أخبار

مياه الخليج العربي في حرب "المناورات الباردة" بين واشنطن وطهران

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تبدأ في شهر أيار/ مايو المقبل مناورات بحرية كبرى بالقرب من مملكة البحرين، في وقت تشتد فيه الحرب الكلامية والمناورات الباردة في مياه الخليج العربيبين إيران وأميركا، وعلى جانب آخر كاستعراض قوة لكوريا الشمالية.

الرياض: تبدأ في شهر أيار/ مايو المقبل، بالقرب من مملكة البحرين، مناورات عسكرية بحرية بمشاركة ما يقرب من ثلاثين دولة، تحمل مهمة التنسيق فيها الولايات المتحدة وبمشاركة عدد كبير من حلفائها في المنطقة والعالم، من ضمنهم السعودية ودولة الإمارات.
وتقام المناورات في حضور أزمة تهديدات كورية شمالية بضرب قواعد الأميركيين في الجزيرة الكورية بشقها الجنوبي، إضافة إلى إثبات الحضور والتواجد الذي تريد أن تتبناه جمهورية إيران في مياه الخليج، منفذ 40% من نفط العالم.
وأخذت أميركا على عاتقها بمساعدة حلفائها الخليجيين حماية مسارات النفط بعد تهديدات "كلامية" واستعراضية من قبل القوات الإيرانية بإغلاق مضيق هرمز الذي يقع ضمن المياه الإقليمية العُمانية، وهو ما دفع أميركا لإرسال كاسحات ألغام ومدمرات بحرية هي "يو إس إس سنتري"، و"يو إس إس ديفاستيتر" و"يو إس إس بايونير" و"يو إس إس وورير"
وكشفت بعض المصادر العسكرية الأميركية، بأن البحرية الأميركية أرسلت السفينة الحربية "يو إس إس بونس" كقاعدة عسكرية عائمة، بعيد تجهيزها بطواقم عسكرية ومدنية. وستعمل "القاعدة العائمة" كمنصة لإعادة التزود بالوقود، الإمداد وصيانة كاسحات الألغام والطائرات الحربية التي تقوم بدوريات في المنطقة.
المناورات وفق البحرية الأميركية ستركز على حماية الناقلات النفطية وكذلك الأمن البحري للتجارة والتبادل التجاري، وستكون مقتصرة بمضيق هرمز والخليج العماني المجاور للمياه الإقليمية الإيرانية
ما بين إيران والولايات المتحدة، مياه الخليج وكأنّها عود الثقاب الذي يشعل الحرب الإقليمية الكبرى، ويتنافسان فقط على توقيت مناورات عديدة، وإن جاءت أكثريتها للجمهورية الإسلامية المستعرضة. المشاهدات من الواقع تقول إن إيران أشعلت عود الثقاب، وتمارس تخويفها عبر نار "صغيرة" هي بلا شك أكثر خبرة من الجميع في المجتمع الدولي بمدى الكارثية، بعد أن اكتوت من جحيم حربها الدامية مع العراق في حرب الخليج الأولى التي استمرت لثماني سنوات، وقتل خلالها أكثر من مليون شخص إضافة إلى تشريد ذات الرقم من الأشخاص.
تحرك إيران في مضيق هرمز تحت غطاء "التمارين الدورية" جعل الأميركيين بأسطولهم الخامس وقواعدهم العسكرية؛ ينتفضون ومعهم أهل الخليج لأن النار الإيرانية ترمي كيفما اتفقت دون رادع أحيانًا، وسط سدود اقتصادية عالمية تمثلها العقوبات الاقتصادية الدولية المفروضة منذ عامين ونصف على طهران.
إيران تهدد.. وتهددإيران تجدد تهديداتها لمن تسميهم "الغرب" أنها لن تسكت حال تعرض الجمهورية لأي هجوم عسكري، حيث قال قائد البحرية في الحرس الثوري الايراني علي فدوي في أحاديث صحافية سابقة، إن إيران ستزيد من تواجدها العسكري في المياه الدولية، وهدد فدوي وفق حديثه لوكالة فارس الرسمية الإيرانية أن أميركا إن لم ترضخ لتحذيراتالحرس الثوري فستكون "العواقب عليها وخيمة".
وأضاف أنه منذ الحرب العراقية الإيرانية تملك قوات بلاده القدرة على السيطرة الكاملة على مضيق هرمز و"منع حتى قطرة نفط واحدة من المرور عبره"،مضيفًا أنه توجد قوات بحرية خاصة من الحرس الثوري على كل السفن الايرانية في المحيط الهندي والى الشرق والغرب وسيزيد هذا التواجد في المياه الدولية".
وتعيد إيران عبر مسؤوليها العسكريين التهديدات للمنطقة، منها ما قاله أحد مستشاري مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئيبأن دول الخليج وإسرائيل ستكون هدفًا للصواريخ البالستية الإيرانية وأن إيران لن تضرب القواعد العسكرية الأميركية في المنطقة فحسب، بل ستضرب أيضًا أهدافًا إستراتيجية لدول الخليج. ومنهاضرب آبار النفط ومحطات الطاقة، في حال إقدام أميركا على توجيه ضربة عسكرية ضد طهران.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اوباما الجبان
قرمه سبزي -

سيتراجع ...... ( اوباما ) عن مشاركه فاعله لأمريكا في هذه المناورات وسيترك اوربا البيضاء لوحدها كما فعل مع فرنسا في حربها ضد مالي السود لأنه اسود لا يهمه غير جلب مزيد من السود لأرض امريكا العظيمه وتحويل المزيد من أحياءها الى اماكن جريمه ومخدرات وقتل وفساد

اسمه الخليج الفارسي
Amir -

اسمه الخليج الفارسي وليس الخليج العربي هذا هو اسمه الحقيقي وهو موثق تاريخيا وجغرافيا وما الادعاء بعروبة الاسم الا تزويرا للحقيقة وللتاريخ اين الحيادية التي تدعون يا اسرة ايلاف

قرمه سبزي
Amir -

رائحة العنصرية الكريهة تفوح من تعليقك وبياض لونك لن يغطي على سواد قلبك

ليس دفاعاً
متعجب -

هل من الممكن تزويدنا بأي خارطة في اي جامعة او مكتبة عالمية تسمي الخليج بالعربي ؟ مجرد استفسار..

الى 4
قرمه سبزي -

ستعلم قدر البيض عندما تجد اسويعبث في بيتك ويهتك حرمه اهل بيتك ويسرق ويقتل في بلدك بأسم الحريه التي اسسها البيض، والله لو لا البيض لما كان هنالك انترنت يسمح لك بالتطاول عليهم لما كان هنالك ستلايت ولا تكنولوجيا، سيعلم العالم يوماً ما قدر كل ابيض يوم يزحف كلاب افريقيا السود القذرين نحو كل شبر في العالم وستتعلمون من انانيتهم وقذارتهم كيف تشكرون الله على نعمة البيض.... بالمناسبه انا لست ابيض لأنني لو كنت ابيض ما كنت لأتفوه بكلمهز الرجاء نشر الرد يا ايلاف لأنه حق لي