية انتقالية حكومية، يجب ان يكون هناك كيان جديد في السلطة في سوريا".

واليوم، اعلن كيري الخميس انه سيغادر الى لندن الاسبوع المقبل لعقد لقاء مع الجهات الداعمة للمعارضة السورية. واعتبر اقبيق ان "مرجعية" المعارضة في جنيف 2 "ستكون بيان جنيف" في 30 حزيران (يونيو) 2012، والذي ينص على تشكيل حكومة انتقالية بصلاحيات تنفيذية كاملة في سوريا. واضاف ان "هذه الرؤية تشاركنا بها كل دول اصدقاء سوريا".

وكانت المبادرة الى الدعوة الى عقد مؤتمر سلام دولي حول سوريا اطلقت في ايار (مايو) من كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف، بهدف جمع ممثلي النظام والمعارضة للتوصل الى حل للنزاع المستمر منذ منتصف آذار (مارس) 2011.

وارجىء المؤتمر مرارا نظرا الى اختلافات حول بنوده والمشاركين فيه. وقال نائب رئيس الوزراء السوري قدري جميل اليوم الخميس من موسكو ان المؤتمر قد يعقد "في 23-24 تشرين الثاني (نوفمبر)". من جهة اخرى، قال اقبيق ان الائتلاف المعارض سيبدأ الثلاثاء ايضا اجتماعات في اسطنبول لاتخاذ قرار نهائي حول المشاركة في جنيف 2.

واوضح ان اجتماعا للهيئة السياسية سيعقد في 22 و23 من هذا الشهر، يليه اجتماع للهيئة العامة في 24 و25. وقال "سنصوت على الحكومة الجديدة خلال الهيئة العامة، وموضوع جنيف، اضافة الى بعض الامور الاخرى"، مؤكدا ان "القرار النهائي (حول جنيف 2) سيتخذ في تصويت الهيئة العامة".

وكان المجلس الوطني السوري، احد ابرز مكونات الائتلاف، اعلن رفضه المشاركة في جنيف 2، ملوحا بالانسحاب من الائتلاف في حال قرر الاخير المشاركة. واختار الائتلاف في 14 ايلول (سبتمبر) احمد طعمة رئيسا لحكومة انتقالية يفترض ان تتولى ادارة المناطق التي تسيطر عليها المعارضة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف