أخبار

السعودية تحارب الإرهاب: الحكم على 11 مواطناً بتهم مختلفة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مرة أخرى، تقوم بضرب الإرهاب وآخرها اليوم، حيث أعلنت السعودية عن أحكام جديدة تخص 11 متهماً سعودياً هذه المرة.

الرياض: أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في جلستها المنعقدة اليوم أحكاماً ابتدائية في القضية المرفوعة من الادعاء العام بحق (11) متهماً سعودياً مدعى عليهم بعدة تهم جاء في أبرزها تمويل الأعمال الإرهابية .

وافتتح ناظر القضية الجلسة بحضور جميع المدعى عليهم حيث كانوا جميعهم مطلقي السراح عدا المدعى عليه (الحادي عشر) وبحضور المدعي العام ومراسل ووسائل الإعلام , وقد حكم على المدعى عليهم بأحكام متفاوتة جاءت كالتالي:

أولاً: الحكم على المدعى عليه الأول بالسجن ثلاث سنوات ابتداءً من تاريخ دخوله السجن على ذمة هذه القضية بتاريخ 24/7/1427هـ ويمنع من السفر خارج المملكة مدة ثلاث سنوات بعد انتهاء محكوميته .

ثانياً: الحكم على المدعى عليه الثاني بالسجن سنتين ابتداءً من تاريخ دخوله السجن على ذمة هذه القضية بتاريخ 27/7/1427هـ ويمنع من السفر خارج المملكة مدة سنتين بعد انتهاء محكوميته .

ثالثاً: الحكم على المدعى عليه الثالث بالسجن ثلاث سنوات ابتداءً من تاريخ دخوله السجن على ذمة هذه القضية بتاريخ 23/9/1427هـ و يمنع من السفر خارج المملكة لمدة ثلاث سنوات بعد انتهاء محكوميته .

رابعاً: الحكم على المدعى عليه الرابع بالسجن أربع سنوات ابتداءً من تاريخ دخوله السجن على ذمة هذه القضية بتاريخ 24/9/1427هـ ويمنع من السفر خارج المملكة لمدة أربع سنوات بعد انتهاء محكوميته .

خامساً: الحكم على المدعى عليه الخامس بالسجن أربع سنوات ابتداءً من تاريخ دخوله السجن على ذمة هذه القضية بتاريخ 15/6/1427 هـ ويمنع من السفر خارج المملكة مدة أربع سنوات بعد انتهاء محكوميته .

سادساً: الحكم على المدعى عليه السادس بالسجن عشرة أشهر اعتبارا من تاريخ دخوله السجن على ذمه هذه القضية بتاريخ 9/10/1427 هـ ويمنع من السفر خارج المملكة لمدة سنة بعد انتهاء محكوميته .

سابعاً: الحكم على المدعى عليه السابع بالسجن ثلاث سنوات ابتداءً من تاريخ دخوله السجن على ذمة هذه القضية بتاريخ 23/9/1427 هـ ويمنع من السفر خارج المملكة مدة ثلاث سنوات بعد انتهاء محكوميته .

ثامناً: الحكم على المدعى عليه الثامن بالسجن سنة وستة أشهر ابتداءً من تاريخ دخوله السجن على ذمة هذه القضية بتاريخ 24/9/1427 هـ ويمنع من السفر خارج المملكة بعد انتهاء محكوميته مدة سنتين

تاسعاً: الحكم على المدعى عليه التاسع بالسجن سنتين من تاريخ دخوله السجن على ذمة هذه القضية بتاريخ 25/9/1427 هـ ويمنع من السفر خارج المملكة مدة سنتين بعد انتهاء محكوميته

عاشراً: الحكم على المدعى عليه العاشر بالسجن ستة أشهر ابتداءً من تاريخ دخوله السجن على ذمة هذه القضية بتاريخ 29/9/1427 هـ ويمنع من السفر خارج المملكة مدة سنة بعد انتهاء محكوميته .

الحادي عشر: الحكم على المدعى عليه الحادي عشر بالسجن أربعة أشهر ابتداءً من تاريخ دخوله السجن على ذمة هذه القضية بتاريخ 29/9/1427 هـ و يمنع من السفر خارج المملكة لمدة سنة بعد انتهاء محكوميته .

وقصد صرف فضيلة ناظر القضية النظر عن طلب المدعي العام إجراء المقتضى الشرعي لتعاطي المدعى عليه الحادي عشر الحشيش المخدر لصدور حكم سابق عليه بهذا الخصوص من المحكمة العامة بإحدى محافظات المملكة ومجازاته على ذلك. وبإعلان الحكم على المدعي العام والمدعى عليهم قرر المدعي العام وجميع المدعى عليهم الاعتراض على الحكم وطلبوا تمكينهم من تقديم لائحة اعتراض عدا المدعى عليهم (6 , 8 , 10 ) الذين قرروا الاعتراض على الحكم مكتفين بما قدموه سابقاً.

وفي سياق منفصل،تعاني السعوديةمنحدودها الجنوبية، مع اليمن، والتي تمتد بطولنحو ألفي كيلومتر، حيث تنتشر عمليات التهريب والتسلل. ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية عن مصدر في حرس الحدود السعودي قوله إنّه منذ الانتفاضة التي شهدتها اليمن، تدهورت الأوضاع الأمنية بشدة على الجانب اليمني من الحدود، مضيفًا أنّ خمسة من الجنود التابعين له قتلوا مؤخرًا في المنطقة الحدودية بين البلدين في تبادل لإطلاق نار مع مهربين.

يذكر أن العاصمة السعودية الرياض استضافت مؤخراً أعمال المؤتمر الدولي لمحاربة "الإرهاب" بالتعاون مع الأمم المتحدة والمملكة العربية السعودية وبمشاركة 49 دولة، حيث أكدت فيه إدانتها وشجبها للإرهاب بكافة أشكاله واستعدادها للتعاون مع جميع الجهود المبذولة لمكافحته لما في ذلك من دعم للاستقرار والأمن الدوليين، وقامت في هذا المجال باتخاذ العديد من التدابير والإجراءات لمحاربة هذه الظاهرة الخطيرة على جميع المستويات الداخلية والإقليمية والدولية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وفتنوهم فافتتنوا???
معارض للجوء إلى إسرائيل -

قال ابن إسحاق : وحدثني حبان بن واسع بن حبان عن أشياخ من قومه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عدل صفوف أصحابه يوم بدر ، وفي يده قدح يعدل به القوم ، فمر بسواد بن غزية ، حليف بني عدي بن النجار - قال ابن هشام : يقال ، سواد ، مثقلة ، وسواد في الأنصار غير هذا ، مخفف - وهو مستنتل من الصف - قال ابن هشام : ويقال : مستنصل من الصف - فطعن في بطنه بالقدح ، وقال : استو يا سواد فقال : يا رسول الله ، أوجعتني وقد بعثك الله بالحق والعدل ، قال : فأقدني . فكشف رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بطنه ، وقال : استقد ، قال : فاعتنقه فقبل بطنه : فقال : ما حملك على هذا يا سواد ؟ قال : يا رسول الله ، حضر ما ترى ، فأردت أن يكون آخر العهد بك أن يمس جلدي جلدك . فدعا له رسول الله صلى الله عليه وسلم بخير .

وفتنوهم فافتتنوا???
معارض للجوء إلى إسرائيل -

قال ابن إسحاق : وحدثني حبان بن واسع بن حبان عن أشياخ من قومه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عدل صفوف أصحابه يوم بدر ، وفي يده قدح يعدل به القوم ، فمر بسواد بن غزية ، حليف بني عدي بن النجار - قال ابن هشام : يقال ، سواد ، مثقلة ، وسواد في الأنصار غير هذا ، مخفف - وهو مستنتل من الصف - قال ابن هشام : ويقال : مستنصل من الصف - فطعن في بطنه بالقدح ، وقال : استو يا سواد فقال : يا رسول الله ، أوجعتني وقد بعثك الله بالحق والعدل ، قال : فأقدني . فكشف رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بطنه ، وقال : استقد ، قال : فاعتنقه فقبل بطنه : فقال : ما حملك على هذا يا سواد ؟ قال : يا رسول الله ، حضر ما ترى ، فأردت أن يكون آخر العهد بك أن يمس جلدي جلدك . فدعا له رسول الله صلى الله عليه وسلم بخير .

التخلص من الأرهاب
@القناص@ -

في نظري أن التخلص من الأرهاب يجب أن يكون بالقضاء على كل النصوص التي تدعو الى الارهاب؟؟؟

التخلص من الأرهاب
@القناص@ -

في نظري أن التخلص من الأرهاب يجب أن يكون بالقضاء على كل النصوص التي تدعو الى الارهاب؟؟؟

الارهاب في النصرانية
فاروق-لبنان -

" جيري فالويل" ، المقرب من الرئيس بوش ورئيس قساوسة كنيسة طريق توماس المعمدانية في لينش بورغ بولاية فيرجينيا، ومؤسس بعثات فالويل المسيحية ومستشار ومؤسس جامعة الحرية الدينية بفرجينيا أيضا ، قال عنه تقرير واشنطن بالنص : "وفي الوقت الذي كانت فيه حكومة الرئيس بوش تدق طبول الحرب التي ستشنها على العراق ، كان فالويل يشدد خلال عظات يوم الأحد على ضرورة تأييد قرار الحرب لأنها حرب مقدسة، وقال "إننا عندما نشن الحرب في العراق سنقوم بذلك لإعادة المسيح إلى الأرض لكي تقوم الحرب الأخيرة التي ستخلص العالم من جميع الكافرين".ونقل عنه أيضا قوله:" إن الإنجيل ينص على أن الله يوجب على المؤمنين معاقبة الكافرين" ، مستشهدا بسور من الإنجيل.. ونقل عن مقال له بعنوان "إن الله مؤيد للحرب" قوله: إن المسيحيين كانوا يجادلون بشأن قضية شن الحرب ضد قوى الشر منذ عقود طويلة ، وأن "الإنجيل لم يلتزم الصمت بشأن هذه القضية"، وأضاف أنه في الوقت الذي نص فيه الإنجيل مرات عدة على ضرورة أن يجنح المرء للسلم ، نص أيضا على الحرب. وقال "إنه في الوقت الذي يعتبر فيه رافضو الحرب أن السيد المسيح مثال للسلام غير المتناهي، يتجاهلون الرواية بكاملها التي وردت في الرؤية التاسعة عشرة ، ويظهر فيها المسيح وفي يده سيف حاد يصعق الأمم ويحكمهم". وأضاف "أن الإنجيل ينص على أن هناك وقتا للسلم ووقتا للحرب".

الارهاب في النصرانية
فاروق-لبنان -

" جيري فالويل" ، المقرب من الرئيس بوش ورئيس قساوسة كنيسة طريق توماس المعمدانية في لينش بورغ بولاية فيرجينيا، ومؤسس بعثات فالويل المسيحية ومستشار ومؤسس جامعة الحرية الدينية بفرجينيا أيضا ، قال عنه تقرير واشنطن بالنص : "وفي الوقت الذي كانت فيه حكومة الرئيس بوش تدق طبول الحرب التي ستشنها على العراق ، كان فالويل يشدد خلال عظات يوم الأحد على ضرورة تأييد قرار الحرب لأنها حرب مقدسة، وقال "إننا عندما نشن الحرب في العراق سنقوم بذلك لإعادة المسيح إلى الأرض لكي تقوم الحرب الأخيرة التي ستخلص العالم من جميع الكافرين".ونقل عنه أيضا قوله:" إن الإنجيل ينص على أن الله يوجب على المؤمنين معاقبة الكافرين" ، مستشهدا بسور من الإنجيل.. ونقل عن مقال له بعنوان "إن الله مؤيد للحرب" قوله: إن المسيحيين كانوا يجادلون بشأن قضية شن الحرب ضد قوى الشر منذ عقود طويلة ، وأن "الإنجيل لم يلتزم الصمت بشأن هذه القضية"، وأضاف أنه في الوقت الذي نص فيه الإنجيل مرات عدة على ضرورة أن يجنح المرء للسلم ، نص أيضا على الحرب. وقال "إنه في الوقت الذي يعتبر فيه رافضو الحرب أن السيد المسيح مثال للسلام غير المتناهي، يتجاهلون الرواية بكاملها التي وردت في الرؤية التاسعة عشرة ، ويظهر فيها المسيح وفي يده سيف حاد يصعق الأمم ويحكمهم". وأضاف "أن الإنجيل ينص على أن هناك وقتا للسلم ووقتا للحرب".

النصرانية و الارهاب
فاروق-لبنان -

يقول النصارى على أن الديانة المسيحية ديانة متميزة عن كل أديان الأرض بدعوتها الدائمة للمحبة المطلقة وخلو نصوصها من شائبة العنف أو الدعوة اليه او الارهابودعوتها الى أنكار الذات وحمل الصليب والتحلى بأخلاق الوداعة واللطف.. في الحقيقة كنا نتمنى ان يكون هذا هو الواقع لكن دراسة شبه متأنية ستقودك لنتائج مختلفة عن هذا كلهنتعجب حين نعلم أن الكتاب الوحيد في العالم الذي يأمر بقتل الأطفال والنساء والرجال والشيوخ والبهائم حتى أمر بشق بطون الحوامل وقتل الأجنة في بوطون أمهاتهم .. فلا عجب حينما نرى أن الصليبين قتلوا أكثر من 80 ألف مسلم حين دخولهم إلى القدس وأنهم قتلوا أكثر من 100 ألف مسلم عند دخولهم معرة النعمان في بلاد الشام …وراجعوا كتب التاريخ لتجدوا أن جُلَّ المذابح التي ارتكبت ضد بني البشر كان مرتكبوها نصارى وهذه حقيقة واضحة للعيان

النصرانية و الارهاب
فاروق-لبنان -

يقول النصارى على أن الديانة المسيحية ديانة متميزة عن كل أديان الأرض بدعوتها الدائمة للمحبة المطلقة وخلو نصوصها من شائبة العنف أو الدعوة اليه او الارهابودعوتها الى أنكار الذات وحمل الصليب والتحلى بأخلاق الوداعة واللطف.. في الحقيقة كنا نتمنى ان يكون هذا هو الواقع لكن دراسة شبه متأنية ستقودك لنتائج مختلفة عن هذا كلهنتعجب حين نعلم أن الكتاب الوحيد في العالم الذي يأمر بقتل الأطفال والنساء والرجال والشيوخ والبهائم حتى أمر بشق بطون الحوامل وقتل الأجنة في بوطون أمهاتهم .. فلا عجب حينما نرى أن الصليبين قتلوا أكثر من 80 ألف مسلم حين دخولهم إلى القدس وأنهم قتلوا أكثر من 100 ألف مسلم عند دخولهم معرة النعمان في بلاد الشام …وراجعوا كتب التاريخ لتجدوا أن جُلَّ المذابح التي ارتكبت ضد بني البشر كان مرتكبوها نصارى وهذه حقيقة واضحة للعيان

تحارب الارهاب وتصدره
Amir -

تحارب الارهاب على اراضيها وتصدره وتشجعه في سوريا

ليس الترقيع
الحل -

يجب ان يعترف العرب ان هناك مشكلة كبيرة تهدد وجودهم بان هناك من يدعو لتدمير الدين الاسلامي بدعوة نصرته للدين, من ينشر هذا الفكري يجب ان يحاكم اسوة بهؤلاء وشكرا

منظر مضحك
مراقب -

الاول تفركش ع حاله ولم يتمكن من الترجل من السياره التي لا تصلح اساسا للقتال ووقع منبطحا والتاني في السياره التانيه في طريقه الى التفركش و الوقوع على الارض بسبب لباسه الغير مناسب للقتال والثالث داخل القتال بالشبشب والعقال يحجب عليه الرؤيه والرابع في نصف الصوره متفركش في وقفته من الاساس اما الارهابي في الصوره فداخل و طاحش ولا على باله وموجه سلاحه للهواوكلهم ماشاء الله داخلين معركه بدون سترات واقيه وبدون ذخيره احتياط وقال شو مكافحة ارهاب ! الله يعطيهم العافيه !

شوية عقل
محلل -

يا اخي انظر الى الصوره وسترى وتعرف اين نحن بين الامم .

to Farook
ramez -

خالف شروط النشر

الى فاروق الحزين ؟
george -

أعزائي الكرام ..الكل بدأ يعلم أن الدول المتحضرة اليوم تقوم بحملة عالمية ضد الارهاب. أُنفقت فيها مليارات الدولارات، وقُتل فيها الآلاف من الرجال والنساء والأطفال.وللأسف الشديد لم تنجح الحملة في القضاء على الإرهاب.والسبب هو: أنها لم تركز على اجتثاث الإرهاب من جذوره، بل تصورت أنها عندما تقتل الإرهابيين تكون قد قضت على الإرهاب.والواقع إن الإرهاب عقيدة يفتخر بها كل مؤمن بها والدليل على ذلك خطاب عضو مجلس الشعب المصري رجب هلال حميدة تحت قبة البرلمان،المصري إذ قال: "لماذا نخاف من الإرهاب، والقرآن حرضنا عليه؟واستشهد بالآية رقم «60» من سورة الأنفال والتى تقول: «وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم" كما أن الارهاب يمارسه كل متمسك بدينه مثل أبو مصعب الزرقاوي في ذبح الأفراد، ومثل بن لادن في القتل الجماعي في 11 سبتمبر 2001م، ومثل الذين يفجِّرون أنفسهم في أفغانستان وباكستان والعراق وفلسطين ومصر وغيرها من البلاد الإسلامية.وغير الأسلامية؟ فإذا أردنا التخلص من شجرة شوك ضارة، لا يكفي أن تُقطع فروعها، بل لابد أن تُقلع جذورها. فإن قطع الفروع يعطي فرصة لأن تنمو عوضا عنها فروع أكثر عددا وأشد قوة. فلا تجدي محاربة الإرهابيين دون اجتثاث مصادر الإرهاب، التي هي نصوص يعتقد المؤمنين بها بانها من الله. فهذه هي المصادر التي تنبع منها تعاليم الإرهاب.والنصيحه هنا إلى كل الدول المحاربة للإرهاب أن توقف حملاتها العسكرية وأسلحتها الفتاكة، وأن تنفق ما في وسعها على تثقيف الشعوب العربية، وتوعيتها للتخلص من نصوص الأرهاب ،التي تحض على العنف ، خاصة بعد عصر النعمة بالمسيح ومعالجة نقائص الطبيعة البشرية العدوانية. فلابد من اجتثاث مصادر الإرهاب، مع أن هذا مطلب مستحيل؟ ولكن أذا حاولنا أن نفعل مثلما فعل عثمان بن عفان الذي حرق كل المصاحف وأبقى على القرآن الذي كتبه زيد بن ثابت كما جاء في (كتاب جامع البيان فى تفسير القرآن للطبرى ج1 ص66) فما الغرابة لو قام مجلس من كل الهيئات الدينية بالدول الإسلامية بتنقية كتب التراث الأسلامي التي تحث على العنف والقتل والإرهاب..أو ليس هذا ما أقدمت عليه تركيا بالفعل....إذاً ما هي تعريفات الأرهاب ؟؟؟؟:- جاء في (المعجم الوسيط ـ لمجمع اللغة العربية ج 1 ص 376)"أرهب فلانا: خوَّفه وفزَّعه" و"الإرهابيون: وصف يطلق على الذين يسلكون سبيل العنف والإرهاب لتحقيق

الى فاروق الحزين ؟
george -

تتمة..2...جاء في(كتابه الجذور التاريخية للشريعة الإسلامية للشيخ خليل عيد الكريم ص 19) يقول: "كان القتال في الجاهلية يسمى الغزو أو الغارة وكثيرا ما كان ينشب بين القبائل العربية في الجاهلية لاعتباره كمورد رزق. [أي يغيرون على القبائل الأخرى وينهبونها] ولا ننسى أرهاب حد الردة الذي جعل الكثيرين لا يفكرون بشيء قد يعرض حياتهم لخطر الموت والأبادة الجماعية ..؟؟؟ ولما جاء الإسلام أبقى على ذلك"وقد ذكر الدكتور مصطفى، استاذ الحضارة الإسلامية بجامعة الأزهر سابقا، وتناول الدكتور مصطفى ثلاثة عوامل تميز بها العرب في الجاهلية، أثرت بشدة في رسول الأسلام وهي:العامل الأول: العقلية القبلية: يقول: العرب في الجاهلية لم يكن لهم حكومة أو قانون، بل كانت السلطة الوحيدة السائدة هي سلطة شيخ القبيلة على أفراد قبيلته. [ويكمل] وحيث كان العرب منقسمين إلى قبائل عدة، فقد كانت الحروب بينها تميز عصر الجاهلية.العامل الثاني: التطرف: يقول: عرب الجاهلية بطبعهم متطرفون في كل شيئ، في العصبية، والبغضة ... وإلخ، ولا يعرفون معنى التسامح مع الآخرين وقبول الرأي والرأي الآخر، وبهذا التطرف يشبعون نزعتهم للكبرياء. هذه العقلية المتطرفة لم تتغير بعد الإسلام، ولهذا امتلأ تاريخ الإسلام بسفك الدماء.العامل الثالث: الطبع العنيف: هو علامة الرجولة عند العرب، فالبقاء للأقوى. وكان هذا هو سر التطاحن بين القبائل الجاهلية. والإسلام لم يستطع أن يغير شيئا من طبائع الناس أو عقليتهم. لذلك انتقلت هذه السمات برمتها إلى الإسلام، وظهرت بشدة فيما يعرف بالجهاد في سبيل الله"....و ) يقول أ.د/أحمد شلبى كاتب هذا الجزء: "الحروب أيام العرب في الجاهلية كثيرة ومختلفة الأهمية، فمنها ما هو واسع النطاق اشتركت فيه قبائل كثيرة، ومنها ماهو ضيق النطاق حدث بين عدد من القباتل. ويقال إن الحروب أيام العرب بلغت سبعمائة وألف يوم..."وهذه حقيقة الحروب والإرهاب في الجاهلية، التي تأثر بها رسول الأسلام فكانت حياته امتدادا لها، ومن هنا نكتشف جذور الإرهاب. جاء في(سورة الأنفال60) "وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رِباطِ الخيل ترهبون به عدوالله، وعدوكم، وآخرين من دونهم لا تعلمونهم "(تفسير الإمام النسفي ج2 ص71) قال: "[وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة] أي من كل ما يُتقوى به في الحرب من رمي وحصون"وأضاف (تفسير ابن كثير ج2 ص323): قَوْله "تُرْهِبُونَ" أَيْ تُخَوِّفُونَ

الى فاروق الحزين ؟
george -

تتمة...3... يَعْنِي تُخِيفُونَ بِهِ الْيَهُود وَقُرَيْش وَكُفَّار الْعَرَب .. وفَارِس [أي المجوس] وَالرُّوم [أي النصارى].وجاء في(سورة التوبة 5) فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ .."وفي (تفسير القرطبي ج8 ص72): "فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ": عَامّ فِي كُلّ مُشْرِك، وهذا يَقْتَضِي جَوَاز قَتْلهمْ بِأَيِّ وَجْه كَانَ لأولأضاف] وأبو بكر الصِّدِّيق رَضِيَ اللَّه عَنْهُ حِين قَتَلَ أَهْل الرِّدَّ قتلهم بِالْإِحْرَاقِ بِالنَّارِ, وَبِالْحِجَارَةِ وَبِالرَّمْيِ مِنْ رُءُوس الْجِبَال, وَالتَّنْكِيس فِي الْآبَار. وَكَذَلِكَ إِحْرَاق عَلِيّ، رَضِيَ اللَّه عَنْهُ، قَوْمًا مِنْ أَهْل الرِّدَّة كان اعْتِمَادًا عَلَى عُمُوم اللَّفْظ. ... وَخُذُوهُمْ: وَالْأَخْذ هُوَ الْأَسْر،.. وَالْأَسْر لِلْقَتْلِ أَوْ الْفِدَاء. وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ: ليُرْقَب فِيهِ الْعَدُوّ، .. وَفِي هَذَا دَلِيل عَلَى جَوَاز اِغْتِيَالهمْ قَبْل الدَّعْوَة. وجاء في (سورة التوبة 29) "قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ ولا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ" وجاء(تفسير عمدة القارئ شرح صحيح البخاري لأحمد العيني ج15 ص78): "فأهل الكتاب لَمَّا كَفَرُوا بِمُحَمَّدٍ لَمْ يَبْقَ لَهُمْ إِيمَان صَحِيح بِأَحَدِ الرُّسُل ... "وَهَذِهِ الْآيَة الْكَرِيمَة هي أَوَّل الْأَمْر بِقِتَالِ أَهْل الْكِتَاب بَعْد مَا تَمَهَّدَتْ أُمُور الْمُشْرِكِينَ وَدَخَلَ النَّاس فِي دِين اللَّه أَفْوَاجًا وَاسْتَقَامَتْ جَزِيرَة الْعَرَب، أَمَرَ اللَّه رَسُوله بِقِتَالِ أَهْل الْكِتَابَيْنِ الْيَهُود وَالنَّصَارَى، وَكَانَ ذَلِكَ فِي سَنَة تِسْع هجرية وَلِهَذَا تَجَهَّزَ رَسُول اللَّه لِقِتَالِهم ... وَقَوْله " حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَة عَنْ يَد" أَيْ عَنْ قَهْر لَهُمْ. "وَهُمْ صَاغِرُونَ " أَيْ ذَلِيلُونَ حَقِيرُونَ مُهَانُونَ، فَلِهَذَا لَا يَجُوز إِعْزَاز أَهْل الذِّمَّة وَلا رَفْعهمْ عَلَى الْمُسْلِمِينَ بَلْ هُمْ أَذِلَّاء صَغَرَة، أَشْقِيَاء كَم