أخبار

خيارات الأسد في اللجوء تتضاءل مع انكماش دائرة الأصدقاء

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يبدو الأسد حاليًا متمسكًا في البقاء والصمود داخل سوريا، إلا أن الهرب يبقى احتمالًا قويًا مع اشتداد المواجهات، إلى أين اللجوء إذًا، فنظام إيران الديني لا يناسب نمط حياة أسرته، كما إن روسيا لم تمنح ضوءًا أخضر حتى الساعة إلا لاستقبال زوجته وأبنائه.

عندما فُجّر مقر الأمن القومي في دمشق في صيف العام الماضي، وقُتل في عملية التفجير أربعة من كبار القادة العسكريين والأمنيين في النظام السوري بدا أن مصير بشار الأسد بات محسومًا.

وتردد في حينه أن الأسد هرب من دمشق في غضون ساعات إلى مدينة اللاذقية ذات الغالبية العلوية على البحر المتوسط. وراجت شائعات بأن زوجته المولودة في بريطانيا أسماء الأسد فرّت من سوريا أصلًا، ونقلتها طائرة إلى موسكو مع أطفالها الثلاثة.

لاحقًا، اتضح أن لا هذه القصة ولا تلك كانت صحيحة. وبدلًا من ذلك أعاد الأسد تجميع قواه، وعزز قواه العسكرية حول دمشق وغيرها من معاقل النظام. في هذه الأثناء أخذت جثث الضحايا تتكدس تلالًا، ودُمّرت سوريا كبلد.

إلى أين؟
لكن مع توجّه الرئيس الأميركي باراك أوباما على مضض إلى الموافقة على تسليح المعارضة مباشرة، أخذ المراقبون مرة أخرى يركزون على السؤال، المتمثل في المكان الذي يمكن أن يلجأ إليه الأسد وأفراد أسرته، إذا انقلبت موازين القوى بشكل حاسم ضده.

ويُلاحظ أن حظوظ الطغاة، الذين أسقطتهم ثورات الربيع العربي، كانت متفاوتة. فإن حاكم تونس زين العابدين بن علي هرب إلى المنفى في قفص ذهبي في العربية السعودية، على حد وصف صحيفة التايمز، مشيرة إلى أنه أخذ قسمًا كبيرًا من ثروة البلد معه.

في حين أُخرج معمّر القذافي، الذي اختار البقاء والقتال حتى النهاية، من أنبوب للصرف الصحي، وأُعدم على أيدي مجموعة من مقاتلي المعارضة.

وسنحت للأسد فرص عديدة للفرار، لكنه لم يغتنمها. ويُنقل عن زوجته أنها أبلغت أصدقاء بأنهما يخافان من الاغتيال، إن هما غادرا سوريا.

يفضلان البقاء
وقال الباحث مايكل ستيفنز من المعهد الملكي للخدمات الموحدة في قطر لصحيفة التايمز إن الأسد وزوجته يريان "أنه من الأفضل البقاء في دمشق، وطلب اللجوء في إطار حل دبلوماسي، إذا وصل الأمر إلى هذا الحد". وأضاف ستيفنز "أن احتمالات أن ينتهي بهما المآل في حفرة ما زالت عالية نسبيًا، ولكن حساباتهما تذهب إلى أن النظام قادر على الصمود".

ولدى آل الأسد قلة من الأصدقاء، وخيارات حتى أقل، إذا اختاروا الفرار. فإن قطر عرضت على رئيس النظام اللجوء قبل عام، ولكنها سحبت العرض الآن، ورمى القطريون، ومعهم السعوديون، ثقلهم المالي وراء قضية المعارضة.

وكانت دول خليجية أصبحت ملاذًا لمخلوعين من كل صنف. ولدى الأسد وزوجته أقارب في دبي. لكن من الصعب رؤية أفراد العائلة الرئاسية يعيشون في كنف حكومات سلحت الانتفاضة وموّلتها ضدهم.

نظام الملالي نمط نقيض
لا يُبقي هذا أمامهم إلا إيران خيارًا في الشرق الأوسط. فإن طهران ما زالت حليفًا قويًا للنظام السوري، ولكن من المستبعد أن تُغري أفراد عائلة الأسد، الذين لا تنسجم أذواقهم ونمط حياتهم مع نظام الملالي، ولا يتحدثون الفارسية.

وكانت تقارير مصدرها إسرائيل أفادت في أواخر العام الماضي بأن الأسد فكر في الرحيل إلى أميركا اللاتينية، وأن دبلوماسيين سوريين فاتحوا حكومات كوبا وفنزويلا والأكوادور، حاملين رسائل من الأسد، يستفسر فيها عن إمكانية التوصل إلى اتفاق في هذا الشأن.

في الداخل تبدو إمكانية الانكفاء التكتيكي إلى أحد المعاقل العلوية على الساحل غير عملية، في وقت تستمر سوريا في التشظي، وتتعدد الجماعات المتصارعة للاحتفاظ بالأرض، وتتداخل وتتشابك في ما بينها.

روسيا واحة لأسماء
ونقلت صحيفة التايمز عن الباحث ثيودور كاراسيك من مؤسسة الشرق الأدنى والخليج للتحليل العسكري في دبي قوله "إن سوريا لم تعد موجودة، وهي الآن مقسمة إلى دويلات طائفية وقبلية لا تُحصى. ووجهته الأرجح هي روسيا".

ودأب الكرملين على نفي أن تكون لديه أية خطط لمنح اللجوء إلى الرئيس السوري، لكنّ هناك اتفاقًا قائمًا منذ عام على الأقل على استقبال أسماء وأطفالها.

وتضم قرية بارفيكا الراقية غرب موسكو الآن مجموعة من الزعماء المخلوعين من أوروبا الشرقية، بينهم زوجة وأقرباء الزعيم الصربي السابق سلوبودان ميلوشيفتش، والزعيم القرغيزي المخلوع عسكر أكاييف.

من شأن استقبال الأسد أن يؤدي إلى ضغوط شديدة على موسكو لتسليمه إلى المحكمة الجنائية الدولية، ولكن الرئيس فلاديمير بوتين يستطيع التعامل مع هذه المطالب، إذا كان توفير ملاذ للأسد جزءًا من تسوية تتحقق عن طريق المفاوضات.

لكن التوصل إلى حلول للأزمة السورية عن طريق المفاوضات يبقى أملًا بعيدًا ما دام الأسد مصممًا على الاستمرار في الحكم، ولو على أنقاض بلده المحترق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نفس الدباجة ونفس الكلام
يوسف حلبي -

عندما يبدأ الجيش السوري البطل بفرض سيطرته على الاراضي السورية وتطهيرها من ارهابيي القاعدة ومرتزقة الناتو عندها نرى ايلاف ومثيلاتها يجن جنونها وتبدأ بنشر الاخبار عن سوريا بشكل هستيري وطبعا بدون نتيجة كلها اصبحت خلف ظهرنا واصبح الطفل العربي الصغير في اقصى الوطن العربي يعرف حقيقة اجرام اجبهة النصرة وقطر وتركيا في سوريا ... فلا داعي لكل هذه المقالات يا ايلاف فلم تنفعكم في عز الازمة في بداياتها فهل ستنففعكم اليوم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

نفس الدباجة ونفس الكلام
يوسف حلبي -

عندما يبدأ الجيش السوري البطل بفرض سيطرته على الاراضي السورية وتطهيرها من ارهابيي القاعدة ومرتزقة الناتو عندها نرى ايلاف ومثيلاتها يجن جنونها وتبدأ بنشر الاخبار عن سوريا بشكل هستيري وطبعا بدون نتيجة كلها اصبحت خلف ظهرنا واصبح الطفل العربي الصغير في اقصى الوطن العربي يعرف حقيقة اجرام اجبهة النصرة وقطر وتركيا في سوريا ... فلا داعي لكل هذه المقالات يا ايلاف فلم تنفعكم في عز الازمة في بداياتها فهل ستنففعكم اليوم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ضحكة
الهبلان -

ضحكة الانسان وتعابير وجهه تقضحه ....ضحكة بشار في الصورة لا يختلف اثنان أنها ضحكة شخص ... أهبل ..!!

ضحكة
الهبلان -

ضحكة الانسان وتعابير وجهه تقضحه ....ضحكة بشار في الصورة لا يختلف اثنان أنها ضحكة شخص ... أهبل ..!!

سوريا وطني
الحمصي -

الاسود لم ولن تهرب يوما لانها تنتصر

سوريا وطني
الحمصي -

الاسود لم ولن تهرب يوما لانها تنتصر

شتان بين الاسد والمستاسد
افرام ابو جورج -

ياحمصي الاسود لا تدمر بلدها وتقتل اطفالها وتذبح شيوخها وحرائرها بالسكاكين الاسود الحقيقيه بالعكس تحمي شعبها ياطيب

شتان بين الاسد والمستاسد
افرام ابو جورج -

ياحمصي الاسود لا تدمر بلدها وتقتل اطفالها وتذبح شيوخها وحرائرها بالسكاكين الاسود الحقيقيه بالعكس تحمي شعبها ياطيب

الواقع على الارض
متابع -

على الارض الان فان قوات الاسد تقضم حمص قطعة قطعة جاعلتا قوات المعارضة في موقف لا تحسد عليه وخاصتا بقاء التفوق الجوي بيد الاسد وكذلك بدأ الدعم الصريح من حزب الله النازل بكل ثقله مع قوات الاسد سيكون من العوامل الحاسمة نظرا لخبرة قوات حزب الله وتأثير الضربات الجويه. لهذا فان هذه المقالة ستكون مغريه للقراءة قبل عامين , لكن الان يبدو ان موازين القوى ليس في صالح المعارضة.

نهايته ......
جنكيز -

هذا مو اسد ....................

======
lolo -

الدولة السورية تحمي بلدها وتفرض سلطتها على اراضيها واسد سوريا- وليس سوريا الاسد- يحمي اهل سوريا

رجل بلا ضمير
أحمد شاهين -

هذا ألرجل مجرم.......دمر ألبلد...........ولسه يفتتح نصب لمن قتلهم في جامعات سورياألا بئس لهكذا أمة ينتظرون أوباما يفزع لهم........بلاد ألعرب أوطاني؟؟؟؟؟؟؟؟هاهاهاهاهاهاهاهاهاا

العنوان الاصح
Salaheddine Rezzig -

اعتقد ان العنوان الاصح هو خيارات الأسد في اللجوء تتضاءل مع انكماش دائرة المعارضة الخليجية والتركية المسلحة لان النظام السوري له اصدقاء مستعدون للقتال بجانبه باسلوب منظم اما اصدقاء المعارضين السوريين فهم عبارة على ظاهرة صوتية يريدون محاربة النظام من خلال الجزيرة والعربية وبعض الملايين من الدولارات بعد ان خذلهم الغرب وخاصة امريكا بعدم التدخل

لماذا لايضحكان بشار واسما
برجس شويش -

بشار في هذه الصورة مع زوجته يضحكان كرد مناسب في الزمان و المكان على الغرة الاسرائيلية ليلة البارحة فهذه الصورة التقط لهما قبل الفطور لانه ابى ان يفطر دون الرد على الغارة الاسرائيلية, لما لا يضحكان و جثث ملقاة في الشوارع و تحت الانقاض لما لا يضحكان و اسرائيل تصول و تجوب في سماء دمشق العروبة بطائراتها و هي تلقي بقنابل على الموقع الذي يريده لان اسرائيل تعرف مسبقا بان الرئيس المناضل و الممانع و المقاوم سيضحك و سيرد بابتسامة عريضة . هذا هو سيدك يا حسن نصرالله اسرائيل تدمر الاسلحة التي ترسلها لك ايران عن طريق سوري و بشار يرد مع زوجته بابتسامات عريضية و مؤثرة

انتصرتم بأحلامكم وكوابيسك
باسم يوسف -

نجن الثوار السوريين ضد حكم بشار الأهبل نعاهد الله وانفسنا بأننا لن نرجع عن غايتنا وهدفنا وأملنا في هذه الدنيا الفانية ألا وهو اسقاط حكم الأقلية الغير شرعي والإنتقام لقتلانا اللذين قتلهم شبيحة الأهبل ونعاهدكم ايها السفاحون القتلة بأننا لن ندعكم تعيشون حياتكم بأمان واطمئنان لقد فتحتم ايها العلويون على أنفسكم نار جهنم سيلفح لهيبها وجوهكم البشعة المتوحشة وستحرق نارها نفوسكم الحاقدة الشيطانية صبرا علينا لن نرتاح ولن ندعكم ترتاحون ثورتنا مستمرة حتى أبد الآبدين فنحن شهداء شهداء سواء رضينا بكم أم لم نرضى دمنا على كفنا ولن يثنينا عن عزمنا ومرادنا أي شيء حتى لواجتمعت ووقفت الى جانبكم كل شياطين الأرض من حزب السيء نصر الشيطان الى باسيج الخرف خامنئي الى مافيا العجوز المتصابي بوتين لن يمنعونا عنكم. سوريا تحولت بأفعالكم الدنيئة الى جهنم وستكون بإذن الله محرقة لكم وجحيم الفاسدين والمفسدين في الأرض سنخلص وننقذ ونريح الدنيا منكم فأنتم كالأعشاب الضارة مصيرها الحرق وأنتم كالورم السرطاني مصيره الإستئصال أو البتر انتظرونا فإننا قادمون كالسيل الجارف ليأخذكم بطريقه لقد ملأتم الدنيا جورا وظلما ونحن سنوقف ظلمكم وجوركم

عذاب الأرض قبل السماء
عبد الله الشمتان -

يتمنى الكثير منا أن لا يموت بشار أسد قبل أن يحكم العلويين في دولة علوية ليذوقوا ما أذاق شعب سوريا من ويلات وأهوال وبتحكم الأقلية بالأغلبية أي تحكم عائلة أسد ومخلوف وشاليش بهم وتعميم القتل والنهب والفساد وسرقة البلاد والعباد، ومن ثم نتمنى لهم أن ينفوه الى ايران حتى يذوق ظلم وتجبر وتحكم الملالي بالشعب الايراني المسكين، أما أسماء أسد فيكفيها سنة أشغال شاقة في ايران بلبس البرقع الأصفهاني مثل زورو أبو الفردين. وأعتقد أن هذه أفضل الخيارات أو الفقوسات التي سيختارها بشار أسد.

من القوارض
سوري حر -

يشبه ا اكبر القوارض التي تعيش على اطراف مستنقعات في الغابة ، لها اسنان فأرية قوية وحادة ورقبة طويلة غريبة . و ان تعـرضت للخطر تقفز في المستنقع وتخفي جسمها تحت الماء ويكون انفها و عينها و اذنها فوق الماء و احيانا تغوص تحت الماء مرعوبة . وتبقى مختبئة حتى زوال الخطر.

الأسد وكرسي الحكم
Syrian historian -

كانت عائلة الأسد عادية بسيطة في قرية القرداحة بشمال سوريا مثل ملايين العائلات السورية،وبمجرد أن صار وزير دفاع قام بتسليم الجولان لاسرائيل ،وعقب ذلك تخلص من رجل سوريا الأول صلاح جديد بانقلاب وقضى عليه بالسجن حتى الموت ، وهكذا سيطر على مقاليد الحكم في سوريا ، ثم قام بأهم إنجازاته القمعية والفاسدة، وذلك بقيامه بنقل غالبية أفراد العائلة من قرية القرداحة إلى العاصمة دمشق، وجعل العائلة والأخوال والمحسوبين عليهم هم المسيطرون على أجهزة الأمن والاستخبارات إلى درجة أنّه من كثرة عدد الأجهزة الأمنية صارت تسمى بالأرقام، فرع 297، فرع 240 وهكذا..وفي قائمة النظام لكل رقم تسمية يعرفها، وعلى الرغم من المتاجرة باسم القضية الفلسطينية والممانعة والمقاومة بالثرثرة، فقد أقام الأسد لفلسطين فرعين للاستخبارات الفلسطينية: فرع فلسطين الخاص بالمواطنين الفلسطينيين المدنيين، وفرع الضابطة الفدائية المتخصص في شؤون المنظمات الفلسطينية، وتمّ في فترة حافظ الأسد اعتقال أكثر من عضو مكتب سياسي ولجنة مركزية لعدة منظمات فلسطينية ، وقام النظام السوري بقصف طرابلس لبنان عام 1983 وحاصر ياسر عرفات ثم طرده بحراً مع مقاتليه، كما حاصر المخيمات الفلسطينية وأحدث فيهم مجزرة رهيبة بدعم جماعة أحمد جبريل وقضى على الثورة الفلسطينية في لبنان، وقبل وفاة حافظ أسد قام بالتمهيد لتوريث حكم البلاد لولده بشار، وتم تغيير الدستور في عشرة دقائق بواسطة الحرس القديم بتغيير عمر رئيس الجمهورية من أربعين سنة إلى أربعة وثلاثين سنة وبذلك تم تفصيل الدستور السوري على مقاس بشار الأسد ، واستلم بشار الحكم وقام بتمكين عائلة أخواله ( آل مخلوف ) بكل مفاصل الدولة الرئيسية وتحول آل مخلوف وعلى رأسهم رامي من مواطنين سوريين عاديين إلى إمبراطورية اقتصادية تسيطر على ما لا يقل عن ستين بالمائة من الثروة والاقتصاد السوري، وبهذه السيطرة تحول آل الأسد وأخوالهم من مواطنين سوريين عاديين إلى أصحاب مليارات وإمبراطوريات اقتصادية،وهذه هي قصة سوريا مع آل الأسد ، والسؤال المطروح الآن : هل يمكن لآل الأسد وأخوالهم التخلي عن السلطة والمليارات المسروقة من ثروة الشعب السوري بطريقة سلمية؟

من القوارض
سوري حر -

يشبه ا اكبر القوارض التي تعيش على اطراف مستنقعات في الغابة ، لها اسنان فأرية قوية وحادة ورقبة طويلة غريبة . و ان تعـرضت للخطر تقفز في المستنقع وتخفي جسمها تحت الماء ويكون انفها و عينها و اذنها فوق الماء و احيانا تغوص تحت الماء مرعوبة . وتبقى مختبئة حتى زوال الخطر.

السيد الرئيس
هيمن -

هل تصدقون ايها السادة ان الرجل الذي يمسك بخيوط اللعبة والتي تدور حوله كل تلك الروايات والقصص والذي يقاوم خلعه مثل ضرس عقل مريض، هو هذا الابله صاحب هذه الرقبة الطويلة والضحكة المتشنجة؟ لا ايها السادة، انه ليس سوى دمية هزيلة، صورة كاريكاتورية لزعيم عربي يمثل آخر حصون المقاومة بينما ينعم جيرانه الصهاينة بسلام طويل ومثالي لم يحصل حتى مع اشد من يصفهم الراديكاليون بالخونة اصحاب اتفاقيات السلام مع الصهيونية وغيرها. تستميت ايران الملالي لتبقى هذه الضحكة وهذا الوجه الابله، وتستميت روسيا ايضا ويستميت نصر اللات وكل قوى الظلام السوداء الخفاشية في العالم ليبقى هذا القائد البعثي الطائفي الابله ذريعة لتمدد الحلم الصفوي الاصفر الشرير. لكن اطمئنوا ايها السادة، سيزول لان ارادة الشعوب اقوى من كل طغيان ولايصح الا الصحيح.

السيد الرئيس
هيمن -

هل تصدقون ايها السادة ان الرجل الذي يمسك بخيوط اللعبة والتي تدور حوله كل تلك الروايات والقصص والذي يقاوم خلعه مثل ضرس عقل مريض، هو هذا الابله صاحب هذه الرقبة الطويلة والضحكة المتشنجة؟ لا ايها السادة، انه ليس سوى دمية هزيلة، صورة كاريكاتورية لزعيم عربي يمثل آخر حصون المقاومة بينما ينعم جيرانه الصهاينة بسلام طويل ومثالي لم يحصل حتى مع اشد من يصفهم الراديكاليون بالخونة اصحاب اتفاقيات السلام مع الصهيونية وغيرها. تستميت ايران الملالي لتبقى هذه الضحكة وهذا الوجه الابله، وتستميت روسيا ايضا ويستميت نصر اللات وكل قوى الظلام السوداء الخفاشية في العالم ليبقى هذا القائد البعثي الطائفي الابله ذريعة لتمدد الحلم الصفوي الاصفر الشرير. لكن اطمئنوا ايها السادة، سيزول لان ارادة الشعوب اقوى من كل طغيان ولايصح الا الصحيح.

دلائل رحيل الأسد
Political Analyst -

الأسد يترنح أمام ضربات الثوار وخلص ضباط الأسد إلى نتيجة جازمة بأن الحلول الأمنية لم تعد قادرة على حسم الأوضاع على الأرض، وفي الوقت ذاته يشكل سلاح الطيران الحربي عائقا أمام الجيش السوري الحر لحسم المعركة لصالحة، وسط عجز بعض القوى الدولية والإقليمية وتواطؤ البعض الآخر لإيجاد حظر جوي لتحييد سلاح الطيران الأسدي ووقف المجازر التي تنفذها طائرات ميج، وسوخوي الروسية وسط المدنيين وكذلك توافد عناصر إسلامية من دول الجوار إلى سوريا تضامنا مع المدنيين والجيش الحر؛ الأمر الذي يزيد من قلق الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية، ما يجعل الجميع يضغط باتجاه تهريب الأسد إلى موسكو خوفا من خروج الأمور عن السيطرة، وعدم ضمان هوية النظام المحتمل لخلافة الأسد وهناك خطة دولية يتم دراستها مع الأخضر الإبراهيمي مبعوث الجامعة العربية والأمم المتحدة مما يرجح تنحي الأسد أو تهريبه أكثر من أي وقت مضى للبحث عن مخارج سياسية بعد فشل الحل العسكري والحرب الدموية البشعة التي بدأها على مدار خمسة وعشرين شهراً، و الدمار الهائل الذي حل في المدن والبلدات السورية أصبح ضامنا لدولة الكيان الصهيوني بأن تستريح من الملف السوري لأكثر من عشرين عاما، ما يجعل تل أبيب غير عابئة بتنحي أو تهريب أو قتل حليفها الاستراتيجي الذي يظهر العداء في العلن، متاجراً مخادعاً بملف المقاومة الكاذبة.

مؤشرات تهاوي نظام الأسد
Press report -

أوردت صحيفة .....لمحلل استراتيجي بأن مؤشرات فشل بشار الأسد صارت واضحة يدلك على ذلك مايلي : فقدان القوات البرية لبشار الإرادة القتالية، وخسارتها لكل معركة برية تخوضها، على مدى خمسة وعشرين شهراً وحتى الآن، فقدان السيطرة الأمنية المتواصل في دمشق، وتحولها البطيء نحو سيطرة الثورة– فقدان حلب، والمرافئ الحدودية،– بدء البحث الجدي عن “طائف” سوري برعاية روسية، وصرح الإبراهيمي أنه واهم من يظن أنه بإمكانه إعادة العجلة إلى الخلف كما بدأ تهرب أبناء الطائفة العلوية، من الاستدعاء للخدمة الخدمة العسكرية، أو الاستدعاء للاحتياط، حيث تواترت الأخبار، عن اصطدام سكان القرى العلوية مع الشرطة والجيش، لمنع أبنائهم الالتحاق بالجيش، قائلين لهم لن نرسلهم للموت، وهناك تقرير لوكالة رويترز من وسط الأحياء العلوية في حمص، تؤكد فرض الشبيحة لأتاوات على سكان تلك الأحياء، مقابل حمايتهم، ممن؟؟؟ وهذه مؤشرات تنبئ عن تسارع السقوط، ومؤشر على انفضاض الشبيحة، وأعوانهم عن حاضنتهم الشعبية،حيث بدأ الشبيحة يفرضون مبلغ 300 دولار شهري لحماية الأسرة العلوية في حمص،وكل المؤشرات تنبئ بتهاوي النظام لكنه يمعن في الاثخان بالقتل واهماً، للمرة بعد الألف بأنه بقهر الشعب بوحشية يمكن أن يستسلم الشعب، ولم يتعلم النظام بأن الثورة هي ثورة شعب ثائر، لن تتوقف، قبل اقتلاع عصابات الإجرام، وإرساء سوريا حرة للجميع، ووقائع التاريخ كلها تشير إلى أن السلطة القاهرة لشعبها في طريقها إلى الزوال ، وأما الشعب فبقاؤه قانون حتمي عبر آلاف الشواهد التاريخية .

جبهة نصرة النكاح
Political Analyst -

في تطور خطير في قضية المراسلة التي أعلن عن إغتصابها منذ يومين في سوريا حيث قيل أن مقاتلين ينتمون لجبهة النصرة قاموا بتقديمها لأحد أمرائهم لممارسة الجنس معهاـ، وقام الأمير بإغتصابها والإعتداء عليها جنسيا، بمساعدة بعض من رجاله. ولكن خرج اليوم متحدث من جبهة النصرة الإسلامية ليقول لوسائل إعلامية منها جريدة الوطن اون لاين الفلسطينية المعروفه بدعهما للمعارضة في سوريا، أن مراسلة الجزيرة لم تغتصب بل قدمت نفسها لأمير الجماعة ومارست جهاد النكاح، وأضاف انها قامت بذلك طواعية ولم يُطلب منها ذلك بل هي تطوعت أن تجاهد جهاد المناكحة مع أمير الجماعة ها هاه اهههه يللي يلعب بالنار يحرق ايدو

مؤشرات تهاوي نظام الأسد
Press report -

أوردت صحيفة .....لمحلل استراتيجي بأن مؤشرات فشل بشار الأسد صارت واضحة يدلك على ذلك مايلي : فقدان القوات البرية لبشار الإرادة القتالية، وخسارتها لكل معركة برية تخوضها، على مدى خمسة وعشرين شهراً وحتى الآن، فقدان السيطرة الأمنية المتواصل في دمشق، وتحولها البطيء نحو سيطرة الثورة– فقدان حلب، والمرافئ الحدودية،– بدء البحث الجدي عن “طائف” سوري برعاية روسية، وصرح الإبراهيمي أنه واهم من يظن أنه بإمكانه إعادة العجلة إلى الخلف كما بدأ تهرب أبناء الطائفة العلوية، من الاستدعاء للخدمة الخدمة العسكرية، أو الاستدعاء للاحتياط، حيث تواترت الأخبار، عن اصطدام سكان القرى العلوية مع الشرطة والجيش، لمنع أبنائهم الالتحاق بالجيش، قائلين لهم لن نرسلهم للموت، وهناك تقرير لوكالة رويترز من وسط الأحياء العلوية في حمص، تؤكد فرض الشبيحة لأتاوات على سكان تلك الأحياء، مقابل حمايتهم، ممن؟؟؟ وهذه مؤشرات تنبئ عن تسارع السقوط، ومؤشر على انفضاض الشبيحة، وأعوانهم عن حاضنتهم الشعبية،حيث بدأ الشبيحة يفرضون مبلغ 300 دولار شهري لحماية الأسرة العلوية في حمص،وكل المؤشرات تنبئ بتهاوي النظام لكنه يمعن في الاثخان بالقتل واهماً، للمرة بعد الألف بأنه بقهر الشعب بوحشية يمكن أن يستسلم الشعب، ولم يتعلم النظام بأن الثورة هي ثورة شعب ثائر، لن تتوقف، قبل اقتلاع عصابات الإجرام، وإرساء سوريا حرة للجميع، ووقائع التاريخ كلها تشير إلى أن السلطة القاهرة لشعبها في طريقها إلى الزوال ، وأما الشعب فبقاؤه قانون حتمي عبر آلاف الشواهد التاريخية .

دلائل بقاء الأسد
حمد الموزة -

اعتبر الرئيس السوري بشار الأسد، خلال مشاركته في دمشق اليوم في إزاحة الستار عن نصب تذكاري لطلاب الجامعات السورية الذين قضوا في تفجيرات واعتداءات، إن "المجموعات الارهابية استهدفت الطلبة والمنشآت الجامعية والتعليمية، لأن نهجها الظلام والقتل والتخريب". وتابع مخاطبا الطلاب الذي شاركوه في إزاحة الستار: "هذا جعلنا أكثر عنادا في مواصلة الطريق الذي مشينا عليه والذي يتمثل بالنور والبقاء والاعمار، وهو ما أعطيتم القدوة به من خلال اصراركم على تلقي العلم حتى لو تحت النار". وتابع ان "تلك المجموعات التي تحارب الشعب السوري، ومن يدعمها من دول اقليمية وغربية، لم تحتمل تمثالا لأبي العلاء المعري، أو جسرا معلقا بني لخدمة المواطنين في دير الزور وهو معلم من المعالم الحضارية للمدينة، وبالتالي فلن تحتمل الشباب السوري البطل الذي تسلح بالعلم والمعرفة لمواجهة ظلامهم واجرامهم

دلائل بقاء الأسد
حمد الموزة -

اعتبر الرئيس السوري بشار الأسد، خلال مشاركته في دمشق اليوم في إزاحة الستار عن نصب تذكاري لطلاب الجامعات السورية الذين قضوا في تفجيرات واعتداءات، إن "المجموعات الارهابية استهدفت الطلبة والمنشآت الجامعية والتعليمية، لأن نهجها الظلام والقتل والتخريب". وتابع مخاطبا الطلاب الذي شاركوه في إزاحة الستار: "هذا جعلنا أكثر عنادا في مواصلة الطريق الذي مشينا عليه والذي يتمثل بالنور والبقاء والاعمار، وهو ما أعطيتم القدوة به من خلال اصراركم على تلقي العلم حتى لو تحت النار". وتابع ان "تلك المجموعات التي تحارب الشعب السوري، ومن يدعمها من دول اقليمية وغربية، لم تحتمل تمثالا لأبي العلاء المعري، أو جسرا معلقا بني لخدمة المواطنين في دير الزور وهو معلم من المعالم الحضارية للمدينة، وبالتالي فلن تحتمل الشباب السوري البطل الذي تسلح بالعلم والمعرفة لمواجهة ظلامهم واجرامهم

دلائل بقاء الأسد
حمد الموزة -

اعتبر الرئيس السوري بشار الأسد، خلال مشاركته في دمشق اليوم في إزاحة الستار عن نصب تذكاري لطلاب الجامعات السورية الذين قضوا في تفجيرات واعتداءات، إن "المجموعات الارهابية استهدفت الطلبة والمنشآت الجامعية والتعليمية، لأن نهجها الظلام والقتل والتخريب". وتابع مخاطبا الطلاب الذي شاركوه في إزاحة الستار: "هذا جعلنا أكثر عنادا في مواصلة الطريق الذي مشينا عليه والذي يتمثل بالنور والبقاء والاعمار، وهو ما أعطيتم القدوة به من خلال اصراركم على تلقي العلم حتى لو تحت النار". وتابع ان "تلك المجموعات التي تحارب الشعب السوري، ومن يدعمها من دول اقليمية وغربية، لم تحتمل تمثالا لأبي العلاء المعري، أو جسرا معلقا بني لخدمة المواطنين في دير الزور وهو معلم من المعالم الحضارية للمدينة، وبالتالي فلن تحتمل الشباب السوري البطل الذي تسلح بالعلم والمعرفة لمواجهة ظلامهم واجرامهم

اقتراب نهاية النظام
Joseph Holliday -

أوضح الخبير الاميركي "جوزيف هوليداي" الباحث في معهد ابحاث الحروب في حديث لشبكة سي ان ان الاخبارية ، أورد فيه أنه لم تعد للأسد القوة الكافية للسيطرة على جميع الأراضي السورية، فإعادة سيطرة النظام على مناطق معينة من سوريا أضحت مستحيلة، واقتراب سقوط النظام السوري، قريبة لستة أسباب وهي :1) تقدم المعارضة السورية المسلحة وتنظيم صفوفها بشكل جعلها تصيب أهدافا حيوية وإستراتيجية قريبة جداً من مقر النظام الاسدي في دمشق، وان هذا السقوط بات قاب قوسين أو أدنى من الخروج إلى حيز التنفيذ،2) الأسد شرع في الإعداد لاستخدام هذا السلاح القاتل لقمع المعارضة المسلحة ضده لذلك بعث اوباما رسالة تحذير مباشرة إلى الأسد تلتها رسالة من قائد حلف الناتو 3) إخلاء معظم الأمم المتحدة كوادرها في سوريا، ومغادرة جميع السفراء من دمشق4) اقتراب إعلان حكومة بديلة لنظام الأسد، ستعترف بها الدول الخليجية 5) هناك اجزاء واسعة من الأراضي السورية سقطت في قبضة المعارضة المسلحة، وان قواتها تتقدم باتجاه دمشق مقر إقامة رأس النظام، و الطرق المؤدية إلى ميناء دمشق الجوي اصبحت منطقة عسكرية تدور فيها رحى الحرب، لذلك أعلن رئيس أجهزة الاستخبارات الفيدرالية في المانيا "غرهارد شلدنر" إن نظام الأسد بات في مرحلة الاحتضار، وأضاف: "المعارضة السورية المسلحة منظمة جيداً، و إنهم يسيطرون اليوم تلو الآخر على مناطق واسعة من الأراضي السورية، بينما يتمركز الأسد في الدفاع عن دمشق والقواعد العسكرية

هل يعقل الي يحصل في سوريا
مسلم لاسني ولا شيعي -

السؤال لكل عقلاء العالم ولكل من يحمل ذرة من العقل والضمير والانسانيه والحكمة والاخلاق هل كل الوسائل ممكنه للانسان حتى يغير من حاله هل يجوز او يحق للفقير ان يسرق او يقتل او يبيع نفسه او عرضه او كرامته من اجل الحصول على المال مثلا او هل يحق للمظلوم ان يقتل الظالم ويدمر كل شيء للخلاص منه او هل يجوز للمظلوم ان يستعين بالشيطان او بالامريكان كما فعل زعماء العراق وحصل ما حصل لتحقيق اهدافهم او هل يحق لتنظيم القاعدة مثلا ان يفعل كل شيء للترويج لعقيدته هل كل الوسائل والاساليب مقبولة للخلاص من الظلم او الحاكم الظالم ,هل الانتحار جائز للخلاص من حالة ما وهل وهل وهل ؟ اذا لماذا امرنا الله بالصبر والصلاة عند المحن !!! واخر سؤال لمن يرضى بما يجري في بلد الرقي بلد الحضارة والعلم والفن بلد الصناعة والجمال بلد التاريخ والعروبة هل يجوز كل هذا الدمار والخراب والدم من اجل الخلاص من حاكم ظالم وما اكثرهم في عالمنا العربي والاسلامي منذ القدم ومن يضمن ان القادم افضل من الحالي كي نقدم كل هذه التضحيات وعراقنا خير دليل لكل عاقل ومنصف فلم نعرف اسوء من صدام حسين الا من جاء بعده , قلوبنا وضمائرنا ومشاعرنا ودعاءنا مع سوريا ومع شعبها والخزي والعار لكل من اساء لهذا البلد والشعب الكريم

فكلاهما يستحقان جائزة ال
Rizgar -

شكرا شكرا يا بشار , فقد دمرت احدى ابشع دول السايكس وبيكو اللقيطة في المنطقة , وغريمك البعثي دمّر الكيان الثاني.فكلاهما يستحقان جائزة النوبل في الكم ,اي الكم بدل العدد في الفيزياء والرياضيات ,الكم مقياس للاشياء التي لاتعد عدًاً في اكثر اللغات ومنها العربية، اي غير قابلة للتعداد فاصبح الشهداء يقاسون بالكم والمتظاهرون يقاسون بالكم والمصلون والصائمون والارهابيون كلهم يقاسون بالكم في كل الفضائيات العربية العبقرية التي تضم اكبر (كم!) من الجهلاء والاميين والاغبياء، لان كل ذلك اتفه من ان يكونوا اعداداً.

هل يعقل الي يحصل في سوريا
مسلم لاسني ولا شيعي -

السؤال لكل عقلاء العالم ولكل من يحمل ذرة من العقل والضمير والانسانيه والحكمة والاخلاق هل كل الوسائل ممكنه للانسان حتى يغير من حاله هل يجوز او يحق للفقير ان يسرق او يقتل او يبيع نفسه او عرضه او كرامته من اجل الحصول على المال مثلا او هل يحق للمظلوم ان يقتل الظالم ويدمر كل شيء للخلاص منه او هل يجوز للمظلوم ان يستعين بالشيطان او بالامريكان كما فعل زعماء العراق وحصل ما حصل لتحقيق اهدافهم او هل يحق لتنظيم القاعدة مثلا ان يفعل كل شيء للترويج لعقيدته هل كل الوسائل والاساليب مقبولة للخلاص من الظلم او الحاكم الظالم ,هل الانتحار جائز للخلاص من حالة ما وهل وهل وهل ؟ اذا لماذا امرنا الله بالصبر والصلاة عند المحن !!! واخر سؤال لمن يرضى بما يجري في بلد الرقي بلد الحضارة والعلم والفن بلد الصناعة والجمال بلد التاريخ والعروبة هل يجوز كل هذا الدمار والخراب والدم من اجل الخلاص من حاكم ظالم وما اكثرهم في عالمنا العربي والاسلامي منذ القدم ومن يضمن ان القادم افضل من الحالي كي نقدم كل هذه التضحيات وعراقنا خير دليل لكل عاقل ومنصف فلم نعرف اسوء من صدام حسين الا من جاء بعده , قلوبنا وضمائرنا ومشاعرنا ودعاءنا مع سوريا ومع شعبها والخزي والعار لكل من اساء لهذا البلد والشعب الكريم

هل يعقل الي يحصل في سوريا
مسلم لاسني ولا شيعي -

السؤال لكل عقلاء العالم ولكل من يحمل ذرة من العقل والضمير والانسانيه والحكمة والاخلاق هل كل الوسائل ممكنه للانسان حتى يغير من حاله هل يجوز او يحق للفقير ان يسرق او يقتل او يبيع نفسه او عرضه او كرامته من اجل الحصول على المال مثلا او هل يحق للمظلوم ان يقتل الظالم ويدمر كل شيء للخلاص منه او هل يجوز للمظلوم ان يستعين بالشيطان او بالامريكان كما فعل زعماء العراق وحصل ما حصل لتحقيق اهدافهم او هل يحق لتنظيم القاعدة مثلا ان يفعل كل شيء للترويج لعقيدته هل كل الوسائل والاساليب مقبولة للخلاص من الظلم او الحاكم الظالم ,هل الانتحار جائز للخلاص من حالة ما وهل وهل وهل ؟ اذا لماذا امرنا الله بالصبر والصلاة عند المحن !!! واخر سؤال لمن يرضى بما يجري في بلد الرقي بلد الحضارة والعلم والفن بلد الصناعة والجمال بلد التاريخ والعروبة هل يجوز كل هذا الدمار والخراب والدم من اجل الخلاص من حاكم ظالم وما اكثرهم في عالمنا العربي والاسلامي منذ القدم ومن يضمن ان القادم افضل من الحالي كي نقدم كل هذه التضحيات وعراقنا خير دليل لكل عاقل ومنصف فلم نعرف اسوء من صدام حسين الا من جاء بعده , قلوبنا وضمائرنا ومشاعرنا ودعاءنا مع سوريا ومع شعبها والخزي والعار لكل من اساء لهذا البلد والشعب الكريم

معاناة ستعقبهايقظة وكرامة
Syrian elite -

المجموعة الصلبة من كبار الضباط العلويين المحيطين بالأسد و ضباط الأمن والشبيحة توغلوا في دماء السوريين ويشعرون لانجاة لهم أمام الشعب ولاالقانون فصار قرارهم الاستمرار في استخدام أقذر وأوحش مالديهم من قتل وتدمير لعلهم باحتمال واحد من مليون يخمدون الثورة ويبقون في الحكم وأما الأعداد الكبيرة من الجيش فهم يرون أن رواتبهم تصل في هذه الظروف ولايعتمد عليهم الأسد إلا لتكثير العدد أمام الثوار والعالم ولكن بمجرد وصول الأسلحة النوعية للجيش الحر ستجد انفراط المجموعة الصلبة وأمهرها سرعة في الفرار وستراهم كحبات مسبحة انفرط عقدها فلايغرنك العدد والاستمرار الوحشي لأن الحقيقة الماثلة لكل ذي عينين بأن الأسد يترنح أمام ضربات الثوار وخلص ضباط الأسد إلى نتيجة جازمة بأن الحلول الأمنية لم تعد قادرة على حسم الأوضاع لقد فشل الحل العسكري والحرب الدموية البشعة التي بدأها على مدار خمسة وعشرين شهراً لذلك سقوط الأسد ومايسمونه الدائرة الصلبة أو المتوحشة مؤشرات نهايتها اقتربت من خلال الائتلاف الوطني وكذلك المجلس العسكري الموحد وكذلك الحكومة الانتقالية القريبة الاعلان والأسلحة النوعية والحظر الجوي قادم وقريباً جداً وأيام قليلة وليس أسابيع ستردد سوريا من أقصاها إلى أدناها سقط شعار( الأسد إلى الأبد )وترك درساً لسوريا بعدم الوقوع بمصيبة قبول حاكم ديكتاتوري يعتمد كرسيه على كل الدول المعادية لحقوق الشعب السوري في تكافؤ الفرص والدالة والحرية وأن يكون الحاكم والجميع تحت القانون لافوقه لقد كانت تجربة مريرة للشعب السوري حيث دفع ثمنها غالياً .

معاناة ستعقبهايقظة وكرامة
Syrian elite -

المجموعة الصلبة من كبار الضباط العلويين المحيطين بالأسد و ضباط الأمن والشبيحة توغلوا في دماء السوريين ويشعرون لانجاة لهم أمام الشعب ولاالقانون فصار قرارهم الاستمرار في استخدام أقذر وأوحش مالديهم من قتل وتدمير لعلهم باحتمال واحد من مليون يخمدون الثورة ويبقون في الحكم وأما الأعداد الكبيرة من الجيش فهم يرون أن رواتبهم تصل في هذه الظروف ولايعتمد عليهم الأسد إلا لتكثير العدد أمام الثوار والعالم ولكن بمجرد وصول الأسلحة النوعية للجيش الحر ستجد انفراط المجموعة الصلبة وأمهرها سرعة في الفرار وستراهم كحبات مسبحة انفرط عقدها فلايغرنك العدد والاستمرار الوحشي لأن الحقيقة الماثلة لكل ذي عينين بأن الأسد يترنح أمام ضربات الثوار وخلص ضباط الأسد إلى نتيجة جازمة بأن الحلول الأمنية لم تعد قادرة على حسم الأوضاع لقد فشل الحل العسكري والحرب الدموية البشعة التي بدأها على مدار خمسة وعشرين شهراً لذلك سقوط الأسد ومايسمونه الدائرة الصلبة أو المتوحشة مؤشرات نهايتها اقتربت من خلال الائتلاف الوطني وكذلك المجلس العسكري الموحد وكذلك الحكومة الانتقالية القريبة الاعلان والأسلحة النوعية والحظر الجوي قادم وقريباً جداً وأيام قليلة وليس أسابيع ستردد سوريا من أقصاها إلى أدناها سقط شعار( الأسد إلى الأبد )وترك درساً لسوريا بعدم الوقوع بمصيبة قبول حاكم ديكتاتوري يعتمد كرسيه على كل الدول المعادية لحقوق الشعب السوري في تكافؤ الفرص والدالة والحرية وأن يكون الحاكم والجميع تحت القانون لافوقه لقد كانت تجربة مريرة للشعب السوري حيث دفع ثمنها غالياً .

سيفرح الشعب وتبكي أنت
Studies Center -

أوردت إحدى الصحف..... أن استمرارالأسد كحاكم لسوريا انتهى وكل الذي يجري على الساحة حالياً أن مناصروه يقاتلون الآن من أجل البقاء أو إطالة فترة البقاء لا أكثر، وهم لن ينتصروا في النهاية على إرادة الشعب السوري، خاصةً بعد أن فقد الأسد الخصائص الأساسية التي يتسم بها أي نظام،فلم تعد له شرعية أخلاقية وسياسية يستند إليها داخل سوريا،كما أنه سقط وظيفياً بعد فقدان القدرة على إدارة شؤون الدولة أو السيطرة على الحدود أو حفظ الأمن،ولم يعد شريكاً دبلوماسياً مع معظم الأطراف الدولية كما كان منذ أشهر قليلة وبالمقابل تتعزز يومًا بعد آخر قدرات المعارضة السورية والجيش السوري الحر الذي يسيطر الآن على أراضٍ كبيرة في أنحاء سوريا ويقيم مناطق آمنة،كما بدأت الأطراف الدولية، في إعادة النظر في سبل دعم المعارضة السورية بشكل أكثر جدية لأنها أدركت أن الثورة امتدت أفقيًا ورأسيًا إلى كافة قطاعات وفئات الشعب السوري،حتى إن الأقليات التي ترددت في دعم الثورة أو فضلت الوقوف على الحياد انقلبت في الآونة الأخيرة ضد نظام الأسد الذي تتوالى الانشقاقات بين صفوفه سياسيًا وعسكريًا ودبلوماسيًا ،ومما يدفع كذلك إلى محاولة استشراف المستقبل السوري أن زمن الثورة والتاريخ السوريين لن يعودا أبدًا إلى الوراء،ولم يعد متخيلاً أن يقود سوريا في أي مرحلة لاحقة أي من الفاعلين الداعمين لنظام الأسد الاستبدادي.

سيفرح الشعب وتبكي أنت
Studies Center -

أوردت إحدى الصحف..... أن استمرارالأسد كحاكم لسوريا انتهى وكل الذي يجري على الساحة حالياً أن مناصروه يقاتلون الآن من أجل البقاء أو إطالة فترة البقاء لا أكثر، وهم لن ينتصروا في النهاية على إرادة الشعب السوري، خاصةً بعد أن فقد الأسد الخصائص الأساسية التي يتسم بها أي نظام،فلم تعد له شرعية أخلاقية وسياسية يستند إليها داخل سوريا،كما أنه سقط وظيفياً بعد فقدان القدرة على إدارة شؤون الدولة أو السيطرة على الحدود أو حفظ الأمن،ولم يعد شريكاً دبلوماسياً مع معظم الأطراف الدولية كما كان منذ أشهر قليلة وبالمقابل تتعزز يومًا بعد آخر قدرات المعارضة السورية والجيش السوري الحر الذي يسيطر الآن على أراضٍ كبيرة في أنحاء سوريا ويقيم مناطق آمنة،كما بدأت الأطراف الدولية، في إعادة النظر في سبل دعم المعارضة السورية بشكل أكثر جدية لأنها أدركت أن الثورة امتدت أفقيًا ورأسيًا إلى كافة قطاعات وفئات الشعب السوري،حتى إن الأقليات التي ترددت في دعم الثورة أو فضلت الوقوف على الحياد انقلبت في الآونة الأخيرة ضد نظام الأسد الذي تتوالى الانشقاقات بين صفوفه سياسيًا وعسكريًا ودبلوماسيًا ،ومما يدفع كذلك إلى محاولة استشراف المستقبل السوري أن زمن الثورة والتاريخ السوريين لن يعودا أبدًا إلى الوراء،ولم يعد متخيلاً أن يقود سوريا في أي مرحلة لاحقة أي من الفاعلين الداعمين لنظام الأسد الاستبدادي.

خوفه من قادته لاأعدائه
Strategic Studies -

صرح مُحلّلون غربيون بأن اقتراب الثوار من العاصمة دمشق بعد سيطرة شبه كاملة على ثلاثة أرباع مساحة البلاد، يجعل تفكير الأسد يتجه للهرب أمر لامناص منه ولكن المحللين أجمعوا بأن بشار الأسد لم يَعُد يتحكم بمصيره من الناحية العملية، بل هو أسير القيادة العسكرية (قيادة الجيش والمؤسسة الأمنية)؛ تحديدًا العلوية منها،وسبب هذا المآل أن القادة المحيطين به يعتقدون أنَّ بقاءه لمدة أطول يمنحهم أملاً بإجبار الثوار والمعارضة للتفاوض على حلٍّ سياسيٍّ،ولأن إيران سينفرط عقدها من بغداد إلى لبنان إلى الوضع الداخلي لديها لذلك إيران رمت بكل ثقلها وميليشياتها التابعة لدعم نظام الأسد بمدد لا ينقطع من المساعدات العسكرية وغير العسكرية ، ووفق الواقع الحالي توحدت معظم الكتائب العسكرية للمعارضة المسلحة، والفتوحات التي تتحقق على يد الثورة السورية يومياً بنصر ساحق على فلول نظام الأسد ، لدرجة أن نظام الأسد لايمتلك سوى التدمير العشوائي لذلك تدل مؤشرات تعاظم قدرة المعارضة على عدم تراجعها وإصرارها على رفض أي حلّ لا يلبي طموحات الشعب السوري، في الحرية والكرامة، إلى جانب رفض أية تسوية تحصّن المجرمين أو تسمح لهم بالفرار بجرائمهم وبالأموال التي سرقوها من عرق ومقدرات الشعب السوري .

خوفه من قادته لاأعدائه
Strategic Studies -

صرح مُحلّلون غربيون بأن اقتراب الثوار من العاصمة دمشق بعد سيطرة شبه كاملة على ثلاثة أرباع مساحة البلاد، يجعل تفكير الأسد يتجه للهرب أمر لامناص منه ولكن المحللين أجمعوا بأن بشار الأسد لم يَعُد يتحكم بمصيره من الناحية العملية، بل هو أسير القيادة العسكرية (قيادة الجيش والمؤسسة الأمنية)؛ تحديدًا العلوية منها،وسبب هذا المآل أن القادة المحيطين به يعتقدون أنَّ بقاءه لمدة أطول يمنحهم أملاً بإجبار الثوار والمعارضة للتفاوض على حلٍّ سياسيٍّ،ولأن إيران سينفرط عقدها من بغداد إلى لبنان إلى الوضع الداخلي لديها لذلك إيران رمت بكل ثقلها وميليشياتها التابعة لدعم نظام الأسد بمدد لا ينقطع من المساعدات العسكرية وغير العسكرية ، ووفق الواقع الحالي توحدت معظم الكتائب العسكرية للمعارضة المسلحة، والفتوحات التي تتحقق على يد الثورة السورية يومياً بنصر ساحق على فلول نظام الأسد ، لدرجة أن نظام الأسد لايمتلك سوى التدمير العشوائي لذلك تدل مؤشرات تعاظم قدرة المعارضة على عدم تراجعها وإصرارها على رفض أي حلّ لا يلبي طموحات الشعب السوري، في الحرية والكرامة، إلى جانب رفض أية تسوية تحصّن المجرمين أو تسمح لهم بالفرار بجرائمهم وبالأموال التي سرقوها من عرق ومقدرات الشعب السوري .

نجاح الثورة السورية حتمي
Patrick Seale -

في كتابه الشهير "الصراع على سوريا" أعطى باتريك سيل دوراً خاصاً لهذا البلد بسبب موقعه المفصلي في منطقة حساسة من العالم والتي لم تعرف الاستقرار طيلة عقود بسبب التنافس الشديد للنفوذ والسيطرة عليها بين القوى الإقليمية والعالمية ،واليوم مع تطور الثورة السورية وتنامي الصراع بين قطاعات واسعة من الناس المطالبة بالتغيير وبالحرية والكرامة، وبين سلطة لا تتوانى عن استخدام أشنع الوسائل القمعية وأكثرها ضراوة للدفاع عن امتيازاتها، تنكشف أكثر فأكثر هذه الحقيقة وتتضح هشاشة المعادلة التي اعتمدها النظام السوري بمنحه السياسة الخارجية الأولوية وارتباطاتها بفسحه للتدخلات الخارجية في هيئة مواجهات سياسية وضغوط اقتصادية وإحراجات دبلوماسية، ستظهر مدى عقيدة الصمود لشعب لامجال للشك في انتصاره مهما طال الأمد، لأن الشعب السوري أدرك مسؤولية نظام حكم الأسد في توفير التربة المناسبة للتأثيرات الخارجية، سواء على مستوى تغييب الحريات وتهميش دور الناس، أو على مستوى انتشار الفساد والمحسوبية، أو على مستوى سوء الأحوال المعيشية وإضعاف الاقتصاد الوطني، والشعب السوري اليوم يدرك من أكثر من أي يوم مضى بأنه بعد ثورته لم يعد صفراً أو نكرة، وأنه بتحرره وخروجه من القمقم وأخذ قضيته بيده سيظهر أن ما يجري حقاً هو صراع من أجل مستقبل ديمقراطي واعد لسوريا، ومن أجل تمكين هذا البلد من احتلال مكانه اللائق، سياسياً وثقافياً واقتصادياً، في سلم الحضارة الإنسانية

نجاح الثورة السورية حتمي
Patrick Seale -

في كتابه الشهير "الصراع على سوريا" أعطى باتريك سيل دوراً خاصاً لهذا البلد بسبب موقعه المفصلي في منطقة حساسة من العالم والتي لم تعرف الاستقرار طيلة عقود بسبب التنافس الشديد للنفوذ والسيطرة عليها بين القوى الإقليمية والعالمية ،واليوم مع تطور الثورة السورية وتنامي الصراع بين قطاعات واسعة من الناس المطالبة بالتغيير وبالحرية والكرامة، وبين سلطة لا تتوانى عن استخدام أشنع الوسائل القمعية وأكثرها ضراوة للدفاع عن امتيازاتها، تنكشف أكثر فأكثر هذه الحقيقة وتتضح هشاشة المعادلة التي اعتمدها النظام السوري بمنحه السياسة الخارجية الأولوية وارتباطاتها بفسحه للتدخلات الخارجية في هيئة مواجهات سياسية وضغوط اقتصادية وإحراجات دبلوماسية، ستظهر مدى عقيدة الصمود لشعب لامجال للشك في انتصاره مهما طال الأمد، لأن الشعب السوري أدرك مسؤولية نظام حكم الأسد في توفير التربة المناسبة للتأثيرات الخارجية، سواء على مستوى تغييب الحريات وتهميش دور الناس، أو على مستوى انتشار الفساد والمحسوبية، أو على مستوى سوء الأحوال المعيشية وإضعاف الاقتصاد الوطني، والشعب السوري اليوم يدرك من أكثر من أي يوم مضى بأنه بعد ثورته لم يعد صفراً أو نكرة، وأنه بتحرره وخروجه من القمقم وأخذ قضيته بيده سيظهر أن ما يجري حقاً هو صراع من أجل مستقبل ديمقراطي واعد لسوريا، ومن أجل تمكين هذا البلد من احتلال مكانه اللائق، سياسياً وثقافياً واقتصادياً، في سلم الحضارة الإنسانية

الحقيقة المؤلمة
سامي بن محمد -

يضحك من يتحدث عن ذهاب هذا المعتوه ... أين الى مستشفى المجانين ( العصفورية ) .. إن سورية محتلة ومنذ مطلع الثمانينيات من جهات صفوية لها علاقات وطيدة مع الغرب وتتشارك معه على تصفية الاسلام ... بجعله حرب طائفية عملاقة ... ولا أجد عاقل يتحدث عن الامر لكنه هكذا .. إذ كيف يمكن لعشرة بالمائة من مذهب يأخذ من الاسلام غطاء لكنه عمقه صفوي وطائفي حاقد ودموي ... ويعرف عرب الخليج هذا عن ظهر قلب وخياناتهم للعروبة وللإسلام باتت مطرزة ... ولذلك ... كل الآم الشعب السوري في شبابه حوصرت ومنذ البداية بعرب الخليج بداية بالمملكة التي لانسمع من قيادتها سوى همسات ... على الرغم من أن الشعب السعودي لايقصر ولا الكويتي أو القطري .. أما الامارات : فهذه مزيكا بحالها ... هذه المرحلة هي تاريخية في حياة الامة، إعلام وإعلاميين كونوا على قدر المسؤولية .. فهناك ومن أبناء المذهب الشيعي ممن يتاجر بعروبتنا وإسلامنا وعلى مرأى من أسماعنا وعيوننا .. لا بل تراه عاملاً في المصادر العربية الاعلامية بشكل يدع تماماً التساؤل مطروحاً .. ترى توظيفهم مقصود ... بسب مدعاة عدم الطائفية ... يا بشر .. يا ناس ... هل ترون الحقد الطائفي الذين يعملون به ... فهم لا عرب ولا مسلمين .. وما آل البيت الا عباءة يختبئون ورائها ... لم أسأل يوما أحد عن دينه ولا ديانته، أما الآن .... فوالله لا أتوانى السؤال عندما يقول لي أنه مسلم ... فأقول له سني أم مشايع لإيران ؟؟؟؟؟

الحقيقة المؤلمة
سامي بن محمد -

يضحك من يتحدث عن ذهاب هذا المعتوه ... أين الى مستشفى المجانين ( العصفورية ) .. إن سورية محتلة ومنذ مطلع الثمانينيات من جهات صفوية لها علاقات وطيدة مع الغرب وتتشارك معه على تصفية الاسلام ... بجعله حرب طائفية عملاقة ... ولا أجد عاقل يتحدث عن الامر لكنه هكذا .. إذ كيف يمكن لعشرة بالمائة من مذهب يأخذ من الاسلام غطاء لكنه عمقه صفوي وطائفي حاقد ودموي ... ويعرف عرب الخليج هذا عن ظهر قلب وخياناتهم للعروبة وللإسلام باتت مطرزة ... ولذلك ... كل الآم الشعب السوري في شبابه حوصرت ومنذ البداية بعرب الخليج بداية بالمملكة التي لانسمع من قيادتها سوى همسات ... على الرغم من أن الشعب السعودي لايقصر ولا الكويتي أو القطري .. أما الامارات : فهذه مزيكا بحالها ... هذه المرحلة هي تاريخية في حياة الامة، إعلام وإعلاميين كونوا على قدر المسؤولية .. فهناك ومن أبناء المذهب الشيعي ممن يتاجر بعروبتنا وإسلامنا وعلى مرأى من أسماعنا وعيوننا .. لا بل تراه عاملاً في المصادر العربية الاعلامية بشكل يدع تماماً التساؤل مطروحاً .. ترى توظيفهم مقصود ... بسب مدعاة عدم الطائفية ... يا بشر .. يا ناس ... هل ترون الحقد الطائفي الذين يعملون به ... فهم لا عرب ولا مسلمين .. وما آل البيت الا عباءة يختبئون ورائها ... لم أسأل يوما أحد عن دينه ولا ديانته، أما الآن .... فوالله لا أتوانى السؤال عندما يقول لي أنه مسلم ... فأقول له سني أم مشايع لإيران ؟؟؟؟؟

الاسد باق باق الى الابد
walid -

سواء عجبكم ام لايعجبكم الاسد رأيس دولة والشعب السوري يحبة ويقدسة كمان وان لم يعجبكم رحو بلطو البحر نحن السوريين سوف نقاتل هولاء الوهابيين ومرتزقة حمد والعثماني الانكشاري نحن امة سورية لها حضارتها وهي علمت الشعوب العربية معاني العروبة ولكن من حيث ان العربان كلهم خونة لوطنها ولشعبهم نحن السورين نعبد ونقدس ارضها سوريا بكل شبابها وصبايها تدافع عن سوريا الحبيب نحن نؤمن فى الله والعزة والاباء لسوريا وبيكفي دعايات سخيفة عن رأيسنا وحبيبنا بشار الاسد الله يحفظة من كل عين حسودة

الاسد باق باق الى الابد
walid -

سواء عجبكم ام لايعجبكم الاسد رأيس دولة والشعب السوري يحبة ويقدسة كمان وان لم يعجبكم رحو بلطو البحر نحن السوريين سوف نقاتل هولاء الوهابيين ومرتزقة حمد والعثماني الانكشاري نحن امة سورية لها حضارتها وهي علمت الشعوب العربية معاني العروبة ولكن من حيث ان العربان كلهم خونة لوطنها ولشعبهم نحن السورين نعبد ونقدس ارضها سوريا بكل شبابها وصبايها تدافع عن سوريا الحبيب نحن نؤمن فى الله والعزة والاباء لسوريا وبيكفي دعايات سخيفة عن رأيسنا وحبيبنا بشار الاسد الله يحفظة من كل عين حسودة

إلى رقم ــ ١ ــــــ
ساميه -

إلى رقم ــ ١ ــــــ عندما يبدأ الجيش السوري الحر البطل بفرض سيطرته على الاراضي السورية وتطهيرها من ارهابيي حزب الله ومرتزقة إيران عندها نرى رقم ـ ١ـ وأمثاله يجن جنونهم ويبدؤا بمغادرة سوريا بشكل هستيري وطبعا سيحاولون الهرب من غضب الشعب السوري إلى إيران. لقد اصبح الطفل العربي الصغير في اقصى الوطن العربي يعرف حقيقة اجرام بشار كوهين الأسد وإيران وحزب الشيطان في سوريا ... فلا داعي لكل هذه التعليكات ياشبيحه، فلم تنفعكم في عز الازمة في بداياتها فهل ستنففعكم اليوم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ -

إلى رقم ــ ١ ــــــ
ساميه -

إلى رقم ــ ١ ــــــ عندما يبدأ الجيش السوري الحر البطل بفرض سيطرته على الاراضي السورية وتطهيرها من ارهابيي حزب الله ومرتزقة إيران عندها نرى رقم ـ ١ـ وأمثاله يجن جنونهم ويبدؤا بمغادرة سوريا بشكل هستيري وطبعا سيحاولون الهرب من غضب الشعب السوري إلى إيران. لقد اصبح الطفل العربي الصغير في اقصى الوطن العربي يعرف حقيقة اجرام بشار كوهين الأسد وإيران وحزب الشيطان في سوريا ... فلا داعي لكل هذه التعليكات ياشبيحه، فلم تنفعكم في عز الازمة في بداياتها فهل ستنففعكم اليوم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ -

النصر للجيش الحر
باسم يوسف -

نحن الثوار السوريين ضد حكم بشار الأهبل نعاهد الله وانفسنا بأننا لن نرجع عن غايتنا وهدفنا وأملنا في هذه الدنيا الفانية ألا وهو اسقاط حكم الأقلية الغير شرعي والإنتقام لقتلانا اللذين قتلهم شبيحة الأهبل ونعاهدكم ايها السفاحون القتلة بأننا لن ندعكم تعيشون حياتكم بأمان واطمئنان لقد فتحتم ايها العلويون على أنفسكم نار جهنم سيلفح لهيبها وجوهكم البشعة المتوحشة وستحرق نارها نفوسكم الحاقدة الشيطانية صبرا علينا لن نرتاح ولن ندعكم ترتاحون ثورتنا مستمرة حتى أبد الآبدين فنحن شهداء شهداء سواء رضينا بكم أم لم نرضى دمنا على كفنا ولن يثنينا عن عزمنا ومرادنا أي شيء حتى لواجتمعت ووقفت الى جانبكم كل شياطين الأرض من حزب السيء نصر الشيطان الى باسيج الخرف خامنئي الى مافيا العجوز المتصابي بوتين لن يمنعونا عنكم. سوريا تحولت بأفعالكم الدنيئة الى جهنم وستكون بإذن الله محرقة لكم وجحيم الفاسدين والمفسدين في الأرض سنخلص وننقذ ونريح الدنيا منكم فأنتم كالأعشاب الضارة مصيرها الحرق وأنتم كالورم السرطاني مصيره الإستئصال أو البتر انتظرونا فإننا قادمون كالسيل الجارف ليأخذكم بطريقه لقد ملأتم الدنيا جورا وظلما ونحن سنوقف ظلمكم وجوركم377 قيّم التعليق -11

النصر للجيش الحر
باسم يوسف -

نحن الثوار السوريين ضد حكم بشار الأهبل نعاهد الله وانفسنا بأننا لن نرجع عن غايتنا وهدفنا وأملنا في هذه الدنيا الفانية ألا وهو اسقاط حكم الأقلية الغير شرعي والإنتقام لقتلانا اللذين قتلهم شبيحة الأهبل ونعاهدكم ايها السفاحون القتلة بأننا لن ندعكم تعيشون حياتكم بأمان واطمئنان لقد فتحتم ايها العلويون على أنفسكم نار جهنم سيلفح لهيبها وجوهكم البشعة المتوحشة وستحرق نارها نفوسكم الحاقدة الشيطانية صبرا علينا لن نرتاح ولن ندعكم ترتاحون ثورتنا مستمرة حتى أبد الآبدين فنحن شهداء شهداء سواء رضينا بكم أم لم نرضى دمنا على كفنا ولن يثنينا عن عزمنا ومرادنا أي شيء حتى لواجتمعت ووقفت الى جانبكم كل شياطين الأرض من حزب السيء نصر الشيطان الى باسيج الخرف خامنئي الى مافيا العجوز المتصابي بوتين لن يمنعونا عنكم. سوريا تحولت بأفعالكم الدنيئة الى جهنم وستكون بإذن الله محرقة لكم وجحيم الفاسدين والمفسدين في الأرض سنخلص وننقذ ونريح الدنيا منكم فأنتم كالأعشاب الضارة مصيرها الحرق وأنتم كالورم السرطاني مصيره الإستئصال أو البتر انتظرونا فإننا قادمون كالسيل الجارف ليأخذكم بطريقه لقد ملأتم الدنيا جورا وظلما ونحن سنوقف ظلمكم وجوركم377 قيّم التعليق -11

سامية
سفرود -

يا سلام سفرود الممرود صار يوقع منذ مدة باسم سامية. السلفيون يكحلون ويسوكون ويتشبهون بالنساء في كل شيء، حتى في الأسماء..

سامية
سفرود -

يا سلام سفرود الممرود صار يوقع منذ مدة باسم سامية. السلفيون يكحلون ويسوكون ويتشبهون بالنساء في كل شيء، حتى في الأسماء..

المضحك المبكي
ك. أ. ب. -

لا أعرف لماذا الشعب العربي زعلان من الأسد فهذه السنة سينتهي من تدميرسورية والسنة القادمة في فلسطين

المضحك المبكي
ك. أ. ب. -

لا أعرف لماذا الشعب العربي زعلان من الأسد فهذه السنة سينتهي من تدميرسورية والسنة القادمة في فلسطين

الهوس الطائفي لإيران
سليم ياسين -

بدأ إسماعيل الأول في تحويل السكان في إيران من المذهب السني إلى المذهب الشيعي والذي كان يتم أحيانا بطرق وحشية . شملت أساليب تحويل إيران :فرض المذهب الشيعي الدين الرسمي للدولة وإجبار الناس على تغيير مذهبهم.إنشاء مكتب يكون مسؤولا عن الإشراف على المؤسسات الدينية والأوقاف بغية تحويل إيران إلى المذهب الشيعي الإثني عشري.تدمير مساجد السنة وقد لاحظ بيريس تومي السفير البرتغالي في الصين والذي زار إيران في الفترة من 1511 إلى 1512 وقال : (إنه (أي إسماعيل) يقوم بإصلاح كنائسنا ويدمر مساجد السنة).أجبر الخطباء في جميع المساجد على شتم الخلفاء الراشدين الثلاثة أبو بكر الصديق، عمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان والذين يعتبرهم مغتصبون لحق الخلافة من علي بن أبي طالب كما سلب جميع ممتلكات السنة وتم توجيهها لتطوير العتبات الشيعية والمؤسسات الدينية كما تم استضافة العلماء الدين الشيعة ليحلوا مكان علماء الدين السنة.أباح دم أهل السنة وأن تدمر وتدنس المقابر والمساجد السنية. هذا الأمر جعل السلطان العثماني بايزيد الثاني (الذي في البداية هنأ إسماعيل الأول على انتصاراته) نصح الحاكم الشاب بأسلوب أبوي وقف الإجراءات ضد السنة ومع ذلك كان إسماعيل الأول يزيد من قوة بطشه في السنة وتجاهل نصيحة السلطان العثماني في نشر المذهب الشيعي بحد السيف.اضطهد وسجن وأعدم المقاومون السنيون بعناد.مع إقامة حكم صفوي كان يتم الاحتفال بعيد الغدير في 26 ذي الحجة والذي من وجهة نظرهم نصب رسول الإسلام محمد ابن عمه علي بن أبي طالب إماما من بعده كما يتم الاحتفال في 9 ربيع الأول بمقتل الخليفة عمر بن الخطاب وذلك بصنع دمية على شكل عمر ثم يتم لعنها وطعنها وإهانتها ثم إحراقها. مع تحسن العلاقات بين إيران والدول العربية فإن الأولى قررت عدم الاحتفال رسميا بمقتل عمر ولكن على الصعيد الشعبي ما زال يتم الاحتفال.في سنة 1501 دعا إسماعيل الأول جميع الشيعة الذين يعيشون خارج إيران للعيش في إيران من التأكيد على حمايتهم من الأغلبية السنية

الهوس الطائفي لإيران
سليم ياسين -

بدأ إسماعيل الأول في تحويل السكان في إيران من المذهب السني إلى المذهب الشيعي والذي كان يتم أحيانا بطرق وحشية . شملت أساليب تحويل إيران :فرض المذهب الشيعي الدين الرسمي للدولة وإجبار الناس على تغيير مذهبهم.إنشاء مكتب يكون مسؤولا عن الإشراف على المؤسسات الدينية والأوقاف بغية تحويل إيران إلى المذهب الشيعي الإثني عشري.تدمير مساجد السنة وقد لاحظ بيريس تومي السفير البرتغالي في الصين والذي زار إيران في الفترة من 1511 إلى 1512 وقال : (إنه (أي إسماعيل) يقوم بإصلاح كنائسنا ويدمر مساجد السنة).أجبر الخطباء في جميع المساجد على شتم الخلفاء الراشدين الثلاثة أبو بكر الصديق، عمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان والذين يعتبرهم مغتصبون لحق الخلافة من علي بن أبي طالب كما سلب جميع ممتلكات السنة وتم توجيهها لتطوير العتبات الشيعية والمؤسسات الدينية كما تم استضافة العلماء الدين الشيعة ليحلوا مكان علماء الدين السنة.أباح دم أهل السنة وأن تدمر وتدنس المقابر والمساجد السنية. هذا الأمر جعل السلطان العثماني بايزيد الثاني (الذي في البداية هنأ إسماعيل الأول على انتصاراته) نصح الحاكم الشاب بأسلوب أبوي وقف الإجراءات ضد السنة ومع ذلك كان إسماعيل الأول يزيد من قوة بطشه في السنة وتجاهل نصيحة السلطان العثماني في نشر المذهب الشيعي بحد السيف.اضطهد وسجن وأعدم المقاومون السنيون بعناد.مع إقامة حكم صفوي كان يتم الاحتفال بعيد الغدير في 26 ذي الحجة والذي من وجهة نظرهم نصب رسول الإسلام محمد ابن عمه علي بن أبي طالب إماما من بعده كما يتم الاحتفال في 9 ربيع الأول بمقتل الخليفة عمر بن الخطاب وذلك بصنع دمية على شكل عمر ثم يتم لعنها وطعنها وإهانتها ثم إحراقها. مع تحسن العلاقات بين إيران والدول العربية فإن الأولى قررت عدم الاحتفال رسميا بمقتل عمر ولكن على الصعيد الشعبي ما زال يتم الاحتفال.في سنة 1501 دعا إسماعيل الأول جميع الشيعة الذين يعيشون خارج إيران للعيش في إيران من التأكيد على حمايتهم من الأغلبية السنية

سوريا وطني
سعدو -

يا اسود سوريا واسود العرب حانت ساعه الصفر لمقاومه الاستعمار الجديد بالحله الامرو صهيونيه وما هجوم اسرائيل على المواقع السوريه الا مساعده لما يسمو انفسهم جهاديين اليس الاولى الجهاد في فلسطين

سوريا وطني
سعدو -

يا اسود سوريا واسود العرب حانت ساعه الصفر لمقاومه الاستعمار الجديد بالحله الامرو صهيونيه وما هجوم اسرائيل على المواقع السوريه الا مساعده لما يسمو انفسهم جهاديين اليس الاولى الجهاد في فلسطين

كلام فارغ
NTBLP -

الجيش السوري فرض سيطرته على كل الاماكن والمدن الكبري فلماذا يهرب ؟

كلام فارغ
NTBLP -

الجيش السوري فرض سيطرته على كل الاماكن والمدن الكبري فلماذا يهرب ؟

يكفية شرفا
ابو الرجالة -

يكفي بشار شرفا انة لم يجعل سوريا ولاية قطرية او صهيونية اليوت تتلاقي مدافع اسرائيل مع مدافع الخيانة لتقتل الشعب السوري البطل وجيش سوريا الصامد تحية قلبية الي بشار والي الاقلية العلوية الشجاعة

يكفية شرفا
ابو الرجالة -

يكفي بشار شرفا انة لم يجعل سوريا ولاية قطرية او صهيونية اليوت تتلاقي مدافع اسرائيل مع مدافع الخيانة لتقتل الشعب السوري البطل وجيش سوريا الصامد تحية قلبية الي بشار والي الاقلية العلوية الشجاعة

الهوس الطائفي
محمد البحر -

إلى القارئ 34 ، إصحيح أن اسماعيل الأول حوّل إيران إلى شيعية، ولكن من حول مصر إلى سنّية ؟ ولماذا ؟! إن السبب هو السياسة فالصفويون كانوا أعداء العثمانيين، وكان من الضروري أن يقتسموا المسلمين لأن كل منهما كان يدخل أوطاننا تحت غطاء الدين، يعني المسلمين لا دخل لهم في كل هذه الخزعبلات، واليوم تأتي دول الخليج وتركيا ومن خلفهم أمريكا وإسرائيل لتتحدث عن المد الشيعي، في حين أن الحقيقة تختلف فهم يخافون من المد الثوري القادم من إيران، فإيران كانت شيعية أيضاً في عهد الشاه، وفي تلك الفترة احتلت جزر الطنب الكبرى والصغرى وقبلها احتلت عربستان ، ومع ذلك فلم نسمع بمد شيعي فما السبب؟ ولماذا كان حكام الخليج يسكتون على جرائم الشاه الدكتاتوري المغتصب، ولماذا استقبله السادات استقبال الأخ والحبيب، في حين يعتبرون حكم آيات الله توسعي وأوهموا الناس أنه يريد الهيمنة على كل الشرق العربي ودفعوا صدام حسين لمحاربته ثم خذلوه ؟ هنا أسئلة كثيرة ، وجوابها أن كل ما يحصل في سوريا هو مؤامرة وفتنه ، الغرض منها قلب الحكم في سوريا والمجئ بحكومة تقف ضد روسيا والصين والدول الناشئة، وتتحالف مع أمريكا والغرب وتبقي موارد النفط والغاز بيدهم مما يفقد روسيا سلاحاً فتاكاً تستخدمه ضد أوروبا وضد تهديدات الدرع الصاروخي الأمريكي ألا وهو سلاح النفط والغاز ، وللحديث شجون، أما بصدد الأسد فمن يعتقد أنه سيسقط قريباً أو أنه سيهرب يمكنه أن يأتي بكرسي مريح ليجلس عليه لأن جلسته ستطول كثيراً فكل القرائن تشير أن المعارضة هي التي أنهكت والدول الواقفة وراءها هي التي تعبت وكلت وملّت ، في حين أن الدول التي تدعم الحكومة السورية مازالت على موقفها الحازم ، فأفضل لمن يريد مصلحة المعارضة المسلحة أن ينصحها بالواقعة وباللجوء إلى الحوار مع الحكومة قبل أن تفقد فرصتها ويذهب ريحها ، وقبل أن يمل منها الشعب نفسه ، والحكي إلو كمالة..

الهوس الطائفي
محمد البحر -

إلى القارئ 34 ، إصحيح أن اسماعيل الأول حوّل إيران إلى شيعية، ولكن من حول مصر إلى سنّية ؟ ولماذا ؟! إن السبب هو السياسة فالصفويون كانوا أعداء العثمانيين، وكان من الضروري أن يقتسموا المسلمين لأن كل منهما كان يدخل أوطاننا تحت غطاء الدين، يعني المسلمين لا دخل لهم في كل هذه الخزعبلات، واليوم تأتي دول الخليج وتركيا ومن خلفهم أمريكا وإسرائيل لتتحدث عن المد الشيعي، في حين أن الحقيقة تختلف فهم يخافون من المد الثوري القادم من إيران، فإيران كانت شيعية أيضاً في عهد الشاه، وفي تلك الفترة احتلت جزر الطنب الكبرى والصغرى وقبلها احتلت عربستان ، ومع ذلك فلم نسمع بمد شيعي فما السبب؟ ولماذا كان حكام الخليج يسكتون على جرائم الشاه الدكتاتوري المغتصب، ولماذا استقبله السادات استقبال الأخ والحبيب، في حين يعتبرون حكم آيات الله توسعي وأوهموا الناس أنه يريد الهيمنة على كل الشرق العربي ودفعوا صدام حسين لمحاربته ثم خذلوه ؟ هنا أسئلة كثيرة ، وجوابها أن كل ما يحصل في سوريا هو مؤامرة وفتنه ، الغرض منها قلب الحكم في سوريا والمجئ بحكومة تقف ضد روسيا والصين والدول الناشئة، وتتحالف مع أمريكا والغرب وتبقي موارد النفط والغاز بيدهم مما يفقد روسيا سلاحاً فتاكاً تستخدمه ضد أوروبا وضد تهديدات الدرع الصاروخي الأمريكي ألا وهو سلاح النفط والغاز ، وللحديث شجون، أما بصدد الأسد فمن يعتقد أنه سيسقط قريباً أو أنه سيهرب يمكنه أن يأتي بكرسي مريح ليجلس عليه لأن جلسته ستطول كثيراً فكل القرائن تشير أن المعارضة هي التي أنهكت والدول الواقفة وراءها هي التي تعبت وكلت وملّت ، في حين أن الدول التي تدعم الحكومة السورية مازالت على موقفها الحازم ، فأفضل لمن يريد مصلحة المعارضة المسلحة أن ينصحها بالواقعة وباللجوء إلى الحوار مع الحكومة قبل أن تفقد فرصتها ويذهب ريحها ، وقبل أن يمل منها الشعب نفسه ، والحكي إلو كمالة..

سلفي اخونجي ماكو حريه
سوري -

تصوروا لو يحكم سوريا جيش قطر السلفي ؟؟؟؟؟؟؟........شادور ......زواج قاصرات ......نكاح باسم الدين ......هيئة الامر .....جلد...و قطع ايادي و رؤوس......يعني يا محلى حكم المرشد في مصر....و يا محاى ديكتاتور سوري مثل بشار....و يا محلى حكم قارقوز و هارون الرشيد...لا يا شعب سوريا نحن نرفضهم كلهم و على الشعب ان يعود لعروبته لاصالته....الى الاطرش و هنانو و جول جمال...نحن اليك يا نزار و ابو العلاء..نحن للشعر و الحب و الامان....

سلفي اخونجي ماكو حريه
سوري -

تصوروا لو يحكم سوريا جيش قطر السلفي ؟؟؟؟؟؟؟........شادور ......زواج قاصرات ......نكاح باسم الدين ......هيئة الامر .....جلد...و قطع ايادي و رؤوس......يعني يا محلى حكم المرشد في مصر....و يا محاى ديكتاتور سوري مثل بشار....و يا محلى حكم قارقوز و هارون الرشيد...لا يا شعب سوريا نحن نرفضهم كلهم و على الشعب ان يعود لعروبته لاصالته....الى الاطرش و هنانو و جول جمال...نحن اليك يا نزار و ابو العلاء..نحن للشعر و الحب و الامان....

ما احلى الجهاد في سوريا
ساميه -

كثر المتطوعين الى الجهاد الى جانب النصرة السلفية و الحر الاخونجي بعد سماع جهاد النكاح ....من كل العالم. اتوا .و خاصة من الشيشان و افغانستان و اوزبيكستان...ماليزيا....الصين و فيتنام....بلجيكا فرنسا و المانيا....حتى ان جيش الحر لم يعد باستطاعته تامين جهاديات لكثرة الطلب....

ما احلى الجهاد في سوريا
ساميه -

كثر المتطوعين الى الجهاد الى جانب النصرة السلفية و الحر الاخونجي بعد سماع جهاد النكاح ....من كل العالم. اتوا .و خاصة من الشيشان و افغانستان و اوزبيكستان...ماليزيا....الصين و فيتنام....بلجيكا فرنسا و المانيا....حتى ان جيش الحر لم يعد باستطاعته تامين جهاديات لكثرة الطلب....

دم سوريا
علي العاني -

دماء شعب السوري على ايدي قطر و سعوديه لانهم عملاء اسرائل ؟ بشار الاسد من احسن رؤساء العرب دهنيا مع الاسف دخلو في حرب وهو في غنى عنها تدكرو ما قال القدافي ------- اتفق العرب ان لا يتفقو ===== والمستفيد من الحمه العربيه طبعا الجواب مفعوم ؟ الدول الخليجيه عايشه في النعيم و الأخرى تعيش في الجحيم

دم سوريا
علي العاني -

دماء شعب السوري على ايدي قطر و سعوديه لانهم عملاء اسرائل ؟ بشار الاسد من احسن رؤساء العرب دهنيا مع الاسف دخلو في حرب وهو في غنى عنها تدكرو ما قال القدافي ------- اتفق العرب ان لا يتفقو ===== والمستفيد من الحمه العربيه طبعا الجواب مفعوم ؟ الدول الخليجيه عايشه في النعيم و الأخرى تعيش في الجحيم

شبيحة النكاح ونبش القبور
عبد الله الشمتان -

بالله عليكم إنظروا الى الصورة وتمعنوا وتفرسوا في تعابير وجه بشار أسد وضحكته البلهاء، إذا كان من يحكم سوريا معتوه، فما بالكم بأتباعه ممن يعبدونه ويصلّون على صورته؟ هاهم يلجؤون الى نبش القبور لإشعال الفتنة الطائفية وزج الشيعة في محرقتها بعد أن فشلت تلفيقاتهم النكاحية والقاعدية والحوريات ولم تعد تنطلي حتى على الأطفال.

انتصار الثورة السوريةحتمي
سوري حر -

لا يختلف اثنان على أن انتصار الثورة السورية هو حتمي ولا مجال للشك فيه فنظام بشار الاسد سيسقط بالكامل فلا احد يستطيع ان يقف امام الشعب مهما فعل فسقوطه مسئلة وقت لا اكثر فهناك دلالات جديدة وقوية على ان بشار الاسد سيسقط هو ونظامه بالكامل بعام ۲۰۱۳ وحينها اسماء الاخرس ستلجئ بسرعة برفقة اولادها الى العاصمة الروسية موسكو وبشار الاسد حينها اما يقتل بسوريا على يد الثوار السوريين واما يستطيع الهرب منهم ولن يكون له اي اثر بعدها واما يتوجه الى اسرائيل التي حينها ستكون البلد الوحيد المعروض عليه ان رغم اللجوء

بشار باق على صدر سلف
joul jamal -

ردا على إنتصارات إلجيش الــــــــوري على جيش النصرة الحر........قامت إسرائيل بالتنســـــيق مع إرهابيو الحر بغارات على سوريآ للدفاع عن إلإرهابيين......و تقليص قدرة جيش سوريـــــــا البطل.......مع ترحيب قطري و صمت سعودي.......